facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فورين بوليسى : القيصر فى مواجهة السلطان


26-11-2015 08:28 PM

عمون - نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية مقالا عن الصراعات التركية الروسية تحت عنوان " القيصر فى مواجهة السلطان "على خلفية إسقاط تركيا الطائرة الحربية الروسية على الحدود السورية منذ أيام.

وقالت المجلة إن ما حدث يبدو أنه امتداد لصراع قديم بين الإمبراطوريتين العثمانية والاتحاد السوفيتي حول توسعاتهما الاستعمارية.

وأضافت المجلة أن شبه جزيرة القرم الروسية كانت خاضعة لتركيا حتى 1783، وخلال الحرب التى استمرت 6 سنوات مع الأتراك، ، نجح الروس فى هزيمة القوات البحرية العثمانية، وانتهى الصراع بمعاهدة "كيتشوك كاينارجي" التي اعتبرها المؤرخين العثمانيين، بداية التراجع التركي و فقدان جزيرة القرم.

وكانت تلك الحرب والمعاهدة، "نقطة تحول في العلاقات بين أوروبا والشرق الأوسط".

وظلت القرم تابعة للامبراطورية السوفيتية حتى تفكك الاتحاد السوفيتى فى بداية تسعينيات القرن الماضى، حيث انضمت لأوكرانيا وظلت تتمتع بحكم شبه ذاتى.

وفى أعقاب الأزمة الأوكرانية العام الماضى، تم إجراء استفتاء وعادت القرم مرة أخرى إلى روسيا الاتحادية.

ويجمع كلا الدولتين تعطشهم وحنينهم لماضيهم الاستعماري وفرض سيطرتهم على مناطق واسعة ومتنامية الأطراف، فكلاهما يكافحان من أجل إبراز تأثير أكبر يليق بكونهم إمبراطوريات لها تاريخ.

وأوضحت المجلة أن إسقاط تركيا للطائرة المقاتلة الروسية على الحدود السورية أثبت أن هناك صراع حقيقي، وعسكري يوصف على أنه صراع بين روسيا ذات المواقف المتهورة، وتركيا حادة الطباع ،ليس بسبب اعتبار تركيا محورا للشرر لمحاولتها إفشال عمليات التحالف الدولي ضد الإرهاب، وتنظيم داعش الإرهابي بالتحديد.

ولكن السبب الخفي هو أن كلا البلدين لن ينسيا الماضي، وهذه المرة تحظى تركيا بدعم الغرب لها.

فالغرب يبذل جهودا كبيرة منذ قرون لمنع الطموحات الإمبراطورية الروسية في كل منعطف دون سبب واضح - حتى لدرجة أنهم يصطفون مع العثمانيين المسلمين ضد المسيحيين الروس.

وهذا التدخل الغربي المستمر يجعل التوسع الإمبراطوري الروسي يتباطأ كثيرا ويثير استياء موسكو، في نفس الوقت، تنظر روسيا إلى تركيا ككيان يمنع التوسع الأوروبي.

وخلصت المجلة إلى سقوط الطائرة الروسية في المجال الجوي التركي لم يكن سبب صراع البلدين ولكن الصراع يدور حول إمبراطوريتين، الروسية والعثمانية، تتفككان بعنف حتى يومنا هذا.

وإذا نظرنا إلى أوكرانيا ومولدوفا اللتين كانتا تابعتين للامبرطورية الروسية، وسوريا والعراق اللتين كانتا تابعتين للامبراطورية التركية، سنرى إلى أي مدى وصل حال الإمبراطورييتين.

ويعتبر "فلاديمير بوتين" و "رجب طيب أردوغان"، أنفسهما ورثة الإمبراطوريات التى انتهت منذ فترة طويلة، وأنهما أحيا تلك الإمبراطوريات في أذهان شعبيهما، وكأن القيصر الروسي يواجه السلطان العثمانى.(ترجمة الوفد)





  • 1 د.زيادوريكات 27-11-2015 | 01:14 PM

    جميع المؤشرات تؤكد بأن السلطان أنتصر في الوقت الحاضر وسينتصر على القيصر مستقبلاَ حيث أن هنالك فرق بين الأثنين فالسلطان يدرس كل حركه وكل كلمه بعنايه لكن القيصر سريع الغضب والأنفعال وغير حكيم بقراراته وردة فعلة على سقوط الطائرة الروسيه لأكبر دليل على ذلك بينما توجه أردوغان مخاطباَ حلف الناتو وأمريكا والغرب لتهدئة الأمور وكان له ذلك ....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :