facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة لـ "عمون" : "الإنتخاب" أُخرج بصورة "كاريكاتورية" .. (فيديو)


11-04-2012 10:35 PM

* قائمة نسبية يختلط فيها كل الناس تصهر (الجغرافيا والديمغرافيا)..

* يجب ان تكون القائمة النسبية مفتوحة لكل الاحزاب والتيارات وبلا قيود ..

* من الافضل ان تُرفع عدد المقاعد للقائمة النسبية بين 20 إلى 25 مقعداً ..

* يجب أن نتخلص من "بعبع الاسلاميين" وثنائية الدولة وحزب الجبهة ..

* الكوتات أمر صحي لا علاقة له بالمساواة فدون تمثيل لا توجد مساواة ..
* الحكومة الحالية لم تعمل شيء بقانون الانتخاب وعدلت عليه بشكل سلبي ..
* لن يقتنع الكثيرون لاحقاً بأن مقاعد "التعويض" ليست حقاً مكتسباً.
* لست مع مشاركة المغتربين في التصويت.
* بامكان مجلس النواب ان يُعدل على القانون بشكل يضفي تحسيناً عليه ..


عمون - وائل الجرايشة ومحمد العكور - انتقد وزير التنمية السياسية السابق موسى المعايطة صيغة مشروع قانون الإنتخاب الذي أقرَته حكومة عون الخصاونة مطلع الاسبوع الحالي واصفاً طريقة إخراجه بـ "الصورة الكاريكتورية".

وأكد أن "الكوتا الحزبية" - على حد توصيفه - قد شوهت مشروع قانون الإنتخاب ، مُعتبراً أنه كان من الأولى عدم تقييد المقاعد بسقف عددي أو زمني لعُمر الحزب الذي يطرح القائمة ، كما شدد على أهمية أن تكون القائمة للجميع تتنافس على المقاعد المخصصة للقوائم ولا تقتصر على الأحزاب بحيث يُمكن لقائمة شخصيات الترشح من خلالها .

وبرر المعايطة خلال حوار اجرته "عمون" عصر الأربعاء رأيه بأن القائمة النسبية المفتوحة للجميع تخلق قيادات سياسية وتيارات جديدة ربما أقوى من بعض الأحزاب الموجودة.

* المشروع في زمن البخيت :

ولم يجد المعايطة أي تغييرات طرأت على مشروع القانون الذي أعدته حكومة معروف البخيت سوى أن هنالك تشوهات قد خلقتها بعض التعديلات ، وقال " وضعت الحكومة السابقة صيغة قانون الانتخاب قبل ان تقدم الحكومة استقالتها ولم تأت الحكومة بجديد سوى بعض التغييرات السلبية التي أثرت على مفاصله" ، وأوضح " برأيي وضع الحدود غير صحيح".

وبين " كانت الحكومة السابقة ترغب بتخصيص (20) مقعداً للقائمة النسبية وتكون بعيدة عن القيود على أن يُخصص (3) أصوات على مستوى المحافظة ، واضاف " إن قضية القائمة النسبية تستطيع ان تخلق تحالفات بحيث يمكن ان تخلق تحالفات عشائرية وسياسية " ، مشيراً الى أن الفكرة كانت تهدف الى ايجاد قائمة نسبية على مستوى المملكة والتي يمكنها خلق تيارات سياسية, حيث كانت هناك قناعة لدى الحكومة ان أهم أسباب العنف المجتمعي و الطلابي سياسية واجتماعية .

* مشروع القانون بعد إقراره :

وسخر المعايطة من مشروع القانون وقال " للاسف أُخرج مشروع القانون بصورة "كاريكاتورية" وخاصة فيما يتعلق بنسبة القائمة والكوتا الحزبية, وتساءل "بدك تجيب احزاب ديكور" ، وانتقد العبارة التي اطلقتها الحكومة في تبريرها لصلاحية القانون عبر التأكيد بأنه الجميع انتقده عليه ما يعني أنه ليس لجهة بعينها وقال المعايطة "الأصل أن يرضي الجميع أو غالبية الأطراف على الأقل لا أن ننظر إلى الأمر بالشكل المقلوب".

وقال " جلالة الملك صرح في اكثر من مناسبة حول ضرورة ان يكون هناك تيارات واحزاب سياسية في المملكة" مشيراً الى ان هذا النظام لم يلبِ فكرة جلالة الملك .

* الدوائر الإنتخابية ونائب الوطن :

وقال أن هناك قوى سياسية واجتماعية تتطور والكثير من الحراكات هي بالاصل اقوى من الكثير من الاحزاب ، وأضاف انه يجب ان نتطور الى فكرة "نائب وطن" ، وأكد على أهمية تطبيق تجربة الدائرة الواحدة في المحافظات مبينا أنها اثبتت نجاحهها ، حيث كان معمولاً في هذا النظام منذ تأسيس الإمارة حتى انتخابات عام 1997 اذ كانت العديد من المحافظات هي دوائر انتخابية واحدة .

واعطى مثالاً بالقول " في إنتخابات عام 1997 م كانت محافظة الكرك دائرة كبيرة وخرج منها رجال سياسيون لهم علاقة بالعمل العام ، كما أن شخصيتين من عائلة واحدة نجحت خلال تلك الإنتخابات وهذه إرادة الناخبين البعيدة عن الإطار الضيق عند التوجه للصناديق".

واضاف ان حكومة علي ابو الراغب لم تغير نظام الانتخاب وانما قامت فقط باعادة تقسيم الدوائر الانتخابية.

* التقسيم الجغرافي والديمغرافي :

وحول التقسيم الجغرافي والديمغرافي للتمثيل في البرلمان, اكد المعايطة "ما دمنا قد حافظنا على 108 مقاعد ، فلا بد أن نفتح القائمة النسبية دون قيود والتي ستحقق ما يمكن من العدالة المنشودة ضمن التمسيات المتعددة عن طريق احزاب أو أفراد مع احزاب ".

وشدد المعايطة على رأيه بالقول " برأيي ما دام هناك قائمة نسبية يختلط فيها كل الناس فينصهر كل شيء أمامها وهذا هو المهم حيث نوعية القانون ونوعية النواب" .

* تخصيص (15) مقعداً للنسبية:

وحول تخصيص 15 مقعداً للقوائم النسبية التي ستكون المنافسة محصورة على نطاق الأحزاب التي مضى من عمرها سنة على أن لا تحصل في الحد الأعلى (5) مقاعد قال الوزير السابق " اعتقد انه يجب ان تكون قائمة نسبية مفتوحة لكل الاحزاب والتيارات والافراد".

وزاد " القائمة النسبية هي الافضل " لافتاً الى أنه في كل الدول العربية التي اجرت انتخابات عقب الربيع العربي اعتمدت القائمة النسبية مثل المغرب وتونس ومصر ، ووجد المعايطة أنه من الافضل ان تُرفع عدد المقاعد للقائمة النسبية بين 20 إلى 25 مقعداً ولا ضير حينها في تحديد نسب مئوية للقوائم لتطوير الحياة السياسية ، أما أن يتم حصر المقاعد بـ (5) كحد أعلى للحزب الواحد إن حصل على الثلث فيعني ذلك أن حتى حزب جبهة العمل الإسلامي قد لا يستطع أن يصل إلى الثلث.

* الإسلاميون :

وفيما يتعلق برفض الاسلاميين للقانون قال " يجب أن نتخلص من "بعبع الاسلاميين" , لافتاً الى انه حتى في القانون السابق "الصوت الواحد" كان بإمكان الاسلاميين ان يحصلوا على اكبر عدد من الاصوات .

وتساءل عن جدوى تفصيل قوانين لتظهر وكأنها موجهة ضد الإسلاميين وقال " خُلق الصوت الواحد العام 1993 من اجل مجابهة الإسلاميين لكن بعد 20 سنة ما الذي اختلف ؟ لم تطور الحياة الحزبية وظلت ثنائية الدولة وحزب جبهة العمل الاسلامي قائمة ؟".

* الكوتات :

وبالنسبة للكوتات المُخصصة في مشروع القانون أيد المعايطة وجودها وقال " الكوتات أمر صحي لا علاقة لها بالمساواة التي يتحدث عنها البعض حول ما ورد في الدستور " ، مؤكداً انه دون تمثيل لا توجد مساواة.

وابدى دعمه لوجود كوتات للسيدات وقال ان الحزب الذي لا ينجح منه 30 % من السيدات في فرنسا يُخصم من الدعم المالي المقدم له ، واضاف " يجب الخروج من موضوع اعتبار الكوتات مشكلة".

* مخرجات لجنة الحوار :

وحول مخرجات لجنة الحوار الوطني, قال " لا يوجد آلية للتمثيل في ظل غياب الاحزاب السياسية ، والكثير من الافكار طبقت ولكن جوهر توصياتها هو القائمة النسبية وهو ما تم الاخذ به من مخرجات اللجنة" لكنه اكد ان توصيات الحوار كانت متقدمة على مشروع القانون ، واضاف ان الحكومة الحالية لم تعمل شيء بقانون الانتخاب وعدلت عليها بشكل سلبي .

* عدد مقاعد البرلمان و"التعويض" :

وحول امكانية استيعاب المملكة لهذا العدد من مقاعد البرلمان اجاب : ما دام العدد اقل من 150 مقعداً لا توجد هناك مشكلة من اجل ان يكون التمثيل صحيحاً ، لكنه اعتبر ان المقاعد التعويضية ليست صحيحة .

وقال "علينا توحيد النسيج المجتمعي في الأردن " ،رافضاً الاستمرار في وضع "الاسترضاء" بعد الحديث عن مقاعد تعويضية في بعض الالوية وقال " يجب ان يكون هناك معيار واحد للقانون" ، مُحذراً من أن الكثيرين لن يقتنعوا لاحقاً بأن تلك المقاعد ليست حقاً مكتسباً.

واشار الى أن المواطنين كانوا راضين حتى عام 1997 باعضاء مجلس النواب وكانت المحافظات هي الوحدة الاساسية ودائرة واحدة وكان المواطنين يعملوا تحالفات بين بعضهم البعض ، وزاد : تاريخياً في الاردن وكل العالم كان نظام تقسيم الدوائر يكون خارج اطار القانون ضمن التقسيمات الادارية.

* تصويت المغتربين :

ونفى ان تكون الحكومة السابقة بحثت في موضوع مشاركة المغتربيين الاردنيين في الخارج بالانتخابات , وقال: انا شخصياً لست مع مشاركة المغتربين .

* تصويت الأُمي :

وحول طريقة اقتراع الاميين قال المعايطة : يجب ان توضع إشارة أو شعار للحزب أو القائمة عبر ورق مطبوعة ليصوت الناخب على أساسها ، وانتقد ما ورد في مشروع القانون قائلا " التصويت الامي بشكل علني يضعف سرية الاقتراع وهي اهم شي حيث ينص الدستور على سرية الاقتراع ".

* الهيئة المستقلة للإنتخابات :

وفيما يتعلق بـ"الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات وادارتها " قال: قانون الهيئة جيد كما في كل دول العالم وهو من اهم القوانين الاصلاحية التي اجريت بالاضافة الى التعديلات الدستورية ، واستبعد ان تكون هناك مشكلة بالهيئة المستقلة شريطة أن يرافق ذلك انسجام المؤسسات كافة مع بعضها لإنجاح الانتخابات.

* الدوائر الوهمية والتعويض :

وقال ان المشكلة الاساسية بقانون الانتخابات الاسبق يكمن في "الصوت الواحد" وعدم وجود قائمة نسبية رافضاً أن يحمل ضعف النظام الانتخابي للدوائر الوهمية.

وقال: فكرة الدوائر الوهمية ليست فكرتي ولكن انا مسؤول كعضو في الفريق الوزاري عن نتائجها كانت سلبية ام ايجابية ، وفي رده على سؤال إن كان وزيراً وعادت به الايام سيقبل بها قال " سارفض فكرة الدوائر الوهمية".

وقال ان الدوائر الوهمية لم يعترض عليها الناس كالمقاعد التعويضية مشيرا الى ان المقاعد التعويضية غير ثابتة العدد بينما "الوهمية" كانت محددة ولا تعمل على إنجاح مترشح قد خسر الانتخابات.

تحسين محتمل :

وحول التحسينات المحتملة التي يمكن ادخالها على مشروع القانون من خلال مجلس النواب قال " بامكان مجلس النواب ان يُعدل على القانون بشكل يضفي تحسيناً اذ يزيد مقاعد القائمة النسبية بين 20 الى 25 مقعدا اضافة الى الغاء التقييدات جميعها بحيث تكون القائمة مفتوحة للجميع.





  • 1 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 11-04-2012 | 11:46 PM

    بالتأكيد نفي المغتربين عن المشاركة السياسية في وطنهم جزء من سياسة نفي الأردنيين خارج الوطن .. والتمني عليهم بعدم الرجوع ..
    بقية شعوب العالم غير الأردن .. كلها ينتخب مغتربوها .. إلا نحن لدينا فلسفة متطورة لا تجدها في أي دولة في العالم .. ولا حتى من يناقش تلك الفلسفة لأنها لا تعدو عن كونها فلسفة بلا منطق.
    أرجو النشر يا عمون ، فنحن نعلم أن المغتربين لن يشاركوا ولكن ما دام تم طرح الفكرة سلقا وامتهانا حتى لمنطق التفسير والإقناع فقد كان لا بد من تعليق .. يتناسب مع حالة الأردن الشاذة عن بقية دول العالم الثالث والثاني والأول وأبو نجمة كمان.

  • 2 ابناء المعايطة 12-04-2012 | 12:07 AM

    والله >> لما كنت في الحكومة كنت تقول كل شئ تمام >>

  • 3 ام صقر 12-04-2012 | 12:14 AM

    لما كنت وزير شو ...

  • 4 lمواطن 12-04-2012 | 12:17 AM

    اكيد و الدوائر الوهمية

  • 5 (..) 12-04-2012 | 12:49 AM

    يعني قانونك وقت ما كنت بالوزاره احسن ؟ كلّكم ...من بعض

  • 6 مهندس اردني 12-04-2012 | 12:55 AM

    يعني دوائرك الوهميه احسن ؟؟؟؟؟؟ يا اخ

  • 7 اردني انا ومن الكرك 12-04-2012 | 12:57 AM

    يا اخي كنت وزير لسنوات ما اخذنا منكم غير القشل . ما اشطركم بالسوالف والانتقاد . ..................

  • 8 مين الاخ 12-04-2012 | 12:58 AM

    تنميه سياسيه ومركز البديل

  • 9 حاضر على صيغة القانون السابق 12-04-2012 | 01:04 AM

    حضرت صياغة مسودة قانون الانتخاب ايام حكومة معروف البخيت وكان3 اصوات للدائرة الانتخابية وصوت للقائمة النسبية المغلقة وعددها 20مقعد واللة على ما اقول شهيد

  • 10 حاضر على صيغة القانون السابق 12-04-2012 | 01:05 AM

    حضرت صياغة مسودة قانون الانتخاب ايام حكومة معروف البخيت وكان3 اصوات للدائرة الانتخابية وصوت للقائمة النسبية المغلقة وعددها 20مقعد واللة على ما اقول شهيد

  • 11 الدوائر الوهمية 12-04-2012 | 01:27 AM

    بعد تزويرهم للدوائر الوهمية

  • 12 المعايطه 12-04-2012 | 01:28 AM

    .. خلص شو بدك في قانون الانتخاب

  • 13 محمود الطراونه / عمان 12-04-2012 | 01:31 AM

    وليش معاليك ما عدلت على القانون؟؟؟ طالما كنت صاحب منصب سايقا!!!

  • 14 محمود الطراونه / عمان 12-04-2012 | 01:31 AM

    وليش معاليك ما عدلت على القانون؟؟؟ طالما كنت صاحب منصب سايقا!!!
    فعلا ما أشطركم بالسواليف تأييدا لتعليق 6!!

  • 15 محمود الطراونه / عمان 12-04-2012 | 01:31 AM

    وليش معاليك ما عدلت على القانون؟؟؟ طالما كنت صاحب منصب سايقا!!!
    فعلا ما أشطركم بالسواليف تأييدا لتعليق 6!!

  • 16 سبحان الله 12-04-2012 | 01:46 AM

    بالله عليك دوايرك الوهمية كانت احسن

  • 17 حسن 12-04-2012 | 01:53 AM

    -مصيبتنا في الاردن انه عندما يكون الشخص في موقع المسولية...ينظر ولا يعمل شيء وعندما يخرج يتخصص بنقد الاخرين...واين انت من الدوائر الوهمية التي اوصلتنا الى الحضيض...

  • 18 محادين 12-04-2012 | 02:14 AM

    معاليك مع الاحترام يبدو انك نسيت مهزلة الدوائر الوهمية ؟؟؟ ام انك تتوهم ان الناس تنسى حكومة الوهم

  • 19 وهمي 12-04-2012 | 02:35 AM

    دوائرك الوهمية خربت بيت البلد
    إذا كان هذا المشروع كاريكتوري فماذا نسمي ..

  • 20 بسام الحمايدة الكرك 12-04-2012 | 02:45 AM

    سبحان الله داخل الحكومة مؤيدين وخارج الحكومة معارضين يعني اذا الريح مالت مال حيث تميل يا احد رجالات حكومة الدوائر الوهمية

  • 21 بيت يافا 12-04-2012 | 02:53 AM

    وليش انت ضد تصويت الاردنيين المغتربين
    كل المعتربين من الدول الاخرى يصوتون

  • 22 يونس زهران 12-04-2012 | 02:56 AM

    معاليك بداية كيف الحال؟

    اود لوتشرح ماهي اسباب عدم تاييدك لانتخاب المغتربين وانت تعلم ان عددهم ليس قليل ومشاركتهم كمواطنين في الحياة السياسية حق لا يجوزالالتفاف علية.اليسوا ملزمين بالقيام يواجباتهم تجاة الوطن؟ اليس ذلك ممارسة تطبقها الكثير جدا من دول العالم؟ ثم الا نسعى داثما لرفع نسبة المساركة في الحياة السياسية ومن ضمن ذلك الانتخاب؟

  • 23 خلايلة 12-04-2012 | 03:45 AM

    لكل من ينتقد نقول ان للوزير بصمات ايجابية خلال عمله
    وجميل ان نسمع اراء السياسيين حول مشروع القانون

  • 24 منى الحسيني 12-04-2012 | 04:09 AM

    ابدعت

  • 25 امين محمود الحسنات 12-04-2012 | 04:10 AM

    كلام موزون

  • 26 اردني مغترب 12-04-2012 | 04:38 AM

    ليش  اغلب المسؤولين الكبار لما يتقاعدو او تخلص مددهم بسيرو
     متقربين من الشارع ومنهم بسير معارضه الله يكون بعون الشعب

  • 27 عصام احمد المعايطه 12-04-2012 | 07:52 AM

    لأسترضاء المخابرات. لازم تطعن في الاسلامين. والابتروح عليك. معالي الوزير 97 الصوت الواحد عانيت منه

  • 28 عصام احمد المعايطه/فيلادلفيا بنسلفنيا 12-04-2012 | 07:53 AM

    لأسترضاء المخابرات. لازم تطعن في الاسلامين. والابتروح عليك. معالي الوزير 97 الصوت الواحد عانيت منه

  • 29 عصام احمد المعايطه/فيلادلفيا بنسلفنيا 12-04-2012 | 07:55 AM

    لأسترضاء المخابرات. لازم تطعن في الاسلامين. والابتروح عليك. معالي الوزير 97 الصوت الواحد عانيت منه

  • 30 ابناء القرالة 12-04-2012 | 09:29 AM

    انحازو المعايطة لقرابتهم كل شي في عهدة تمام الدوائر الوهمية اللي افرزت نواب كامثال 00000000؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بلاش نحكي يا معايطة انتو ادرى بذلك اصلا فصلت تلك الدوائر ليكو يا معايطة خلو الطابث مستور

  • 31 محمد 12-04-2012 | 10:39 AM

    داخل الحكومة مؤيدين وخارج الحكومة معارضين يعني اذا الريح مالت مال حيث تميل .....

  • 32 احمد جميل القبيلات ـ أبو ظبي 12-04-2012 | 10:53 AM

    إن كانت الحكومة لا تؤيد انتخابات المغتربين فخططوا لتكن الانتخابات في موسم الاجازات الصيفية ليتمكن أكبر عدد ممكن من المغتربين من الادلاء بأصواتهم ، ألم يكن هناك مخططين لذلك ( البلدية والبرلمانية).

  • 33 المهندس أيوب المعايطة 12-04-2012 | 11:43 AM

    الزملاء الكرام
    معالي الوزير يشرح بعض جوانب قانون الانتخاب الجديدوهذه فرصة لمن أراد أن يستمع ويفهم من شخص له باع طويل في العمل الحزبي والسياسي , أما إنتقاد القانون القديم والدوائر الوهمية فهذا إجتهاد سواء من معالي الوزير أو من الحكومة السابقة وأكيد له سلبيات وايجابيات ,الآن إذا كان هناك ايجابيات فهذا خير , وإذا كان هناك سلبيات نرجو أن يكون القانون الجديد قد عالجها , والمطلوب من الناس أن تكون على قدر من المسؤولية لتفعيل القانون الجديد بشكل يخدم العملية الديموقراطية ورفع سقف الحريات العامة كذلك المطلوب النقد البناء بعيداً عن شخصنة الامور وأن نتوخى الدقة والرقي في النقد, لنبتعد عن جلد بعضنا , وأن نجتهد في وضع قوانين وتشريعات عملية تخدم البلد وهذا جزء من مسوؤلية المواطن نفسه,الوزير هو شخص من ضمن عدة أشخاص وجهات تضع القوانين وبالتالي ليس هو وحده من يصيغ هذا القانون أو غيره .

  • 34 abdalla 12-04-2012 | 11:50 AM

    انا مش عارف طيب لما كنت وزير شو عملت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هاي المشكلة كل ما حدا يترك المنصب يبلش يطعن بالحكومة.

  • 35 كاريكاتورية 12-04-2012 | 12:43 PM

    قانون الدوائر الوهمية اخرج وفقا لكل مقاييس العلم ووفقا لاهم الدراسات العلمية الجادة والرصينة

  • 36 رائد الطراونة 12-04-2012 | 04:33 PM

    الحقيقة ان معالي موسى حاول وعمل بكل جهده لكل من يعتقد ان وزير التنمية السياسية يستطيع فرض او اخراج قانون انتخاب عصري فهو خاطيء لان هذا القانون بيد جهة واحدة فقط وهي الدائرة

  • 37 ااردني 12-04-2012 | 04:42 PM

    .... الانتخابات لم كان وزير هذه العملة

  • 38 كوكي 12-04-2012 | 05:07 PM

    ما ودنا نواب مزورين ولا وزراء ليس لديهم اراده ولا اعيان اعياهم الضغط والسكري ختياريه مستويين بدنا نوكل خبز لانه عيشت نامش امكفيه لدفع الفواتير احكو ايها الشب بصراحه ...............

  • 39 كركى 12-04-2012 | 10:27 PM

    ...................................ز؟ اذا احسن اطلبوا منهم ان يعدلوا قانون الانتخاب ؟؟ او بلاش ........................ز ؟؟ وعلى فكرة انا مش من ال المعايطة

  • 40 ام صقر 13-04-2012 | 02:48 PM

    يا عمون زعلانه منكم : حاملين المقص وقاعدين بتقصو تعليقاتي : انا ما كتبت شيء غلط قلت لما كان " المعايطة وزير ) ، والمعايطة الاخر ناطق باسم الانتخابات وين الشعب كان في اجنداتكم . خليها عليها وبلاش تفليم على الشعب الممعوط . كازك يا وطن.

  • 41 ماهر النمرى 13-04-2012 | 03:02 PM

    هى الحكمه بأثر رجعى...أن تنسب كل جيد لعهدك...وكل سىء لمن بعدك أو قبلك...ومن أنت لتحرم المغتربين من أبناء الوطن من حقهم فى الإنتخاب والتصويت,الا تعلم أن ا..........................وان أشقائنا العراقيين والمصريين مارسوا حقهم بالتصويت فى سفاراتهم فى عمان...فمن تكون لتنزع عنهم هذا الحق..؟ ولماذا لا تطالب بمشاركه منتسبى الأجهزه الأمنيه والقوات المسلحه أسوه بمعلمينك الأمريكان..؟

  • 42 ابن الوهاج الى 30 13-04-2012 | 04:55 PM

    القرالة؟ اللة يرحم ............

  • 43 حارتنا ذيقه 13-04-2012 | 10:13 PM

    ول له له له له ما ظل .... .....

  • 44 برهم 13-04-2012 | 10:50 PM

    معلقين صفاتهم الحقد والاساءة لكل سياسى وكانهم عباقرة والاخرين ضعفاء والمشكلة انهم من العشائر المحترمة ومنبوذون من عشائرهم

  • 45 خساره 15-04-2012 | 06:23 PM

    لماذا لم تعدل القانون عندما كنت وزير يا معالي الوزير السابق

  • 46 نعم 15-04-2012 | 07:45 PM

    الانتخاب النيابية الى متى ؟؟؟؟؟؟

  • 47 بدنا انوسعها الحارة 15-04-2012 | 11:48 PM

    يرحم مين يا محترم وما ظل مين انا داري اللي بيتة من زجاج لا يحاذف الناس بحجارة يا ابن الوهاج وبو الحاة الذيقة

  • 48 اقول الحق 17-04-2012 | 05:35 PM

    مش انت مهندس الدوائر الوهمية التى كانت اسوء قانون انتخاب على الاطلاق...ولا لانك مش وزير القانون الجديد سيء


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :