facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزيرا النقل الأردني والمصري يدشنان باخرة الجسر العربي "عمان"


27-02-2010 09:24 PM

عمون - شرم الشيخ - دشن وزيرا النقل الأردني المهندس علاء البطاينة والمصري علاء فهمي ووكيل وزارة النقل العراقية في مدينة شرم الشيخ الخميس الباخرة "عمان" التي تعد واحدة من كبرى سفن نقل الركاب والبضائع في المنطقة بكلفة حوالي 26 مليون دولار.

وانضمت الباخرة عمان التي ستعمل اعتبارا من مطلع اذار على خط ضبا - سفاجا البحري الذي يربط الموانىء المصرية بالسعودية لتكون وسيلة النقل البحري السابعة في اسطول شركة الجسر العربي للملاحة إيذانا ببدء العمل رسميا على خط ضبا-سفاجة البحري والذي يربط الموانىء السعودية بالموانىء المصرية في البحر الاحمر.


وحضر حفل تدشين الباخرة رئيس مجلس ادارة شركة الجسر العربي امين عام وزارة النقل المهندس مهند القضاة وسفير الاردن لدى مصر والجامعة العربية الدكتور هاني الملقي ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس محمد صقر والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة شادي المجالي ومدير عام مؤسسة الموانئ عواد المعايطة وعدد غفير من المسؤولين الاردنيين والمصريين ووسائل الاعلام.


وقال المهندس البطاينة إن هذا التدشين ياتي ضمن خطة الشركة الإستراتيجية للارتقاء بمنظومة النقل البحري وخدمة لاقتصاديات الدول المؤسسة والدول العربية عموما وجزءا من توسعة اعمال الشركة لاسطولها العامل في البحر الاحمر.
واضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على متن الباخرة ان الشركة تمتلك قوة مالية اهلتها للعمل بجاهزية عالية ولتكون رائدة في مجال النقل البحري الامن في المنطقة .
ودعا المهندس البطاينة الى ضرورة انشاء ميناء متكامل لخدمة الركاب والبضائع في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لا سيما بعد النمو المتسارع في اعداد الركاب والبضائع والذي تجاوز خلال العام الماضي 5ر1 مليون راكب، مشيرا الى ان بناء الميناء الجديد في العقبة واعمال التوسعة في ميناء الحاويات ستمنح شركة الجسر العربي مزيدا من الارصفة مما يمكنها من تلبية متطلبات النقل البحري الشامل .
من جهته اكد وزير النقل المصري علاء فهمي على النجاحات التي حققتها شركة الجسر العربي لا سيما في تدعيم اواصر العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية المؤسسة للشركة اضافة الى دول عربية اخرى تستفيد من سلسلة النقل البحري والبري عبر ميناء العقبة، معتبرا ان افتتاح هذا الخط الجديد بين ضبا وسفاجة يمثل اضافة جديدة ونقلة نوعية لاعمال الشركة واعمال النقل البحري الامن.
وعرض رئيس مجلس ادارة شركة الجسر العربي المهندس مهند القضاه واقع وتطلعات الشركة التي بدأت برأس مال قدره ستة ملايين دولار ليصل العام الماضي الى 66 مليون دولار وامتلاكها لسبعة قطع بحرية تتجاوز قيمتها الرأسمالية 100 مليون دولار .
وقال القضاة أن الخطة الإستراتيجية للشركة للسنوات الخمس المقبلة ستركز على الخدمات المينائية والأرصفة مما يمكن شركة الجسر العربي سرعة نقل الركاب والمركبات وتحقيق معدلات نمو أعلى في الإيرادات .مؤكدا ان دخول الباخرة عمان الخدمة على خط ضبا سفاجة يمثل انطلاقة جديدة في مسارات الجسر العربي وخدماتها البحرية المتكاملة على المستويات كافة.

واعتبر مدير عام شركة الجسر العربي نبيل لطفي ونائبه للشؤون الفنية حسين الصعوب ان الباخرة عمان تمثل الجيل الجديد من بواخر النقل الآمن للركاب والمركبات في منطقة البحر الاحمر لا سيما وانها تضم منظومة حديثة ومتكاملة من الاجهزة والمعدات وخاصة في مجال السلامة العامة والابحار الامن


معلومات عن الباخرة "عمان"

الباخرة التي تعد من الجيل الجديد مملوكة بالكامل لشركة الجسر العربي التي تتخذ من الاردن مقرا لها ، تحمل العلم المصري وصنعت في اسبانيا عام 1995 ولكن تم تجديدها بالكامل في 2009 ، تشرف عليها هيئة فرنسية وتتسع لـ950 راكبا و44 شاحنة او براد و400 سيارة صغيرة


طول الباخرة 139 متر وعرضها 18 مترا ويبلغ الغاطس منها 4 امتار ، وسرعتها 17 عقدة وتستغرق رحلتها من سفاجا الى ضبا نحو 6 ساعات


يذكر أن شركة الجسر العربى شركة عربية مساهمة تأسست بموجب اتفاق وقعته مصر والأردن والعراق عام 1985 برأسمال مدفوع قدره 6 ملايين دولار أمريكى مقسمة بالتساوى بين الدول الثلاث وقد تم رفعه تدريجيا عدة مرات حتى بلغ 30 مليون دولار عام 2006 ثم 40 مليون دولار عام 2007 ليصل حاليا الى 66 مليون دولار.

الصورة الرئيسية يظهر فيها وزيرا نقل البلدين والملقي ومحافظ سيناء والمهندس حسين الصعوب نائب مدير عام الجسر العربي..





  • 1 العمايره 28-02-2010 | 01:00 PM

    كل التوفيق للشركه ويكفي ان اسم الباخره عمان

  • 2 كركي غيور 28-02-2010 | 04:49 PM

    المخلصون لهم كل المحبه والتقدير الله يقويك يا ابو هاشم

  • 3 أمير أنور الغرباوى 18-04-2010 | 10:18 PM

    بكل الحب و التفدير الكبير لمجهودات طاقم العبارة عمان لما بذلوه من عمل عظيم بتميز و اتقان لمثل هذه الصورة المشرفة و اهداء خاص للسيد ربان العبارة الكابتن طارق جمال الدين

  • 4 mohamed 03-07-2011 | 04:11 PM

    انا مهندس بحرى ثالث ومعى جميع الشهادات وشهادات الركاب والامن والطبية وغيرهوهذا رقمى 0020105106852

  • 5 mohamed 03-07-2011 | 04:11 PM

    انا مهندس بحرى ثالث ومعى جميع الشهادات وشهادات الركاب والامن والطبية وغيرهوهذا رقمى 0020105106852


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :