facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إفتتاح الدورة الثالثة لملتقى حكايا مساء الإثنين


02-05-2010 03:09 PM

عمون - تفتتح فعاليات ملتقى "حكايا" والذي ينطلق للعام الثالث على التوالي يوم الإثنين المقبل، تحت رعاية أمين عمان المهندس عمر المعاني بتنظيم من مسرح البلد وبالتعاون مع الملتقى التربوي العربي وشبكة "حكايا"، وبدعم من الإتحاد الأوروبي وذلك خلال الفترة ما بين 3-10 أيار 2010.

عرض الإفتتاح تمام الساعة السابعة مساء على خشبة مسرح البلد "حكي مع زهير" للفنان الأردني زهير النوباني، وهو ممثل ومسرحي أردني يعد من رموز الحركة المسرحية الاردنية والعربية اذ كانت اوائل اعماله مسرحية (الاشجار تموت واقفة) والتي قدمت على مسرح الجامعة الاردنية في موسم 69 – 70 وفيها تنبه الواقع الثقافي والفني لموهبة وتجربة النوباني التي تألقت طوال اكثر من 40 عاماً، انجز خلالها عدة ادوار وطنية وكوميدية ودرامية. يقدم النوباني خلال العرض مجموعة من حكاياته في أحياء عمان بدءً من حكايا الطفولة والشباب.

وفي أولى أيام المهرجان يقدم الفنان التونسي (طارق الزرقاطي) العرض "ناس غدوة"، في حديقة الدوار الثاني- جبل عمان، تمام الساعة الخامسة مساءً، ناس غدوة هي حكاية من حكايات المرحوم عبد العزيز العروي الذي كان يقدم الحكايات خلال الخمسينيات والستينات من القرن الماضي في الإذاعة الوطنية التونسية: وقد أصدرت له الدار التونسية للنشر مجموعة من أربعة أجزاء ذات (400) صفحة بعنوان "حكايات عبد العزيز العروي".

فيما يقدم مسرح الحارة من فلسطين مسرحية الاطفال (الحاج سمعان) في مؤسسة رواد التنمية في جبل النظيف، الحاج سمعان فلاح متعلق جداً بأرضه ومزروعاته ويخاف عليها من أي أذى، إن الأطفال بالنسبة للحاج سمعان مصدر تخريب ليس لهم الحق باللعب أو حتى الإقتراب من أرضه، لذا وفي لحظة غضب يثور الحاج سمعان على ابنته سمارة ويعاقبها ببناء سور حول ارشه وبذلك يمنع اصدقاءها من اللعب معها. فيبكي الأطفال وتبكي الأرض. ويعاد العرض نفسه في الرابع من أيار في مركز البرامج النسائية- مكتب تنمية المجتمع المحلي/ مخيم غزة.

تتضمن الفعاليات عروضا متنوعة للحكي يتوجها استضافة أهم حكائي " إلياذة العرب " الحاج / سيد الضوي (مصر) آخر شعراء السيرة الهلالية الكبار حيث سيحكي اجزاءاً من ملحمة السيرة الهلالية في مسرح البلد من 4-6 أيار تمام الساعة السابعة مساءً، وخلال تواجده في الأردن سيرافقه مجموعة من الشباب الحكواتيين المحترفين والهواة للتعلم والإستفادة من تجربته ومن ثم ينتقل الحاج سيد الضوي في السابع من أيار إلى مدينة البتراء للتجاور مع الحكواتيين البدو الذي يعيشون في المنطقة. وتختتم الفعاليات بسوق الحكايات الذي يفتح الباب أمام الحكواتية الشباب والشابات ليحكوا حكاياتهم الشخصية وقصصهم. تستمر عروض المهرجان على مدار أسبوع بإكمله حيث تتوزع فيها الأنشطة والفعاليات في اكثر من 20 موقعاً داخل وخارج عمان.

يتخلل فعاليات الملتقى الاجتماع التأسيسي لإطلاق شبكة حكواتية بلا حدود وهي شبكة متوسطية تجمع الحكواتيه من كل الأعمار والاهتمامات بالإضافة إلى المهتمين والمتخصصين بفن الحكي والسرد بكافة جوانبه في منطقة البحر الأبيض المتوسط. و تنظم مؤسسة "أزكى دنيا" ضمن فعاليات الملتقى معرضا للكتاب يحتوي على العديد من الكتب والمجلات والأفلام ذات الصلة.

يشكل ملتقى حكايا مساحة للسرد ويهدف لإعادة الاعتبار للحكاية في التعلم، الفن والحياة باستحضار حكواتية ملهمين وملهمات، محترفين وآخرين ما زالوا في بداية حياتهم، حكواتية تقليديين ومسرحيين من الأردن والعالم، بالإضافة إلى عروض أفلام، لقاءات متخصصة وورش عمل للأطفال والحكواتيين الشباب، بالشراكة مع عدد من المؤسسات الثقافية والمجتمعية النشطة منها: مؤسسة الرواد للتنمية، مركز الاميرة بسمة للشباب، دارة الفنون، مركز البرامج النسائية- مكتب تنمية المجتمع المحلي/ مخيم غزة، مؤسسة نساء من أجل القدس، متحف الاطفال، أمانة عمان الكبرى، دائرة الآثار، بيت الحكايات والموسيقى، ديوان الدوق، دكان الحكايا، الهيئة الملكية للأفلام، Interruptions، مدونة حبر.

ومن الجدير بالذكر أن حكايا هو برنامج عربي/متوسطي يربط ما بين منظمات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية "القصة" في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات. يحتفي مشروع حكايا منذ عدة أعوام "بـفن الحكي" في المسرح، الفنون، تشجيع القراءة والكتابة، تشكيل الهوية والحوار بين الثقافات. يقود دفة المشروع الملتقى التربوي العربي ومقره الأردن بالشراكة مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي (فلسطين)، مؤسسة الجنى (لبنان)، MS/Action Aid (الدنمارك)، فرقة الورشة المسرحية (مصر) ومسرح البلد (الأردن) بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الشريكة، كما يحظى المشروع بتمويل من الإتحاد الأوروبي ابتداءا من كانون الثاني 2010 ولمدة 3 سنوات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :