الأمير الحسن: آن الاوان لتفعيل دور المواطن كشريك في تقرير مصيره | صورة وخبر | وكالة عمون الاخبارية

الأمير الحسن: آن الاوان لتفعيل دور المواطن كشريك في تقرير مصيره


[2/17/2012 8:27:53 PM]

* مشكلتنا هي ضعف الحاكمية بمعنى ضعف مجالس الحوار مع الناس ..

-اغتيال الشخصيات مرحلة اولى لزحزحة الاستقرار في الاردن..

- الاذاعات المحلية الأردنية عبارة عن "اهازيج وطنية وإعلانات"

- لمن يشارك في حراك "ساحة النخيل" الأسبوعي: لو وصلت لساحة النخيل "لأنخلكم كلكم"

- لا بأس من "عملية جراحية" للمسيرة التعليمية لتواكب متطلبات سوق العمل

- عمليات التغيير في العالم العربي لن تؤدي بالضرورة إلى استقرار

- نحن مقصرون في خطابنا الإسلامي تجاه القدس وبقية مقدّساتنا الإسلامية

- قناة الـ بي بي سي "متبجحة" في تناولها لقضية المعتقل الأردني الإسلامي أبو قتادة

- "المثل بقول لا تنام بين القبور ولا تشوف منامات وحشه، وأنا بقول بدي أنام بين القبور وألعن أبو الكبير والصغير" - إشارة لمن يخاف ولا يريد التغيير في الأردن..
.............

عمون - (رصد)و(بترا) - قال سمو الامير الحسن بن طلال انه آن الاوان لتفعيل دور المواطن كشريك في تقرير مصيره, مشيراً الى ان الوطن يعاني من "البطالة المتعلمة" والتي تمثل ما نسبته (25)% من نسبة البطالة الموجودة في المملكة.

وقال سموه ان الامية ليست عيبا وانما الامية المتعلمة هي العيب واعتقد انه يجب اعادة النظر في العملية التعليمية .

واكد سموه في مقابلة مع التلفزيون الاردني ببرنامج "ستون دقيقة" والتي تقدمه الزميلة عبيرة الزبن ان خدمة وتعظيم مفهوم الصالح العام هي اولى اولوياتنا في هذا البلد الطيب .

واضاف ان العائلة الهاشمية تعرف وتصل الاسر المعوزة اينما كانوا, مشيراً الى ان الاردن يحترم حقوق الانسان ولا يحتاج الى احد كي يذكره فيه .

وقال ان الدعوة للتغيير في اي بلد لا تؤدي بالضرورة الى الاستقرار, لافتاً الى ان اغتيال الشخصيات هي مرحلة اولى من مراحل زحزحة الاستقرار في هذا البلد واي بلد اخر .

واضاف سموه ان القطاع الرسمي والقطاع الخاص والقطاع المدني تعتبر المكون الثلاثي للنهوض بالوطن, مشدداً سموه على انه يجب التركيز على الاهم وان نتذكر اننا قوميون .

واشار الى ان الاعلام الاردني في الأزمات من قمة الوفاق والاتفاق كان هنالك حس وطني واستجابة, مضيفاً ان خصخصة الاعلام تهبط من مستويات معينة .

وقال الامير حسن في معرض اجابته على سؤال حول حاجة المملكة الى قوانين تضبط العملية الاعلامية, ان معظم ما تبثه الاذاعات المحلية هي اهازيج وطنية واعلانات, مشيراً الى ان هناك غياب للقاعدة المعرفية بحيث يجب ان تكون هناك عملية تعليمية متفق عليها .

وتابع: لا تقولوا لي الملكية وراثية فالنيابية وراثية والأسماء تتكرر, لافتاً الى ان العشائر تتآكل الان نتيجة التنافس الشخصي, وقال: آن الاوان أن "نلملم" الصفوف .


وفي التفاصيل قالت ( بترا ) ان سمو الامير الحسن اكد أن للإعلام الرسمي دورا مهما في المرحلة القادمة في اطار الرسالة الوطنية التي لا بد من تصويبها.

وقال في مقابلة مع برنامج ستون دقيقه بثها التلفزيون الأردني مساء اليوم الجمعة ان دوري اليوم ليس الحديث عن الماضي بقدر ما هو تشخيص عشريه قادمة من الزمن .

وعبر سموه عن شكره لجلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة الاردنية ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون المؤسسة الرسمية الاردنية من انني استطيع اليوم ان التقي مرة اخرى بعض الوجوه القديمة التي كانت موجودة حتى في مراحل التاسيس ايام جلالة الملك الحسين رحمه الله ومحمد كمال المؤسس للتلفزيون وكذلك دار الاذاعة المجاورة ايام وصفي التل وصلاح ابو زيد .

وقال سموه ان الربيع العربي قام لاسباب واضحة من بينها النمو السكاني حيث يعادل سكان الوطن العربي اليوم اوروبا بكاملها لكننا لا نجد في اوروبا مشكلة في الامن الاجتماعي ولا في النمو السكاني ولا في الانتاج، فمشكلتنا اليوم هي كيف نؤنسن اولوياتنا لذلك ان الاوان ان نتحدث في اطار الربيع العربي عن الاقليم العربي من جديد، فنحن ورثة رسالة وورثه نهضة عربية وعندما نرى ثوره هنا وثورة هناك فكأنما الاسلام وطني والعروبة وطنية فهذه مغالطة في حق هويتنا المشتركة.

واضاف عندما يجتمع 20 او 30 شابا ويطالبون بأسم الشعب اقول من خولهم ومن كلفهم وعندما نتحدث عن الاردن تحديدا فان لهؤلاء الشباب فهم حقيقى للمشكلات التي يمكن من خلالها التعامل معها ان لم يغيروا مصيرهم، هل لنا ان نقرر مصيرنا كاردنيين، فاليوم نتحدث عن ازمة التربية والتعليم واقول في هذا المجال ان العاطلين عن العمل من المتعلمين 25 بالمائه وهذا يفوق العاطلين عن العمل بين الاميين وهم 9 بالمائه، فالامية ليست عيبا، الامية المتعلمة هي العيب، واعتقد ان اعادة النظر بالعملية الجراحية لمستويات التعليم لربطها باحتياجات السوق امر اساسي في بلد نستضيف فيه كما يقولون ما يقارب 800 الف الى مليون وافد غير اردني، واذكر هنا انه في سنة 1992 كان المفروض ان يكون عدد الاردنيين 5ر2 مليون، اما اليوم فانه نتيجة استضافتنا لاعداد كبيرة من الناس فان كل فرد من هؤلاء يكلفنا بحدود 16 دينارا يوميا بحسب تقدير البنك الدولي .

واضاف نحن محتارون في مصطلحات اليوم الدوله ، النظام ، السلطة ، الحكومة ، الولايه العامة الى اخر ذلك ، وهنا علينا ان نكون واضحين مع بعضنا فالمهم لنا جميعا هو الوطن ، لذلك علينا ان نكون ذلك التكامل الثلاثي وعلى رأس الهرم بطبيعة الحال دستوريا رمز البلاد وقائدها جلالة الملك، ومن ثم الولايه العامة باذرعها الثلاث المعروفه التنفيذية والتشريعية والقضائية والضلع الايمن بطبيعته هو الاقتصاد، فعندما يقال لنا لماذا لا تنظمون القطاع الخاص فهل ننظمه لصالح المستثمر الاجنبي ام لصالح اولوياتنا، فنحن بحاجة الى مزيد من المعلومات الموثوقة ومزيد من التعاون ، اما الضلع الايسر وهو المهم جدا اليوم فهو الضلع الانساني لهذا المثلث من نقابات واتحادات وجامعات ودور الاعلام والاندية والمنظمات غير الحكومية فان فعلنا هذا المثلث يكون ذلك لصالح الوطن والصالح العام، وهذا هو فهمي المتكامل للولاية العامة ولكن الرعوية والمزاجية في اختيار مشاريع خارج اطار واضح ينمي من قدرات الاردن الانتاجية لن يبقينا طويلا .

وقال سموه أعتقد ان مشكلتنا هي ضعف الحاكمية بمعنى ضعف مجالس الحوار مع الناس واذا كان المطلوب اليوم تواصل الحوار مع الناس وبناء المواطنة بغض النظر عن كونك شرقي او شمالي او جنوبي، مسلم ام مسيحي فأن مفهوم المواطنة هو استثمار للامن الحقيقي الامن الذي يبدأ بفهم الانسان لواجباته ، فما المطلوب؟ انتخابات محلية بطبيعة الحال مطلوبة ولكن عندئد هل يترك للانسان الحرية ، وهنا لا بد من ترتيب الاولويات للمواطن فقصة النمو السكاني الان فاجعة حقيقية في الاردن اضافة الى الوافدين لذلك ان الاوان لتفعيل المواطن كشريك في تقرير مصيره .

واوضح سموه : نحن نتحدث عن ملك هاشمي وريث رسالة، والرساله تعود الى نهاية القرن التاسع عشر عندما التف احرار العرب حول رساله النهضة العربية فالشريف حسين بن علي ومن ثم فيصل الاول في معركة ميسلون عام 1920 نحن اتينا الى هذه الديار قبل عام 1922 ولم نأت طامعين في عقد تضامن مع الشعب الاردني كما يقول بعض النقاد لهذه المسيرة فجلالة الملك تولى بكل مسؤولية وبكل محبة فكرة تطوير الدستور الاردني لان دستور عام 1952 ليس بالضرورة صالحا لكل زمان ومكان .

وأضاف سموه في هذا السياق كان املنا عقد سلسلة من اللقاءات في الجامعات الاردنية لتوضيح الدستور والتغييرات التي حصلت فيه بحيث لا تبقى على مجموعة نقاط معينة يعتبروها خلافية مثال ذلك موضوع الحكومة المنتخبة فهذه من حق جلالة الملك بطبيعة الحال حتى في اطار الدستور القديم اما فيما يتعلق بالاحزاب السياسية ، عودوا الى ميثاق 1991 الذي ساهم في صياغته الطيف السياسي بالكامل من اقصى اليمين الى اقصى اليسار وهنالك بطبيعة الحال الوحده الوطنية والديمقراطية التي كانت امرا اساسيا لجميع الاردنيين بغض النظر عن اصولهم.

وقال من يطالب اليوم بكلمة حق يراد بها باطل او مكسب في ان نعترف بالاحزاب فهناك اعتراف ضمني لا بد ان يتحول الى واقع نتيجة لقيام هذه الاحزاب، ومن يقول في اطار الدستور ان جلالة الملك دستوري او غير دستوري فاسمحوا لي ان اقول ان في هذا المحيط العربي حقيقة الزعامة الدستورية سواء كانت رئاسية ام ملكية او في كثير من دول العالم موضوع مقارنة ودراسة مقارنة تدلنا على ان المسيرة الاردنية تجعلنا من اقدم الدول المستقلة في العالم فلماذا ضعف الثقة بالنفس الا اذا كانت لفتح الطريق امام كل طماع في ان يصل الى السلطة .

واشار الى ان هناك حاجة للائحة حقوق وواجبات لانه لا بد من مقدمة للدستور فنحن نعيش في بلد لليوم تصدر القوانين وتتبعها الاسباب الموجبة فلماذا وجود الدستور وبهذا المفهوم علينا ان ندرك انه منذ 1952 وليومنا هذا دخل الاردن كسائر دول العالم في التوقيع على جملة معاهدات دولية لابد ان تنعكس التزاما بما يناسب ثقافتنا والشريعة الاسلامية التي هي احدى مصادر التشريع ولا بد لنا ان تحدثنا عن دولية الدستور الاردني ان نحمى مليكنا فاذا كان الملك رئيسا للسلطات ورئيسا لكل ما يعنى في الدفاع عن هذا الوطن وقائدا للجيش فلا يعنى ذلك اننا لا نؤكد عمليا التزامنا بالقوانين الدولية فنحن نحترم حقوق الانسان ولا نحتاج الى احد ليذكرنا بها .

وقال بدل ان نطالب بعرض قضية اوضاع سجوننا وكيفية ادارتنا للحريات العامة على البرلمان الاوروبي من الافضل ان نطالب باقامة محكمة دستورية عربية او محكمة جنائية عربية في الفترة القادمة فلماذا لا نعرب دورنا كاقليم كي لا نبقى نحن العرب مهمشين .

وبالنسبة للحديث عن الصحة والتربية والتنمية الاجتماعية فهي رزمة متكاملة فعندما دخلنا في عملية تطوير وزارة التربية والتعليم قلنا بصراحة امام الجميع ان عملية التربية اهم من وزارة التربية وان تفعيل مقدرات الوطن تعنى ايجاد فرص الحياة للمعلمين والمرشدين الزراعيين والمرشدين الصحيين حول المناطق الجديدة التي هي جاذبة بحكم وجود مدرسة ثانوية او مدرسة شاملة .

واوضح سموه ان دخل المواطن الاردني يوزع على اولويات ذات اهمية كبرى وهي مسقبله من خلال مستقبل ابنائه وفي المقابل علينا ان نعترف ان سبع دول في هذا الاقليم هي الاكثر انفاقا على السلاح والتسليح فهنالك وهم بان المنطقة غنيه بالنفط ونحن نعلم تماما بان فاتورة النفط نستطيع ان ندفعها اذا كان عندما نوضح كيفية ترشيد استخدام الطاقة والغاز متسائلا عن الحوار والتواصل بين المسؤلين والمواطنين اذ كان علينا ان نؤسس مكتبا للارشاد للاجابة على متطلباته اليومية مع تاسيس وزارة الطاقة.

واعتبر سموه ان اغتيال الشخصيات هي مرحلة اولى من مراحل زعزعة الاستقرار في البلد او في اي بلد، فعمليا الدعوه للتغيير كما راينا في بلدان عربية اخرى لا تؤدي بالضرورة الى الاستقرار ، فبالنسبة للتجريح يجب على مسؤولينا ان لا يندفعوا الى اشعال المعارك الجانبية، اما ما يتعلق بالتشريعات فاعتقد ان هنالك توجه معينا لدى الدولة ولكن اقول ان الحوار الوطني الثلاثي امر مهم لان الاعلام هو اقتصادي وهو تنموي وامنى فان الاوان حقيقة ان ندخل هذه المحاور ونتعامل مع الموضوعات وليس مع الشخوص .

ودعا الى تذكر تاريخنا وان نهضتنا كانت للدفاع عن هويتنا العربية المتنوعة فالجد المؤسس لم يأت الى معان عام 1922 الا بعد معركة ميسلون 1920 فالتركيز يجب ان يكون على الاهم في تكويننا النهضوي وهو ان نتذكر اننا قوميون واننا جزء من هذه الامة فالاردن يستطيع حقيقة ان يكون قدوة ولكن هوجمنا لاسباب كثيره من بينها خصوصية البحث الفلسطيني الاسرائيلي فاليوم لا يوجد خصوصية مع احترامي للجانب الفلسطيني ويعلم الجانب الفلسطيني انني احاول باستمرار في كل تصريح وفي كل لقاء ان اذكر باضرار المستعمرات واهمية تقرير المصير .

وقال سموه من يضمن عمليا عقلية من هو يمين الحكومة الحالية فقد ضعنا حقيقة بين اطراف المعادلة المتطرفين من كل جهة والنظره العقلانية لمستقبل الاقليم داعيا الى معالجة تلك الامور من خلال لقاء عربي اقليمي - ولا اتحدث بالضرورة عن اسرائيل - ولكن اقول في موضوع المياه ربيع عربي بلا مياه لنتحدث مع تركيا والعراق وسوريا في مرحلة قادمة وقد ان الاوان لنتحدث عن مبادرات تتجاوز مع احترامي مبادرة الرباعية وان نتبنى فكرة مؤتمر هلسنكي لهذا الاقليم لنتحدث عن الامن الاساس والظرفي والانساني نتحدث عن الاقتصاد والاجتماع انسنة الاقتصاد ونتحدث عن المحافظة على توجه اهل الضاد في احترام رسالتهم وتأديتها كما يجب .

وتطرق سموه الى موضوع رسالة عمان واصفا اياه بالموضوع المهم جدا وانه لا بد من الترويج ولا بد ايضا من تأسيس سلطة معنوية وفكرية في القدس ، والموضوع الذي يتحدثون عنه الجسر المؤدي الى ساحة الحرام الشريف فهو ليست قضية جسر ايل للسقوط ولكن بطبيعة الحال استبدلوا الجسر لترتيبات اخرى قد نجد عمليا تبريرا للتدخل في منطقة ذات اهمية كبرى بالنسبة للمسلمين ولفكرة التعايش بين اتباع الديانات ، وعلينا ان نتحدث عن مؤتمر القدس في الضمير وليس في المهرجانات فنحن بحاجة الى دراسة موضوعية لمعرفة اهمية الاماكن المقدسة ليس فقط القدس ولكن الخليل والناصرة وغيرها فنقول ديار مقدسة لكننا مقصرون حتى في التذكير في الخطاب الاسلامي الشورى .


وأضاف سموه اننا اهل الضاد نجحنا في ادخال اللغة العربية الى الامم المتحدة ولكن ما فائدة ذلك وما هو ثقل ذلك اذا تكتلنا عربيا الان يتحدثون عن اعادة النظر في رسالة الجامعة العربية ولي الشرف كمنتدى فكر ان اسهم في هذا التوجه .

وقال فيما نرى من مآسى في كل ديارنا العربية اليوم" اقول ان هذه المنطقة بحاجة الى مجلس اقتصادي اجتماعي يجمع ضمن الاولويات على كل مسؤوليات المثلث الذي تحدثت عنه، السياسية والاقتصادية والاجتماعية" كل يوم من كل اسبوع من كل شهر لنقدم الفكرة العربية للأخر، نحن مع الاسف الان مؤسسات اجنبية تبلور مضمون الربيع العربي .

واوضح ان هناك تطمين في ان المجموعة العربية والجامعة العربية ستتبنى هذا التوجه امام المؤتمر الاسلامي فلسنوات طويلة جرى الحديث عن هذا الامر وهناك دول طبقت هذا المفهوم، متسائلا سموه عن هذا الوضع القائم حيث الانتاجية العربية اقل من دول جنوب المتوسط، ونحن في شهر ايار سنستضيف ضمن تجمع غرب اسيا وشمال افريقيا شبابا كما استضفنا على عدة فترات خلال فترة الحراك العربي من جميع الدول العربية حتى من بعض الدول الاسلامية للحديث عن موضوع العام وهو موضوع الهوية بكل جوانبها اكانت محلية بتعريفاتها المختلفة او الهوية الاقتصادية او هوية المواطن.

وحول المستقبل قال سموه انا متفائل وايماني كبير في ان الانسان الاردني لن يضام ما دامت الارادة موجودة واذا عملنا فعلا بمبادىء الايمان والاخلاق بداية ومن ثم كما يدعو جلالة الملك دائما للعمل وبالعمل سنتغلب على الكثير من التحديات والاوهام والهواجس التي تدور حولنا داعيا الى التوقف عن الاشاعات وتغليب الفضيلة على سواها.

  • 1 دعاس 2/17/2012 8:44:05 PM

    طيب ليش ما شاركتوه بالقرار .. ؟

  • 2 من إربد 2/17/2012 8:51:33 PM

    سمو الأمير الحسن بن طلال الهاشمي العزيز،
    أما آن الأوان لأخذ حقكم ؟؟

  • 3 اردني ناشمي 2/17/2012 8:52:29 PM

    .. لو ضلو مختفي

  • 4 كركي 2/17/2012 9:00:42 PM

    كثرة هاللي يجيب الضيف الوسخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 5 احمد الزيوت 2/17/2012 9:01:20 PM

    سلم فيك يا سمو الامير: آن الاوان لاستبدال الفضيله على الرذيله

  • 6 الددكتور محمد طارق البركات 2/17/2012 9:07:00 PM

    تسلم سيدي ابو راشد ...

  • 7 مــــــُهنـــــد العومـــلــة 2/17/2012 9:08:56 PM

    الله يبارك فيكم سيدي سمو الأمير أبو راشد

    ما شاء الله عليك قلت فأوجزت وأوفيت

    أنتم نبراس علم و كنز معرفة وجبل للحكمة

    والله إنك رجل ....... كل الأردنيين الشرفاء مع الهواشم الأطهار

  • 8 بتراوي 2/17/2012 9:11:22 PM

    ما حكى رئيو بقضايا الفساد

  • 9 مارو 2/17/2012 9:13:34 PM

    لافض فوك ياسمو الأمير والله يخليلنا اياك ويحفظك من كل شر.

  • 10 اكرم القراله 2/17/2012 9:14:47 PM

    اطال الله بعمرك وأيدك ... كلام جميل جدا ينم عن بعد نظر وحكمة ...

  • 11 لواء ركن دكتور قاسم محمد صالح 2/17/2012 9:16:35 PM

    كانت سعادتي غامرة لمشاهدة سموالامير الحسن بن طلال على المحطة الفضائية الاردنية لأول مرة منذ 13 عاما و كان ظهورا ضروريا في مرحلة بالغةالخطورةو الاهمية و بخاصة مع الظروف غير المستقرة على المستوى الاقليمي الذي يشكل الاردن فيه دولة محورية و تأتي اهمية هذا اللقاء في توضيح بعض المفاهيم و الافكار الخاطئة و تصويبها لاسيما أن الافكار الشبابية داخل الاردن و خارجه أصبحت مضطربة و قد دفعت ببعض أوطانها إلى الفوضى، حفظ الله لنا هذهالاسرة الهاشمية بعميدها جلالة الملك و سمو ولي عهده و حفظ الله سمو الامير الحسن و أمد الله في أعمارهم جميعا لكي يظلوا نبراسا لهذه الامة و للشعب الاردني ، يقودون سفينة النجاة وسط بحر هائج متلاطم الامواج.و شكرا للتلفزيون الاردني الذي أطل على الشعب الاردني بهذا العالم الهاشمي الموسوعي و نأمل أن تستمر مثل هذه اللقاءات المفيدة و التي تطمئن القلوب وتصوب الافكار و تفتح المجال للفكر و الحوار، و في هذه المناسبة أذكر سمو الامير الحسن بأهمية فتح فرع لمنتدى الفكر العربي في محافظة إربد لكي يساهم في رفد مؤسسة منتدى الفكر العربي في عمان.

  • 12 من اقوال سمو الأمير 2/17/2012 9:17:55 PM

    كثرة التهلي بتجيب الظيف الوسخ

  • 13 الدكتور أحمد حسن الربابعة/جامعة البلقاء التطبيقية 2/17/2012 9:22:30 PM

    صح لسانك وجعلك ربي نصير الحق واهله فانت الذي كنت على الدوام تحب دعم طلاب العلم لانك ممن حاز شرف العلم وعراقة النسب اطال الله عمرك ونفع بك الامة

  • 14 ابراهيم 2/17/2012 9:23:32 PM

    اغلى تحيه لسمو الامير حسن حفظك الله يا سيدي وادامك ذخرا لهذا البلد

  • 15 ناهده المعايطه 2/17/2012 9:23:52 PM

    ركز سموه على المعرفه والتعليم. فكيف يمكن للأردن إنقاذ الجامعات؟؟ هل يوافق سموه على إلغاء الإستثناءات التي تؤثر سلباً على الأداء الجامعي؟

  • 16 اللواء الركن المتقاعد محمد حميد دغجوقه 2/17/2012 9:25:56 PM

    سيدي سمو الأمير مدرسة من مدارس العلم ومنارة من منارات الإرشاد. فهو هاشمي ابن هاشمي. حماه الله ورعاه تحت ظل قائدنا الأعلى جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم

  • 17 ابو عناد الشرعه 2/17/2012 9:26:28 PM

    اطال الله في عمرك يا ابو راشد قول وفعل..
    اهل البدو المفرق

  • 18 تحية 2/17/2012 9:30:50 PM

    سمو الامير كان بجنن ما شاء الله ، ومذيعة الأخبار كانت بجنن

  • 19 احمد ارشيدات 2/17/2012 9:32:31 PM

    اتمنى ان كل مواطن شاهد هذه المقابلة التي لا تقدر بثمن
    تشعر انك امام انسان وقائد ومفكر
    كل كلمة كانت بمثابة رسالة لمن تعنيه...
    اشعر ان الامر الان بيد كل مواطن ان ينفض ما علق به من غبار وان يتبع الحكمة والعقل لا ان يستمع للغربان
    أطال الله في عمرك وحماك

  • 20 مومني 2/17/2012 9:33:42 PM

    اللة يعطيك الصحة سيدي ابوراشد قلت واشفيت ياريت يكون كل كلامك مدون بقاموس ليكون مرجع وحكم

  • 21 علاء الخوالده 2/17/2012 9:37:06 PM

    الامير الحسن رجل المهمات الصعبه

  • 22 النسايبة 2/17/2012 9:38:34 PM

    شو بالنسبة>>... تعبنا سموك من التنظير

  • 23 مراقب 2/17/2012 9:39:51 PM

    لقد اصاب الامير عندما قال ان احد اسباب الثورات هو النمو السكاني وأضيف ان الحقيقة المرة التي تؤلم جميع الدكتاتورات اننا في القرن الحادي والعشرين - مامعنى ذلك ؟ نحن في عصر الانفتاح فعندم نرى الامم الاخرى والتي والله لاتملك ذكاء العقل العربي تصنع وتنتج ونحن متخلفون عنهم بمئات السنين - البطالة في ازدياد لان النمو السكاني بازدياد والنمو الاقتصادي متخلف وفي العشر سنوات القادمة عندما نرى ملايين العاطلين عن العمل ومديونية كبيرة واقتصاد ضعيف يعتمد على الاستهلاك وليس الانتاج ولأن ذلك سيؤدي الى فقدان الامل عند الشباب الذين يكبرون بالعمر وهم ثابتون في مكانهم فستصبح الحياة تساوي الموت وعندها ستكون النتيجة واضحة .

  • 24 ايهاب بركات 2/17/2012 9:40:06 PM

    حفظك الله

  • 25 زيادشاكرالطراونه 2/17/2012 9:45:02 PM

    نعم سيدي النيابيه اصبحت وراثيه- يفتقر الكثير منا الى حكمتك والقله يفهمون ما تذهب اليه فأه من المال السياسي سيدي

  • 26 ؟؟؟؟؟؟؟ 2/17/2012 9:47:37 PM

    كثرة التهلي بتجيب الضيف الوسخ؟؟؟؟

  • 27 مطلع 2/17/2012 9:48:35 PM

    فعلا ياسمو الامير - يجب ان يكون هناك لجان متخصصه على قدر كبير من المعرفه والالمام لمناقشة كل الامور المتسجده وبالذات التحقيق في امور الفساد ولن يستطيع النواب ولا حتى مكافحة الفساد ان يبثوا في الامور الرئيسيه التي تكثر المداولات حولها وليس عندهم الكفاءات الكبيره للبث في هذه الامور - وبالذات النواب -اتمنى من سيد البلاد ان يلغي دائة مكافحة الفساد وان يعين لجنه متخصصه على قدر كبير من النزاهه والمعرفه حتى لايظلم احدا ولاتغتال شخصية احد- اذ ليس من المعقول ان معظم المسؤولين لديهم فساد

  • 28 مطلع 2/17/2012 9:49:33 PM

    فعلا ياسمو الامير - يجب ان يكون هناك لجان متخصصه على قدر كبير من المعرفه والالمام لمناقشة كل الامور المتسجده وبالذات التحقيق في امور الفساد ولن يستطيع النواب ولا حتى مكافحة الفساد ان يبثوا في الامور الرئيسيه التي تكثر المداولات حولها وليس عندهم الكفاءات الكبيره للبث في هذه الامور - وبالذات النواب -اتمنى من سيد البلاد ان يلغي دائة مكافحة الفساد وان يعين لجنه متخصصه على قدر كبير من النزاهه والمعرفه حتى لايظلم احدا ولاتغتال شخصية احد- اذ ليس من المعقول ان معظم المسؤولين لديهم فساد

  • 29 مطلع 2/17/2012 9:49:36 PM

    فعلا ياسمو الامير - يجب ان يكون هناك لجان متخصصه على قدر كبير من المعرفه والالمام لمناقشة كل الامور المتسجده وبالذات التحقيق في امور الفساد ولن يستطيع النواب ولا حتى مكافحة الفساد ان يبثوا في الامور الرئيسيه التي تكثر المداولات حولها وليس عندهم الكفاءات الكبيره للبث في هذه الامور - وبالذات النواب -اتمنى من سيد البلاد ان يلغي دائة مكافحة الفساد وان يعين لجنه متخصصه على قدر كبير من النزاهه والمعرفه حتى لايظلم احدا ولاتغتال شخصية احد- اذ ليس من المعقول ان معظم المسؤولين لديهم فساد

  • 30 خالد العبادي/الاردن 2/17/2012 9:50:27 PM

    صح لسانك سمو الامير،نورت الشاشه بطلتك البهيه،والله اسال ان يكون اصحاب الحراك وتنظيرات الربيع العربي""بل السراب العربي "" قد استفادوا واتعظوا من المعاني الكثيره التي ورد في اللقاء..
    حمى الله البلاد ملكا ووطنا وشعبا من الفتن والمحن...

  • 31 الخصاونة 2/17/2012 9:54:41 PM

    من بعد المقابلة مع سمو الامير..انا بعتقد اتو لازم اصحاب الحراك يزوقوا عشان الكل صار متفق على وقف هذه الاجراءات التي اتجهت الى مصالح شخصية وليست وطنية

  • 32 الخصاونة 2/17/2012 9:54:43 PM

    من بعد المقابلة مع سمو الامير..انا بعتقد اتو لازم اصحاب الحراك يزوقوا عشان الكل صار متفق على وقف هذه الاجراءات التي اتجهت الى مصالح شخصية وليست وطنية

  • 33 مقرر مصيري 2/17/2012 9:56:45 PM

    هسه يا سيدي ان الاوان ..

  • 34 امير .. 2/17/2012 10:00:05 PM

    نعتذر

  • 35 عبد الحميد غرايبه 2/17/2012 10:03:03 PM

    انا بكات من فرحة الاستماع لسمو الامير العالم ..... وصح النوم يا اعلام الاردني ؟؟؟
    يسلم كلامك سمو الامير العالم وصح النوم يا تلفزيون ؟؟؟؟؟؟؟والله لو ظلات سمو الاميرتحكي لا أظل الناس تسمعلك الناس ما طال روئيتك ،اليوم كانت ازمتان للاتصالات الاردنيه الاولى نتائج التوجيهي والثانيه والاكبر عندما تخابر الناس بأن سمو الامير الحسن سيظهر على الشاشه الاردنيه وانا متاكد انه الشعب الاردني كان في حالة صمت من الساعه الثامنه حتى التاسعه.....شكرا سمو الامير والله يديم عليك الصحه والعافيه.

  • 36 محمد غرايبة 2/17/2012 10:07:04 PM

    تحية لسيدي سمو الامير الحسن. سيدي نعم لاعادة النظر في مناهج التعليم و قواعد التعليم في المدارس وعلى اساسها التنجيح التلقائي لغاية الصف العاشر الذي اخرج جيل غير مثقف بشكل قوي كما كان معهود عن التعليم الاردني السابق القوي. كذلك ياسيدي لا بد من الرجوع لاساس المدارس والتي هي التربية اولا ثم التعليم المكمل لذلك، فالمناهج الحالية زخمة جدا مما ترهق المعلم والطالب حتى لا يجد المعلم الوقت الكافي للتربية وهي الاساس. وشكرا لك يا سيدي لنصحك للاردنيين جميعا وللامة العربية والاسلامية.

  • 37 علي المومني/الزرقاء 2/17/2012 10:11:50 PM

    عسى اللبيب ان يفهم . عسى من يسعى لخلق فتنه تأكل البشر ان يسمع . عسى من يريد مصلحه او وصوليه ان يتذكر يوما وسنين كان يأكل ويدرس ويتنعم بالبلد . عسى ان يصمت من يقل شرا . عسى من يساهم بتدمير الوطن من اجل ايران وفطر ان يفهم . عسى من رأى تفجيرات اليهود للالغام لترحيل اهل فلسطين وتهويدها كلها ان يفهم . يا حسره على العباد .يا حسرة عليكم يا من تقودون البلد الى الخراب ويا من تقذفون هذا وذاك ويا من تجلدون من يتعارض مع فكركم التكفيري او التشكيكي ز ارحموا الوطن وتذكروا كلامي جيدا لا تكونوا طرفا في الفتنه هذا ليس محاربة للفساد وانما انجرار وراء بعض العواطف. وانا سأصلح نفسي اولكم ما استطعت

  • 38 احمد 2/17/2012 10:12:33 PM

    نفس الخطاب . لا جديد

  • 39 الهام نوار 2/17/2012 10:13:40 PM

    سلام الله عليكم ال البيت الاطهار يا ابو راشد يا قرة عين الحسين وقرة عين الاردنيين ليطمئن قلبك فنحن صغار وكبار راضعون حبكم والولاء لكم من حليب امهاتنا فأنتم خط احمر لا نسمح لاحد بمجرد التفكير بتجاوزه
    فالاكسجين هو عبدالله بن الحسين
    والماء هو الحسن بن طلال
    والغذاء هي العائلة الهاشمية

  • 40 ميلاد 2/17/2012 10:14:37 PM

    قال سموه كثر التهلي يجيب الضيف الوسخ....ليكون هنالك ضوابط لمن يضيف...وليس من هب ودب ..الشركة تستقبل الموظف الجيد ليساعدها بعملها وتبعد الخامل ...امريكا واوروبا استقبلت اصحاب المهن ليساعدوا نهضتها...هل نتعلم من غيرنا ...ولبنقدم الفضيلة على الذيلة كما قال سمو الامير الحسن

  • 41 (( مواطن أردني )) 2/17/2012 10:16:58 PM

    صح لسانك يا سمو الأمير كلامك حكم, أدامك الله وأدام العائلة الهاشمية وأدام سيدنا وملكنا أبو حسين فوق روسنا حفظكم الله ورعاكم وسدد على الخير خطاكم

  • 42 انشروااااااا 2/17/2012 10:18:19 PM

    بات من المؤكد وجود مؤامرة تستهدف حكومة الخصاونة الإصلاحية التي تواجه الفساد المتراكم منذ عقد، من خلال إضراب المعلمين الذي تديره ايادي ارباب الفساد من المسؤولين السابقين مثل .................. وهذه هي الفرصة الاخيرة للأصلاح فلا تضيعوها عن جهالة وتغرير بكم.

  • 43 جهاد العمايره 2/17/2012 10:18:41 PM

    الله يديمك يا سيدي ابوراشد ويخليلنا اياك والله بنشكرك على كلامك الجميل وبنتمنى انه دايما نشوف اطلالك الجميل على الشاشه الاردنيه ونسمع كلامك الجميل الي كله حكم والي بيرفع من معنويات الشعب الاردني

  • 44 مالك صقور 2/17/2012 10:20:59 PM

    رجل في زمن تختفي فيه الرجال ادام الله الملك والعائله الهاشميه والله انك مرجع لكل الاجيال والله يديم جلاله سيدنا

  • 45 قمر قاسم المعايطه 2/17/2012 10:21:01 PM

    اطال الله بعمرك ويعطيك الصحه سيدي سمو الامير ابو راشدالله يديمك ويديم سيدي ابو حسين تاج على رؤؤس الاردنيين

  • 46 معاتي حر 2/17/2012 10:27:34 PM

    اود ان اذكر سموة ان الشعب الاردني ليس بحاجة الى المساعدة وان مايقدمة الهاشميين من مساعدات هي اصلا للشعب الاردني ... لذلك لا ؟؟؟ ...

  • 47 خالد فريحات 2/17/2012 10:43:37 PM

    تعجبي المقولة " لو جحا بعمر كان عمر بيته"
    كل الحب والاحترام والتقدير للحراك الشعبي بكل اشكاله والوانه والحب كل الحب الى الاعلام الاردي الخاص(فضائيات ومواقع الكترونية واذاعات" الذي دعم الحراك الاردني وغطى جميع فعالياته وهذا اعلام وطني وليس "ابواق ناعقة" وم خلال هذا الموقع الالكتروني الحر ادعو الجميع الى دعم الاعلام الالكتروني ولا مكانة في قلوبنا او عقولنا نحن الاردنيين بكل مكوناتنا لمن يعتدي علينا وعلى حريتنا مهما اعتقد انه صاحب عنوان في الدولة او الحكومة والله من وراء القصد
    وشكرا لكم سواءا نشرتم مداخلتي ام لا

  • 48 محمد المسانده 2/17/2012 10:47:56 PM

    اتحفتنا بهذه الطلة البهية سمو الامير

  • 49 خليل القويوتي 2/17/2012 10:52:58 PM

    كتت اتابع اللقاء واتابع الحضور  فوجدت صمت شديد ولما خرجت لاحظت وكانه كان حظر تجول وانتهى ولما سالت قيل لي ان سمو الامير الامير الحسن يتحدث على التلفزيون ما اعظم مشاهدة من تحب ان تستمع اليه واقول الاعظم الاستفاده مما استمعت اليه اطال الله فيي عمرك يا سيدي يا كنز الاردن المعرفي واطال عمر جلالة الملك عبدالله الثاني وحفظ الهاشمين جميعا من كل سوء

  • 50 الشاعرعبدالاله السردي 2/17/2012 10:54:10 PM

    صدقت كثر التهلي يجلب الضيف الوسخ
    كثر التهلي يفتح الباب\\\\\ونترحم على قول يازمان
    كثر التهلي يخلط صحاب\\\\\وتضيق الدروب من حشرة المكان
    كثر التهلي يصقط الحجاب\\\\\ وتعاف العوس من شوفت الذبان
    تحية من عشيرة السردية الى عمون

  • 51 عطالله الهقيش 2/17/2012 11:02:06 PM

    الله يبارك فيكم سيدي سمو الأمير أبو راشد
    قلت فأوجزت وأوفيت
    انتم نبراس علم و كنز معرفة وجبل للحكمة

  • 52 محمود عبابنة 2/17/2012 11:03:32 PM

    اجمل تحية لسمو الامير الحسن ومتعك اللة بثياب العز والرفعة وادامك اللة ذخرا لهذا الوطن العزيز لما عرفناة عنك من حب واصالة قلت القول الفصل عن كل اردني غيور شريف لك منا كل الحب والتقدير وللاسرة الهاشمية الماجدة اعزك اللة وحماك من كل مكروة

  • 53 جهاد خليفات/ الحصن 2/17/2012 11:06:30 PM

    عاش الاردن حرا منيعا وحمى الله الاردن من كل شر . واطال الله في عمر الملك وعمرك .

  • 54 صفوان حياصات 2/17/2012 11:10:04 PM

    الله يديمك ويديم جلالة سيدناالملك عبدالله ابن الحسين المفدى حفظه الله ورعاه وتظلو امن وامان للاردن الغالي ويبعد عنو المفسدين

  • 55 صالح شريف البشارات 2/17/2012 11:10:50 PM

    سيدي كنت وستبقى من الرجال القلائل على مستوى العالم في فكرك الرصين وعلمك لك كل الحب الحب وللهاشمين الولاء

  • 56 الأستاذ/ بلال يوسف ارشيد الزعبي 2/17/2012 11:12:36 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية عربية هاشميه طيبه الى ال البيت الطييبين الكرام والى كل محب لهذا الوطن الغالي على قلوبنا ..
    أرفع الى مقام سيدي وحبيبي ووالدي سمو الأمير الحسن بن طلال أسمى وأجل وأرفع أيات الشكر والامتنان على ما قدمه من شرح واقعي يعكس فكر وحكمة سموه في طرح المواضيع وكيفية أدارة حلهامن قبل المسوؤلين،
    (((( النزاهه )))) من الكلمات التي أثرت بضمير كل أردني مخلص وصادق مع الله عزوجل ثم مع وطنه وملكنا الذي نفتخر به جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ،
    وأيضا التركيز على العمل الاقليمي العربي والاسلامي ، والفكر الذي يحمله سموكم بهذا الشأن له منا كل التقدير و الفخر والاعتزاز بأن هنا في المملكة الأردنية الهاشمية رجال أمراء بفكرهم وحريصون على الوطن كل الحرص لأن حب الوطن من الايمان بأن يبقى هذا البلد كما أراده جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه وأجداده الكرام من قبله
    (((( مثال يحتذى بمعنى الكلمة ))))
    أنكم أيها الهاشميون أصحاب مرؤه ونخوه عربيه ومكارم ورجال المواقف الصعبه ، التي لا يقدر عليها الا الرجال الرجال وأنتم أيها الهاشميون جميعا لها كل أمير منكم يا سيدي يقدم في مجال ويتميز به من أجل رضا الله جل جلاله وهذا الوطن وشعبه ،،،
    نستذكر هنا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( انما بعثت لأتتم مكارم الأخلاق ) .
    سدد الله خطاكم على طريق الخير والأصلاح والعدل والرشاد في ظل قيادتنا الهاشميه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أدامه الله عزوجل ذخرا وسندا للأردنيين وللأمتين العربية والاسلاميه
    والعالم بأسره ،
    وبالله التوفيق .
    بلال الزعبي
    - عضو مجلس أمناء المجمع العربي للادارة والمعرفه .
    - عضو الأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير .
    - عضو مجلس الأعمال الأردني بدبي .

  • 57 د.طارق هياجنة 2/17/2012 11:13:03 PM

    منطق اي اي عاقل ان يبتعد عن التنظير في هذا الوقت ، و المنطق من جهة كل العقلاء اما ان تكون محاسبة سريعة شفافة علنية لكل الفاسدين واما شركاء .
    دمتم بود

  • 58 احمد عبد الرحمن الخوالدة 2/17/2012 11:13:14 PM

    اللة يطول عمرك سيدي واحيي فيكم هذه الجرأة والصراحه ادامكم اللة وادام سيدنا ابا الحسين

  • 59 راعي 2/17/2012 11:14:20 PM

    اهل راسون ... قولوا آمين
    ما شاء الله ولا واحد فهم ال...

  • 60 عربي 2/17/2012 11:21:43 PM

    شوفتك بطول العمر لانك الغالي اخوا الغالي عم الغالي

  • 61 د. أحمد قاسم 2/17/2012 11:33:58 PM

    الله يحفظك من كل سوء و الله يخلينا اياك سيدي أبو راشد

  • 62 د 0 جادالله خلايله 2/17/2012 11:34:48 PM

    سمو الامير حكيم وتكلم حكم وعبر يتوجب على كل اردني منتمي أن يدقق ويحلل ما قاله لأنه حان الأوان أن نقف برهة صادقة مع أنفسنا ووطنناوننتهي من جلد الذات0

  • 63 ahmad alomari 2/17/2012 11:39:06 PM

    كل الحب الي صاحب السمو الملكي حسن بن طلال انت صاحب حكمه

  • 64 عطا الفضيل الشهوان 2/17/2012 11:45:50 PM

    اميرا صادقا...وفصيحا...وحكيما...سلمت يا ابا راشد .

  • 65 د.نايف الجبور/دبي 2/17/2012 11:47:38 PM

    ابدعت سيدي سمو الامير.. كلامك بلسم للجراح التي نعاني منهاوكلامك محل تقدير واجماع كل الاردنيين

  • 66 ل.د.ق.م.ص 2/17/2012 11:49:32 PM

    وين تعليقي يا عمون؟؟؟

  • 67 قيس البياري 2/17/2012 11:56:20 PM

    ألعنوان لافت وهام جدا .

  • 68 عطا الفضيل الشهوان 2/18/2012 12:01:20 AM

    اميرا صادقا...وفصيحا...وحكيما...سلمت يا ابا راشد .

  • 69 عجلوني وأفتخر 2/18/2012 12:03:20 AM

    أنداري مين إللي صح ومين إللي خطأ....ضاعت هيبة الدوله يا ابا راشد...على فكره كل المعلقين منافقين مع سبق الاصرار والترصد....واولهم اني والله يطول في عمرك

  • 70 مصطفى الصمادي 2/18/2012 12:05:30 AM

    الله محي اصلك سيدي ابو راشد ما قصرت والله يخلي سيدنا ابو حسين تاج فوق روسنا ويطول بعمرك ويحمي الاردن والاردنين ..

  • 71 mahsam 2/18/2012 12:15:34 AM

    كلام يحتاج لعشرات الحلقات لمناقشته والوقوف على كل حيثية فيه بالفعل نحن نحتاج لمجموعات متخصصة ومحترفة ....كلام عميق جدا على مستوى عال...

  • 72 Al Sarairah 2/18/2012 12:21:44 AM

    تحيه لكم سيدي وأمد الله في عمركم
    كنتم دوما نبراس حكمه . نحن اليوم في امس إلحاجه لذالك التوجيه والنصح الصادق للخروج من أزماتنا والحفاظ على وطننا
    في ظل القياده الهاشميه وقد تطهر الوطن من الفساد والمفسدين .
    حفظ الله ال هاشم وعلى راسهم أبا الحسين.

  • 73 عم جلالة الملك وشقيق الحسين يستحق 2/18/2012 12:22:31 AM

    سيدى ابا راشد انا استبشرت خيرا كما استبشر ابناء شعبنا الاردني الاصيل بهدا اللقاء لنا رجاء من مولانا وتاج رأسنا جلالة الملك ان يسند لصاحب السمو الملكي الامير الحسن ما يليق به من مهام بعدما خان القسم مجموعه من من ابطال الديجتال

  • 74 لا 2/18/2012 12:23:29 AM

    شو السولافه

  • 75 المحامي ليث الخصاونه 2/18/2012 12:27:22 AM

    يامن كنت قرة عين الحسين انت اليوم قرة عين كل الاردنيين اثلجت صدرونا كما اثلجلت السماء ارض الوطن الليله ولكن الثلج زائر ونتمنى ان تطل علينا بشكل دائم والله يديمك ياابو راشد

  • 76 فايز كامل 2/18/2012 12:30:42 AM

    حمى الله الاردن حرا الاردن. واطال الله في عمر الملك عبد الله بن الحسين.

  • 77 سعد علاوين 2/18/2012 12:31:02 AM

    لا سيدي اللي تطاول على الاردنيين ويقول انظرو وين كان ابائكم واجدادكم وين صرتو ..
    لا هذا بفضل الاردنيين وجهدهم وتطور العلم , هذا من جهد الاردنيين ...

  • 78 مصدوم مما سمعت 2/18/2012 12:38:23 AM

    طالما كنت من المعجبين بفكر الأمير حسن، وكنت أتوقع أن يدلي باشارات تسهم في خروج بلدنا من الحالة المزرية التي وصلنا إليها في مختلف جوانب الحياة، أو يكتفي حتى بالإشارة إلى بعض جوانب الخلل، ولكنني صدمت من كلام الأمير الذي كان إستعلائياً وكأنه من كوكب أخر أو من برج عاجي، فهؤلاء القوم يعتقدون بأنهم يعرفون ما وصلت إليه الحال، وإقتنعت أكثر بكلام أحمد عويدي العبادي بأنه " لا يختلف علي عن عليان"... فكلهم نفس الشيء!!

    فعائلات في البلاد العربية تستمرئ استعباد الشعوب والتمتع بخيراتها وبامتيازات من مصروفات وقصور وخدم وحرس وسفرات وغيرها مما لا يحق لها، وأخذته بسبب الجين الوراثي! وأنهم يصلون إلى الأسرة المعوزة ويفكوا كربها تحت عدسات الكاميرات، ومن أموال الشعب المنهوبة نفسه، فتتعالى حناجر الشعب بالدعاء لهم بطول العمر والبقاء تاج على رؤوس العباد!!! يؤسفني أنني كنت هكذا طول العمر، لأنني كنت أعتقد بأننا "كشعب" نساوي أكثر من ذلك!

    ويبدو أن هذه النظرة ستقود إلى التغيير في الأردن،، نعم قد لا يكون هذا قريباً جداً ولكن لن يكون بعيداً جداً كذلك الحال..

    يا سمو الأمير المحترم: معرفتكم لحقوق الانسان بحاجة إلى إعادة نظر، وإلى نظرة للإنسان كانسان وليس من خلال لقبه.. فلو كنتم مكان أي مواطن أردني، ما هي الحقوق التي تتمنى أن تتمتع بها؟ هل تستطيع أن تفكر بهذا الفرض الجنوني؟ إذا استطعتم، ستنجحون، وإلا فلا...

  • 79 نديم عازر 2/18/2012 12:41:48 AM

    لا تغلب حالك سيدنا ابو راشد انت بس اشر باصبعك واحنا منغربلهم على كيف كيفك ... والغربال من عنا

  • 80 محمود الشــــلـول 2/18/2012 12:45:29 AM

    كلام جميل في وقت اجمل ومن لسان عربي اصيل ....
    ... انشالله انه الناس تفهم معناه ويرسخ في اذهانهم وعقولهم ...

    وأطال الله في عمرك سيدي والبسك ثوب الصحه والعافيه...

  • 81 معتز القاضي 2/18/2012 12:46:22 AM

    والله نور التلفزيون الأردني = سموك كانه له معنى اعاد للمؤسسة هيبتها

  • 82 م محمد عياصرة 2/18/2012 12:47:02 AM

    كلام جميل ينم عن الوعي والمعرفه وبعد النظر والفهم الشمولي للاحداث واتمنى ان يكون خارطةطريق للمرحله القادمه .
    ودمتم ياامير الامراءيااابو راشد سندا للاردن والاردنيين وحفظك الله ورعاك

  • 83 مصطفى ابورمان 2/18/2012 12:50:06 AM

    سمو الامير المحبوب أبوراشد هذا ديدنه الصدق واسداء النصيحة وبيان ما يغفل عنه الكثير وعلمه بأحوال الامة لأنه يحمل همها ويعيش واقعها أطال الله بعمرك سيدي وأبقاك ذخرا لنا

  • 84 جمال الريالات 2/18/2012 1:08:19 AM

    تسلم سيدي ابو راشد

  • 85 كركي 2/18/2012 1:25:05 AM

    من هو جدي جدي ميشع حليف نبوخذ نصر من اباد اليهود واخذهم عبيدا
    جدي صلاح الدين الذي حرر القدس
    وابناء الناصر داوود من حرر القدس للمرة الثالثه
    جدي جعفر الطيار من رفع الرايه
    جدي ابراهيم الضمور ابوا الذبيحين
    جدي قدر المجالي وجلحد الحباشنه
    نحن ابناء الهيه
    اجدادي
    سقطوا على ثرى فلسطين
    والعراق
    والشام
    دماء اجدادي خالطت كل
    ثرى في ارض العروبه
    نحن ابناء ثورة نيسان
    وثورة الخبز
    ها هم اجدادي
    يا من تسئال
    ها هم اجدادي
    ومن يدعي انه لا يعرف
    فليقراء التاريخ

    وبالعاميه(احنا ملح بلاد وبدونا البلاد ما تنذاق)

  • 86 كركي 2/18/2012 1:25:33 AM

    من هو جدي جدي ميشع حليف نبوخذ نصر من اباد اليهود واخذهم عبيدا
    جدي صلاح الدين الذي حرر القدس
    وابناء الناصر داوود من حرر القدس للمرة الثالثه
    جدي جعفر الطيار من رفع الرايه
    جدي ابراهيم الضمور ابوا الذبيحين
    جدي قدر المجالي وجلحد الحباشنه
    نحن ابناء الهيه
    اجدادي
    سقطوا على ثرى فلسطين
    والعراق
    والشام
    دماء اجدادي خالطت كل
    ثرى في ارض العروبه
    نحن ابناء ثورة نيسان
    وثورة الخبز
    ها هم اجدادي
    يا من تسئال
    ها هم اجدادي
    ومن يدعي انه لا يعرف
    فليقراء التاريخ

    وبالعاميه(احنا ملح بلاد وبدونا البلاد ما تنذاق)

  • 87 من معان 2/18/2012 1:27:26 AM

    من يتطاولوا على أجدادي عليهم أن ينظروا أين كان أجدادهم وأين أصبحوا كل التقدير والاحترام الى سمو الامير كلام صحيح فل يخرج و يردو على هذا السوال و شكرا

  • 88 م. علي ابو عرب 2/18/2012 1:31:51 AM

    ارجو ان نستفيد بتطبيق نصائح الامير الكبير. حفظ الله الاردن ومليكه و شعبه.

  • 89 باسم صالح الخلايلة 2/18/2012 1:41:15 AM

    سيدي الحسن بن طلال ، اشتقنالك واشتقنا لحكمتك وصراحتك فانت لا تنطق الا بالحكمة .
    سيدي ابوراشد الوطن وقائد الوطن وخاصة في هذه الايام بحاجة لك ولحكمتك وشجاعتك فانت تحمل في داخلك حكمة وحنكة الهاشميين كيف لا وانت شقيق الحسين بن طلال طيب الله ثراه .
    نسال الله ان يديم عز الهاشميين الاطهار وان يطيل في عمركم وعمر الشبل الهاشمي عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

  • 90 جـــــــرادات 2/18/2012 1:44:41 AM

    ادام الله العائله الهاشميه ذخرا للاردن والاردنيين الاحرار

  • 91 اللهم امين 2/18/2012 2:14:23 AM

    اللهم احفط الملك والعائلة الهاشمية و خفظ هذا البلد من كل شر اللهم امين

  • 92 بدرالدين بينو 2/18/2012 2:15:24 AM

    لله درك هاشمياجريئا يا سمو الأمير فقد اوجزت وشخصت وصدقت وابدعت ولن انسى ما حييت مقولتك المعهودة المشهورة خلال عملي معك وكنت اصممها واخططها كلوحة فحواها (ان نصف الناس أعداء لمن ولّي الأحكام... هذا ان عدل) حماك الله وحفظك ورعاك

  • 93 عالمكشوف منذر العلاونة 2/18/2012 2:15:39 AM

    سيدي سموا الامير المحبوب وقرة العين .قلت من خلال حديثك الصريح جدا .من هناك من يشتم وشتم الشرفاء ..ولكن لو لم تكن العائله الهاشميه ..لما خلق على هذه الارض ..وبقي اعرابي (موصل ومقطع .؟ ولكن يا سمو الا مير .هناك من جعل منهم ..الشيئ الكبير وهم لا يساون ( شلن ) طول عمرهم نميمه .وعدم اخلاق .ومنهم (من كان ابوه وجده قطاعي طرق .مع انهم اغراب ..؟ وطال عمرك

  • 94 بدرالدين بينو 2/18/2012 2:16:22 AM

    لله درك هاشمياجريئا يا سمو الأمير فقد اوجزت وشخصت وصدقت وابدعت ولن انسى ما حييت مقولتك المعهودة المشهورة خلال عملي معك وكنت اصممها واخططها كلوحة فحواها (ان نصف الناس أعداء لمن ولّي الأحكام... هذا ان عدل) حماك الله وحفظك ورعاك

  • 95 بدرالدين بينو 2/18/2012 2:16:25 AM

    لله درك هاشمياجريئا يا سمو الأمير فقد اوجزت وشخصت وصدقت وابدعت ولن انسى ما حييت مقولتك المعهودة المشهورة خلال عملي معك وكنت اصممها واخططها كلوحة فحواها (ان نصف الناس أعداء لمن ولّي الأحكام... هذا ان عدل) حماك الله وحفظك ورعاك

  • 96 مواطن مرارته انفجرت 2/18/2012 2:21:07 AM

    معقول يا عمون لا يوجد معترضين؟؟؟؟؟؟؟؟ الشعب ليس شريك. الشعب مصدر السلطات. و الحراك ليس 20-30 شخص. الاحتجاجات و الاعتصامات والاضرابات تشارك فيها كل الاردن لان مقدرات الشعب قد نهبت بالكامل.

  • 97 محمد الروسان 2/18/2012 2:30:11 AM

    حفظك الله يا ابا راشد

  • 98 محمد الروسان 2/18/2012 2:30:20 AM

    حفظك الله يا ابا راشد

  • 99 عماد العتـــــــــــــــوم 2/18/2012 2:39:15 AM

    ايها الامير اما عن ابائك واجدادك فمن يتطاول عليهم اظنه خرج عن الخلق والدين وخرج من المله فعليهم جميعا الى جدهم المصطفى الصلاة والسلام والتحية والاكرام واللعنه الى يوم الدين على اعداء ال محمد صلى الله عليه واله وسلم اما عن ابائنا واجدادنا فانك تعرف ايها الامير محبتهم لكم واعتزازهم بكم لان ذلك من ضرورات الخلق والايمان اما الذين تريد تنخيلهم فانا معك هم بحاجه للتنخيل لانه من العيب ان يتطاول احد الصبيان ويوجه لسموكم دعوة للتظاهر في ساحه النخيل نعم قد اختلط الحابل بالنابل وصدق الحبيب محمد عليه واله الصلاة والسلام اذا لم تستحي فاصنع ماشئت ولا اظن من وجه لسموكم دعوة للتظاهر عنده ذرة حياء ايها الامير الهاشمي القرشي يانسل اشرف الخلق وسيد البشريه منذ زمن ونحن بحاجه لك لتطل علينا وهذا حق لنا ان نسمعك وحق لنا ان نقتبس من نورك وفكرك فكنت دوما للشدائد احييك واحيي ابائك واجدادك عليهم صلوات الله ورحمته ولتعلم ايها الامير الكريم برغم بعض الابواق التي تنعق هنا وهناك ان حبكم سكن القلب والعقل ايمانا وصدقا لاني والله كما قال احد العارفين وهو من حكماء السوادن ومن علمائها الاجلاء وهو سماحه الشيخ النيل حين قال كيف لعاقل يقبل ان يقف امام الرسول الغظيم وهو خصم لاحد من ال محمد ولو كانت خصومته في قلبه فقط فماذا يقول للرسول وانا وغيري من المحبين لكم سنلقى رسول الله ونحن لسنا مخاصمين وانما محبين صادقين في حبكم وليس هذا فحسب بل مدافعين بدمائنا ايها الامير قرات تعليقات كثيرة على كلامكم واقول لمن تجاوزا اتعرفون سبب تجاوزكم هو ضعفكم وعلمكم بان ال هاشم لم تتلطخ ايديهم بالدماء وضعفكم ان دل فانما يدل على ان الله سبحانه سلب منكم رجولتكم واصبحتم حين أمنتم تستعرضون عضلاتكم الهزيله عاش الاردن وعاش الهاشميون بناة الحضارة والانسانيه وعاش ابا الحسين واساله جلت قدرته ان يجنب شعبنا ووطننا كل مكروه

  • 100 الربيع 2/18/2012 3:52:16 AM

    لماذا لا يستلم سمو الامير في هذه المرحلة رئاسة الحكومه............... و ي...

  • 101 محمد خليل 2/18/2012 3:59:38 AM

    كل الاحترام لسمو الأمير ، و لكن هل هذا الخطاب بهذه المنهجية يخدم الشراكة الوطنية الحقيقية / و هل المعتصمون بساحة النخيل ببذار قمح فارغة حتى تنخل ؟؟ و هل التعميم في الخطاب - مثلا وصف الاذاعات المحلية الذي ورد في الحديث - / و هل استخدام بعض الشتائم و الكلمات موفق / اعتقد أن الأمير بخطابه و طريقة حواره يشجعني على انتقاد ما لا يعجبني وموافقة ما أعجبني و هو أكثر مما لم يعجبني بطبيعة الحال لني أربئ بسمو الأمير عن بعض ما جاء في ثناي الحديث حبا بالأردن و قيادته - راجيا النشر يا عمون فلا يعقل ان كل ما ورد مت تعليقات فيها مجد و تبجيل فقط

  • 102 أردنيه جداًاًاًاًاً 2/18/2012 4:00:37 AM

    بدأنا نلاحظ انكم يا عمون بدأتم بالتحرر من العبودية والتبعيةوتحاولون الانحياز للوطن مع انها محاولات خجولة ولكن اول الغيث قطرة الله يقويكم ويهديكم للخير..( واللبيب من الاشارة يفهم).!

  • 103 الوطن اكبر من الجميع 2/18/2012 4:04:55 AM

    سيدي سمو الامير ..... مبدء الدكتاتوريه بشكل عام سقط وللابد ..... وما حبنا للهاشميين بمبرر لتغييب ارادة الشعب ..... سيبقى النظام الملكي حاكما للاردن .... ولكن ملكية دستورية لا ملكية مطلقة..... فالملكيات المطلقة لا وجود لها الا في دول الخليج النفطية الغنية والتي تضمن رفاهية الشعب دون حريته و احيانا دون كرامته.... نحن نحبكم فساعدونا على ان تبقو تاجا على رأس الشعب لا كرباجا على ظهره.... لانه بدون حريه ولا رفاهية ستتجه البلد الى الانفجار والفوضى .....

  • 104 محمد شطاوي 2/18/2012 4:36:14 AM

    :::: بسم الله الرحمن الرحيم ::::

    الصلاة و السلام على الرسول محمد ابن عبد الله الهاشمي . جدكم يا مولاي
    تداولت الاقاول و والاحاديث بين الناس و على صفحات الانتر نت منذ ثلاثة ايام بان سمو الامير الحسن سوف يطل علينا بحوار خاص على شاشة التلفزيون الاردني في برنامج ستون دقيقة حيث تزامن موعد بث الحلقة في يوم اعلان نتائج الثانوية العامة في بلدنا الحبيب . الا ان طلتك علينا يا سيدي كانت هي الساعة المنتظرة .

    فرحنا كثيرا و بكت اعيننا دمعا من شدت الفرح لرؤية و سماع سموكم على شاشة الوطن الحبيب . فتكلمت و اوجزت و امدتنا بالدفى بكلماتك الرائعة يا سيدي . الا اننا بكينا حزنا لانتهاء و قت الحلقة.

    اريد ان اقول بانني كنت ( احسد ) المذيعة الرائعة عبير الزبن على ضيافتها اليك و باجرائها حوارا معك و خصوصا عندما كنت تقول لها ( يا بنتي ) و كررتها لها باكثر من مرة . و انت الامير المفكر العربي الهاشمي . هذا يدل يا مولاي بانكم انتم الهاشميون اناس بسطاء قريبون من الناس . نفاخر بكم الدنيا و نفاخر بكم كل الدول العربية و العالمية .
    سيدي الامير الحسن بن طلال انت متفائل و نحن الاردنييون متفائلون و نسير على نهجكم و على خطاكم . حماكم الله يا سيدي و حمى سيدنا جلالة الملك عبد الله ابن الحسين و ابقاكم ذخرا للاردن و للامة العربية.

    اوجه الشكر للاعلامية المتالقة عبير الزبن على هذا الحوار الرائع و للتلفزيون الاردني و يا ريت تكثرولنا لقائات مع الهواشم لانهم هم الامان لنا و لاردننا الحبيب .

  • 105 وين كنا ووين صرتم 2/18/2012 7:04:08 AM

    كنا يا سيدي عايشين على ارض الاردن من اربد لمعان ونزع ونحصد ونتاجر ونشتري من الشام وفلسطين ونبيع الهم وما كان اردني عايش يسمع بشئ اسمه جوع شو تغير علينا؟؟؟ يعني كان القمل والصيبان معبي روسنا والان بفضل قداستكم نظفتوه ؟!!!!

  • 106 ات الاوان 2/18/2012 7:26:04 AM

    يا سيد الرجال, أن الاوان لاخذ حقكم ولمتابعه المسيره بأمانه وحب وإخلاص

  • 107 they are .. 2/18/2012 7:30:14 AM

    we don't like..

  • 108 عهد قطيش الفاعوري 2/18/2012 7:31:07 AM

    والله اني استغرب من حديث سمو الامير حسن كنت اتوقع من سمو الامير ان يشخص الوضع في الاردن وان يدلنا لسبيل الخروج من تلك الازمه لاادري اين الامير حسن من ارتفاع نسبة المديونيه من 6 مليارات الى 18 مليار خلال عشر سنوات مع العلم انه تم بيع الفوسفات والاسمنت والبوتاس والاتصلات وامنيه وموارد والقياده واراضي الدوله وغيرها الكثير الكثير اين سموه ن الفساد الذي حصل من جراء بيعهم لتلك الاصول واين هم هؤلاء الفاسدين ولماذا التشكيك في المعارضين الوطنيين الذين حبهم لوطنهم يفوق حبهم لاي شخص مهما كانت وظيفته وعشيرته واصله وفصله والله اني مصدوم بس كل هلي بصير بدل انو الدوله ما بدها اصلاح بس بتراهن على عامل الزمن وبتضحك ع الشعب

  • 109 رائد حتامله 2/18/2012 7:41:28 AM

    سلمت يا سيدي ابو راشد

  • 110 د.عمرطحيطح الخالدي 2/18/2012 7:55:03 AM

    سكت دهرا ونطق كفرا،
    ستقوم بشراء المناخل

  • 111 الشعب الأردني 2/18/2012 8:23:10 AM

    نفس الرجال يحي الرجال.... أخيرا نسمع صوت رجل...! يا أهلا بأبو راشد.... إحنى وراك ومعاك ان شاء الله

  • 112 لك اللة يا اردن 2/18/2012 8:37:11 AM

    حسبي اللة و نعم الوكيل لماذا لا تتم مناقشة و مكافحة الفساد الذي يفقة بة اغلبية المسؤلين و الذين باعواالوطن من اجل منافعهم الشخصية و يتاجرون بالوطنية على الشعب

  • 113 مخلد البراري 2/18/2012 8:53:26 AM

    احنا بنحبك سيدي عبدالله انا بحبك زمان سيدي عنك انت غير حتى كلامك غير بدنا ياك سيدي دايمن متواصل مع شعبك
    و سمو الامير حسن بنحبك الاردن اولاً

  • 114 الشمري 2/18/2012 9:01:59 AM

    ان مقدمة البرنامج كانت على جانب كبير من الضعف وكانت تستقي الكثير من الاسئله من تصريحات الامير السابقة لإظهار التماسك للعائله الحاكمه ومن ثم التعبير الذي استخدمته فيما اسمته (بما يسمى بالربيع العربي )هل تعيش مقدمة البرنامج الواقع ام ان الولاء المطلق أوقعها في فشل إدارة الحوار
    كنت انتظر حلول وأفكار اكثر وضوحا من الامير

  • 115 إلى المصدوم رقم 78 2/18/2012 9:04:17 AM

    أتمنى أن يفتح الجميع عقولهم ويبتعدو عن العصبية والتفكير الضيق ويفهمو كلام الأمير كما هو ولا يخرجوه عن سياقه، فعندما تحدث عن الأجداد كان يقصد أجداد أولئك الشرذمة الذين تطاولوا على العائلة الهاشمية، ولم يكن يقصد أبناء العشائر أو أي فئة أخرى من الشعب، يعني كل اللي يبلش يحكي ويدافع عن أجداده معناتو هو معتبر إنو الكلام موجّه إلو!! وحديثه عن الضيف كا يقصد الفاسدين أمثال عوض الله وشاهين والذهبي وغيرهم من المستثمرين والمسؤولين المستوردين، أما التنخيل فهو الفرز ما بين المنافق والصادق وهو أمس ما نحتاج إليه هذه الأيام مع كثرة المنظرين ومدّعي الإصلاح.

  • 116 المحامي فيصل عمر الخزاعي 2/18/2012 9:09:55 AM

    كل الشكر والتقدير والحب والاحترام لسيدي صاحب السمو الملكي ألامير الحسن أطال الله في عمره المديد ...سيدي كنا ننتظر منك أكثر حديثا وصراحة لتشخيص الحاله الاردنيه والعربيه والاقليميه ..كنا ننتظر منك الحديث عن ايران ومضيق هرمز والوضع الغير مستقر في سوريا ..كنا نتظر منك الحديث عن الفساد المستشري في اردننا الغالي وكأن الدوائر الحكوميه أصبحت مزارع لمدائرها ..كنا ننتظر منك الحديث عن الشباب الاردني وأهميتهم في صنع القرار والحديث عن ألامن ألاجتماعي حتى أصبح ألاردني وكأنه يقف على برميل من البارود ..كنا ننتظر منك الحديث بشكل موسع عن الهويه الاردنيه ومن هو ( الوطني ومن هو الوطنجي ) وأخير أسمح لي يا سيدي أن أقول لك أنني اردنني حتى النخاع الشوكي ومن عجلون الشهامه والعزه والكرامه ومن أحفاد راشد الخزاعي الفريحات بطل من ابطال معركة ميسلون وثوره جبل العرب وعمر المختار وثورة الحرافشه في لبنان ...كل الحب والتقدير لك يا سيدي وأطال الله في عمرك المديد وأطال الله في عمر سيدي الملك الانسان ابا الحسين المفدى ....

  • 117 صالح خلف الرقاد/مدير الحلول التقنية للأمن والحماية 2/18/2012 9:16:05 AM

    "المثل بقول لا تنام بين القبور ولا تشوف منامات وحشه، وأنا بقول بدي أنام بين القبور وألعن أبو الكبير والصغير" - إشارة لمن يخاف ولا يريد التغيير في الأردن..
    .............

  • 118 الى 78 المصدوم 2/18/2012 9:17:18 AM

    وانا مصدوم مثلك، شو هالمعاملة والحكي كانه يتكلم عن سيريلانكيين مش ابناء وطن
    احييك على جراتك و شكرا لعمون للنشر

  • 119 مندهش 2/18/2012 9:29:14 AM

    اصبت الحقيقه يا رقم 78

  • 120 ابن مؤاب الابيه 2/18/2012 9:31:03 AM

    بعد الغيبة راجع يهدد
    لم نقبل التهديد ايام الاحكام العرفية، جاي اليوم نقبل فيه
    ..

  • 121 الى 99 العتوم 2/18/2012 9:31:39 AM

    نعم كيف يقف امام النبي الاعظم صلوات الله عليه من هو من انسابه واحفاده واتباعه ولم يتحجب بالحجاب الشرعي .. وعجبي

  • 122 للا للجهل..... 2/18/2012 9:51:16 AM

    وثيقة من 1920: مشايخ الأردن رفضوا الصهيونية -أسماء

    نشرت صحيفة "فلسطين" في عددها الصادر الجمعة وثيقة تعود لعام 1920 رفض فيها شيوخ عشائر "شرق الأردن" آنذاك الوطن القومي اليهودي في فلسطين والصهيونية التي تهدد "كيان فلسطين العربية " والأمة جمعاء.
    وأكد الشيوخ في الوثيقة الموقعة بأسمائهم أن " فلسطين عزيزة علينا ولذلك لا نرضى بوجه من الوجوه أن يغتصبها الدخلاء منا" و " فلسطين مقدسة لدينا ولذلك لا يمكننا أن نغض الطرف عما يحيق بها من الأخطار" و" أن الخطر الصهيوني الذي يهدد كيان فلسطين العربية من شأنه أن يهدد كيان الأمة العربية جمعاء".
    وتالياً نص الوثيقة:
    إلى سيادة المدير العام لبلاد العدو المحتلة الجنوبية الجنرال بولز المحترم
    أما بعد فقد اطلعنا على المنشور الذي أذاعته حكومتكم الموقرة أمام طائفة من أعيان بيت المقدس في 20 شباط سنة 1920 والمتضمن فصل فلسطين عن سوريا المتحدة وجعلها وطناً قومياً لليهود. فساءنا هذا الأمر كل الاستياء لأنه جاء مناقضاً لرغائب الأمة التي صرحت مراراً عديدة أنها ترفض فكرة الوطن القومي بالمرة، ولا نخفي عليكم أن هذه القرارات التي جاء ذكرها في بلاغكم المتقدم جعلتنا نرتاب في حسن نوايا بريطانيا العظمى التي خضنا وإياها غمرات الحرب وتكبدنا معها المشاق والأهوال في سبيل إنجاح قضيتنا المشتركة.
    وبما أننا شديدو الرغبة في الاحتفاظ بتلك الصداقة وفي تمكين عرى التحالف والوداد، فقد ارتأينا نحن شيوخ القبائل ورؤساء العشائر القاطنين وراء نهر الأردن والبحر الميت أن نضع أمام أنظاركم البنود الآتية:
    أولاً: فلسطين عزيزة علينا ولذلك لا نرضى بوجه من الوجوه أن يغتصبها الدخلاء منا.
    ثانياً: فلسطين مقدسة لدينا ولذلك لا يمكننا أن نغض الطرف عما يحيق بها من الأخطار.
    ثالثاً: إن الخطر الصهيوني الذي يهدد كيان فلسطين العربية من شأنه أن يهدد كيان الأمة العربية جمعاء.
    رابعاً: لقد أثبتت التظاهرات التي قام بها أبناء الوطن في جميع أنحاء البلاد. والاحتجاجات الشديدة التي رفعت إليكم وإلى المقامات الأوروبية السامية في ظروف مختلفة أن الأمة العربية ترفض الهجرة الصهيونية وفكرة الوطن القومي رفضاً باتاً، وتأبى أن تغدو فلسطين فريسة المطامع اللاشعبية، وأنها مستعدة للدفاع عن هذه الوديعة المقدسة، وديعة الآباء والأجداد بما لديها من حول وقوة. فليس من العدل أن يضربوا بمطالبها ورغباتها هذه عرض الحائط.
    خامساً: لا يسعنا نحن غربان شرق الأردن إلا أن نركض عند مسيس الحاجة لنصرة إخواننا الفلسطينيين الذين يئنون تحت عبء الاستعمار الصهيوني الفظيع لأنهم إخواننا في الدين والوطن والمبدأ واللغة والقومية.
    وبناء على ما تقدم رأينا من واجبنا أن نبعث إليكم باحتجاجنا هذا متنصلين من كل تبعة تنجم عن أمثال هذه القرارات، ونضيف إلى ذلك أننا مستعدون لبذل دمائنا وأرواحنا في سبيل أوطاننا التي نراها مهددة بالأخطار من كل جانب.
    والله وراء القصد يرسل النصر لمن يشاء من عباده، وهو أرحم الراحمين.
    في 8/5/1920
    التواقيع:
    الأمير عودة أبو تايه (شيخ قبائل الحويطات)
    الشيخ حمد بن جازي (شيخ مشايخ عشائر الحويطات)
    الشيخ حسين الطراونة (شيخ عشائر الطراونة بالكرك)
    الشيخ غيث بن هدايا (شيخ عشائر الحجايا)
    الشيخ سليم أبو دميك (شيخ مشايخ بني عطية)
    الشيخ سليمان بن طريف (شيخ بني حميدة)
    الشيخ حمد بن حاتم (من شيوخ بني حميدة)
    الشيخ سالم النسعة (من شيوخ معان)
    الشيخ حامد باشا الشراري (شيخ مشايخ عشائر معان)

  • 123 اردني محب للحق 2/18/2012 9:52:06 AM

    احب ان اقول لسمو الامير ان الضيف هو ضيف الله، ثانيا لا ننسى ان الاردن يعيش طول عمره على نكبات غيره من الدول المجاورة فلا ننسى نكبة فلسطين فلقد استفاد الاردن منها الى الان واحتلال العراق تم قبض ثمنه وازمة سوريا هي ازمة اسلامية عربية ولن يتحمل الاردن شئ طالما هناك من يساعد الاردن. وبكفي نشحد على ظهور اخواننا العرب.

  • 124 مشكلة السكان 2/18/2012 9:55:56 AM

    بدأ سمو الامير حديثه بان المشكلة العربية بنية بناء على التزايد في اعداد السكان واصبح هناك عدم قدرة للتعايش بين تلك الاعداد.سؤالي له هل نعمل على قتل بعضنا البعض للتخلص من الاعداد الزائدة؟ وهل الرزق من العبد ام من الله؟ وهل المشكلة الرئيسية هي السكان ام المخططات الصهيونية؟ وهل نسينا حديث الرسول الاعظم بقوله تكاثروا فاني مباه بكم الامم يوم القيامة.

  • 125 احمد الهريشات 2/18/2012 10:03:23 AM

    "لســانك حصانك إن صنته صانك وأن هنته هانك "
    ثم أتمنى على جميع الأسره الهاشميه أن ينحازوا لشـعب "شـعب الأردن" الذي إستضافهم وأكرم وفادتهم ويتبرؤا من كل فاســد مفسـد فالغدر تراه ما هو من شيم الرجال والبشرب من بير ما برميه بحجر والبخون الملح والزاد تراه ماهو إبن سيدي محمد عليه السلام القال " لو أن فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها " والشجره إن ما طعمت هلها قطعها ماهو حرام وبعدين ودنا نشوف عبيدات والعبادي والليث في برنامج ستون دقيقه ليتبين الشعب الحقيقه وإلا بتصير القضيه فرعونيه "لاأريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشـاد!!!!

  • 126 ابوعواد 2/18/2012 10:17:30 AM

    على حكومة عون الخصاونه استحداث وزارة جديدة تسميها ( وزارة التنخيل)

  • 127 م. محمد الدرابسة 2/18/2012 10:20:19 AM

    يسلم ثمك يا سيدي يا أبو راشد ...

    بالله العظيم أنك كبير المفكرين و ثقافتك يعجز عنها كبار الحاصلين على الشهادات العليا و كبار السياسيين و رؤساء الدول في وقت نحن
    بأمس الحاجة الى أن نسمع للفكر المتزن والعقل الراجح و الجواب الشافي ، فترى أبو راشد صاحب فكر اسلامي معتدل و صاحب رسالة اسلامية سمحة و تراه قومي عروبي منتمي لوطن عربي يعتبره تخبط و ما زال يتخبط في الظلمات منذ معاهدة التقسيم سايكس بيكو و تراه أيضاصاحب مخزون كبير من الحلول و الأفكار الاستراتيجية للأردن و المنطقة... فعشت ذخرا لنا و ذخرا للأردن و للوطن العربي و الاسلامي يا أبا راشد في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين

  • 128 كلام ملعوب ولكن ... 2/18/2012 10:20:42 AM

    لا تتوقعوا كلام بصالح المواطن من قبل من سكن القصور ويدعى ان نزل الى السوق على ارجله متجها الى ساحة النخيل. هذا كلام في الخيال لكي يوهمنا بانه قريب من الناس. فتلك القصة اخترعها لكي يشتم اصحاب اللحى من خلال من ادعى انه قابله اثناء سيره وقال له قص لحيتك حسب ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.فتلك قصة من وحي خياله.

  • 129 omar masadeh 2/18/2012 10:24:23 AM

    All respect and appreciation to our beloved prince.s

  • 130 عاشق الوطن 2/18/2012 10:25:46 AM

    عندما نتكلم عن الدستور واحترام الدستور نقول من هم الذين يتجاوزون ويغتالون الدستور بالقوانين المؤقتو وبإنشاء مؤسسات ومحاكم غير دستورية اهم الشعب الذي لا حول له ولا قوة ام هم أهل العصا الغليظة
    وعندما نتكلم عن فصل السلطات وهذا من أهم مفاصل الدستور نقول من أين يتلقى القاضي راتبه وحوافزه وتنقلاته وتقاعده ووو أليس من السلطة التنفيذية المتمثلة بوزارة العدل وهل هذا من العدل؟

  • 131 بنت الكرك 2/18/2012 10:26:43 AM

    ليس من فراغ يتشبث الاردنيون بكم فانتم قمة في اللياقة والاخلاق ومن قال انكم مدرسة لم يخب . انا عن نفسي تعلمت وما زلت من مدرستكم وتربيت على احترام الوطن منكم ، وهذا ليس كلام مجاملة فلا حاجة لاردني ان يجامل وانتم ادرى الناس بالاردنيين وعمق محبتهم للهاشميين فالقارىء الجيد ما بين سطور كلام سمو اللامير ابا راشد يدرك ان لكل كلمة معنى اعمق مما توحي ويتعلم الاحترام للصغير قبل الكبير ويحس ان الاردن بوجود ال هاشم صخرة صامدة لا يزحزحها احد حتى ولو كان ( ضيفا فاسدا )
    ان ستون دقيقة مع ابا راشد كستون ثانية كل الاحترام للهاشمي الكريم المتزن الحنون فلقد ابى ان يتلفظ بكلمات قد تجرح ودغدغ بكلمات اخرى اللبيب وغير اللبيب لعل وعسى وتكلم بلسان الغالبيية العظمى من الاردنين المنتمين وعلى راسهم سيد البلاد
    حمى الله الاردن وحمى الله ابا الحسين

  • 132 اربد 2/18/2012 10:27:08 AM

    والله يا سمو الامير في برنامج ستون دقيقة المذيعه تسال وانت تجيب عن امور ثانيه وانا استغرب من المذيعه التي لم تصر هلى معرفة الاحابه..

  • 133 بنت الكرك 2/18/2012 10:27:32 AM

    ليس من فراغ يتشبث الاردنيون بكم فانتم قمة في اللياقة والاخلاق ومن قال انكم مدرسة لم يخب . انا عن نفسي تعلمت وما زلت من مدرستكم وتربيت على احترام الوطن منكم ، وهذا ليس كلام مجاملة فلا حاجة لاردني ان يجامل وانتم ادرى الناس بالاردنيين وعمق محبتهم للهاشميين فالقارىء الجيد ما بين سطور كلام سمو اللامير ابا راشد يدرك ان لكل كلمة معنى اعمق مما توحي ويتعلم الاحترام للصغير قبل الكبير ويحس ان الاردن بوجود ال هاشم صخرة صامدة لا يزحزحها احد حتى ولو كان ( ضيفا فاسدا )
    ان ستون دقيقة مع ابا راشد كستون ثانية كل الاحترام للهاشمي الكريم المتزن الحنون فلقد ابى ان يتلفظ بكلمات قد تجرح ودغدغ بكلمات اخرى اللبيب وغير اللبيب لعل وعسى وتكلم بلسان الغالبيية العظمى من الاردنين المنتمين وعلى راسهم سيد البلاد
    حمى الله الاردن وحمى الله ابا الحسين

  • 134 اردنيه 2/18/2012 10:29:25 AM

    لقد اظعت الكثير يا عبيرة الزبن من كلام لم تجد له اي اجابه

  • 135 نبيل 2/18/2012 10:34:48 AM

    لا يا سيدي عمليات التغيير في العالم العربي ستؤدي إلى الاستقرار
    والى حياه كريمه بعيد عن الحكام الفاسدين

  • 136 اردني 2/18/2012 10:37:36 AM

    كيف سنحمي القدس وبقية مقدّساتنا الإسلامية ونحن نسع الى سلام بس من اجل ارضاء حكومات الغرب

  • 137 ابن الجنوب 2/18/2012 9:13:33 PM

    >>>ويوم ولدت ويوم تبعث حياً

  • 138 ابن الجنوب 2/18/2012 9:13:34 PM

    الى هؤلاء الذين اسهبوا في المديح والثناء ....انتم مثل الذي>>> وتقولوا له شكراً ....??

  • 139 الى 93 2/18/2012 10:18:56 PM

    عالمكشوف .. انت كشّفت كثيراعن>>

  • 140 الى 93 2/18/2012 10:21:55 PM

    عالمكشوف .. انت كشّفت كثيراعن >>>

  • 141 مراقب 2/18/2012 10:25:24 PM

    قارنوا تعليقات نفس اللقاء الواردة >>>

  • 142 لينا 2/18/2012 10:49:14 PM

    نحن بحاجتك يا سمو الامير انت صاحب خبره ونظره صائبه و الاردن بحاجتك لكن انت لا تسمعنا اين انت

  • 143 العبابنة 2/18/2012 11:30:13 PM

    حمى الله الاردن و شعبه و ملكه المفدى..

  • 144 اربداوي اصيل 2/18/2012 11:41:54 PM

    سمو الامير هاجم في كلامه من اساء و خان المسوؤلية في هذا البلد.. ولم يقصد ابناء العشائر الشرفاء و الذي اوضح انه على تواصل مستمر معهم.. للتوضيح

  • 145 نورالدين جلايله 2/19/2012 12:00:49 AM

    نحبك كثيرا لاننا عرفناك وابن الهاشميين وكلامك يأتي في الصميم

  • 146 نورالدين جلايله 2/19/2012 12:01:30 AM

    نحبك كثيرا لاننا عرفناك وابن الهاشميين وكلامك يأتي في الصميم

  • 147 نورالدين جلايله 2/19/2012 12:01:55 AM

    نحبك كثيرا لاننا عرفناك وابن الهاشميين وكلامك يأتي في الصميم

  • 148 نورالدين جلايله 2/19/2012 12:01:57 AM

    نحبك كثيرا لاننا عرفناك وابن الهاشميين وكلامك يأتي في الصميم

  • 149 نورالدين جلايله 2/19/2012 12:02:09 AM

    نحبك كثيرا لاننا عرفناك وابن الهاشميين وكلامك يأتي في الصميم

  • 150 نورالدين جلايله 2/19/2012 12:02:11 AM

    نحبك كثيرا لاننا عرفناك وابن الهاشميين وكلامك يأتي في الصميم

  • 151 نورالدين جلايله 2/19/2012 12:02:12 AM

    نحبك كثيرا لاننا عرفناك وابن الهاشميين وكلامك يأتي في الصميم

  • 152 غرور اردنيه 2/19/2012 12:21:27 AM

    الله ينصر الاردن وينصر العائله الهاشميه وعلى راسها ( جلالة سيدنا المعظم )..وبحكي لكل اردني نشمي بخاف على البلد مش وقت اعتصامات او مسيرات الاردن بحاجتنا يد واحده نتصده بها لكل تخريب او تشويش لصورة الاردن ..بكفي انا عايشين باستقرار وامان ..بكفي تواضع جلالة سيدنا معنا..عايشين باالاردن اسره واحده بدنا نخرب البلد واستقرارها عشان ( 50 او 100 )وين شهامة الاردنيون ...احنا اوعى من هيك لو على خبزه وزيتون بس انكون تحت رعاية سيدنا وعايشين باستقرار وامان ...مش لازم نسمع لاغير الاردنيه بجنسيات ثانيه ؟؟؟؟؟؟؟؟تخرب استقرار البلد..

  • 153 marwan 2/19/2012 12:57:58 AM

    تحية احترام واجلال الى العلامة سيدي سمو الأمير حسن والى الهاشميين قادة البلاد وقادة التاريخ.
    الى الكثير من الذين يكتبوا التعليقات: لا أرى في حديثكم الا نزعة الاقليمية الضيقة داخل هذا البلد والتغني بالماضي والعشائر والقبائل الأردنية ولا أرى تفكيرا محددا ولو قليل بالمستقبل الذين يواجهنا. كركي أم سلطي ام معاني أم اربدي أو اسم العائلة أو العشيرة. أين كلمة أردني التي تطلبونها ,اين كلمة الوطن يريدون أردننا محاصصة ومقاسمة على العشائر والعائلات والأقل حظا وهذ منقوص وهذا أقل حظا.... وغيرها
    بالمناسبة أرى أكثر الناس أقل حظا ,اكثر الناس الذين ينتقدون هذا وذاك هم الأكثر انتفاعا من خير البلد وغير قنوعين.
    أتركونا نعمل لأردن المستقبل وللقيادة التي أحببناها ونحبها ونعمل ونكافح لأجل الحرية والعدل والديمقراطية التي اخترناها والى التطلعات التي ينتهجها جلالة القائد لتطوير أردننا العظيم.

  • 154 عبادي حر 2/19/2012 3:26:13 PM

    اين انت ...والله اشتقنا لك ولطلتك...........سنبقى جندكم الاوفياء وشعبكم المحب لكم ......... حمى الله الاردننننننننننننننننننننين ........... والاردنيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss