facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إحتفالية نساء كركيات أضأن ثم مضين


04-06-2009 04:14 AM

ضمن فعاليات الكرك مدينة الثقافة الأردنية للعام 2009، نظمت دارة المشرق للفكر والثقافة بالتعاون مع منتدى درب الحضارات و قناة سفن ستارز الفضائية، إحتفالية نساء كركيات أضأن ثم مضين و ذلك برعاية أمين عام وزارة الثقافة الأستاذ جريس سماوي. و بإدارة الباحث نايف النوايسة و قد القى الأستاذ جريس سماوي كلمة أشاد فيها بهذا المشروع الرائد المتميز الغير مسبوق، و حيا فيها رجالات الكرك و نساءها الذين سطروا أروع صور البطولة و الشهادة.
ثم رحبت الأديبة زهرية الصعوب رئيسة دارة المشرق للفكر والثقافة وصاحبة المبادرة بالحضور، وحيَت الجمهور العريض الذي أمَ نقابة المقاولين من داخل الكرك و خارجها.
بدأت الإحتفالية بعرض فيلم وثائقي من إنتاج قناة سفن ستارز تحدث فيه باحثون و مؤرخون مع عرض صور لمنازل السيدات المحتفى بهن، و هن علياء بنت يونس العقول زوجة الشيخ إبراهيم خليل الضمور، المولودة عام 1790 تقريباً، لقبت خنساء القرن التاسع عشر، والتي إفتدت الكرك والمستجيرين بقلعتها، القادمين من نابلس بولديها السيد و علي اللذين أحرقهما جيش محمد علي. و بندر بنت فارس المجالي، زوجة إرفيفان باشا المجالي، المولودة عام 1880 تقريباً. عرفت بشجاعتها و جرأتها ووطنيتها. و كانت هي و أختها مشخص زوجة قدر المجالي زعيم هية الكرك، أول سجينتين سياسيتين في بلاد الشام. و قد أنجبت إبنها حابس باشا المجالي في سجن معان و كان أحد أبرز قادة الجيش العربي و أبطاله. أما السيدة الثالثة فهي قمرة بنت إبراهيم القسوس، أحد شيوخ الكرك و زوجة يوسف عودة الشرايحة، ولدت عام 1887، في قرية حمود، من أوائل المعلمات، كانت تتقن ثلاث لغات، عرفت بالحكمة والحرص على ترسيخ قيم الخير والمحبة والعطاء.
و قد كتبت النص التلفزيوني د. رفقة دودين، والذي رصع بشعر د. خالد الكركي.
تلا الفيلم تقديم أوراق عمل شارك فيها الدكتور الباحث بكر خازر المجالي الذي أوصى بالإهتمام بجمع التراث الشفوي قبل ضياعه. و جمع كل ما كتب و قيل عن ثورة الكرك، وإصدار مدونة تعنى بتاريخ نساء الكرك. كما أوصى بالتحقيق التاريخي البعيد عن العاطفة والذاتية والعصبية القبلية.
وأكد الباحث الشيخ فرَاس إدميثان المجالي في ورقته على تكاتف أهل الكرك وما حولها من المدن وصمودهم في وجه الأتراك، و نوَه بإهتمام شيوخ تلك الناطق ومنهم كريَم بني عطية بنساء المجالي الرهائن إذ أرسلوا نساءهم لمؤازرتهن في السجن.
وقدَم الباحث الشاعر أحمد الضمور ورقة عمل، قرأتها عنه المهندسة سهى الضمور أشار فيها إلى عظمة كثير من الكركيات و قوة شخصيتهن و كيف كنَ صاحبات قرار و مشورة كما الرجال. ووجه رسالة إلى شباب و شابات اليوم للإقتداء بعلياء الكركي الضمور التي عرف عنها التقوى والصلاح و سداد الرأي. كما ألقت الدكتورة منار الشوارب حفيدة قمرة القسوس وإبنة سعاد الشرايحة الضوء على قمرة الإنسانة، الجدة، الحنون، الواعية الحكيمة، والتي طالما أوصت من حولها بالتقوى ومخافة الله و مراعاة الأخلاق في تعاملهم مع الآخرين.
وفي نهاية الحفل، شكرت زهرية الصعوب راعي الحفل و قدمت له درع دارة المشرق للفكر والثقافة. كما وزعت والأمين العام الدروع على كل من العلامة راضي صدوق، والسيدة هيفاء البشير، و الدكتورة رفقة دودين و أمين عام حزب الحياة ظاهر عمرو وقناة سفن ستارز و عددٍ ممن ساهم في إنجاح هذه الإحتفالية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :