facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صدر حديثا عن وزارة الثقافة ضمن إصدارات معان مدينة الثقافة لعام 2011


19-01-2012 07:58 PM

عمون - اصدرت وزارة الثقافة 6 كتب جديدة ضمن اصدارات "معان مدينةالثقافة لعام 2011 منها:

أولا – كتاب الفكر التربوي الإسلامي ودوره في تعزيز الأمن الاجتماعي / المؤلف : عبد الله سليمان المراعية / يتألف الكتاب من 195 صفحة / الكتاب هو عبارة عن دراسة تحليلية نوعية تهدف إلى بيان الفكر التربوي الإسلامي ودوره في تعزيز الأمن الاجتماعي من خلال استقصاء الآيات القرآنية والأحاديث النبوية المتعلقة بموضوع الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة منها : أن الدين الإسلامي دين عالمي تميز بالاعتدال والوسطية . والأمن الاجتماعي له دور هام في تحقيق التنمية بكافة مجالاتها ، وأن مواجهة ظاهرة العنف والتطرف مسؤولية مشتركة تهدف إلى وضع حد لظهور مثل هذه الأمراض التي تهدد الأمن الاجتماعي .

ثانيا – كتاب حضارة معان الجفر وجوارها / بلدة أردنية ( دراسة في الأصالة والمعاصرة ) / للمؤلفَين د . محمد وهيب الحسين و د . عبد العزيز محمود / يتألف الكتاب من 199 صفحة . يعرض الكتاب لبلدة الجفر في محافظة معان التي لعبت دورا حضاريا بارزا منذ تأسيس المملكة الأردنية ، وهي جزء من البادية الأردنية التي جمعت بين أحضانها حضارات عريقة ففي كل شبر من أرض الجفر حكاية وقصة تحكي تاريخ الأمجاد والبطولات . وتناول الكتاب المميزات والصفات التي التي تتميز بها هذه المنطقة دون غيرها سواء من ناحية الموقع أو من ناحية مجتمعها الأصيل . والمصادر الطبيعية والركيزة الإقتصادية للمنطقة ، وفي المجال الاجتماعي تم الإشارة إلى الواقع الاجتماعي للمنطقة من حيث العادات والتقاليد والثقافة ، وفي المجال السياسي تم تناول أبرز الشخصيات في المنطقة والتي كان لها دور بارز على الصعيد السياسي المحلي والإقليمي ، كما تناول البحث الجانب التراثي والعمراني والسياحي في البلدة . وبالجملة فالكتاب مفيد يشتمل على صور ومخططات توضيحية ، ويعرفنا بكافة جوانب البلدة الأردنية الماجدة الجفر.

ثالثا – كتاب السجل المصور للواجهات المعمارية التراثية في الأردن قسم معان / للمؤلف نايف النوايسة ، يتألف الكتاب من 172 صفحة .الكتاب هو جزء من مشروع يهدف إلى رصد وتوثيق العمارة الشعبية في جميع محافظات المملكة ، يقدم الكتاب مادة تاريخية جغرافية عن محافظة معان ، كما يتضمن حوالي مائة صورة فوتوغرافية للواجهات المعمارية التراثية من ألوية محافظة معان الأربعة ، كما يشتمل الكتاب على إضاءة فنية تكشف خصائص القرية الأردنية في معان والدلالات الاجتماعية والإقتصادية لها . هذا الكتاب الذي يأتي في سلسلة مصورة للمكان الأردني هو لبنة على طريق خدمة تراثنا الأردني .

رابعا – كتاب الحياة العلمية في بلاد الشام في عصر المماليك الجراكسة ( 784-923 هـ / 1382- 1517 م ) / للمؤلف : عادل محمد متروك / يتألف الكتاب من 451 صفحة . يعرض الكتاب لدور المماليك الجراكسة للدعم المتواصل للعلم وتشجيع العلماء وتكريم أهله فشهدت بلاد الشام في عهدهم نهضة ثقافية علمية واسعة النطاق شكلت بمجملها استجابة واعية ورد موضوعي على تلك التحديات التي واجهتها المنطقة والعالم الإسلامي بعامة . كما تناول الكتاب مدى إسهام علماء العصر المملوكي في كافة المجالات ونتاجاتهم العلمية في العلوم الدينية واللغوية والاجتماعية والعلوم العقلية ، ثم الحديث عن أماكن التعليم التي شملت المساجد ودور القرآن والحديث والمدارس والمستشفيات ومدارس الطب وخزائن الكتب والخوانق والزوايا والربط .

خامسا – كتاب الحس القومي في الأدب الجاهلي / المؤلف : هشام عبد الرحمن جيت / يتألف الكتاب من 222 صفحة . يعرض الكتاب لمعنى الحس القومي وآراء الباحثين فيه ، ثم عن أصل تسمية العرب بهذه التسمية وأشهر الدول والممالك التي قامت منذ الميلاد وحتى ظهور الإسلام ، وعن الأسباب والعوامل التي ساعدت على ظهور الحس القومي عند العرب في العصر الجاهلي ، ثم بيان لظهور الحس القومي في الشعر والنثر الجاهلي. واتضح من سياق الدراسة أن الأدب العربي في العصر الجاهلي عبّر عن حس العرب بقوميتهم . لقد بينت الدراسة أن العرب في أواخر العصر الجاهلي قد عاشوا مرحلة انتقالية شابها بعض التفتت مع السعي إلى إيجاد دولة أو كيان يوحدهم ويسمو بهم نحو الأفضل وهذا ما تحقق بظهور الإسلام .

سادسا – كتاب القلب والسيف ( شعر ) / للمؤلف : وليد عواد البزايعة / يتألف الكتاب من 149 من الحجم الصغير / الشاعر هو أحد شعراء معان يهتم بالبعد الوطني والبعد القومي والبعد الإقليمي . الكتاب يحوي قصائد شعرية جاءت تعبيرا عن تجارب فنية صادقة عاشها الشاعر ثم انطلقت قصائد الشاعر لتعبر عن مواقف الإنسانية ، والوضوح سمة متميزة لقصائد الشاعر كما تمتاز بجرسها القوي ولفظها الفصيح . يحتوي كتابه على قصائد دينية ووطنية وقصائد غزلية بالإضافة إلى قصائد الرثاء . يقدم لبعض قصائده بمقدمة تحوي موضوع القصيدة أو سبب تأليفها . بلغت مجموع قصائده إحدى وعشرين قصيدة .





  • 1 عمر دوينع 23-01-2012 | 10:55 AM

    مبروك اخي عادل اصدار كتابك وانشاالله التوفيق دائما


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :