اقرأوا وصايا د.خالد الكركي السبع .. | تعليم و جامعات | وكالة عمون الاخبارية

اقرأوا وصايا د.خالد الكركي السبع ..


[6/27/2010 9:10:16 PM]

** الكركي يدعو لمقاطعة " الاحتلال الاسرائيلي" ..

عمون - دعا رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي طلبة الجامعة و أساتذتها الى الانضمام الى الحملة العالمية لمقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيلي أكاديميا .

وأضاف خلال الكلمة التي ألقاها مساء الأحد في حفل تخريج طلبة الدراسات العليا للفوج الخامس والأربعين وتكريم المتفوقين ان جرائم هذا الكيان في حق أشقائنا من احتلال وقتل واضطهاد وتهجير أوضح من أن تحتاج إلى الشرح و أن أي شكل من أشكال العلاقات "الطبيعية" مع دولة الاحتلال في ضل أي إدارة من إدارات الجامعة لا ينسجم مع التزامنا الأخلاقي كأكاديميين مسئولين أمام ضمائرنا عن مواقفنا.

وفي ما يلي النص الكامل لكلمة رئيس الجامعة الدكتور الكركي:
كلمة الأستاذ الدكتور خالد الكركي
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ربّ العالمين
والصلاة والسلام على النبيّ العربيّ الأمين
وعلى آله وصحبه أجمعين ..
أهلَنا الكرام من ضيوف الجامعة هذا المساء،
الزملاء الأعزّاء نوّاب الرئيس وعمداء الكليّات وأعضاء الهيئة التدريسيّة،
الطلبة المتميّزين،

السلام عليكم جميعاً،
على هذا المساء العربيّ الجميل،
على فرح الأمّهات والآباء وفخرهم بكم، وخوفهم عليكم، الممتدِّ مهما بلغتم من القوّة والعلم عِتيّا، ومهما سهوتهم عن قوله تعالى "وقل ربّ ارحمهما كما ربّياني صغيرا"، وقوله عن يحيى بن زكريّا "وبرّا بوالديه ولم يكن جبّارا عصيّا"، فهم الأهلُ: "لا مستودعُ السرّ ذائع لديهم.. ولا الجاني بما جَرّ يُخذََلُ..."

فمرحباً بالأبناء وبأهلهم في الأردنيّة هذا المساء..

والسلام على كلّ مكان جئتم منه: أكان مدينة أم قرية أم جبلاً أم مخيّماً أم وادياً ، شمالاً أم جنوباً شرقاً أم غرباً،
على هذا النسيم الممتدّ من ألمٍ يسكن شرق الروح في العراق، ويمرّ بكم إلى أن يَحُطّ على وجع آخر يعشّش غرب الروح في فلسطين،

السلام على كلّ هذه الأشياء التي "لا تُشترى"،
وعلى كلّ ما لا يقدرالحرّ أن يبيعه ولو منحوه الذهب،

السلام على أحلامكم وأسراركم، ونزقكم، وتمرّدكم النبيل، وعلى ضجيجكم الذي يملأ الروح أملاً هذا المساء..


أيّها الأعزّاء،

في مقام وداع الأبناء والبنات، لا يستطيع الآباء صمتاً عن وصايا وأمانٍ تعصف بخواطرهم، وتقول رغبتَهم بأن يتسلّل زمن آخر تكونون أنتم – لا نحن – فرسانَه وخيوله ونجومه. ولو كان والد أيّ منكم أو والدته مكاني هذا المساء، لخبّركم كما أظنّ عمّا في صدره من الوصايا التالية، وهي سبع قصار، نرجو، نحن آباؤكم وأمّهاتكم، أن تتسع لها صدوركم الحيّة.

أولى الوصايا هي أن تتمسّكوا بحريّتكم وترفضوا سائر أشكال التحكّم والوصاية، وأن تنسَوا درسا قديماَ خاطئاً قال إنّ "من علّمني حرفاً صرتُ له عبداً". إنّ ثقافة السيّد والعبد في مجال العلم لم تَعُد علينا إلاّ بمزيد من الاجترار والتقليد ، وكأنّ درساً آخر عظيما قد هرب من ذاكرتكم، هو درس العقل لا العبودية بالنقل حسب نظريّة "هذا ما وجدنا عليه آباءنا" التي أنكرها الإسلام العظيم كما تعلّمتم . نريدكم أن تتحرّروا منّا ومن غيرنا، نحن الذين باتت حياتنا وأحلامنا وراءنا بينما أحلامُكم وأيّامُكم أمامكم. ولا تجعلوا أحلامكم الحرّةَ صغيرةً بل اعبروا من سماء لأخرى في آفاق العقل والحياة .تذكّروا دائما بيت المتنبّي الجامح: "أريدُ من زمني ذا أن يبلّغني/ ما ليس يبلُغُه من نفسه الزمنُ"، وقولَ شاعر آخر "أجمَلُ ما تكون أن تُخَلخِلَ المدى". فازرعوا هذه الروحَ فيكم وتجرّؤوا وغامروا وخلخِلوا المدى . ولا تدعوا الخوف يستعبدكم إلاّ ما بدا قَلَقَا كأنّ ريح الإبداع تحوم حولكم به. أما الخوف المدّمر الذي يورث الجبن والشعور بالاستسلام ويوهمكم بأنّكم أمام قدَر محتوم، فلا ترِثوه عمّن يشبهون من قال عنهم الشاعر "إذا عُيّروا قالوا مقادير قُدِّرَت". فلا تستهينوا بإرادتكم، وانتبهوا جيّدا إلى فئات تحترف إحباط الطموحين المختلفين وكسرَ أجنحتهم، ودعوكم منهم فهؤلاء لا يستحقّون حتّى الهجاء. فاختلفوا على الرغم من سدنة السلطة والوصاية بأشكالهما المختلفة. اختلفوا عنهم وعنّا من أجلنا وأجلكم، وثوروا بعقولكم وجموحكم، فحرّيتكم وجرأتكم على التفكير والاختلاف هي أجنحتنا الغائبة التي نأمل أن تحملنا إلى زمان غيرِ هذا، فنحن نرى إليكم سندا ومفرّا من إيقاع الزمان الرهيب وإيذانه بخيبة الأمل. احملوا أحلامكم وانصرفوا، لكن عودوا إلينا.هكذا فقط تخفضون لنا – إن كنّا قد أعطيناكم شيئا – جناح الذلّ من الرحمة، وتكونون قد رحمتمونا من هجير صحراء ما عدنا نرى فيها سوى "مراجيعِ وشمٍ في نواشرِ مِعصَمِ"...

ومع كلّ ذلك أيّها الأعزّاء، فنوصيكم ثانيا بألاّ تقعوا في فخّ اعتبار الحريّة غاية في ذاتها. وتذكرّوا عبقريّاً عربيّاً كبيرا اسمه أبو نصر الفارابيّ، الذي اعتبر مدينة الحريّة من أكثرِ المدن خيرا، وأكثرِها شرّا كذلك، ورآها من المدن الجاهلة لأنّها لا تجعل الحريّة وسيلة لسعادة الناس واستكمالِهم فضائل الفكر والأخلاق. وتذكّروا أنّ وحوشَ الصحراء حرّةٌ تماما، لكن يقتل بعضُها بعضا. فاعرفوا أنْ لا قيمة للحريّة بلا معرفة وعقل ورؤية. وإن كان لا بدّ من قيود تجعلنا أسعدَ فكونوا أنتم – لا سواكم، فالزمانُ زمانُكم - من يخترع لنا أجمل الأغلال، وأخفَّها وطأة على العقل والقلب والجسد، مستفيدين مما ستقرؤون من دفاتر الشعوب الحيّة والأمم الحرّة، التي كنّا يوما نموذجا لها ذات زمان بعيد.

إنّ لهذا الكلام أيّها الأعزّاء، مقاماً في سياق انتخابات اتّحاد الطلبة الذي ما عاد نصفُه مستبَدّا به كما كان. لكنّها مع ذلك لا تزال بعيدةً عن النموذج الأمثل المنشود، فانتخاب هذا المرشّح أو ذاك حسب المناطق والجهات والانتماءات الضيّقة أو حسب الأيديولوجيّات المتعصّبة لا حسب أفكار تعبتم في فَهمها واعتقادها، ليس من أخلاق طلبة العلم إطلاقا بل ولا يليق بكم أبدا. ولا أدري كيف فاتكم أنّ التخلّف المنتخَبَ ديمقراطيّا أسوأُ من التخلّف المفروض بالقوّة. وليس وصفُه بالتخلّف من باب المبالغة، فأنتم ترَون ما يصنعه هذا الفكر حين يتعدّى الطالب على أخيه في الجامعات، وكأنّه لم يقرأ حرفا واحدا في حياته، ولم يسمع بما قاله العربيّ ابن القبيلة قبل ألف وخمسمئة عام "وظلمُ ذوي القربي أشدّ مضاضة...". وللأسف، فإنّ من يظلم أخاه يلجئ الجامعة مرغمةً إلى اتّخاذ إجراءات أمنيّة لا تليق لا بها ولا بطلبتها الآخرين. فاعلموا أنّكم ستذنبون في حقّ أنفسكم إذا ما بقيتم تقطّعون بلادكم إلى مناطقَ وقبائل فتجعلون من حرّيتكم وسيلة لإعادة أفكار بائدة إلى سياق حياتكم المعاصر، وكم يُبعِدكم هذا كلّه عمّا ينبغي أن يمثّله وعي الطلبة الديمقراطيّ من مشاركة حقيقيّة مؤثرة في الأحداث الكثيرة المؤلمة من حولكم.
وفي هذا السياق تذكّروا أيّها الأعزّاء – وهذه ثالث الوصايا - من أنتم. تذكّروا من أنتم. فأنتم لستم مجرّد طلبةٍ حديثي التخرّجِ ولا أفراداً هامشيين أقصى ما يستطيعون فعلَه هو الحصول على شهادة جامعيّة، على الرغم من أنّ هذا هو سبب احتفائنا الأوّل بكم اليوم. تذكّروا أنّ هناك خارج أسوار الجامعة وخارج حدود الأسرة المطمئنّة عالَماً خائفا يحتاجكم. ولأنّكم قد كبرتم وما عدتم فتية صغارا، فلا ينبغي أن تكتفوا بما يعتبره الآخرون إنجازا ولا أن تعيشوا داخل فقاعة الأسرة والوطن الضيّق. فالتاريخ يسير على نحو قبيح وليس لكم أن تقِفوا منه موقفَ المتفرّجين على مبارايات كأس العالم، لأنّ المستهدفين من التاريخ الحاضر هم منكم وأنتم في كلّ حلبات الصراع. وتذكّروا أنّ ما يحدث حولكم من كوارث هي بشريّةٌ لا طبيعيّة نضيء لها الشموعَ ونتبرّع بالمساعدات فيهدأ لنا بال. نعم لقد حصّلتم شهاداتٍ علميّة، لكن اسألوا عمّا ستفعلون بها وأعدادُ المرضى والفقراء والأمّيين والمستضعفين والمحتلّين والطامعين في ازدياد. فلا تكونوا كالذين يشيحون عن كلّ هذا بدعوى أنّ دورَهم العلميَّ نظريٌّ بحت، بل و ينظرون إلى الدنيا من زاوية اختراع أسئلة افتراضيّة في الهويّة والوحدة والتنمية والتطوير والديمقراطيّة غالبُها يبعد، على أقلّ تقدير، بعدَ السماء عن الأرض فيما يخصّ آلامَ الناس وهواجسَهم. وقد يكون هذا مشروعا للمثقفين في سياق آخرَ عند المجتمعات المترَفة لا في الأوطان المستلَبة والأممِ المهزومة التي فيها تتغير الأولويّات والأدوار. تذكرّوا إذن من أنتم وأين أنتم وقودوا أفكاركم في ظلال هذا التذكّر، فما قيمة الفكرة وقت الضياع إن لم تُصدّع جبلا ينبجسُ من تحته ينبوع، وما قيمة العلم إن لم يُنر الطريق، وما قيمة البحث إن لم يفضح الخلل والفساد ويقترحْ مسارا لحياة أفضل. أعرف أن هذا الكلام ثقيلٌ عليكم، لكنّكم لستم أصغرَ من أسامة بن زيد بن حارثة الذي بعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- الى الشام وأمَرَه أن يوطئ الخيلَ تخوم البلقاء والداروم من أرض فلسطين وهو لم يتجاوز العشرين من عمره. ولستم بعيدين عن سنّ محمّد الفاتح الذي فتح القسطنطينيّة وعمره أربعة وعشرون عاما، وكان وقتها إضافة إلى حفظه القرآن وعِلْمِه بالفقه والحديث، يتقنُ العربيّة والفارسيّة واللاتينيّة والإغريقيّة.
لستم أصغر من هؤلاء، لكنّ صراعَكم مع التاريخ أصعبُ وأكثرُ إلحاحا لأنّا لسنا الآن فرسان هذا الزمان. فابقوا تذكرون هؤلاء الفتية وغيرَهم ممن لم يعرفوا المستحيل وجعلونا نتذكّر الآن "قلاعاً صليبيّة قضمَتْها حشائشُ نيسان بعد رحيل الجنود". لا تنسَوا أن الصليبيّين لم يرحلوا بعد وتذكروا من أنتم أمامَهم، وأنّ حقّ أرضِكم وأهلكم وتاريخكم عليكم باقٍ إلى أن يرث المستضعفون الأرض. فتذكّروا دائماً من أنتم.
وأستأذِنكم في هذا السياق أن أدعوَكم، طلبة وأساتذة، ومن موقعي كأستاذ في الجامعة أوّلا وأخيرا—أن أدعوكم جميعاً إلى الانضمام إلى الحملة العالميّة لمقاطعة دولة الاحتلال الإسرائيليّ أكاديميّا. فجرائم هذا الكيان الصهيونيّ الحقير في حقّ أشقائنا، من احتلال وقتل واضطهاد وتهجير أوضح من أن تحتاج إلى الشرح. وإنّ أي شكل من أشكال العلاقات "الطبيعيّة" مع دولة الاحتلال، في ظلّ أيّ إدارة من إدارات الجامعة، لا ينسجم مع التزامنا الأخلاقيّ كأكاديميّين مسؤوليين أمام ضمائرنا عن مواقفنا، إذ إنّ المعرفة النظريّة وحدها لا تشكّل، ولا ينبغي لها، جلّ رسالتنا الأكاديميّة. وعلينا جميعا أن نشعر بالخجل لأنّ أعداداً كبيرة من أكاديميّي الغرب في بريطانيا وأمريكا وكندا وأستراليا (ومن بينهم إسرائيليّون) قد سبقونا بسنوات إلى النداء بمقاطعة الكيان الصهيونيّ أكاديميّاً وثقافيّا، وأن نتذكّر، ونحن الأقرب إلى الفلسطينييّن، أنّه لا يجوز لنا أن نتأخر أكثر مما تأخرنا عن النداء بهذا الخطوة وإن كنّا ندرك أنّها، في اللحظة الراهنة، أقلّ ما يتوجّب علينا فعله، خاصّة وأنّنا ندرك تماما أنّّ الأصوات الأكاديميّة الإسرائيليّة المندّدة بسياسات الاحتلال هي استثناءات لا تنفي دعم المؤسسات الأكاديميةّ الإسرائيلية عموماً لممارسات دولتها.

أمّا رابع الوصايا أيّها الأعزّاء، فتمسّ وَجَعاً غائرا قلّما يتجرّأ الناس على التحدّث عنه جهراً وبصراحة جارحة. وهو وجع ما أصبح يسمّى "الوِحدة الوطنيّة" بين من يصنَّفون أردنيّين فقط وبين من يصنَّفون فلسطينيّين فقط. إنّ الكلام عن وحدة وطنيّة يوحي بأنّ هناك اثنين، كما نجح سايكس وبيكو في فصلِهما وسلخِهما عن بعض، وكم هما مرتاحان في قبريهما حين تُفصَل الهُوّية بهذا الشكل المتعسّف المتخلّف، وكم يسعدان حين يريان بعضَنا يصرّ على الفصل بدعوى أنّ تطابقَ الهويّة هو بالضرورة قبولٌ بمبدأ الوطن البديل، لا محاولةٌ لإعادة الصراع إلى أصله: عربيّ إسرائيلي لا فلسطينيّ إسرائيليّ. أنا لا أعرف كيف يَعمى البعض عن أن يرى أنّ اثنين منكم، واحد وُلِدَ جدُّه أو أبوه شرقَ النهر وآخر غربه، ولا يكاد لسانُهما ولسانُ حالِهما وشكلُهما وقلبُهما يختلفون في شيء — كيف يعمي عن أنّهما، الأردنيَّ والفلسطينيّ، وإن كانا "اثنين" حقّا كما يريد البعض، وكما قد تطلب السياسة، فكلاهما للآخر كثاني اثنين في غار؛ أوّلُهما في السياقين – الغار القديم والحديث - أُخرج لندائه بالحقّ من دياره:
"إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ". أما ينبغي أن يكون للفلسطينيّ ما كان ليوسف: "ولمّا دخلوا على يوسف آوى إليه أخاه قال إنّي أنا أخوك"؟ أما ينبغي على من وُلِد أبوه أو جدُّه شرق النهر، وبالأخصّ من كان ابن عشيرة أردنيّة عريقة، أن يُدرك أنّ هذه العراقة لا يمثّلها أفضلُ من أبناء الأردنّ الذين لم يفصلوا في حياتهم بين الأردنّ وفلسطين، بل دافعوا بصدورهم من أجل الأرض المحتلّة. هل هناك من نموذج يعبّر عن هذا أكثر من هارون الجازي الذي قاد مئات من المتطوّعين الأردنيّين عام ثمانية وأربعين وانضمّ بهم إلى عبد القادر الحسيني في القدس والقسطل؛ أو محمد حمد الحنيطي الذي بدل الانصياع إلى الهدنة، التحق بحركة المناضلين المحليّين في مدينة حيفا وقادهم للدفاع عن المدينة، وفي أثناء محاولتِه إمدادَ أهل شمال فلسطين بالسلاح، كان أن اعترضت سيارة عسكرية يهودية قافلته واستشهد مع رفاقه... وودّعته حيفا من جامع الاستقلال ولُفّ نعشه بالعلم الأردنيّ ونقل الى مدينة جنين قبل دفنه بين ذويه شرق النهر..
أليس هذا هو النموذج "الأردنيّ" الحقيقيّ، العربيّ الذي لا يرى إلى نفسه عربيّا أو أردنيّا من غير أن يكون، في الآن ذاته فلسطينيّا؟ تذكرّوا أيّها الأعزّاء أنّّنا كلّنا فلسطينيّون، واسترجعوا ما بهت من النشيد الوطنيّ "بلاد العرب أوطاني" الذي أصبح، للأسف، مثارا لسخرية من يصِفُون أنفسهم بالـ"واقعيّين" كي يُخفوا خوفهم، فاسخروا منهم وأنشدوا نشيدالشباب الذي " لن يَكِلّ"، ولن يكون "للعدى كالعبيد". وتذكّروا أنّ الوطن "كلمةٌ ليس يخطئها القلب يا ولدي" كما قال الشاعر. واحفظوا جيّدا ما قاله مظفّر النوّاب:

"جفّ ريقي بحروب الجهل من كلّ الجهاتْ
أفما تملأ إبريقي بساتين الفراتْ
قلت يا أحبابْ:
لمّوا الشملَ،
فالقاتل لا شيء سوى هذا الشتات "

فاحذروا هذا الشتات ولا تكونوا من خلاله عبيدا للعدى ودمى بيد أباطرة روما الجديدة وأباطرتِهم من الصهاينة المعتدين الذين لا شيء ينيمهم ملء جفونهم قدر هذا الشتات. لقد اختلط الدمُ بالدم وانعجن النسبُ بالنسب والقلب بالقلب حتّى ما عاد هناك "اثنان" بل واحدٌ لا يقبل التنازل عن حقّ أهل فلسطين فيها. فاحفظوا جيّدا قداسة الاثنين، وتذكروا دائما أنّنا كَلَّّنا فلسطينيّون حتّى تتحّرر فلسطين كما أنّنا كلّنا عراقيّون حتّى تخرج قوى الاحتلال كلّها من العراق العزيز.

انأوا بأنفسكم، أيّها الأعزّاء، وهذه خامس الوصايا، عن كلّ ما يرضي قوى الغَلَبة والاستعمار، ومن ذلك، إضافة إلى التفرقة والشتات، الخرافةُ والتعصّب والانغلاق. فاعلموا أنّ استعمالكم عقولَكم يُخيفهم، ولا شيء يرضيهم قدْرَ أن يرَوا فئات منّا تنسى تاريخَها العقلانيّ التنويريّ، وتتبعُ أفكارا لا تواكب أدنى حدود تقدّم العقل البشريّ في العلم والمعرفة. تذكّروا أنّكم طلبة علم أوّلُ ما يمّيزهم إحكام العقل ونبذ النقل والتقليد والخرافة. لكن انتبهوا، في المقابل، إلى أنّ عليكم أن تنأوا بأنفسكم كذلك عن انبهار الجُّهال الأعمى العبثيِّ بالعولمة، وتقليدِ الآخر دون تفكير، إذ لا يختلف من يقلّد الماضي دون تفكير عمّن يقّلد الحاضرَ الحديثَ بلا تفكير أيضا. وتذكّروا أنّ الذين يقلّدهم بعضُكم بانبهار يجعلُه يخجل حتّى من لغته العربيّة، ويرى فيهم نموذجا للحريّة والديمقراطيّة وحقوق الإنسان، هم أنفسهم من يغضّون الطرف عن بشر "مثلهم" محاصرين ومسجونين، ومن باركوا مذبحة أسطول الحريّة، واستنكروا وشجبوا وأدانوا وامتعضوا – لا أكثر – من انتهاك مواطنيهم حقوق الإنسان في أبو غريب وغوانتانامو. احذروا إذن مثلَ هذا العمى، وافخروا بتاريخكم ولا تتولّعوا بالغالبين، ولا تكونوا من أولئك الذين يصِلون السماء – من سياسيّين ومثقّفين - لأنهم صعدوا على سلالمَ من جراحات أوطانهم، وترونَهم يحصدون الجوائز العالميةَ، التي لهثوا وراءها، بسبب انتقادهم الإسلام ومحاربتهم "الإرهاب" وفضحهم "تخلّف" الثقافة العربيّة من منابر الغرب لا من منابرنا التي يتطلّب اعتلاؤها شجاعة أكبر. حاولوا أن تصلحوا حالنا بالعقل والعمل، لكنْ من غير أن تدفعوا انتمائكم العربيّ ثمنا لتقدير أسياد العالم لكم.

نعم، نحن أدرى بشعاب أوطاننا وتشعّب أشكال الجهل والتخلّف فيها. لكنّ أدركوا – وهذه سادس الوصايا – أنّ أسوأ ما قد يقع هو أن يتحوّل بعضكم إلى فئة من الشاكين المتشاكين الذين يغطّون على فشلهم حتّى في المحاولة، بالانتقاد المستمّر للآخرين الذين يحاولون. أدركوا أنّ من لا يعملْ ويتعبْ من أجل نفسه والآخرين فإنّ نقده أوانتقاده لا يحمل شرعيّة أبدا. وكم تتفشّى هذه الظاهرة، للأسف، في وسطنا الأكاديميّ هذا. فتَرَون الحال هكذا: نحاول أن نحارب ما تراكم من خلل على مرّ السنين في ما يخصّ الأداء الأكاديميّ للجامعة، فنقوم ، في السنة الأخيرة فقط على وجه التمثيل، بتعديل جذريّ على تعليمات الماجستير والدكتوراة لتتّجه نحو فضاء جديد من الإحكام والعدل، ونحاول محاربة الفساد ما استطعنا ونقسو على كلّ من نعرف أنّه ساهم فيه، ونصرّ على إيفاد المتفوّقين بل ونبحث عنهم في الأقسام التي تتجاهلهم، وقد قرّرنا الخميس الماضي تعيين جميع أوائل الأقسام في مرحلة البكالوريوس ومعظمُهم حاضرٌ بيننا اليوم، ورفعنا مخصّصات البحث العلميّ إلى عشرة بالمئة من موازنة الجامعة، ونمنَعُ التدخّل في شؤون اتّحاد الطلبة، وندعو الطلبة إلى مشاركة فاعلة في منبرهم الإعلاميّ الجديد – الإذاعة – وقريبا الفضائية، ونصرّ على ألاّ تُكرّس منشورات الجامعة لتناولِ أخبار رئيس الجامعة ونوّاب رئيس الجامعة وكأنّ الجامعة لا طلاّب فيها (رغم أنّنا نعرف أنّنا هذا مما لا يزال يقع)، ونستمرّ في تطوير الحرم الجامعيّ في العقبة الذي استجبنا في إنجازه لرؤية جلالة الملك (ونوجّه تحيّة خاصة لعمداء كليّات العقبة الحاضرين بيننا اليوم)، وفي بالنا مخطّط حرم جامعيّ جديد شرقي عمّان، وتستمرّ المستشفى في حصد شهادات الاعتماد الدوليّة المتعدّدة، ونشجّع الحراك الثقافيّ ونستمرّ في المشاريع التطوّعيّة. لكّننا نجد، مع هذا، بعضا من المتخصّصين في النقد الفارغ السطحيّ، فيهجو الجامعة وإدارةَ الجامعة وطلاّبَ الجامعة ومستواهم العلميّ. وتراهم لا يقدّمون أيّ مقترحاتً ولا يُتعبون أنفسهم في البحث عن حلول ومخارج، ويشهدون زورا لمن يتحالف معهم في إخفاء تقصيرهم. والظاهرة هذه عامّة على مستوى الوطن الصغير والكبير، فتجدون الكثيرين من أخصّائيّي التنظير المُترَف ممن ينظّرون من غير أن يفعلوا أو حتّى يقولوا الحقّ بجرأة وشجاعة في العلن، بدعوى الحذر أوالتعقّل الذي ليس – في سياق كهذا - سوى جبن وتخاذل، وبدعوى أنّ اليأس دليل تنوّر واستشراف، وأنّ تحمّل أيّ شكل من أشكال المسؤوليّة أو المساهمةِ فيها أمرٌ لا طائل تحته (وهذا طبعا قبل أن يجرّب هؤلاء معنى المسؤوليّة ليوم واحد فقط). هؤلاء ردّ عليهم يوسف الصايغ – الذي لم يسمع المنظّرون به، بدعوى أنّ الشعر بلاغة فارغة وإنشاء- إذ قال:

"أنا لا أنظرُ من ثقب الباب إلى وَطني
لكنْ أنظرُ من قلبٍ مثقوب
وأميّز بين الوطن الغالب والوطن المغلوبْ
الله...! لمن يتنصّتُ في الليل إلى قلبه
أو يصغي السمع إلى رئتيهْ
هذا الوطن بريء،
لم يشهد زورا،
لكنْ شهدوا بالزور عليهْ"

أمّا سابع الوصايا وآخرها فتذكيرٌ بضرورة إخلاصِكم للعقل والمعرفة والبحث. فاعلموا أنّ زمانَكم وأوطانكم "سبّورة عرضُها العُمْرُ"، تمتَدّّ دونكم كي تخطّوا عليها أفكارا تخلّصنا ممّا نحن فيه. وابقوا، مهما تعدّدت بكم السُّبُل وانخرطتم في مشاغل الحياة أو ابتعدتُم عن العالم الأكاديميّ، ابقوا أبناء أمّة "اقرأ" وأعيدوا للكتاب حضوره كحضور رغيف الخبز بيننا، وأعيدوا للعربيّة الفصيحة ألقَها. وتذكّروا أن قيم التسامح واحترام الآخر مرتبطة بالمعرفة بالضرورة، فلا تهاجموا شيئاً لم تفهموه بعدُ تماما، فلطالما كان العلم أساسا للأخلاق والنبل والسلوك المتحضّر. وتذكّروا كيف اختلف الغزالي وابن رشد لا بالصراخ ونزاع الجهّال، بل بكتبٍ خالدة متبادلة، وكم نحن بعيدون عن هذه الروح الآن كما يتجلّى لكم في وسائل الإعلام المختلفة، فحاولوا استعادتها ما استطعتم، علّ الغزالي وابن رشد يرتاحان في قبريهما هما وكلّ العرب والمسلمين من العلماء.

من سيغيّر كلّ الذي بنا سواكم ومن سيحملنا في هذا الطريق الطويل؟ أما تذكرون قصيدة محمود درويش، التي فيها يسأل الأب ابنه: "يا ابني تعبت... أتحملني؟" فيجيب:

"مثلما كنتَ تحملني يا أبي،
وسأحمل هذا الحنين إلى
أوّلي وإلى أوّلهْ
وسأقطع هذا الطريق إلى
آخري ... وإلى آخرهْ"...

فهل يشبه ما في صدوركم هذا الجواب؟. نرجو ذلك. ونشكر لكم حسن الإصغاء، ونشكر باسمكم سائر الذين أعدّوا لاحتفالات التخرّج في الكليّات والإدارات، ونرجو أن تعتنوا، أيّها الأبناء، بأنفسكم جيّدا بعد هذا المساء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك أعلنت عميدة الدراسات العليا الدكتورة منى الحديدي ان مجلس عمداء الجامعة قرر بناءً على توصية من مجالس الكليات منح الخريجين الشهادات و الدرجات العلمية التي يستحقونها وسلم الدكتور الكركي الشهادات للخريجين. و كرم ( 20 ) من اساتذة الجامعة ممن قدموا إسهامات علمية متميزة الى جانب تكريم عدد من الباحثين ممن قدموا أفضل رسائل علمية في برامج الماجستير و الدكتوراه الى جانب تكريم أوائل اقسام كليات الجامعة و الطلبة المتميزين في النشاطات اللامنهجية.

  • 1 ابراهيم 6/27/2010 9:18:09 PM

    والله انك مفخرة للجامعة الأردنية و للأردن يا دكتور خالد الكركي

  • 2 هاني 6/27/2010 9:24:45 PM

    رائع انت يا دكتور خالد كلام من ذهب ابدعت وكما كنت دائما اردنيا اصيلا

  • 3 واحد من الناس 6/27/2010 9:25:46 PM

    تحية للدكتور خالد الكركي
    والله انك بتفهم

  • 4 مصلحة 6/27/2010 9:27:08 PM

    .... يميل حيث تميل المصلحة

  • 5 6/27/2010 9:29:45 PM

    الله.. ما أروع هذه الكلمات، وما أجملها، وليتني كنت صاحب قرار لكنت طبعتها وجعلتها للخريجين جزءا من وثائق تخرجهم

    خالد الكركي.. ايها الأردني العروبي الرائع، شكرا

  • 6 اردني وافتخر 6/27/2010 9:31:35 PM

    خالد الكركي
    الاردني العروبي المسلم الرجل في زمن تلاشت فيه الرجال صح لسانك وادامك الله

  • 7 eyad 6/27/2010 9:34:10 PM

    Jazak allah kol alkhayr ya Dr.Khaled

  • 8 مضيع حجابة / الكرك 6/27/2010 9:37:35 PM

    لم يكن خطاباللتخريج <<<<كان ملحمة انسانية>>>>نرجوا الدكتور توزيعة للتمتع بقرائتة

  • 9 6/27/2010 9:37:51 PM

    هم طلبوا فك الارتباط مش احنا,وبذالك انتهى حقهم بالتوطن بالاردن

  • 10 ابو شهاب 6/27/2010 9:39:32 PM

    كنت حاضرا الحفل وقد تعالت اصوات التصفيق لهذا الرجل الوطني الذي نحبه عند سماع نصائح تصب في الوحدة الوطنية وصور المجاهدين الاردنيين من الضفة الشرقية على ثرى الضفة الغربية

    واصراره على عدم تطبيع الجامعة الارنية مع الكيان الصهيوني والذي تعهد بذلك امام الجميع

    حقظ الله الدكتور الكركي

  • 11 6/27/2010 9:39:58 PM

    ليش بس احنا,يعني السوريين واللبانيين والمصرية ما لهم علاقة بالفلسطينية؟

  • 12 6/27/2010 9:40:48 PM

    براو ولعت مع المعاني

  • 13 Alatal 6/27/2010 9:42:21 PM

    ابدعت وللك كل الاحترام والتقدير بس ان انشاء الله الي خرجتهم اليوم يلاقوا شغل اولا وما ينسوا هالكلام الجميل بلمناسبه اليوم قرات خبر سم بدني واحد عمره 30 سنه باع كليته ب5000 دولار حتى يسدد ديونه المسكين مسكته الشرطه وحبسته

  • 14 6/27/2010 9:43:56 PM

    هذه الرجال والا بلاش خايفة على مصلحة الجامعة مش دايما بتلف العالم على الفاضي

  • 15 المهندس عبدالله فريج 6/27/2010 9:46:13 PM

    الاستاذ الدكتور خالد الكركي ...اكتب هذه الكلمات مع اذان العشاء الله اكبر...الله اكبر..ويشهد الله ان الوطن الغالي الاردن الحبيب بحاجة الى امثال الدكتور الكركي فالمنصب يزهو بكم اينما حللتم...في خدمة ومصلحة الوطن...وهاهي الجامعة الاردنية ام الجامعات ...وما حصل فيها من تطور لهو اكبر دليل على ذلك..واسمح لي ان اصفك بشجرة النخيل التي لاتهتز ابدا..شامخة...تتحمل كل الظروف المحيطة...لا بل انها تعطي بسخاء...وفقكم الله ورعاكم في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة

  • 16 ابن الاردنيه 6/27/2010 9:46:45 PM

    شاف حاله مروح .... قلك خلينا نصير معارضه ......

  • 17 منسف على فلافل 6/27/2010 9:49:55 PM

    محمد الفاتح وخالد الكركي, مسلسل تلفزيوني جديد ولكل الاذواق

  • 18 اسماعيل الطهراوي 6/27/2010 9:51:32 PM

    الله محي المسؤول الشريف سليط اللسان ويقويق انت والمخلصين من بطانتك على مافيات الأردنية
    رغم اني ظلمت من الجامعة العزيزة على قلبي ولكنها كلمة حق في رجل منصف

  • 19 6/27/2010 9:51:56 PM

    والله انا في شك ...

  • 20 6/27/2010 9:51:58 PM

    لكي يرضى عنه الذين بصدد تأسيس الوطن البديل

  • 21 6/27/2010 9:53:00 PM

    ومين ... ليعطينا وصايا

  • 22 لو مكانك بانتحر 6/27/2010 9:53:20 PM

    لابديل عن الوطن البديل ,حتى لو زالت اسرائيل

  • 23 الدكتور ايسر الفقرا 6/27/2010 9:53:36 PM

    استاذي الدكتور خالد الكركي يستحق منا كل الاحترام والتقدير والاجلال كل ماعرفته عن الدكتور خالد هو الانتماء لبلده والاخلاص بعمله فحقا انه مفخرة وشكرا الى الكرك التى خرجت الرجال الرجال ليرفعوا دائما اسم الاردن عاليا

  • 24 ابو حمزه 6/27/2010 9:53:58 PM

    اجدت والله يا ليتنا نتمسك ولو بوصية واحده

  • 25 فاش... 6/27/2010 9:55:13 PM

    شو طالنا من العروبة الفاشلة

  • 26 6/27/2010 10:00:28 PM

    يمكن السلطة واعدينه بشي

  • 27 صالح حموده 6/27/2010 10:04:22 PM

    لا يجوز ان يتحدث شخص بهذا الحجم ويطالب بمقاطعة دولة ترتبط بها الاردن بمعاهدة سلام

  • 28 6/27/2010 10:11:32 PM

    انت فخر لنا ............. كم هم محظوظون من تخرج من تحت يديك ومن خرجتهم ومن جلس في حضرة الدين والعلم معك

  • 29 اردني 6/27/2010 10:12:25 PM

    كم نحبك يا خالد الكركي نحن طلاب الجامعه الاردنية ، نتمنى ان تبقى لرئيسا لجامعتنا ، وان لا تخرج الا اذا كنت رئيسا للوزراء او وزير

  • 30 د.عبدالله القضاة 6/27/2010 10:16:09 PM

    أجمل تحية الى معالي استاذنا الكبير والقدير الدكتور خالد الكركي ،وندعو الله ان يحميك من المتآمرين والحاقدين الذين يخيفهم موقفك القومي النزيه،ان من تآمر على وصفي وهزاع وعبدالحميد شرف سيتآمرون عليك لامحاله ،لكن الله خير الماكرين،نتمنى ان يحفض الاردنيون هذه الوصايا ويعملوا بها،لتكون نواة لنهضة جديدةيقودها شباب الوطن

  • 31 اردني طالب 6/27/2010 10:16:51 PM

    يا اخوان احكيلكو احدى القصص صارت معي : مرة باحد الفصول كنت واقفا في آخر يوم لللدفع الرسوم الفصلية خلال طوابير كبيرة كغيري من الطلاب ، تفاجئنا بالدكتور الكركي يأتي الى قاعة الدفع ، فما رأيناه الا زعل على الوضع وقال :" لا ارضى أن يحدث هذا الشيء بالجامعه الاردنية " اوأمر بفتح اماكن اخرى للدفع من اجل التسهيل على ابنائة الطلبة . ربنا يحمييك ويخليك يا دكتور

  • 32 خالد القيسي 6/27/2010 10:19:37 PM

    هذا الرجل يحيرني ولا أكاد أفهمه,تاره يكون كما نحن وتاره يكون كما هم.عجبا لهذا الزمان!!!!!!

  • 33 فاروق الداؤد / الفحيص 6/27/2010 10:21:26 PM

    دكتور خالد الكركي
    الله الله عليك . كلما نطقت تنطق دررا ثمينه.
    متعك الله بالصحة والعافيه وان تبقى دوما تعطي وطنك وجامعتك من دررك الثمينه

  • 34 عمر الطراونة 6/27/2010 10:26:32 PM

    ابداعت يا دكتور خالد اللة يحفظك ويطول بعمرك

  • 35 هندي احمر- اردني قبل الغاء مهرجان جرش 6/27/2010 10:28:17 PM

    وع الاحترام للكركي الا انها وصايا تخالف الواقع---فالوصيه الاولى تخالف تقليد احترام المعلم ولم يقصد بالقول او المثل العبوديه للمعلم--ثم مقاطعة العدو اكاديميا غريبه لانه اسرائيل لاتشكل واحد بالمليوم من الانتاج العلمي--ثم الوحده الوطنيه عزيزي الكركي انت وانا نعرف من هم اعدائها فيلاش نغطي الشمس بغربال..........

  • 36 سامر 6/27/2010 10:28:25 PM

    انا استغرب دعوة الدكتور خالد الكركي..كل عربي يدعم هذا التوجه لكن كان المفروض ان يكون السياق للكلمه اكاديمي وليس سياسي لان الاحزاب والنقابات غير مقصره..اما ان ياتي الكلام من ام الجامعات ومن رئيسها فهو شيئ غريب جدا ولا ادري اذا كان مجلس التعليم العالي يوافق على تسييس الجامعات كما يبدو ان الدكتور خالد ينوي...نرجو التوضيح من اصحاب الشان.

  • 37 6/27/2010 10:28:27 PM

    يعني صار موسى الكركي

  • 38 رائد 6/27/2010 10:29:03 PM

    هذا ما يسمى الهجوم الوقائي حتى اذا قرر مجلس التعليم ازاحته عن رئاسة الجامعة فسيقال حينها ان هذا بسبب كلمته عن اسرائيل

  • 39 دكتور مظلوم في عهد الكركي الغابر 6/27/2010 10:30:20 PM

    عنجد انك بياع حكي

  • 40 شباب الطراونه 6/27/2010 10:30:36 PM

    تحيه صادقه ممزوجه بعبق الشيح والقيصوم لهذا الرائع ((الاستاذ الدكتور خالد الكركي ))من سهول مؤاب ومؤته الشهاده والكبرياء

  • 41 مواطن 6/27/2010 10:43:39 PM

    لانه سوف يغير قريبا اراد ان يظهر للناس ان سبب تغييره هي هذه الكلمة ...............مكشوفه اللعبه

  • 42 محمد الطراونة 6/27/2010 10:50:49 PM

    الدكتور خالد الكركي
    كلللل الاحترام يااردني ياقومي
    نتمنى ان تنجب الاردنيات في كل يوم الف الف خالد الكركي
    فأنت فعلاً مفخرة للأردن
    تستحق هذه الكلمات ان تكون مدونة للسلوك الاكاديمي والوظيفي

  • 43 ....... 6/27/2010 10:59:26 PM

    كلمة الدكتور خالد الكركي اليوم كانت اكثر من رائعة ... عظيم انت دكتور خالد واتمنى لو كنت استطيع مقابلتك وجها لوجه.

  • 44 صخري حر 6/27/2010 11:00:20 PM

    السلام عليك يادكتور كما عهدنا بك دائما متالق حماك الله ورعاك وامد في عمرك من خلال الوصايا تذكرت كلماتك الصادقة والمعبرة عن انسان مخلص لوطنة ايما اخلاص كلماتك في ذكرى معركة الكرامة وكلمتك في تابين احد رجالات الاردن المخلصين الا وهوبطل معارك باب الواد واللطرون المشير حابس المجالي دمت للوطن وانت احد رجالاتة المخلصين الاوفياء وهنيئا لجامعتنا الاردنية بك وبامثالك ويشرفني ان اكون احد خريجي الجامعة عام 1967 .

  • 45 استاذ دكتور قي الاردنية الحبيبة 6/27/2010 11:00:35 PM

    فعلا أديب جيد لكن ليس برئيس جيد فهو لا يجمع بينهما

  • 46 احمد معايطة_ابوعون 6/27/2010 11:02:36 PM

    ابدعت دكتور خالد كفيت ووفيت

  • 47 ساره 6/27/2010 11:03:51 PM

    خطاب رائع وطني وقومي وعروبي وتحيه لاعلام الجامعه الاردنيه على سرعة نقل وقائع الاحتفالات

  • 48 شاعر 6/27/2010 11:09:51 PM

    رحم الله من قال ان اعذب الشعر اكذبه،

  • 49 د. هاني اخوارشيدة 6/27/2010 11:16:17 PM

    ان عشقي للكرك استثنائي و اذا كان حبي لخالد الكركي يعتبر كفرا فانني مؤمنا و سأبقى تلميذا مؤمنا بمدرسة هذا الخالد دوما

  • 50 اسامة بركات 6/27/2010 11:17:43 PM

    ياريت يفهم الدكتور س هذا النداء ويبعد الجامعة الهاشمية /الجامعة التي تحمل اشرف الاسماء /يبعد الجامعة عن التغلغل الصهيوني

  • 51 طفيلي بده يفك الرباط معاهم 6/27/2010 11:22:39 PM

    يا دكتورنا خالد الكركي الاكرم __

  • 52 حسين هاشم الكتاوي 6/27/2010 11:23:43 PM

    ليتني من من علمتهم وليت لي لسان شوقي وعبقريه الفارابي وريشه دافنشي لارسم لك محبه صادقه لعلمكم الجم وادبكم السامي وخلقكم الذي حملته الكلمات معاني حلقت عاليا عاليا امل ان تصل عقول وقلوب الخريجين والطلاب والاهلي والوطن وكل ذي لب في العالم تحيه قلبيه وامد الله في عمرك ونفع بك

  • 53 حسين هاشم الكتاوي 6/27/2010 11:24:07 PM

    ليتني من من علمتهم وليت لي لسان شوقي وعبقريه الفارابي وريشه دافنشي لارسم لك محبه صادقه لعلمكم الجم وادبكم السامي وخلقكم الذي حملته الكلمات معاني حلقت عاليا عاليا امل ان تصل عقول وقلوب الخريجين والطلاب والاهلي والوطن وكل ذي لب في العالم تحيه قلبيه وامد الله في عمرك ونفع بك

  • 54 حسين هاشم الكتاوي 6/27/2010 11:25:01 PM

    ليتني من من علمتهم وليت لي لسان شوقي وعبقريه الفارابي وريشه دافنشي لارسم لك محبه صادقه لعلمكم الجم وادبكم السامي وخلقكم الذي حملته الكلمات معاني حلقت عاليا عاليا امل ان تصل عقول وقلوب الخريجين والطلاب والاهلي والوطن وكل ذي لب في العالم تحيه قلبيه وامد الله في عمرك ونفع بك

  • 55 الدكتور سمير حمدان 6/27/2010 11:27:48 PM

    تحية اعتزاز واحترام للذي يعرف كيف يدافع عن الأردن في ظل معارك وهمية أراد أصحابها تطويل قاماتهم القصيرة. فالكركي إن بقي في الجامعة أو غادر إلى موقع آخر فلن يضيره شيء. لقد كرمه الوطن بمناصب لم يسعى لها فكان رئيساً للديوان الملكي ووزيراً وقبل ذلك كله إنسان. فالشجرة المثمرة ترمى بالحجارة . نختلف أو نتفق مع الكركي فهذا أمر طبيعي. ولكن غير الطبيعي سياسة اغتيال الشخصيات التي يمارسها الفاشلون والحاقدون. حماك الله يا كركي وحمى الأردن وطناً عربياً قوياً في وجه الأعداء.

  • 56 لجين علي الكركي (الى صاحب التعليق رقم 39) 6/27/2010 11:28:15 PM

    انه الدكتور خالد الكركي يا صاحب التعليق رقم 39 الذي يشهد له جميع طلاب الجامعة هذا الانسان المتواضع الرائع وهذا احساس صادق من جهتي الى الدكتور خالد الكركي المخلص لوطنه وهو احد رجالات الوطن الاوفياء وهنيئا لطلاب الجامعة بك يا دكتور خالد وهنيئا

    ( وكلامك مردود عليك )طبعا يا صاحب التعليق 39

  • 57 د.عادل الدردساوي-الرياض 6/27/2010 11:32:34 PM

    ايها العربي الحر يا زهره الاردن وريحانتها نعم هؤلاء هم اهل الكرك كرك المجد والشهامه والرجوله اليك يا ايها الكركي الحر يا خالد ستبفى خالدا شريفا حرا في ضمائرنا سلمت ورحم الله والديك الذين غرسو فيك هذه الروح

  • 58 خالد 6/27/2010 11:38:00 PM

    ممكن ملخص للوصايا

  • 59 الدكتور فتحي الشواورة- جامعة الملك فيصل 6/27/2010 11:39:58 PM

    ايها الاديب العربي الفذ الدكتور خالد ابعث لك اصدق التحيات والشكر والتقدير على هذه الكلمات المعبرة والعميقة التي تذكرنا بزمن الادب العربي الجميل..........لك مني كل الاحترام والتقدير ..كتبت وابدعت كما عهدناك دوما

  • 60 hooooooooo 6/27/2010 11:40:19 PM

    .....لا تعليق

  • 61 أحمد الخوالدة. 6/27/2010 11:44:52 PM

    أنت رمز لكل الأردنيين الشرفاء الأنقياء الأتقياء
    كيف لنا أن نسمعها بلسانك هل تم تسجيل الحفل؟؟؟؟؟؟

  • 62 م. موفق الزعبي 6/27/2010 11:45:46 PM

    يا ليت يفهم كل من الاستاذ الدكتور ع. س. ز. والاستاذ الدكتور ع. ر. هذا النداء ويطهران ايديهما التي صافحت العدو الصهيوني ويرميا ابحاثهما -التي تورطا بكتابتها مع اعداء الامة الى يوم الدين - في سلة المهملات... تحية للاستاذ الدكتور خالد الكركي الذي يستحق هذا اللقب بحق بل يستحق ان يمنح لقب اكثر عروبة وهو "الشيخ المعلم" كما دعا لها العالم الجليل استاذ الاجيال عبد الكريم غرايبة.

  • 63 كركي 6/27/2010 11:46:58 PM

    كلام بيوزن ذهب

  • 64 فارس بني خالد - الحمرا المفرق 6/27/2010 11:47:36 PM

    كل الشكر للدكتور خالد الكركي واتمنا من اتحاد الطلبة ان يعتمد الوصاية السبعة مشروع وثيقة شرف مع التركيز والاهتمام ب النصيحة الثانية والرابعة وتوزع على الطلبة الجدد وشكرا -

  • 65 شباب الطراونه/المزار 6/27/2010 11:48:01 PM

    ابدعت ايها الفارس بكلماتك الرنانه التي صنعها قلمك الموجوع والصادق حقا انك سنديانة سامقه في سفح شيحان وقنديلا يرشح النور من ثناياه من صومعة جبل العلمة في الجنوب وفارسا من فرسان اذرح و ايل و الجريا والطبيق ابدعت ايها النبيل المعتق

  • 66 سمسم سماسم 6/27/2010 11:48:22 PM

    يا اخي ما بطيق بياعين الكلام أمثالو - عنجد الاعلام بيرفع وبنزل يا أخي

  • 67 6/27/2010 11:51:13 PM

    اتمنى من الله ان تتحق هذه السباعيه على ارض الاردن الحبيب لنسمو الى العلا قاهرين التخلف والرجعيه
    اللتي لا تليق بالاردن بلد المتعلمين والمثقفين
    وها سيدنا ابو حسين حفضه الله و رعاه يذلل جميع الصعاب ليصل بنا الى بر الامن والامان

  • 68 سايمان النوايسه 6/27/2010 11:55:53 PM

    لهو فخر الى الاردن والى الامه العربيه
    ورغم كل المواقع التى شفلتها شاهده لك وتؤكد انك موسوعه فى الادب.

  • 69 الحكي ببلاش 6/27/2010 11:59:34 PM

    يا عمي زهقنا حكي كل يوم والثاني واحد بحكي كم كلمة على اسرائيل وبنقعد سنة نزقفلو بدنا حكي وفعل

  • 70 مدرس 6/28/2010 12:03:28 AM

    الكلمات جميلة
    والمعاني اجمل
    لكن رئيس الجامعة صفاته الاداره وليس الادب والاحترام

  • 71 اردني بفكر حاله فهمان 6/28/2010 12:05:18 AM

    لا زلت عند موقفي ... شعب عاطفي ونسمة هوا بتجيبة ونسمة هوا بترجعه
    اما د . خالد الكركي فهو مثقف ومتحدث ومحترم

  • 72 نضال عادل بني جابر 6/28/2010 12:14:14 AM

    سبحان الله مش عاجبنا العجب اذاحكى العكس بنطبله واذا حكى هيك بنطبله يا جماعة ارسولكم على بر شو يحكي الرجال والله انا شايف انه رجل بمعنى الكلمة وبفتخر الاردن فيه ليش نزاود عليه

  • 73 6/28/2010 12:14:28 AM

    هذه بلا شك "خطبة الوداع" للجامعة الاردنية ... بل هي تشخيص فكري رصين لحال الأمة العربية

  • 74 !!!!!!!! 6/28/2010 12:15:17 AM

    إلى الأستاذ الرئيس؛ ما دمت في هذه البلاغه!!!!! لماذا تجمع حولك أعوانك؟؟؟؟ .. أنت لم تكن في يوماً من الأيام عادلاً حتى مع مقربيك .. فكيف مع زملائك في العمل .. الله معك يا أستاذنا العزيز .. وأسأل الله أن يدخل إلى قلبك السلام مع نهاية أيامك بالجامعة

  • 75 6/28/2010 12:16:36 AM

    حقا انك ابا عبدالله و جعفر وزيد

  • 76 raed 6/28/2010 12:17:55 AM

    يسلم ثم الدكتور, الله يحفظة
    و الله يهدي بعض الأشخاص اللي كتبوا تعليقات
    يعني ولا زي كأنهم قرأوا النص !!!

  • 77 يوسف العثامنه 6/28/2010 12:18:15 AM

    اكيد كل اردني فخور بيك يادكتور مثلي

  • 78 يوسف العثامنه 6/28/2010 12:18:23 AM

    اكيد كل اردني فخور بيك يادكتور مثلي

  • 79 ابن البخيت 6/28/2010 12:18:27 AM

    دكتور خالد الكركي لقد قلت فابدعت والله يادكتور وانا اقراء وصياك كم شعرت بانك انسان مؤمن بربك ومن ثم بقضايا الامه وانا كلي عتب على من انتقد وصايك فان كان هنالك عداوه شخصيه مع الدكتور فهذا العداء لايمنعنا عن قول الحق واعلموا ايه المشككون بانكم مسؤلوين فرب امراءا يتكلم بكلمه من سخط الله لايلقي لها بالا تهوي به بنارجهنم

  • 80 yaser al ajloni 6/28/2010 12:19:23 AM

    ابدعت يا دكتور

  • 81 حسن ابو زيتون 6/28/2010 12:21:38 AM

    كل التقدير والاحترام للدكتور خالد الكركي احد رجال الوطن الشرفاء.

  • 82 6/28/2010 12:24:01 AM

    مع كل هذه البلاغة في التعبير .. نتمنى إقالتك من مركزك رئيساً للجامعة، كما تسببت في إقالة الرئيس السابق لها وهو خارج البلاد في مهمة رسمية .. الدنيا يا أستاذنا العزيز "يوم إلك ويوم عليك" ولو دامت لكَ ما وصلت لغيرك ..

  • 83 كركي 6/28/2010 12:27:27 AM

    انا بعرف انهم بكره راح يروحوك يا د خالد لكن ما فائدة حياة الانسان اذا لم يكن له موقف مُشرف في حياته .... كلمات مشرفه وموقف يحتاج الى كلمات الرجال الرجال الذين افتقدناهم في هذا البلد

  • 84 ا.د. خليل العســلي 6/28/2010 12:28:01 AM

    ان من البيـان لسحرا ------ لا فض فوك ايها العربي المسلم الأردني الكركي.

  • 85 سايق جرافة 6/28/2010 12:29:51 AM

    شكلها هاي خطبة الوداع يا كركي . لا تخلينا نفتح خلي الملفات مسكره.

  • 86 الى 9 6/28/2010 12:31:29 AM

    روح نام

  • 87 الى 9 6/28/2010 12:31:31 AM

    روح نام

  • 88 قارئ يحب الكركي 6/28/2010 12:37:07 AM

    اقرأوا كلام الكركي في العام الماضي نفس الكلام وقصة هارون الجازي ومحمد الحنيطي بكررها شهريا وفي كل مناسبة واتحاد الطلبة اجاز فاشل والثورة التي تطالب بها الطلبة أنت أخر واحد يعترف بالحرية والديمقراطية فعلا شبعنا حكي يادكتور اسى هذا الكلام الكبير وريح حالك من السياسة لانه الجامعة مش منشورات واذاعة واخبار ولا المنتقدين هم اعداءك هم ابنا وطن يحبون الجتمعة اكثر منك ولا تعتقد أن الجامعة هي ميراث لأحد هي للاردن كله لا لزمرة تدور حولك يادكتور كن واقعي ولو لمرة واحدة فقد مل الاساتذة قبل الطلبة هذا الانشاء وهذا التحريض ضد الدولة والوطن لا ادري ماذا جرى لك حتى تتهم الناس انهم ليسوا معك هل تفتح ابوابك هل لديك تقاليد اكاديمية متى كان مجلس العمداء يعقد حسب وقت الفراغ نفسي اشوفك مرة تمشي بالجامعة وما تتحدث بالتلفون يادكتور لانه انت بتفكر العالم كله مشغول بك لا تفكر كثيرا فقد مر في الجامعة قبلك رؤساء لم تحدثوا كثيرا غير انهم تركوا بصمات لا تنسى يادكتور خالد افتح قلبك لمعرضيك واسمع رأيهم بك كي تخرج من القلعة التي يعيش بها اعداء الوطن في اسرائيل ماذا تختلف يادكتور عن غيرك نفسي مرة واحدة تمشي بالجامعة وحدك حتى تشوف الحقيقة على والواقع

  • 89 مغترب 6/28/2010 12:42:26 AM

    الدكتور خالد حس انه قرب على الرحيل فدغدغ عواطف من أجل المنصب الجديد بمعنى عدم نسيانه مثل المرات الماضية.

  • 90 خلدون الكركي 6/28/2010 12:45:49 AM

    دكتور خالد الكركي قلت فابدعت حماك الله وحمى كل الوطنين الشرفاء الذين لا يأبهون بسطوة الكراسي في سبيل مبادءهم
    اما بالنسبة للمشككين في وطنيتك فمع احترامي الشديد ( كما تعلمنا منك احترام الراي الاخر ) فهم لم يعرفوا خالد الكركي ولم يقرأو عن تاريخه ف خالد الكركي ترك السياسه في سبيل العمل الاكاديمي

  • 91 أميه القرعان 6/28/2010 12:50:09 AM

    الله يحفظك ويطول بعمرك يا دكتور خالد الكركي...
    معاليكم مثال وقدوه ليس للأردنيين فحسب بل لكل عربي على امتداد وطننا العربي الكبير.

  • 92 أرجو يا عمون الحبيبة النشر 6/28/2010 12:57:00 AM

    حد كلامك كالسيف لكن هيهات أن يفلح في إيقاظ أمة العُربِ ....
    أمة قد طال سباتها وكأنها لا تتأسى إلا بنوم أهل الكهفِ....
    عدها الفرنجة مع الأموات واستطابوا فيها الطعن في القلبِ ....
    وداسها بني صهيون بجنزير توراتي دنس طهر التراب في القدسِ....
    أمة أضاعت فكرها وباعت علمها وغدت بلا حاضر أو أمل في الغدِ....
    فيا ترى متى تستفيق فينا همة خالد وصلاح ونعيد كرامة العُربِ....

  • 93 ختيار صاحي 6/28/2010 12:58:36 AM

    ونذكر بالأضافة للفارابي وابن رشد نذكر عندما ساهم دكتورنا الفاضل خالد بأخراج مئات الأردنيين من وظائفهم في دول الخليج , وخرب بيوتهم ببلاغتة والفاظة المنتقاة ذات صيف من القرن الماضي....لا شك لة مواقف طيبة واعمال جيدة ولكني كتبت هذا التعليق عملا بوصيتة الأولى فمارست شيئا من حرية التعبير

  • 94 6/28/2010 1:02:48 AM

    الى 4 و 9 و11 و16 و 17 و 20 و 21 و 25 و 26 و 27 و 35 و 38 و 39 و 48
    للاسف بدكم فت خبز
    اعيدو قراءه الكلمه يمكن تغيرو هالتعليقات
    وانا ساعيد القراءه للفائده
    الله يحماك يا دكتور

  • 95 6/28/2010 1:05:46 AM

    لا فض فوك

  • 96 6/28/2010 1:11:17 AM

    سلمت يا دكتور
    ...........لا تحسبن برقصها تعلو اسيادها ........

  • 97 أبو الورد 6/28/2010 1:23:38 AM

    يا الله كم كنت بحاجة لأسمع هذا الكلام....
    فلقد والله كدت أنسى من أنا...
    كادوا ينسوننا من نحن يا دكتور....
    أأشكوهم إليك أم أشكوك؟؟؟
    أين كنت طيلة أعوام كادت تنسينا كم هي فلسطين أردنية ...وكم هو الأردن فلسطيني؟؟؟

  • 98 فساد إداري 6/28/2010 1:45:20 AM

    كل الإحترام لك ولكلماتك وأنت الوطني المعروف والبارز على ساحات الوطن ولكن ياسيدي إن ما يحصل داخل أروقة الجامعه من فساد شيء مخزي وأنا كلي يقيين إنك لا تعلم بها مثل ما حصل في دائرة المطاعم من إختلاس وتزوير للمال العام وكان رد لجنة التحقيق وبمصادقة النائب للشؤون الإداريه فصل الموظفه التي بلغت عن العصابه التي تقوم بالسرقه والإختلاس لأنها كشف آلاعيبهم وتخطيتاتهم ورفضو كل الرفض إيصال القضيه للمدعي العام أو الجهات الأمنيه وفي هاذا مخالفه واضحه وصريحه للقانون ....
    فكيف هذا في عهدك وأنتا أهل من كافح الفاسدين والجبناء......

  • 99 engineeer 6/28/2010 1:46:25 AM

    مع احترامي للدكتور هذا مو كلام واحد اكاديمي . اصلا اسرائيل سبقتنا في العلم و البحث ٢٠٠ عام وروحو شوفو الجامعة في وادي عربة.

  • 100 اردني يحب فلسطين والعراق ولبنان والعروبة 6/28/2010 1:58:36 AM

    مساء الخير، وكل الحب والتقدير لكم وللأستاذ الدكتور خالد الكركي
    كلمة رائعة، ودعوات رائعة
    ولكن الواقع ... تابعوا ما حدث بالجامعة الأردنية!
    في الوقت الذي يجمع فيه أستاذنا بين الأردنيين من أصول أردنية وفلسطينية، يفصل بين أبناء الكرك وأبناء الوطن!
    أنظروا إلى عدد المناصب التي أعطيت لرجال من الكرك من خارج الجامعة واحكموا بعد ذلك!
    وإلى العقود التي عين بها رجال عاديون جدا برواتب أعلى من أساتذة الجامعة واحكموا بعد ذلك!
    بصراحة ... شبعنا كلمات رنانة وحكي، وبدنا مكافحة حقيقية للفساد.

  • 101 خريج مؤته 6/28/2010 2:02:31 AM

    يالله ما اروع هذه الكلمات قسما باني لم اسمع بمثل هذه الكلات الى في الكتب وهنيا لكم يا طلاب الجامعه الاردنيه على هذا الررجل الذي قل مثيله في هذا العصر يملك كل هذه القدره في استخدام الكلمات واستغلاله كامل الاستغلال والله يحفظك يادكتور وتظل ذخر لاردننا الغالي

  • 102 خريج مؤته 6/28/2010 2:03:39 AM

    يالله ما اروع هذه الكلمات قسما باني لم اسمع بمثل هذه الكلمات الا في الكتب وهنيا لكم يا طلاب الجامعه الاردنيه على هذا الرجل الذي قل مثيله في هذا العصر يملك كل هذه القدره في استخدام الكلمات واستغلالها كامل الاستغلال والله يحفظك يادكتور وتظل ذخر لاردننا الغالي

  • 103 عبدالرحمن التخاينة - انجلترا 6/28/2010 2:21:51 AM

    لقد ابدعت يادكتور.اللهم احفظة لخدمة هذاالوطن

  • 104 طالب كان زمان 6/28/2010 2:22:49 AM

    فقط للاعلام و لا شيء على ارض الواقع. بس بدي اقول منك لله يا خالد الكركي اللي تارك الجامعه للي بيتدعوا انهم من هالبلد يسرحوا و يمرحوا فيها

  • 105 مادل العكور 6/28/2010 2:24:30 AM

    يا فارساً مقداما سيفك الكلم الحر وعلما وقلما
    نحييك ابا واخا وقدوةً ومعلما
    فيا أسطورة عطرٍ أنتَ
    ينحني الورد ليشم عطرك الزكي فينتشي
    وتجتمع الأزهار بين أنفاس الشذا
    وتغيب الروح بسحر ممزوج باصالةٍ وفكرٍ نيرا
    لقد دققت مزاميرك ونصحت سبعا
    وناديت فياليت الحياة تعود لمن تناديا
    فويح لمن سمع نداء الحق وقال عنه نعيقاً
    هم الفارغون في هذا العصر وهم الاكثر ضجيجا
    كبعوضة هبطت على نخلة فلما ارادت الطيران
    قالت تماسكي ايتها النخلة سوف اطيرا
    فردت عليها النخلة والله ما شعرت بك يوم وقعتَ
    فكيف أشعر بك وانت تطيرا

  • 106 االى 9 - 20 -26 6/28/2010 2:31:09 AM

    أبدعتم اكثر منه

  • 107 السعودي 6/28/2010 2:38:00 AM

    ارجو النشر يا عمون والا كنتي صحيفة غير منصفة
    الى الدكتور الرائع خالد الكركي
    والله ما هانت جامعاتنا الا عندما خلت من رؤساءمن امثالك فهي خاوية برؤساء همهم جمع المال والتفاخر والتباهي باعجاب الطالبات باناقة ربطتة او بلون مركبتة فافرغت الجامعات من مقاصدها وباتت معرض للموديلات من اللباس والهواتف النقالة وادوات المكياج فكل يلهث على غريزة فرجة وبطنة وكل حديث عن الوطن او العروبة اصبح مسيسا وغريبا وداعيا الى التفرقة العنصرية حتى غدت جامعاتنا مباني مليئة بعارضات ازياء من ذكور واناث وكاننا لم نقاتل في فلسطين ولم نقدم دماء ابنائنا دفاعا عن الارض العربية فبتنا نخجل من ماضينا ومن عروبتنا ومن قوميتنا وباتت لغتنا العربية تخلف ورجعية ومرتبطة بالم الجنوب وتلوثت السنتنا بكلام عجمي غربي فاصبحت الفتاة او الشاب يقاس تقدمة وعلمة على قدر ما يتعوج لسانة بكلام غربي فبعنا لغة القران وكغرنا بشعر المتنبي وشتمنا ابا تمام وحفظنا اغاني اليسا ورقصات جاكسن ولباس هذا وذاك ففي هذا الزمان هنا يا ابناء وطني
    لك كل الاحتلرام يا كركي وانتي يا عمون ان نشرتي فقد انصفتي وان لم تفعلي فنحن في زمن التردي يوم يهون كل شي

  • 108 أردني ذاكرته حيه والحمد لله 6/28/2010 3:02:32 AM

    مولاي صاحب الجلاله الهاشميه إحواني أبناء شعبنا الأردني إن ما ذهب اليه الدكتور الكركي في كلمته المنشوره هو دعوه صريحه لأبنائنا الذين حرصنا على تحصينهم بالعلم ضد ما يدعو إليه من النظره للأمور بكل سوداويه مفرطه ففي كلمته ذكر ( أننا لسنا أمام قدر محتوم، قالوا مقادير قدرت ، تحترف إحباط الطموحين ،إحملوا أحلامكم وانصرفوا ،مدينة الحريه من أكثر المدن خيرا وأكثرها شرا،وحوش الصحراء حره طليقه ،ذات زمان بعيد، وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ،التاريخ يسير على نحو قبيح كل حلبات الصراع ، أوطان مستلبه والأمم المهزومه الفكره وقت الضياع ، يوطيءالخيل تخوم البلقاء والداروم، لسنا فرسان هذا الزمان ، الصليبيين لم يرحلوا بعد ، المستضعفون يرثوا الأرض ، الكيان الصهيوني الحقير ، المقاطعه أقل ما يجب علينا فعله، صعدوا على سلالم من جراحات أوطانهم، ممن ينظرون من غير أن يفعلوا أو قد يقولوا الحق بجراءة وشجاعة في العلن )كلام أرى أن على الدكتور الكركي تفسيره لصاحب القرار الوطني الحر مولاي صاحب الجلاله الذي يسموا دوما الى التسامح والوسطيه وطي صفحة الماضي والنظر الى الأمور بمنظور يخدم مصالح الوطن أردنيا كان او أي وطن على هذه البسيطه . خطاب الدكتور خطاب يحمل في ثناياه دعوه مبطنه للإندماج تحت الأفكار المشئومه التي يحملها خطاب الإرهابيين الذي حاربتهم رسالة عمان، وينشر هذه السموم لنخبه مميزه من أبناء وطننا الغالي في يوم فرحتهم ، فأرجو من أحبائنا أبنائنا عدم الأخذ بما قال، وألف مبروك تخرجكم راجيا من الله العلي القدير أن يجعلكم معاول بناء وتطور ونموا لا معاول هدم او دمار والله يحفظ أردننا ومليكنا وشعبنا الأردني من شتى المنابت والأصول.وشكرا

  • 109 حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 6/28/2010 3:14:56 AM

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين )

  • 110 ليش هسه 6/28/2010 3:25:12 AM

    ليش هسه هاي الدعوات (مع اننا كلنا معها)
    ليش مش من سنتين او ثلاثة او اربعة او منذ توليه رئاسة الجامعة
    اسرائيل مستمرة في اجراءاتها التوحشية منذ سنين وهو رئيس للجامعة منذ سنين ايضا
    السبب واصخ لانه قرب يروح من رئاسة الجامعة
    الناس عنا بتطيش على شبر مي
    الرجاء النشر

  • 111 استاذ جامعي 6/28/2010 3:27:53 AM

    ما ذهب اليه الدكتور الكركي هو خطاب سياسي قومي عروبي.ليس له مكان في هذا المقام وانا اعرف معاليه بشكل ممتاز( من برا رخام ومن جوا سخام)يعني ما فيش . بس الدنيا حظوظ . وكل ما قاله هراء.ولا يؤمن بحرف مما فيه. لكن ما قاله بعض الإخوه الذين يعرفونه على حقبقته ممن اصابوا الحقيقه والهدف مما قال. والذي لن ينطلي على قيادتناالمعظمه. فاعتقد ان لهذا الحد كفايه من هذا الرجل وشكرا.

  • 112 عياصره الى 27 6/28/2010 4:13:08 AM

    :اني أرى ان الدكتور الفاضل عندما تلى النصائح الثانية والسادسة كان يشير اليك ورسم من امثالك نموذجا جيدا للانهزام تحت اسم الالتزام بتطبيق السياسات حتى مع من قتل عروبتنا..
    يا استاذ تذكر ان هذه الدولة التي تربطنا بها معاهدةانها غير شرعية اولا ولا تحترم الانسانية ثانيا...او يبدو انك لا تعرف ان هناك تاريخ مدون
    الله يهديك ويهدي امثالك

  • 113 متخصص 6/28/2010 4:26:55 AM

    انا ارى انه مثل هيك خطاب لا ينشر عبر وسائل الاعلام. لانه يحمل افكار في غير مكانها ولا زمانها .نحن نبحث عن لقمة العيش واخينا بده بطولات وفزعات . شكله مش داري بالوضع.اكيد مش داري. لانه لما يقر هو ومجلس الجامعه ان يكون رهن المبتعث من الجامعة الاردنيه مائتين وخمسون الف دينار.اذا وين الشعب الاردني ،وين حالد الكركي وجماعته الي حوليه . مين يملك مثل هيك مبلغ الا اياهم.والمشكله انه المتميزين بالجامعه هم اولاد المساكين . الي ما حيلتهم حاجه وتروح عليهم البعثات .وياخذها اولاد الي هما.ومكتوب انه الناس تصفق للخطاب .وفرحة في تعيين الاوائل من اجل الايفاد . بس بكره لما يحصل اي احد على قبول وبدك تسافر. بدي اشوف تصفيقك وين يكون يا مسكين. والله يعين .

  • 114 6/28/2010 4:37:57 AM

    ترى اللي شار عليك بالخطاب الناصري قضى عليك .حرام عليك والله حبست الناس واجبرتهم يسمعوا كلام ما له داعي .

  • 115 اكاديمي متغرب 6/28/2010 5:24:04 AM

    عن اي مقاطعة تتحدثون وهل الجامعات الاسرائلية المشهود لها عالميا بتميزها و مرتبتها العالمية بين الجامعات بحاجة للتعاون مع جامعات شللية و ضعيفة و مديونه ام مع جامعات في ذيل القائمة العالمية لتصنيف الجامعات. لنكن واقعيا اكثر فالعاطفة و الشعارات الرنانه لم تجلب لنا سوى الذل والمزيد من الهزائم . يجب البحث عن اسباب اكثر واقعية لتعاطي مع اسرائيل.

  • 116 عادل الحباشنة 6/28/2010 5:26:22 AM

    سنديانة من تاريخ الكرك والمجد ايها العربى العربى

    سلمت وسلم يمينك وسلم قلمك من كل سوء ولايسعنى ايها الكركى الاصيل ان اهنءالاردن بك وبالكرك ياابنها وياصوت الاحرار

  • 117 عارفين جماعتهم 6/28/2010 5:43:59 AM

    لو ماكنت ... ماعينوك

  • 118 ابن الوطن العربي 6/28/2010 6:08:08 AM

    لقد أثلجت صدرنا بمحتوى كلمتك والتي تعبر عن ما يكنه كل عربي حر وشريف .بارك الله فيك وفي أمثالك
    وبصفتك رئيسآ للجامعة الأردنية وفي موضع المسؤولية وصاحب قرار في الصرح الوطني أتمنى كعربي لا يعترف بالحدود المصطنعة بين فلسطين والأردن وبين الأردن وعموم الأرض العربية أتمنى أن تكمل الوصية الثامنة وتطبقها في مشتريات الجامعة الأردنية ومستشفى الجامعة الأردنية :
    المنتجات الوطنية والعربية هو التوجه وعدم السماح لدخول وشراء أي من المنتجات الأجنبية الا في حالة عدم تواجد المنتجات الوطنية والعربية وهناك منتجات وطنية وعربية منافسة في جودتها للمنتجات الأجنبية وفي مختلف القطاعات . ونحتاج الى محاصرة الفاسدين والمفسدبن في مؤسساتنا الوطنية.
    مع تقديري واحترامي للدكتور الكركي

  • 119 كاظم الكفيري 6/28/2010 6:24:51 AM

    اتمنى لو يتم تدريسها لطلبة الجامعات والمدراس ولاباس لو ان المسؤولين يدرسها جيدا اتمنى لو ان الاحزاب تعتبرها وثيقه من وثائقها الوطنيه الهامه اما خالد الكركي الشيخ المعلم الاديب اقول لك ابدعتم ودمتم لنا وللوطن

  • 120 خلدون الكركي 6/28/2010 7:24:17 AM

    وين التعليق يا عمون ليش ما في نشر

  • 121 طاير طاير 6/28/2010 7:38:38 AM

    نازل على الانتخابات انا

  • 122 6/28/2010 7:39:15 AM

    مفخره للاردن يا دكتور خالد

  • 123 حمدي مطارنه 6/28/2010 7:41:43 AM

    الله محيي اصلك يا دكتور هاني اخو ارشيده, تحياتي لك مع امنياتي القلبيه بدوام التقدم, دوما متألق.

  • 124 خطبة الوداع 6/28/2010 7:42:37 AM

    ما ظنيت رح تبقى في منصبك بعد هذه الخطبة العصماء

  • 125 حدادين 6/28/2010 7:45:27 AM

    د خالد الكركي دائما رائع ... دائما ملهم... اطال الله في عمره ونفعنا بعلمه ... العربي كيف لا يكون عربي وهو الفارس الغساني الأروع منذ جده الذي قال إمّــــــا ســـــــــألت فإنا معشـــــــــــر نجــــــب الأزد نســـــــــــــبتنا والمــــــــــاء غســـــــــانفسلام عليك هذا الصباح صباح اردني عربي لا يستحقه الا من كن بروعتك أيها الفارس

  • 126 عبدالله الهاني ابورمان 6/28/2010 7:46:30 AM

    استاذنا الكبير والقدير والنادر معالي الدكتور خالد الكركي.....ان القلم ليعجز عن الرد لمثل هذه الكلمات وهذه الوصايا ...اللهم اطل في عمرك ورزق الاردن امثالك

  • 127 اردني مغترب 6/28/2010 7:57:22 AM

    و الله يا دكتور نفسي الكلام يطبق بالفعل ، أنا كأردني ممكن احصل على وظيفة في الأردن بالقطاع الخاص ؟
    و يا ريت يا عمون تنشري التعليق

  • 128 من البلد 6/28/2010 8:01:13 AM

    الاستاذ الدكتور خالد الكركي أبدع حقيقة مساء أمس وهو يخرج دفعة جديدة من ظلاب الجامعة الاردنية هذه الجامعة العريقة العظيمة في اردننا الحبيب , ووصايا استاذنا الفاضل علينا أن نتمسك بها فعليا لأنها طريقنا الذي حاد الكثير عنه وسلك غيره , ومن أجمل هذه الوصايا أن نوصي انفسنا واهلنا ون معنا بالوحدة الوطنية التي يحاول كثير تشويهها وتغييرها الى الاسوأ من ذلك , ولكن الاردنيون كما هم دائما من شتى الاصول والمنابت سيقفون ويبقون صامدين أمام هذه التفرقة .

  • 129 محيسن 6/28/2010 8:03:09 AM

    حيا الله ابن الاردن البار الذي عبر عما يجول في خواطرنا ومشاعرنا تجاه مصيرنا وامتنا ,الهم واحد والالم واحد والمصير واحد,والامر يجب ان يكون واحد شئنا ام ابينا.

  • 130 6/28/2010 8:05:05 AM

    كلنا في سبيل فلسطين و الوطن البديل

  • 131 رائد أحمد المرايات 6/28/2010 8:12:33 AM

    لي الفخر أنني خريج هذه الجامعة العريقة، أم الجامعات الأردنية، وهي بحق من أعرق الجامعات العربية والدولية، وأن من يتطاول على هذه الجامعة أو أي من بناتها الجامعات الأردنية الأخرى،لا يستحق أن يذكر أسمه أو ذمه، ولا يستحق أن يكتبله حرف واحد رداً عليه.هنيئاً للأردن العربي الحر الأبي بجامعاته، وهنيئاًله بقيادته الهاشمية الحكيمة المظفرة.ويسلم لسانك يا دكتور خالد الكركي على هذه الكلمة الخارجة من أعماق قلبك النبيل الطاهر كطهر أرض مؤتة الأبية وطهر تراب وطننا الأردنالغالي، وأما وصاياك فهي وصايا أنسان عاش حياتهيعلمها دوماً.

  • 132 خريج 6/28/2010 8:18:12 AM

    بس شاطر بالحكي المنمق.
    من أنت لتعظ وصايا سبعة.
    أم تأثرت بالمتنبي و اعتقدت أنك هو النبي.

  • 133 بنت السلط 6/28/2010 8:24:15 AM

    عـــــــــفوا من ...

  • 134 سميح الضمور 6/28/2010 8:30:07 AM

    هذه الشخصية قد حيرتني كثيراً بقدرتها وطاقتها الهائلة ومعرفتها الواسعة وتألقها في مجال العلم يحفظك الله ويطيل في عمرك

  • 135 طالبة الاردنية 6/28/2010 8:37:23 AM

    السلام عليكم ابدعت يا دكتور خالد الكركي بعدين الي بحكي انو حكى هاي الكلمة عشانوا رايح انا بحكيلوا انك كذاب وبحكيها بوجهك يا شاطرة اقلها حكى كلمة حق مش وزيك مسكر ثمك ومنخرس

  • 136 راعي غنم مش نصاب ولا سرسري 6/28/2010 8:37:30 AM

    المتنبي ملك لغة لم يقدر عليها الانبياء

  • 137 مظهر المجالي 6/28/2010 8:38:24 AM

    يا سبلام عليك يا معالي الاستاذ المبدع

  • 138 خالد محمد الشروش 6/28/2010 8:39:04 AM

    بعد التحية لأستاذنا الدكتورخالد الكركي . أقول وقد ناحت بقربي ذكرى محاضراتكم التي ترسم الفرح كلما هزّني وجدان أيام خلت وأقول لكل المثقفين والسياسين المراهقين منهم والبالغين تعلموا علم الحياة من الاستاذ خالد الكركي وأقول لمجلس النواب القادم تعلموا قبل أن تلوثوا نسيج المجتمع الاردني بأموالكم وعودكم الكاذبة بالتغيير وأقول لأستاذنا خالد الكركي إنك تسكن فينا كما يسكن جرح بغداد وجرح فلسطين في ضمائرنا وأقول إن كلماتك الممتدةمن زمن بطولتنا إلى زمن هزيمتنا تؤرق قادة الجهل والتخلف وتحرك صمتنا وجبننا وتحرك الانسان فينا أقول لكم يا سيادة المثقف العربي لقد نسيتم دعوة رؤساء الجامعات الاردنية كي يتعلموا درسا في حساب الاخلاق والعقلانية وكي يتعلموا كيف يمكن أن يكونوا .

  • 139 6/28/2010 8:41:36 AM

    رائع

  • 140 ابراهيم ملحم 6/28/2010 8:42:42 AM

    مش طبيعي هل عشت في عصر الشعراء ام عشت في عصر العلماء ام ماذا هذه التعابير في قمة الروعة وتبعث الاطمئنان عل اللغة والعروبة .

  • 141 ابراهيم ملحم 6/28/2010 8:42:45 AM

    مش طبيعي هل عشت في عصر الشعراء ام عشت في عصر العلماء ام ماذا هذه التعابير في قمة الروعة وتبعث الاطمئنان عل اللغة والعروبة .

  • 142 ابراهيم ملحم 6/28/2010 8:42:47 AM

    مش طبيعي هل عشت في عصر الشعراء ام عشت في عصر العلماء ام ماذا هذه التعابير في قمة الروعة وتبعث الاطمئنان عل اللغة والعروبة .

  • 143 6/28/2010 8:44:34 AM

    الى تعليق رقم 9 :
    لقد قام الدكتور بالرد على تعليقك فابحث بين السطور

  • 144 شايش النعيمي 6/28/2010 8:45:03 AM

    كل التقدير والاحترام لمعالي الدكتور خالد الكركي , اساذ الاجيال انت يا دكتور

  • 145 شادي قبيلات 6/28/2010 8:45:28 AM

    لك ايها الجنوبي المعتق بالعلم والفكر , ننحني اجبارا للقلم الذي في يدك , هذا ايها النبيل يجب ان يكتب في اطروحة للثقافة العربية وفلسطين الجرح والعراق الباك , لك الصباح من كل الوطن .

  • 146 منى 6/28/2010 8:46:02 AM

    نشكر لك هذه الوصايا السبع وانشاء الله سوف اقوم بتحفيظها لاولادي حتى ياخذوا بالوصية اولا وحتى يتعلموا كيف يكون علامّة مثلة قولا وفعلا وادبيا

  • 147 دكتور خلود المراشدة 6/28/2010 8:46:10 AM

    نشكر معالي الرئيس على تخرجنا يوم امس لقد كانت كلمتة مؤثرة وفيها احساس عالي بالوطنية والمسئولية

  • 148 6/28/2010 8:48:27 AM

    الدكتور خالد نشمي من نشامى الوطن.

  • 149 6/28/2010 8:48:52 AM

    والله الخطاب حلو بس انا ما بحب الكركي

  • 150 اشتيان الحميدات 6/28/2010 8:50:10 AM

    الله الله الله يحفظك يا دكتور على هذه الكلمة الطيبه النابعه من الاعماق القلب الكركي الاصيل المحب الى وطنه وابناء الله يعطيك الصحه والعافية يادكتور

  • 151 فراس جعفر ابورمان 6/28/2010 8:50:55 AM

    على القطاع التعليمي وضع الوصايا درس لا ينسى في مناهج ابنائنا الدراسية

  • 152 العجرمي 6/28/2010 8:51:11 AM

    كبير انت كما هو هذا الوطن، ولا نستغرب آراء المشككين ذوي الافق الضيق الذين دمغ على قلوبهم فهم كالانعام بل اضل...نحن بحاجة الى امثالك ...يضعون النقاط على الحروف. حفظك الله.....

  • 153 sofian 6/28/2010 9:00:18 AM

    غريب عجيب هذه الأمة ،حين يقول الانسان كلمة حق نقول انه عميل او صاحب مصلحة، غريب عجيب!!!!

  • 154 اردنية 6/28/2010 9:00:58 AM

    كلام رائع والاهم انه نسمع الوصايا ونعمل فيها , ياريت يرعى حفل تخرجنا السنة الجاية

  • 155 الرويلي 6/28/2010 9:02:58 AM

    هل هذه خطبة وداع

  • 156 الى 6/28/2010 9:05:11 AM

    نعتذر

  • 157 سابق 6/28/2010 9:06:10 AM

    رائع

  • 158 سمر المجالي 6/28/2010 9:06:25 AM

    أسعد الله أوقاتك دكتور خالد
    كنت وما زلت إنموذجاً للأستاذ الذي ياشر إليه بالبنان ومشعل فكر ينير طريق طلبتك إينما كانوا وحيثما حلوا، تعلمنا منك الكثير ولا نزال نتعلم فكراً وعلماً ولغةً وأسلوباً ، فأنت مدرسة جمعت كل مفاهيم التعليم والآداب .
    سأقولها بأعلى صوتي أننا نفاخر بك الأمم
    ولو كنت صاحبة قرار لأمرت أن تدرس هذه الخطبة في مناهج التعليم العربيه
    أشكرك سيدي الدكتور وأتمنى لك التوفيق والنجاح دائما

  • 159 واحد من هالناس 6/28/2010 9:08:28 AM

    شو دخل التخريج بفلسطين

  • 160 م.ن.ش 6/28/2010 9:10:50 AM

    تستحق الاحترام والتقدير

  • 161 احمد الرواشده 6/28/2010 9:17:32 AM

    تحية لهذا الصوت والفكر العروبي الاصيل تحية لصاحب بغداد لاغالب الا الله
    رائع دائماً يا استاذنا الجليل
    الاستاذ الدكتور خالد الكركي انحني احتراماً وتقديراً لك

  • 162 محمود عبدالله 6/28/2010 9:22:03 AM

    خالد الكركي لا يتقن الا الخطب الرنانه و التي تغازل مشاعر العامة أما الفعل الإداري .....

  • 163 فاطمة باكير 6/28/2010 9:24:09 AM

    بيع الحكي مثل بيع الفلافل و سؤال صريح للكركي ابو الخطب: كم مره وافقت عاى ذهاب اساتذة من الجامعة الأردنية لزيارة والمكوث في التخنيون و الجامعات الإسرائلية؟
    و حسبنا الله على كل بياع حكي

  • 164 محمد الصوالحه 6/28/2010 9:30:12 AM

    يا ويلي الحكي ما عليه جمرك,بياع حكي فعلا من يومك..اذا سمحت انشر.

  • 165 حاكم القضاه 6/28/2010 9:30:40 AM

    الزمان لا يتغير هو ايام وشهور وسنين تمضي لا يجب ان نلعنها كما اوصانا رسول الله لا تسبوا الدهر وانا اقول ان من يجب ان يشتم ويدخل مزابل التاريخ هم ذوو القامات القصيرة الذين قزموا انفسهم وكرامتهم امام الرجال الرجال اصحاب العهد والوفاء للامة باسرها دالدكتور خالد الكركي خالد الاردني خالد الفلسطيني اليعربي خالد المسلم,اين انتم يا عملاء صهيون من هذا الكلام الرجل يحذر الاردن من امر جليل الخطر الا وهو وصول الدسائس الصهيونية الى التعليم حتى يضربونا في عمق ديننا وعلمننا وان يبثوا سمومهم في ثقافتنا لاجل افساد اجيالنا, ومن يتلقاهم ويرحب بهم انهم ذوي القامات القصيرة انهم الاقزام الذين يباركون الاستعباد الصهيوني للاردن بحجة الضررورات الوطنية والتماشي مع سياسات الدولة ومعاهداتها.اقول اخيرا اكثر الله من امثالك يا ايها الكركي العربي المسلم الابي استعين بقول اللة عز من قائل (يريدون ان يطفؤا نور اللة بافواههم واللة متم نوره ولو كره الكافرون) قل موتوا بغيضكم يا ابناء صهيون ويا ابناء القردة والخنازير

  • 166 السلطي 6/28/2010 9:33:42 AM

    كبير كبير معالي الرئيس
    نفخر بك أيها العربي الأشم

  • 167 السلطي 6/28/2010 9:33:46 AM

    كبير كبير معالي الرئيس
    نفخر بك أيها العربي الأشم

  • 168 كركيه 6/28/2010 9:34:34 AM

    كله تنظير لا تنسى يا دكتور إنك رميت طالب طب في الشارع بعد اتمامه متطلبات التخرج أي فصلته وهو من المبدعين كما تدعي العنايه بالمبدعين طالب حصل في التوجيهي على معدل 96 والثالث على محافظته تفصله على علامه جاب 59 من100 بدل 60 ما فيه عندك بالجامعه شي اسمه لجنة رحمه وما في قلبك رحمه؟؟؟؟؟؟؟ما بتخاف على زيدوعبدالله وجعفر؟؟؟؟؟؟؟؟أرجو أن تكون اطلعت على هالتعليق بلكي تحن على هالطالب وتعتبره من الخريجين بالله عليكوا يا عمون تنشروا التعليق كامل حتى يهتز المجتمع الاردني من قصة هذا الطالب ويحن قلب الكركي عليهادعوا لهذا الطالب بتفريج كربه

  • 169 شيحان الكركي 6/28/2010 9:35:34 AM

    هكذا هي الوطنية لا شعار يرفع لكن علم وتقدير

  • 170 د.فالح البدارين 6/28/2010 9:38:26 AM

    رائع يا دكتور ومخلص ووفي للوطن الحبيب ولقيادته ورايته . لا تبالي للحاسدين والحاقدين والجاحدين . تحياتي..

  • 171 6/28/2010 9:41:23 AM

    لك مني الف تحية يا رئيس جامعتي الاغلى

  • 172 زيد النوايسة 6/28/2010 9:42:23 AM

    الدكتور خالد الكركي قامة عربية اردنية كبيرة واعتقد ان وجوده على رأس الجامعة الاردنية اضافة واثراء وان الكلام العميق والذي يحمل دلالات كبيرة لا يصدر الا عن مفكر وصاحب رؤية واكاديمي كبير يستحق ان يكون على راس الجامعة الاردنية،واقول رداً على المزاودين وقد اشار اليهم معالي الاستاذ الدكتور ان كثيرين تعاقبوا على رئاسة الجامعة ولكن الدكتور الكركي كان استثناءاً بكل شيء.
    الكلمة الرائعة تستحق ان تدرس للاجيال بمن فيهم اكاديميين كثر وبعض من حملتهم الاقدار لتسلم المواقع الحكومية والذين تركوا كل شيء وكانت مهمتهم المقدسة هي الهجوم على كل انجاز لمعالي الاستاذ الدكتور خالد الكركي.

  • 173 م.علي الحسبان/الجامعه الهاشميه 6/28/2010 9:42:33 AM

    كل الاحترام والتقدير والاجلال لك يا أبو عبدالله
    إنك مفخره للاردن والاردنيين
    ان هذه النصائح والكلمات ليس بجديد عليك ان كلماتك دائما درراٌ ثمينه
    إن المنصب يزهو بكم اينما حللتم
    حماك الله ياابا عبدالله الكركي الاردني من المتامرين والحاقدين الذي يخيفهم ولايعجبهم موقفك الشريف الجريء القومي والنزيه
    اللذين لا يجرؤن ان يتحدثوا بنصف ما تكلمت
    بل واكاد ان اجزم بأنهم لا يستطيعون ان يكتبو 10% من كتاباتك الحصريه

    انك فخر لنا ولكل الاردنيين
    حماك الله تحت ظل الرايه الهاشميه الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم

  • 174 حسن قضاة 6/28/2010 9:43:38 AM

    الشمس لا تتغطى بغربال وأنت شمس الثقافة والعلم يا دكتور أمد الله نهارنا وقلل من ظلامنا

  • 175 فهد ابومطاوع 6/28/2010 9:45:59 AM

    إن شاء الله تكون خطبة الوداع ،

  • 176 كامل عضايلة 6/28/2010 9:52:38 AM

    كلام مفخرة ولوكنت صاحب قرارلتم تعميمة مع مدونةقواعدالسلوك

  • 177 بنت الشوبك 6/28/2010 9:54:08 AM

    انا دائما اعشق ابداعات هذاالعلامه وكلامه دائما موزون ورائع وبحكي الآلام الأمة وبعشق اي شي بكتبة او بحكية

  • 178 د محمد محاسنة 6/28/2010 9:54:57 AM

    كل الشكر للدكتور خادل الكركي على كلمته وانت كبير كما هو الوطن كبير والاهم تطبق الوصايا والعمل بها وشكرا

  • 179 امل العموش 6/28/2010 9:56:16 AM

    لك الحب والتقدير اينما حللت يا د خالد الكركي وليت الجنوب انجب الف خالد لك مني كل الحب يا اعز الرجال وادام اللة عليك الصحة والعافية

  • 180 د. عبدلله عقروق \فلوريدا 6/28/2010 9:59:10 AM

    هذه الخطب الرنانه سمعناها من كثيرين ..ولم تقدم ولا تؤخر ..بل كنت اتمنى من الدكتور الكريم ان يطمئن الخريجين وخاصة المتفوقين وأدعوهم ذوي الأرادة الفولاذية بأن وظائفهم جاهزة لآنه سعى جاهدا مع الدولة ، والقطاع الخاص أن يجد لهم وظائفا أو بعثات لتتمة انتاجهم العلمي ,,,هذا ما كنت اتمناه من الدكتور الكركي ..وثم ماذا تستفيد اسرائيل من الناتح العلمي الذي تصدره جامعاتنا العربية غير اللغة العربية، الدين ، والأداب ..اسرائيل بحاجه الى بحوث وتجارب علميه ..ولسؤ الحظ نفتقدها ..في حين لو أردنا أن نستفيد من ابحاثهم العلمية فهذا نصر لنا لتطابق البيئة الأسرائيلية والبلاد العربية .وتشابه التربة والمناخ والبيئة

  • 181 6/28/2010 9:59:59 AM

    عجبتني غرب الروح والله انك يا دكتور خالد بدأت ترجع خالد الكركي الابي الاكثر من رائع وتخلص ممما حاولوا اقحامك به
    ويا ريت الدكتور الي بيطلع يدرس في جامعة العدو الصهيوني جامعتنا الابية ما ترجع تفتح بابها لحضرته..................

    وتسلم معاليك

    وهلا عمي

  • 182 كامل العضايله 6/28/2010 10:08:18 AM

    كلام مفخرة مو مسخرة كلام بعبي الدماغ يحتار العقل فيه يقراء المقال اكثر من مره حتى نعرف معانيه ابدعت يا د.خالد تعيش الكرك الابيه التي خرجتك ولو كنت صاحب قرار لعممتها مع مدونة السلوك

  • 183 جهاد العمري 6/28/2010 10:15:59 AM

    الدكتور الاديب والمثقف ومربي الاجيال خالد الكركي لك كل الاحترام والتقدير

  • 184 أستاذ في الجامعة الأردنية 6/28/2010 10:24:44 AM

    كلمة رائعة كالعادة، لا شك أن الدكتور خالد الكركي من أفضل من تولى رئاسة الجامعة خلال تاريخها الطويل.

  • 185 أستاذ في الجامعة الأردنية 6/28/2010 10:24:51 AM

    كلمة رائعة كالعادة، لا شك أن الدكتور خالد الكركي من أفضل من تولى رئاسة الجامعة خلال تاريخها الطويل.

  • 186 ميشع الكركي)البطوش 6/28/2010 10:27:28 AM

    كلام جميل جدا وواقعي .للحريه ثمن وانت من رموز الفكر العربي والاسلامي .يا ريت رؤساء الجامعات الباقية يكونوا مثلك

  • 187 بنت الهاشمية 6/28/2010 10:27:34 AM

    الدكتور الكركي ، يعطيك العافية،

  • 188 من معان 6/28/2010 10:29:23 AM

    إنك الأكاديمي والمربي والحاني الفذ
    دم عزا وإباة يا هذا العاشق والعارف بدروب حنين هذا الوطن و بأبجدياته

  • 189 محمد الحسنات 6/28/2010 10:33:44 AM

    ماشاءالله عليك يااستاذنا الفاضل ، انت دوما مفخرة

  • 190 كركية 6/28/2010 10:42:07 AM

    يسلم ثمك على الوصايا والتي تفيد ابناء الاردن بشكل عام وابناء الكرك بشكل خاص وكركي وأصلك كركي

  • 191 أردنية حرة 6/28/2010 10:44:19 AM

    سمعهم وافحمهم ثقافة وعمق رؤية يا دكتور خالد.
    والله ذكرتنا انه هنالك اشياء لا تشرى بالذهب (أمل دنقل).وينك يا دكتور تشوف بعض المسؤولين وحتى رؤساء الجامعات اللي ما بعرفوا لا يقروا ولا يكتبوا عربي

  • 192 عليان حمد 6/28/2010 10:45:02 AM

    الى الاخ رقم 30 شبهت خالد الكركي بهزاع ووصفي وهو بعيد بعد الشرق عن الغرب في ذلك, فارجو ان لاتزج باسماء الشرفاء فقط من اجل خطبة عصماء , اسال الدكتور الكركي عن سياسته ايام ما كان في الديوان الملكي وصاحب قرار لماذا لم يتحرك ولماذا الان ؟ وماهي اجندته القادمة ؟ وشكراً

  • 193 أستاذ جامعي يتمنى الجلوس معك 6/28/2010 10:45:08 AM

    لاشك أن كلماتك قد خرجت من القلب فوقعت في القلب ، كم أتمنى لو أن كل المسؤولين يكونون بشجاعتك ووعيك ، عشت أيها الفارس العربي الأبي الذي شق جدار الذل والقهر والصمت فأرويت القلوب العطشى بوصاياك وكنت في تلك اللحظات متقلدا بيت المتنبي :
    فاطلب العزولو في لظى ودع الذل ولو في جنان الخلود
    ومتوجا بما قاله بدر السياب :
    إني لأعجب كيف يمكن أن يخنون الخائنون ؟!
    أيخون إنسان بلاده؟
    إن خان معنى أن يكون
    فكيف يمكن أن يكون؟

  • 194 السعودي 6/28/2010 10:45:58 AM

    يا عيب يا عمون ما دام انكم مش صجيفة لديها مصداقية لماذا تفتحون باب التعليق ولا تنشرون التعليقات والله عيب

  • 195 سليمان الجمعاني 6/28/2010 10:46:43 AM

    الأستاذ والأديب الكبير الدكتور خالد الكركي ...
    كنت قد هممت بالصمت ، لأن في جلال الصمت بحضرت وصاياك سيدي بلاغة يعجز عنها الكلام ... لكن ما استفزني هنا بعض المداخلات لأشخاص كنت قد ذكرتهم بمعرض كلمتك التي يجب أن تسُُوغ لتصبح وثيقة وطنية هامة لهذا الوطن الذي أخاله يتيم على مأدبة اللئام ...
    بمقدار فخري بك كأديب واستاذ عربي ، بمقدار اشمئزازي وخزي ممن تعاطوا مع كلماتك الأسطورية بسطحية ...
    خالد الكركي ... أفتخر بك

  • 196 البطوش 6/28/2010 10:49:02 AM

    رائع دائما أنت أيها الفارس العروبي الأردني النبيل ..وهذا الخطاب يشكل وثيقة ومرجعية لكل من بنشد الخير لهذا الوطن وللتعليم العالي في بلدنا الحبيب .. وهل يضاف لمساق التربية الوطنية في جامعاتنا؟

  • 197 عقل خلف مهاوش 6/28/2010 10:52:08 AM

    الى تعليق 79 انت تعلم ان حجم الخطب في عالمنا العربي اضعاف مساحة الكرة الارضية ولكن لا احد يذكر منها الا النوادر منها والثمين ومنها خطبة سيد الخلق في حجة الوداع وهي بمثابة دستور الامة فلاداعي للتلميح اما كلام الدكتور الكركي فهو درر الكلام وكلام الدرر، كلام يعبر عن الناس ووجعهم وهمومهم لانه اي الدكتور الكركي الطالع من تراب الجنوب والمنشئ بعطر موته وان تكون خطبة الوداع له فهذا لا يضيره بل كثيرين غادروا دونما ان يلتفت اليهم احد اما الاكاديمي العملاق الكركي فنحن بحاجة لسنوات طويلة حتى نحلل ونستفيد من الكلام الكبير والخطب المتميزة على عكس الذين يتلعثموا عندما يعرفوا على انفسهم ويزودون على المبدعين.

  • 198 ياسين محمد البطوش 6/28/2010 10:57:55 AM

    كلام رائع وجميل ، وطني ،وقومي ، كل الأحترام والمحبه والتقدير للدكتور خالد الكركي العزيز ونسال الله ان يحفظك ويرعاك .

  • 199 د. محمد أحمد سليمان الكركي 6/28/2010 11:00:18 AM

    أعلم ان شهادتي في ابن عمي الدكتور خالد الكركي قد تكون مجروحة بحكم صلة القربى، ولكني اسجل هنا شهادتي من منطلق خبرتي السابقة في الجامعة الاردنية طالبا ومدرسا في شخص تظهر انجازاته على الملاء وتبرز رؤيته الثاقبة مقرونة بكلمات هادفة ونابضة بعمق وصدق المشاعر والاحساس. اعلم كما يعلم الكثيرون من أبناء هذا البلد الاشماء والغيورين أن د. خالد الكركي شخص توفرت له فرص كثيرة كرسها في حب الوطن وخدمة أبناءه الاطهار بعيدا عن التفكير في مصلحة شخصية أو حب لمنصب أو جاه. سلمت يا ابن العم سلمت يا أبا عبد الله، فبك نفتخر ونعتز مثلنا في ذلك مثل كل الشرفاء في اردن الهواشم، وليحميك الله ويوفقك في خدمة بلدك في ظل حضرة صاحب الجلالة عميد آل البيت الاطهار سيدنا جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى وولي عهده الميمون صاحب السمو الملكي الامير الحسين بن عبد الله بارك الله في عمره.

  • 200 د حسام العتوم عمان 6/28/2010 11:04:53 AM

    ليس ابلغ من استاذنا الكبير خالد الكركي عندما يستل قلمة من غمدة ونحن في الاردن بحاجة لبلاغة الكركي للرد على صفاقة اسرائيل التي تطاولت على الانسان و الحضارة و التاريخ و الحاضر و المستقبل و حيااللة الكركي و قلمة وشكرا

  • 201 اردني حر 6/28/2010 11:05:49 AM

    السلام عليكم يا ريت يا معالي الدكتور انك تكون مهتم لما يحدث في جامعتك من عنصريه من قبل بعض الاشخاص والذين لا يوافقوا على تعيين اردني الاصل

  • 202 لا فض فوك 6/28/2010 11:12:40 AM

    مع كل التأثر والإعجاب بهذا الكلام الرائع مضمونا ولفظا أرفع أحلى التحية لقائله، ولمن يزعم المصلحة الشخصية في كلمته واختيارالتوقيت المناسب لها: ليس هذا الكلام بالجديد من قائله والرجوع إلى تصريحات وكلمات سابقة له يجلي ذلك ويوضحه ويزيل الإشكال.
    ولفت انتباهي الإشارة إلى نقل مقر الجامعة من خلال سرد الإنجازات، ولعل كثيرين يوافقون على عدم اعتبار هذا الأمر - إن حصل - إنجازا.

  • 203 كركي قريب منك 6/28/2010 11:18:05 AM

    الله اكبر ما اكثر سواليفك

  • 204 ام حماط 6/28/2010 11:19:23 AM

    الله كم انت قدير على اختيار ما تقول
    ولعل استشادك بالصائغ جعلك اكثر ارتفاعا من كل العابثين بهذا الوطن وتحلق فوقهم تخيفهم وترهبهم
    نعم فهذا الوطن بريء لكن لعنة الله على الذين يتسلقون على اكتافه
    لك ياكركي الروح والقلب فاينما وطئت قدماك ترهب بسيف الحق والقول الفصل من يتزلفون للوطن

  • 205 فلاح الخلايلة بني حسن 6/28/2010 11:22:31 AM

    وصايا زعيم اردني0 رجل دولة وطني حر شريف0من القابضين على الجمر0 وصايا ثائر عربي اسلامي اممي 0على المستعمرين على الفاسدين على التخلف والخرافة والتعصب والانغلاق على الظلم والذل على الخائفين من جبنو زمنا طويلا0
    لم يرحلو الصليبيين لقد هزمناهم عندما كانت ارادتنا حرة0وتذكرو ان الصليبيين عادو من جديد0تذكرو ان الصليبيين لم يرحلو
    لا تكونو عبيدا للعدى ودمى بيد اباطرة روما الجديدة0 من الصهاينة المعتدين0
    تمسكو بحريتكم 0ولا تستهينو بقدراتكم0فثورو بعقولكم وجموحكم0فقد كبرتم ما عدتم فتية صغار
    اننا لسنا فرسان هذا الزمان

  • 206 خلف الحلبا الحمّاد 6/28/2010 11:34:35 AM

    كل الشكر لمعالي الدكتور خالد الكركي على هذه الوصايا فهي تخص الجميع وليس الخريجين فقط, أسئل الله أن يحفظكم ويمتعكم بموفور الصحه والعافيه فقد كنت وما زلت وستبقى مبدعاً دائماً أن شاء الله , ومبروك للخريجين .

  • 207 خريج 6/28/2010 11:40:19 AM

    اجمل ما في الحفل هذة الكلمة الرائعة والشجاعة

  • 208 ضيف الله سالم الحويطات 6/28/2010 11:50:42 AM

    السلام عليكم
    الأستاذ الدكتور خالد الكركي كل الاحترام والتقدير
    من أجمل ماقراءة في حياتي هذه الكلمات والوصايا السبع ، كم استمتعت بهذه الكلمات الجميلة التي لم إقراء مثلها منذ زمن طويل.
    ما أجملك ايه البدوي الكركي الاردني ، اتمنى على الجامعة الاردنية ان توثق هذه الوصايا في جميع الكليات

  • 209 احب أن افهم 6/28/2010 11:51:41 AM

    هل أنتم تشجعون معاليه أو انكم تؤيدون ما قال فلا تنشروا إلا ماكان متماشيا مع ما قال بدكم تلمعوه أكثر ولا هيك مطلوب منكم .احب ان افهم؟ سيدنا ابو حسين الله يديمه ويطول عمره ويجعل كل ايامه أفراح ويمد في عمره وعمر ولي عهده الأمين بمناسبة عيد ميلاده الميمون قال ان حريتنا كأردنيين حدها السماء. انا لم أكتب إلا ما كتبه هو بنفسه وما هو موجود حقيقة على ارض الواقع . ليش ما تنشروا كل الأراء الإيجابيه والسلبيه وخلوا الحكم لأهل الحكم . وشكرا

  • 210 بنت الاردن 6/28/2010 11:56:27 AM

    بارك اللة بارك اللة بك وكثر اللة من امثالك ايهاالرئيس المبجل هكذا رؤساء الجامعات صاحب قرار وجريءوابن وطن حق وصادق حماك اللةوامد اللة بعمرك

  • 211 احزان صحراوية طفيلية 6/28/2010 12:00:28 PM

    درر الكركي..
    - جزالة اللغة وبلاغة التعبير..على هذا النسيم الممتد من الم يسكن...
    على كل هذه الاشياء التى لا تشترى..وعلى كل ما لا يقدر الحر ان يبيعه ولو منحوه الذهب
    السلام على احلامكم واسراركم..
    -الحرية..كما تمناها المتنبي "اريد من زمني ذا ..." حرية تخلخل المدى.. ما اعظمها من حرية.
    -الابداع الخلاق واطلاق الطاقات الكامنة في النفس البشرية .تغعيل العلم والمعرفة بما يخدم الحياة والناس ."فما قيمة الفكرةوقت الضياع ان لم تصدع جبلا..
    -الوحدة الوطنية "صمام الامان"لمن يريد المحافضة على الاردن وفلسطين. ونقبل الوحدة حتى مع اليهود لو جنحوا للسلم والعيش في كنف العروبة...فالقاتل لا شيء سوى هذا الشتات.
    -محاربة الخرافة والتعصب والانغلاق..لا يختلف من يقلد الماضي دون تفكير.. عمن يقلد الحاضر دون تفكير ايضا.
    -امانة المسؤولية في البحث والتطوير والتنوير والتغير ..من سيغير كل الذي بنا سواكم...
    -الاعتذار عن تاخر الدعوة للمقاطعة الاكاديمية مع الكيان الصهيوني سبقنا له عرب وعالميين ويهود ايضا.
    لهذا ازجو تحية محبة وتقدير لك ايها الجنوبي الاصيل.

  • 212 حاكم القضاه الى عمون 6/28/2010 12:01:41 PM

    لماذا لم تنشروا تعليقي هل انا ضد الساميه ام ان الكلمه الحرة صارت على الجبناء كالسم الزعاف

  • 213 م- حمد العمايره / جامعة الطفيلة التقنية 6/28/2010 12:05:15 PM

    ايها الاستاذ الجليل ادامكم الله
    مفرداتك تقع على الجرح فتشفيه .. فتثير مكامن العزةوالشرف في النفس وتحييه..
    نتابع عباراتك وخطاباتك بشغف لا مثيل له
    لعلنا نبحث عن جرعات تزيل بعض من الوجع..
    فزد من هذا ايها العربي ..فقولكم يشق صدورا قد اصابها القنوط..
    الذكرى تنفع المؤمنين
    وتنفع الثائرين ايضا...فذكرنا بسيف الله وبابي محجن الثقفي وباسامة بن زيد... لعلنا نتأسى بهم
    ودمتم ايها العزيز

  • 214 عروس الشمال 6/28/2010 12:06:00 PM

    لو قلص عدد الوصايا افضل واختياره للكلمات بهذا الوقت غير موفق فيه وبتمنى هذه الكلمة كانت خارج اسوار الحرم الجامعي بعتقد انه مع موكب المغادرين
    تحية كبيرة للدكتور خالد الكركي

  • 215 6/28/2010 12:09:32 PM

    كل التحيات يا كبير يا دكتور خالد

  • 216 عربي اردني 6/28/2010 12:12:03 PM

    شكرا يا دكتور على هذة الوصايا الرائعة التي لوطبقة لرتقيناباانفسنا وبي وطننا الغالي ...الى 9فك الارتباط سياسياولن يكون ابدافك روبط الدم والنسب والاخوة

  • 217 نوارة الصرايرة 6/28/2010 12:12:43 PM

    ما شاء الله، من وين بيجيب هالحكي، بس يا ريته مطبق ، لانه انا بنت الاردنية والحالة حالة !!!!

  • 218 صايل عبدالرحمن 6/28/2010 12:15:58 PM

    حقا علما بارزا بالعربية وبكلمة الحق نبغت وتبوأت صدارة يندر رجالها في القرن الحادي والعشرين.
    نهيب بكل مسؤول في وضع منهاج اللغة العربية أن يضمن مواد النصوص الادبية كلمة علامة العربية الدكتور خالد الكركي لتدرس لابنائنا الطلبة.

  • 219 طالب في كلية الطب الجامعة الأردنية 6/28/2010 12:20:56 PM

    هذا انسان بس شغل حكي ولا يطبق ربع ما يقول تخيلو قبل فترة رحنا نحن مجموعة من طلاب الطب حوالي 70 طالب من الكلية واعتصمنا امام مكتبه وكان طلبنا ان يسمح لزملائنا الذين رسبوهم ان يسمحو لهم بعمل امتحان تكميلي وهذا ما هو موجود في كليات الطب في جميع جامعات العالم بما فيها جامعات الاردن ,,,,المهم بدون طول هالسيرة الزلمة بعد ما لطعنا ساعة تحت الشمس طلعلنا وبلش حكيه اللي زي وجهه ""انتو ناس فاشلين انتو سقط روحو انقلعو ... ومن هالحكي بس للعلم انه 90% من اللي كانو موحودين بالاعتصام هم ناس ناجحين بس اجينا عشان زملائنا اللي رسبوهم ظلما ,,,,فبالله عليكم اذا هذا اللي دارسلي اربع سنين عربي جاي يحكي عنا احنا سقط وفاشلين ويتعامل مع طلابه بهذه الطريقة هل هذا انسان فعلا حتى يكون اديب !!!!

  • 220 6/28/2010 12:25:55 PM

    كلام مسؤول ينم عن انتماء لهذا الدين العظيم وانتماء للعروبة والقومية والوطنية والتي لا تتنافىى ابدا مع روح الإسلام العظيم هذا الكلام من انسان يستشف المستقبل والى ماستؤول له الأمور ان لم تعداللحمة الوطنية والغاء التفرقة التي يستفيد منها البعض معتقدا ان هذا الوطن عبارة عن وجبة دسمة لايريد ان يشاركه بها أحد متخفيا تحت جدار الوطنية والأصول والمنابت لمكاسبه اولا ومكاسب عشيرته

  • 221 سلام الزعبي 6/28/2010 12:33:57 PM

    راااااااائع .... تعلموا يا رؤساء الجامعات

  • 222 د. بسام محادين 6/28/2010 12:39:08 PM

    يجب ان توضع هذه الوصايا التي صدرت من فم مخلص اصيل وعربي بليغ في معلقة ذهبية معاصرة تذكر من ينظر الى الوطن من ثقب الباب، بانه مازال هناك من الاردنيين العرب من ينظر الى الوطن ببصره وبصيرته على انه وطن فوق كل الاعتبارات الشخصية ليس سلما للتسلق لغايات شخصية، لم يكن هذا الكلام جديدا على الدكتور خالد فهو لم يزاود في يوم من الايام على مصلحة الوطن .....فلك كل التقدير والمحبة

  • 223 م . عمر الحمود - الكويت - 1 6/28/2010 12:44:40 PM

    الى 174 __ وأنتوا طلاب افشل من الفاشلين كمان ... كيف انتوا انجحتوا واصحابكم رسبوا ظلم ...
    أنتو بدكم رئيس جامعة (..) عليكم عشان تحترموه يا محترمين

  • 224 م . عمر الحمود - الكويت - 6/28/2010 12:44:50 PM

    الى 174 __ وأنتوا طلاب افشل من الفاشلين كمان ... كيف انتوا انجحتوا واصحابكم رسبوا ظلم ...

    أنتو بدكم رئيس جامعة (..) عليكم عشان تحترموه يا محترمين

  • 225 مادل العكور 6/28/2010 12:46:44 PM

    يا فارساً مقداما سيفك الكلم الحر وعلما وقلما نحييك ابا واخا وقدوةً ومعلما فيا أسطورة عطرٍ أنتَ ينحني الورد ليشم عطرك الزكي فينتشي وتجتمع الأزهار بين أنفاس الشذا وتغيب الروح بسحر ممزوج باصالةٍ وفكرٍ نيرا لقد دققت مزاميرك ونصحت سبعا وناديت فياليت الحياة تعود لمن تناديا فويح لمن سمع نداء الحق وقال عنه نعيقاً هم الفارغون في هذا العصر وهم الاكثر ضجيجا كبعوضة هبطت على نخلة فلما ارادت الطيران قالت تماسكي ايتها النخلة سوف اطيرا فردت عليها النخلة والله ما شعرت بك يوم وقعتَ فكيف أشعر بك وانت تطيرا

  • 226 انسان 6/28/2010 12:47:17 PM

    الى كل اللذين علقواعلىكلمة الدكتور بقبليةواستهزاءانتبهواانكم امة واحدة ومحاسبون امام الله والتاريخ وتذكروا فعلا ان الامة كاملة مستهدفةبتفرق الكلمة والقبلية التي حذر النبي عليه الصلاة والسلام منها .اصحواوانهضوابهالبلد ليزدادقوة وعزة احسن مانلتهي ببعض ونندم بعد فوات الاوان.

  • 227 الى تعليق 108 6/28/2010 12:52:16 PM

    هذا الكلام الصحيح الظاهر الدكتور

  • 228 طلبة قسم السياسة 6/28/2010 12:53:17 PM

    كان الأجدر بدل هذة الخطب ان تتنبة لما يحصل في قسم السياسة ولا مبالاة وشيئ يغضب وجة اللة

  • 229 بلقاوي 6/28/2010 1:02:49 PM

    ترى ما هي وصايا الريماوي السبع .

  • 230 د جامعه 6/28/2010 1:05:37 PM

    انا متاكد انه ...

  • 231 رد على صاحب تعليق 221 6/28/2010 1:08:18 PM

    لا ظاهر ولا مخفي ، لا اعرفة ولا يعرفني شخصيا وانما كلمة حق ، ان بعض الظن اثم، اتقوا الله

  • 232 الى تعليق 218 طالب الطب 6/28/2010 1:17:13 PM

    شكر لك على توضيح الحقيقة

  • 233 الى تعليق 218 طالب الطب 6/28/2010 1:17:28 PM

    شكر لك على توضيح الحقيقة

  • 234 الى تعليق 218 طالب الطب 6/28/2010 1:17:36 PM

    شكر لك على توضيح الحقيقة

  • 235 عفاف 6/28/2010 1:22:07 PM

    أبدعت يادكتور

  • 236 وليد الشمايله 6/28/2010 1:29:27 PM

    كلام جميل

  • 237 المتنبي وآخرون 6/28/2010 1:32:02 PM

    أيها الأستاذ خالد الكركي:
    أحب أن أسمعك
    وأحب أن أقرأ لك
    وأحب خطاباتك المرتجلة لأنها أكثر تعبيراً
    وأحب أدبك وفصاحتك
    .... ولكني عن قرب أقول لك:
    إبقى أديبا، ناصحاً، مميزاً
    وابتعد عن الإدارة
    لأنها أساءت لك وأسأت لها
    فاحفظ مكانك ومكانتك العليا في الوطن الغالي
    ... أرجوك، فإدارات الدائرة الثقافية والخدمات المساندة والتعليم قبل الجامعي ومركز الحاسوب وعمادة كلية الزراعة وكلية الشريعة و....ألخ كلها أصبحت لأبناء الكرك، بعضهم يستحقها، ولكن الآخرين أساؤا لك، المعاقبة والضمور خير دليل على ما أقول...

  • 238 الكرك ملاحمه 6/28/2010 1:35:47 PM

    الدكتور خالد الكركى :هذا الكلام000000في هذا الزمان قل مانسمعه لان الامه في وهن تعيش 0000000 في زمن قل فيه الرجال

  • 239 الكرك ملاحمه 6/28/2010 1:35:55 PM

    الدكتور خالد الكركى

  • 240 معلم 6/28/2010 1:36:32 PM

    ما شاء الله

  • 241 أقول الحق ، وأقسم بالله العظيم 6/28/2010 1:36:41 PM

    يا إخوان طول عمرنا نتأثر بالكلام

  • 242 محمد 6/28/2010 1:37:10 PM

    الله يجزيك الخير يا دكتور وكلنا عارفين انك بتسعى للاصلاح دائما ... حضرتك علقت انو الطالب لازم يكون حر ويعطي رأيه بس المشكلة انو الطالب صار يعطي رأيه عالفاضي.. يعني كلية الطب عنا فيها العديد من الأخطاء والقوانين الظالمة - زي انا نقعد ندفع للجامعة رسوم التدريب العملي اللي بنعمله خارجها!!!- وكنا قد أخبرناك عن هذه الاخطاء ولكن للاسف لم نجد أي استجابة منكم

  • 243 معاوية 6/28/2010 1:37:16 PM

    كويس

  • 244 أقول الحق ، وأقسم بالله العظيم 6/28/2010 1:37:45 PM

    يا إخوان طول عمرنا نتأثر بالكلام

  • 245 الكرك ملاحمه 6/28/2010 1:37:57 PM

    الدكتور خالد الكركى :هذا الكلام في هذا الزمان قل مانسمعه لان الامه في وهن تعيش في زمن قل فيه الرجال ويتحدث فيه الرويبضه

  • 246 الرابطه الاردنيه الاستراليه / استراليا 6/28/2010 1:39:14 PM

    بإسم الرابطه الاردنيه في استراليا نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للمفكر العلامه الدكتور خالد الكركي , سَلمت يا رجل وسَلِم لسانك وفكرك ، كثَر الله من امثالك ونرجوا الله ان تكون كلمة الدكتور خالد درسا ليس فقط للخريجين وانما درسا لكل من سمعها وقرأها . وتتقدم الرابطه الاردنيه من الخريجين بأسمى آيات التهنئه والتبريك فتهانينا لهم والف مبروك. الناطق بإسم الرابطه عزات قعدان.

  • 247 Dr. Khattari 6/28/2010 1:39:47 PM

    Great,,,Great,,,,Great

  • 248 أقول الحق ، وأقسم بالله العظيم 6/28/2010 1:42:56 PM

    يا إخوان طول عمرنا نتأثر بالكلام

  • 249 الرابطه الاردنيه الاستراليه / استراليا 6/28/2010 1:44:22 PM

    بإسم الرابطه الاردنيه في استراليا نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان للمفكر العلامه الدكتور خالد الكركي , سَلمت يا رجل وسَلِم لسانك وفكرك ، كثَر الله من امثالك ونرجوا الله ان تكون كلمة الدكتور خالد درسا ليس فقط للخريجين وانما درسا لكل من سمعها وقرأها . وتتقدم الرابطه الاردنيه من الخريجين بأسمى آيات التهنئه والتبريك فتهانينا لهم والف مبروك. الناطق بإسم الرابطه عزات قعدان.

  • 250 hind jasem 6/28/2010 1:47:34 PM

    صراحة كلااامك روعة وجد خسارة كبيرة اننا ما سمعناك كتير ياريت تضل تشدونا بكلامك زمان ما سمعنا كلام يعلمنا شكرا استاذنا الكبير والله لا يحرمنا من علمك و ادبك وخطابك وحسك الوطني نيالنا فيك ونفتخر فيك وبفتخر اني تخرجت من جامعتك وخرجتني مبارح بهذا الحفل الي دمعت عيناي اكتر من مرة لروعة كلامك وصدقه و ملامسته للوجع وافتخر اكتر واكتر اني ضمن كادرك بالجامعة الاردنية الي انت رئيسها شكرا كتير عوصاياك وان شالله نكون قد الامانه الي حملتنا اياها جزاك الله كل خير عننا وعن كل الي تحدثت بلسانهم جزاك الله كل خير

  • 251 محمد ظاهر القيسي 6/28/2010 2:01:55 PM

    تحية اجلال واكبار للدكتور خالد الكركي،لكن يا دكتور خالد لقد اسمعت لو ناديت حيآ لكن لا حياة لمن تنادي

  • 252 ابن البلد 6/28/2010 2:03:42 PM

    يا جماعه الي عنده مظلمه من معاليه.

  • 253 الشيخة 6/28/2010 2:06:00 PM

    صح لسانك يادكتور خالد الكركي واللة انك رجل والرجال قليل هذا الحكي الي يثلج الصدور

  • 254 6/28/2010 2:12:03 PM

    رئيس جامعة ولا اروع

  • 255 6/28/2010 2:19:54 PM

    الى 181 (لا حول ولا قوة الا بالله)

  • 256 العربي 6/28/2010 2:28:58 PM

    عامر

  • 257 موظف سابق في الجامعة الاردنية 6/28/2010 2:32:21 PM

    كلمة رائعة،، ولكن ياحسرة إنها " مجرد كلمة"

  • 258 محمد 6/28/2010 2:32:28 PM

    انا حفظتهم

  • 259 براءة الجامعة الاردنية العقبة 6/28/2010 2:36:16 PM

    نعم .. دم عزا" واباء ايها الاكاديمي الاصيل يامن عشقت الوطن بطهارة ونقاء

  • 260 زياد فرج 6/28/2010 2:46:09 PM

    الدكتور خالد الكركي

  • 261 الدكتور ناجى الوقاد--- الظهران 6/28/2010 3:00:56 PM

    لقد ابدعت كعادتك ايها الصديق
    والله إنك لرجل والرجال قليل فى
    هذا الزمان بوركت والى الامام

  • 262 كركي غساسنه 6/28/2010 3:02:54 PM

    رائع يا دكتور خالد لقد شرفت بكلمتك هذه عشيرة الكركي خاصةو الغساسنة عامة انها خطبة عصماء تصلح ان تدرس في مدارسنا و جامعتنا و اعتقد انها تصلح ان تدرس في مدارس غربي النهر في الضفة و غزة و عرب ال48 حتى يفهموا واجبهم تجاه اوطانهم و قد اثبت شيئا يا حبذا يقتدي به المسؤولون الاخرون و هو عدم الخوف على المنصب الذي يموت المسؤولون الاخرون فداء له

  • 263 بعد سنتين 6/28/2010 3:04:50 PM

    مصيرك مثل غيرك

  • 264 طالبة دراسات عليا 6/28/2010 3:15:09 PM

    اقرأوا مقالة التهافت الغريب على الرونق العجيب

  • 265 المحامي مراد البستنجي 6/28/2010 3:24:04 PM

    هنيئا للجامعة بمعاليكم رئيسا واكاديميا فذ قل نظيره

  • 266 طفيلي واحد الخريجين 6/28/2010 3:32:01 PM

    الى الاستاذ الدكتور خالد الكركي , انها نصائح كلنا بحاجه لها ليس نحن الخريجين فقط , ولكن يا دكتور لم نسمع صوتك عندما كنت رئيسا للديوان الملكي العامر بخصوص معاهدة السلام مع اسرائيل ولم تنصحنا انذاك بعدم التطبيع مع العدو , الم يكن صوتك انذاك اقوى وجهوري اكثر وصداه بعيد جدا وذو مصداقيه اكبر , لك ولجميع المسوؤلين اليقظه بعد السبات والنوم العميق

  • 267 6/28/2010 3:39:04 PM

    صبوا مليحية

  • 268 د. بكر عربيات 6/28/2010 3:42:34 PM

    لا أدري ان كانت كلماتك قد تدمعني على زمان قل فيه الفرسان وأن تحدث فيه حكيم مثلك قد يستاهزاء به فلك معالي الدكتور خالد الكركي وكل رجالات الأردن العظماء ممن بنوا هذا الوطن تحية أجلال في زمان أصبح الرويبظة خير من تكلم فهل يعود بنا الزمان الى عهد كنا نشتاق الى سماع حكمة أمثالك لا بلاهة المنافقين نرى رجال لا أشباه الرجال نحس بالولاء بدلا ان نسأل ما معناه فأنتم رجال أبا الحسين والحسين من قبله أنتم من عرفتم معنى العزة ولم تسلبونا أياه فهل يعود بنا الزمان الى العزة والشرف فلك كل الحب أبا خالد فقد علموني أن اعشقك ووجدت أن عشقك مفخره

  • 269 احمد كريم الكركي 6/28/2010 3:53:11 PM

    لك مني كل احترام يا ابن العم فقد قلت واصبت ونحن نتعلم منك الاخلاق الحميده والكلمات الطيبه ونتعلم منك الانتماء للوطن الحبيب فيا ابن العم انت معرف في جميع انحاء الاردن بتواضعك واخلاصك للبلد والقياده الهاشميه فلك منا كل الحب والتقدير والاحترام ....

  • 270 حمد فهد حمد الجازي 6/28/2010 3:55:20 PM

    لله درك على هذه الكلمات ,نطقت فأبدعت وعلّمت الاجيال الوطنية والعروبة الحقّة وعلّمتهم ان مواقف الاردن والاردنيين تاريخية وهي عنوان فخر للجميع , فلشخصك الكريم كل التحية والاحترام

  • 271 متابع من واقع الاردنية 6/28/2010 3:58:26 PM

    كله .....

  • 272 6/28/2010 4:01:37 PM

    صدقاً هذا الرجل يصلح لإلقاء الكلمات ..

  • 273 اربد 6/28/2010 4:04:08 PM

    من اربد لك كل احترام وتحية

  • 274 ام عبد الكريم العمايرة 6/28/2010 4:17:05 PM

    رائع يا دكتور خالد ابدعت

  • 275 ام عبد الكريم العمايرة 6/28/2010 4:17:17 PM

    رائع يا دكتور خالد ابدعت

  • 276 الى المعلق رقم 108 6/28/2010 4:18:29 PM

    انت ...

  • 277 من الضمور الى 218 6/28/2010 4:22:28 PM

    والله انه الدكتور خالد كريم معاكو

  • 278 رؤى 6/28/2010 4:24:15 PM

    يبدو ان تلاميذ

  • 279 6/28/2010 4:31:51 PM

    بحزن على انتقادات بعض المعلقين

  • 280 المهندس اسامه فارس الخالدي 6/28/2010 4:32:00 PM

    كلام جميل المحتوى ويدل على عمق الشخصية كل الاحترام للدكتور الفاضل حمى الله الاردن وحفظ الله الملك

  • 281 ابن الصحراء 6/28/2010 4:34:31 PM

    لك كل الاحترام من كل الاردنين والعرب

  • 282 المهباش 6/28/2010 5:10:13 PM

    ياحرام

  • 283 احمد 6/28/2010 5:28:52 PM

    نعتذر

  • 284 الدكتور علي الصقور 6/28/2010 6:07:48 PM

    اشهد بالله ...

  • 285 بصراحه 6/28/2010 6:10:54 PM

    بصراحه يا اخوان

  • 286 6/28/2010 6:20:09 PM

    بوركت يا رجل المواقف

  • 287 6/28/2010 6:31:48 PM

    خطاب ناري

  • 288 استاذ جامعي 6/28/2010 6:32:48 PM

    يا عمون و إختياركم للتعليقات إنتقائي

  • 289 وسام اعوض الطراونه 6/28/2010 6:41:28 PM

    لله درك ايها الكركي الغساني

  • 290 الدكتور زكريا النوايسه 6/28/2010 7:23:17 PM

    اليك ايها البدوي الملثم القادم من روابي شيحان يا من كنت اهلاً لحمل المسؤلية ويا من كنت اهلا للحوار ويا من كنت انموذجا في اتخاذ القرار ابادلك التحية بالتحية والإجلال بالإجلال ولك مني الاحترام كل الاحترام

  • 291 محمد حياري 6/28/2010 8:04:21 PM

    يا زلمه بكفي

  • 292 ساره 6/28/2010 8:12:20 PM

    نعتذر

  • 293 إلى تعليق 218 الصمادي 6/28/2010 8:23:19 PM

    إذا كنت فعلا طالب في كلية الطب فيا أسفي ...

  • 294 6/28/2010 8:39:40 PM

    كل الاحترام

  • 295 وطني 6/28/2010 8:41:13 PM

    يسلم لسانك

  • 296 محمد نور العدوان - ماليزيا 6/28/2010 8:43:14 PM

    تحية احترام وتقدير للدكتور خالد

  • 297 د. القطاونة 6/28/2010 8:48:58 PM

    كما عهدناك ستبقى يا أستاذنا الجليل!!!!!!!!!

  • 298 6/28/2010 9:07:29 PM

    الى صاحب التعليق ( 111 ) الاستاذ الجامعي
    وا أسفاه على الجامعة

  • 299 سلطي عمان 6/28/2010 9:09:49 PM

    أجد في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا بأن أوجه شكري واعتزازي بالدكتور خالد الكركي، شكراً على كل ما قدمت، وأمد الله في عمرك وبارك لك ولنا فيه.

  • 300 6/28/2010 9:14:17 PM

    رائع

  • 301 الجبور 6/28/2010 9:23:55 PM

    يا جماعة الخير الموضوع

  • 302 المبيضين 6/28/2010 9:30:16 PM

    في هازا المساء العماني الجميل ابعث اجمل آيات التهنئه للخريجين وكل عام والوطن والقائد بالف خير

  • 303 رانيا 6/28/2010 9:57:41 PM

    نعتذر

  • 304 أم حمزة 6/28/2010 10:08:58 PM

    أبو رشا,,,,طول عمرك رجل المهمات الصعبة

  • 305 صادق سويسه 6/28/2010 10:20:24 PM

    لا يسع أحداً لكتابة مقال بهذا العمق و هذا المعنى الحقيقي، إلا كرحل مثل الدكتور خالد،صاحب الكلمة الصادقة،و القلم العربي الحر،حياك الله

  • 306 احمد 6/28/2010 10:27:12 PM

    نعتذر

  • 307 إشراق 6/28/2010 10:53:53 PM

    والله أكلت راسنا..

  • 308 6/28/2010 10:55:45 PM

    في كلمتك يا دكتور حاولت ان تمسك العصى من وسطها مع استخدام المحسنات اللفظية في كلمتك لكني اعتقد انك لم توفق في الوصول الى الهدف الذي اردته

  • 309 الفرزدق 6/28/2010 11:02:44 PM

    ...فمشى في الارض يهدي ويسب الماكرينا....

  • 310 قارئة الفنجان 6/28/2010 11:14:55 PM

    يا ولدي

  • 311 جواد الجزازي 6/28/2010 11:28:21 PM

    انا بعرف الدكتور

  • 312 واعظ حكيم 6/28/2010 11:30:43 PM

    يا بني نجاحك في الحياة يكون بتطبيق الوصايا السبع:

  • 313 علي 6/28/2010 11:36:44 PM

    الدكتور بعيد عن الواقع

  • 314 ورقاء الكركي 6/28/2010 11:51:36 PM

    لك منا كل الإحترام والتقدير

  • 315 سلطي 6/29/2010 12:00:27 AM

    الكركي

  • 316 جيفارا الصريح 6/29/2010 12:46:38 AM

    الوصايا السبع)))

  • 317 6/29/2010 1:21:54 AM

    يا اخي مش عارف

  • 318 حجازين الكرك 6/29/2010 1:44:34 AM

    اللة يطول في عمرك ويحفظك ل الكرك و اهلها ماهر حجازن مصر

  • 319 طالب في الجامعة الأردنية 6/29/2010 1:48:05 AM

    لا فض فوك يا دكتور خالد ..

  • 320 الى التعليق9 6/29/2010 1:55:17 AM

    فعلا

  • 321 طالب في الجامعة الأردنية 6/29/2010 2:05:11 AM

    لا فض فوك يا دكتور خالد

  • 322 د. خريجة هذا الفصل (ثاني اثنين) 6/29/2010 6:53:12 AM

    كلمة الاستاذ الدكتور الكركي كانت اكثر من رائعة

  • 323 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:54:32 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 324 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:55:01 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 325 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:55:18 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 326 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:55:37 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 327 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:55:38 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 328 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:55:39 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 329 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:55:47 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 330 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:55:58 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 331 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:56:00 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 332 أستاذ جامعي 6/29/2010 7:56:01 AM

    يجب أن تكون وصياك الثلاث الاولى :

    1.تقوى الله .

    2.الاخلاص للقيادة الهاشمية .

    3.الانتماء للوطن .

  • 333 علاء 6/29/2010 9:07:00 AM

    انحني لك شكرا يا دكتور على هذه الكلمات التي اثلجت القلوب

  • 334 كفاوين 6/29/2010 9:25:13 AM

    بلاغة ادب علم جمعتها يا خالد
    انت مفخرة للعرب ارجو النشر

  • 335 شاهدة على العصر 6/29/2010 9:58:40 AM

    الى الدكتور الكركي الأكاديمي الاداري القوي بعلمه الحكيم بكل مواقفه وبكل ما انجزه للجامعة الأردنية تستحق على كلماتك هذه التي تعكس ثراء علميا معرفيا عميقا تخاطب العقول النيره وتبعث الأمل في النفوس تستحق منا وقفة احترام وتقدير تليق بك

  • 336 صالح الزيود/عمان 6/29/2010 10:20:10 AM

    خالد الكركي رجل من عالم آخر لايستوعبه زماننا ومكاننا هو اكبر من اعداءه مهما مكروا واكبر حاسديه مهما حفروا واقوى من المتربصين به مهما اجتهدوا لانه الاردني الاصيل الذي لايخذل وطنه واهله وضميره تستحق ان تكون قائدا لعالمنا العربي يا حفيد خالد بن الوليد

  • 337 ابو حبيب / بطوش 6/29/2010 10:21:52 AM

    تحية كركية الى مفخرة الكرك/الدكتور خالد الكركي. اشكرك جزيل الشكر على كل كلمة قلتها في هذا الخطاب الرائع الذي اعتبره دستوراً تربوياً لأبناؤنا الطلبه خريجوا جامعاتنا الحبيبه, فأنت دوماً رائع بفكرك النير ,رائع بتفكيرك المنطقي, رائعاً بنظرتك الى الأحداث التي تدور حولك, امد الله في عمرك , وسددعلى طريق الخير خطاك , واقول لبعض المعلقين , الذين لا تعجبهم هذه الكلمات الصادرة من سياسي عريق , وتربوي مخضرم, أن خالد الكركي عظيم بفكره ,لكنكم لربما لم تفهموا ماقاله في هذا الخطاب !! وانصحكم بإعادة قراءة هذا الخطاب لأنه من الصعب عليكم أن تفهموه من أول مره وخاصة صاحب التعليق ,(108)

  • 338 ذيب الحويطات المتربص 6/29/2010 10:31:26 AM

    يا ريت

  • 339 شاهدة على العصر 6/29/2010 10:35:56 AM

    الى الدكتور الكركي الأكاديمي الاداري القوي بمواقفه المتميز بانجازاته وبما حققه للجامعة الأردنية انك تستحق على كلماتك هذه التي تخاطب العقول النيرة وتدخل في الأعماق وقفة احترام وتقدير تليق بك

  • 340 متسائل 6/29/2010 11:00:17 AM

    هل اوقفتم المشاركات

  • 341 مهندس كركي 6/29/2010 11:57:26 AM

    سلمت يا دكتور خالد
    تفخر بك الكرك و لالاردن و كل مسلم عربي حر

  • 342 د. احمد الثوابية / جامعة الطفيلة التقنية 6/29/2010 11:58:41 AM

    كل التقدير والاحترام لمعالي الدكتور خالد الكركي

  • 343 الحيحي 6/29/2010 12:15:46 PM

    انها أكثر من كلمة بل وأكثر من ملحمة... فقد تكون منبه لمن غفلوا عن الحقائق التي تجمع الشعبين... وعن حقيقة أننا مسلمون ولكن للأسف غافلون... وهذا الرجل ان كان يؤمن بما يقول... نسأل الله له الجنة

  • 344 أبو محمد الضمور 6/29/2010 12:21:20 PM

    لله درك ياصاحب (حماسة الشهداء)و (منازل الأرجوان :الشهداء القادة في الاسلام) ، حماك الله أينما كنت في هذا الزمن الصعب

  • 345 مان 6/29/2010 12:28:08 PM

    نعتذر....

  • 346 خطبة تشيهة نغمة مجوز في عرس شعبي 6/29/2010 12:45:56 PM

    اتفق مع صاحب التعليق رقم 16

  • 347 اسما قبيلات 6/29/2010 1:05:12 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم الكلام كما هو الكلام عنما يكون منسوجا بشكل جميل يكون رائعا ويدخل القلب . وشكرا لك على كلماتك يا د. خالد الكركي لكن ما تبحث عنه الامة الاسلامية هو الفعل ومقدمة الفعل هو التخطيط الكلامي انا لن اقول ان كلامك غير مفيد ومجدي لانك لست وحدك من المسؤولين الذين فقط يتكلمون وصاياك يا دكتور جميلة لغويا ومعنويا وأسال الله ان لا يكون ما قاله الاخوة المغرضين صحيحا . واني لأتمنى لوضعنا العربي الصحوة والنهوض ان شاء الله .وبالنسبة للمصائب العربية والفضائح فهي ليست بخافية عن احد.

  • 348 نجيب حسان - معهد بيت الحكمة-علوم سياسيه 6/29/2010 1:06:14 PM

    والله انها كلمات ظربت ع الوتر الحامي وكلنا معك يادكتور خالد وكلنا ضد سياسة القمع الاسرائيلي والغطرسه اليهوديه وانا بعلن وقوفي مع حملة مقاطعة الكيان الاسرائيلي

  • 349 الفرزدق 6/29/2010 1:50:44 PM

    ....فمشى في الارض يهدي ويسب الماكرينا...........

  • 350 ابو عمر 6/29/2010 1:54:51 PM

    كلمات الدكتور رائعة

  • 351 ابو عمر 6/29/2010 1:55:19 PM

    كلمات الدكتور رائعة

  • 352 الواعظ الحكيم 6/29/2010 2:03:06 PM

    ياولدي نجاحك يكون بتطبيق الوصايا السبع

  • 353 ورده 6/29/2010 2:03:28 PM

    اصيل ابن اصل يا دكتور

  • 354 رجاء رجاء رجاء 6/29/2010 2:08:10 PM

    نزلو تعليق الفرزدق

  • 355 PLEASE 6/29/2010 2:11:44 PM

    ياي نزلولي تعليق

  • 356 د. إلهام أحمد الكركي 6/29/2010 2:51:12 PM

    الدكتور خالد الكركي مثال القومية والوطنية والشرف، وفي كل يوم يثبت لكل الأهل والأردنيين الشرفاء أنه ظاهرة أدبية متألقة في هذا الزمان. سلمت في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم.

  • 357 مهند$النصر 6/29/2010 3:02:48 PM

    .?

  • 358 عادل 6/29/2010 3:23:28 PM

    والله انك رجل

  • 359 حسن 6/29/2010 3:28:46 PM

    وفقق الله يا دكتور فأنت فخر لللاردن والعرب جميعا.

  • 360 طفيلي 6/29/2010 4:18:03 PM

    انت فعلا ..

  • 361 متابع 6/29/2010 4:25:39 PM

    الحق يقال بان الدكتور خالد الكركي هو نموذج وقدوه وهو اكبر من ان يقارن به او ينتقم منه هو الرجل الذي يعمل قبل الفعل ومنه فرع الاردنيه في العقبه...اكثر الله من امثالك وبتستاهل ان تكون رئيس وزراء وانت رجل صاحب انتماء

  • 362 تلولحي يا دالية 6/29/2010 5:28:27 PM

    لا تنظر..

  • 363 هشام احمد سليمان 6/29/2010 6:03:22 PM

    الى رقم 39

  • 364 م عصام احمد الكركي 6/29/2010 6:13:52 PM

    الى رقم 4

    انت لا تعرف الرجل ولو كنت تعرفه لما علقت

  • 365 6/29/2010 6:35:26 PM

    اوف

  • 366 ابو شقير 6/29/2010 8:02:23 PM

    شكرا لك يا دكتور على هذه الكلمة

  • 367 ا 6/29/2010 10:13:06 PM

    الوخدة الوطنية ان يكون اغلب موظفي الجامعة من الكرك.

  • 368 ايمان 6/29/2010 10:21:21 PM

    الاجمل من كلمة الدكتور الكركي ان ...

  • 369 حسين هاشم الكتاوي 6/29/2010 11:00:31 PM

    لا ادري ولكن استهواني قرائه التعليقات كلها ما ان انحصل مشكله لاحد الطلبه حتى يجردوا رئيسهم من كل علم

  • 370 6/30/2010 3:00:39 AM

    هذا الخطاب....

  • 371 بدر الطوره 6/30/2010 9:05:09 AM

    اعلم ان البحر ليس بحاجه لنقطة ماء

  • 372 yahya 6/30/2010 9:25:00 AM

    على رأي المثل ( اسمعت لو ناديت حيا)
    سلم لسانك يا كركي

  • 373 اريج 6/30/2010 11:13:47 AM

    حلو اختلاف الاراء بس ياريت يكون بلباقة اكتر من هيك وشكرا للدكتور خالد الكركي عالخطاب الاكثر من رائع وبتمنى تقرأو الخطاب اكتر من مرة وتفهموه صح

  • 374 النعيمات 6/30/2010 11:53:10 AM

    كان كلامك جميل

  • 375 احمد طعيمة 6/30/2010 1:24:53 PM

    لقد ابدعت ايها الفارس الاردني

  • 376 أستاذ جامعي 6/30/2010 1:58:19 PM

    الى تعليق رقم 218

  • 377 متابع 6/30/2010 2:47:18 PM

    حلو كلام جميل من انسان اجمل

  • 378 المهندسة 6/30/2010 3:25:27 PM

    يلا الحكي ببلاش وهالعالم .....

  • 379 عمير الصمادي 6/30/2010 9:08:32 PM

    وصايا جميلة ومؤثرة والشكر الجزيل يا دكتور خالد

  • 380 6/30/2010 9:27:06 PM

    جميل ما قلت يا دكتور

  • 381 نور 6/30/2010 10:07:41 PM

    نفخر بك رئيسا لجامعتنا ونتمنى ان نكون على قدر الثقة التي تقوينا بها والامل الذي تزرعه بنا وان ترانا قريبا نحقق احلامك واحلامنا ونحلق في العالم الذي نريده نحن....ونتمنى ان تبقى الاردنية مشرقة متالقة برئيسها د.خالد الكركي

  • 382 كركي 6/30/2010 10:28:39 PM

    الى صاحب التعليق رقم 229

  • 383 اكرم الشدايده 7/1/2010 8:55:46 AM

    والله ضربة معلم

  • 384 نسرين حسين العمري 7/1/2010 9:20:55 AM

    نعتذر

  • 385 مهندس 7/1/2010 12:50:35 PM

    يا ريت يرشحوك رئيس لمجلس النواب القادم بل .. اللي مرشح من الحكومة

  • 386 احمد طعيمة 7/1/2010 6:56:40 PM

    اين التعليق يا عمون؟

  • 387 يا الله 7/2/2010 2:50:36 AM

    يبدو في حسّاد كثير

  • 388 الى المتنبي واخرون 7/2/2010 1:50:24 PM

    صح والله

  • 389 بني حميدة 7/2/2010 11:21:20 PM

    كل الفخر والوقار نقدمه لصاحب الهيبة المهيب الاستاذ خالد الكركي الاردني الاصيل الشهم النبيل.

  • 390 الفرزدق 7/3/2010 1:07:17 AM

    والله ياعمي زهقنا الشعر

  • 391 مشهور حمادنه 7/3/2010 10:55:01 AM

    سلمت ياكركي ....

  • 392 فاقع من الوضع 7/3/2010 10:58:20 AM

    انت رجل شريف

  • 393 كلمة حق اريد بها... 7/3/2010 2:34:21 PM

    لانه ...

  • 394 7/3/2010 10:32:24 PM

    طول بالك

  • 395 عبدالله الطراونه 7/4/2010 12:44:16 PM

    والله كبير يأبن الكرك الابيه

  • 396 وداعا يا كركي 7/4/2010 1:41:05 PM

    خطبة الوداع

  • 397 يوسف 7/4/2010 9:22:44 PM

    يكفي أن نستفيد من كلام

  • 398 7/13/2010 4:01:32 PM

    جزاك الله خيراً يا استاد دكتور خالد الكركي لخطابك الجميل اتمنى ان يكون شعاراً لكل قلب عربي ينبض لكي لا ننسى كيف كان تاريخنا في الماضي وكيف اصبح جريحاً يقطر استعماراً وتقليداً اعمى

  • 399 توفيق الذنيبات 1/31/2011 1:28:16 PM

    والله مانا قادر اعبر عما يجول في خاطري تجاه هذا الاديب اكتفي بقول ( ابدعت )

  • 400 حيدر الحجازين 5/2/2011 12:42:24 PM

    د. خالد الكركي انت شاعر بالفطرة وكيف لا وانت تحمل
    الشهادات الادبيه
    ولا اروع من ان تنشد الشعر الينا تحياتي سيدي

  • 401 حيدر الحجازين 5/2/2011 12:42:32 PM

    د. خالد الكركي انت شاعر بالفطرة وكيف لا وانت تحمل
    الشهادات الادبيه
    ولا اروع من ان تنشد الشعر الينا تحياتي سيدي

  • 402 ام خالد 5/9/2011 8:05:48 PM

    نسال الله تعالى ان يحفظ الدكتور خالد الكركي ويطيل في عمره وان يرزق الاردن رجالات اصحاب دين وعلم كامثال الدكتور تلميذه وابنه للدكتور خالد الكركي

  • 403 عبابيد في الجامعات الاردنية 6/21/2012 3:59:28 AM

    كم انت رائع ايها الكركي فانت وطن بحد ذاتك

  • 404 م مجالي 12/11/2012 3:01:09 PM

    انت انسان جعبه من العقل والفكر والثقافه واقول لك ايها الكركي وايها الاردني الحر انك شجره مثمره" والشجره المثمره يقذفه الناس بالحجاره" وانا انسانه سعيده وفخوره بوجد انسان عاقل وفصيح ومثقف في الاردن الغالي

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss