جامعة ينا رعاها غوته ودرس بها الفيلسوف الألماني فريدرك شيلر | كتاب عمون | وكالة عمون الاخبارية

جامعة ينا رعاها غوته ودرس بها الفيلسوف الألماني فريدرك شيلر


[7/5/2011 5:03:58 PM]
د.حسن عبد الله العايد

جامعة ينا جامعة عريقة أسست عام 1558، تسكن في أحضان الطبيعة، بين جبال المدينة، إنها المدينة التي قيل عنها " "There is no university in Jena, Jena is a university! بمعنى انه لا توجد جامعة في ينا " ينا " هي جامعة .ففي غضون بضع سنوات فقط من الثورة السياسية في ألمانيا الشرقية ازدهرت المدينة الصغيرة ينا في ولاية تورينغو وانتقلت بعدها جامعة ينا إلى مركز دولي هام علميا، وهي تعبق بفلسفة غوته وشيلر وهيغل وفيتشه الذين تركوا بصماتهم الفكرية والإنسانية على الجامعة والولاية وألمانيا والعالم كله، وأسست الجامعة لتحقق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي للمدينة .
يبلغ عدد الطلبة في الجامعة نحو 2400 طالباً وطالبة . وتحيط بالجامعة منحدرات في مشهد خيالي وهي تقع في وادي نهر زاله The Saale valley " "، وهي غنية بأجيال من الفلاسفة والشعراء وطلابها ينشدون أغنياتهم وشعارهم . وفي كل مكان تجد الثقافة والفلسفة في معالم المدينة وتجتمع الرومانسية الكلاسيكية معا .
احتفلت الجامعة هذا العام بمرور 453 عاما على تأسيسها في عام 1558 . وكان أوجها بعد 1785 ، نتيجة لرعاية الفيلسوف غوته لها لأنه كان من لجنة حكام المقاطعة . كذلك ضمت الجامعة واحدا من الأساتذة الألمان اللامعين وهو فريدريش شيلر والذي تسمى الجامعة باسمه . وتشتهر الجامعة بعلم البصريات كما انضم الى هيئة التدريس العالم الفيزيائي الشهيرErnst Karl Abbe" "عام 1863.
إنها جامعة ذات تاريخ عريق وسمعة كبيرة بين الراغبين بالدراسة في الجامعات الألمانية. ومنحت الجامعة عام 2008 لقب "مدينة العلوم". بسبب أنشطة الجامعة العلمية.
تحتوي الجامعة على عدد من الأقسام أبرزها العلوم الإنسانية مثل كليات الفلسفة والاجتماع واللغات و الآداب واللسانيات وخصوصا الشرقية القديمة والأوروبية والتي لها شهرة عالمية حيث دَرست فيها شخصيات معروفة عالميا.
يعمد الطلاب في الكثير من الجامعات الألمانية الى قضاء فترة أقلها فصل دراسي واحد في خارج البلاد أو على الأقل في جامعة أخرى ضمن احد برامج تبادل الطلاب. وهنالك الكثير من البرامج على مستويات مختلفة.احد البرامج الذي يلقى إقبالا كبيرا هو برنامج شراكة يتيح للطلبة في الجامعة زيارة جامعات وطنية ودولية ، ويستطيع الطالب المسجل في الجامعة أن يلتحق بأحد الجامعات الأخرى وبشكل فوري والقيام بقسم من دراسته هناك مع مراعاة الشروط الخاصة لكل قسم.
ويستفيد عدد كبير من الطلبة في جامعة ينا من هذا العرض وخصوصا أن الجامعة تقدم لهم معونة مادية لدفع تكاليف السفر من والى الجامعات المختلفة خلال الفصل بالإضافة إلى أن وسائل المواصلات مريحة وسهلة ويمكن الوصول الى اغلب هذه الجامعات من مدينة ينا خلال ساعات من السفر.

  • 1 د. ابراهيم الهوارين 7/6/2011 8:27:57 AM

    صباح الخير يا جار اشتقنا لهذه الطلة البهية

    نتمنى لك كل التوفيق و ارجعك الله سالما غانما

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss