facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أردنيون لا أقلية محرومون .. د. منذر حدادين


mohammad
03-10-2010 04:49 PM

أطل علينا الصديق العزيز عبدالهادي المجالي من شاشة إحدى الفضائيات الأردنية يوم الأربعاء 22/9/2010 تحاوره صحفية بارعة سألته إنْ كان يرضى أن يكون مسيحيٌّ رئيساً لوزراء الأردن، وأجاب أبو سهل بأن الأقلية لا يجوز أن تحكم الأكثرية!! فانضم برأيه هذا إلى من هم دونه علماً ودراية وفكراً وخدمة وإنجازا. ولم أجد علة تدفع بالصديق المجالي إلى قول كهذا وأنا على معرفة به وبخلقه الرفيع وبإنجازاته للوطن مهندساً وقائداً لسلاح الهندسة الملكي ومساعداً لرئيس أركان الجيش العربي ورئيساً لأركانه ثم مديراً للأمن العام فنائباً فوزيراً فرئيساً لمجلس النواب وأميناً عاماً لحزب سياسي رئيس في البلاد.
ولو درى الصديق العزيز ما نحن نواجهه في الغرب المسيحي بسبب قربنا من الإسلام السمح ودفاعنا عن قيمه ورسالته لما توانى في اعتبارنا الأهل والسند، وبعض رواق البيت والعمد. يشهد لنا بذلك تاريخ العرب ومحافل العلم والأدب. فدور المسيحيين في فتوحات بلاد الشام وبلاد السواد وفارس ودورهم في فتح مصر دونه المؤرخون، وتناقلته الأجيال والمنصفون.
وهم من أبلوا البلاء الحسن في معركة اليرموك الفاصلة حين استدعى شيوخَهم خالدُ بنُ الوليد وحثهم على القتال بقوله "انتسبوا ودافعوا عن شرف قبائلكم" وكانوا أول من دخل دمشق المنيعة عنوة بعد المعركة. وانتخوا بعدها بسنتين لعمرو بن العاص وجنده لما نخاهم للمساعدة في فتح مصر فاتصلوا بأقباطها الذين انضموا لرفاقهم المسيحيين العرب وتم لهم فتح مصر دون أي معركة رئيسة تُذكر، بخلاف فتوحات بلاد الشام والعراق وفارس التي خاض العرب، بمن فيهم مسيحيوهم من غسان وجذام ولخم وبكر وتغلب، معارك اجنادين وفحل وبيسان واليرموك ومعارك جلولاء والجسر والبويب والقادسية ونهاوند. ويذكر التاريخ مساهماتٍ مهمةً للعرب المسيحيين في فتوحات شمال إفريقيا والأندلس، ومساهماتٍ وافرةً في بناء الحضارة العربية الإسلامية. ويذكر لهم مقاومتهم لغزو الفرنجة لبلادنا والتضحيات التي قدموها دفاعاً عنها.

وفي حقيقة الأمر كان سكان بلاد الشام وبلاد السواد قبل الفتح عرباً وإلى جانبهم أقوامٌ سامية أخرى آرامية كلدانية وآشورية يدينون بالمسيحية أثرَوْا الحضارة العربية الإسلامية بأعمالهم في التراجم والدواوين والبحث والإضافة إلى العلوم الطبيعية والإنسانية والتجريبية. وقد كانوا دوماً يعتبرون أهل البلاد الأصليين مكرمين معززين أبداً إلى أن تولى حكم البلاد غير العرب منذ أيام المماليك وحتى الثورة العربية الكبرى. وأبلوا البلاء الحسن في النضال من أجل استقلال البلاد السورية جمعاء من نير الاستعمار الغربي ومن أجل استقلال مصر. فكيف يكون هؤلاء في نظر الصديق العزيز أقلية؟

إن كانت اعتبارات الإنتماء الديني هي المقياس ففيها مخالفة صريحة للدستور الذي ينص صراحة على أن الأردنيين متساوون في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في الأصل أو الدين أو العقيدة، وإذا كانت الإعتبارات هي وجود الكوتا لبعض سكان البلاد في قانون الإنتخاب (وهم البدو والشراكسة والشيشان والمسيحيون) فكيف يتسق رفض الصديق المجالي تولي مسيحي منصب رئيس الوزراء وقد تقلده ممن لهم الكوتا في ذلك القانون؟ وأعني بذلك اثنين من خيرة من تولى رئاسة الحكومة في المملكة وهما المرحوم سعيد المفتي (حبجوقه) والصديق الكريم فيصل الفايز أطال الله بقاءه ووفقه.
إلا أن في الإرتكان إلى الإنتماء الديني خطر سياسي ماثل يلتقطه الصديق العزيز المجالي دون عناء، فإن هو ادعى أن الدولة هنا إسلامية لا يتقلد فيها منصب رئاسة الحكومة مسيحي فكيف له أن يقاوم مطالبة إسرائيل بيهودية دولتهم؟ وهو السياسي الفذ المقاوم لأطماع الصهيونية ولنوايا إسرائيل المبيتة ضد الشعب الفلسطيني. والخطر في يهودية إسرائيل هو تهجير غير اليهود من عرب مسلمين ومسيحيين ودروز، أما خطر إسلامية الدولة هنا هو هجرة غير المسلمين طواعية خاصة من كانت صلته بأرض الوطن واهية متقلبة.
ويحصر الدستور حق تكليف أي أردني في تشكيل الحكومة بالملك ولا يستثني الدستور أياً من مكونات المجتمع الأردني من شرف ذلك التكليف، ولم أسمع طيلة حياتي أن مسيحياً طالب بأن يشكل الحكومة الأردنية، ولا يعني ذلك مقاطعتهم للمنصب بل يعني احترام حق جلالة الملك في اختيار من يرتأيه مناسباً. ولم يخل مجلس وزراء منذ تأسيس الأمارة من عضو أو أعضاء مسيحيين.
وأخيراً أرى أن رأياً كالذي سمعناه علانية من الصديق المجالي غريب عن تراثنا وثقافتنا وخصوصاً من كان منا مرتبطاً بمحافظة الكرك أو كانت أصوله فيها، فهي التي تعطي المثل العربي الواضح للعيش، ولا أقول التعايش، المشترك الذي يمارسه عموم الأردنيين على اختلاف مشاربهم. فقد عاشوا ويعيشون سوية، واستشهدوا ويستشهدون دفاعاً عن الحمى العربي سوية، ويخدمون الوطن والملك سوية ويقسم وزراؤهم ونوابهم وقضاتهم أن يكونوا مخلصين للملك وأن يحافظوا على الدستور وأن يقوموا بالواجبات الموكولة إليهم بأمانة.
وأتساءل: ماذا سيكون عليه موقف الصديق المجالي لو أن هدفه في إرساء قواعد الحزبية السياسية في البرلمان والحكومة قد تحقق، وأن حزباً يرأسه أردني مسيحي قد فاز بأغلبية أعضاء مجلس النواب، فهل سينكر على رئيس الحزب حق تشكيل الحكومة كما تقتضي ذلك الأصول التي هي من صلب هدفه؟
وإذا أصر الصديق العزيز على اعتبارنا "أقلية" فإني إكراماً له أقبل تلك الصفة لا للمسيحيين بل لإعجابي وإعجابهم بقول السموأل بن غريض بن عادياء، الشاعر العربي من قبيلة الأزد القحطانية:

تُعيرنا أنّا قليلٌ عديدُنا فقلت لها إنّ الكرامَ قليلُ
وما قل من كانت بقاياه مثلَنا شبابٌ تسامى للعلا وكهولُ
فنحن كماء المزن ما في نصابنا كهامٌ ولا فينا يُعَدُّ بخيلُ
وما أُخْمِدتْ نارٌ لنا دون طارقٍ ولا ذمَّنا في النازلينَ نزيلُ

وأعترف كغيري من الأردنيين للصديق العزيز عبدالهادي المجالي بخدماته الجلى للبلاد وبتشجيعه لي العودة من الولايات المتحدة لخدمة الوطن عام 1970 وأهمس في أذنه أننا كلنا أردنيون على اختلاف منابتنا وأصولنا ومشاربنا ومآربنا، وما من عشيرة أو حزب فينا يشكل أغلبية السكان ذوي الملايين الستة، لكن جمعنا واجتماعنا وتراثنا وفكرنا يشكل الكتلة الحرجة التي ستعمل على النهوض بالأمة ورسم طريقها للترقي. ولا أراني بحاجة إلى التذكير بقوله تعالى ووصفه نصارى نجران بالمؤمنين: " والسماء ذات البروج، واليوم الموعود، وشاهد ومشهود، قتل أصحاب الأخدود، النار ذات الوقود، إذ هم عليها قعود، وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود......" (سورة البروج). أو بقوله تعالى " ولتَجِدَنَّ أقْرَبَهُمْ مَوَدّةً للذينَ آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ} [المائدة: 82، 83].
وقبل النهاية لا بد من التذكير بما قاله في الغساسنة، وكانوا يدينون بالمسيحية، حسان بن ثابت الأنصاري الخزرجي من بني النجار أخوال الرسول الكريم وهو أيضاً متحدر من قبيلة الأزد القحطانية وشاعر الرسول الكريم:
لله درُّ عصابة نادمتهم يوماً بجلق في الزمان الأولِ
يمشون في الحُلَلِ المضاعفِ نسجُها مشْيَ الجِمالِ إلى الجِمالِ البزَّلِ
والخالطون فقيرَهمْ بغنيهم والمنعمون على الضعيف المرملِ
فهل يبقى، بعد كل ما أسلفت، مجالٌ للشك بأن المسيحيين منا هم من أهل البلاد الأوائل ومن طلائع الفتح الأصائل، ، ولا يحول بينهم وبين خدمة البلاد حائل؟





  • 1 الاردني 03-10-2010 | 04:55 PM

    لا حول ولا قوة الا بالله
    أنا أحترم حدادين وأقدر عبدالهادي المجالي
    أرجو أن لا يساء الفهم في هذا الموضوع

  • 2 03-10-2010 | 04:57 PM

    "وأجاب أبو سهل بأن الأقلية لا يجوز أن تحكم الأكثرية"... على اساس انه الوزراء و الحكومة تمثل اكثرية الشعب!

  • 3 حر 03-10-2010 | 04:57 PM

    للاسف الشديد انو العنصرية موجودة على اسس كثيرة
    منها ديني و منها دمغرافي
    على الرغم من اننا ليل نهار نقول ان الاردنين سواء لكن الحقيقة انهم ليسو كذلك

    على الرغم من ان الاردن افضل بكثير حتى من بعض الدول المتقدمة مثل برطانيا اللتي يشتبك فيها الكاثوليك و البروتستانت
    الى انه لحل المشكلة لا بد من الاعتراف فيها

  • 4 03-10-2010 | 04:59 PM

    الدستور هو الحكم.

  • 5 ابن ماضي البادية الشمالية 03-10-2010 | 05:00 PM

    انتم الأهل و العزوة، ولن نتكلم عن انجازاتكم لانكم تنجزون لأهلكم وامتكم فأنتم الأكثرية في الخلق و التسامح و تشكلون مع اخوانكم المسلمون فسيفساء الوطن الجميل

  • 6 حر 03-10-2010 | 05:00 PM

    للاسف الشديد انو العنصرية موجودة على اسس كثيرة
    منها ديني و منها دمغرافي
    على الرغم من اننا ليل نهار نقول ان الاردنين سواء لكن الحقيقة انهم ليسو كذلك -
    على الرغم من ان الاردن افضل بكثير حتى من بعض الدول المتقدمة مثل برطانيا اللتي يشتبك فيها الكاثوليك و البروتستانت
    الى انه لحل المشكلة لا بد من الاعتراف فيها

  • 7 منير ملكاوي 03-10-2010 | 05:02 PM

    لم اشاهد المقابلة ولكن اذا قال الباشا ما ورد في هذاالمقال فهو مخطىء فالاردنيون سواسية على اختلاف دياناتهم ومذاهبهم وكنت اعتقد ان الاردن تجاوز هذه المسألة او حتى لم تكن عنده او في قاموسة السياسي مكان للاختلافات الدينية او المذهبية. ولكن يبقى المجالي انسان وله رأيه والذي نعتقد انه غير صائب في هذه المره على الاطلاق . بل نطلب من المجالي توضيح لهذه الهفوة التي لا نقبلها منه لحبنا له ولتاريخة العسكري والسياسي

  • 8 مجد الداري 03-10-2010 | 05:04 PM

    دين الدولة الاسلام ، هذا نص بالدستور

  • 9 اردني بحب كل الاردنيون 03-10-2010 | 05:04 PM

    اخي منذر في العراق ام 28 مليون وزير مسيحي واحد
    سوريا مسيحي واحد مصر مسيحي واحد الاردن نائب رئيس الوزراء مسيحي و تبع التطوير و الاعلام اخي الاردن بلاد المحبة وقلبي يهوى الفيحص و مادبا و كرك والحصن والسلط وعجلون لانة المسحيين نحبهم ويحبونا كلنا الاردنيون

  • 10 مريم 03-10-2010 | 05:07 PM

    طيب انت ليش زعلان طيب مو السيد نائب رئيس الوزراء مسيحي وهو شخصية وطنية نحبها ونحترمها ولماذا الاعتراض صدقني لو كنا بدولة مسيحية تقنطها اغلبية ملسمة لن تسمح لهم بان يتسلمو رئاسة الحكومة وفهمك كفاية.

  • 11 ابن طريف 03-10-2010 | 05:09 PM

    .......؟

  • 12 مصطفى 03-10-2010 | 05:16 PM

    سلم لسانك يا اخ العرب
    كلمات رائعه

  • 13 جمال احمد ملكاوي \دبي 03-10-2010 | 05:19 PM

    المجالي يا معالي المهندس حدادين سياسي ولا يمثل الدولة الاردنية وبالنسبة لرأيه فهو على خطأ ولا يجوز له كممارس للعمل السياسي ان يقول ما قاله... وقديما قيل غلطة الشاطر بألف. فالاردن لا يوجد فيها اقليات فكل شخص ينتمي الى الاردن وحبه وانتماءه للاردني هو اردني بغض النظر ان اي اختلافات دينية او عرقية اخرى ويحق له استلام المناصب الحكومية جميعها من الزبال الى الى رئيس الوزراء .
    وبالنسبةللاخوان الدين ذكروا ان دين الدولة الاسلام المقصود هو ان القوانين يجب ان لا تتعارض مع الاسلام.

  • 14 03-10-2010 | 05:19 PM

    يا عالم إحنا بالاردن خوان مسلمين و مسيحيه

  • 15 سلطي 03-10-2010 | 05:20 PM

    في انتظار الرد....

  • 16 فاعل خير 03-10-2010 | 05:22 PM

    صدقت يا حدادين
    ولا ننسى بطولات
    الدكتور وديع حداد
    والدكتور جورج حبش
    والاستاذ نايف حواتمة
    وصمود الاخ نبيل ابو ردينة

  • 17 الاخت مريم 03-10-2010 | 05:25 PM

    نحن اردنيون منذ الازل ولما ناتى من الخارج ومسماحينك بمنصب رئيس الوزراء وكمان اي منصب تختاريه احنا بهمنا الاردن يظل وافق ومزدهر وتسوده المحبه والاخوه وفهمك كفايه

  • 18 03-10-2010 | 05:27 PM

    برايي كان لازم عاتبته شخصيا مو بمقال علني لأنك في هذه الحالة مو احسن منه على الإطلاق ..

  • 19 مواطن واعي 03-10-2010 | 05:28 PM

    {وقد كانوا دوماً يعتبرون أهل البلاد الأصليين مكرمين معززين أبداً}

  • 20 اردني 03-10-2010 | 05:33 PM

    انتم الاهل والعزوه و لن ازيد

  • 21 اردني 03-10-2010 | 05:33 PM

    انتم الاهل والعزوه و لن ازيد

  • 22 اردني مغترب 03-10-2010 | 05:34 PM

    ارجوا من الباشا ان يطلع اكثر على تجارب الدول المتقدمة وحتى غير المتقدمة فانها لم تنضر الى هذه النضرة العنصرية السودوية مثال ذللك التجربة السنغالية والسنغال ليست دولة متقدمة فابعد الاستقلال عن فرنسا كان اول رئيس لدولة هو من اصل مسيحي رغم ان اغلبية اهل السنغال هم مسلمون حوالي 95% مسلمون فاين نحن من السنغال يا باشا ونحن نعتبر متقدمين على السنغال

  • 23 بهاء 03-10-2010 | 05:37 PM

    ما قصده الدكتور منذر هو أن رئيس الوزراء يختاره جلالة الملك بصفته أردني قادر على تولي المسؤولية بغض النظر عن معتقده، فالأساس أردنية الشخص وليس دينه أو أصله ، وبصراحة يجب إلغاء مفهوم الأقلية والأكثرية لأنها نوع من التمييز بين مواطني الدولة الواحده ،ولكن على المستوى السياسي هناك ما يسمى بالأقلية أو الأكثرية السياسية الناجمة عن العملية الديمقراطية وفي ما عدا ذلك تظل مثل هذه المصطلحات موظفة للتمييز والإقصاء الذي يناقض الدستور والسلام الاجتماعي في آن معا .

  • 24 اردني مسلم 03-10-2010 | 05:38 PM

    {وقد كانوا دوماً يعتبرون أهل البلاد الأصليين مكرمين معززين أبداً}

  • 25 سلطي 03-10-2010 | 05:38 PM

    طيب محنا اقلية وماكلين هوا ......

  • 26 مفيد الصليات/وادي موسى 03-10-2010 | 05:41 PM

    انا مسلم وجاري مسيحي اشاركه ويشاركني كل شي/اتمنى ان يسحب حديث الاردنييّن الثنين دون ان نقرأه

  • 27 رائد برهان نغوي 03-10-2010 | 05:43 PM

    الاخ الكبير ابدعت في عقلانية ردك وتفكيرك

  • 28 لا أريد ذكر اسمي 03-10-2010 | 05:46 PM

    كأردني هذه أول مرة يعجبني د.حدادين
    منطقي ومتزن في طرح فكره ، برافو دكتور
    وفي نفس الوقت لا أعتقد أن الباشا قصد وعنى ما أجاب

  • 29 زيد حجازين 03-10-2010 | 05:48 PM

    ارجو عدم زج الاردنيين في خلافات من هذا النوع اذا تكلم الباشا بمثل ذلك نتحفظ سخصيا يا دكتور ولا يجب ان نترك الامر للرد والرد عليه

  • 30 03-10-2010 | 05:52 PM

    الدكتور منذر حدادين لا فض فوك"

  • 31 اردني حرررررررررررررررررر 03-10-2010 | 05:54 PM

    انا مع صاحب التعليق 15
    اقولك احنا سواء مسيحي ولا مسلم ولا غيره كلنا اردنيين تحت راية سيدي ابو حسين الغالي ابن الغالي وشكرا

  • 32 سمر قند 03-10-2010 | 05:56 PM

    شكرا للمقال ولكنا احبة واخوة

  • 33 اخوه 03-10-2010 | 05:59 PM

    انا بقول كلنا اخوه و..يا باشا هذا اسمه ضعف سياسه... مو لانه تم ابعادك عن البرلمان تعمل ..

  • 34 حسان سلطان المجالي 03-10-2010 | 06:00 PM

    مقال جميل ومعاني عميقة تفضل بذكرها الدكتور منذر ، وهو بالتأكيد يعلم انه موضوع العلاقات ومتانتها وعمقها لم تكن يوما موضوع بحث او خلاف .
    ابا سهل تحدث من منطلق عرف دستوري غير منصوص عليه صراحة ، ومنطلقه يتعلق بالولاية العامة التي منحها الدستور نصاً وروحا لمن يتولى منصب رئاسة الوزراء ، فمفهوم الولاية العامة مفهوم سياسي واجتماعي واقتصادي وله تفرعات كثيرة ، لذلك تجد ان الانسب لتولي هذه الولاية ان يكون مسلم تجنباً لمواقف وقرارات تؤخذ وتفسر خطأ على من يكون مسيحياً .
    اما الاسهاب الذي تفضل الدكتور على ذكره فهو اسهاب جيد لكنه واكاد اجزم انه لم يزيد في قناعة عبدالهادي المجالي وكل أهله واقاربه لا بل وحتى كل الاردنيون شيئاً لأن النظرة الايجابية المليئة بالمحبة والتقدير والاحترام ليست مجاملة بل هي تربية وطنية واجتماعية عشناها ولا زلنا في قرانا وقدمنا من خلالها المثل الاكبر في التعايش كما تفضل الدكتور على ذكره .
    للمرة الثانية ارجو من معالي الدكتور التمعن أكثر بالمعاني الدستورية من جانب وبالمعاني الاجتماعية التي تحافظ على الاستقرار السياسي والاجتماعي من جانب أخر ،، ويعلم معاليه وهو استاذنا ومعلمنا ان بناء الوطن لا يقف عند من يكون في هذا الموقع أوذاك . فنحن جميعاً في هذا الوطن رموز عطاء وسند وعون له ولنمائه واستقراره .. شكرا لمعالي الدكتور على هذا المقال الرائع

  • 35 حباشنة 03-10-2010 | 06:00 PM

    ليس دفعا عن الباشا اكيد ما كان يقصد ونحن في الكرك اخوان والحمد الله رب العالمين لا يوجد اي فرق بين مسيحي ومسلم وكل الاردن بتعرف طبيعة العلاقة في محافظة الكرك مميزة وانت شاهد يا دكتور منذر

  • 36 ايمن عودة مدانات 03-10-2010 | 06:04 PM

    اولا الاقلية تعبير جاءنا من الغرب, حيث ان النصارى قد ذكروا في القران الكريم تارة اهل الكتاب وتارة اهل الذمة.والان يبدوا لم يبقى دمة,واصبحنا نردد كالببغاء اقوال الغرب

  • 37 Wael Mansi 03-10-2010 | 06:09 PM

    لعن الله الفتنة، مهما كانت/ أنا مسلم وملتزم وأصلي وأصوم، ولكن أشعر بفخر أن ثلة من أعز أصدقائي هم مسيحيون، وأتذكر في الجامعة شبابا واعد أصيلا منهم سكنت معهم وسكنوا قلبي يحملون هم الأمة وأتذكر منهم : سامر خليل حدادين، وعامر حداد، ومهند الور، وايميل لطفي ، وأيمن حداد، وصخر حتر ، ومنذر حتر ، وغيرهم، هم الآن من بناة الوطن، يغارون على عرض الوطن كما نغار، وعدونا واحد، ومصيرنا واحد، وأذكر والد صديقي المرحوم مهند الور العسكري الذب خدم جل حياته في الجيش المصطفوي وكان لايحدثنا الا بلغة فصحى ويستشهد بآيات من القرآن لدعم حجته.
    أخواني المسيحيين: لا يضيركم أي كلام من هنا أو هناك أو قيل بغير قصد أو وعي نحن في مركب واحد وقبطاننا هاشمي عربي أصيل لا يقبل الفتنة

  • 38 أسعد نشمي 03-10-2010 | 06:10 PM

    الوطن جميل بفسيفسائه ونسيجه المتماسك المتعاضد، فلا داعي لأن يتم تأويل الكلام والبناء عليه، فأنا متأكد بأن أبا سهل سيتحفنا بخلقه الرفيع (الذي اعتدناه منه دائما)بالمبادرة بالاعتذار عن أي إساءة فهم لتصريحات معاليه.

  • 39 عشيرة آل خطاب معان 03-10-2010 | 06:15 PM

    شجب وأستنكار لكل منهما

  • 40 كركي 03-10-2010 | 06:17 PM

    وأجاب أبو سهل بأن الأقلية لا يجوز أن تحكم الأكثرية"... على اساس انه الوزراء و الحكومة تمثل اكثرية الشعب!.....لقد حضرنا اللقاء ..ولم يتطرق لقول ان المسيحية قليلة في الاردن وكتير عليها ذلك الم تأتي وزير في حكومة الدكتور عبدالسلام المجالي الباشا كان يتحدث عن نص في الدستور وليس منه معاليك انت من وقع في خطأ الفهم صدقني نحن في الاردن نعيش اجمل مراحل التعايش الاسلامي المسيحي ولك كل الحب

  • 41 انا 03-10-2010 | 06:18 PM

    هذا الباشا .. مو متخبل يا حرام انو ما راح يكون رئيس مجلس للنواب ..

  • 42 اردني غيور على كل الاردنيين 03-10-2010 | 06:20 PM

    لك منا كل الاحترام والتقدير ايها العربي العتيد ولكل ارومات العرب القاطنة في قلوب الاردنيين من الشمال الى الجنوب

  • 43 محمد العمريين 03-10-2010 | 06:20 PM

    دكتور منذر لك كل الاحترام والتقدير ولكن مثل هذا الامر لا يتطلب منك ان تكتب به مقال عتاب , برأي لا نريد ان نخلق نزاعات داخلية في الاردن لانها تؤثر سلبا ..
    وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم جميعا

  • 44 محمد عبدالله المجالي 03-10-2010 | 06:25 PM

    الأخ الكاتب ... لقد اعطيت الموضوع اكبر من حجمه .. وة صورت الباشا بانه متعصب متعنصر منغلق ... و انا اقول لك هنا ... الرجل قال اقلية و اغلبية ... فهو بذلك لم يكفر و لم يخالف الآيات التي أقرأتنا اياها أعلاه ... و يا سيدي خذ الجواب من عندي .. مو من الباشا : لما حزب امينه العام مسيحي يوخذ ( أغلبية ) نيابية و نكون مطبقين نظام الديمقراطية البرلمانية في تشكيل الحكومات احنا كلنا معه انه يشكل حكومة ...
    انتم لستم جيراننا ... بل نعدكم اهلنا و اخواننا ... لذلك ايها الأخ الأكرم لا تحاول استغلال كلام عابر لبث كراهية او فتن لا سمح الله بقصد او بغير قصد ،، و لا تبحث عن شعبية مسيحية من خلال مهاجمة رمز وطني مدعيا الدفاع عن المسيحية ... فإني لا أبالغ ان قلت لك ان محبي الباشا من المسيحيين اكثر من محبيك ، و نحن في لواء القصر لا نسمع من هذا الهراء شيئا بل كلنا اخوة ..
    و اخيرا أقول لك ... نحن أهلك و فزعتك عند الشدايد .. و ابشر بحسن الجيرة و الجيران !
    تعليق لصاحب 14 فاعل خير : معظم من ذكرتهم هم ممن... أضروا بسمعة شعبهم و قضيتهم قبل ان يضروا هذا البلد و اهله زز فوالله مما اظنك فاعل خير !

  • 45 مواطن 03-10-2010 | 06:26 PM

    الوحدة الوطنية اساس الاانتماء

  • 46 ساهر 03-10-2010 | 06:27 PM

    أبدعت

  • 47 ايهاب كساسبه 03-10-2010 | 06:28 PM

    كلامك صحيح يا منذر حدادين ، لكن أعرف إن ما يقوله عبد الهادي المجالي لا يعبر الا عن رأيه

  • 48 سعيد احمد الحمد 03-10-2010 | 06:30 PM

    الدكتور حدادين ... ابدعت وشكرا لك

  • 49 تجمع ابناء الاردن 03-10-2010 | 06:33 PM

    كلنا اردنيون/حرام ان يطرح هذا الموضوع

  • 50 رمثاوي 03-10-2010 | 06:34 PM

    اخي كلام الباشا عبد الهادي مزبوط وارجو ان لايساء فهمه وتصير سولافه مسيحي ومسلم لانه الاصل من يقود المسلمين هومسلم فقط والمسيحيين على راسنا من فوق

  • 51 مراقب 03-10-2010 | 06:35 PM

    يا معالي المهندس الذي نحترم عطاؤه وسيرته وفكره وقلمه وجزيل عباراته انني ارى معالي ابو سهل قد جانب الحقيقه في مجمل اللقاء المذكور ولا ادل غلى ذلك من ما قاله بانه ينتظر قرار العشيره حول ترشيحه بالرغم من انه رئيس لاكبر حزب وسطي

  • 52 فيصل الزطيمه 03-10-2010 | 06:43 PM

    أننا اردنييون متساوين بالحقوق والواجبات .. وحبنا وانتماءنا جميعآ الى الوطن والى القياده الهاشميه الحكيمه الفذه وولاءنا المطلق لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله .
    ومسيرة الهاشميون من الازل ولليوم لم تفرق بين اصول الديانات ولا اصول المنابت .. والدليل ظاهر وجلي على ارض واقع المجتمع الاردني .

    وعلينا جميعآ ان نحترم الاراده الملكيه الساميه ورؤى جلالته بتعين من يكون لجلالته رئيسآ للدوله وفي مصلحة الوطن والمواطن الاردني .

    سعادة الدكتور منذر حدادين أنها كلمات بليغه وحكيمه نقدرها ونحترمها ونجلها ونسجلها في قلوبنا لتكون شاهد على التاريخ القديم والحديث .
    ونشكرك على آدب الكلمات واختصار المعاني ومعالجة الثغرات .

  • 53 غياب الاصلاح 03-10-2010 | 06:45 PM

    كل هذا اللغط بسبب غياب الاصلاح السياسي. المواطنة هي الاساس في كل شيء: هكذا يجب ان تكون حتى تحافظ على الوطن والمجتمع. دع الناس تنتخب بحرية وهي ستنتخب الاصلح كائن من كان. المواطنة هي الاساس وهي الرد الأمثل على هذا التشظي والخراب.

  • 54 محمد مقدادي 03-10-2010 | 06:54 PM

    عزيزي الدكتور تحية طيبة وبعد: عندما يحكم اي شخص على اساس مدني لا يكون المسيحيون اقلية او اكثرية. اما اذا كان احقيةالحكم على اساس الدين فكلام السيد المجالي صحيح من حيث حكم الاغلبية. يبقى ان نحدد الاساس الذي يمكن ان نحكم فيه احد علينا. لا ضغينة مع اي عرق او دين وحقوق المسيحيين في الاردن مصانة بل مصانة جدا. وشكرا

  • 55 03-10-2010 | 06:59 PM

    قبح الله العنصرية بكافة أشكالها

  • 56 د. رياض طه الكساسبة-جامعة البلقاء التطبيقية 03-10-2010 | 07:00 PM

    المسيحيون في الاردن جزء لا يتجزأ من النسيج الاردني وهم ليسوا اقلية بل هم الشعب نفسة في انتمائهم ودفاعهم عن الاردن ان كانوا في صف المعارضة وان كانوا في سدة الحكم فهم رسلنا الى الغرب بان اعطوا صورة الوسطية والتسامح الديني والعرقي في الاردن فكم حاولوا ان يجعلوا من مسيحي الاردن الى عدم وجود حقوق الانسان المسيحي لهم في الاردن ولكنهم رفضوا للانخراط لتلك المؤامرات القذرة . فانني اقول انتم الاكثرية في الانتماء. والدين المسيحي معروف عنه التسامح اللامحدود ومن البديهي أن الأديان بحكم انتمائها إلى السماء، فإنها لا تأمر إلاّ بالخير والحق والصلاح ولا تدعو إلاّ بالبِرّ والحب والرحمة والإحسان، ولا توصي إلاّ بالأمن والسلم والسلام، وما كانت يوماً في حدِّ ذاتها عائقاً أمام التبادل والتلاقح والتَّثاقف ولا أمام التعايش والتعارف والحوار، وإنما العائق يكمن في الذين يتوهّمون أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة ويستغلّون الأديان في أقدار الناس ومصائرهم، تلك المهمة التي أبَى الله تعالى أن يمنحها لأنبيائه الأخيار

  • 57 hayel 03-10-2010 | 07:00 PM

    مش شايف شى بكلام ابوسهل وكلامه منطقي جدا

  • 58 سلطي 03-10-2010 | 07:00 PM

    سؤالي للاخ حدادين و لغيره هل يقبلون ان يكون رئيس الفاتيكان على سبيل المثال مسلم اذا كان الجواب لا لماذا ؟

  • 59 مسيحي أردني 03-10-2010 | 07:01 PM

    الشرق أردنيون في الأردن أقل من الغرب أردنيين يا مجالي. يعني لا يجوز أن يحكم الأردني فلسطينيا! إزا رجال السياسة هيك فاهمينها! الرجاء النشر يا محرر

  • 60 hayel 03-10-2010 | 07:02 PM

    قال تعالى ( يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصاره اولياء بعضهم اولياء بعض )

  • 61 الكرك مو هيك 03-10-2010 | 07:15 PM

    ما عمر كان العددفي الاردن بحكم ولا الكم .النوعية يا معالي ابو سهل يا حبذا ان نتمعن جيد فبل ان نسيئ يا معاليك وهذا يستوجب ان تتأسف الى الاردنين وليس للمسحين فهذا السؤل اضهر المحاسن لديكم وكم انت تحبون الاردن لأن الاردن لم يفرق يوم في الدين ولا في المنصب واتوجهة الى الاردنين واقول هذا ما تمحض عنة الحزب الذي يقوده معالي المهندس عبد الهادي ان المسيحي غريب عن هذا البلد وليس لة حق شكرا خاص من اهالي الكرك لك

  • 62 03-10-2010 | 07:16 PM

    اولا من هو عبدالهادي المجالي حتى يقرر هو يمثل نفسه فقط وثانيا هل المسلم من يقول انا مسلم وهو لا يعلم ولا يفعل ِشئ من الاسلام وهذا -حال بعض وزرائنا ومسؤلينا فلما نتقاتل اذا هذا مسلم وهذا مسيحي خلونا ساكتين

  • 63 حاكم حمد سعود المجالي 03-10-2010 | 07:22 PM

    لقد تابعت اللقاء، وركزت على هذه النقطة مع كل من سأل وناقش في موضوع اللقاء.
    واتفق اغلبية العقلاء، ان عبدالهادي المجالي لم يكن موفقاً في الإجابة على هذا السؤال. مهما كانت دوافعه أو دوافع د.رلى الحروب من هذا السؤال.
    المهم أن التوفيق خانه على الرغم من سهولة
    السؤال وسهولة الاجابة.
    فلقد كان بإستطاعة رئيس مجلس النواب،والنائب، والوزير، ومدير الامن العام، ورئيس هيئة الاركان السابق. والعين، ورئيس الحزب الحالي. أن تكون إجابته سريعة وبديهية ومختصرة ومقنعة.
    وهي أن تعيين رئيس الحكومة، هي من صلاحيات جلالةالملك، وهو من يقرر.
    ولكن ماذا جرى على ارض الواقع، وكيف استدرك هذه الإجابة بعد ارتباك ظاهرأً في الإجابة على السؤال.
    فهذايجيب عليه عبدالهادي المجالي نفسه وليس أحداً آخر .
    ولا أعرف إن وصلنا لمرحلة وهي أن تكون ألاغلبية المنظمة داخل المجلس هي من تشكل الحكومة وتختار رئيسها هل سيكون خيار الاغلبية حسب الكفآءة أم حسب الديانة أم حسب ما لا نعرف الله أعلم.
    فنحن أمة تخلفت عن ركب التطور والتحضر كثيراً.فلماذا لا نستبق الامم إلا فيما يثير الفتن والمشاكل بيننا.نقف نتلاها بها بينما الامم تتقدم وتتطور
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • 64 طفيلي 03-10-2010 | 07:24 PM

    حبايبنا اخوانا المسيحية
    ومحبتهم النا ومحبتنا الهم بالقلب ودون ان نفصلهم اصلا او نعود بذاكرتنا الى الديانة فهم منسجمون معنا ونحن منسجمون معهم في حياتنا

  • 65 كركي مسيحي 03-10-2010 | 07:24 PM

    لو قد ما نحكي عن بطولات المسيحيين في بلاد العرب ما بنوفيهم حقهم
    و بالأخص مسيحيي شرق الاردن
    عشائر معروفة بتاريخها وحاضرها المشرف
    نفسي افهم شو فيها لو كان رئــــيس الوزراء مسيحي
    قاقيش او دبابنة او هلــــــسة او حتر او نمري
    او معشر او معايعة او حمارنة او بقاعين او صوالحة او مدانات او حجازين او او او او او او او .... الخ

  • 66 \الدكتور طارق حدادين-الولايات المتحدة 03-10-2010 | 07:25 PM

    الدكتور منذر على حق.الأردنيون سواسيه أمام القانون في الحقوق و الواجبات.

  • 67 محب للاردن 03-10-2010 | 07:27 PM

    الأردن كما نعلم ويعلم الكثير منا أنه مجتمع متحاب متكامل مع اخواننا المسييحين , وهم من بقوا وسيبقوا في خدمة هذا التراب الحبيب للاردن العزيز , اخواننا المسيحيون هم من ينصروننا امام الغرب الذي يشن هجمات كثيرة شرسة على ديننا وعادتنا العربية الاصيلة , "سيبقى الاردن دائما واحة حب واخاء كما علمنا الهاشميون في ركبهم "

  • 68 سميح الملكاوي 03-10-2010 | 07:31 PM

    الله محيي اصلك يا مهندس حداددين وامسحها باللحيه وانت بتعرف معالي عبدالهادي المجالي اكثر من الجميع وبتعرف انه لا يقصد العنصرية وانت وهو اكبر من هيك وكلنا اخوة وعزوة وابناء وطن

  • 69 اهلا وسهلا 03-10-2010 | 07:39 PM

    يا استاذ بالنسبة للمناصب لا تحكي عنها لماذا :
    لان الحياة والحرية التي يلقاها النصارى عنا في الاردن لا يجدوها في مصر او غيرها من الدول العربية مجتمعة. ايضا كثر الدلال مش منيح ليش لانه لو خلينا همك انك تفكر بنعمة الامن مثلا الي مهيأه الك ولغيرك في الاردن كان ما اوجعك راسك واجيت تناقش معالي ابو سهل على رئاسة الوزراء اصلا هل المناصب الحساسة خط احمر لا تجيب سيرتها, ليس من باب التمييز لانه ليس تمييز اصلا وانما لان الاردن بلد مسلم قيادته مسلمة. وانا بأكد انه اكبر دليل على كلامي لبنان حكمها نصراني وهو فاشل بمعنى الكلمة ولكن العقول المسلمة هي المسيرة الحال حتى الان

  • 70 فاروق العبادي 03-10-2010 | 07:43 PM

    في دوله يحكمها قانون مدني غربي لا توجد اغلبيه واكثريه حسب الدين يبدو انها زلة لسان خلوا لباشا بحاله.
    عبادي من الفحيص

  • 71 الاردني 03-10-2010 | 07:49 PM

    هاي البلد فقط اسيادها هم بنو هاشم الاحرار وسيدنا هو صاحب الامر وعبد الهادي المجالي مثله مثل اي مواطن اردني

  • 72 الى فاعل خير تعليق رقم 15 03-10-2010 | 07:55 PM

    ذكرت الدكتور جورج حبش الاستاذ نايف حواتمة ، فهنا أخالفك تماما فقد كانا ضد الدولة الاردنة كأشخاص ولا يجب أن يذكروا كمسيحيين .
    أما تعليقي على الموضوع فأقول أن الدكتور منذر حدادين أخطأ أكثر من السيد عبدالهادي المجالي بكتابته هذا الموضوع ، وعمري أكثر من 55 سنة وأعرف أمور كثيرة ودقيقة وأؤكد عدم التمييز بتاريخ الأردن ضد المسيحيين

  • 73 جمال ع المجالي.. عمان 03-10-2010 | 07:57 PM

    الاخ الكبير معالي منذر حدادين
    استميحك عذرا اذا تجاوزت الحدود اعتقد ان الباشا لا يقصد بالمفهوم الذي قلته فهو لا يميز بين مسيحي ومسلم فهو كل اسبوع يخترق شوارع حمود والسماكيه وكل فتره يحل ضيفا على اهلها الطيبون وهناك علاقات كبيره بالاضافه ان هناك علاقات نسب تربطنا فيجب ان تفرق بين مواقف الشخصيه ومواقف العرف والعاده ومواقف دين الدوله الاسلام فنحنا غير خالصين من بعض التنغيصات التي تطل علينا بين الحين والاخر من قبل بعض الاسلاميين والذين يتبجحون بالاسلام....
    وبالعاميه انجت على الباشا بشكل خاص والمجالي بشكل عام والله انتم المسيحون في الاردن افضل من بديش اكمل وبالنسبه الي انتم المسيحيون انا ائتمنكم على عرضي ومالي اكثر من الاهل والاقارب وبعض الملت..
    اعتقد ان كلام الباشا من باب ان هناك تيارات اسلاميه و كلام فاضي سوف يقال والله لو حكى الباشا عكس ذلك غير تسمع اشياء كثيره تصل ان الباشا ماسوني وان الباشا مدفوع من امريكيا وان الباشا ضد الاسلام وان الباشا مع الصليبيه الحاقده ومع الرسوم االتي اساءت للرسول وتصل بهم انه مع حرق القران
    الباشا وقبل ان اسمع رايه لايقصد ذلك نعم لا يقصد ما بدها روحه على القاضي

  • 74 اربداوي 03-10-2010 | 07:58 PM

    رد جميل على خطأ شنيع . كلنا اردنيون لا فرق بيننا

  • 75 03-10-2010 | 07:58 PM

    "ولو درى الصديق العزيز ما نحن نواجهه في الغرب المسيحي بسبب قربنا من الإسلام السمح ودفاعنا عن قيمه ورسالته لما توانى في اعتبارنا الأهل والسند،" ................صدقت يا حدادين... الغرب ينظر للمسيحي العربي على انة ارهابي حتى لو عرف انة مسيحي,

  • 76 ابو ليث 03-10-2010 | 07:58 PM

    ومن قال ان عبد الهادي المجالي يمثل الاردنيين بفكره وانا لا استغرب من رئيس لخمسة احزاب على التوالي هي احزاب اقليمية البعد والفكر - على فرض وجوده - ان يفكر بطريقة فئوية او اقليمية او طائفية او حتى مناطقية فابعد ما يفكر به هو مصالحه الشخصية لذلك فهو لا يتوانى ان يؤلف احزابا ومن ثم وعند انتهاء المهمة منها وجفاف ضرعها ينسحب منها فتنتهي - تخيلوا حزب قائم على شخص - فالعمل الحزبي لمعالي الباشا مشروع بمعنى البزنس فقط لا غير لذلك لا تستغرب يا استاذ منذر ولا تتملق له

  • 77 عبادي موضوعي 03-10-2010 | 08:00 PM

    نعم كان الأولى بالدكتور المحترم صاحب التاريخ الطويل والمشرف في خدمه بلده وأهله الاردنيين كافه ، ان يعاتب الباشا المجالي دون نشر مثل هذا المقال سيما وان عنوان المقال يثير الانتباه......وياحبذاايضا من د. حدادين مقال آخر بنفس الروعه والسلاسه او عده مقالات توجه نحو ما يتحدث به الدكتور/رأفت عماري (بطل قناه الحياه التبشيريه)او حتى مطالبته بالكف عما يثير إشمئزاز وسخط الاردنيين لكونه ،اي د.عماري اردني....؟؟؟!!!

  • 78 اردني 03-10-2010 | 08:05 PM

    كلام الدكتور منذر اسمى من ان يرد عليه

  • 79 الاقلية 03-10-2010 | 08:08 PM

    الاردنيون من اصل اردني هم اقلية
    فحافظ يامجالي على هذه الاقلية

  • 80 03-10-2010 | 08:08 PM

    كلنا اردنيين

  • 81 وطن 03-10-2010 | 08:13 PM

    نأسف ان يخرج كلام من رئيس حزب ..
    المسيحيون اقلية بالعدد فقط

  • 82 لله ثم للتاريخ 03-10-2010 | 08:13 PM

    نصارى العرب في معركة اليرموك وغيرها من الفتوحات الاسلاميه كانو الى جانب الروم

  • 83 اردني مسلم 03-10-2010 | 08:14 PM

    يا ريت عند بعض الموطنين الاردنيين نصف انتماء وحب الوطن وترابه الموجود عند العشائر المسيحية.

  • 84 حكم شرعي 03-10-2010 | 08:19 PM

    ما قاله معالي المهندس عبدالهادي المجالي هو ليس رأيه وانما استند الى حكم الله حيث لا لا ولاية لغير المسلم على المسلم حتى الجزيه في الاسلام عندما كان يدفعها النصارى هي مقابل حمايتهم وحتى لا يجبر احدهم على القتال مع المسلمين احتراما لدينهم

  • 85 محمدرسول الزعبي 03-10-2010 | 08:22 PM

    عزيزي الدكتور منذر حدادين ، أماوقد اعترفت للرجل في صدر مقالك بالخلق الرفيع وبأنجازاته للوطن على طول خدمته في كافة المجالات .
    فأنني أرى أن معالي الباشا لم ولن يقصد ما ذهبت اليه من تحفظات ، ،، والامر لا يحتاج الى كل هذا الاطناب ،، فوحدتنا الوطنيه عصية على أي زلة لسان وأكبر من أن نوجزها بمقال هنا وهناك ،،، ولو كان ماذهبت اليه من نقد لرأي عبد الهادي المجالي أي أثر أو مساحة كما فهمتها أنت ،، لسبقك كثير من اولي الرأي السديد (شرواك ).. حمى الله الاردن وحمى وحدة شعبه ودرأ عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وحمى الله راعي المسيرة وهادي الركب وحامي الديمقراطية جلالة الملك عبدالله بن الحسين المعظم..... والله من ورأ القصد

  • 86 الى المحرر 03-10-2010 | 08:24 PM

    ارجو من المحرر نشر التعليقات وارجو ان لا يختار منها فقط ما يناسب ذوقه ,, وشكرا
    حسان سلطان المجالي

  • 87 طارق بقاعين 03-10-2010 | 08:27 PM

    من يقرأ مقالة الدكتور منذر حدادين بتمعن يدرك المعنى ليس المقصود منصب رئيس الوزراء ولكن مايحز في النفس ان يعتبر المهندس عبد الهادي المجالي بالذات ان مسيحي الاردن هم اقليه وهو أمر غير متوقع منه يقبل مسيحيو الاردن خدمة الوطن والقياده في كل المواقع مهما كانت وبكل اخلاص وتفاني ويدافعون عن ترابه وكرامته بكل اندفاع ووطنيه واخلاص حمى الله الاردن أرضا وقيادة وشعبا

  • 88 د اكرم النبابته الولايات المتحدة 03-10-2010 | 08:31 PM

    لولا الخوارنه الاصلاء في الكرك ومادبا والسلط لما تعلمنا القراءة والكتابة ولولا اخت اصيلة في اديرة الحصن و اربد لما عولج مرضانا. عاش الاردن وطنا لكل مواطنيه

  • 89 محمد خليل 03-10-2010 | 08:31 PM

    ما المشكلة في ان يكون رئيس الوزراء مسيحي فدستور البلد معروف و يجب ان يطبقه الجميع بالرغم من ديانته..
    نعم للأخوة والتسامح...فديننا علمنا ذلك

  • 90 تل اربد 03-10-2010 | 08:43 PM

    ابدعت. كلنا الاردن!!!

  • 91 م.سائد حدادين 03-10-2010 | 08:47 PM

    عمي منذر ابدعت بردك الواهي و المقنع
    و في عقلانية طرحك الموضوع و باتزانة الحديث ..
    ان ما يميزنا كاردنيين ملتفين تحت راية القائد المفدى اننا نعيش لشعار الوحدة.
    وحدة وطنية .. اسلام و مسيحية ..
    ان الرصاص الذي فقدنا فيه اقاربنا الشهداءفي معارك الجيش العربي
    لم يميز بين مسيحي و مسلم...
    و ادامكم جميعا يا خواننا ..
    و الله يهديك يا باشا

  • 92 د.مفلح العودة الله 03-10-2010 | 08:51 PM

    سألوا جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال رحمه الله عن مسيحي الأردن، فقال هم خميرة الخبز.
    سلمت يا دكتور منذر وسامحك الله ابا سهل

  • 93 مسلم 03-10-2010 | 08:53 PM

    معالي الدكتور منذر منطقي جدا في طرحة، ولكن السؤال الى معالي المجالي، ما هو تعريفة للاقلية؟؟؟؟ الحكومات في الاردن لا تشكل على اساس الانتخابات الحزبية، وعلية لا يمكن تحديد ان كانت الاكثرية هي الحاكمة،

  • 94 كركي 03-10-2010 | 08:54 PM

    الا تعلمون من بنى مدينةالبتراء والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبعة 000هم العرب الانباط المسيحيين00

  • 95 حدادين من ماعين 03-10-2010 | 09:05 PM

    شكرا على المقال و شكرا أكثر على التعليقات

  • 96 مضر زهران-الأكثرية المحرومة 03-10-2010 | 09:09 PM

    ليت النموذج ينطبق على الأكثرية المجرومة من الأردنين من اصل فلسطيني.
    لن تنشر عمون وشكرا.

  • 97 المحامي صالح الحصان 03-10-2010 | 09:14 PM

    خير ما يبدأ به المرأ رداً او تعليقاً على الكلام الجميل المهذب المقنع هو قوله تعالى :-((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖولتَجِدَنَّ أقْرَبَهُمْ مَوَدّةً للذينَ آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ "82" وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِين"83"))
    صدق الله العظيم سورة المائدة
    ومن الناحية القانونية فأن دستورنا الذي هو المرجع الاساس فقد جاء في الفصل الثاني الذي يتحدث عن حقوق الاردنين وواجباتهم وتحديداً في المادة السادسة منه""الاردنيون أمام القانون سواء لاتمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين)) ومن هنا فان أمر تكليف اردنياً رئاسة الوزراء صلاحية منوطة بجلالة الملك وذلك استناداً الى نص المادة 35 من الدستور فلم يشترط النص الاسلام لتولي مسيحياً منصب رئاسة الوزراء كل مافي الامر انها صلاحية لسيد البلاد يكلف جلالته من يراه اهلاً ومحل ثقته لهذا التكليف السامي .

    وان كان ماذكره د منذر وبلباقه غير مستغربة عنه فهو من المتفوهين بحكمة وحنكه قد صدر فعلاً عن قامة مثل معالي ابو سهل فأنني ومع كل الاحترام للباشا لم يصب سهمه النص الدستوري وان كان الدستور قد جاء به(المادة2) ان دين الدولة الاسلام فأن ذلك لا يعني ولا بأي حالة من الاحوال ان يفسر ذلك منع او حصر منصب رئاسة الوزراء على الاردني المسلم دون المسيحي فهم اهلنا قدموا كما قدمنا وخدموا اكثر مما خدمنا لهم مالنا وعليهم ماعلينا كيف لا ونحن في الاردن نعد من افضل الامثلة الواقعية على التعايش والتسامح بين الاديان فهاهم في ماحص والفحيص ومأدبا والكرك وغيرها من مناطق المملكة ولهم دينهم ولنا ديننا

  • 98 حوراني 03-10-2010 | 09:16 PM

    معك حق ياحدادين

  • 99 نابلسسي 03-10-2010 | 09:20 PM

    لا لا يا كاتب
    اخطأت خطا جسيم
    لن يكون لنا عشرة نحن الفلسطينيين مع الدروز ابدا ابدااا
    معهم معهم عليهم عليهم...هذا منطقهم

  • 100 خبير DNA 03-10-2010 | 09:24 PM

    الدين مكتسب أما القومية فهي قدر

  • 101 بدر الفرجات 03-10-2010 | 09:24 PM

    د منذر طرحك ينم عن ثقافه واطلاع لكن الموضوع برمته يجب ان لا يرد

  • 102 03-10-2010 | 09:28 PM

    المسيحية منا وال.. مستوردين

  • 103 03-10-2010 | 09:29 PM

    الاردن وطن بديل وكل الاردنيين أقلية

  • 104 اردنى 03-10-2010 | 09:40 PM

    لماذا فى هذا البلد الحديث الدائم عن هل الامور ما نضحك على بعض موجود عنا هل لالكلام انا عشت 9 سنوات
    فى الخارج و بصراحة ارجعت وشوفتها زايدة والعالم بتطور
    و احنا على هل الامور ماشاللة علينا على اى حال المشكلة فينا بصراحة

  • 105 علاونه- جنين - فلسطين الحبيبه 03-10-2010 | 09:54 PM

    ان كلام الدكتور منذر كلام رائع ومنطقي وما اورده
    من معلومات تاريخيه ودينيه هي صحيحه مئه بالمئه و
    حتى نكون منطقيين وعادليين وبعد تجربة العشرات من روءساء الوزارات وكبار مدراء الدوائر في الدوله وانا شخصيا خدمت في يوم من الايام تحت ادارة مسوؤلين
    من المسلمين والمسيحين - على مستوى دائره- وللحقيقه
    اقول ان المسوول المسيحي كان يقوم بعمله وواجبه باخلاص .. - فبناء
    عليه يستلم المسووليه اي كان دينه المعيار هو الاخلاص
    والعدل وهذا للاسف غير متوفر عند كثير من جماعتنا وبلاش نظل تضحك على حالنا بشعارات تبين انها كلها كلام فاظي واكبر مثال حي الان مشروع الكازينو المحرم
    دينيا ومسوولية الحكومه السابقه .

  • 106 مثقال المعاني 03-10-2010 | 10:02 PM

    قواعدالمواطنة هي الاساس، رئاسة الحكومة هي :من حق الرجل ومن حق المرأة، من حق المسلم ومن حق المسيحي، من حق الاردني من اصل فلسطيني ومن حق الاردني من اصل اردني، من حق الشركسي ومن حق الشيشاني ومن حق الكردي ومن حق التركماني كما هي من حق العربي، من حق الشامي والدرزي كما هي من حق السلطي والمعاني، من حق كل مواطن اردني ان يتولى رئاسة الحكومة.

  • 107 كركي وافتخر 03-10-2010 | 10:02 PM

    ديانة الدولة هي الإسلام
    ولا يجوز أن يكون رئيس الوزراء مسيحي !!!!
    نحترم الديانة المسيحية
    لكن ديانة الدولة هي الإسلام
    ويشكل المسلمون أكثر من 95 % من الشعب الأردني
    ما قاله الباشا صحيح 100 %
    لماذا الزعل ؟؟؟

  • 108 الدكتور جعفر الحنيطي 03-10-2010 | 10:07 PM

    اولا اصغر عشيرة مسيحية اردنية هي اكبر من العديد من عشيرة اي رئيس وزراء سابق او بالاضافة الى ان ولاء الاردنيين المسيحيين وحبهم للوطن هو لاء فطري لا حدود له وعاش التسامح الديني ودمتم

  • 109 الى الاخت مريم رقم 10 03-10-2010 | 10:08 PM

    يااخت مريم قبل عدة سنوات كان رئيس الارجنتيين عربي سوري مسلم اسمه(كارلوس منعم)

  • 110 مثقال الطفيلي 03-10-2010 | 10:18 PM

    والل يا مثقال المعاني ضحكتني كثير كثير
    هذي على سولافتك البلد شوووووووووووووووووربة
    ونقي انت عاد اذا بدك اياها شوربة عدس او شوربة فريكة او..

  • 111 أردني للنخاع 03-10-2010 | 10:23 PM

    هل يحق للمسيحي أن يكون شهيدا في سبيل الأردن ولا يحق له أن يكون رئيساً للوزراء(إذا ما إرتأى سيدنا وولي أمرنا ذلك). بالروح والدم نفديك يا أردن. ولكن يا أبو سهل يا باشا معذور هالمرّة فنحن نعرف معدنك وأصالتك، ولكن للأسف لكل فارس هفوة ولكل فرس كبوة

  • 112 ابن العرب 03-10-2010 | 10:27 PM

    عبد الهادي المجالي رجل دولة وابن أكبر عشيرة في الشرق الأوسط وهي عشيرة بني تميم عرفناه وعرفنا مواقفة والمزايدة عليه لن تؤتي ثمارها. ومنذر حداديدن عرفناه وزيرا للمياه يوم أسقى عمان المياه الآسنة. أما دور المسسيحين التاريخي فقد تحدث عنها مرجع مؤرخ هو فيليب حتي وقد ذكر موقفهم في معركة اليرموك عندما قاتل جبله بن الأيهم زعيم قبيلة الغساسنة العرب (المسيحيون آنذاك) إلى جانب هامان (قائد جيوش هرقل) وقد أوصى هرقل بوضعه في مقدمة الجيوش ولما سئل عن ذلك قال قولته المشهورة "لا يفل الحديد إلا الحديد"
    ان شئت فراجع كتاب تاريخ سوريا وفلسطين ولبنان للدكتور فيبيب حتي، الصادر عن دار الثقافة بيروت 1951م

  • 113 وزراءوأعيان مستوردين 03-10-2010 | 10:30 PM

    الاردنيين أقلية في بلادهم

  • 114 إبراهيم حدادين / إعلامي قطر 03-10-2010 | 10:34 PM

    الدكتور منذر على حق.الأردنيون سواسيه أمام القانون في الحقوق و الواجبات.،، بارادة الباشا المجالي بان الرئاسة لاتجوز للمسيحي ولا للشركسي ولا للشيشاني ولا ولا لابن المفرق او مادبا او،،،، فهذا الكلام لا يجوز ارجو ان يكون قد خرج من الباشا عن غير قصد ،،لان قرار الرئاسة بيد جلالة الملك وليس بالانتخاب ،، بصدد الاكثرية او الاقلية ،، احذروا من الفتنة

  • 115 اردني مسييحي 03-10-2010 | 10:35 PM

    العزيز عبدالهادي المجالي
    ..

  • 116 lawyer(mo`ath abu dalu irbdiwe sare7e ) mn usa ok city 03-10-2010 | 10:40 PM

    3moooo montherr aww m3lekk anto a5wena o ahlena ana drst o trbet o t3lemt al thgefa al 3arbeye o al islmyeaa fe madares al mase7eaa o aboy al gadye waleed abu dalou tool 3omro bzre3 fe nn t3lem al dstor o la yogd freg ben mslem o mse7e kolna ordnene o lzem ma ykon fe kotta kman o ana m3 tshkel al 7koma lwo mn aye she5s mdam ano ordene al mtsaweon fe al 7gog wal wagebt 7aseb al madea 6 mn al destor kol al a7trem o na7no ordnee isalem o mse7en wal yogd aye tafrge benen fe 7ath thnx 3mo monther 3al al history

  • 117 القراله 03-10-2010 | 10:42 PM

    كل الاحترام للاخوة المسيحسن
    ماقالة الباشا عبدالهادي المجالي واجابته كانت من ناحية دستورية لاتتطرق الى اي معنى عنصري
    فالمجالي رجل محنك سياسي وحزبي فهو ابن الكرك وسيبقة على الدوام الباشا لابناء الكرك والاردن
    الف تحية للباشا فانت احد رجالات الاردن
    ** ملاحضة
    ياحسرتي بعد الكرك كيف نعتاش والحض الاكشر ياباشا انك مانزلت لالانتخابت فانت حبيبيياباشا
    **وان (عكغو) واتامرو ضدك فانت الباشا
    ال القرالة خاصة (ال حامد)نحبك وانت شيخ الكرك واحد فرسانه القلائل

  • 118 على القليلة منا وفينا 03-10-2010 | 10:44 PM

    ياريت يصير رئيس الوزراء مسيحي ...

  • 119 شو فيه بقلبه 03-10-2010 | 10:45 PM

    يعني المجالي حاب يغازل الفلسطينية والأسلاميين

  • 120 من االمسيحيين العرب 03-10-2010 | 10:56 PM

    أرجو أن أذكر رئيس مجلس النواب السابق (السلطة التشريعية) بنص المادتين (6) و(22) من الدستور الاردني واللتان تنصا على ما يلي:-
    المادة 6
    1- الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين.

    المادة 22
    1- لكل أردني الحق في تولي المناصب العامة بالشروط المعينة بالقوانين والأنظمة.
    2- التعيين للوظائف العامة من دائمة ومؤقتة في الدولة والإدارات الملحقة بها وبالبلديات يكون على أساس الكفاءات والمؤهلات.

    كما أرجو أن أذكر الباشا بأن مسيحيي الاردن هم عرب اردنيون قبل أن يكونوا مسيحيين وهم موجودون في الاردن والمنطقة منذ قبل التاريخ، وقد اشار د. منذر حدادين مشكوراً الى جزء يسير من بطولاتهم وانجازاتهم وما قدموا لوطنهم الاردن وللعروبة.

    ما صدر عن عبد الهادي المجالي عبر قناة جوسات أزعج العديدين وهو مطالب بالاعتذار رسمياً عما صدر عنه.

  • 121 اردني مسيحي 03-10-2010 | 10:57 PM

    الشكر موصول لعمون وللدكتور منذر. اذا صح الكلام المنقول عن المجالي فسألها من خسارة خصوصا اذا كان فيها غزل كما هو مشار اليه في تعليق سابق اعلاه. وبالعودة لما ذكره الدكتور منذر حدادين فاني و كأردني مسيحي اقول دور المسيحين في النهضة العربية غير مقصور على التاريخ البعيد فلا زلنا نقدم وفي الأردن بالذات الغالي والنفيس لا اكثر ولا اقل من اي كان. والمجالي لا يحتاج لتذكيره باسماء من الرمثا الى العقبة مرورا بالكرك.

  • 122 سعدي عابدين 03-10-2010 | 10:59 PM

    لم يعد معاليه بحاجة إلى أصوات المسيحيين ، فتحرر من المجاملة والديبلوماسية في الحوار ، وأعلنها صريحة على بلاطة.
    لا يا صاحب المعالي، أنا أردني ويحكمني أردني ، مسيحي كان أو مسلم. لم أعرف دستورنا يحصر رئاسة الوزراء بالمسلمين.
    هذه نزعة طائفية مقيتة ، أتمنى لو أن معاليه يعتذر عنها للمسيحيين من أبناء شعبنا الأردني الواحد.
    معالي عبد الهادي المجالي أنت مدين باعتذار.

  • 123 مراقب سياسي/ مجالي 03-10-2010 | 11:02 PM

    أبدعت، وانت مبدعٌ دائماً.

  • 124 عواد 03-10-2010 | 11:04 PM

    استاذنا الفاضل منذر حدادين مقال رائع الاخوه المسيحين لهم كل الاحترام وينكر احدا ان لهم خدمات جليله في الاردن ومنهم الكثير من الفضل الكبير في التقدم انا شخصيا كان اغلب المعلمين الذين درسوني في الكرك
    هم من الاخوه المسيحين ونحن نعرفهم حق المعرفةفهم منتمون لهذا الوطن وقائده

  • 125 زيد محمد 03-10-2010 | 11:17 PM

    اعتقد ان كلام المجالي عاقل ومنطقي والاخوة المسيحيين مقدرون ومحترمون ولهم حصو وافية وطابشة شوي.
    بعدين ليسمح لنا معاليه دلنا على بلد مسيحي اوروبي يشكل فيه مسلما من الاقلية الحكومة.
    والاهم الدستور يحدد دين الدولة بالاسلام فكيف يكون رئيس الحكومة وهو راس السلطة التنفيذية غير مسلم
    وليسمح لنا معاليه ان نستذكر ايام معاليه في وزارة المياه وتقسيمه الاردنيين.
    تحية للعملاق والكبير المجالي

  • 126 احمد جميل القبيلات الحمايدة 03-10-2010 | 11:20 PM

    أعتقد أن ما قاله معالي الباشا المجالي هي زلت لسان حيث نطق بالأقلية ولم يعني المذهبية أو الدين ، فأقول أن للأخوة المسيحيين في الأردن بالذات كل التقدير والاحترام من قبل كافة اطياف الشعب الاردني والنظام الاردني ، حيث ان لهم دور كبير في إرساء الأمن والاستقرار في هذا البلد وتطوره ونماءه ومن يقول غير ذلك فهو مجاف للحقيقة ، وأعتقد انه من الانصاف أن تبوأ كثير من الأخوة المسيحيين مناصب عليا في الدولة وفي كافة الحكومات وفي كافة المجالات العسكرية منها والمدنية ووصلوا إلى منصب نائب رئيس الوزراء ، وأعتقد أن هذا هو حق مكتسب لهم لإخلاصهم وتفانيهم في أداء واجباتهم في كافة قطاعات الدولة التعليمية منها والاقتصادية والسياسية والأمنية، وجلالة الملك رعاه الله يقدر دور الأخوة المسيحيين في هذا البلد ، كما أعتقد أن لهم النصيب الكبير من الأحترام والتقدير من قبل جميع عشائر الأردن لأنهم تعايشوا في السابق معا". وأعتقد أنهم مقتنعين لما وصلوا إليه ولم يطلبوا غير ذلك ، نسأل الله ان تكون هفوة وحدثت وأن لا نجعل لها تداعيات لاحقة.

  • 127 خالدي حر 03-10-2010 | 11:20 PM

    اقوى تعليق رقم 2 !! من الاخر يا نشمي!!

  • 128 نائل الطراونة 03-10-2010 | 11:33 PM

    كلامك ذهب, ويدل على وعي واطلاع وياليت قومي عندهم الثقافة هذه,على اية حال هذا المنصب للانسب فهما وعلما,حنكة ,دراية.
    سلم لسانك يا ابا حداد.

  • 129 المعايطة 03-10-2010 | 11:36 PM

    عبد الهادي المجالي عبر عن رايه فقط عن رايه ولا يمثل ولا حتى عشيرة المجالي اللي وصلته لما هو فيه وحسب تصريحات الاستاد راكان المجالي هدا الاسبوع ونحن نحتكم للدستور وصاحب القرار جلالة الملك المفدى

  • 130 معايطة تعايشوا مع عشائر مسيحية 03-10-2010 | 11:36 PM

    الدكتور منذر حدادين /خبير المياة العالمي الاكرم
    لا تعتقد ولو للحظة اننا باالاردن يمكن ان نكون كذلك
    ولدنا وعشنا ولا نعرف الفرق ...

  • 131 ابن الطراونة 03-10-2010 | 11:38 PM

    نحن ننبذ الطائفية البغيضة بين افراد الشعب الواحد

  • 132 عطاللة ايوب ا 03-10-2010 | 11:40 PM

    يا اخو خضرا خربتها اهلك المسيحية في الكرك الشماء عتبانين عليك

  • 133 يا خسارة 03-10-2010 | 11:41 PM

    يا خسارة عالكبار لما بتطلع منهم هيك سوالف..
    واللة كبوة يا ابو سهل وين الدبلوماسية.اما معالي الدكتور منذر حدادين يسلم لسانك وصح بدنك عاهالعبارات المهذبة والتاريخ المختصر تسلم كمان مرة اللة يطول عمرك

  • 134 ديمة 03-10-2010 | 11:43 PM

    اود تقديم التحية والاعتزاز بك يا سيدي...لما تملكه من غيرة على هويتك الوطنية اولا والدينية ثانيا واستغرب ان الموضوع لم يبحث او يرد عليه إلا بمقال واحد وعلى صحيفة الكترونية حره...اين هم الاردنيون كافة مسلمين ومسيحيين للرد على اجابة تحمل في طياتها مضامين التمييزالتي نحن في الاردن بغنى عنها

  • 135 عطاللة ايوب ا 03-10-2010 | 11:49 PM

    يا اخو خضرا خربتها اهلك المسيحية في الكرك الشماء عتبانين عليك
    الكرك ادر

  • 136 عطاللة ايوب ا 03-10-2010 | 11:51 PM

    الكرك السماكية بتحي المهندس منذر حدادين وعتبنا عليك كبير يا باشا

  • 137 د مجع عبيد 03-10-2010 | 11:52 PM

    ..الله
    الفرقه والتفريق

  • 138 ابن الكرك البارا 03-10-2010 | 11:57 PM

    الكرك الربة المجالي والزريقات عتبهم كبيير كبير كبير كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير علييييييييييييييييييييييييييييييييييك

  • 139 كركي 03-10-2010 | 11:58 PM

    بدعت حدادين

  • 140 السوالقة / بني حميدة / الطفيلة 03-10-2010 | 11:59 PM

    بعتقد انه مش من المناسب التصيد للبعض
    وان كانت زلة لسان على الواء مباشرة فان ذلك ليس امر يقيينا

  • 141 جاهلي 04-10-2010 | 12:01 AM

    السؤال شاعر عربي عظيم رغم انه بالمناسبة يهودي الديانة ومع ذلك فهو اكثر من تغنى بالمرؤة والكرم فهو القائل ايضا: وما ضرنا انا قليل وجارنا عزيز وجار الاكثرين ذليل!

  • 142 حدادين 04-10-2010 | 12:06 AM

    اخواني الاعزاء....
    الاردن بلد مبني على احترام الاخرين بغض النظر عن الدين او الهوية.
    سواء كان رئيس الوزراء مسلم ام مسيحي الاهم هو ان نخدم الوطن و المواطن.
    ألم تسألو انفسكم لما الغرب يسبقنا بمئات السنين؟؟ لأن بلادهم بعيدة عن مواضيع الدين...الافضل هو الذي يحكم..

  • 143 04-10-2010 | 12:08 AM

    مقال رائع ، شكراً لك

  • 144 عشائر الطهاروة سحاب 04-10-2010 | 12:09 AM

    نسلم من عبدالهادي
    وكل الحب والثقه بكل شريف

  • 145 باري القلم 04-10-2010 | 12:10 AM

    عادي ايها الفاضل
    ..
    فلا عليك ايها الفاضل , يكفيك ويغنيك رد القراء

  • 146 waleed 04-10-2010 | 12:11 AM

    لاستاذ الفاضل منذر نحنا كمسلمين ومسيحين نعيش في حمى ابو الحسين لا يهمنا الديانة او المذهب يهمنا ان لايكون المواطن هو البقرة الحلوب للحكومة مهما كانت الديانة والاردنيين سواسية من شتى الاصول والمنابت والديانات والمذاهب علما ان رؤوس المال وكبار المستثمرين في الاردن هم من المسيحين

  • 147 يا زلمه!!!! 04-10-2010 | 12:13 AM

    ترى ابو سهل ما بكون قصدة هيك يادكتور بعدين عاليوم اصير رئيس الوزرا مسيحي احسن من .....

  • 148 ابن عجلون 04-10-2010 | 12:14 AM

    وين تعليقي يا عمون ولا اللي بدكياه بتحطوه واللي ما بعجبكوا ما بتحطوه الله يسامحكوا على كل حال
    وشكرا على النزاهه اللي تتمتعون فيها

  • 149 ابو صالح 04-10-2010 | 12:14 AM

    اعتقد ان ليس هناك ما يمنع من كون رئيس الوزراء أو رئيس مجلس النواب او رئيس المجلس القضائي مسيحياً إذا كانت الدولة دولة مؤسسات و قانون حيث ان بلدنا ليست محاصصه طائفية و اذا وجدت شخصية اردنية مخلصة و كفوءه و حازت على ثقة الملك فلا مانع من ذلك و لا ضير . و اعتقد اذا وصلنا الى هذه المرحله نكون فعلاً قد قطعنا شوطاً على طريق الديمقراطية الحقيقية....

  • 150 حدادين 04-10-2010 | 12:19 AM

    صح السانك يا معالي الدكتور منذر

  • 151 الدكتور اسماعيل النوايسة النمسا 04-10-2010 | 12:21 AM

    عزيزي الدكتور منذر الحدادين الدين لله والوطن للجميع وأنت على حق وقد قال شاعر الرسول مادحاً ملوك الفساسنة
    بيض الوجوه كريمةُ أحسابهم شٌم الأنوف من الطراز الأول

  • 152 الدكتور اسماعيل النوايسة 04-10-2010 | 12:34 AM

    شاعر الرسول هو حسان بن ثابت وقال هذا الشعر قبل الإسلام وحيث قال
    إن التى عاطيتني فرددتها
    قتلت فهاتها لم تقتل
    كلتهما حلب العصير فعاطني زجاجة أرخاهما للمفصل
    بيض الوجوه كريمةُ أحسابهم شم الأبوف من الطراو الأول

  • 153 Feras AL-Hamati 04-10-2010 | 01:36 AM

    صح لسنك خالي احنا كلنا اخوان و همنا وحدة الاردن دائما في ظل سيدنا ابو حسين و حي النشامى الردنية

  • 154 احمد 04-10-2010 | 02:41 AM

    يسلم لسانك يا دكتور منذر

  • 155 احمد العموش 04-10-2010 | 03:03 AM

    انا مبسوط من الردود و التعليقات بقدر فرحتي في مضمون افكار المقال ,
    الفكرة : الوطن للجميع و الدين لله
    حتى لو كان الدستور نص على ان دين الدولة الاسلام هذا يعني في تشريع القوانين .

  • 156 فيصل الوشاح - السلط 04-10-2010 | 03:48 AM

    الاردنيين اصبحو اقليه في البلد ومحرومون من الكثير من الحقوق

  • 157 الى 37 04-10-2010 | 04:08 AM

    نعتذر

  • 158 هلسه 04-10-2010 | 04:10 AM

    عبدالهادي صرح بما يفكر به

  • 159 مز سائد حدادين 04-10-2010 | 04:11 AM

    الرصاصة التي فقدنا بها اعز الاقارب في معارك الجيش العربي لم تفرق بين مسلم و مسيحي .. فكلنا الأردن ..
    كل الاحترام لشخص معالي د. منذر حدادين .. من رجالات الاردن الحقيقيين

  • 160 مواطن اردني غيور 04-10-2010 | 04:19 AM

    اخي الدكتور منذر
    انتم الاهل والعشيره ومنبع الطيب والكرم
    انتم اصحاب المواقف الوطنيه المشرفه
    يكفينا انك الرجل الجليدي عندما تحاور العدو

  • 161 مش انا 04-10-2010 | 04:27 AM

    من المؤسف جدا عن نحكم على الاداء المتوقع من رئيس الوزراء بناء على دينه و عدد اقاربه و اصدقائه.
    "الأقلية لا يجوز أن تحكم الأكثرية" و هل رئيس الوزراء يحكم الشعب ام يخدم الشعب الذي هو امانه بين يديه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 162 اربداوي 04-10-2010 | 04:51 AM

    ما لم يكن ما قيل خطأ غير مقصود فاننا نقول ان الدستور والقوانين والانظمه هي المفروض ان تحكم اما الناس فهم يجب ان يكونو منفذين لها بغض النظر عن خلفياتهم

  • 163 محمد صبحي فريحات 04-10-2010 | 05:15 AM

    الى استاذنا الفاضل/ منذر حدادين . مما لا شك فيه أن مسيحيو الاردن بشكل خاص يمتازون عن باقي مسيحيو العالم باسره ، وذلك بوفائهم وكرمهم وشجاعتهم واهم ما يميزهم فهمهم وبطريقة سليمه لمبادىء الدين الاسلامي وتعاملهم معه بطريقة عقلانية راقية جدا ، وهذا ما انعكس ايجابا على الصلة الوثيقة بينهم وبين اخوانهم في الاردن ، كذلك عمل المسلمون في الاردن نفس الشيء ، وأذكر استاذنا الفاضل بما فعله الامير راشد الخزاعي شيخ عشيرة الفريحات رحمه الله عندما قام بالدفاع عن المسيحيين في بلاد الشام وفي محافظة عجلون بشكل خاص ابان حدوث الفتنة الطائفيةالتي حدثت في ذلك الوقت والتي على اثرها نال الامير راشد الخزاعي وشاح القبر المقدس من قداسة البابا عام 1878م تكريما له على دورة لمنع الفتنه وحماية الاخوة المسيحيين .اما الباشا المجالي فاتمنى ان تتمعن فيما قاله وتقرأ ما بين سطوره فلا أظنه يقع في مثل هذه الاخطاء سيما وانه سياسي بارع ودوما هو من دعاة الوحدة الوطنية ومناضلا ضد الطائفية ، واخيرا كلنا اردنيون والطائفية هي سلاح ضباع الليل والجبناء . مع تحياتي وتقديري لكما الاثنين .

  • 164 اردني 04-10-2010 | 05:24 AM

    دواة عبد الهادي
    ارجو الاعتذار على ما ورد منك او توضيحه ان كنت تقصد غير ما فهم الاستاذ حدادين ..
    ان اشقى الناس من يشقى به الناس
    فلا تتسبب في شقاء من يعتبرونك قدوتهم و عزوتهم فيقتبسون تلك الافكار .. و التي رسخها الاستعمار و غذاها الصهاينة لتفريق ابناء البلد الواحد.
    الاخ المجالي لا يمثل الا نفسه فأنا كمسلم لا اقيس الانتماء و الاخلاص في العمل بالطائفة بل بالمجهود العلمي غير المقرون بالدين الاسلامي او المسيحي او اليهودي

  • 165 مواطن واقعي 04-10-2010 | 05:48 AM

    هذه بلد الهاشميين بلد كل الاردنيين المهاجريين والانصار من كل الملل والاصول الله يحمي جلالة الملك أبوحسين ويعطيه الصحة والعافية .هذه البلد بناها الهاشميين ربنا يحميهم

  • 166 احمد ابو الغنم 04-10-2010 | 06:05 AM

    اللهم احفظ الاردن ارضا وشعب ... الدكتور و الباشا شابعانين بدهم سوالف بس .. فكوكم من السوالف الفاضية

  • 167 الوطن للجميع 04-10-2010 | 06:34 AM

    يسعدك الحدادين من الكرك ل ماعين

  • 168 halasa 04-10-2010 | 07:20 AM

    قرار الرئاسة بيد جلالة الملك وليس بالانتخاب

  • 169 ابن عجلون القضاة 04-10-2010 | 07:25 AM

    نعتذر

  • 170 mutaz 04-10-2010 | 08:16 AM

    تعيين رئيس الحكومة، هي من صلاحيات جلالةالملك، وهو من يقرر

  • 171 يا أرادنه راحت عليكوا 04-10-2010 | 09:43 AM

    نعتذر

  • 172 م-سعيد العمرو 04-10-2010 | 10:14 AM

    انتم الأهل و العزوة، ولن نتكلم عن انجازاتكم لانكم تنجزون لأهلكم وامتكم فأنتم الأكثرية في الخلق و التسامح و تشكلون مع اخوانكم المسلمون فسيفساء الوطن الجميل

  • 173 الى" منا وفينا " و"يا زلمه" 04-10-2010 | 10:36 AM

    مجتمعين معه في الاخره كمان.

  • 174 سائد 04-10-2010 | 10:38 AM

    يا سيد منذر حدادين ، بصرف النظر عن ما قاله المهندس عبد الهادي المجالي ، فأنا ألفت نظرك الى أن المؤسسه التي يديرها مسيحي يفضل هذا المدير العنصر المسيحي على المسلم وهذا حصل معي في المؤسسة التي كنت أعمل بها، وهناك أمثلة عديدة أعرفها، فلماذا تستكثر أن يُقال أنه لا يجوز للأقلية أن تحكم الأكثرية؟
    الأخوة المسيحيين أحترمهم ولكن لا تنسى أن نسبتهم في المجتمع لا تزيد عن 4% وباعتقادي أنهم مُنصفون .

  • 175 اي خلونا عايشين 04-10-2010 | 10:47 AM

    اي خلونا عايشين ....
    العراق فيها 4 او 5 ملل قايمين على بعضهم
    مصر فيها ملتين قالبين الدنيا على بعض
    احنا شو في عندنا؟؟!!
    خلي المركب ساير الله يخليكوا منشان الله ..
    اكثر من نص نواب المجالس النيابية السابقة المسيحيين كانوا نواب للمسلمين اكثر منهم نواب للمسيحيين
    واللة في نائب سابق مسيحي عن اربد بسوا بلد كامل
    لا تفتحولنا ابواب عمرها ما انفتحت .

  • 176 وادي الابيض/وحدات زراعية 04-10-2010 | 10:52 AM

    احلى كلام في الصمممممميم

  • 177 مسلم 04-10-2010 | 11:09 AM

    اولا اصغر عشيرة مسيحية اردنية هي اكبر من العديد من عشيرة اي رئيس وزراء سابق او بالاضافة الى ان ولاء الاردنيين المسيحيين وحبهم للوطن هوولاء فطري لا حدود له وعاش التسامح الديني ودمتم

  • 178 حنا بسطاء .. 04-10-2010 | 11:23 AM

    بصراحه بدهم يخلصوا منا ,...

  • 179 سالم بطارسه 04-10-2010 | 11:24 AM

    ليس عندي رد على السيد عبدالهادي المجالي واحسن رد ماكتب وما علق عليه لحد الان 146 تعليق وبنسبة 101% لايويدونه على ما قال ومعظمهم ليسوا مسيحيون واريد ان اذكر لمعاليه انني مسيحي ونحن عددنا بسيط بالنسبة الى اهل بلدة سوف وعلى الرغم من ذلك تم اختياري من بين جميع المتقدمين للوظيفة كامين ومحاسب عام لبلدية سوف في عام 1976 من قبل المجلس البلدي وكان هذا في 1976 فما بالك في عام 2010 .سوفاني

  • 180 K.almas.Jordan 04-10-2010 | 11:24 AM

    الاصول هو انه الباشا يعتذر لصاحب الجلاله ملك كل الاردنيين على تصريحات تسي للدستور الادرني وتشق صفوف شعب بحاجه لوحده ابديه ودائمه وليس انانيه و مكاسب سياسيه قصيرة الامد ... نحن بانتظار هذا الاعتذار يا باشا ...

  • 181 04-10-2010 | 11:27 AM

    الوطن البديل تحصيل حاصل ,وراحت علينا حنا الارادنة

  • 182 Nietzsche 04-10-2010 | 11:36 AM

    ولا يهمك حتى العبقري ال... تعلم الدرس بعد اربعين سنة

  • 183 نزار 04-10-2010 | 11:41 AM

    بداية اقول ان من اثار هذا الموضوع يبحث عن الفتنة
    وبعد000 فانا لا ارى ان المجالي قلل او اهان او استصغر او حتى قلل من شان المسيحيين في الاردن وانه قال رايه صريح دون تغليف او مواربه وهو رايه الشخصي وراي اخرون
    انا مع دولة المجالي في طرحه لعدة اسباب اولها اننا دولة اسلامية وليس دولة علمانية وهذا مذكور في الدستور ومعنى ذلك ان القوانين الاردنية مرجعيتها اسلامية وان الحكومة بالنتيجة وبالضرورة يجب ان تكون مسلمة
    المسيحيين في الاردن اصدقاءنا وجيراننا واخواننا وانا شخصيا لدي من اعز الاصدقاء مسيحيين لكن ذلك لا يعني انه يجوز لهم لهم حكم البلاد انهم وكما قال المهندس المجالي اولا اقلية وثانيا لا يدينون بالاسلام ديننا
    ولا ارى ان النقاش في هذا الموضوع الا انه يجلب البغضاء والمشاكل التي نحن في غنى عنها جميعا ولا ارى انه يجب اثارتها او تحميل الامر اكثر مما يحتمل وكما قيل سابقا نحن الامراء وانتم الوزراء

  • 184 ميموري 04-10-2010 | 11:46 AM

    الى تعليق رقم 144 (محمد صبحي فريحات) شكرا" جزيلا" على تعليقك الجميل والمعبر جدا". الأردن مثال يحتذى به في التعايش الديني وهناك من يتعلم او يحاول اقتباس جزء مما لدينا من هذا النوع الفريد من التعايش. كل ذلك بفضل قيادتنا الحكيمة التي تقودنا الى الرقي والديموقراطية والأنفتاح على العالم والبعد عن التشنج. عاش الأردن وعاش المليك.

  • 185 نونو 04-10-2010 | 11:46 AM

    عندما اجتمع المسلمين لاخيار خليفة من بينهم بعد وفاة الرسول عليه السلام قال سيدنا ابو بكر للانصار وهم مسلمين وعرب ولا يوجد اي فارق بينهم نحن الامراء وانتم الوزراء

  • 186 احمد عبداللطيف العزام 04-10-2010 | 11:49 AM

    ارجو ان لا يفهم الموضوع بشكل خاطىء فالاردنيون اخوة ومتساوون امام القانون بالحقوق والواجبات راجياً من الله ان يديم علينا نعمة الامن والامان تحت ظل الراية الهاشمية الخفاقة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدى.

  • 187 أبو زيد 04-10-2010 | 11:51 AM

    صح لسانك يا دكتور , الإنتماء و العطاء هو المقياس وليس الكثرة و العرق.

  • 188 جريس مادبا الكرك 04-10-2010 | 11:53 AM

    هذه مناورات من الدكتور منذر لجلب الانتباه اليه لماذا يتباكى على المسيحين الاردنيين في هذا الوقت بالذات هل له اجنده كانت نائمه واستيقظها في هذا الوقت احنا في الاردن اذا استلم الشخص منصب يقول مالي ومال هذه الاقاويل ونحن على دين ملوكنااما اذا تقاعد او انتهى دوره يبداء يناور من اجل الظهور على ساحة الاحداث ولا يعجبه العجب احنا في الاردن احباب الى العظم ونحن براء من مناورات الدكتور منذر ومن غيره حتى ابو سهل يعمل مناورات لا ثبات وجوده في هذه الايام ايها المتصارعون على حلبة النسيج الاردني اباسهل ومنذربالله عليكم لا تستغفلوا الشعب الاردني ولا تتصارعو على انينه ولا على اوجاعه ومطالبه اللتي تفوق الخيال الاردنيون بخير مسلمين ومسيحين وجميع من هم على هذه الارض اللتي تحتظننا فنحن مدللين والله فلا نكون جاحدين نطبل ولا مثل الشجره يحركها الريح كما يشاء ومعهم معهم عليهم عليهم ايها الاردنيون الاحراراحذروا اصحاب الاجنده السياسيون كمثل هاؤلاء وامثالهم لايضحكوا علينا هل فهمتم انشاء الله نتعظ احنا مبسوطين في الاردن وقيادة الاردن فهم اسيادنا الى الابد وشعب وجيش الاردن كامل فهم اهلنا ولايفرقنا منصب او شخص جاحد يريد منصب او مغنم او دور على ساحة الاحداث الساخنه

  • 189 عمار الكيلاني - قطر - 04-10-2010 | 11:56 AM

    صح لسانك... ولا فض فوك ...حقا
    كلامك سامي وراقي ونحن في امس الحاجة هذه الايام لمثل هذا الخلق الرفيع في التحاور وعرض الرأي والرأي الاخر. وانني اثني هامتي تبجيلا وتقديرا لهذا الشخص النبيل الذي يتصرف ويتكلم بما أمرنا الله أن نتصرف ونتكلم به في القرآن العظيم حيث يقول تعالى " ... وجادلهم بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم".

  • 190 جورج 04-10-2010 | 11:59 AM

    الى ابراهيم .. تعلم وخذ خبره في الاعلام وبعدين اكتب انا عارفك

  • 191 عزمي 04-10-2010 | 12:12 PM

    مش رح اعلق على الموضوع رح اعلق على الصورة ليش يا عمون واضعين صورة مش ولا بد للدكتور منذر ...!!

  • 192 الكرك 04-10-2010 | 12:19 PM

    لو اظمن انة عمون تنشر كان رديت وبقوة احكيلكوا ابسط شئ بعض رؤوساء الوزارات الاردنية ممن استلم هم بالحقيقة اقلية واقل من اي فخذ بأي عشيرة اردنية
    متمنيا النشر

  • 193 كركية مسلمة 04-10-2010 | 12:30 PM

    يا ريت يكون رئيس الوزراء مسيحي فالمحبة والاخلاق العالية هي عنوانهم

  • 194 بلال السلامين 04-10-2010 | 12:32 PM

    من القلب الى القلب وبهيبةوأحترام احدثكم لتكونوا الصوره الحقيقيه شجعان في حق الوطن والقياده والامه الاردنيه

  • 195 إلى 67 04-10-2010 | 12:46 PM

    على أي أساس بتحكي إنه الأسلام مرتبط بالأرهاب..........

  • 196 الخصاونه 04-10-2010 | 12:50 PM

    المسيحيون في الاردن ليسوا اقليه ونحن لا نفرق بين الناس في الاردن وحتى في ديننا واخوانما المسيحين لهم مواقف مشرف تجاه القضايا العربيه وعلى رأسها القضيه الفلسطينيه.كل الاحترام والتقدير الى الدكتور منذر حدادين

  • 197 ابو المجد 04-10-2010 | 12:52 PM

    في الواقع فانني كاردني شعرت بعظيم الفخر والفرح لما لدى ابناء هذا الوطن من وعي عالي وشعور بالمسؤوليه وادراك للواقع وحب نحو الاخر وذلك من خلال قراءة التعليقات.فبارك الله بكم جميعا وبارك الله بالملك والاردن.

  • 198 ابو جاسر 04-10-2010 | 12:52 PM

    انه كلام في الصميم ، إلا انه ايها الاخ الكريم وفي واقعنا المعاش تسيطر على عقول البعض العنصرية والعشائرية والطائفية . ونتمنى ان ياخذ كل مواطن حقه بغض النظر عن عشيرته واصله ومنبته وطائفته ، ونتمنى ان يكون الاساس في كل شيء وفي الحقوق والواجبات الكفاءة والقدرة وليس العشيرة ومكان الولادة ومكان ولادة الاب والديانه ........ إلا ان الواقع مرير ومرير جداً رغم ما تخفيه النفوس والاقوال والكتابات والشعارات .

  • 199 سالم بطارسه/ابوظبي 04-10-2010 | 12:55 PM

    الى تعليق 54
    لايجوز ان يكون رئيس الفاتيكان مسلم او يهودي لانه منصب ديني وليس سياسي وشكرا

  • 200 ابو صخر العدوان 04-10-2010 | 12:56 PM

    ليس كل المسيحيين انبياء , فمنهم من ينتمي الى المسيحية الصهيونية , ومنهم من يتفوق على الجميع بخلقه ووطنيته.

  • 201 فواز الفايز 04-10-2010 | 12:58 PM

    وزير اردني شارك في مفاوضات المياه مع اليهود ,..و..و.., هل تعرفة معالي الوزير حدادين.

  • 202 جورج 04-10-2010 | 12:59 PM

    المسيحيون ارتباطهم الروحي , مع من يا دكتور؟ .

  • 203 طارق 04-10-2010 | 01:01 PM

    تخيلوا لو ان شخص مثل ناهض حتر , اصبح رئيس للوزاء , ماذا سيحصل في البلد .

  • 204 حستي ؟بني حسن 04-10-2010 | 01:12 PM

    اي يا مجالي ما هو الاردن محكوم من الاقليات ولا التاريخ عنك بعيد.
    والاكثرية في الاردن ممنوع تحكم بناء على توصية كلوب.

  • 205 احمد زيدان 04-10-2010 | 01:29 PM

    الاردنيون سواء بغض النظر عن دينهم وانتماءاتهم السياسية والقبلية واصولهم ومنابتهم ، والمقياس هو الانتماء للدولة الاردنية بقيادتها وارضها وسمائها وجميع مكوناتها .

  • 206 سيمون 04-10-2010 | 01:31 PM

    دعايات انتخابيه واجتماعيه ولجلب الاضواء خلاص تقاعدوا

  • 207 كركي 04-10-2010 | 01:31 PM

    بداية مع احترامي لمواطنينا المسيحين ولكن معالي الباشا لم يخطئ ابدا وهو السياسي والخبير والعارف ثم ان هناك نصا وروحا للدستور وهو تحدث بروح الدستور الذي نص صراحة على ان دين الدولة هو الاسلام وهذا يعني ان لا تتعارض قوانين الدولة مع التشريع الاسلامي الذي فيه الولاية تشريع اساسي ويجب الا تكون لغير المسلمين . ثم ان واقع الحال يقول ان المسيحيين اقلية دينية وهذه ليست مسبة او شتيمة كما ان الشركس والشيشان اقلية عرقية وهم لا ينكرون ذلك . انا اوؤيدك معالي الباشا بكل قوة :
    لا يرعك القال والقيل فكل ما قد قيل تهويل

  • 208 زكريا كساسبة 04-10-2010 | 01:40 PM

    لاتحملوا الكلام اكثر ممايحتمل دعوهاااانائمة ولنعد قرائة دفاترنا على يد (خوري المعايطة)

  • 209 طاهر 04-10-2010 | 01:41 PM

    الى 59 اه على كيفك تعلم ما هي الاوطان ومن هم حماتها واترك السوداويه من افكارك وكم تكلف وكلفت الدفاع عن الاوطان دم ورجال وبعدين اجتهد شاطر يابني لما تكبر تعرف من نحن الشرق اردنيون وقسمت على كيفك نحن اردنيون فقط لاشرق ولا غرب

  • 210 عربي مسيحي 04-10-2010 | 02:09 PM

    لا ننسى اننا نحن مسيحيون من القدماء على الاراضي بلاد الشام

  • 211 عايش المصري 04-10-2010 | 02:20 PM

    1-الاردنيون سواسية ولا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات ,ولكل اردني الحق بتولي المناصب العامة بما فيها منصب رئيس الوزراء بغض النظر عن ديانته
    2-تكليف رئيس الوزراء منوط باالملك حسب الدستور وقد سبق ان عرض الملك حسين رحمه الله على كمال الشاعر تولي منصب رئيس الوزراء في مرحلة سابقة على ما اعتقد
    3-لا يجوز استخدام كلمة اقلية بحق اي فئة اردنية
    4-الاخوة المسيحيون في الاردن مكون اساسي ومهم في نسيج المجتمع الاردني ومن بناته ولهم الحق في تولي المناصب العامة بما فيها منصب رئيس الوزراء
    5-لقدعشت طفولتي ودراستي ومعظم جيراني واصدقائي من الاخوة المسيحيون وكانوا نعم الجيران والاهل وما زالوا

  • 212 اياد حمارنه 04-10-2010 | 02:35 PM

    نحن اردنيين عرب قبل اي شيء ، وان كنا مسيحين او مسلمين فان ذلك لن يغير في محبتنا للاردن بشيء ولن يرضى مسيحيو الاردن بان يتم تصنيفهم بانهم مسيحيون ، نحن اردنيون قبل كل شيء ونفاخر ونجاهر بذلك . ان ما يصيب الاردن لا يميز بين مسيحي او مسلم ونحن جبهة واحدة مع اخواننا المسلمين للدفاع عن بلدنا وترابنا وشرفنا وامتنا وحضارتنا الاسلامية ودستورنا ونظامنا

  • 213 كركـــــي 04-10-2010 | 02:36 PM

    الأخ الكبير المهندس منذر حدادين حفظه الله:تحيه,
    إجابة المجالي كانت دبلوماسيه هكذا يفهمها من لم يكن في قلبه مرض وحماك الله أن تكون منهم,وعنوان الحلقة الرئيس لم يكن موضوع رئاسة الوزاره.ألم يتولّ عوده القسوس رئاسة الديوان الأميري في زمن الأمير عبدالله في بدايات نشأة الدولة الأردنيه؟ وهي تعادل تقريبا منصب رئاسة الوزراء.فالتمس له العذر يارعاك الله درءا لتسرب فتنة لاسمح الله خاصة في هذا الوقت.ألم يقل الشاعر وأنت العارف جيدا في اللغة العربية كما هو معروف عنك رغم أنك مهندسا:
    ولست بمستبق أخا لاتلومه...,,,,,,صححني إن أخطأت.ولانشك لحظة واحدة بأنك لم تكن أردني العظم واللحم والروح والهوى اسلامي الثقافة مسيحي الديانة.وأنك من ابناء هذا البلد الحريصيين على مصلحتة.

  • 214 مصدوم يا ناس 04-10-2010 | 02:38 PM

    أسمع كلامك .... أشوف أفعالك ...
    كيف سمح رئبس التحرير لنفسه من نشر المقال راجياً بالوقت ذاته نشر تعليقي لما لدي من وثائق أرغب بتقديمها الى معالي الباشا للرد على هذا المقال وشكراً.

  • 215 04-10-2010 | 02:44 PM

    في عام 1919 وبعد خروج الاتراك العثمانيين من من بلاد الشام ا نعقدفي دمشق المؤتمر السوري العربي للمناداة بفيصل الاؤل ملكا على البلاد السورية المحررة وكان بذلك اؤل برلمان عربي حضره ممثلون عن سائر المناطق في سوريا من حلب الى معان والكرك ونابلس وبيروت والقدس الخ ومثل الكرك (واغلبية سكانها كما يعلم الجميع مسلمون سنة )المرحوم عيسى بن صالح المدانات وكان ذلك باءجماع شيوخ ووجهاء الكرك وفي مقدمتهم المجالية’ وعيسى المدانات مسيحي ارثوذكسي --وفي وقت لاحق ترأس المرحوم فارس الخوري المسيحي واصله من ضيعة الكفير -قضاء حاصبيا جنوب لبنان -الوزارة في سوريا بعد الاءستقلال- معالي ابو سهل يعرف التاريخ جيدا ومن المؤكد انه لا يفرق بين ابناء الاءردن بالذات على الخلفية المذهبية مع كل الاءحترام راجيا اغلاق هذا المنفذ المصيدة نهائيا -

  • 216 محمد 04-10-2010 | 03:03 PM

    انعينك شيخ مسجد يا منذر حدادين .

  • 217 04-10-2010 | 03:05 PM

    الاخ سمير الاخ عكور تحيه واكبار افاجأ بان تعليقاتي لا تظهر وأعتقد أن هناك تحفظ ارجو اعلامي حتى لا اتعب واضيع وقتي وهناك مقالات رفضت شبيهها نشر الداعي لكم بالتوفيق.
    المحرر: المعذرة فالتعليقات بالالاف.

  • 218 04-10-2010 | 03:24 PM

    تُعيرنا أنّا قليلٌ عديدُنا فقلت لها إنّ الكرامَ قليلُ
    وما قل من كانت بقاياه مثلَنا شبابٌ تسامى للعلا وكهولُ
    فنحن كماء المزن ما في نصابنا كهامٌ ولا فينا يُعَدُّ بخيلُ
    وما أُخْمِدتْ نارٌ لنا دون طارقٍ ولا ذمَّنا في النازلينَ نزيلُ

    هذا ما اقتبسته ممما جاد علينا به معالى الدكتور المهندس منذر حدادين ومعاذالله ان اقول اكثر مما قال فقد اوفى عائدا للتاريخ للجذور
    هنا فقاريد ان اقول لمؤسس الحزب الوطني
    ان كنت لا تعرف التاريخ فتلك هي الطامة الكبرى كنا نكن لك الاحترام وهنا اقول
    لاتعرف ماهية الانسان وطروحاته الا من زلات لسانه(غلطة الشطاره بميه)
    يا عبدالهادى
    انا واحد من ابتاء عشيرة العزيزات والتى تعرف انت وغيرك ان جذورها ضاربة في اعماق التاريخ وكما هي السنديانة الهاشمية منذ ايام رسوال المحبة والسلام محمد عليه السلام

    وكما اجاد معالى الكتور منذر حدادين نحن لا والف لا نقبل
    و نرفض استخدام كلمة اقلية ممن يدعون الفكر والقيادة والريادة وان استعمالها لهو دليل فاضح على عدم الالمام بالتاريخ ولنعد للجذور وعندها تظهر الحقيقة ابناء قحطان وغسان وجذام ولخم وبكر وتغلب، لم يكونا اقليه ولن

    كفى وان الاوان للترجل ووقف التلاعب بالاصول والجذور
    ويكفينا شرفا كاحدى العشائر المسيحية ان سمو الامير غازي بن طلال اطال الله في عمره اشاد بالعشائر المسيحيةوخاصة العزايزات وكيف ان رجالها ذبحوا وهم واقفون مع اخوانهم المسلمون دفاعا عن القدس
    واخير اقول لعبد الهادي ان كنت تعود للكرك فانظر لمؤتة وتذكر وعد لليرموك وتوكل

  • 219 المهندس باسم الزوايده العزيزات 04-10-2010 | 03:26 PM

    تُعيرنا أنّا قليلٌ عديدُنا فقلت لها إنّ الكرامَ قليلُ
    وما قل من كانت بقاياه مثلَنا شبابٌ تسامى للعلا وكهولُ
    فنحن كماء المزن ما في نصابنا كهامٌ ولا فينا يُعَدُّ بخيلُ
    وما أُخْمِدتْ نارٌ لنا دون طارقٍ ولا ذمَّنا في النازلينَ نزيلُ

    هذا ما اقتبسته ممما جاد علينا به معالى الدكتور المهندس منذر حدادين ومعاذالله ان اقول اكثر مما قال فقد اوفى عائدا للتاريخ للجذور
    هنا فقاريد ان اقول لمؤسس الحزب الوطني
    ان كنت لا تعرف التاريخ فتلك هي الطامة الكبرى كنا نكن لك الاحترام وهنا اقول
    لاتعرف ماهية الانسان وطروحاته الا من زلات لسانه(غلطة الشطار بميه)
    يا عبدالهادى
    انا واحد من ابتاء عشيرة العزيزات والتى تعرف انت وغيرك ان جذورها ضاربة في اعماق التاريخ وكما هي السنديانة الهاشمية منذ ايام رسوال المحبة والسلام محمد عليه السلام

    وكما اجاد معالى الكتور منذر حدادين نحن لا والف لا نقبل
    و نرفض استخدام كلمة اقلية ممن يدعون الفكر والقيادة والريادة وان استعمالها لهو دليل فاضح على عدم الالمام بالتاريخ ولنعد للجذور وعندها تظهر الحقيقة ابناء قحطان وغسان وجذام ولخم وبكر وتغلب، لم يكونا اقليه ولن

    كفى وان الاوان للترجل ووقف التلاعب بالاصول والجذور
    ويكفينا شرفا كاحدى العشائر المسيحية ان سمو الامير غازي بن طلال اطال الله في عمره اشاد بالعشائر المسيحيةوخاصة العزايزات وكيف ان رجالها ذبحوا وهم واقفون مع اخوانهم المسلمون دفاعا عن القدس
    واخير اقول لعبد الهادي ان كنت تعود للكرك فانظر لمؤتة وتذكر وعد لليرموك وتوكل

  • 220 معلق 04-10-2010 | 03:29 PM

    على حضرة المحرر نشر كافة التعلقات التي تبدى اي راي دون الاساءه ، وليس نشر التعلقات التي تناسب ذوقك فقط.

  • 221 رشيد رابيه 04-10-2010 | 03:34 PM

    احبائى الكرام

    لن نتطور ابدا و على كافه الاصعده ان لم نتخلى عن العنصريه بكافه اشكالها البغيضه
    البقاء للاصلح و الاقدر على حمل المسؤليه و الامانه.

  • 222 مناف مجذوب 04-10-2010 | 03:40 PM

    ابدعت يادكتور منذر في مقالك هذا, وأنا كأردني عربي أدين بالاسلام لاارى مايمنع اي اردني عربي يدين بالمسيحيه من ان يكون رئيسا للوزراء وفي منصب يعد سياسيا وليس دينيا في المقام الاول .

  • 223 جانتي نورالدين 04-10-2010 | 03:43 PM

    لاتوجد في الاردن اقليات وانما مكونات جميلة للمجتمع تشكل صورة رائعة للتعايش وانموذجا فريدا في المنطقة التي تشهد نعرات طائفية ومذهبية

    لا احد يريد ان يطالب الباشا باعتذار واعتقد انه ان ما قاله لا يعنيه وهذا ليس دفاعا عن سياسي مخضرم بحجم المجالي ليس من السهولة ان يكبو سياسيا

    واتمنى شخصيا ان يتم الغاء الكوتا في مجلس النواب

  • 224 اردني عروبي كركي 04-10-2010 | 04:26 PM

    انا اردني عربي وديني مسيحي وتراب الاردن وقيادته وشعبه اغلى من اي شيء اخر والاردني المسلم اخي واقرب عندي الف مره من كل مسيحي العالم وتراب الاردن اهم من الفاتيكان وجلالة الملك هو قائد الاردن وحامي حماه وعبدالهادي ومنذر اردنيون لا يشك احد ابدا في ولائهم للوطن وهذا السجال في غير وقته ومكانه والمجاليه شيوخ واصحاب نخوه والمهندس عبد الهادي ابن هذه العشيره العريقه ونحن نعرفه لا يميز عاش الاردن وحمى الله ترابه وشعبه ومليكه

  • 225 أبو طارق البقاعين 04-10-2010 | 04:42 PM

    رحم الله جدتي عربية الاصل كركية المنبت البدويه التي كانت تدعو الله لنا بالخير وقت الاذان داعية الله ان يستجيب لدعائهامع ذكر الله ساعة الاذان فقد ولدت وعاشت وماتت في قرية ادر في الكرك لا تميزها عن ختياريات المعايطه اللواتي كن اقرب الناس لها

  • 226 زلة اللسان في سلوك الإنسان 04-10-2010 | 05:51 PM

    من خلال تقسيمه لدوافع سلوك الانسان، أشار فرويد إلى ظاهرة زلة اللسان (Slip of the tongue)، وهي الخطأ الذي يقع فيه الإنسان بسبب مفاهيم راسخة في عالم اللاشعور. وقال أن هناك جملة من المفاهيم لدى الإنسان مغروسة في أعماقه، موجِهة لميوله ومؤثرة في سلوكه تظهر من حين إلى آخر في مواقف معينة عبر أقوال وأفعال.

    هذه المفاهيم هي التي يطلق عليها "مفاهيم الأعماق". والذي يجري في داخل الإنسان هو أنّ الفكر الذي يحمله ويريد أن يطبقه قد يصطدم بمفهوم من مفاهيم أعماقه فيناقضه ويرفضه كما يصعب في هذه الحالة تصديقه أو الاقتناع به. أما ريجي دوبريه فقد أشار غلى أن زلة اللسان مرتبطة باللاشعور و أنها تعبر عما في العقل الباطن.

  • 227 سلطي مسيحي 04-10-2010 | 05:58 PM

    يا جماعة الخير ما في داعي للأشخاص الموجودين يبرروا ما قاله عبدالهادي وما في داعي للإعتذار اللي بينا أكبر من خطأ في التعبير والعشرة والمحبة والأخوة اللي بينا العالم العربي كله يتمناها. لا أذكر في حياتي اي قصة أو حادثة عنصرية حصلت في الأردن.
    وكلمة أقلية صحيحة ولكن ليس في الجملة المناسبة والأقلية هي:مجموعة تضم أقل من نصف مجموع أعضاء مجموعة أكبر منها. وفي التصويت تكون الأقلية هي المصوتون أو الأصوات التي تكون اقل من 50% من الأصوات التي يدلى بها. وفي المجتمع يصف المصطلح مجموعة عرقية أو إقليمية أو دينية أو غيرها تمتلك هوية مميزة ،ويتفوق عليها كثيرا في العدد بقيمة السكان. أود ان انوه بأن الكلمة صحيحة ولكن في مكان خاطئ.
    ومن المعروف عن السياسيين كل واحد بلحن على وتر وبعد النجاح بالإنتخابات بتلاقي حالك أطرم.. فأنا لن أعطي الموضوع أهمية ولن يغير فكرتي عن المجالي ولا عن حدادين .. بكرى بجتمعوا على صدر منسف بنسفوه بسولفوا وبضحكوا مع بعض كأن شيئا لم يحصل (أخوة وأحباب) واحنا أردنية أبا عن جد غصب عن الراضي والزعلان

  • 228 مصدوم يا ناس -2 04-10-2010 | 06:42 PM

    أين التعليق الأول يا عمون فقط للتذكير وبالوئائق جميع موطفي شركة أكديما من المسيحيين والتي يديرها منذر حدادين وموفق حدادين جميع المسيحيين ايفادوا من بدلات ايفادات بمبلغ 500$ يومي وبمعدل 15-20 يوم في الشهر بالإضافه الى الراتب ويأتي يتحدث الأن عن (الدين) وأنه عروبي مسلم أكثر من المسلمين كيف لعمون تسمح بنشر هكذا مقال ؟!

  • 229 المجالي 04-10-2010 | 07:33 PM

    د منذر حدادين يحفظ ايات كثيرة من القران الكريم ويعرف العلاقة الكركية تحديدا رغم انه مهاجر الى مادبا كما يقول هو وانا سمعت لقاء الباشا ولم ادرك ان هناك اية اساءة من الباشا ابدا لقد كان السؤال عابرا في فترة انهك الباشا كثرة الاسئلة المتتالية

    لا فرق عندنا ان يكون المسيحي رئيس وزراء ، ورئيس الوزراء اصلا هو وزير وباستمرار هناك وزراء مسيحيون واكثر حكومة كان بها مسيحيون هي حكومة د. عبدالسلام المجالي الثانية وصل الوزراء الى اربعة فيها
    لا حرج مطلقا في هذه القضية وسمعت الباشا بنفسي يتحدث بعد اللقاء وهو يخشى ان يفسر لبعض كلامه بسوء
    الشيء المهم انني اتحدى اي انسان في العالم يستطيع ان يفرق بين المسيحي والمسلم في الكرك تحديدا

  • 230 قليل ابو الكثرة 04-10-2010 | 07:38 PM

    اذا كان رئيس الوزراء يحسب حساب القلية فهناك رؤساء وزرارات ما بيطلع لهم يصيروا سائق ......

  • 231 faisal dabbas 04-10-2010 | 07:39 PM

    who deside this matter

  • 232 معايطة ادر وبتير والواد 04-10-2010 | 07:55 PM

    مشان اللة وقفوا التعليقات ...واللة قهرتونا....
    يا دكتور منذر اذا واحد قال انتم اقلية فمليون واحد بقول مردودة علية انتم اهلنا واحنا اهلكم والكلام هذا جديد علينا بنقرأة واحنا زعلانين

  • 233 جواد حدادين 04-10-2010 | 08:31 PM

    بالنسبه للمقال اقول للدكتور منذر شاكيرين لك على هذا المقال الرائع والجميل واقول لاخوه الذين يستنكرون ويشجوبون ان هذا ليس من شيم النشاما الاردنين الديموقراطيون واقول للذين يقول انه لافرق بين مسيحي ومسلم في بلدنا الحبيب الاردن فهذا كلام صحيح كلنا اخوه في هذه الارض الطيبه وبما انه لايوجد فرق بين مسيحي ومسلم لماذا هذا الاستنكار والشب المفروض منكم دعم الفكره والمضي لتحيقيها بما انه لايوجد فرق بين الاديان والمهم وضع الرجل المناسب في الكان امناسب الرجل الذي نستفيد من علمه من خبراته ويكوم صاحب رائ سديد يوصلنا الى افضل الامور ونشكرك كلامك مقالتك يا دكتور منذر حدادين

  • 234 توفيق الدهلوي 04-10-2010 | 08:40 PM

    الدكتور منذر حدادين علمٌ أردني شامخ في الثقافه والعلم والفهم والذكاء والضمير الحي وهو شخصيه تستشار على مستوى عالمي وما يقوله في مقاله هذا صحيح 100% وياليت عندنا مثله الكثير .
    عندنا في الاردن عشرات من القُضاه المسيحيين ولم نعهدهم الا أمثله في النزاهه والقضاء هو قمة الحكم واساسه . نعتز بعبد الهادي باشا ونتمنى انه لم يقل ما قاله

  • 235 jamal majed majali 04-10-2010 | 09:26 PM

    مع كل الأحترام والتقدير لكل الأخوه المتحاورين وبغض النظرعن اختلاف تعليقاتهم علينا ان نعترف بأ الباشا اخطأ وعليه ان يصحح ويعتذر عن سوء الفهم وبالطريقه التي يراها مناسبه واعتقد ان هذه من اخلاق الزعماء والشيوخ والأمثله على ذلك كثيره.

  • 236 فارس الحدادين /الكرك 04-10-2010 | 10:36 PM

    الباشا ابو سهل
    كنت ترأس اعلى مؤسسة ديمقراطية
    كيف يصدر عنك هذا الكلام

  • 237 عجايب 04-10-2010 | 10:37 PM

    مقابلة الباشا عبدالهادي كانت حوالي ساعتين متتاليتين وكان اللقاء صريح وواضح وجريء والملاحظ ان كل الاردن كان يتابع حديث هذا الزعيم السياسي
    وعجبي انه فقط عند هذه الكلمة التي لا قصد له ولا اية نوايا ايا كانت نرى الجميع يتوقف عندها
    وعتبي على المفكر منذر حدادين الذي احترمه شخصيا على اثارته لهذا الموضوع بهذه الطريقة

  • 238 فيليب سميرات 04-10-2010 | 11:34 PM

    كل الاحترام للدكتور منذر حدادين ...

  • 239 الشقوري 05-10-2010 | 03:23 AM

    من حق كل انسان وطني يعتبر نفسة من نسيح هذا الوطن ولبنة من لبناتة ان تؤثر فية كلمة اقلية. كلنا اردنيون مخلصون لهذا الوطن نعيش معا في السراء والضراء ، ومن حق اي اردني ان يكون في المنصب الذي يستطيع من خلالة خدمة الوطن

  • 240 كركي - مسلم يحترم المسيحي 05-10-2010 | 12:22 PM

    يا خوان ما الها دخل بالمسيحي و المسلم كركيه في بعضنا.

    "لعن الله من ايقضها"

    ما ناقصنا

  • 241 05-10-2010 | 12:29 PM

    شكرا للدكتور منذر حدادين على طرح هذا الموضوع.......... وشكرا لعمون على نشرة....

  • 242 05-10-2010 | 12:29 PM

    شكرا للدكتور منذر حدادين على طرح هذا الموضوع.......... وشكرا لعمون على نشرة....

  • 243 د.وائل الكلوب 05-10-2010 | 12:31 PM

    اضم صوتي لصاحب تعليق رقم (232)...هذا موضوع لا يجوز الخوض فيه..على مر التاريج يظهر جليا وواضحا انحياز اخوتنا المسيحيين لأمتهم العربية والاسلامية.

  • 244 الى الدكتور منذر حدادين 05-10-2010 | 04:55 PM

    نعتذر

  • 245 اردني مسيحي 05-10-2010 | 05:20 PM

    يا الله مااجملك يا اردن وما اجمل ابنائك ......انظروا الى جميع التعليقات تجدون روعة هذا الشعب الاردني العربي العريق .......

    حمى الله الاردن و الاردنيين و قيادتنا الهاشمية

  • 246 حداد 05-10-2010 | 05:51 PM

    اعتقد بأن تاريخ المسحيين يتكلم ولا حاجة لقرأتة مسيحي كان او مسلم نحن اخوان وهدفنا حماية هذا البلد والاصل اصل مهما عتق ومهما قل

  • 247 طفيلي محب لبلده 06-10-2010 | 02:51 AM

    أرجو من كل مخلص ومنتمي لهذا البلد أن تطوى هذه الصفحة حتى لا تستغل من أصحاب النفوس المريضة لضرب نسيج وحدوي كان مثار غبطة المحبين وحسد الحاقدين
    مع الإحترام للسيد المجالي أو حدادين وحدتنا وعيشنا المشترك ليس بحاجة لمن يمسه بكلمة أو أيماء ....
    أنا سكنت في صغري( العقبة ) في منزل يجاور كنيسة كان راعيهاجارا وحبيبا عزيزا وكذلك أبناء جيراني ما زلت اتذكر أياما جميلة عنوانها مسجدا يجاور كنيسة وما زلت أذكر حكايات عمان القديمة التي كانت خربة أبو جابر مكانا يسضيف فيها في مضافته ضيوفه وأخوانه القادمين إليها من صوب الجنوب ......

    أرجوكم أطووا الصفحة فمن كان يؤمن بالله فليقل خيرا أو ليصمت ...
    دمتم بحفظ الله أجمعين وحمى الله الأردن

  • 248 د خطار حدادين 06-10-2010 | 03:17 AM

    نشكرك يا د منذر للايضاح الرائع اللذي قدمته بمحبة و اخلاص

  • 249 أ. ب ب 06-10-2010 | 09:36 PM

    جواب على الأخ السلطي رقم (58) !!!

    إذا كان فية كاردينال مسلم في الفاتيكان فيجوز أن يكون على رأس الكنيسة غذا تك إنتخابه... ولن يقول أحد عندها :" هذا يمثل أقلية " !!!!
    مع التحية

  • 250 القيـسـي / مـادبــا 07-10-2010 | 04:21 AM

    واللـه يا دكتور حدادين صح لسانك.. وانا معك في اللي قلته (قلبا وقالبا).. وقبل ما اقرأ مقالك الثري وكلماتك الجميلة.. بتمنى يكون ما قاله الباشا المجالي غير مقصود.. والله يا دكتور حدادين انك لخصت تاريخنا الجميل بفقرتين أجمل.. وانا لا أرى أدنى مانع أن يكون أردني مسيحي رئيسا للوزراء.. والله يحمي بلدنا ويحمينا مسيحيين ومسلمين.. ويديم سيدنا..

  • 251 زريقات 07-10-2010 | 04:25 AM

    الى جميع المعلقين اي انسان يخونه التعبير والباشا انسان غير معصوم عن الغلط ونحن زريقات الكرك تربطنا علاقه تاريخيه مع اخوتنا ابناء الكرك لما يسأل اي شخص انت من اين يقول انا من الكرك او اذا كان يقيم خارج الاردن يقول انا اردني ولايقل انا مسلم اومسيحي خلونا نكبر عن هذه السخافه ونحن لنا ابناء عم مسلمين وتربطنا بهم ارقى انواع العلاقات وغيرنا من المسحيين لهم ابناء عم مسلمين حمى الله الاردن وقائده وفي النهايه كلنا اهل والباشا رمز من رموز الاردن وعتب الدكتور منذر من المحبه وليست للمزاوده.

  • 252 المعايطه 07-10-2010 | 01:21 PM

    حيهم اهلنا واخواننا المسيحيه والظفر ما يطلع من اللحم ومقال الدكتور العالم الكبير عباره عن عتب على قدر المحبه

  • 253 ايهاب 08-10-2010 | 04:39 PM

    ابدعت ايها الدكتور المثقف

  • 254 كرادشة مادبا 08-10-2010 | 07:39 PM

    يا جماعه كلنا واحد و كلنا اردنين سواء كنا مسيحيون لا مسلمين و ولائنا لسيدنا ابو حسين الي علمنا هذا الحكي

  • 255 وائل البقاعين 09-10-2010 | 01:28 AM

    هل تسمحون لي
    ان اعلم اولادي ان الله اكبر واعدل وارحم من
    كل فقهاء الارض مجتمعين؟ وان مقاييسه تختلف عن مقاييس المتاجرين بالدين، وان
    حساباته أحن وارحم؟

  • 256 اردني من تراب الاردن 11-10-2010 | 01:54 PM

    شكرا" يا دكتور منذر حدادين فانت اثبت انك اردني اصيل و تحب الاردن

  • 257 30-10-2010 | 09:00 AM

    كلام ذهب

  • 258 كرم سلامه حداد 19-03-2011 | 08:02 PM

    والله يا اخوتي ان من يقرا التعليقات يشعر بان الاردن بلد الاصاله والمحبه والخير ما دام فيها هذه النخبه الخيره التي ادلت بارائها وهم اجمل عينه عشوائيه . وما قاله ابو سهل المحترم لم يعني به شيئا سوى مزيدا من المحبه والتالف لهذا الشعب الطيب لا تنسوا ان ابا سهل كركي ومجالي (واخو خضرا)وهم اهل الكرك الذين خاطبوا الترك بقولهم: يا سامي باشا ما نطيع ولا نعد رجالنا لعيون خضرا والبنات ذبح العساكر كارنا

  • 259 علي خلف الحلبا 28-09-2011 | 08:55 PM

    اولا كلنا امام الدستور سواء

    ثانيا المسيحيون هم من القبائل العربيه الاصليه وليست دخلاء على العرب

    ثالثا ولاءهم وانتمائهم المطلق للاردن وكلنا يعرف ذلك

    اما الذي ينكر ذلك فهو يصطاد في الماء العكر

    رابعا حمى الله الاردن بمسلميه ومسيحييه وبقيادته الهاشميه

    اخير اقول الله الوطن الملك

  • 260 علي خلف الحلبا 28-09-2011 | 08:56 PM

    اولا كلنا امام الدستور سواء

    ثانيا المسيحيون هم من القبائل العربيه الاصليه وليست دخلاء على العرب

    ثالثا ولاءهم وانتمائهم المطلق للاردن وكلنا يعرف ذلك

    اما الذي ينكر ذلك فهو يصطاد في الماء العكر

    رابعا حمى الله الاردن بمسلميه ومسيحييه وبقيادته الهاشميه

    اخير اقول الله الوطن الملك

  • 261 رجاء حدادين 16-09-2012 | 03:20 AM

    يا اردن ما في منك 00000المقال جميل و لكن التعليقات اجمل00000

  • 262 مواطن 25-01-2013 | 03:22 PM

    برجـاس يا قاضي الهوى برجاس حنـا قلال ورافعين الراس
    ورجــالنــا عـاداتـهــا كـيـد الـعـدا و سـيوفنـا ضرباتها بالراس
    من يـومنـا وحنـا حمـاة ديارنــا سياج ساحتنـا وعز جوارنــا
    وافعالنـا في الكـون تروي اخبارنا وتذكر الغفلان كنو ناسي

    ما همنا باللي يحوف دروبنــا
    و اللي يعادينا و ييجي صوبنا
    و سيـوفنـا مـتولفة عـجنوبنـا
    و خـيـولـنـا بـمراحنـا تـحتاس

    و الطامع اللي يريد يلقى رجالنا
    و اللـي يريـد يشـوف زود افعالنـا
    يـهـتـز قلبه يوم يـيجـي بـجالنـا
    و يـهـابـنـا وهو شديـد الـبـاس


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :