د.عبدالرزاق بني هاني يكتب: أخون أو لا أخون.. هذا هو السؤال! | كتاب عمون | وكالة عمون الاخبارية

د.عبدالرزاق بني هاني يكتب: أخون أو لا أخون.. هذا هو السؤال!

عبد الرزاق بني هاني
عبد الرزاق بني هاني
[1/18/2012 9:25:11 AM]

* أدعو الملك إلى إعلان ثورة بيضاء (أو حمراء) هدفها الحفاظ على الوطن من الهلاك المحتوم، وذلك من خلال استئصال جذور الفساد الممثلة بمن ورطوا الوطن بالديون والمشاريع الوهمية ونهبهم المال العام..

...............


قبل أن أبدأ بطرح افكاري وخواطري وشرحها في ما يتيسّر من السطور القادمة، أرجو أن أنبه إلى وجود ما يُسمى "المدرسة الكلبية في الفلسفة"، وهي الترجمة العربية بتصرف لما يُطلق عليه بالإنجليزية (cynicism). ويؤمن أصحاب هذه المدرسة بأن "الإرادة الخيرة" للانسان ليست موجودة أصلاً، وإن سلوك الإنسان وتصرفاته محكومة بمصلحته الشخصية.

إن مقالتي التالية ليست موجهة إلى أولئك الذين ينتمون إلى هذه المدرسة، التي أكرهها وأكره اصحابها، وهم على ما يبدو كثرٌ ومتغلغلون في مفاصل حياتنا العامة والخاصة، ومتغلغلون على وجه الخصوص في المؤسسات العامة للدولة.

إن أصحاب هذه المدرسة لا ينتمون إلى عرقٍ أو دينٍ مُحددين، فقد لاحظت أن منهم مسلمين ومسيحيين، وأن منهم شيوعيين وبعثيين، ومنهم العرب وغير العرب.

أقول ذلك لأنني أعتصر ألماً وغيظاً على من ينتمي إلى هذه المدرسة البغيضة. وأصحاب هذه المدرسة هم نتاجٌ طبيعي لمرحلة تُعبّر عن حالة بائسة من الفقر والفاقة والحراكات السياسية والاجتماعية التي تخلخلُ اركان الدولة التي نعيش فيها.

من أجل توضيح الأفكار المبينة أعلاه دعني أضرب مثلاً واقعياً وحياً بامتياز:

هناك موظف عام يتقاضى أعلى راتب شهري منصوص عليه في أنظمة الحكومة، ومخصص له سيارة وسائق، ويقوم على خدمة عمله عددٌ كبيرٌ من الموظفين الذين يحملون شهادات الدكتوراة والماجستير والبكالوريوس، ومطّلع على أدق اسرار المجتمع ورجالات الدولة الكبار، وهو محميٌ من الفصل التعسفي من وظيفته، ويحمل صفة الضابطة العدلية. وقد عرف بحكم وظيفته كل الأشخاص الذين عاثوا في البلاد فساداً، ابتداءً ممن سرق أدوية الناس في عهدٍ سابق، مروراً بالذي سرق قوت الناس، وانتهاءً بمن جمع أموال السحت والحرام من اموال عامة الناس وأودعها في حساباتٍ بالمصارف الأجنبية.

لكن هذ الموظف يقدم استقالته من تلك الوظيفة المغرية والمجزية مادياً ومعنوياً دون إبداء الأسباب التي دعته إلى ترك وظيفته. فما هي يا ترى الأسباب الحقيقية الكامنة وراء استقالته؟ وعندما طرحت عليه السؤال قال لي بالحرف الواحد "إن روحي تحدثني وتقول كيف لك أن تحيا حياة ليس فيها ما يجعل منها ذات قيمة؟" وقد قصد بذلك أن العمل الذي كان يمارسة، حتى وإن حاول عامة الناس وبعض خاصتهم أن يخلعوا عليه ثوب المهابة، لكنه جرّدَ حياته المهنية مما يجعل لها قيمة. وقد ذكر مراراً بحضرة رؤساء وزارات أن الراتب الذي يتقاضاه كان حراماً، فكان رد فعلهم أقل حرارة من الصقيع في فصل الشتاء القارص!

إننا حقاً نواجه كارثة سياسية واجتماعية مركبة، سببها أن المسؤولين عندنا لايتعلمون من تجارب واخطاء الماضي، ومنحنى التعلم عندهم ليس موجوداً أو أنه لاقيمة له البتة. أو أنهم لايعرفونه أصلاً.

لست متأكداً لماذا تخطر على بالي أفكار الكاتب السوري الراحل محمد الماغوط، وهي ذات الأفكار التي أوردها في رائعته "سأخون وطني". فالأوطان، ومهما كانت منكوبة باشخاصها، أو مؤسساتها المبتورة، لاتستحق الخيانة. إنها تستحق التضحية بكل ما يملك الإنسان، إلا إذا اعتبر هذا الإنسان أن وجوده طارئاً عليها، أو أن هذه الأوطان هي غنيمة لابد من أن يأخذ حصته منها قبل أن ينهبها غيره.

إن الأوطان تختلف عن الأشخاص العابرين الذين يأتون ويمضون، أنى كانت المواقع التي يشغلونها، والوظائف التي يؤدونها. ولو توقف وجود الوطن على شخصٍ بعينه، مهما كان، لما كانت هناك أوطان، ولما استمرت الحياة على ما هي عليه. ويحضرني في سياق هذا الحديث مثلٌ صيني يقول " ... في هذه المقبرة كثيرٌ من الناس الذين كانو يحسبون أن الدنيا ستزول من بعدهم ... ". ولذلك فإن الحياة مستمرة بمن فيها من صالحين وطالحين، وطنيين غيورين أو مرتزقة عابرين. ورغم أن ذاكرة عامة الناس تشبه المرآة التي لا تعرف إلا من يقف أمامها، إلا أن الحال أعمق من ذلك. فالناسُ تأتي وتذهب، لكن الأوطان تبقى والتاريخ يدوّن !!!

قبل ما يزيد على عشرة أعوام حدث خلافٌ بيني وبين أحد المسؤولين في المطبخ الاقتصادي (الفريق الاقتصادي) آنذاك. وقد وقع هذا الخلاف حول السياسات الاقتصادية الوطنية، وكيفية تحقيق نسبة النمو الاقتصادي التي استهدفناها للحقبة التي تلت وضع وإقرار تلك السياسات. ففي تلك الفترة الصعبة زاد معدل البطالة الحقيقي (وغير المعلن) على (25%) من مجموع القوى العاملة الباحثة عن عمل. وزادت قيمة المديونية عن (102%) من الناتج المحلي الإجمالي، وزادت نسبة عجز الموازنة عن (25%). وبالمجمل كانت التحديات عظيمة مقارنة مع الخيارات المتاحة، وهي خيارات انحصرت في مسارين اثنين فقط، هما: إما أن نتجرع مرارة الحالة الاقتصادية المزرية، الموروثة من اوضاع تراكمية سابقة، وبالتالي محاولة النهوض الذاتي بما أتيح لنا من موارد اقتصادية، أو أن نركن إلى المُسكنات المؤقتة من خلال الاستدانة من مؤسسات التمويل الدولية، كالبنك والصندوق الدوليين، إضافة إلى الترتيبات التمويلية الثنائية والمساعدات المالية المباشرة.

كانت المعركة ضارية بين رواد كل مدرسة (مسار). ومع الأسف الشديد، ورغم كل الجهد الذي بذله رواد مدرسة الاعتماد على الذات، فقد انتصرت المدرسة التي تبنت الفكرة التي مفادها " ... أن الأردن عاجزٌ عن النهوض الذاتي ... والأردن ضعيفٌ وليس لديه القدرة على الاستمرار إلا بالركون إلى المساعدات والقروض الخارجية، وخصخصة ممتلكات الدولة ...". وبالتالي انتصر رواد الاقتصاد الريعي، وهُزمَ رواد الاقتصاد الإنتاجي.

وبالفعل تم إقرار ذلك المسار المشؤوم، وبدأت ملامحُ مرحلة جديدة تتبلور، كان عنوانها " ... لابد من أن تنسحب الحكومة من كافة الأنشطة الانتاجية التي يمكن للقطاع الخاص أن يتولى أمرها ...".

لقد كان الشعارُ برّاقاً وفاتناً للعقول على نحوٍ مثير، لكن الشعار شيء والممارسات كانت شيئاً آخر. ووقتها شعرت بالمرارة والخذلان العظيمين، وقررت التحدث مع من " قد يعنيهم الأمر " لعل واحداً منهم يدرك خطورة الأمر. وكان منهم، على سبيل المثال لا الحصر، رئيس الوزراء ونوابه وبعض الوزراء والنواب ومدير المخابرات ونواب وأعيان وصناع رأي عام. ومع كل الجهد الذي قمت به والتنبيهات التي أطلقتها إلا أنني خسرت المعركة مقابل الحملة الشرسة التي قادها منظرو " مدرسة القروض الخارجية " . وكانت المحصلة النهائية لكل ذلك هي أن الأردن الآن يدفع ثمن تلك الخطايا التي ارتكبها نفرٌ من الفاسدين !!!

استمر، في الفترة اللاحقة لتلك الحقبة، حكم اصحاب " مدرسة القروض الخارجية وفكفكة هيكل الدولة " واستشرى شرها. وكنت يومئذ أعمل أميناً عاماً لوزارة التخطيط، ولم أدخر جهداً حينها حول التنبيه إلى خطورة ما يجري، وأبديت رأيي حول " البرامج التنموية العملاقة - الوهمية " التي تبناها رواد تلك المدرسة. وكان آخر هذه البرامج ذلك الذي كلف الحكومة أموالاً تنؤ عن تحملها الموازنة العامة، الضعيفة والعاجزة أصلاً. ولم أفلح بإقناع المسؤولين آنذاك أن ما يجري يهدف إلى تبديد موارد الدولة من أجل اضعافها وتدميرها، أو على الأقل جعلها رهينة بيد المؤسسات الدولية، وإننا سندفع، آجلاً أو عاجلاً، ثمن ذلك التهور غير المسؤول. وكما في الحالات السابقة، فقد اتصلت بمعظم المسؤولين، ابتداءً من رئيس الوزراء وانتهاءً بضباط مسؤولين في دائرة المخابرات. ومع الأسف الشديد لم يكن هناك من يدرك أو يفهم ما كنت أشير إليه، وقلت بالحرف الواحد " ... بأن هناك من يتربص بالدولة من أجل تفكيكها ...."، وكانت تنتابني هواجس ومخاوف مما قد يحيق بوطني. فقد رشحت معلومات أولية عن كتاب لعميل متقاعد كان يعمل لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)، ومن تلك المعلومات أن مؤسسات التمويل الدولية تأتمر بما يقال لها أن تفعل في مجال القروض والتسهيلات الائتمانية الممنوحة للدول النامية. وتأكيداً لذلك صدر بعد مدة قصيرة كتاب (The Confession of an Economic Hit Man)، الذي أنصح القراء أن يقرأوا ما ورد به من أفكار مخيفة تخاطب ذات السياقات التي أوردتها في الحديث أعلاه. ومن خلال مسؤوليتي المباشرة في مجالس الإدارات المتعددة كنت أنبه باستمرار إلى خطورة الطريقة التي تُدار من خلالها الشؤون الاقتصادية. ولو رجعنا إلى بعض المذكرات المحفوظة في أرشيف رئاسة الوزراء لوجدنا أنني نبّهت إلى حجم المصيبة التي قد تحدث في المستقبل (ابتداءً من العام 2003). وقد حدث بالفعل ما كنت حذرت منه، وما كان متوقعاً لأنه لم يكن هناك من يقرأ، وإذا قرأ فإنه لم يكن ليأخذ الكلام على محمل الجد، ولو أخذه على محمل الجد لما كان له أن ينفذ بسبب قوى الشد العكسي التي انحصر همها وهدفها الأول والأخير في تبديد موارد الدولة، ومن ثم تفكيكها وتدميرها، أو على الأقل لإبقائها ضعيفة وغير قادرة على حفظ كيانها السياسي والاجتماعي، إلا بحبلٍ من الخارج ومساعداته المالية بأشكالها المختلفة.

وفي كل مرة كنت أجابه مقاومة شديدة، إما من وزراء ومتنفذين جاهلين أو ممن ينتمون إلى المدرسة الكلبية، أو من وزراء ومتنفذين كانت لهم مصلحة في ترك الأوضاع كي تنزلق إلى الهاوية. وما يدهشني حقاً أن التحفظات التي أبديتها في محاضر اجتماعات اللجان أو من خلال المذكرات المتعددة كانت واضحة إلى الحد الذي يحذر من كارثة محققة. وكنت أظن أنني أعيش في دولة يحرص أبناؤها عليها من الضياع أو الدمار، وتخيلت نفسي في لحظة ما كما لو كنت أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة وهمست بأذن عضوٍ من الكونغرس أو مجلس النواب عن المعلومات التي أعرفها لقامت الدنيا وما قعدت. فتلك الدول خُلقت لتعيش، أما نحن فكأنما خُلقنا كي نموت أو أن نبقي سقيمي الجسد والفكر.

كنت أطرح على نفسي اسئلة محيرة حول المعتقد الفلسفي للمسؤولين في وطني، وعن معنى الوطن والوطنية، والبعد الأخلاقي المتعلق بالسلطة السياسية عندهم. وعلى ما يبدو لي شخصياً، وأرجو أن أكون مخطئاً، أن السلطة السياسية وممارستها عند هؤلاء انعكست من معناها الأصيل الذي كتب عنه فلاسفة الحكم والسياسة، والذي يندرج في ممارسة السلطة بتطبيق القانون انطلاقاً من مبادىءٍ أخلاقية رفيعة، إلى ممارسة السعادة والملذة (Hedonism)، وذلك باعتبار السلطة ضرباً من ضروب ممارسة الشهوة التي تفضي إلى السعادة الفردية من خلال التحكم بالفرد الإنسان وتبديد الموارد النادرة على ملذات الحياة وشهواتها !!!

قبل أن تبدأ عمليات التفكيك والبيع لممتلكات الدولة كان نصيب كل أردني من عبء المديونية يزيد أو ينقص عن ألف دولار أمريكي. أما بعد انتهاء عمليات البيع التي حدثت في اطار بيئة مشوبة بالفساد، وتظاهرنا بأن جزءاً من ريع الخصخصة قد ذهب لإطفاء جزءٍ من المديونية، ارتفع نصيب الفرد من تلك الديون إلى ما يقرب من أربعة آلاف دولار أمريكي.

أذكر في هذا الإطار أن الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه فارس من فرسان " مدرسة القروض الخارجية " لم يتجاوز ألف دينار، ولم يتمكن من اقتناء سيارة إلا بشق النفس، وكانت سيارة مستعملة من طراز عادي، وكان يسكن في شقة عادية مستأجرة في حي سكني عادي. وبعد انتهاء عمليات البيع واسستتباب الأمور لاصحاب المدرسة الكلبية زادت قيمة الأصول المالية العائدة لهذا الشخص إلى عدة ملايين من الدنانير، والتي ربما هطلت عليه من السماء!!!

إن الكارثة التي واجهها ويواجهها الأردن في الفترة الراهنة لاتنحصر بضيق ذات اليد وانحسار موارده المالية، أو في فكفكة الدولة واضعافها وبيع ممتلكاتها وزيادة مديونيتها، بل تعدت أكثر من ذلك، فامتدت إلى البعد الاجتماعي من خلال نمو فئة من الفاسدين الذين أمسكوا بقرارات اقتصادية أدت بالتالي إلى تقسيم الناس إلى فئتين: مستفيدة ومحرومة، رابحة وخاسرة. وما الصراع الاجتماعي الذي نشهده الآن إلا نتاجاً طبيعياً لتلك السلوكيات الشائنة والتصرفات الفاسدة التي قدّمنا وأسسنا لها في الماضي من السنوات. ولو يصارح كل واحدٍ منا نفسه وينعم النظر في الصورة القاتمة التي تظهر أمامه لامتلأ خوفاً ورعباً مما قد تحمله السنوات المقبلة من صراعات بين من يملك ومن لا يملك، وبين الناهب (الفاعل) ومن المنهوب (المفعول به)، فما يكمن خلفنا أو أمامنا هو بالتأكيد أقل أهمية مما يكمن في جوانية كل واحدٍ منا !!!

في آذار من العام الماضي (2011) قام جلالة الملك بزيارة إلى هيئة مكافحة الفساد، دار خلالها حديث ودي بينه وبين اعضاء المجلس حول عمل الهيئة وحاجاتها من الموظفين والدعم المادي. وقد تشعب الحديث حول القضايا التي تتولاها الهيئة إلى حد دفع جلالة الملك أن يردد مقولته المشهورة " ... بأنه ليس هناك أحدٌ فوق القانون ... وليست هناك أوامر من فوق ... وإذا كان أبني، لاسمح الله، متورطاً بقضية فساد فليأخذ القضاء مجراه ... ". فكانت تلك الكلمات نبراساً يهتدي به كل من كان جاداً بمكافحة الفساد.

إن جلالة الملك، ومن خلال موقعه كرئيس لسلطات الحكومة، لايملك الوقت الكافي لمتابعة ما يجري في مؤسسات الحكومة. ولا يعقل أن يتدخل أو أن يتابع ما يجري فيها إلا في أضيق نطاق، وفي ظروف استثنائية. فمسؤولية اتخاذ القرارات ومتابعتها هما من شأن أولئك الذي أقسموا يميناً غموساً " ... بالله العظيم أن يحافظوا على الدستور وأن يخلصوا للملك وأن يحترموا القوانين والأنظمة وأن يقوموا بالمهام الموكلة إليهم بصدق وأمانة ... ". فماذا ينتظر هؤلاء المسؤولون بعد قول الملك واليمين الذي أقسموه؟

إن قسمَ المحافظة على الدستور والاخلاص للملك واحترام القوانين والأنظمة والقيام بالمهام الموكلة للشخص بصدق وأمانة يتطلب في حده الأدنى أن لا يُستثنى أحدٌ، مهما كان، من المسائلة القانونية عن أفعاله، وتبعات أفعاله على الدولة والمجتمع.

أقول ذلك لأنني أعرف يقيناً أن هناك العشرات ممن ارتكبوا جرائم بحق الدولة والمجتمع، ونهبوا أموالاً وأثروا بطرق غير مشروعة، لكنهم ما زالوا طليقين أحرار تحت حجج متعددة، منها أنهم وزراء سابقون، أو أن هناك مؤسسات دولية شهدت لبعضهم بأن ما قاموا به كان ناجحاً، رغم فشله. فليس من المعقول أن نركن إلى شهادات مجروحة أصلاً." ... فمن يشهد للعروس إلا أمها وخالتها وعشرة من بنات حارتها ؟... ". ولا أفهم من التلكؤ في ملاحقة الفاسدين الذين يوهمون الناس أنهم فوق القانون إلا عجز المسؤولين في مؤسسات الرقابة ومكافحة الجريمة والفساد عن أداء واجباتهم المناطة بهم وحنثهم باليمين الذي أقسموه أما جلالة الملك. " وإذا فسدَ الملحُ فبماذا يُملح ؟ "

وبناء على كل ما تقدم، وانطلاقاً من حبي لوطني أولاً وأخيراً، وكرهي المعلن لاصحاب المدرسة الكلبية الذين أهلكوا الحرث والنسل، أو تقاعسوا وغضوا الطرف عما يفعله المفسدون، وعدم جديتهم بمحاربة الفساد والمفسدين، فإنني أتوجه إلى جلالة الملك حفظه الله بقلب مخلص لأدعوه إلى إعلان ثورة بيضاء (أو حمراء) هدفها الحفاظ على الوطن من الهلاك المحتوم، وذلك من خلال استئصال جذور الفساد الممثلة بمن ورطوا الوطن بالديون والمشاريع الوهمية ونهبهم المال العام وإشاعة الفتنة بين أبناء الوطن.

  • 1 سامر محاسنة 1/18/2012 9:37:13 AM

    والله انك رجل يا بني هاني والرجال بنعدو على الاصابع هل ايام للاسف

  • 2 ابن البلد 1/18/2012 9:41:08 AM

    سلمت يا اخي وهذا هو مطلبنا لقد استقوى البرامكة وحان موعد قطاف رووْسهم ونعلم ان جلالته اطال الله في عمره قادر على ذالك ونحن مطلوب منا مساعدته

  • 3 ]د. موسى حتامله-دبي 1/18/2012 9:46:14 AM

    لقد أسمعت لو ناديت حيّاً ولكن لا حياة لمن تنادي
    إنه لا مكان اليوم للمخلصين والشرفاء ، ولو لهم مكان لما حدث للوطن ما حدث.
    ولا أعتبر أن هناك جدّية في مكافحة الفساد ، إلاّ إذا جلبت الدولة باسم عوض الله (لا عوّضه الله) وزبانيته وحاسبتهم على الملايين التي سرقوها من مال الشعب المسكين!!!
    الشمسُ لا تُغَطَّى باليد ، العالم كلّه يعرف كم كانت يد عوض الله وشركاؤه مساهمة في التخريب لهذا الوطن!!

  • 4 ابو سند 1/18/2012 9:50:17 AM

    كلام جميل جدا وبارك الله فيك ومما لاشك فيه ان حسك الوطني عالي جدا(من خلال المقال)بس ليش استقلت يا قرابه ومتى سنضع النقاط على الحروف ونتكلم بالحقائق والارقام الا تعتقد اننا مللنا من المواضيع الانشائيه التى لا تسمن ولا تغني من جوع. مع احترامي لك مقالك يضعك مع اصحاب المدرسه التي تتحدث عنها

  • 5 حصناوي 1/18/2012 9:50:54 AM

    والله يا دكتور انك كلامك صحيح 100 بالميه والمشكله انهم اتباع المدرسه الكلبيه هم اصحاب اتخاذ القرار في الوقت الحالي....الله ينصر كل من احب هذا الوطن وكل من حرص على مصلحته

  • 6 سلطي 1/18/2012 9:52:45 AM

    معك يا دكتور ولا اخون ورائهم والزمن طويل

  • 7 ابو محمد 1/18/2012 9:55:13 AM

    كلام كبير وخطير

  • 8 احمد الكرك 1/18/2012 9:55:42 AM

    حسبنا الله ونعم الوكيل في باسم عوض الله صاحب فكرة خصخصة املاك ومقدرات الوطن وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل متستر

  • 9 طلال عبيدات 1/18/2012 9:56:54 AM

    ان الرائد لا يكذب اهلة وقد صدقت و ما حنثت بقسمك وعندما وصلت الى ما وصلت الية ها انت تضع كل الاردنيين في حقيقة الفساد وان الفاسد لا ينقلب بين يوم وليلة الى مصلح.
    جزاك الله خيرا وابقاك في طليعة المحاربين اللذين يزيحون الاقنعة عن الوجوة الزائفة

  • 10 خالد الصمادي 1/18/2012 9:57:35 AM

    كل الاحترام لك على كلماتك الصادقة وعلى هذا المستوى الثقافي الرفيع واشد على يديك وادعوا الله لك بالاستجابة لما ترجرو اليه لما فيه مصلحة للوطن الغالي في ظل قائدنا الغالي حفظه الله ورعاه

  • 11 قديسات 1/18/2012 10:02:44 AM

    والله يا خال انك رجل شريف وعفيف، ونرجوك ان تقف دائماً لحماية الاردن، كما عهدناك

  • 12 صدقتك 1/18/2012 10:03:47 AM

    على اهمية الكلام ألا انه متأخرا جدا ما يطرح حقيقة المقاصد من كتابة مقال كهذا وبهذا التوقيت، لم أسمح أن سعادة الدكتور اشتبك مع الرأي العام او كتب او او،

  • 13 خالد السرحان 1/18/2012 10:06:23 AM

    اشهد بالله العظيم انك صدقت،و اتمنى ان ينال ندائك الجواب المآمول.

  • 14 د طلال عبيدات 1/18/2012 10:08:24 AM

    الدكتور عبد الرزاق بني هاني المبجل :
    صباح اردني جميل الى عقل مبدع ولا اجمل والذواسمح لي يا دكتورنا العزيز ان اقول ان اصحاب مدرسة[الكلاب المسعوره] الذين نهبوا بلدنا لن يسامحهم الشعب الاردني وسنبقى لهم ولابنائهم بالمرصاد مهما طال الزمن لاننا كنا دائما نقول ان هذه الحفنه من السارقين لن يغفر لهم الوطن ولا المواطن ,و ليس للمواطن الاردني الا التذرع لله الواحد الاحد ان ينتقم منهم وان ندعوا الله ان ينتقم منهم ومن ابنائهم وان تكون الاموال التي سرقوها نار وسعار عليهم وعلى اولادهم .

  • 15 مهند الشريدة 1/18/2012 10:14:13 AM

    كل الحب والاحترام والتقدير لك ايها الاردني الحر الجريء الكبير قولا وفعلا ، ايها الوطني بامتياز والغيور على مصلحة وطنك وابناء وطنك بامتياز ،هذا الوطن بحاجة ماسة الى رجالات بحجمك وبحجم كفاءتك وعطائك وأمانتك واخلاصك وتقواك.
    ولتعلم بأن الحقوق لا تضيع ولن تضيع بإذن الله ما دام هناك من يطالب بها مؤمنا بحقوقه وبأن الله معه .
    أما من باع واشترى بالوطن فسيدفع الثمن يوما ما.

  • 16 اردني مغترب عاشق الوطن 1/18/2012 10:17:14 AM

    اقسم بالله العظيم بانني لم اسمع كلاما رائعا من اردني شريف منذ زمن مثل ما قرأت الان. كلام يستحق الانتباه من اصحاب العقول النيرة المحبين للوطن وعدم سماع كلام النباحين المدافعين عن الفساد والمفسدين والمدعيين للوطنية والشرف متسلحين بكلمة يعيش جلالة الملك المعظم والتي لم تخرج سوى من افواههم وليس من قلوبهم.

  • 17 الله يستر 1/18/2012 10:17:41 AM

    رغم أني غير ضليع بالقضايا الاقتصادية إلا أن صدق النبرة التي كتب بها الدكتور عبدالرزاق مقالته هذه سهلت علي كثيرا فهم ما يقول ومشاركته في استشعار الخطر القادم إن لم يتدارك الأمر ذو النهى ومن بيدهم القرار . وكان دائما يقال من يعلق الجرس وها هو الدكتور عبدالرزاق دق ناقوسا بحجم ناقوس كنيسة القيامة فهل من مستمع ؟

  • 18 جامعة عمان العربية 1/18/2012 10:18:49 AM

    انت فعلا يا دكتور الشخص الصح و لكن في الوقت و المكان الخطاء فلا يصلح العطار ما افسده الدهر انحني احتراما و اجلالا لمدرسي و استاذي د.عبدالرزاق بني هاني

  • 19 ابو الليث بني هاني 1/18/2012 10:19:33 AM

    يا ريت في منك بالحكومه كثير من زمان كان ما وصلت البلد الى شفير الهاويه و الله ايقويك على الفساد و انشالله يوصل صوتك الى من يستطيع ترجمته الى الواقع

  • 20 عبدالإله عبدالله 1/18/2012 10:20:02 AM

    يجب ان لا نسكت عن هذا الكلام الخطير ويجب ان نحاسب كل من تسبب في دمارنا وضياع ابنائنا ولنبدأ بباسم عوض الله وبمحاسبته واسترداد أموالنا منه ومن غيره

  • 21 المحامي ع المعاني 1/18/2012 10:20:26 AM

    صح لسانك .. يا الله كم انني افتخر بك واحبك على حسن انتمائك .. ان مضامين ما كتبت اخي بني هاني يستحق من جلالة الملك ان ينظر اليه بعين الاهتمام ولا احد غير جلالته سيدعم ما جاء بمضمونه .. وليت القائمين على المناهج وخاصة منهاج التربية الوطنية الذي يدرس في المدارس والجامعات اني يقفوا مطولا عند المضامين السامية التي اوردتموها .. اشهد الله اني احبك وانني لم اعرفك سابقا و " انني الآن عرفتك .. يا اردني .. ياابن الأصول "

  • 22 ابن البلد ( ابن بني هاني ) 1/18/2012 10:21:13 AM

    طول عمرها ايد بني هاني نظيفه و الدليل انو لا يوجد رضا عن هذه العشيره من الحكومه ...!!!!

  • 23 محمد الخطيب 1/18/2012 10:26:46 AM

    هذا هو الكلام الصحيح لذا ادعوا ومن هذا الموقع كل الاردنيين الشرفاء الحريصون على سلامة هذا البلد وبقائه وتخليصة من زمرة اللصوص المرتزقة الانتهازيين التماسك وشبك الايدي سويا وضمن اي مخرج مناسب للوقوف سدا منيعا امام هؤلاء اصحاب المدرسة ... الجبناء مع جزيل الشكر للدكتور عبدالرزاق بني هاني ولكل اردني شريف

  • 24 هيئة الأوراق المالية 1/18/2012 10:27:42 AM

    تجري الرياح بما لا تشتهي السفن , يبدو ان الكاتب بعد ان فاته قطار عدم استلام هيئة الأوراق المالية يريد الرجوع الى هيئة مكافحة الفساد.

    الباشا سميح بينو يرجى عدم اعطاء الموضوع اي اهمية و الكل يعرف نظافة اليد و العفة التي تتمعون بها و اضرب بيد من الحديد .

    كلنا سميح بينو في محاربة الفساد و المفسدين

  • 25 قصي غوانمة -السعودية 1/18/2012 10:27:53 AM

    إن ما كتبه الدكتور عبدالرزاق يعبر عن كل مواطن اصيل يحب تراب الاردن ،ويجعل المرء يقف وقفة الاحترام لهكذا رجال ..لقد تعلمنا منك الادب والعلم في جامعة اليرموك واليوم والله إني لأفتخر بانتسابي الى مدرستكم ..مدرسة الاعتمادية على النفس ..مدرسة حب الوطن من الايمان.

  • 26 رائد نسور 1/18/2012 10:30:26 AM

    كلام جميل جداً يا دكتور........ وندعو الله عز وجل ان يساعدنا في اجتثاث الفساد الموجود في وطننا الجميل. دكتور عبدالرزاق نرجوك ان تعدل عن استقالتك وترجع الى الحكومة لتكون دائماً صوت الحق ونحن نعرفك أخو خضرا..

  • 27 اسماعيل العبادي 1/18/2012 10:33:59 AM

    كلامك يلامس ما يجول بضمير كل مواطن يحب بلده , ولم يخلو الاردن من الرجال المخلصين امثالك, ولكن دعني اقول لك بان هنال حلقه مفقودة , قد منعت بالرغم من كل الحراكات الشعبية لمحاربة الفساد من المحاسبة والاجتثاث له وذلك كون الفساد اصبح مؤسسة اقوى من الدولة ,وهذا ما يمنع من القضاء عليه .

  • 28 مواطن غيور 1/18/2012 10:38:34 AM

    طيب من هم يا دكتور؟؟ هههههه...ابدعت بكل ما طرحت سلمت يمناك يا دكتور كلام نابع من القلب وحقيقة يكاد يعرفها كل اردني ويكاد يعرف افرادها بالاسم!

  • 29 منى شناق 1/18/2012 10:39:57 AM

    أشهد بالله أنك رجل شريف ونظيف وها هي الرجال الذين يجب أن يتسلموا مسؤولية البلد وهم الغيرون عليه وعلى ممتلكاته ونرجو من المسؤولين الكبار عدم قبول استقالة الدكتور لأنه نريدك في أعلى مكانة ليتسلمها كما ذكرنا إناس شرفاء ونظيفي الأيدي بارك الله فيك دز عبد لرزاق وأرجو من الله لك بالتوفيق

  • 30 باســـل الشــــناق 1/18/2012 10:39:59 AM

    الدكتور عبدالرزاق بني هاني هامة وطنية اردنية علمية نباهي بها ونفتخر وحقيقة مثل هذه الشخصية الاردنية يتحدث بعلم هو له اهل ولو ان هنالك من يشد على يده من هذه الحكومة ومن يدعون الولاية العامة اعتقد بل اجزم لما وصلنا الى ما وصل اليه المواطن الاردني واحد فوق واحد تحت وكله بفعل المجالس الاقتصادية والتي لا تهتم الا لمصالحها بعيدا عن الوطن والمواطن للاسف .
    لو نظرنا الى مؤسسة التدريب المهني مثلا فهي ذراع للامان الاجتماعي في الاردن ولكن هي مهمشه مهمشه من الحكومات ولا تلقى اي دعم حقيقي لتنهض بكل فئات الاردنيين والاردنيات مع العلم هي تقوم بتدريب وتشغيل الاردنيين والاردنيات واكثر بكثير مما تقوم به وزارة تطوير القطاع العام وديوان الخدمة المدنية .
    نحتاج الى رجال مخلصين وهامات وطنيه بنائه تحمل هم اوطن والمواطن من امثال هذا العالم الاردني الدكتور عبدالرزاق بني هاني ومثل الدكتور محمد نوح القضاه وهنالك الكثير من ابناء الاردن المهمشين يجب اظهارهم لخدمة الاردن والاردنيين .
    اما ان بقي الوضع كما يقوم به كل الوزرا ء تنظير من خلف المايكروفانات واشاشات وبدون عمل حقيقي والدليل نظام الهيكلة والذي تم القضاء على علاوات المؤسسات التعليمية ولم يقوموا بمعالجة التشوهات كما ذكروا فما زالت المؤسسات المستقلة بمنئى عن هذا ويخرج علينا وزير تطوير القطاع العام ورئيس ديوان الخدمة المدنية ...كل الموظفين ويصرون انه تم زيادة الموظفين . هنالك مؤسسات وطنية يجب ان يفعل دورها الحقيقي لمحاربة البطالة وهنلك وزارات يجب اعادتها كمثل وزارة التموين والا فالخراب يزيد

  • 31 صياح بني هاني 1/18/2012 10:42:16 AM

    ان تنطق بالحق متاخرا خيرا من لا تنطق ابدا بارك الله فيك

  • 32 مواطن مستور 1/18/2012 10:44:19 AM

    الله يقويك يا دكتور.........

  • 33 هلا 1/18/2012 10:47:35 AM

    لا يصدق هذا الكلام .... أو من لا يعرف بوطن الامور ، رحمةالله الدكتور نبيل عماري والرحلة بين اليرموك وجبل عمان

  • 34 Haytham Masad 1/18/2012 10:50:00 AM

    I add my voice to yours.

  • 35 المهندس محمود الشوبكي 1/18/2012 10:51:51 AM

    مقال منطقي ورائع وصرخة من أعماق أحد أبناء الوطن الحراثين .... السؤال هو: هل من مجيب ؟؟؟؟؟؟؟ أعتقد أننا على أعتاب اللحظة الحاسمة إما الدمار والهلاك -لا سمح الله- أو محاسبة ومحاكمة 1000.... ومصاص دماء ورويبضة وإسترداد 10 مليارات (........) ... اللهم ألطف بحال الأغلبية المُجبرة على الصمت ...

  • 36 المومني 1/18/2012 10:52:37 AM

    الكل يجب مساعدة .....

  • 37 جميل المجذوب _ ابوراشد 1/18/2012 10:53:02 AM

    الى الاخ رقم 3 اضم صوتي الى صوتك بكل فخر واعتزاز...
    والله لا مكان للشرفاء والمخلصين هذه الايام...

  • 38 صالح الحموري 1/18/2012 10:54:23 AM

    نحن معك في أعلان الثورة ولتكن حمراء

  • 39 ريم محمد بني هاني 1/18/2012 10:56:22 AM

    انا أحيي فيك نظافتك وصدقك ابدعت أبن العم

  • 40 شفيق ارشيدات - جامعة العلوم والتكنولوجيا - المكتبة 1/18/2012 10:58:23 AM

    استاذي ومدرسي د0عبد الرزاق بني هاني
    انت من الاساتذة الذين تأثرت بهم ايجابيا فانت رجل صاحب مبدا واخلاق وعلم غزير

  • 41 كامل صفدي 1/18/2012 10:59:43 AM

    ابدعت يا دكتور
    في زمن الصمت القاتل

    نعم سيستمر الحراك لندفع به الاصلاح

  • 42 نايف المحيسن 1/18/2012 11:04:39 AM

    هذا كلام انسان مطلع بعمق وينذر ويحذر وان لم يؤخذ كلامه على محمل الجد فان العواقب وخيمة واهمية المكتوب انه يتلاقى و يدعم ويعزز مايطالب به الحراك

  • 43 الى 22 1/18/2012 11:06:44 AM

    يا رجل فكنا من استنتاجاتك وادلتك الغريبة. الدكتور بحكي عن اشي مضاد للي بتفكر وبفكر فيه ....

  • 44 وصفي التل 1/18/2012 11:07:12 AM

    ".. الذين يعتقدون أن هذا البلد قد انتهى واهمون، والذين يعتقدون أن هذا البلد بلا عزوة واهمون كذلك، والذين يتصرفون بما يخص هذا البلد كأنه (جورعة) مال داشر واهمون كذلك

  • 45 هاني النعيمات 1/18/2012 11:07:35 AM

    بارك اللة فيك يا دكتور واللة منذ زمن طويل لم اقرا مقالا بهذا الفكر النير وبهذة الصراحة والغيرة على هذا البلد واتمنى كم تمنى بعض الاخوة المعلقين قبلي ان يصل هذا المقال لجلالة سيدنا

  • 46 هاني النعيمات 1/18/2012 11:08:19 AM

    بارك اللة فيك يا دكتور واللة منذ زمن طويل لم اقرا مقالا بهذا الفكر النير وبهذة الصراحة والغيرة على هذا البلد واتمنى كم تمنى بعض الاخوة المعلقين قبلي ان يصل هذا المقال لجلالة سيدنا

  • 47 ابن جنين /فلسطين 1/18/2012 11:11:14 AM

    اقول بان ما تضمنه الدكتور بني هاني بهذه الرسالة وما يشهدة الاردن الحبيب اليوم من مشاكل اقتصادية ... يؤكد صدق الكلام حيث الدكتور كان حريص كل الحرص وغيور على تبديد ثروة البلد بين ايدي قله...نشكرك كل الشكر تحياتي الى الدكنور عبدالرزاق بني هاني والسلام

  • 48 دانية المنذر 1/18/2012 11:12:36 AM

    كل التقدير للدكتور الذي رفض أن يكون شاهد زور
    والعاقل يفهم

  • 49 ابراهيم العظامات 1/18/2012 11:14:35 AM

    نزلت مرة واحدة فقط على مسيرة...بس لازم كل يوم أشارك في المسيرات والاعتصامات والمظاهرات التي تريد مكافحة الفساد...وإرجاع حقوق الناس...المطلوب تصحيح مسار الدولة والقطع التام مع مدرسة الفساد..اشخاصها وأفكارها وممارساتها....طبعا أسهل شيء محاسبة الافراد...لكن المهم هو النهج...المسار...الفكر...الرؤية...التي لم تعترف بعد بالشعب بالناس يالمجتمع

  • 50 الله, الوطن الملك 1/18/2012 11:20:14 AM

    لن يبدأ الاصلاح بدون محاسبه رؤوس الفساد واهمهم ب.... الثلاثي وملفات الخصخصه.
    الشعب بعامته لا يفهم السبب فب عدم فتح هذه الملفات لغاية الان....
    لماذا لا نحاسب ايضا من اوصا العجز قبل تاريخ 2003 الى ما كان عليه

  • 51 الله, الوطن الملك 1/18/2012 11:23:14 AM

    لن يبدأ الاصلاح بدون محاسبه رؤوس الفساد واهمهم ..... الثلاثي وملفات الخصخصه.
    الشعب بعامته لا يفهم السبب فب عدم فتح هذه الملفات لغاية الان....
    لماذا لا نحاسب ايضا من اوصا العجز قبل تاريخ 2003 الى ما كان عليه

  • 52 الله, الوطن الملك 1/18/2012 11:23:17 AM

    لن يبدأ الاصلاح بدون محاسبه رؤوس الفساد واهمهم........الثلاثي وملفات الخصخصه.
    الشعب بعامته لا يفهم السبب في عدم فتح هذه الملفات لغاية الان....
    لماذا لا نحاسب ايضا من اوصا العجز قبل تاريخ 2003 الى ما كان عليه

  • 53 المحتاس 1/18/2012 11:23:57 AM

    في البدايه احيي الدكتور بني هاني واعلم ماكان به ،يبدو ان الرجال الشجعان في بلدنا اصبحو قليلين و الدليل ان الفساد اصبح كثير.....
    رحم الله عبد الحليم النمر الذي كان يذهب الى وزارته بباص عمان-السلط و وصفي التل الذي لوكان موجودا لعلق المشانق لقتلة الشعب الفاسدين الذين لاتربطهم بهذا التراب الا نعولهم التي تمشي عليه
    اعانك الله يادكتور و نحن معك في قلوبنا وممكن في اصواتنا وفعلانا قريبا
    لان الساكت عن الحق شيطان اخرس و لا اعتقد ان شعبنا اصبح مجموعه من الشياطين لان الخير في هذه الامة الى يوم الدين....مع تحياتي و احترامي اليك يادكتور وحمى الله الوطن من كل شيطان رجيم و فاسد عقيم

  • 54 عبدالله الصغير - اربد - ابواللوقس 1/18/2012 11:25:37 AM

    هؤلاء هم الاردنيون حقا

    الاردني الحقيقي لايخون وطنه لماذا؟ لاننا نرضع الولاء والانتماء لوطننا

    من حليب امهاتنا.

    من يخون وطنه بالتاكيد يخون اهله وعائلته لان الوطن اغلى من الجميع


    ومن عنده الاستعداد ان يخون الوطن فيهون عليه كل شئ


    الدكتور عبدالرزاق انت خير من يمثل الاردنيين خير تمثيل


    الدكتور عبدالرزاق امض ما انت ماض وكل الاردنيون الشرفاء خلفك

  • 55 ام فيصل 1/18/2012 11:28:32 AM

    رجلٌ والرجال قليل....اردني .. وابن أصول...رجل نظيف وشريف...بارك الله فيك يا دكتور

  • 56 ليث عدنان صياح بني هاني 1/18/2012 11:29:22 AM

    كل الاحترام لك على كلماتك الصادقة وعلى هذا المستوى الثقافي الرفيع ونشد على يديك وندعوالله لك بالاستجابة لما ترجرو اليه لما فيه مصلحة للوطن الغالي في ظل قائدنا الغالي حفظه الله ورعاه

  • 57 مهنا 1/18/2012 11:42:16 AM

    الأمر معقد جدا

  • 58 محارمة 1/18/2012 11:43:11 AM

    نضع اليد على القلب خوفا على الوطن ونعلم أن من سعوا لاسقاطه وتفكيك مؤسساته كثر لكن حسبنا ان بين ظهرانينا امثال يا دكتور وندعوا الله أن يأخذ بيدك وبيد كل الشرفاء لانقاذ ما يمكن إنقاذه وأدعوك ان تتجه نحو الشارع للمطالبة بما أوردت فليس بين أصحاب القرار من يمتلك القدرة او النية الحقيقية على فعل ما يتوجب فعله

  • 59 خلدون ابو عياش 1/18/2012 11:45:24 AM

    بداية لابد من ان نحي الدكتور بني هاني على ما صرح به من حقائق بات كل اردني واعي لما يجري حولة - يعرفها ويكتوي بنارها. بعد كل هذة الحقائق وما خفي اعظم هل بقي لنا عذر في التستر على الفاسدين.

  • 60 Irbid 1/18/2012 11:45:35 AM

    الله يقويك يا بني هاني ... والله يعنيك من القضايا الي راح يلبسوك إيها...

  • 61 ايمان 1/18/2012 11:48:29 AM

    الله يعطيك العافية هلا عرفنا سبب استقالتك ... ومعك حق لانه العمل في وسط كله غلط بكبل الانسان والافضل له ان ينسحب اذا حاول وعجز عن تغير من حوله حتى لا يتحمل ذنوب افعالهم وعجزهم

  • 62 عبد 1/18/2012 11:49:48 AM

    للدكتور عبد الرزاق بني هاني اقول طول عمرك...

  • 63 ابوالغنم 1/18/2012 11:51:16 AM

    تحية الى هذا الرجل الامين الصادق في بلد الرباط التي فككها المفسدين والمغرضين بين ليلة وضحاها نحن كمواطنين لا نعلم بمدى كبر المشكلة وكيفية الحلول هذا إن وجدت حلول اساسا فيا سيدي نعم للثورة ولاكن ( ستبدا بيضاء وتنتهي حمراء )

  • 64 غسان 1/18/2012 11:52:48 AM

    كلام رائع

  • 65 ياسر الياسر 1/18/2012 11:53:01 AM

    حسبنا الله ونعم الوكيل" وآآآآآه يا بلد "

  • 66 Ibrahim Ghalayini 1/18/2012 11:54:35 AM

    كل الاحترام لك على كلماتك الصادقة وعلى هذا المستوى الثقافي الرفيع

  • 67 الدكتور اكثم عيسى المغايرة-الامارات 1/18/2012 12:01:54 PM

    الف تحية لاستاذي الفاضل الدكتورعبدالرزاق بني هاني.

  • 68 البصول 1/18/2012 12:09:04 PM

    الله يقويك وكل الاحترام والبارحه واربد والشمال كله بيدعمك (الى الامام ) ولله اذا ما اجا الاصلاح من البارحه عمرو ما بيجي وبس تحمى الامور بيعرفو شو يعني برحاويه, ولله ما نخاف غير الله .

  • 69 عيسى 1/18/2012 12:25:06 PM

    اعتقد ان الفترة الماضيه كانت للفاسدين والمستقبل للمصلحين والغيورين على مصلحة الوطن ابا من ابا ورضي من رضي هذه سنة الحياه وتسلم يمينك

  • 70 عيسى 1/18/2012 12:25:06 PM

    اعتقد ان الفترة الماضيه كانت للفاسدين والمستقبل للمصلحين والغيورين على مصلحة الوطن ابا من ابا ورضي من رضي هذه سنة الحياه وتسلم يمينك

  • 71 وليد زكي القدومي 1/18/2012 12:48:16 PM

    تحية طيبة لموقع عمون وللدكتور بني هاني على موقفه الوطني مع العلم بأن ذلك من واجبه وضمن طبيعة عمله .
    أرجو أن يتسع صدر الجميع من الأخوة المعلقين بأن ينتبهوا إلى أن ما أشار له الدكتور قد اعتبره البعض عبارة عن مقال أو كلام ... الخ ، وباعتقادي أن الموضوع أكبر من ذلك بكثير لإنه وبحكم المركز الوظيفي الكبير الذي يعمل به الدكتور فإن استقالته من هيئة مكافحة الفساد تضع الكثير من علامات التساؤل والتعجب !!! واستقالته دليل واضح بعد أن قرأنا ما أشار له الدكتور وبشكل غامض أعلاه بأن الوضع في الهيئة نفسها يوجد به أمور لا تطمئن ومن المؤكد أن موضوع الاستقالة لم يأتي من فراغ ولا بيوم وليلة ، وعلى كل حال فإن هذه الاستقالة ستفتح النار كثيرا على الهيئة وطريقة عملها مستقبلا ونأمل أن يتم إلغاؤها لإنه ما دمنا نمتلك سلطة قضائية فما هو الداعي لوجود هيئة مكافحة الفساد تتبع للحكومة ، يجب منح السلطة القضائية الاستقلالية التامة لممارسة أعمالها وبحيث تتولى هي متابعة ملفات الفساد والفاسدين !!! .

  • 72 د زهير حسين الزعبي/ الجامعة ىالهاشمية 1/18/2012 12:48:34 PM

    الصديق العزيز استاذي د. عبد الرزاق .
    في كل يوم اتصفح المواقع الاكترونية أتوقع من عطوفتك أن تخرج عن صمتك الذي طال وتعلن لما أشرت اليه لعامة الناس . حتى يدرك الجميع بأن الفساد لدينا له مؤسسة ويقودها أصحاب أجندات خاصة هدفهم الرئيس الإطاحة بالأردن.
    ليس بالغريب عليك أن تكون أديباً، حماك الله وحمى الله الأردن من أصحاب المدرسة .... واعتقد بأننا في أمس الحاجة إلى تنظيف البلد من مؤسسي المدرسة ... وتلاميذهم.
    لن تنتهي البلد إذا قضي على ال 100 حرامي حتى لا يفرخوا أجيال أخرى.
    ونرفع شعار ليس اينما وجد الفساد فذلك ليس وطني

  • 73 اسلام العمري 1/18/2012 12:49:10 PM

    والله انك رجل حر وموقفك يدل على وعيك وحبك للوطن

  • 74 المحامي محمد احمد العكور 1/18/2012 1:02:00 PM

    والله يا خال انسحابك لا يعني الا انتصار الفاسدين المفسدين.

  • 75 طبيشات 1/18/2012 1:10:38 PM

    صديقي واخي الدكتور عبدالرزاق. كلام جميل وموقف رصين سيسجله التاريخ. سلمت يمناك وكلنا نشد على يدك. حفظ الله الوطن وسلمه من كل مكروه

  • 76 موطن 1/18/2012 1:59:50 PM

    صدقت

  • 77 انس راضي البطوش 1/18/2012 2:12:22 PM

    يسلم البطن اللي جابك ....فخورون بك ...الاردن بخير

  • 78 طراونه 1 1/18/2012 2:14:33 PM

    كلام خطير وجهاز انذار صادق

  • 79 طراونه 1/18/2012 2:32:28 PM

    نعتذر عن النشر

  • 80 محمدنور سعد الشرايري - اربد 1/18/2012 2:37:42 PM

    صح لسانك وقلمك ايها الرجل الغيور

  • 81 مواطن جعان 1/18/2012 2:49:53 PM

    مقال يعبي الراس. حياك الله وكل الشرفاء

  • 82 مواطن متخصخص 1/18/2012 2:50:49 PM

    كلام يوجع القلب

  • 83 طالب سابق بجامعة اليرموك 1/18/2012 3:20:53 PM

    المحرر: نعتذر عن النشر

  • 84 Anwar Al Quraan 1/18/2012 3:33:42 PM

    أشهد أنك ابن وطن من خلال تجربه طويله معك يا د. بني هاني ومن يقول غير ذلك فهو ربما لا يعرف ما بداخلك

  • 85 المومني 1/18/2012 3:38:40 PM

    يعطيك العافية يا دكتور، لقد تشكلت لجنة نيابية للتحقيق في برنامج التحول الاقتصادي، وهذا كان بسبب لقائك بهم، الى الامام يا دكتور.

  • 86 ابو طارق 1/18/2012 3:44:32 PM

    من اجمل ما قرأت ثقافة وكلاما . وهو ايضا كلام موجع نرجو ان يتم التعامل مع ماذكره الدكتور ليس كمقال فقط كما ارجو ان يصل الى صاحب الامر لبحث ما جاء به .

  • 87 شكرًا عمون 1/18/2012 3:47:54 PM

    شكرًا ل عمون وتحديدا لوايل الجرايشة اللي سلط الضو ع قضية بني هاني من يومين لانه رجل شريف ونزيه

  • 88 DR. Suleiman 1/18/2012 3:48:35 PM

    ارجو ان تصل هذه الرساله الى الغيورين على هذا الوطن و حفظ الله الاردن من الفاسدين
    عجبا لمن يحاولون الاساءه للشرفاء ويدافع عن الفاسدين فمن يشهد للعروس إلا أمها وخالتها وعشرة من بنات حارتها
    .....
    الى الامام يا دكتور و نحن معك في هذه الحرب

  • 89 د . صالح الشيخ الكساسبه 1/18/2012 3:51:58 PM

    تحياتي لاستاذي الدكتور عبدالرزلق بني هاني الذي تعلمت من مدرسته الجملية ( ابن الصحراء)في الفلسفة ، مضيفا" بان يالفساد ظاهرة قديمة قدم الحياة نفسها. وقد حفلت الكتب السماوية بالعديد من قصص الفساد التي ارتكبها الأولون وبالعقاب المترتب على الفساد. قال تعالى: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ (المائدة:33). صدق الله العظيم
    د.عبدالرزاق بني هاني يكتب: أخون أو لا أخون.. هذا هو السؤال!

  • 90 علاونه 1/18/2012 3:56:13 PM

    تحية اكبار واجلال واعزار للدكتور عبدالرزاق بني هاني ,الله يحيي البطن الذي حملك
    هذه صرخه .... لانقاذ البلد من الدمار الذي خلفه عتاعيت الفاسدين .
    السكوت عن الفساد والمفسدين وتركهم يعيثوا بالارض فساداً جريمه بحق الوطن واهله ,
    لم يعد للصبر مكان بعد اليوم الا بزج المفسدين بالسجون وتقييدهم بالسلاسل والاغلال اذله صاغره بالفئران يتمنون الموت ولم يجدوه ,
    وكل من يتوسط او يقف مع فاسد فهو فاسد ومجرم مثله وهو بمثابة خائن للوطن

    حمى الله الاردن وشعبه ومليكه من شرور الفساد والمفسدين

  • 91 عمر 1/18/2012 4:12:37 PM

    الحمدالله لسة ضل في ناس بتفهم بالبلد

  • 92 زايد محمد بني هاني 1/18/2012 4:15:27 PM

    كلام رائع وصادق وهالشي مش غريب على ابناء بني هاني اولاد هالبلد وانا بحيي كل الاردنين وبشعهم على الغيرة عالوطن ونرجع النخوة والشجاعة فينا

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • 93 احمد البيانوني 1/18/2012 4:31:52 PM

    إلى التعليق (24): يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولو على أنفسكم. ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء. الدكتور بني هاني قدم مقالته بتحذير لامس حد الكمال عندما حذر من وجود ما يسمى المدرسة....، وإذ بنا نقع من حيث ندري أو لاندري في فخ المدرسة. رجل يقول لك أنه كان يتقاضى اعلى راتب في الحكومة (أعلى من وزراء) وجاه وسيارة وضابطة عدلية، و و و... وأنت تقول أن عينه على الأوراق المالية. سامحك الله. اللهم إهد قومي فإنهم لايعلمون!!!

  • 94 احمد الفواز غيث 1/18/2012 4:36:14 PM

    مقال طيب يظهر الاحساس الصادق بحب الوطن والانتماء للوطن والخوف على مستحقاته . اتمنى ان يكون لدى كل مسؤول وكل موظف في الدوله .

  • 95 الاردن 1/18/2012 4:40:53 PM

    كل الكياسة والفطنه في هذا المقال
    أعرفك عن قرب كنت مثال للنزاهه واصطحبتك في الحج فنعم الصاحب
    حفظك الله

  • 96 ادريس الطعاني-بيت راس 1/18/2012 7:44:19 PM

    سلمت بعد صمتك المجهول
    وتحدثت عن ماسست المسؤول
    وشريعة الغاب في بلدي المهول
    وحرت في معالجة الخطايا بحجم الجبال والسهول
    تراكمت عبر الدهور....
    من يطلق الخيل في وجه المغول ؟؟
    سلمت يادكتور يا ابن الاردنيين الاحرار

  • 97 الدكتور عايد بني هاني 1/18/2012 8:14:19 PM

    سلم لسانك يا دكتور عبد الرزاق على هذه الفلسفه في الكلام العصري الذي نطق به لسانك والذي يعتبر نبراس لكل اردني غيور على هذا الوطن ونشد على ايديك في محاربة روؤس الفسادين والذين عاثوا في الارض فساد بدون حساب

  • 98 حمد الدعجه 1/18/2012 8:24:18 PM

    يجب تشكيل هيئة مكافحة فساد أهلية و تصدر أحكامها غيابيا و من يشعر أنه مظلوم يطلب إعادة المحاكمة بشكل علني

    الغذاء فاسد
    الزراعة فاسدة
    الأستيراد حكر على شلة مدعومه
    قروض البنوك معظمها تذهب للفاسدين لأنه أرباحهم مضمونه من ميزانية الشعب

    إلى متى الإنتظار . . . . حتى يتم تهريب آخر دينار
    ...........

  • 99 محمد طالب السرحان 1/18/2012 8:58:25 PM

    د.عبدالرزاق بني هاني بارك الله فيك وانت صاحب الأيادي النظيفه وقد ترجمت نزاهتك وحرصك على مصلحة الوطن في كل المواقع التي شغلتها كوني اعرفك عن قرب ، وارجو منك ان لا تضعف ولا تستسلم امام أصحاب المدرسة الكلبية وان تواصل رسالتك المقدسة في مكافحة الفساد متوكلاً على الله اولاً ثم على توجيهات ودعم جلالة الملك راعي المسيرة وعلى مقولته " لا احد فوق القانون ولا حصانة لمسؤول" وارجو ان تفتح ايضاً ملفات الفساد بأثر رجعي لتطال كل الفاسدين الذين حنثوا باليمين وخانوا الأمانةالتي ائتمنوا عليها

  • 100 زيادين - الفحيص 1/18/2012 9:10:45 PM

    لن يفلت هذه المره .......

  • 101 ابو غريب 1/18/2012 9:27:25 PM

    حكيك عين العقل بدك مين يفهمه

  • 102 الى د.صالح الشيخ الكساسبة 1/18/2012 9:31:23 PM

    يا هلا بالشجعان الاشاوس النشامى طلاب عمان العربية

  • 103 الى د.صالح الشيخ الكساسبة 1/18/2012 9:31:35 PM

    يا هلا بالشجعان الاشاوس النشامى طلاب عمان العربية

  • 104 صاحب الامل 1/19/2012 9:19:24 AM

    يا شجاع لقد وضعت اصبعك على بداية الجرح والنزيف مستمر احد الزملاء من اصحاب ...كان دخلة الشهري 1500 دينار قبل 7 سنوات واصبح دخلة يزيد عن 15 الف دينار شهري بالقانون

  • 105 عصمت طويق 1/19/2012 9:38:32 AM

    والله كلامك مؤثر في كل وطني حر , وانا من معرفتي بك ارى ان استقالتك من هيئة الفساد جاءت في محلها لاننا نعرف انك لاترضى فيما لا يرضاه الله وضميرك وحبك وانتمائك للوطن والقائد ونحن معك ومع امثالك الذين لا يقبلون الا الصح الصحيح وستبقى الرجل الذي يعرفه الجميع بصدقك واخلاصك وتواضعك ونحيى عشائر الاردن جميعها التي تنجب رجالا من امثالك

  • 106 ملح الشمال 1/19/2012 10:56:16 AM

    كلام جدتي تعرفه من خمسين سنة فكانت لا تقترض من اي أحد وكانت تأكل من انتاج يديها وكفانا التصفيق لمن يجيد اللعب على الحبال

  • 107 موظف قطاع خاص 1/19/2012 11:50:18 AM

    الى رقم (4)
    ...

  • 108 د. فارس سعود القاضي 1/19/2012 11:51:06 AM

    د. بني هاني درسني ومن العلماء الذي ترك عندي شي يميزه عن الاخرين لااريد ان اتحدث عن صفاتة باختصار امثال وصفي وهزاع لمن لايعرفه واذا اخذ الفرصة يتفوق

  • 109 موظف قطاع خاص 1/19/2012 11:55:34 AM

    قال تعالى: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ (المائدة:33). صدق الله العظيم

  • 110 الخوالده 1/19/2012 12:16:31 PM

    الى شرفاء الوطن الى كل مخلص غيور على امته ووطنه يداً بيد لنقتلع فراخات الفاسدين والمفسدين فالامور واضحة جلية وليس كل تأخيرة فيها خيرة

  • 111 ناصر الذينات 1/19/2012 12:24:51 PM

    لقد ابكاني طرحك ....يا دكتور ....الله يرحمنا برحمتك

  • 112 to Khaswana 1/19/2012 12:34:51 PM

    "ومنحنى التعلم عندهم ليس موجوداً أو أنه لاقيمة له ا"


    I hope you will get Dr Bai Hany Massage

    Also, DR Bni Hani , never too late, thanks for the article

  • 113 عاشق الاردن 1/19/2012 12:39:13 PM

    الدكتور عبد الرزاق بني هاني عباره عن ضمير حي يمشي على الأرض. و الله لو بحثت في كل الدنيا فلن تجد الا رجال قلائل من أمثال الدكتور المخلص لدينه و لوطنه و لشعبه و لمليكه و للحق و العدل و بكل ما تعنيه الكلمه و هو رجل شجاع و طاهر و شريف و نظيف و متواضع و يعبد الحق و يكره الظلم و الفساد و يدافع عن الفقراء و المظلومين.

  • 114 الشرايري.....اربدي 1/19/2012 12:56:23 PM

    بكره بلفوا وراك الحراميه وبلبسوك قضيه...............الله يحي رجال الوطن وسلمت يا دكتور

  • 115 مكاحلة 1/19/2012 1:18:39 PM

    الاردن ما فيها عشرة مثلك وشرواك يادكتور والله لانعيش احلى عيشه

  • 116 محمد العجالين/مادبا 1/19/2012 1:35:56 PM

    يشرفني يادكتور عبدالرزاق ان اخاطبك( باخي العزيز) علما بانني لم التقي بك سوى مرتان؛ من خلالهما عرفت بانك انسان تعد من الندره
    السليمه الصافيه؛ في هذا الزمن الردئ؛ قرات مقالك عدة مرات وكذلك
    قرات التعليقات فلم اجد من يخالفك الراي ممااكد لي بانك فعلا انسان
    تعيش في زمن غير زمنك وفقك الله وادعوا كل الشرفاء في هذا البلد الطيب ان يحذوا حذوك ويتخذوا قراراتهم بكل جراه ليتعرى الفساد والمفسدون مع تحياتي

  • 117 محمد العجالين/مادبا 1/19/2012 1:36:44 PM

    يشرفني يادكتور عبدالرزاق ان اخاطبك( باخي العزيز) علما بانني لم التقي بك سوى مرتان؛ من خلالهما عرفت بانك انسان تعد من الندره
    السليمه الصافيه؛ في هذا الزمن الردئ؛ قرات مقالك عدة مرات وكذلك
    قرات التعليقات فلم اجد من يخالفك الراي ممااكد لي بانك فعلا انسان
    تعيش في زمن غير زمنك وفقك الله وادعوا كل الشرفاء في هذا البلد الطيب ان يحذوا حذوك ويتخذوا قراراتهم بكل جراه ليتعرى الفساد والمفسدون مع تحياتي

  • 118 وصفي التل 1/19/2012 1:39:29 PM

    اقسم انك ابكيتني
    لان كل مخلص ومحب لارض الاردن يعاني
    والمصيبه ان من يكسر اجنحة الاوفياء لهذا الشعب يدعي انه محب للوطن
    ومحافظ على نظامه
    وان المخلصين هم اعداء الوطن
    اللهم ثبت المخلصين لهذا الوطن وامحق اعدائه
    شكرا لك

  • 119 Osama 1/19/2012 1:41:37 PM

    ليس غريبا عنط يا دكتور فقد عرفتك مديرا وامينا عامل في وزارة التخطيط، وفي مواجهاتك مع الفاسدين من اصحاب المعالي، نصر الله الاردن على كل الفاسدين بكل مستوياتهم واعترف اننا هربنا من هذا الظلم وواجهته انت، لقد كان زم يكذب به الصادق ويصدق الكاذب ويؤتمن الخائن ويخون الأمين، ولكن لا زال المفسدين في الارض لهم سطوتهم في الدولة، فانت تعرف وانا اعرف ان اموال المساعدات كانت تحول لمصالح شخصية فدعم القطاع الصناعي يحول الى مصنع لزوج او زوجة احد الوزراء وهكذا، الافضل ان تكون ثور حمراء حتى يتم الخلاص من الفساد وجذوره.

  • 120 ابو زيد احد طلابك 1/19/2012 3:01:45 PM

    اسال الله ان يجعلك ممن يؤتمن عليهم هذا البلد لانك انسان عز في هذا الزمن

  • 121 الحاج جمال إسعيد بني هاني 1/19/2012 9:17:24 PM

    انتة اردني ارفع راسك فوق وكل عشيرة بني هاني تفخر بك وكل شرفاء الاردن سر ونحن من خلفك

  • 122 الحاج جمال إسعيد بني هاني 1/19/2012 9:17:26 PM

    انتة اردني ارفع راسك فوق وكل عشيرة بني هاني تفخر بك وكل شرفاء الاردن سر ونحن من خلفك

  • 123 ايهم بني هاني 1/21/2012 4:05:42 AM

    والله يا دكتور كلامك وطرحك ازال الضباب عن ما يعتري هذا البلد من فساد رغم انه ضباب منقشع الا ان امثالك من يشد الضهر بهم لكشف المستور
    واسال الله ان يبقي الاردن تحت الرايه الهاشميه دون فساد
    امييين....

  • 124 د. حسين الهروط 1/21/2012 9:14:05 AM

    حماك الله على الجرأة في قول الحق..... لكن ألا تعتقد بأنه قد فات الأوان..... ...............

  • 125 ابناء الوطن 1/21/2012 10:40:34 AM

    ما دام في هذا الوطن امثالك فهذا الوطن لن يموت

  • 126 محمد الضمور وعلي شديفات وخالد فريحات وحسن قزق 1/21/2012 11:10:21 AM

    هذا مطلب جماهير الاردن
    ولابديل عن محاكمة الفاسدين واسترداد اموال الشعب منهم
    قبل فوات الأوان
    قبل الندم في وقت لا ينفع فيه الندم

  • 127 د.محمد صالح 1/21/2012 2:21:39 PM

    بارك الله فيك يا استاذنا الفاضل على الكلمات الصادقة وعندما كنت طالب عندك في الماجستير قبل عشر سنوات كنت تخذر وتنبه من مخاطر الخصصة.

  • 128 Walid Abuel Ghanam 1/22/2012 5:16:23 AM

    I Add my voice to yours

  • 129 نمر نايف العدوان 1/23/2012 8:46:17 AM

    بارك اللة بك يا دكتورنا الفاضل وانا اعلم صدقك ووطنيتك منذ ان كنت طالب في جامعة اليرموك واريد ان اوكد ان الفئة التى تحدثت عنها ما هي الا اكبر عدو لهذا الوطن وعملاء ومرتزقة اثروا جيبوهم القذرة من مال الشعب وافقروا الوطن ولابد من ان نتحول من مرحلة الحديث عنهم وكشفهم الى مرحلة محاسبتهم وتطهير الوطن منهم واقول للاسف انهم نجحوا في ابعاد رجالات الدولة الوطنين الصادقين عن مراكز صنع القرار واستبدلوهم بفئة خانعة لاتخاف اللة في الوطن وشعبة واخيرا الوطن بحاجة الى وقفتنا جميعا لتحمل مسووليتنا تجاهة وبارك اللة فيك يا دكتور وحمى اللة الاردن

  • 130 احمد طعيمة المشاقبة 1/24/2012 11:47:02 AM

    الأستاذ الدكتور بني هاني الفاضل في البدء أشكرك على هذه المقالة الرائعة والتي يشعر كل من يقرائها بصدق كل حرف فيها
    وأنها نابعة من مواطن مثقف يحب وطنه ويخاف على مستقبل هذا الوطن ولذلك يشارك من هم من أمثاله بقرع ناقوس الخطر لعل وعسى من يستفيق من سكرته او غفوته قبل أن يفوت الآوان وتقع الفأس بالرأس وحينها لا ينفع الندم . أستاذي الفاضل إن محاربة الكفآءت المخلصة واغتيال الشخصيةواتباع سياسة الإقصاء والتهميش من أكبر الكبائر التي ترتكب بحق الوطن لانها تحرم الوطن الكثير وهي من أقوى الأسلحة لتدمير الوطن بأيدي من لا يخافون اللّه وقد حذرنا منها خلال أكثر من ثلاثين عام في الخدمة العامة لخطورتها وسلبيتها على الوطن ونفسية المواطن ولكن لا حياة لمن تنادي إنه مخطط ينفذه من يعتقدون أنفسهم بأنهم أبناء لهذا الوطن . ويصدق المثل القائل بحقهم ( أسمع كلامك يعجبني أشوف أفعالك أتعجب ) لقد أثرت في مقالتك هذه ألما لا ينفع في علاجه إلا الجراحة ليتم إستئصاله من جذوره . وحمى اللّه الأردن

  • 131 احمد طعيمة المشاقبة 1/24/2012 11:47:12 AM

    الأستاذ الدكتور بني هاني الفاضل في البدء أشكرك على هذه المقالة الرائعة والتي يشعر كل من يقرائها بصدق كل حرف فيها
    وأنها نابعة من مواطن مثقف يحب وطنه ويخاف على مستقبل هذا الوطن ولذلك يشارك من هم من أمثاله بقرع ناقوس الخطر لعل وعسى من يستفيق من سكرته او غفوته قبل أن يفوت الآوان وتقع الفأس بالرأس وحينها لا ينفع الندم . أستاذي الفاضل إن محاربة الكفآءت المخلصة واغتيال الشخصيةواتباع سياسة الإقصاء والتهميش من أكبر الكبائر التي ترتكب بحق الوطن لانها تحرم الوطن الكثير وهي من أقوى الأسلحة لتدمير الوطن بأيدي من لا يخافون اللّه وقد حذرنا منها خلال أكثر من ثلاثين عام في الخدمة العامة لخطورتها وسلبيتها على الوطن ونفسية المواطن ولكن لا حياة لمن تنادي إنه مخطط ينفذه من يعتقدون أنفسهم بأنهم أبناء لهذا الوطن . ويصدق المثل القائل بحقهم ( أسمع كلامك يعجبني أشوف أفعالك أتعجب ) لقد أثرت في مقالتك هذه ألما لا ينفع في علاجه إلا الجراحة ليتم إستئصاله من جذوره . وحمى اللّه الأردن

  • 132 abuzaid 1/26/2012 3:27:31 AM

    هدا الرجل مخلص....

  • 133 سالمة يا سلامة 1/26/2012 12:38:03 PM

    مع الاحترام للدكتور بني هاني
    ما كان له ان يزج باسماء مسئولين ويعطيهم صك البراءة
    فيخسر مصداقيته

  • 134 محمد ابوعقل 1/28/2012 11:05:23 AM

    الله يجزيك الخير والجنة يا دكتور على المقالة الحماسية التي تلهب النفوس وتشحذ الهمم حين نقول أنه لا يزال هناك رجال شرفاء مهما علت بهم المناصب إلا أن الوطن أعلى بالنسبة لهم...

    ومع ذلك فهناك ما لا نفهمه في اوضاع هذه البلاد...

    إذا كان الدكتور في لجنة مكافحة الفساد واستقال لأنه لم يستطع القيام بواجبه ويعرف أن اللجنة لا تقوم بواجبها... فلماذا يصمت ..

    كتبت في مقالك أن الملك قال "كلمته المشهورة ""مقولته المشهورة " ... بأنه ليس هناك أحدٌ فوق القانون ... وليست هناك أوامر من فوق ... وإذا كان أبني، لاسمح الله، متورطاً بقضية فساد فليأخذ القضاء مجراه ... "". فلماذا الصمت إذا؟؟؟ ...........

  • 135 خريس 1/28/2012 2:09:15 PM

    الى كل الغيورين والشرفاء في وطني يجب أن لا تمر استقالة د/بني هاني مر الكرام يجب أن تكون ناقوس الخطر الذي يدق وتكون الشراره الحقيقه لمكافحة الفساد والمفسدين

  • 136 ليث بني هاني 1/28/2012 4:12:00 PM

    كل الاحترام والمحبه والتقدير للاستاذالكتور عبدالرزاق بني هاني؛فالمقاله تعبر عن حبكم وانتمائكم لهذا البلد العظيم باهله ومليكه المفدى .فسر الى الامام وسدد الله خطاكم في ظل الرايه الهاشميه.

  • 137 ليث بني هاني 1/28/2012 4:45:29 PM

    كل الاحترام والمحبه والتقدير للاستاذالدكتور عبدالرزاق بني هاني؛فالمقاله تعبر عن حبكم وانتمائكم لهذا البلد العظيم باهله ومليكه المفدى .فسر الى الامام وسدد الله خطاكم في ظل الرايه الهاشميه.

  • 138 حسن بني هاني 1/30/2012 2:47:26 PM

    الحراك الشبابي في عشيره بني هاني ندعم ونؤازر ما جاء في مقالة الدكتورعبدالرزاق صوت الحق في محاربة الفاسدين وان حراكنا سوف يفضح كل الملفات المخفيه في ادراج الهيئه التي توقعناها نزيه واذ بها مسرحيه مكشوفه

  • 139 ابو كرم بني هاني 1/31/2012 1:13:33 PM

    الساكت عن الحق شيطان اخرس بارك الله ميك يا دكتور والله اكثر من امثالك .......

  • 140 ابو كرم بني هاني 1/31/2012 1:17:40 PM

    كل الشرف لي انك بني هاني بترفع الرأس

  • 141 خارج التغطية 2/1/2012 10:03:16 AM

    بارك الله فيك يا دكتور ودير بالك من الفاسدين من هون وطالع0000000000

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss