قرارات جديدة لمجلس التعليم العالي : تعديلات على أسس قبول طلبة "المعلوماتية" ورفع معدل قبول الزراعة والحقوق | الاخبار الرئيسية | وكالة عمون الاخبارية

قرارات جديدة لمجلس التعليم العالي : تعديلات على أسس قبول طلبة "المعلوماتية" ورفع معدل قبول الزراعة والحقوق

[7/21/2007 12:00:00 AM]

عمون - أقر مجلس التعليم العالي في جلسته الأخيرة أسس القبول في الجامعات الرسمية للعام الجامعي 2007- 2008، والتي لم يتم عليها تغييرات واسعة، سوى بعض التعديلات الخاصة بقبول طلبة فرع المعلوماتية المسار الثاني وطلبة التعليم الصحي بالإضافة الى رفع معدلات القبول في تخصصي الحقوق والزراعة.وسمحت الاسس المعدلة لطلبة الثانوية العامة / فرع الإدارة المعلوماتية (المسار الثاني) الدارسين لمادتي الفيزياء والرياضيات (العلمي) التقدم للقبول في الجامعات في تخصصات هندسة الحاسوب وهندسة البرمجيات وهندسة الاتصالات والهندسة الصناعية في كلية الهندسة بالإضافة إلى كليات الآداب (باستثناء اللغة العربية) وتخصصات كليات ادارة الاعمال والعلوم الإنسانية الاجتماعية والعلوم التربوية والحقوق والرياضة والفنون الجميلة، والتخصصات في كلية تكنولوجيا المعلومات، وتخصصات الرياضيات والأحياء وعلم الحاسوب وعلوم البيئة في كلية العلوم، وتخصصات تقنيات البصريات وتقنيات الأشعة والسمع والنطق في كلية العلوم الطبية المساندة.

وخصصت الاسس المعدلة (10%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية لطلبة المدارس الحكومية ذات الظروف الخاصة ( الأقل حظاً سابقاً) في كل تخصص جامعي، إضافة إلى العدد المقرر ويتم تنسيب هؤلاء الطلبة من اللجنة المختصة.

وقرر المجلس رفع معدل القبول في كليات القانون والزراعة الى 70% مقارنة بـ65% في الاعوام السابقة.

ونصت الاسس المعدلة على تخصيص مقعد طب ومقعد طب اسنان ومقعد صيدلة لأبناء أعضاء هيئة التدريس الأردنيين العاملين في الجامعة الألمانية الأردنية في الجامعة الأردنية.

وسمحت الاسس لطلبة الثانوية العامة / فرع التعليم الصحي الشامل التقدم للقبول في الجامعات في التخصصات من كليات التمريض، والعلوم، وتكنولوجيا المعلومات، والتربية، والتربية الرياضية، والعلوم الطبية المساندة، والزراعة، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

وأبقى المجلس على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات كما هي باستثناء الحقوق والزراعة، حيث حدد الحد الادنى للقبول في كلية الطب وطب الاسنان بـ85%، كليات الهندسة والصيدلة والطب البيطري80%، كليات العلوم الطبية المساندة /أو علوم التأهيل 75%.

اما تخصصات كليات الشريعة كافة، وتخصصات كليات التمريض، وتخصصات كليات إدارة الإعمال والعلوم الإدارية والاقتصادية، وتخصصات كليات تكنولوجيا المعلومات كافة وكليات القانون وكليات الزراعة بـ70%.

في حين أن الحد الادنى للقبول في باقي التخصصات الجامعية 65%

ويترك لمجلس العمداء في الجامعة تحديد الشروط الأخرى الإضافية لقبول الطلبة في بعض الأقسام التي تقتضيها طبيعة الالتحاق بتلك الأقسام.

وخصصت الاسس نسبة (20%) من المقاعد المقررة في كل كلية في الجامعات الأردنية لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني والمتقاعدين منهم بالإضافة الى (15) خمسة عشر مقعداً في كل جامعة لأبناء الشهداء من القوات المسلحة الأردنية والأمن العام والمخابرات العامة والدفاع المدني.

وخصصت الاسس نسبة (5%) من المقاعد المقررة في كل كلية في الجامعات الأردنية لأبناء العاملين في وزارة التربية والتعليم والمتقاعدين منهم.

ونصت الاسس على انه يُقبل أصحاب أعلى 63 معدلا في الفرع العلمي في كل محافظة من المتقدمين إلى الكليات في الجامعات حسب التوزيع التالي: الجامعة الأردنية تسعة طلاب، جامعة اليرموك اربعة طلاب، جامعة مؤتة 11 طالبا، جامعة العلوم والعلوم والتكنولوجيا 12 طالبا، اما الجامعة الهاشمية فتم تخصيص 7 مقاعد، آل البيت مقعد واحد، والبلقاء التطبيقية 9 مقاعد والحسين بن طلال 4 مقاعد والطفيلة التقنية 6 مقاعد.

وتنص الاسس على انه يقبل في الجامعات الأردنية (42) من أوائل المتقدمين من كل لواء/ محافظة بحسب التنظيم الإداري المقرر من وزارة الداخلية.

ويقبل في الجامعات الأردنية الأول في المدرسة في كل فرع من فروع شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية المتقدمين بطلبات التحاق، ويتم قبولهم حسب تسلسل علاماتهم في كل لواء/محافظة، ويتم توزيعهم على الجامعات/ الكليات والتخصصات حسب نسبة الأعداد المقرر قبولها سنوياً.

وبحسب الاسس يُقبل في واحدة من الجامعات الأردنية أحد أبناء أعضاء مجلس التعليم العالي العاملين أو السابقين، وحفيد واحد من الدرجة الأولى.

ويقبل في الجامعة أحد أبناء أعضاء مجالس أمنائها العاملين أو السابقين أو أحد أحفادهم من الدرجة الأولى.

كما يقبل في الجامعة أبناء أعضاء هيئة التدريس العاملين فيها، وأبناء أعضاء هيئة التدريس السابقين الذين أمضوا عشر سنوات على الأقل في خدمة الجامعة. ويقبل كذلك أبناء أعضاء هيئة التدريس الذين انتهت خدماتهم بسبب المرض أو بلوغهم السن القانونية أو الوفاة.

ويُخصص ما لا يزيد على 2% من أعداد الطلبة المقبولين في الجامعة سنوياً لأبناء العاملين فيها من غير أعضاء هيئة التدريس وأبناء العاملين الذين أمضوا عشر سنوات على الأقل في خدمة الجامعة باستثناء الذين استُغني عن خدماتهم أو عُزلوا من الخدمة وأبناء العاملين الذين انتهت خدماتهم بسبب المرض أو بلوغهم السن القانونية أو الوفاة.

ويُخصص عدد من المقاعد في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة لأبناء أعضاء هيئة التدريس الأردنيين العاملين في الجامعات الرسمية التي لا تتوافر فيها هذه التخصصات ويكون توزيع هذه المقاعد على الجامعات الرسمية التي تتوافر فيها هذه التخصصات.

ويُخصص ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين المغتربين (الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من خارج المملكة)، شريطة أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى المقبول تنافسياً في الكلية / التخصص، ويتم توزيعهم تنافسياً، باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة التي توزع على الدول حسب الطلبات المقدمة من الدول، على ان تقوم لجنة تنسيق القبول الموحد بتطبيق مبدأ القرعة لتوزيع الطلبة الأردنيين المغتربين الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها من خارج المملكة على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة.

ويُخصص ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من السنوات السابقة على أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى المقبول تنافسياً للكلية أو التخصص المطلوب، بحيث تقوم لجنة تنسيق القبول الموحد بتطبيق مبدأ القرعة لتوزيع الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة.

ويخصص (300) مقعد في الجامعات الأردنية الرسمية لأبناء المخيمات ويتم التنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ودائرة الشؤون الفلسطينية لتنسيب أسمائهم لمكتب تنسيق القبول الموحد.

ويجوز لمجلس أمناء الجامعة قبول عدد محدد من الطلبة المعوقين والمكفوفين، كما يجوز لمجلس أمناء الجامعة قبول أعلى ستة طلاب في مجموع العلامات من المتقدمين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة من مدرسة الفسيفساء في تخصصي الفنون والآثار في الجامعات الأردنية.

ويتولى عملية قبول الطلاب مكتب تنسيق موحد للقبول يقدم تقريره إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي / رئيس مجلس التعليم العالي.

ويجوز في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة العامة قبول ما لا يزيد على (5) طلاب من غير الأردنيين في كل جامعة رسمية ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول فيها وبقرار من رئيس مجلس أمناء الجامعة.

ويجوز لرئيس الجامعة قبول عدد من الطلاب غير الأردنيين بنسبة لا تزيد عن 10% من مجموع عدد الطلبة المقبولين في البرامج الموازية بحد أعلى (5) علامات اقل من الحد المسموح به لمعدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة التي تحدد الالتحاق في كل كلية / تخصص وفقا لهذه الأسس.

وتنص الاسس على تخصيص مقعدين في كل جامعة أردنية لأبناء العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأبناء المتقاعدين منها.
عن الغد ل نادين النمري

  • 1 rawan 2/19/2010 12:37:30 PM

    هل من الممكن للفرع الاداره المسار الاول دراسه هندسه الحاسوب في الجامعات

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss