facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




" ماريوت عمان " يتسقبل اعلان مركز الثريا لنتائج دراسته ..


23-03-2009 09:26 PM

عمون - ينظم مركز الثريا للدراسات مؤتمرا وطنيا يعلن فيه نتائج الدراسة التي قام بها المركز بالتعاون مع برنامج دعم مبادرات تكافؤ الفرص – الوكالة الكندية للتنمية الدولية حول الصور والادوار الجندرية للرجل والمراة في ثقافة البادية الاردنية .

ويعقد المؤتمر يوم السبت القادم المواقف 28 اذار في الساعة العاشرة صباحا بفندق الماريوت برعاية وزير الداخلية نايف القاضي .

وقال د. محمد الجريبيع مدير المركز ان هذه الدراسة تأتي ضمن البرامج والمشاريع التي ينفذها المركز وهي تتناول الصور والادوار الجندرية للرجل والمرأة في ثقافة البادية المحكية وتهدف الدراسة الى التعرف على هذه الصور والادوار كما قدمتها القصص والحكايات ،الشعر ،الامثال وحالات من القضاء العشائري.

وقد رصدت الدراسة الصور والادوار للمراة والرجل في مجتمعات البادية الاردنية ،كما سعت الى ايجاد تفسيرات علمية لهذه الصور والادوار مراعية خصوصية المجتمع البدوي وبنيته الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ، كما سعت الدراسة الى التعرف على اراء واتجاهات الرجال والنساء والشباب والفتيات في البادية الاردنية على هذه الصور والادوار ومدى استمراريتها نتيجة للظروف والتطورات التي اصابت مجتمع البادية .

واضاف د.الجريبيع ان هذه الدراسة وان كانت فقط في مجتمع البادية الا انها غطّت شمولية الثقافة الوطنية باعتبار ان ثقافة البادية كانت ولا زالت المحرك الاساسي لبلورة الثقافة الوطنية.

واشار بأنة سيتم بهذا المؤتمر الوطني اعلان لنتائج الدراسة من حيث صور وادوار الرجل والمرأة في الامثال، القصص والحكايات، الشعر ، والقضاء العشائري،بالإضافة الى عرض اراء واتجاهات الشباب والفتيات تجاة هذه المضامين التي تضمنتها هذه الثقافة، علما بأن الدراسة استمرت لأكثر من سنة واحدة تم خلالها اجراء مقابلات مباشرة مع الشيوخ والقضاة والشعراء والنساء كبيرات السن في البادية بالإضافة الى عقد اربعة وعشرين مجموعه بؤرية مع الرجال والنساء والشباب والفتيات .


** الصورة للدكتور جريبيع ..





  • 1 Khotib 17-07-2012 | 05:07 PM

    Thats the thinking of a craetvie mind


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :