facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك : علاقة السلطتين التنفيذية والتشريعية قد شابها الكثير من الأخطاء .. (شاهدوا الصور)


28-11-2010 03:15 PM

** التقدم في مسيرة الإصلاح ليست مسؤولية سلطـة دون أخرى، وإنما هي مسؤولية جماعية

** للسلطة التشريعية دور محوري كفلـه الدستور، ولا نقبل أن يتراجع دور مجلس النواب، أو أن تهتز صورته عند المواطنيـن

** لضمان تلافي أخطاء الماضي، لا بد من التوافق بين السلطتين على آلية عمل ملزمة، توضح الأسس التي تحكم تعامل الحكومة مع أعضاء مجلس النواب، وفـق الدستـور والقانون

** سترسل حكومتي قانون الانتخاب المؤقت إلى مجلس النواب، وبصفة الاستعجال، لدراسته وإدخال التعديلات اللازمة عليه، بما يخدم مسيرتنا الديمقراطية

** ستواصل الحكومة العمل من أجل تشجيع العمل الحزبي الوطني الملتزم بالقوانين والدستور، وإزالة كل العوائق أمام تطور دور الأحزاب

** ستستمر الحكومة في تطويـر علاقتها مع الإعلام، بحيث تقوم هذه العلاقة على احترام حق الإعلام في العمل بحرية واستقلالية، وفي الحصول على المعلومة ونشرها

** ستقدم الحكومة إليكم أيضا مشروع قانـون اللامركزية، الذي نسعى من خلاله إلى زيادة دور المواطنين في صناعة مستقبلهم

** ما كان للأردن أن يصل إلى ما حقق من إنجاز ونجاح لولا نعمة الأمن والاستقرار، التي يسهر على حمايتها رفاق السلاح، نشامى قواتنا المسلحة، وأجهزتنا الأمنية الباسلة


** سنواصل توفير كل الدعم لجيشنا العربي المصطفوي والأجهزة الأمنية، رعاية وتسليحا وتدريبا، وعملا فاعلا لتحسين مستوى معيشة منتسبيها، الذين يضحون بالغالي والنفيس من أجل حماية وطنهم ومسيرته المباركة

** سيظل الأردن المنيع الآمن المستقر سندا لأشقائه العرب في الدفاع عن قضايانا العربـية والإسلامية، وفي مقدمة كل ذلك القضية الفلسطينية

** لقد كان الأردن، وسيبقى بعون الله، السند الأقوى لأشقائنا الفلسطينيين



عمون -اياد الجغبير - اكد جلالة الملك عبد الله الثاني على انه يجب الاستفادة من دروس الماضي والاعتراف بالشوائب التي سادت بين السلطتين التنفيذية والتشريعية خلال هذه الفترة.

وقال جلالة الملك ظهر الاحد خلال افتتاحه الدورة العادية لمجلس الامة ان للسلطة التشريعية دور محوري كفله الدستور ويجب ان لا تهتز صورتها امام الشعب .

وبين جلالته ان التحديات جسام وتتطلب وجود مجلس نواب قوي قادر على التعاون مع السلطة التنفيذية لتحسين اوضاع المواطنين والحفاظ على الوطن.

وقال جلالته "لقد قمت بتوجيه الحكومة بارسال قانون الانتخاب المؤقت بصفة الاستعجال واعتماده لمناقشته في مجلس النواب واعتماده كقانون دائم ".

واضاف جلالته " كما ستقدم الحكومة مشروع قانون اللامركزية والذي سيعمل على زيادة دور المواطنين في صناعة مستقبلهم وبناء القدرات في المحافظات".

وبين الملك انه وجه الحكومة الى تعديل التشريعات الناظمة بالعمل السياسي والمتعلقة بحريات المواطنين لايجاد بيئة تكفل التنمية السياسية.

واكد جلالته ان الحكومة ستواصل العمل في دعم الاحزاب الوطنية الملتزمة بالدستور والقانون الاردني وازالة كافة العوائق امامها ، كما ستقوم الحكومة على تطوير علاقتها بالاعلام للعمل بحرية واستقلالية وضمان حق الحصول على المعلومة ونشرها.

ركزت الحكومة على وضع أدوات لقياس الأداء، وتطوير العمل الرقابي لتعزيز الشفافية، ومحاربة كل أشكال الترهل والفساد. وفي هذا المجال، استحدثت الحكومة وحدة لمتابعة الخطط التنفيذية، ووضعت ميثاق شرف لقواعد سلوك الوزراء، وأعدت برنامجا لتطوير القطاع العام والإدارة الحكومية. وعملت الحكومة أيضا على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وبخاصة في قطاعات الصحة والإسكان والتعليـم، لتوفير السكن الملائم، ومواصلة تطوير وبناء المراكز الصحية والمدارس
وفيما يلي نص خطاب العرش السامي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد، النبي العربي الهاشمي الأمين.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فباسم الله، وعلى بركة الله، نفتتح الدورة الأولى لمجلس الأمة السادس عشر، تأكيدا على التزامنا بالاستحقاق الدستوري لمسيرتنا الديمقراطية، وحرصنا على المشاركة الشعبية في صناعة القرار، وبناء المستقبل المنشود، الذي يليق بطموحات شعبنا وتضحياته الكبيرة، وحقه في الحياة الحرة الكريمة، والوطن النموذج في القوة والتقدم والازدهار.

أما بعد، فإنني أتوجه بالتهنئة والمباركة للإخوة النواب الكرام، على فوزهم بثقة أبناء وبنات شعبنا العزيز في الانتخابات النيابية الأخيرة، التي حرصنا على إجرائها بمنتهى الشفافية والنزاهة، لتكون هـي وهـذا المجلس الكريم إضافة نوعية إلى مسيرتنا الديمقراطية.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، لقد عملنا خلال السنوات الماضية، ضمن رؤية إصلاحية تحديثية واضحة لمعالجة السلبيات وتحقيق التنمية الشاملة، وأنجزنا الكثير والحمد لله، ولكن المسيرة دائما بحاجة إلى المراجعة والتقييم لتعظيم الإنجاز، ومعالجة مظاهر الخطأ أو التقصير. وعملية التقييم هذه، والتقدم في مسيرة الإصلاح ليست مسؤولية سلطـة دون أخرى، وإنما هي مسؤولية جماعية، لا يمكن النهوض بها من دون التعاون المؤسسي، الذي يرتكز إلى الدستور، وإلى احترام مركزية دور جميع السلطات في بناء المستقبل المشرق الذي يستحقه شعبنا الأبي.

وعلى ذلك، فلا بد من الاستفادة من دروس الماضي وتجاوز أخطائه، والاعتراف أيضا بأن علاقة السلطتين التنفيذية والتشريعية قد شابها الكثير من الأخطاء، التي أعاقت مسيرتنا الإصلاحية، وألحقت الضرر بمصالح شعبنا، وتلك أخطاء يجب أن يعمل الجميع على إزالتها. فللسلطة التشريعية دور محوري كفلـه الدستور، ولا نقبل أن يتراجع دور مجلس النواب، أو أن تهتز صورته عند المواطنيـن. فالتحديات جسام، والطموحات أكبر. وترجمة رؤيتنا التي تستهدف تقديم الأفضل لشعبنا العزيز تستدعي وجود مجلس نواب قوي وقادر، يمارس دوره في الرقابة والتشريع، في إطار عمل دستوري مؤسسي، وعلى أساس شراكة حقيقية مع السلطة التنفيذية، مما يعزز ثقة الناس بهذه المؤسسات. وقد كنت وجهت الحكومة إلى أن تعيد تقييم آليات تعاملها مع مجلس النواب لتصحيح علاقة السلطتين، بحيث تقوم على التعاون والتكامل، وبحيث تمارس كل منهما صلاحياتها، من دون تغول سلطة على أخرى، أو اللجوء إلى تفاهمات مصلحية، تجعل من تحقيق المكتسبات الشخصية شرطا لاستقرار هذه العلاقة.

ولضمان تلافي أخطاء الماضي، لا بد من التوافق بين السلطتين على آلية عمل ملزمة، توضح الأسس التي تحكم تعامل الحكومة مع أعضاء مجلس النواب، وفـق الدستـور والقانون، بحيث يطمئـن شعبنا العزيز إلى أن العلاقة بين السلطتين علاقة شراكة مبنية على المعايير التي تحقق المصلحة العامة.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، لقد كانت توجيهاتنا للحكومة أن تعمل وفق منهجية مؤسسية، تضع أهدافا واضحة، وتحدد مواعيد لإنجازها. وأكدنا على ضرورة العمل بثقة وشفافية ومن دون تردد، أو خوف من اتخاذ القرار، أو سياسـات الاسترضاء، التي شكلت أحد أكبر العوائق أمام التغيير الإيجابي، الذي يمكننا من مواكبة روح العصر ومتطلباته.

والحكومة ملتزمة بالعمل وفق هذه المنهجية، وضمن سبعة محاور رئيسية للتقدم في مسيرة التنمية الشاملة وتحسين الأداء. ولأن الإصلاح منظومة سياسيـة اقتصادية، وإدارية اجتماعية متكاملة، فقد أكدنا على ضرورة أن يواكب الإصلاح الاقتصادي إصلاح سياسي، يزيد من المشاركة الشعبية في صناعة القرار.

ومن أجل ذلك، ستعمل حكومتي على إيجاد الظروف الكفيلـة بتطوير الحياة السياسية في شتى مظاهرها. وفي هذا السياق، سترسل حكومتي قانون الانتخاب المؤقت إلى مجلس النواب، وبصفة الاستعجال، لدراسته وإدخال التعديلات اللازمة عليه، بما يخدم مسيرتنا الديمقراطية، واعتماده قانونا دائما، حتى يستقر هذا التشريع الرئيسي في الحياة السياسية. وستقدم الحكومة إليكم أيضا مشروع قانـون اللامركزية، الذي نسعى من خلاله إلى زيادة دور المواطنين في صناعة مستقبلهم، وبناء القدرات المحلية في المحافظات، وتعظيم إسهامهم في تحديد الأولويات التنموية. وستعمل الحكومة مع مجلسكم الكريم على تعديل التشريعات الناظمة للعمل السياسي، والمتعلقة بحقوق المواطنين وحرياتهم، لإيجاد البيئة الكفيلـة بتحقيق التنمية السياسية الشاملة. والتنمية السياسية لا تتحقق من دون مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب الوطنية، التي تعتمد العمل البرامجي، وتبني المصداقية والحضور الشعبي، عبر إقـناع المواطنين بجدوى طروحاتها، وقدرتها على الإسهام في مسيرة الوطن. وستواصل الحكومة العمل من أجل تشجيع العمل الحزبي الوطني الملتزم بالقوانين والدستور، وإزالة كل العوائق أمام تطور دور الأحزاب. وستستمر الحكومة في تطويـر علاقتها مع الإعلام، بحيث تقوم هذه العلاقة على احترام حق الإعلام في العمل بحرية واستقلالية، وفي الحصول على المعلومة ونشرها. وإذ تشكل القوانين النافذة ومدونة السلوك، التي وضعتها الحكومة، إطارا لهذه العلاقة، فلا بد من إدخال أي تعديلات لازمة على التشريعات لضمان تطور صناعة إعلام مهنية مستقلة، وحماية المواطنين وحقوقهم من ممارسات إعلامية غير مهنية تزوّر الحقائق، وتشوه صورة الوطن. ولأهمية دور الشباب، تعمل الحكومة على تنفيذ خطة شاملة لتطوير دور قطاع الشباب، الذي تقع عليه مسؤولية بناء المستقبل، وتسليحه بالعلم والمعرفة. وستستمر الحكومة بالعمل على تعزيز دور المرأة في مسيرة البناء، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوقها كاملة .

حضرات الأعيان، حضرات النواب، إن تحسين أداء مؤسساتنا العامـة ضروري لمواجهة التحديات التي تواجه الأردن، ومن هنا ركزت الحكومة على وضع أدوات لقياس الأداء، وتطوير العمل الرقابي لتعزيز الشفافية، ومحاربة كل أشكال الترهل والفساد. وفي هذا المجال، استحدثت الحكومة وحدة لمتابعة الخطط التنفيذية، ووضعت ميثاق شرف لقواعد سلوك الوزراء، وأعدت برنامجا لتطوير القطاع العام والإدارة الحكومية. وعملت الحكومة أيضا على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وبخاصة في قطاعات الصحة والإسكان والتعليـم، لتوفير السكن الملائم، ومواصلة تطوير وبناء المراكز الصحية والمدارس، بالإضافة إلى تطوير الخدمات البلدية، ودعم الحركة الثقافية. ولأن العدل أساس المُلك، فنحن ملتزمون بتعزيز استقلال القضاء ونزاهته، وستوفر الحكومة كل المتطلبات، التي تحتاجها السلطة القضائية لتطوير أدائها، وتحقيق العدالة بين الناس. ولابد من التأكيد هنا على ضرورة مواكبة تحديات العصر من خلال تطوير التشريعات، واستقطاب أفضل الكفاءات، وتدريبها وتأهيلها، حتى يظل الجهاز القضائي مثالا في الكفاءة والنزاهة.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، يواجه الأردن تحديـات اقتصادية كبيـرة تستدعي اعتماد سياسات اقتصادية ناجعة، تحقق طموحاتنا في توفير العيش الأفضل لمواطنينا، فتحسين حياة المواطن الأردني، وفتح آفاق الإنجاز أمامه هدفنا الأول. وسيظل تحسين الأداء الاقتصادي أولوية رئيسيـة لانعكاسه المباشر على مستوى معيشة المواطن. وبالرغم من الأوضاع الاقتصادية العالمية الصعبة، وانعكاسها على أوضاعنا المحلية، تمكنت الحكومة من تحقيق مؤشرات اقتصادية إيجابية، منها: النمو الإيجابي في الناتج المحلي الإجمالي، وتقليص عجز الموازنة. وستواصل الحكومة اعتماد سياسة مالية للسيطرة على عجز الموازنة، وتعزيز الاستقرار المالي، والمساهمة في تحسين البيئة الاستثمارية، والاعتماد على الذات، وحفز النمو في النشاط الاقتصادي. وقد وجهنا الحكومة إلى توفير العناية اللازمة للقطاعات الحيوية، وفي مقدمتها قطاع التعليم، مع التأكيد على ضرورة تحسين مستوى معيشة المعلمين، والحفاظ على مكانتهم، بما ينسجم مع دورهم المحوري في المجتمع. وأكدنا على الاهتمام بقطاع الزراعة، ورعاية العاملين فيه، إضافة إلى زيادة الاستثمارات في القطاع السياحي، والاهتمام بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذي يقوم بدور رئيسي في تحسين أداء مختلف مؤسسات الدولة، وليبقى الأردن رائدا إقليميا في هذا المجال.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، إن الإنسان الأردني هو ثروتنا الأولى، وهو غاية التنمية وهو وسيلتها، ولذلك يجب أن تضمن الدولة تحقيق العدالة والمساواة الاقتصادية والاجتماعية، وتكافؤ الفرص، وتوسيع قاعدة الطبقة الوسطى، وحماية الطبقة الفقيرة. والفقر والبطالة شر سنحاربه بكل الوسائل والسبل. وستعمل الحكومة على تحسين آلية مساعدة المستفيدين من برامجها لمحاربة الفقر، وتعزيـز دور مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في توفير برامج رديفة.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، يمثل عمل الحكومة، في المحاور السبعة التي اعتمدتها، برنامجا تنمويا شاملا لتحسين الأداء، في جميع مسارات التنمية. وينطوي هذا البرنامج على خطوات عملية، ومشاريع محددة، ستعرضها الحكومة عليكم، من أجل التشاور حولها وتطويرها، والتعاون على الوصول إلى أهدافها في تطوير أداء الأردن، والحفاظ عليه نموذجا في الإنجاز والعطاء.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، ما كان للأردن أن يصل إلى ما حقق من إنجاز ونجاح لولا نعمة الأمن والاستقرار، التي يسهر على حمايتها رفاق السلاح، نشامى قواتنا المسلحة، وأجهزتنا الأمنية الباسلة، فهم مصدر فخر واعتزاز لكل الأردنيين. وسنواصل توفير كل الدعم لجيشنا العربي المصطفوي والأجهزة الأمنية، رعاية وتسليحا وتدريبا، وعملا فاعلا لتحسين مستوى معيشة منتسبيها، الذين يضحون بالغالي والنفيس من أجل حماية وطنهم ومسيرته المباركة. وسيظل الأردن المنيع الآمن المستقر سندا لأشقائه العرب في الدفاع عن قضايانا العربـية والإسلامية، وفي مقدمة كل ذلك القضية الفلسطينية. فقد كان الأردن، وسيبقى بعون الله، السند الأقوى لأشقائنا الفلسطينيين، وسيواصل القيام بكل ما يستطيع لرفع الظلم عنهم، وإنهاء الاحتلال، وقيام دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق مبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية، وفي سياق إقليمي يضمن تحقيق السلام الشامل. ولن يدخر الأردن جهدا في إسناد العراق الشقيق، والحفاظ على أمنه واستقراره، من أجل استعادة دوره الحيوي في المنطقة والعالم.

حضرات الأعيان، حضرات النواب، كثيرة هي التحديات التي نواجهها، لكن الفرص أكبر، وتاريخنا هو سجـل انتصار على التحديات، صنعته إرادة الأردنيين، وعلمهم وتماسكهـم. وكذلك بإذن الله سيكون المستقبل، محطات جديدة من الإنجـاز والبناء، نبنيها من خلال العمل الجاد، المرتكز إلى الإيمان بقدراتـنا والثقة بأنفسنا. فلا وقت نضيعه، وليعمل الجميع فريقا واحدا يقدم الصالح العام على كل ما سواه، يحترم القانون، ويكرس ثقافة الديمقراطية، يبني المؤسسات الفاعلة، يتسلح بالعلم والمعرفة والوعي، يحمي الوحدة الوطنية، ويتصدى لكل أصوات الفرقة والانقسام، والسلبية المُحبطة، ويمضي بمسيرتنا الإصلاحية التطويرية التحديثية نحو آفاق جديدة من الإنجاز، التي تبني على إنجازات الآبـاء والأجـداد، وتحافـظ على الأردن، وطنا عزيزا شامخا. وفقنا الله جميعا إلى ما فيه خير الأردن والأردنيين، وأمتنا العربية والإسلامية.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


وكانت موسيقات القوات المسلحة عزفت السلام الملكي لدى وصول جلالة الملك عبدالله الثاني إلى باحة مجلس الأمة، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لجلالته، ثم استعرض جلالته حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

وحضر حفل افتتاح أعمال الدورة العادية لمجلس الأمة جلالة الملكة رانيا العبدالله، وعدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات ورئيس الوزراء ورئيس المجلس القضائي ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ومستشارو جلالة الملك، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي. وتفضل جلالته عقب إلقاء خطاب العرش السامي بالسلام على أعضاء مجلسي الأعيان والنواب





  • 1 منتهى ابو رمان 28-11-2010 | 03:23 PM

    دمت لنا يا ملكنا المفدى ورعاك الله وادام عزك.

  • 2 طارق مقابلة بليلا 28-11-2010 | 03:23 PM

    نعم صحيح وهذا كلام من ذهب ويجب ان يكون مجلس قوي قادر على التصدي لكل الامور التي تواجه الاردن الغالي طبعا من دون اي مزايدة على كلام سيدي صاحب الجلالة الهاشمية

  • 3 م . عــــــمـــر الحـــــــــــمـــــــود - الكويت1 28-11-2010 | 03:36 PM

    الله يطول بعمرك ياسيدنا .

  • 4 عمار 28-11-2010 | 03:37 PM

    والله هيبة .. بس ياريت يتعلمو الوزراء والنواب من هالكلام وواضح انو جلالة الملك حط النقاط علحروف وربنا يحميه ويحمي الوطن

  • 5 ابو المجد/ الامارات 28-11-2010 | 03:39 PM

    تحية للقائد الكبير جلالة الملك عبدالله الثاني - ملك المملكة الاردنية الهاشمية- حفظه الله لنا


    ابن الوطن ابو المجد / الامارات

  • 6 فراس حجازين/ الفحيص 28-11-2010 | 03:39 PM

    جلالة الملك اطال الله في عمرك وابقاك ذخرا وسندا لنا جميعا

  • 7 صدام حسين الخولده- المفرق 28-11-2010 | 03:43 PM

    جلالة الملك المفدى ابقاك الله لبلدك وشعبك الوفي
    نحن نستنير بافكارك ورؤيتك الثاقبة للمستقبل
    سر بنا فاننا معك ماضون
    شباب محافظة المفرق

  • 8 عماد الزركلي 28-11-2010 | 03:48 PM

    دام عزك سيدي

  • 9 فادي ابوشريعه - بني ياسين 28-11-2010 | 03:48 PM

    دمت لنا يا عشقنا يا عقالي يا سيدنا يا تاج راسي

  • 10 فادي ابوشريعه - بني ياسين 28-11-2010 | 03:48 PM

    دمت لنا يا عشقنا يا عقالي يا سيدنا يا تاج راسي

  • 11 البترا 28-11-2010 | 03:50 PM

    ادام الله عزك يا صقر بني هاشم

  • 12 28-11-2010 | 03:51 PM

    الى الاخ المحرر ---لماذا لم يقوم التلفزيون الاردني ببث خطاب العرش السامي على الهواء مباشره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 13 بني هاني 28-11-2010 | 03:52 PM

    اطال الله عمركم يا سيدي وابقاك سندا وذخرا لنا

  • 14 شرحبيل ربابعه 28-11-2010 | 03:52 PM

    والله يا سيدنا انت تاج راسنا وستبقى القدوه الطيبه التي ننظر اليها باعيننا وقلوبناوادعو الله ان يحفظ الوطن بقيادتكم الكريمه .
    انا اقول يا سيدي بان نواب الوطن يكفيهم قراءة توجيهاتكم لاي وزاره كانت ففيها كل العلاجات الشافيه ومنها يشتق الاحرار صياغة اكبر البرامج الانتخابيه
    فابن الوطن للوطن والله يرعاكم
    ابنكم المخلص
    شرحبيل ربابعه/الجامعه الاردنيه

  • 15 كركي 28-11-2010 | 03:53 PM

    دام عزك سيدي

  • 16 محمد عبدالله عواد - الطفيلة الهاشمية 28-11-2010 | 03:54 PM

    أسأل الله العلي القدير ان يجعل هذه الحكومه حكومه خير وأن تعمل كل ماهو خير لمصلحه الأردن وأن يديم الله حضره صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني بن الحسين.

  • 17 عادل حداد - جامعة العلوم والتكنولوجيا 28-11-2010 | 03:55 PM

    معه وبه إنا ماضونْ.

    فلتشهد يا شجر الزيتونْ..

    قد أحببناه وبايعناه

    وزرعنا الراية في يمناه

    وحلفنا بتراب الاردن

    بأن يبقى فالكل فداه

    لعيونك كل اغانينا

    يا وطنا مزروعا فينا

    برموش الاعين سيجناك

    واودعناك امانينا

    ومعا اقسمنا ان نبقى

    يا وطني ابدا احبابا

    ماء وسماء وترابا

    ودما وزنودا وحرابا

    فلتشهد يا شجر الزيتون

    انا معه وبه ماضون

    دمتم يا ابا الحسين العظيم فخراً لنا وللوطن

  • 18 محمد عبد المجيد زعل النوايسه 28-11-2010 | 03:59 PM

    اطال الله عمركم يا سيدي وابقاك سندا وذخرا لنا

  • 19 خالد العبادي 28-11-2010 | 04:00 PM

    دمت يا سليل الدوحة الهاشمية، سائلا الله ان تنفذ الرؤى والتوجيهات الملكية السامية لما فيه مصلحة الوطن والمواطن....

  • 20 ناصر العبادي 28-11-2010 | 04:00 PM

    لو لم أكن من شعبك الوفي يا أبا الحسين ودتت لو أكون

  • 21 م. نايف نعامنه 28-11-2010 | 04:00 PM

    دمت لنا ملكا وقائدا وأبا ومرشدا على طول الدرب وإنا على الدرب والعهد معك ماضون...

  • 22 متقاعد 28-11-2010 | 04:01 PM

    حفظ الله جلالة القائد واعز عرشه وامد في عمره نرجو جلالته ان يدعم المتقاعدين العسكريين الذين ما انصفتهم التعديلات الاخيرة على الرواتب ونرجوا اخذها بالاعتبار...حيث احيل منهم على التقاعد قبل القانون يايام ولم يشمله القانون الجديد نرفع مظلمتنا لجلالة الملك نصير العاملين والمتقاعدين ضباط الجيش الباسل جيش ابو حسين ادامه الله

  • 23 زيد متعب الدبوبي 28-11-2010 | 04:06 PM

    حمى اللة الاردن وحمى اللة القيادة الهاشمية ذخرا وسندا للاردنيين
    واللة جلالة سيدنا حماة اللة يعمل بكل طاقة وجهد لرفاة الومواطن ونسأل اللة ان تترجم الحكومة هذا الى واقع وكذلك السلطة التشريعية ويبتعدوا عن المصالح الشخصية الظيقة واللة نسال ان يديم على الاردن نعمة الامن والاستفرار

  • 24 أبو عمر العبادي - عيرا 28-11-2010 | 04:12 PM

    أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك وللأردن ما حييت

  • 25 العرس عند جيرانا :::: 28-11-2010 | 04:16 PM

    شكرا ياعمون ، لولاكوا ما اعرفنا انه تم الإفتتاح وتشريف سيدنا والقائه خطاب العرش الساعة الان تجاوزت الثانية وعشر دقائق والتلفزيون الأردني ( يمضغ ) كلاما لامعنى له ، ودون بث مباشر ، والله يا عمون انني أدعوكم جادا لإفتتاح فضائية .... لعلها تعوض الموت الدماغي للتلفزيون الرسمي .

  • 26 طارق مقابلة بليلا 28-11-2010 | 04:17 PM

    هذا الحكي الصحيح الله يقويك يا سيدنا

  • 27 اردني 28-11-2010 | 04:20 PM

    الله يديم عزك ياابو حسين

  • 28 ابو شتيوي 28-11-2010 | 04:21 PM

    جزاك الله خيرا ياسيدنا وميليكنا واطال الله عمرك واعانك على خدمة وطنا وشعبنا الغالي
    وكلامكم ياسيدي ليس موجها لاشخاص معينون بل كل من يقرأ خطابكم السامي يجد بأن الرسالة موجه له ولكل من يخصه فهي واضحة لاتتطلب ترجمة بل مرادها الصدق مع الذات وتطبيقها نهضة لكل من على هذه الارض الشريفه فكل الفخر والاعتزاز بكم يا سيدنا وهذا أملنا بكم وما تعودنا عليه منكم نعم يا سيدي يجب علينا الاتحاد جميعا والعمل بروح واحدة حتى نتصدى لكل المعيقات ونمضي بأردننا الغالي نحو الافضل لأننا نحن الافضل لأننا شعب ابا الحسين الهاشمي الطاهر نحن الاردنيين جميعا دون تفريق جندك الوفي وحبرك النظيف تسطرنا كيفما شأت يامولاي
    واكرر اعتزازي وفخري بخطابكم يا مولاي الذي تناول كل ما على الارض الهاشمية وطنا وشعبا
    سلام عليك يا مولاي المعظم

  • 29 اردني 28-11-2010 | 04:21 PM

    اللهم احفظ قائد البلاد لما فيه خير للعباد وسدد على طريق الخير خطاه واره الحق حق وارزقه اتباعه واره الباطل باطل وارزقه اجتنابه اللهم واحفظ الاردن واهله واتهم من الثمرات واجعل هذا البلد امن مطمئنا اللهم وازقنا الغيث اللهم ارزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم اجعل الارض تبتسم وتخرخ زرعها واروي عطشها فقد جفت وضاقت فضاق بنا الحال يا فارج الهم والكرب فرج همومنا وكربنا وهموم وكرب جميع المسلمين اللهم واجعل حكومتنا ونوابنا يعملون وفق شريعتك وان يكونوا امناء ومخلصين في اعمالهم ابتغاء وجهك الكريم آمين .

  • 30 ربيع ارشيدات / اربد 28-11-2010 | 04:28 PM

    اطال الله عمر سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الخير خطاه

  • 31 ربيع ارشيدات / اربد 28-11-2010 | 04:28 PM

    اطال الله عمر سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الخير خطاه

  • 32 ربيع ارشيدات / اربد 28-11-2010 | 04:28 PM

    اطال الله عمر سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الخير خطاه

  • 33 28-11-2010 | 04:36 PM

    دمت لنا يا تاجنا

  • 34 رشا 28-11-2010 | 04:36 PM

    كنت أتمنى أن احضر واستمع لما دار في هذا الخطاب وكنت اتمنى ان اتشرف بلقاء جلالة سيدنا مع العلم انني كنت احدى المدعووين إلى حضور هذه الجلسة وكنت اقف بالتحديد عند باب الاعيان وأحمل بطاقتي بيدي ولكن كان حالي كباقي حال الكثير من المدعوين لم تتاح لنا الفرصة بالدخول وذلك لان سوء التنظيم في هذا الحدث ادى الى حرمان المدعوين وحاملي البطاقات الرسمية من الدخول وذلك لان بعض النواب قام بإدخال من هم من اقاربه وعلى مرأى من أعيننا مما ادى الى امتلاء القاعة وحرماننا من الدخول.

  • 35 المشاقبة_بني حسن_ 28-11-2010 | 04:40 PM

    أروع وأجمل ما يقال في حضرتكم:_
    يا ايها الملك الأجل مكانة بين الملوك ويا أعز قبيلا؛؛؛
    يا ابن الهواشم من قريش أسلفو جيلا بمدرجة الفخار فجيلا؛؛؛
    لله درك من مهيب وادع نسر يطارحه الحمام هديلا؛؛؛

  • 36 اردنية نشمية 28-11-2010 | 04:41 PM

    اطال الله عمركم يا سيدي وابقاك سندا وذخرا لنا

  • 37 عبير 28-11-2010 | 04:44 PM

    الله يطول بعمرك يا سيدي

  • 38 د ماجد راضي- حامعة البلقاء 28-11-2010 | 04:45 PM

    اتمنى على رئيس الوزراء ان يضع النقاط الرئيسية لخطاب العرش على لوحة كبيرة داخل غرفة المجلس حتى يبقي الوزراء امام ضغط عملي وتشغيلي واخلاقي لتنفيذ رؤى سيد البلاد بأمانة ومهنية.
    حفظ الله الوطن وقائد الوطن..

  • 39 يوسف خليفات 28-11-2010 | 04:47 PM

    سيدي صاحب الجلاله-دمت لنا يا ملكنا المفدى ورعاك الله وادام عزك.

  • 40 المعاقبـــــــــــة/ بنــــي حميــــــــــــدة 28-11-2010 | 04:54 PM

    جلالة الملك اطال الله في عمرك وابقاك ذخرا وسندا لنا جميعا

  • 41 مراقب من زمان 28-11-2010 | 05:01 PM

    وين خطاب العرش وليش التلفزيون الأردني لم يبثه حياً كما جرت العادة ؟؟؟

  • 42 مغترب 28-11-2010 | 05:07 PM

    الله يديمك سيدنا دوم فوق روسنا

  • 43 مشعل الخطايبة-الكورة 28-11-2010 | 05:17 PM

    حمى الله الاردن وحمى قيادته

  • 44 احمد شاكر ابو حمور 28-11-2010 | 05:47 PM

    الله يديمك ويحفظك يا قائدنا المعظم
    الله الوطن الملك

  • 45 وائل الحجاج / الطفيله الهاشمية 28-11-2010 | 05:48 PM

    كل الفخر والاعتزاز بمليكنا الذي جعل المواطن الاردني نُصب عينيه لك الحب والوفاء والولاء يا من تتربع على عرش القلوب .

  • 46 محمد الرعود 28-11-2010 | 05:57 PM

    ادامك الله يا سيد البلاد وسدد على الطريق الصواب خطاك ورزقك البطانة الصالحة لما فيه خير هذه الامة التي ترى مستقبلا مشرقا بقيادتكم الرشيدة
    فقد كنتم وما زلتم خير خلف لخير سلف

  • 47 المحامي حاكم العطاعطة الدعجة 28-11-2010 | 06:09 PM

    نباهي العالم بك اجمع يا مولاي كيف لا وجلالتكم الاخلاق والتواضع والساعي دوما لرفعة شان الاردن حتى اصبح الاردن يضاهي اكثر الدول تقدما وعلما ونقول في هذة المرحلة الحساسة التي يمر بها الاردن والعالم اجمع فلنعمل سويا بالسياسة التي رسمها لنا جلالة الملك من اجل مستقبل امن ومشرق لاردننا الغالي الذي هو اهم من المصالح الشخصية وحياة كريمة لكل مواطن اردني ويكفينا فخرا اقوال سيد البلاد عندما ذكر وفي اكثر من مناسبة ان كرامة الاردني عندي تساوي الدنيا وما فيها ادامك اللة ذخرا وسندا يا مولاي للاردنين وللامتين العربية والاسلامية

  • 48 عجيلات من مأدبا 28-11-2010 | 06:44 PM

    يعيش جلالة الملك المعظم بعيش يعيش يعيش

  • 49 belal 28-11-2010 | 06:51 PM

    god bless you king abduallah...

  • 50 وطن بده مخلصين 28-11-2010 | 06:57 PM

    وطن ما في اروع منه وملك انسان ومتواضع وقلبه كبير ومتواصل مع شعبه ورايةٌ أبهى من اكليل العروس اذا فهؤلاء مجتمعين الوطن والملك والراية بدهم ناس مخلصين ورجال فهمانين وبطانه صالحة بمعنى انكم مش ديكور واكسسوارات في البلد يا معشر النواب والوزراء... خذوا لكم دورة في حب البلد من عمون صحافة الشرف والكلمة الحرة انشروا يا عمون بلاش ازعل منكو

  • 51 السوالقة / بني حميدة 28-11-2010 | 06:57 PM

    كل الحب والوفاء لسدي صاحب الجلالة

  • 52 أردني أردني أردني 28-11-2010 | 07:20 PM

    الله يحمي سيدنا و الهواشم الأشراف...والله لا يحرمنا هالهيبة يا الله...

  • 53 دبلال الصمادي-عجلون 28-11-2010 | 08:41 PM

    مولاي ابا الحسين كنت دوما تشخص الداء وتصف لنا الدواء في كل قضايانا المصيريه لا يعجزك معضله مهما كانت تعقيداتها. دمت لنا ولكل العرب بلسما شافيا لكل جراحنا فانت عميد الهاشميين وسيد الأشراف

  • 54 د.م.فراس قطيشات-السلط 28-11-2010 | 08:50 PM

    حماك الله يا ابا الحسين

  • 55 المحامي قتيبة بني صالح 28-11-2010 | 09:27 PM

    وهكذا تستمر المسيرة حمى الله الاردن قيادة وشعباً

  • 56 محمد نايل زعل ابوتايه 28-11-2010 | 09:28 PM

    ادام الله عزك ياسيدي ومولاي ابا الحسين

  • 57 العميد المتقاعد وصفي خريسات 28-11-2010 | 09:32 PM

    دمت لنا ابالحســـــــــــــــــين المعظم

  • 58 طالب 28-11-2010 | 10:17 PM

    مولاي المعظم
    دمت لنا فكلنا فخر واعتزاز بأنك مليكنا فهمك نحن وهذا يعطيبا العزيمة... حفظك الله ورعاك مولاي

  • 59 غيث الزبيدي 28-11-2010 | 10:38 PM

    اطال الله بعمر سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين و النواب في محلس الامة السادس عشر سيكونون نواب امة ونواب شعب بظل حضرتك يا سيدي .... ابنكم المفدى لجلالتكم غيث الزبيدي

  • 60 موفق الملكاوي 28-11-2010 | 11:16 PM

    دمت يا سيدي وعشت وعاش الاردن عزيزا ابيُا على مدى السنين .
    خطابك يا سيدي شامل لجميع جوانب حياة المجتمع الاردني بجميع طبقاته وفئاته انا معك وبك يا سيدي ماضون فلتشهد يا شجر الزيتون

    عاش ابو حسين
    عاش ابو حسين

  • 61 عصام مولى 29-11-2010 | 01:03 AM

    ادام الله عزك مولاي

  • 62 الدكتور احمد الهزايمة / جامعة جرش 29-11-2010 | 01:10 AM

    الله يحمي سيدنا و الهواشم الأشراف...والله لا يحرمنا هالهيبة يا الله..وكل الحب والوفاء لسدي صاحب الجلالة ابو حسين صقر الصقور

  • 63 الدكتور احمد الهزايمة / جامعة جرش 29-11-2010 | 01:10 AM

    الله يحمي سيدنا و الهواشم الأشراف...والله لا يحرمنا هالهيبة يا الله..وكل الحب والوفاء لسيدي صاحب الجلالة ابو حسين صقر الصقور

  • 64 المهندس ابراهيم الصقيري الدعجة 29-11-2010 | 01:14 AM

    ادام عزك يا صاحب التاج

  • 65 طفيلي 29-11-2010 | 01:20 AM

    مبارك للنواب الجدد

  • 66 سالم طلوزي 29-11-2010 | 01:23 AM

    دمت لنا ابا الحسين المعظم

  • 67 اردني 29-11-2010 | 01:55 AM

    دمت لنا ابا الحسين

  • 68 أبو الغنم 29-11-2010 | 02:14 AM

    اطال الله عمر سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وسدد على طريق الخير خطاه

  • 69 عقيد متقاعد - راكان القروم 29-11-2010 | 02:59 AM

    ادامك الله يا جلالة الملك وحفظ ملكك راجين من الحكومه
    ومن الساده الاعيان والنواب ان ياخذو منارات وتوجيهات جلالة الملك والعمل بها لما فيه مصلحة الاردن
    واهله راجين من الله التوفيق للجميع

  • 70 تيسير العكل 29-11-2010 | 03:23 AM

    الله يطول عمرك يا ملك الملوك ويدوم عزك سيدي

  • 71 عماوي 29-11-2010 | 04:14 AM

    ربنا يطولنا عمرك يا سيد البلاد وديمك تاج فوق راسنا

  • 72 ابن الباديه 29-11-2010 | 08:25 AM

    سر يا جلالة الملك ونحن معك للابد
    ارواحنا تفداك
    اطال الله عمرك يا سيدنا

  • 73 أ. د. عدنان الصمادي/جامعة اليرموك 29-11-2010 | 09:35 AM

    كل الحب والوفاء لسيد البلاد حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظة اللة وأعز ملكه.
    هاشميون الولاء أردنيون الانتماء. حفظ الله الأردن والقائد من كل مكروه.

  • 74 عمر السعودي / عمان 29-11-2010 | 02:23 PM

    ادامك الله يا سيدي وابقاك لنا سندا" وذخرا" نباهي
    بك الدنيا يا مصدر فخرنا واعتزازنا وحفظك اللــه
    مولاي ابا الحسين المعظم .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :