facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصائح لمواجهة الحيرة في اسواق المال .. ياسر أبو حلاوة


25-03-2009 04:22 AM

كثيرون يحتارون بسبب التناقض في ما يسمعه ويقرأه ، والسبب ان السوق المالي مرتبط ارتباطا وثيقا بالعامل النفسي فيمكن ان نعتبر ان هذه الحيرة امر طبيعي ، لسبب بسيط وهو ان كل شخص لديه اسبابه ووجهة نظره الخاصة.

لا يمكن ان يتفق الجميع على توقع متشابه مثل توقع ارتفاع السوق ، لأنه حينها لن نجد من يبيع سهما واحدا ،، وكذلك الأمر لا يمكن ان يتفق الجميع على توقع واحد وهو هبوط في السوق لأن الجميع حينها سيسعى الى الخروج مشكلين بذلك كارثة على السوق وعلى انفسهم اولا.

نسمع احيانا من البعض عن ارتداد متوقع .. ويزيد التوقع من شخص لأخر مرتبطا بدرجة التفاؤل ليصل الأمر احيانا الى توقع ارتداد هائل وكبير يشمل كل قطاعات السوق

وفي نفس الوقت نسمع من البعض ان الأزمة المالية لا تزال تلقي بظلالها وان السوق ضعيف تنقصه الثقة .. والسيولة !!

وتكمل حلقات الحيرة بتدخل طرف ثالث ينادي بالبحث عن اشارات الدخول واشارات الخروج معززا كل ذلك بنقاط دعم ومقامة.

والسؤال .. اين انا كمستثمر من كل ذلك ،، والاجابة ببساطة هي الأخذ بعين الاعتبار كل هذه الآراء ، ودراسة وتحليل معلومات وبيانات الشركات بالاعتماد على بعض الادوات الهامة التي يفترض بكل مستثمر الالمام ( على الأقل ) ببعضها. ومراعاة ان لكلسهم وضعه الخاص ... وكل محفظة لها نوع مختلف من المتابعة والادارة ... والمستثمر الناجح من يستغل الفرص لتحقيق مكاسب مطوعا اساليبه في التداول حسب مجريات واحداث السوق ،، وبشكل مختصر يمكن تلخيص بعض النقاط البسيطة كالتالي :
- مراجعة الحسابات اولا باول ،، ومعرفة اين يكمن الخلل ( ان وجد )
- التنويع المقنن والمدروس ويشمل تنويع القطاعاتايضا ، فمن الضروري تقسيم المحفظةبشكل يتماشي مع متطلبات السوق ومع متطلبات المرحلة حيث لكل مرحلة اسهمهاالذهبية
- مجاراة أي تغيير يتطلب التدخل وعدم معاندة السوق وتوجهاته
- الاستفادة من خبرات الاخرين بالقراءة المنوّعة
- الاحتفاظ دائما بسيولة مناسبة لاستغلالها عندما يتطلب الأمر
منتديات خبراء الاسهم الاردنية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :