ادارة المواقع الاثرية والسياحية في الاردن .. الدكتور عاطف الشياب | كتاب عمون | وكالة عمون الاخبارية

ادارة المواقع الاثرية والسياحية في الاردن .. الدكتور عاطف الشياب


[1/26/2010 10:41:22 AM]

يكثر الحديث في الاونة الاخيرة عن موضوع ادارة وخصصة المواقع الاثرية والسياحية في الاردن سواء اكانت الاثرية او التراثية بحجة تحسيين واقع الخدمات للسياح وزوار الاردن وبالتالي الوصول الى ما يسمي بالاستقطاب السياحي وخلق تنمية سياحية مستدامة وعوائد اقتصادية مجزية .

وقد اشار بعض الكتاب والباحثيين الى تدني مستوي الخدمات المقدمة في مواقعنا الاثرية والسياحية، كما اشاروا الى ان هناك تداخل في المرجعيات المسؤولة عن تاهيل وترويج وتطوير وادارة تلك المواقع .

وفي هذا المقام فانني اقول :
ان الاردن يعتبر من اهم الدول في العالم والتي تتميز بموقعها الاستراتيجي وتتنوع ثرواتها ، حيث استوطنها الانسان منذ ملايين السنيين ابتداء من العصور الحجرية ومرورا باالعصور البرونزية والحديدية والكلاسيكية والاسلامية .

كما ويوجد العديد من المواقع في الاردن والمسجلة على قائمة التراث العالمي مثل قصير عمرة وام الرصاص والبتراء اضافة الى الآف المواقع المكتشف بعضها والاف اخرى لم تكتشف بعد ومن بين المواقع والتي يمكن تاهيلها وادارتها وفق المعايير الدولية : موقع جاوا والذي يحتوي على اقدم نظام مائي في التاريخ ، مدينة البتراء الاثرية ، موقع وادي فنان ، القصور الصحراوية ، مدن الديكابولس ، اضرحة الصحابة ، المواقع الدينية المسيحية والاسلامية وغيرها من المواقع لا مجال لذكرها في هذا المقال .

وتعتبر المواقع الاثرية والسياحية هي بترول الاردن من الناحية الاقتصادية ، واذا ماتم تاهيلها وحفظها وصيانتها وترميمها وادارتها وتقديمها للسياح بطريقة علمية وجذابة فا ن ذلك سينعكس بشكل واضح على الدخل القومي الاجمالي وستزداد قيمة العائدات المتاهية من قطاع السياحة في الموازنة العامة الامر الذي سيساعد في حل مشكلة الاردن المالية .

وانني كمختص في مجال الاثار والتراث والمتاحف والسياحة فانني لا اتفق مع من ينادون بخصصة المواقع التراثية وتسليم ادارتها الى شركة خاصة لأن ذلك سيطمس الهوية الثقافية والحضارية لتلك المواقع وان تلك الشركات سيكون هدفها فقط الربح المادي على حساب هوية وثقافة واهمية تلك المواقع ، اضافة الى اضعاف السياحة الداخلية نتيجة لمعاملة تلك الشركات للزوار الاردنيين كباقي سياح الدول العربية والاجنبية .

لذا فان الحل الامثل هو تفعيل دور وزارة السياحة والاثار واشرافها على كافة المرجعيات والدوائر المعنية وقيامها بتأهيل وترويج وتقديم تلك المواقع للسياح من خلال وضع خطة وطنية طويلة الامد واشراك كافة المختصيين والمعنيين بتطوير وتاهيل وادارة تلك المواقع .

***جامعة اليرموك - اربد

  • 1 ابن الاثار والسياحة 1/26/2010 10:59:47 AM

    نتفق مع الدكتور عاطف الشياب بتفعيل دور وزارة السياحة وتوحيد المرجعيات

  • 2 الأستاذ:-واصف حواري -جامعة اليرموك 1/26/2010 4:02:33 PM

    في البداية اشكر الدكتور عاطف الشياب على هذا المقال الرائع والذي تناول فيه مشكلة من مشاكل الوطن والاثار والتراث الاردني بشكل عام ،من وجهةنظري فان خصخصة وادارة المواقع الاثريةوالتراثية الاردنية من فبل الشركات الخاصةكما قال الدكتور عاطف هو طمس للهوية الاردنية حيث ان الاثار والتراث في جميع دول العالم يعبر هوية تلك الشعوب ،ومن جهة نظر اخرى فأن خصخصة المواقع الاثرية سيعود باثار ايجابية على السياحة من الناحية الماديةعلى المدى القصير ، لكن ستكون نتائجها سلبية ومدمرة على المواقع الاثرية على المدى الطويل. بوركت جهودكم وافكاركم النيرة يا دكتور عاطف والى الامام

  • 3 تراثيه 1/26/2010 5:01:32 PM

    ويعطيك العافيه على اللفته الجميله بموضوعك الممهم ..

  • 4 حكم شطناوي 1/27/2010 1:10:55 PM

    اشكر الدكتور عاطف الشياب على هذا المقال

  • 5 باسل عبدالباسط 1/27/2010 3:54:48 PM

    الشكر كل الشكر للدكتور عاطف الشياب على كتابة مثل هذه المقالات أذا أن ادارة المواقع السياحية هي الركيزه الأساسية للتشجيع على السياحة .مع كل الأحترام والتقدير

  • 6 اشرف شطناوي - الصريح 1/27/2010 11:18:53 PM

    كل الاحترام والتقدير للدكتور عاطف الشياب على هذا المقال وما يحتويه من معلومات عن اثار بلدنا الحبيب ... وتأكيد على ما تحدث به الدكتور فأن خصصة المناطق الاثرية والسياحية سيطمس الهوية الثقافيةوالحضارية لتلك المواقع وكذلك سيؤثر ذلك على الامور الاقتصادية للمواطنيين من خلال قيام تلك الشركات بفرض رسوم ودخوليات مبالغ فيها نسبه الى دخل المواطن " اسعار سياحية " ومن الامثله على ذالك ماعين وشاطئ عمان السياحي والعديد من مناطق العقبة . اذ اصبح المواطن يفضل السفر خارج الوطن من باب "التوفير" وكلنا نعلم ما تاثير ذلك من الناحية الاقتصادية على الاردن..؟

  • 7 طارق شطناوي الصريح 3/23/2010 4:31:40 PM

    اذا كان الاردن فقير بالموارد الطبيعيه التي تمد الدوله بالقوه الاقتصاديه وتعمل على زيادة الدخل القومي الاجمالي مما ينعكس على دخل المواطن وتحسين مستوى معيشته والقضاء على البطاله. فلا بد للدوله والجهات الرسميه و الغير الرسميه من استغلال اهم ثروه وهي قطاع السياحه والاثار الذي ان وجد اهتماما معقولا فهو سيمد الاردن بقوه اقتصاديه كبيره وسينعش جميع القطاعات الاقتصاديه الاخرى . اذ يجب على المعنيين ايجاد طرق تسويقيه وترويجيه متنوعه وفعاله تقوم بتعريف الاردن سياحيا على مستوى العالم . ********* ********* لذلك قمت انا ومجموعه من طلاب نظم المعلومات الاداريه باختيار مشروع تخرج بعنوان تسويق السياحه والاثار في الاردن الكترونيا املين ان يكون بداية الطريق في هذا المجال

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss