facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزارة التعليم العالي: أوقفوا التمييز ضد «المقبول»


اكرام الزعبي
17-11-2011 04:09 AM

كنا قد نبّهنا وزارة التعليم العالي الى تاريخ طويل من الأخطاء التي تحتاج لتصحيح، في هذا الوقت الذي نملك فيه الفرصة لتصويب كل المسارات.. أول هذه الخطايا هو إيقاف التمييز ضد طلبة تقدير المقبول، الذين قبلت الوزارة أن يكملوا دراستهم العليا ولكن بشروط «تعجيزية» لا أحد يعرف المقصود منها. يجب الوقوف اليوم بوجه من يحاول تخريب التعليم العالي والمُتاجرة به، وليس بوجه طلاّب العلم.
مُلخَّص القرار المشؤوم ضد طلبة المقبول هو: أن يدرسوا ثلاثة مساقات ماجستير كبداية:أي في أول فصل، وهذا كثير بالنسبة للمنقطع عن الدراسة - والغالبية كذلك - والذي يعمل في وظيفة تأكل جلّ وقته. وهنا تأتي المطالبة من طلبة المقبول للوزارة باستصدار ما يسمح للطلبة بإسقاط مادة دون أن يُفصلوا من الماجستير، فما هي الفلسفة الخطيرة خلف تحدي قدرات طالب المقبول؟ هل هي التفريق بينه وبين من سلفه من العباقرة الذين أحرزوا تقدير الجيد بفارق عُشر؟ أم لتمييزه عن جهابذة تقدير الجيد جداً ممن لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة؟!
إذا كان فريق المقبول بالنسبة لمجلس التعليم العالي هو الفريق الغبي، فكثير ممن مروا على المجلس في السابق القريب إذن هم من الأغبياء، فهم من بقايا الزمن الذي كان النجاح فيه يستوجب ثلاثة أيام من»التعاليل» بين صفوف العشيرة ! بعض هؤلاء ممن يحسدهم آينشتين على ذكائهم، قاموا بحرمان زملاء لهم ممن أكملوا الدكتوراه من-هارفرد- من التدريس بجامعاتنا بحجة وصمة المقبول المطبوعة على شهادة البكالوريوس !!!!على رأي المخرج المبدع خالد يوسف :» هيّ «فوضى !!
الوجه الأبشع لقرار تعجيز طلبة المقبول والتمييز ضدهم، هو أن يدرسوا المساقات الإستدراكية المفروضة عليهم مع طلبة البكالوريوس ولكن « بعد «وليس قبل النجاح بمساقات الماجستير. نتمنى لو نتعرف على حكيم الزمان الذي عَكَسَ «الآية» واقترح هذه الفكرة غير المسبوقة - والتي تجعل من طلبة المقبول يعدون العدَّة عبرحمَلة مُنظَّمة على «الفيسبوك» لرفع دعوى على الوزارة ؛ قياساً على القانون المُتّبع في كل العالم،ابتداءً من الأردن الذي كان يُقرُّهُ بلا هَوادة !!
طلبة المقبول لا يقبلون هذه الفوقية من قبل مجلس التعليم العالي، ويطالبون بحقهم في مساواتهم بغيرهم من الطلبة، ويتاملون أن تحتّج الجامعات نفسها على قرار المجلس المُجحف، وأن تتصرف كأُم وحاضنة لطلاب المقبول: الذين أجرموا بحقّ البشرية !

ikramdawud@yahoo.com





  • 1 من عبد الرحمن زياد الى اكرام الزعبي 17-11-2011 | 09:17 AM

    هل يتساوى الامتياز مع المقبول؟
    ألا ينبغي ان يكون الماجستير للطلبة المتميزين فقط؟

  • 2 سالم 17-11-2011 | 09:50 AM

    اختلف معك، يجب حماية التعليم العالي من الاستقواء بحجة المساواة، المفروض هناك معايير قبول لا تخضع لاملاءات لا من طلبة المقبول ولا من غيرهم. يعني شو رأيك يمنح طلبة المقبول ماجستير مباشرة دون أن يدرسوا حرفا واحدا؟!!!

  • 3 لكل مجتهد نصيب 17-11-2011 | 09:53 AM

    لا يوجد منطق لمل تقولين اذا كان مقبول ويعمل ولا يجد وقت للدراسه ايضا وتريدين ان لا يثبت جدارته لاستحقاق الدراسات العليا.
    ....

  • 4 من تايرموك 17-11-2011 | 10:04 AM

    كلام سليم ولا بد ان تنصف الجامعة نفسها طلاب المقبول فقد تخرج بعضهم منها ولا بد من منحهم فرصة ثانية

  • 5 من اليرموك 17-11-2011 | 10:04 AM

    كلام سليم لا بد من انصاف طلبة المقبول

  • 6 عبير العمري 17-11-2011 | 10:24 AM

    دمك خفيف يا اكرام لما كتبتي انه اعضاء مجلس التعليم العالي فيهم من الي جاب مقبول مع تعاليل 3 ايام .....

  • 7 مجموعة إقبلوا المقبول على فيسبوك 17-11-2011 | 10:26 AM

    نشكر الكاتبة لتبني هذا الموضوع الذي فيه تمييز ضد طالب المقبول...وما بيراعوا انا خدمنا البلد ورح نخدم اكثر بس اعطونا فرصة نسقط مادة حتى ننجح ونستمر...عقدتونا

  • 8 خريج 96 17-11-2011 | 10:28 AM

    صالرلي بستنى يفرجوا عني ويقبلوني من 17 سنة...ولما قبلوني حطوا العصى بدواليبي ...لقد قلتي يا اكرام الصدق فشكرا

  • 9 الى عمون 17-11-2011 | 10:32 AM

    نشكركم لإثارة هذا الموضوع وهو ليس بالأمر الغريب فأنتم نصير كل مظلوم وانا ظلمتني القرارات العجيبة لمجلس التعليم مرتين:الأولى عندما رفضتني لأكثر من عشر سنوات والثانية عندما قبلتني وطلبت مني تسجيل 9 ساعات إجباري....ماذا سيستفيدون لو رسبنا بسبب الضغط؟

  • 10 دراسة 17-11-2011 | 10:32 AM

    يا اكرام لويش الناس بتروح على الدراسة. انا معي ماستر وبعد هيك شفت ان الدراسة تضييع وقت. والله ثم والله اني فكرت استقيل من شغلي واروح اسجل بمركز مهني عشان اتعلم صنعه!

  • 11 مدرس اعلام 17-11-2011 | 10:33 AM

    مجرد تعجيز وتحدي للطلبة ووضع العراقيل امام رفع مستواهم العلمي هذا هو التفسير

  • 12 من الشعب المقبول 17-11-2011 | 10:34 AM

    الشعب يريد اسقاط مادة من المواد ..بدنا ننجح ونكمل ..بس هم ليش زعلانين

  • 13 على مكتب معالي رويدة المعايطة 17-11-2011 | 10:37 AM

    ان لم ننصف في عهد انسانة راقية مثلك واكاديمية محترفة...فلن ينصفنا احد...بعاطفة الام اقتنعي سيدتي بقضيتنا وبذكاء الدكتورة أقنعي مجلس التعليم العالي بها.وشكرا

  • 14 جامعي 17-11-2011 | 10:37 AM

    شكرا للاعلامية اكرام الزعبي على هذا الطرح الجميل , راجيا منك ايضا ان تطرحي موضوع (عدم السماح لطلبةالبكالوريوس بالانتساب باكمال دراستهم العليافي الاردن الا اذا درسوا 30 ساعة معتمدة في الجامعات الحكومية وعلى النظام الموازي حتى يتم معادلتها والسماح لاصحابها باكمال دراستهم العليا في الاردن)مع ان الدراسة بالانتساب من اصعب الدراسات وذلك لكون الطالب يعتمد بالدرجة الاولى على ذكاءه وقدرته على فهم المواضيع الدراسية بدون وجود دكتور او مدرس يشرح له الماده وهذه تحسب للطالب وليس تحسب عليه راجيا ان يتم الغاء هذا الشرط والعمل على مساواته بالطلبة المنتظمين

  • 15 ......... 17-11-2011 | 10:50 AM

    للأسف قرارات التعليم العالي جميعها غير صائبه ..وخصوصا قرار التوفل كشرط قبول للدراسات العليا .. بنرجو من معالي الوزيرة و مجلس التعليم العالي .. اعادة النظر بهالقرار قبل بداية تسجيل للفصل الثاني ... نرجوووووووكم .. ارئفوا بحالنا .....

  • 16 فداء الصمادي 17-11-2011 | 11:01 AM

    كلام منطقي ورائع جداً ست إكرام احيكي على طرح الموضوع ويوجد الكثير من طلبة البكالوريس الذين تخرجوا من جامعتهم بالواسطة وعلاقتهم مع بعض الدكاترة في الجامعة وحصلوا على جيد وجيدجداً وإمتياز وطلبة كانوا متوفقين واهملوا بالجامعة ولم ينتبهوا بأن قضية المعدل فيها تقرير مصير لإكمال الدراسات العليا فحصلوا على المقبول ولم يقبلوا في الجامعات الا بشروط قاسية من أجل اتمام دراساتهم العليا ولكنهم نجحوا في حياتهم العمليه أكثر بكثير من بعض الذين تفوقوا أكاديمياً.

  • 17 ابو العتوم - جرش - 17-11-2011 | 11:10 AM

    اكيد المتخرج مقبول عدم المؤاخذة مش زي المتخرج امتياز او جيد جدا وهذا الحكي مطبق في كل دول العالم...

  • 18 أكاديمي / اليرموك 17-11-2011 | 11:12 AM

    ........
    جميع طلبة المقبول نجحوا وتخرجوا من الجامعة رافة بهم من اجل ان يجدوا فرصة للرزق والترزق وليس لكفاءات كانت مدفونة عندهم والان تفجرت وانتشرت في زمن تهاوي العلم وتدني مستوى التعليم العالي في بلدي الحبيب. فكونه تخرج (والاصل ان لا يتخرج ) لا يعني ان يعطى اي فرصة لعدم وجود الامكانيات العلمية لديه، اما اذا توفرت لديه الان الامكانات المادية في زمن اصبح العلم والشهادات سلعة رخيصة يتداولها الناس مثل البطاطا والفجل فلا يجب لاصحاب القرا ان يسمحوا لهذه الفئة من دخول الجامعات ولا باي شرط، وان تكارموا عليهم بشرط بسيط فهذا سببه الترهل العلمي الذي حصل بؤسساتنا العلمية واصحاب القرار فيها.
    تقولين "الوقوف اليوم بوجه من يحاول تخريب التعليم العالي والمُتاجرة به، وليس بوجه طلاّب العلم" اؤيدك تماما بهذا ولكم من هم هؤلاء، اعتقد انكم (انت ومن وراءك) ومن يشد على ايادي هؤلاء الذين نحترمهم كأشخاص واوالاد بلد ولكن لدينا الجرأه لنقول انهم ليسوا اهلا للعلم ولا يجوز ان نتخم جامعاتنا بهم، فالديك الفصيح من البيضة بصيح، اين كانوا وقت الدراسة الاولى والاهم في تاريخ الانسان العلمي.
    ....................

  • 19 مقبول بفارق 3 اعشار 17-11-2011 | 11:19 AM

    استاذة اكرام الله يعطيكي العافية
    هسا لو بدنا نطالب بهاي القصة بنقعد سنين وسنين لحتى يسمعوا النا.... انا بطالب الكل الذهاب لصفحة الفيسبوك التي تعنى بهذا الامر وعمل خطة عمل الها...
    مشكورة على فتح الموضوع

  • 20 صالح خلف الرقاد 17-11-2011 | 11:38 AM

    الاخت ام سليمان صباح الخير عليك وعلي الوطن ،التعليم الجامعي يتبع سياسة التجهيل اي ان يتخرج الطالب وخاصة الجامعات الخاصة بتقدير جبد جداً وليس الحكوميه الي تطلع روحه لما يجيب جيد، شاءت الصدف انني كنت محاضراً في احدى الجامعات الخاصة الي قريبة من قريتي وكنت اعطي مادة التوعية الوطنية مدرج كامل ما يقارب عن 200 طالب وطالبة لم يعرفو تسلسل الوان العلم الاردني وعلي ماذا يرمز كل لون خليها علي الله يا ام سليمان وشكراًلعمون والقائمين عليها

  • 21 كركي 17-11-2011 | 11:55 AM

    شو .... ماظل عندنا إلامشكلةالمقبول في الأردن ولا المطلوب ضمير مستتر.....

  • 22 طالب شايب 17-11-2011 | 11:59 AM

    أول مرة أسمع أحد يتكلم بالموضوع أنا اضطررت أدرس بكالوريوس ثاني لأن تقدير البكالوريوس الأول مقبول علشان أقدر أدرس ماجستير وللعلم كنت البكالوريوس الثاني كنت الأول على الدفعة وفي الماجستير كذلك مع ان البكالوريوس الأول مقبول !!!

  • 23 17-11-2011 | 12:06 PM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 24 متابع 17-11-2011 | 12:12 PM

    أحسنت مدام إكرام... أشاطرك الرأي في أن كثيرا من الأساتذة الجامعيين والآن أعضاء لهيئة التدريس في أعرق الجامعات من ذوي المقبول... وقد وقفوا في وجه تعيين زملائهم قاطعين رزقهم .. وهم والله - كما قلت لا يحسنون تركيب جملة ............لا فضّ فوك أيتها الإعلامية المميزة ...

  • 25 بنت من الزرقاء 17-11-2011 | 12:14 PM

    ياه كم بحترمك وعن جد انا افتقد برنامجك الثقافي كان البرنامج الوحيد الذي اتابعه على التلفزيون الاردني وانت عن جد انسانه ماثرة وصاحبة رسالة وبنمنى اكون في يوم من الايام مثلك

  • 26 باسم الخلايلة 17-11-2011 | 12:19 PM

    اشكر الزميلة اكرام على اثارة هذا الموضوع الهام جدا ، وصدقت عندما قلت تعامل الحكومات مع طلبة المقبول بفوقية مع العلم بان الفارق بين المقبول والجيد لا يتجاوز العشر فقط .
    لربما المقبول احيانا افضل بكثير من الحصول على جيد جدا او ممتاز بالتزوير واو شرائها من هنا وهناك ، والسؤال هنا هل يجب علينا ان ندرس في الدول الخارجية وننفق الكثير هناك اليس بلدنا احق بهذا الانفاق ....... سؤال للحكومة الجديدة التي نتوسم بها الخير

  • 27 أستاذ جامعي 17-11-2011 | 12:29 PM

    هذه الأراء هي التي تؤدي إلى تخريب التعليم العالي في الاردن. فالكاتبة تطلب من الجامعة أن تلعب دور الام لجميع طلابها بغض النظر عن مستواهم الأكاديمي. أي بمعنى أخر المطلوب في النهاية هو تخريج جميع الطلاب بمن فيهم الطلاب الذين لا يعرفون تكوين جملة مفيدة والذين يعملون في وظائف ولا يجدون الوقت للدراسة والحاصلين على تقدير مقبول في جامعات، المتميزين من خريجينها لا يعرفون تكوين جملة مفيدة حسب رأي الكاتبة.

  • 28 باسم الخلايلة 17-11-2011 | 12:34 PM

    شكرا زميلة اكرام على طرح الموضوع مرة ثانية واليك هذه الدعابة الحكومية التي حصلت معي ؟
    حصلت على تقدير مقبول في البكالوريس بفلرق عشر واحد فقط عن الجيد من الجامعة الاردنية وعندما تقدمت بطلب لدراسة الماجستير قالوا لي يجب عليك دراسة الدبلوم العالي اولا بتقدير لاي قل عن الجيد وفعلا حصل ذلك ودرست الدبلوم العالي وحصلت على تقدير ولكن للاسف عندما انهيت الدراسة وحاولت دراسة الماجستير قالو بان القرار السابق قد الغي ويجب ان تكون حاصل على جيد في البكالوريوس يعني دبلوم عالي كلف اسرتي 8 الاف دينار راح على الفاضي

  • 29 محمود النعيمات 17-11-2011 | 12:42 PM

    نعم لقد اخطا اصحاب تقدير المقبول في ايام الدراسة الجامعية وقصروا لكن هناك من اخذ تقديره العالي بالواسطة والمحسوبية فبعضهم لم يتقدم لكثير من الامتحانات واجزم بان الكثيرين الكثيرين ممن حازوا على تقدير امتياز اوجيد جدا ان يصيغوا سطرين نستفيد منهما لكن هذه القوانين والانظمة والتعليمات توضع لخدمة اناس باعينهم 0

  • 30 أ.د. نهاد محمد طشطوش / اليرموك 17-11-2011 | 01:14 PM

    تحية للكاتبه على هذا المقال ولدي سؤال وهو: اذا كان من تقديره جيد و (أو) جيد جدا لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة فهل يعقل ان من تقديره مقبول قادر على كتابة اي جملة .... مجرد سؤال من النص "... التفريق بينه وبين من سلفه من العباقرة الذين أحرزوا تقدير الجيد بفارق عُشر؟ أم لتمييزه عن جهابذة تقدير الجيد جداً ممن لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة.."

    اتقوا الله ولتعلموا ان العلامات والمعدلات بتفرق بالعشر من حيث الذكاء والمقدرة الاستيعابية ولا داعي للتهكم والتهجم على الكفاءات لتربير ضعف وسقوط الاخرين...وليبدي كلا رايه دون الاساءة لغيره فالكل لديه من العيوب ما يكفي للتجريح....
    بالمناسبة انا ضد قبول او السماح لطلبة المقبول وبعض الجيد من الدراسات العليا وهذا رايي لان الدراسات العليا يجب ان تكون للمتمييزين فقط وفقط للمتميزين...

  • 31 احمد 17-11-2011 | 01:38 PM

    لقد كانت قرارات الوزارات مصلحيه فهناك من لديهم مقبول يتفوقون على الجيد بل قد يحصلون على امتياز....لكن سوء تطبيق العداله للجميع جعل التمييز بكل شي فمن لديه المال يذهب للخارج ولاعرق الجامعات ويحصل على الشهاده......ان التعامل مع المقبول فيه تمييز
    وانانيه خصوصا من الذين يصممون على القضاء على طموح الشباب فكفى لان لدينا قضايا اهم وهو الوطن فكيف نبني وطنا ونضع العراقيل لابنائنا ......

  • 32 ممرض زميل 17-11-2011 | 02:11 PM

    بالله عليكم يا عمون تستقصوا عن تقدير.....في درجتها في البكالوريوس .......اعتقد ان تقديرها كان مقبول.

  • 33 اردنية 17-11-2011 | 02:34 PM

    يختي كل الجامعات المحترمة ما بتقبل المعدلات الواطية!! مش فاهمة ليش بدك تعاملي طالب المقبول زي الممتاز! يعني هو الطالب الي مضاها بلعب زي الي تفوق!! مع إنو بهالزمن صار الي معو واسطةحتى لو ما معو شهادة احسن من 100 واحد معو ممتاز وما الو واسطة!

  • 34 احمد 17-11-2011 | 03:21 PM

    وين تعليقي فهو منطقي وهو فكره لموضوع لما يتم مناقشته ويكفي قوانين تحد من طموح الشباب مهما تكن درجاتهم والجامعات هي من تفرز الغث من السمين.....فكثير من العلماء والمبدعين ليس لديهم شهادات
    وكفى....فهناك بصيمه وهناك غش وهناك طرق ملتويه قد يحصل عليها
    الانسان لنكن جميعنا صادقين مع الله ومع انفسنا لان الوطن بحاجة الجميع وكفى ملحية القوانين وانانيتهاوووووو

  • 35 عبد الله 17-11-2011 | 03:57 PM

    لماذا لا يكتفي اصحاب المقبول بشهادتهم الأولى والتي ربما حصلوها بالغش والواسطة ام تريدون ان تكون القيادات في المستقبل ضعيفة وغير كفؤة

  • 36 الدعجه 17-11-2011 | 04:00 PM

    والله والله كلامك ذهب يا اكرام الزعبي يا رب وفق الشابه العلاميه والصحفيه اكرام

  • 37 ابن الاردن 17-11-2011 | 04:05 PM

    اشكرك يا اكرام على طرح المواضيع الهامه ومو غريب عنكي يا اصيله الله يطول عمرك وخليلك ابو سليمان

  • 38 مريم المناصير 17-11-2011 | 04:09 PM

    نحبك يا اكرام ونرتاح لكي وارجو الرجوع على الشاشه الاردنيه وحنا في انتضارك على البرامج الاردنيه

  • 39 شاعر الاردن 17-11-2011 | 04:16 PM

    انتي التى علمتينا كيف احببناكي روح من الله سواها لنا بشرا فان اخلصنا لكي فلا اشراك بالله لاننا في محبتنا لكي نخلص الى الله ( شكرا الى اكرام الزعبي)

  • 40 تل 17-11-2011 | 04:20 PM

    مشان الله ارجعي على الشاشه والله من رحتي عن الشاشه ما فى نفس اشوف التلفزيون اخوكم عبد الرحمن

  • 41 حازم 17-11-2011 | 04:24 PM

    يسعد البطن الى جابك من زمان نستنا هذا الموضوع الله يوفقك يا اخت كل يوم رايح ادعيلك ان شاء الله

  • 42 ناضم 17-11-2011 | 04:28 PM

    انتي فاهمتنا يا نشميه اتمنا لو تكوني وزيره شكرا كثير

  • 43 شووو؟؟؟ 17-11-2011 | 04:29 PM

    مشان الله شو بتحكي.. اذا الامتياز نص كم... بدك ترجعينا لورا... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 44 عدنان الجبور 17-11-2011 | 04:31 PM

    الا ريت الزمن يرجع ونشوف اكرام الزعبي على الشاشه الاردنيه هاذي مطالبنا وشكرا

  • 45 الى شووو؟؟؟ 17-11-2011 | 04:36 PM

    لو سمحت اعرف شو تحكي هاذي احسن كاتبه ومثقفه وصحفيه

  • 46 متابع 17-11-2011 | 04:42 PM

    ...
    متى الرجوع على الشاشه الى متى بدنا نستنا

  • 47 ÷÷÷÷÷÷÷÷ 17-11-2011 | 04:45 PM

    اررررررررررررررررررررررررجججججععععععععععيييييييي الى التلفزيون امانه بالله عليكي

  • 48 الحق لكرام 17-11-2011 | 04:54 PM

    اطلب من مكافحه الفساد ترجع اكرام على التلفزيون غصبت عنها لانها العلاميه الناجحه والمتميزه والمثقفه وهي في المكان المناسب الى التلفزيون وشكرا الى عمون

  • 49 المغترب 17-11-2011 | 04:59 PM

    الى الامام بدنا نكتب اسمك في التاريخ الله يعطيكي لما يرضيكي يا اخت الرجال

  • 50 ابن عمان 17-11-2011 | 05:04 PM

    ارجو .....طرح موضوع معادله الشهادات الاجنبيه وان يتراعو مع الطلاب المغتربين خاصه الطلاب الهندسه (غلابونا كثير طلاب الهندسه في المعادله )

  • 51 الشاعر عدنان البلقاوي 17-11-2011 | 05:08 PM

    كتبت قصيده فيكي يا اعلاميه اكرام الزعبي مش عارف كيف بدي اوصلها لكي

  • 52 وائل ابو الغنم 17-11-2011 | 05:12 PM

    كلامك ذهب بس هات من يفهمو انا اهنيكي على الثقافه والنشاط والبداع شكر على هاذا الكلام يا نجمت الاردن

  • 53 حسين صالح ابو حميده 17-11-2011 | 05:14 PM

    مع احترامي وتقديري لكل المعلقين على الموضوع انا ما زلت اكتوي بنار المقبول ليس لي فانا تقديري جيد والحمد لله لكن هناك حل وبسيط ولا يكلف الوزارة شيىء عمل امتحان مستوى للمتقدمين والله اجزم وبكل شفافيةان ينجح احد الى من رحم الله لكن من يتقي الله ويعدل في التصليح وسترون من يكون الممتاز والمقبول المظلوم من دكاترة قلوبهم ران المحسوبية عليها !!!!!

  • 54 المقداادي 17-11-2011 | 05:20 PM

    انا مع ÷÷÷÷÷÷÷÷19

  • 55 النشمي الاردني 17-11-2011 | 05:29 PM

    انتي الاردنيه النشميه المخلصه الى البلد يا اختاه الرجال كلام جميل كما عوتينا كل الاردن معاكي واطلب من الله عز وجل ان يدخلكي الجنه لانكي مخلصه واشكركي كثير

  • 56 مقبوول 17-11-2011 | 06:43 PM

    لنترك حملة البكالوريوس جميعا سواسية امام المدرسين حيث يمكن ان يكونو مبدعين ولا نقيس على تقديرهم لان كل جامعة لها خصوصية في العلامات انا مع ررفع الظلم عن طلبة المقبول في البكالوريوسس

  • 57 العبادي والعجرمي المغتربين خارج البلاد 17-11-2011 | 07:08 PM

    الى العلاميه الصادقه الوفيه الله يبعد عنك الحساد والحاسدات يا اعلاميه الاردن شو اخبارك طمنينا عنكي زمان ما سمعنا صوتك على الشاشات واعذريني على العاميه التى اتكلم بيها واحنا بنتضارك على الشاشات

  • 58 مقبول انا 17-11-2011 | 07:32 PM

    اشد على يدكي واحنا معاكي واذا بدك نطلع مضاهره مليون لجلك على هاذا الموضوع وابشري واحنا نستنا منكي اشاره واشكركي كثيرا كثيرا

  • 59 اكرم الحجي 17-11-2011 | 10:38 PM

    شكرا للاخت المبدعة اكرام الزعبي المحترمة على طرحها لهذا الموضوع والذي يستحق البحث بكل جد واهتمام لان هذا الامر يعني ويخص الكثير وخاصة خريجي العراق وسوريا والدول التي تدرس بشكل جدي ومضبوط ودقيق اما التدريس في الجامعات الاردنية نفسي اسمع بحالة رسوب او فصل او عدم القدرة على الاستمرار بالدراسة وهذا ان دل على شيء انما يدل على قوة المدرسين والتدريس ايضا نفسي اسمع عن شخص تخرج باقل من تقدير جيد

  • 60 خريج/جامعه عراقية 18-11-2011 | 02:15 AM

    طالب تخرج بتقدير مقبول من الجامعا ت العراقية فترة الثما نينات ودرس وفق النظام السنوي افضل من طالب امتيز خريج جامعة اردنية خاصة او حكو مية حيث ان الاول كان يتخرج بتقدير جيد على كليته واتحدى به جهابذة العلم اين الانصاف فب قبول الما جستير.

  • 61 خريج/جامعه عراقية 18-11-2011 | 02:16 AM

    طالب تخرج بتقدير مقبول من الجامعا ت العراقية فترة الثما نينات ودرس وفق النظام السنوي افضل من طالب امتيز خريج جامعة اردنية خاصة او حكو مية حيث ان الاول كان يتخرج بتقدير جيد على كليته واتحدى به جهابذة العلم اين الانصاف فب قبول الما جستير.

  • 62 الى أصحاب التعليق 1+ 2 والى الدكتور نهاد طشطوش 18-11-2011 | 02:52 AM

    بدون أن أعرفكم فأنا متأكد وبشكل يصل الى درجة اليقين بأنكم من خريجوا الجامعات الخاصة التي غصت بها البلد وأن معدلاتكم في الثانوية العامة لم تتجاوز 60% في حين أن تقديركم في مرحلة البكالوريوس قد تجاوز الجيد جداً حيث أن عبقريتكم الفريدة من نوعها لم تظهر في الثانوية العامة وأن تميزكم الفريد من نوعه ظهر في دراستكم الجامعية في إحدى الجامعات الخاصة ذات الطراز الرفيع التي تسير عبى قاعدة ذهبية وهي ( ادفع قسطاً تنجح فصلاً )
    هل تعلموا يا أعزائي بأنه في الجامعات الحكومية لا يحصل على تقدير جيد الإ أوائل الدفعات وفي بعض الأحيان يكون الفرق بين تقدير المقبول والجيد سوى بضعة أعشار من المعدل وأن الطلاب الذين حصلوا على معدلات فوق 80% و 90% قد لا يحالفهم الحظ في الحصول علىت تقدير جيد .
    وأنا من خلال هذا المنبر الحر أوجه نداء الى الأساتذه في الجامعات الأردنية الحكومبة والحكومية فقط الذين يفرضون معايير صعبة على الطلاب وهذه القيود تحول بين الطلاب وبين الحصول على تقدير يناسب كفاءتهم وقدرتهم العلمية وتميزهم الأكاديمي الأمر الذي يفقدهم ميزتهم التنافسية مع الطلاب خريجوا الجامعات الخاصة وهذا الأمر هو الذي الى سيطرة خريجوا الجامعات الخاصة على سوق العمل في المجالات الأكاديمية في الأردن مؤخراً وهو السبب في تراجع سمعة التعليم العالي في الأردن والنزول به الى الحضيض ولو تم إعطاء فرصة للطلاب من خريجوا الجامعات الحكومية لوجدنا الأمر مختلف تماماً.
    أتوجه بالشكر الكبير الى الإعلامية الفذة أكرام الزعبي على هذا المقال الجريء والجميل في نفس الوقت وعلى هذا الطرح البناء والذي نرجو ان يجد أذاناً صاغية على وعسى أن يتم إصلاح ما يمكن إصلاحه والجميع يتأمل في معالي وزير التعليم العالي الدكتوره رويدا المعايطه أن تقوم بإيجاد الحلول المناسبة لهذه المعضلة

  • 63 الى د.نهاد طشطوش 18-11-2011 | 03:40 AM

    التعليم يا دكتورنا المحترم يجب ان يكون للميزين : هذا صحيح ، ولكن المتميزين بالضبط في علاماتهم فمبروك لهم...وما المانع من تدارس موضوع اكمال الدراسة للمقبول ايضا ليصير متميزا

  • 64 حسام القيسي 18-11-2011 | 11:05 AM

    لازم يعدلو القرار يعني الي جايب مقبول ممنوع يتعلم الا بشروط تعجزية

  • 65 حسام القيسي 18-11-2011 | 11:05 AM

    لازم يعدلو القرار يعني الي جايب مقبول ممنوع يتعلم الا بشروط تعجزية

  • 66 18-11-2011 | 12:19 PM

    يعني بدكوا المقبول يكمل دراسات عليا + وبدكوا الغاء التوفل = يعني المطلوب خريجي جامعات دراسات عليا ما بيفهموا

  • 67 الى الأكاديمي من اليرموك 18-11-2011 | 01:43 PM

    لماذا الإختباء خلف لقب ولماذا لا تصرح كما فعل د. طشطوش ؟ ثم بعد ذلك تريدون يا أكاديمييينا ان تصبحوا وزراء؟ نعدكم أن نسقط اي حكومة تكونون بها وبالوسائل السلمية..

  • 68 ردا على 27 الاستاذ 18-11-2011 | 01:45 PM

    يا أستاذ ..ان من خرّب التعليم العالي في الأردن هو الدكاترة وليس الطلبة ، فالطالب متلقي والأستاذ مانح..وكثير من أساتذتنا لا يستطيعون كتابة سطر في مقال ..فخفف عنك قليلا

  • 69 طالة لبنانية تدرس في الأردن 18-11-2011 | 01:57 PM

    انتو البلد الي بيتئبل كل شي وهيدا ياالي خلاني أدرس عندكن..حتى لو كنا جايبين مئبول هيدا ما بيعني ما ننعطى فرصة..انا جبت المئبول لان كان ظروف حرب وأتلوا بيي وراحولنا شهدا وتخرجنابطالع الروح..شكرا للأردن

  • 70 معلومة مهمة الى اكرام 18-11-2011 | 01:59 PM

    يا أختي القصة الها علاقة بالمصاري...اذا الجامعة بدها مصاري بتقبل المقبول والمقرود اما اذا شبعوا فبيرفضوه عشان يحكوا انه كل طلابهم ممتازين

  • 71 رسالة لوزير التعليم العالي 18-11-2011 | 02:02 PM

    انا وانتم نعرف ان هناك دكاترة لا يفقهون من العلم شيئاً وهم اقل من مستوى بعض طلابهم ..فمشّوا هالمقبول لأنهم على الأقل ندمانين ليش جابوا مقبول وحابين يطوروا حالهم

  • 72 طالب مقبول,,,,,, ان الله معنا 18-11-2011 | 02:03 PM

    لا تحزنوا يا طلاب المقبول المفصولين فأن الله معنا,,,

  • 73 طالب مقبول,,,,,, ان الله معنا 18-11-2011 | 02:04 PM

    لا تحزنوا يا طلاب المقبول فإن الله معنا

  • 74 محامي خًلع 18-11-2011 | 02:08 PM

    قضية المقبول متل قضية الخلع ,,,صحيح انه ابغض الحلال الطلاق وابغض القبول هو المقبول ولكن لهما حق الحياة الذي يخلع زوجه والذي يكمل درسه

  • 75 سوسن المحادين 18-11-2011 | 02:10 PM

    نسيوا دكاترتنا خريجين الشام قديش طولوا حتى تخرجوا ..هساعي صارو يشوفوا حاله ع طلاب المقبول ..يا حيف

  • 76 سوسن المحادين 18-11-2011 | 02:10 PM

    نسيوا دكاترتنا خريجين الشام قديش طولوا حتى تخرجوا ..هساعي صارو يشوفوا حالهم ع طلاب المقبول ..يا حيف

  • 77 الله سبحانه منح الفرصة للمخطئء فامنحونا فرصة 18-11-2011 | 02:13 PM

    الله سبحانه يمنح الفرصة للمخطئء فامنحونا فرصة, لكن لا تتحدونا وتحرجونا ..اكثرنا يعمل ويدرس فكيف سندفع الرسوم اذا تركنا العمل وتفرغنا؟؟ اين العدالة؟

  • 78 مقبولة المقابلة 18-11-2011 | 02:13 PM

    اقبلوهم الله يقبل منكو صالح الأعمال

  • 79 من الكرك 18-11-2011 | 02:23 PM

    يا صاحب تقدير الامتياز شو عملت للوطن لا فرق بينك وبين تقديره المقبول

  • 80 اقتباس من مقالة د. الخصاونة في عمون 18-11-2011 | 02:35 PM

    فكم من جيل من حملة مؤهلات الدكتوراه لم ينفعنا منهم سوى أن يقال عنهم أنهم دكاترة وأساتذة جامعات وقد قيل!!!
    ومن ثم موضوع الواسطات في تعيين أساتذة المدارس وأساتذة الجامعات أو ايفادهم في بعثات دراسيه ثم يعودون وقد أتوا بكل ما أتوا به إلا المؤهل الذي كان مطلوباً منهم تحصيله!!

  • 81 اقتباس من مقالة د. الخصاونة في عمون 18-11-2011 | 02:49 PM

    فكم من جيل من حملة مؤهلات الدكتوراه لم ينفعنا منهم سوى أن يقال عنهم أنهم دكاترة وأساتذة جامعات وقد قيل!!!
    ومن ثم موضوع الواسطات في تعيين أساتذة المدارس وأساتذة الجامعات أو ايفادهم في بعثات دراسيه ثم يعودون وقد أتوا بكل ما أتوا به إلا المؤهل الذي كان مطلوباً منهم تحصيله!!

  • 82 الى 17 ابو العتوم 18-11-2011 | 02:51 PM

    يا ترى انت قديش جبت يا ابو العتوم ؟ لو كنت طالب بكالوريوس كان حطيت اسمك

  • 83 الى كركي 18-11-2011 | 02:53 PM

    ليش مستهين بموضوع الجامعات يا كركي؟ ما هي أساس بناء الانسان

  • 84 أحمد هيلات 18-11-2011 | 03:03 PM

    الشكر الجزيل على طرح هذا الموضوع المهم .
    واريد الاشاره هنا انه اذا كان الطالب الذي حصل على معدل مقبول بجهده فان الطالب الحاصل على معدل جيد جدا وامتياز الغالبيه منهم قد حصلوا عليه بالواسطه ( والكل يعرف ) ومنهم يكمل الماجستير والدكتوراه بالواسطه ويتم تعيينه بالواسطه أيضا فيجب على كل من يأخذ ما ليس له بحق أن يتق الله ، ويعلم أن الله مطلع عليه .

    فأرجوا من اخواني الذين يسيؤوا لبعضهم أن يكفوا ويعلموا أنه لا فرق بينهم الا بالتقوى وليس بعلامه أو نصف علامه أو ممكن عشر .

    وأنوه هنا الى أن من حصلوا على معدل مقبول بالبكالوريوس ممن أتيح لهم اكمال الماجستير قد حصلوا على معدلات أعلى من قرنائهم الذين يتباهون بالبكالوريوس .

  • 85 الى الممرض 18-11-2011 | 03:50 PM

    شو دخلك انت بتقديرها ؟........

  • 86 سؤال للدكتور طشطوش 18-11-2011 | 03:53 PM

    لماذا تريد الدراسة للمتميزين ؟ أليس من حق غير المتميزين ان يرفعوا مستواهم بالدراسة ليصبحوا متميزين ايضاً ؟ أم انكم تريدون ممارسة سلطة الاكاديمي وحسب؟؟

  • 87 محمد الشوابكه 18-11-2011 | 04:43 PM

    انا بدي اسال سؤال واحد اللي تخرج من الجامعه الخاصه بمعدل جيد او اي معدل مثل واحد تخرج من جامعه حكوميه او علاقته مع الدكتور كويسه واتخرج فيه اشياء كثيره خاطئه بوزاره التعليم شو بدك تصلح حتى تصلح مهما اكتشفوا شهادات عليا مزوره ودكاتره معهم شهادات مزوره وناس ثانيه سافروا على الهند واكرانيا وغيرها والله اعلم كيف جابوا الشهادات

  • 88 رد من اكرام الزعبي : النفوس الصغيرة لا تعطي الفرصة 18-11-2011 | 04:57 PM

    مؤلم ان نتجادل حول ان نمنح او لا نمنح طالب علم حق إكمال دراسته ،كائناً ما كان معدله؛ فالرغبة في تصحيح المسار هي أساس من أسس وجود الإنسان على الأرض : فمنذ أن قضم سيدنا آدم تفاحة " المعرفة " والبشر يحاولون تصويب ذلك والعودة الى الجنة بعد الإعتذار وإثبات النفس . اذا كان الله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب ، فلتغفر وزارة التعليم العالي ذنب طالب المقبول الذي قد يكون أحرز المقبول لفقر او لمرض أو لضرف قاهر ، وحتى أولئك الذين أهملوا في دراستهم وانشغلوا بأمور ثانوية ، فهذا من قلة الوعي الذي يعتبره علم النفس والإجتماع أمراً طبيعياً في مطلع العشرنيات.بل أن إحدى تعريفات الأمم المتحدة( للطفل) هي انه الإنسان حتى سن الواحدة والعشرين !! فطبيعي ممن يعتبر طفلاً ان يكون يكون قليل الخبرة والوعي...وهنا تأتي فرصة منح الطالب – بعدان ينضج – فرصة لتصويب وضعه الدراسي ..فالحياة تغيّر الإنسان وتُنضجه على نار هادئة ، ومن العدل ان تكون التعليمات والقوانين في خدمة الإنسان وليس فقط في عقابه ..هكذا قرأنا في فلسفة وروح القوانين ، أم أن عندكم جديد لا نعلمه؟
    أشكر كل من علّق او أرسل إيميلا أو رسالة من المؤيدين،وأيضاً من المعترضين الذين لا يريدون للناس أن تحضى بفرصتهم . صدقت صديقة لي تعمل في الامم المتحدة وتراقبنا من بعيد وتقول دائما : الأردنيون يتقاتلون من أجل عظمة !!! فما الذي يضير الأستاذ الطشطوش(أحد المعلقين ) أو غيره من أن يتميّز طالب المقبول ويصبح من المميزين ، ونتمنى لو يقول لنا هل أحد أساتذة اليرموك ممن أحرزوا الإمتياز ممن يمضي وقت المحاضرة في الحديث عن حُبّه للبنات "الحلوات" مميز في نظره ؟؟ وهل دكتور آخر يطلب من كل طالب أن يكتب له بحثاً فينشره ويصعد على جهد طلابه ،هل هذا مميز ؟؟؟ تباً للميز الذي لا يمكنه المساهمة بجملة في مقالة !!!
    كل الشكر لأساتذة الجامعات الذين اتصلوا بي مؤيدين لقضية التسهيل على الطالب – مقبولاً او ممتازاً – على اعتبار أن الإرتقاء بمستوى الإنسان هدف الجامعات الأوّل . والشكر الأكبر لصغار النفوس ممن أكلوا كل الفرص وكل المِنح والعثات والمساعدات ، وبدلاً من شكر البلد عليها نراهم يريدون التضييق على كل من يريد ان يتطوّر ...هذا مألوف : فالنفوس الصغيرة لا تستطيع أن تعطي فرصة لأحد !!

  • 89 سالم سلمان 18-11-2011 | 05:00 PM

    يارب نفرح يوماً بعوده الوجوه المحبوبه الى الشاشه اكرام الزعبي ورنا سلطان وضياء العوايشه

  • 90 جهاد بهلول 18-11-2011 | 05:08 PM

    شكرا للأخت اكرام الزعبي على فتح هذا الموضوع .. لقد قلت الحق فيما تنظرين اليه بعين العطف والرأفة والشفقة ... لماذا يجب ان لا يتساوى الأمتياز والجيد جدا والجيد والمقبول .. ولما توضع اصلا هذه التقادير لهؤولاء الخريجين .. الم يكن من باب اولى ان يكون نتيجة الخريج (ناجح/راسب) كي لا نظهر ضعف هؤولاء الطلبة ..
    لقد ذهبت اكرام بعيدا .. لا اتوقع ان يكون مستوى التحصيل الاكاديمي التراكمي للخريجين بنفس المستوى ..فمنهم من سهر الليالي .. ومنهم من لم يكن يبالي ...
    انا لست ضد ان يتم قبول طلبة المقبول في الجامعات لاستكمال مراحل الدراسة العليا ولكن مع وضع ضوابط تستطيع ان تفرز منهم من هو اولى بان يلتحق بهذه الجامعات ..

  • 91 هيا 18-11-2011 | 05:32 PM

    إلى كل منيستخف بطلبة المقبول أنا واحدة من هؤلاء الطلبة ولكنني التحقت بالماجستير وحصلت على ترتيب الأولى على القسم وبمعدل 4\4 وها انا الأن على مقعد دراسة الدكتوراة وأفتخر بأن تقديري بالبكلوريوس المقبول من الجامعة الأردنية لأنها لاتقارن مع معدلات بعض الجامعات وبالأحرى بعض الجامعات الخاصة

  • 92 العمونية 18-11-2011 | 05:47 PM

    شكرا يا عمون العدالة

  • 93 انا مقبول 18-11-2011 | 06:20 PM

    تقديري مقبول، لذلك لم يتم قبولي في الجامعات الاردنية للدراسات العليا،علما بان لدي دراسات منشورة تفوق حملة الدكتوراه ، والادهى والامر انني اعد ابحاث للطلبة ويحصلوا على تقديرات مرتفعة عليها ويحصلوا على شهادات وانا نفسي محروم منها بحجة المقبول ،
    وخليكو بفكرة تمييز الدراسات العليا واحرمو البلاد من زيادة عدد المتعلمين وحملة الشهادات العليا بحججكم الكذابة ،
    العوض بوجه الكريم

  • 94 طالب مغترب 18-11-2011 | 06:22 PM

    كلام جميل كثير والله العضيم اني احبك وشكرا

  • 95 د. علي 18-11-2011 | 07:37 PM

    انا اتفق مع الفكرة الرئيسية في المقالة ولكن حتى نؤكد صحة الطرح علينا ان نغير في الية التدريس والتقييم في كل المراحل لانه الاسلوب الذي نتبعه في جامعاتنا حقيقة لو اعيد التقييم على اسس اكثر دقة لوجدنا ان الهامش سيتقلص بين الاعلى والادنى بما هو ظاهر طبقا للمنهج الحالي

  • 96 سوما 23-11-2011 | 06:11 PM

    وانا معاكم مو ذنبنا انهم نجحونا ومشونا كدا لو مانستحق كان رسبونا وعدنا المواد ولا طلعونا بالمقبول

    انا درست انتساب وماكان استاذه ترضى تستقبلنا ونشحت المحاضرات من البنات شحته
    وكمان مالنا حق ناخذ فرصه بالماجستير والدبلومات العاليه والمشكله حتى بفلوسنا مو المجاني

  • 97 زمان الصمت 24-11-2011 | 12:03 PM

    الى اكاديمي- اليرموك
    "جميع طلبة المقبول نجحوا وتخرجوا من الجامعة رافة بهم من اجل ان يجدوا فرصة للرزق والترزق وليس لكفاءات كانت مدفونة عندهم والان تفجرت وانتشرت في زمن تهاوي العلم وتدني مستوى التعليم العالي في بلدي الحبيب"
    هل تعلم سيدي انني تخرجت من جامعة اليروموك منذ اكثر من عشرة سنوات وانني حتى الان لم ازرها قط خشية ان اراك !!!
    لا اريد ان اظلم الناس و لكن بعض الجامعات تستحق ان تحول الى مقابر ..........

  • 98 فاتن 06-04-2012 | 12:59 AM

    انا صراحة مع انو الطلاب يللي اتخرجوا ومعدلهم مقبول انهم كما يكملو ماجيستير لانو ما بتعرف شو كان ظرفهم ليكونو مقبول ولو كانو بالماستر معدلهم اقل اوكي اعطي انذار وبعدها خلص افصلو بس حرام جد انا نفسي اكمل ماجيستير بالاردن بس وين بدون ما يشترطوا المعدل التراكمي لانو معدلي مقبول

  • 99 مجدي عمر 21-02-2013 | 03:23 PM

    عفا الله عما سلف وحابين نفتح صفحة جديدة واعرفنا غلطنا فليش هالتعقيدات ولا العربي بدون تعقيدات ....ما بقدر يعيش

  • 100 مجدي عمر 21-02-2013 | 03:24 PM

    عفا الله عما سلف وحابين نفتح صفحة جديدة واعرفنا غلطنا فليش هالتعقيدات ولا العربي بدون تعقيدات ....ما بقدر يعيش

  • 101 عامر 07-03-2013 | 03:42 PM

    يعني معاكم حق بنسبة 50 بالمئه بس يعني انا درست و اجتهدت بالجامعه لاجيب جيد جدا و شب اخر ضيع حاله وراء البنات و المعاكسات و الحكي الفاضي بالجامعه انتو احكمو طبعا انا بستثني الطلاب المحترمين و برضو بجيبو مقبول لانه هيك استيعابه من الله

  • 102 دارين 28-06-2013 | 07:32 PM

    مرحب يجب علينا درسة الدبلوم العالي مع العلم اني درجة البكالويس 60% الحقوق ارجو الافادة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :