ارتفاع الأسعار يفتح قاموس الأكلات الشعبية في الكرك | شرق وغرب | وكالة عمون الاخبارية

ارتفاع الأسعار يفتح قاموس الأكلات الشعبية في الكرك


[7/26/2012 11:01:05 AM]

عمون – محمد الخوالدة - رغم ما افرزته الحداثة من انواع المأكولات الا ان الأكلات الشعبية التي عرفها الناس في الكرك منذ اقدم العهود ما زالت رائجة واكثر ما تتم العودة لقاموس هذه المأكولات في شهر رمضان خاصة في المناطق القروية والريفية وان كان اعتمادها كاكلات رئيسية يتفاوت بين منطقة واخرى في المحافظة.

واكثر الناس تمسكا بهذه الاكلات هم كبار السن او ابناء المحافظة المقيمون خارجها والذين يزورون اقاربهم ويحرصون على تناول تلك الوجبات التي افتقدوها في مناطق اقامتهم الجديدة.

ومن اميز الاكلات الشعبية في محافظة الكرك "المنسف" والتي اضحت اشهر الاكلات الشعبية الاردنية على الاطلاق.

يصنع المنسف من لحم الضان او الماعز المطبوخ بمريس اللبن الجميد الذي تشتهر به محافظة الكرك الى جانب خبز الشراك الذي تفرش به ارضية الوعاء الذي يسكب فيه الارز المطبوخ بالسمن البلدي ثم يسكب فوقه شراب اللبن الذي يطبخ به اللحم وهناك من يستخدم (العيش) المصنوع من جريش القمح بدلا من الارز, ويعد تقديم وجبة المنسف دلالة على اهتمام المضيف بضيوفه وحرصه على ارضائهم ويبلغ التكريم مداه بوضع رأس "الذبيحة" في منتصف المنسف.

ومن عادات اكلة المنسف ان من العيب على الضيف ان يتغذى بلحم الرأس اذ يعتبر وجود الرأس من باب احلال البركة في الطعام، وفي الوقت الحاضر هناك منسف الدجاج والذي فرضته صعوبات اقتصادية تعانيها أغلب الأسر.

ومن الاكلات أكلة "المجللة" التي تعد من خبز الطابون غير المختمر ومريس اللبن الجميد ويضاف لهذا المخلوط السمن البلدي، وكان الناس يعدون هذه الوجبة ان اتاهم ضيوف غير معروفين اذ الضيوف نوعان فضيف اللحم هو الضيف ذو المنزلة الرفيعة الذي يتوجب على المضيف اكرامه لعلو مكانته، وان اضيف الى اكلة المجللة مطهو البندورة تسمى هذه الاكلة بـ"المشوطة".

ومن الاكلات الشعبية ايضا "الرشوف والمدقوقة" وتصنع من القمح المجروش والعدس ومريس اللبن الجميد حيث تطبخ هذه المواد معا.

وهناك اكلة "الرقاقة" وتصنع من عجينة القمح التي ترق في الوعاء جيدا وتقطع على شكل خيوط ثم تطبخ بالبن او الحليب وبعد ذلك يضاف اليها وبحسب الحالة المادية السمن البلدي او الزيت وقد تؤكل بدونهما.

أما اكلة "الفرك" فتصنع من الخبز السميك المسمى بـ"اللزاقي" الذي ينضج على الصاج بعد ان توقد تحته نار الحطب وبعد انضاج الخبز يفتت ويضاف اليه السكر والسمن البلدي.

أما "المقطوطة" فتصنع من الكلاوي والكبد الذي يقلى بالسمن البلدي والبصل وغالبا ما تعد هذه الاكلة في المناسبات التي يذبح فيها اكثر من ذبيحة في ان واحد.

وكما ان هناك اكلات شعبية هناك ايضا حلويات شعبية معروفة في منطقة الكرك يمكن تقديمها للاسرة او للضيوف بعد تناول وجبة الطعام ومن تلك الحلويات والتي لازال اكثرها يصنع لغاية الان "الحريرة" وتصنع من الحليب والطحين والسكر والسمن البلدي , ثم "الهيطلية" وتصنع من خلاصة القمح (نشأ القمح) والحليب والسكر والسمن البلدي بغليها على نار هادئة. اما "البكيلة" فتصنع من مسحوق القمح بعد غلية على النار ويضاف اليه السكر والسمن البلدي .

  • 1 ص 7/26/2012 12:17:05 PM

    ..................

  • 2 علي 7/26/2012 3:08:35 PM

    الاسعار كله مرتفعة بلبلد

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss