عويس : فوضى التعليم العالي قنابل موقوتة | تعليم و جامعات | وكالة عمون الاخبارية

عويس : فوضى التعليم العالي قنابل موقوتة


[8/31/2012 8:28:33 PM]

عمون - أعلن وزير التعليم العالي الأردني وجيه عويس اليوم الجمعة أن عدم إصلاح التعليم العالي في المملكة هو أحد أسباب عدم الإستقرار الإجتماعي في البلاد

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال عن عويس في حديث بثه التلفزيون الرسمي الأردني قوله أن " عدم إصلاح التعليم العالي في الأردن هو سبب من أسباب عدم الإستقرار الإجتماعي وهي قنابل موقوتة" .

وأضاف "لا بد من تقليل عدد الطلبة الداخلين إلى الجامعات " ، مشددا على ضرورة " إيجاد بدائل عن الجامعات عبر استحداث الكليات التقنية لإستيعاب 30ـ 40 % من الطلبة". (يو بي أي)

  • 1 وليد المعاني 8/31/2012 8:46:10 PM

    لقد قدمت حكومة دولة ... مشروع قانون الأكاديمية الأردنية للتعليم التقني وعارضه مجلس النواب الحالي فسحبته حكومة تالية,

  • 2 من وادي الاردن 8/31/2012 9:02:51 PM

    اسمع كلامك يعجبني أشوف افعالك استغرب
    بعد اسبوع ستعلن نتائج القبول الجامعي سنرى كيف ستقبلون اكثر من 30 الف طالب جديد

  • 3 الدكتور ناصر المعايطه/ممثل الجامعات السودانيه 8/31/2012 9:29:58 PM

    وزارة التعليم العالي من أكثر الوزارات وانشطها في اصدار القرارات والتعليمات وكل قرار يلغي ما قبله ويعدل على ما ورد في السابق ومعظمها قرارات مكرره ولكن اصدارها يأتي حسب أهواء العاملين وتطلعاتهم لمصالح غير متوازنه مع متطلبات السوق او اهداف ومتطلبات المواطنيين.
    ما تفضل به معالي الوزير من مقترح هو ممتاز في حال تنفيذه والتخصصات المطلوبه تقنيه وتنمويه خاصة مع الظروف الحياتيه في الوقت الحاضر ومع تزايد اعداد الخريجين من تخصصات يكاد يكون الطلب عليها معدوماً.

  • 4 محمد عبدالله 8/31/2012 9:33:04 PM

    والله ما في قنبله موقوته غير حكومة الطراونه

  • 5 محمد عبدالله 8/31/2012 9:33:09 PM

    والله ما في قنبله موقوته غير حكومة الطراونه

  • 6 هي فوضى؟! 8/31/2012 9:40:33 PM

    ليش ما بدك الناس يتعلموا يا معالي الوزير؟؟ سياسة تجهيل جديدة تقوم بها الوزارة؟؟

    يدنا نتعلم وبدنا نبني بلدنا غصبن عنكم وبدنا نرفع اسم بلدنا بسلاح العلم بكل المحافل غصبن عنكم

    انت كانت عندك فرصة يا معالي الوزير تتعلم وتصير وزير ليش تحرم الناس منها؟؟ جاوبني بدي اعرف

    التعليم حق للجميع

  • 7 ابو عامر 8/31/2012 10:00:06 PM

    منذ 10 سنوات تسابقت الجامعات الحكوميه والخاصه على طرح برامج وتخصصات غير مطلوبه نهائياً واغرقوا البلد بالخرجيين العاطلين اللي قاعدين بنشوفهم معترضين ومحملين الحكومه السبب ,, ماحدا حكى او اجبر واحد يدرس هيك تخصصات , لما كانت معدلات القبول عاليه اعترض الكل انه لازم تنزل معدلات القبول وبعد ماتخرجوا صارو يحكوا الحكومه هي السبب لانها خلتنا ندرس وبالاخر مالنا شغل او مجال تخصص مطلوب !

  • 8 ابعث ابنك 8/31/2012 10:09:34 PM

    اذا انت عندك انتماءوبهمك الوطن ابعث ابنك على التعليم المهني بنصدقك. اي بكفي عاد ..
    الرجاء النشر

  • 9 د.سليم العناني-ديترويت 8/31/2012 10:32:59 PM

    ما قاله وزير التعليم العالي في برنامج يا طير الذي بثه التلفزيون الاردني مساء اليوم كلام خطير واعتقد ان على الجهات المعنية بالاردن الانتباه لما قال.

  • 10 عوني باطا -السعودية 8/31/2012 10:36:06 PM

    برنامج يا طير ومقدمه الاعلامي عامر الصمادي افضل برنامج في الاردن ، وهو يحسن اختيار المواضيع والضيوف الذين يجيبون على كل ما يدور بخلد المغتربين.

  • 11 عوني باطا -السعودية 8/31/2012 10:36:10 PM

    برنامج يا طير ومقدمه الاعلامي عامر الصمادي افضل برنامج في الاردن ، وهو يحسن اختيار المواضيع والضيوف الذين يجيبون على كل ما يدور بخلد المغتربين.

  • 12 مطلع 8/31/2012 10:49:45 PM

    الفوضى من وزارة التعليم العالي, والمخفي اعظم, ... , وليس بين الله ودعوة المظلوم حجاب, يامعالي الوزير ويا عطوفة الامين العام!!!

  • 13 عباس عباس 8/31/2012 11:05:24 PM

    بالله عليك تسكت... كل واحد بحكي على كيفه .

  • 14 الوزير يطالب باصلاح التعليم العالي 8/31/2012 11:09:04 PM

    أول الإصلاحات أن تكشف لنا عن المعايير التي جئت بها وزيرا للتعليم العالي، ثم توضح بشفافية المعايير التي استندت إليها في تعيين آخر وجبتين من رؤوساء الجامعات، وأخيرا تبين لنا أسباب رفضك لتأسيس نقابة للأساتذة الجامعيين.

    ...

  • 15 احمد سعادات 8/31/2012 11:20:17 PM

    وجيه بدة يلمع حالة بلكي خلوة بالوزارة الجاية . ...

  • 16 الى رقم ٦ (هي فوضى) 8/31/2012 11:24:28 PM

    لأنه يا سيدي و لأسبابٍ كثيره ليس جميع الطلاب حق التعليم، و منها (للأسف الشديد) ٩٩% من طلاب الجامعات يغشون في إمتحاناتهم الجامعية و إن لم يستطع فله شرف المحاولة، و أنظر الى حال جامعاتنا اليوم، كلها اصبحت اوكارٌ للعصابات الناشئة و الزعران و أصحاب الواسطات الثقيلة، و لسبب و لسبب و لسبب
    و هؤلاء يا سيدي سيمثلون مستقبل الاردن، و سيعم الفساد اكثر و اكثر.

    و شكراً

  • 17 موظف كلية عمان 8/31/2012 11:57:33 PM

    لايا سيدي بل القنبلة انفجرت روح شوف كلية عمان الجامعية احدى كليات جامعة البلقاء التطبيقية:
    1- عميد الكلية بالاسم فقط لا يداوم في الكلية سببه العمل الاضافي خارج الكليةوللاسف داخل الكليةايضا
    2- بعض رؤساء الاقسام الاكاديمية معهم اضافي وللاسف غيابات متكرره جدا
    3-بعض الادارين لا ياتوا الى الكلية اطلاقا والكرت مختوم
    4- بعض المدرسين يشتمون الطلبة دون اي احترام لهم
    5-بعض المدرسين يعطون علامات عالية جدا لفئة معروفة من الطلاب على الرغم من وضعهم الاكاديمي السيىء
    وهناك الكثير الكثير وااااا اسفاه اين انت يامعالي الوزير واين رئيس جامعة البلقاء من ذلك.

  • 18 موظف كلية عمان 8/31/2012 11:57:34 PM

    لايا سيدي بل القنبلة انفجرت روح شوف كلية عمان الجامعية احدى كليات جامعة البلقاء التطبيقية:
    1- عميد الكلية بالاسم فقط لا يداوم في الكلية سببه العمل الاضافي خارج الكليةوللاسف داخل الكليةايضا
    2- بعض رؤساء الاقسام الاكاديمية معهم اضافي وللاسف غيابات متكرره جدا
    3-بعض الادارين لا ياتوا الى الكلية اطلاقا والكرت مختوم
    4- بعض المدرسين يشتمون الطلبة دون اي احترام لهم
    5-بعض المدرسين يعطون علامات عالية جدا لفئة معروفة من الطلاب على الرغم من وضعهم الاكاديمي السيىء
    وهناك الكثير الكثير وااااا اسفاه اين انت يامعالي الوزير واين رئيس جامعة البلقاء من ذلك.

  • 19 aburami 9/1/2012 12:39:39 AM

    والوزير بدووو يدرس السورييييييين روح .. احسنلك

  • 20 بنت الشمال 9/1/2012 12:58:47 AM

    كل يوم قرار
    كل يوم شئ جديد الله ىكون بالعون يا معالى الوزير .......

  • 21 معتدل 9/1/2012 1:11:36 AM

    معالي الوزير نفسه احد اهم اسباب..

  • 22 ابن الساط 9/1/2012 1:36:02 AM

    ...قيلو لوزير التعليم والله مهو جايبها لبر

  • 23 استاذ جامعي 9/1/2012 1:44:42 AM

    فوضى التعليم العالي قنابل موقوتة سببها الواسطات في التعيينات يا معالي الوزير. الّي ما معه واسطه شو يسوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 24 محمد سالم المجالي 9/1/2012 7:53:38 AM

    لمصلحة من يا وزير التعليم العالي:
    1-اشتراط الاقامة للدارسين في الخارج وموضوع الرسالة يتناول موضوعات داخل الاردن ويتطلب ان يكون الباحث داخل الاردن
    2- وقف القبول في برنامج الدكتوراة الا في الجامعة الاسلامية وبرسوم غير منطقية وصلت الى 300 دينار للساعة المعتمدة

  • 25 محمد سالم المجالي 9/1/2012 7:54:23 AM

    لمصلحة من يا وزير التعليم العالي:
    1-اشتراط الاقامة للدارسين في الخارج وموضوع الرسالة يتناول موضوعات داخل الاردن ويتطلب ان يكون الباحث داخل الاردن
    2- وقف القبول في برنامج الدكتوراة الا في الجامعة الاسلامية وبرسوم غير منطقية وصلت الى 300 دينار للساعة المعتمدة

  • 26 رامي الرواشدة 9/1/2012 8:13:18 AM

    رئيس جامعة مؤته يا وزير

  • 27 طفيلي 9/1/2012 8:13:19 AM

    هوي ضل تعليم عالي ، كله هابط

  • 28 9/1/2012 8:13:19 AM

    عويس صحصح معنا

  • 29 كركي 9/1/2012 8:13:23 AM

    فوضى التعليم العالي قنابل موقوتة بوجود بعض رؤساء الجامعات فرئيس جامعة مؤته وجوده أكبر غلطة فليس لديه القدره على ادارة روضه مش جامعة نايم او مسطل وبشرب يانسون وكأن جامعة مؤته اصبحت حقل تجارب او اي رئيس جامعة فاشل في اي جامعة يتم تعينة رئيسا لجامعة مؤته فهذا الرئيس فشل في الاردنية وفي مجلس الاعتماد وفي الجامعة الهاشمية فتم تعينه رئيسا لجامعة مؤته

  • 30 كركي 9/1/2012 8:13:24 AM

    فوضى التعليم العالي قنابل موقوتة بوجود بعض رؤساء الجامعات فرئيس جامعة مؤته وجوده أكبر غلطة فليس لديه القدره على ادارة روضه مش جامعة نايم او مسطل وبشرب يانسون وكأن جامعة مؤته اصبحت حقل تجارب او اي رئيس جامعة فاشل في اي جامعة يتم تعينة رئيسا لجامعة مؤته فهذا الرئيس فشل في الاردنية وفي مجلس الاعتماد وفي الجامعة الهاشمية فتم تعينه رئيسا لجامعة مؤته

  • 31 Yes for 14 9/1/2012 9:21:35 AM

    والله ما في قنبله موقوته غير حكومة الطراونه

  • 32 غيور على الاردن 9/1/2012 9:26:19 AM

    اذا كان الوزير بحكي في القنابل الموقوتة ..اللة يحمي البلد. قرر شو بدك ياوزير التليم العالي لانة انت القنبلة الموقوتة في التعليم العالي

  • 33 طالب 9/1/2012 10:43:05 AM

    الى تعليق رقم 17 كلامك صحيح جدا ونعاني الكثير واذ حكينا يخربوا بيتنا الله على الظالم

  • 34 جامعة العلوم والتكنولوجيا 9/1/2012 10:59:10 AM

    اين الاصلاح في الجامعات يا معالي الوزير جامعة العلوم والتكنولوجيا ومستشفى الجامعة في انهيار كبير وانت تعلم بذالك ارجوك انقذ ماتبقى .

  • 35 أكاديمي مخضرم 9/1/2012 5:26:16 PM

    أين الاصلاح التعليمي ورئيس احدى الجامعات الكبيرة في الأردن توجيهي أدبي معدله 51%؟

  • 36 اكاديمي 9/1/2012 10:10:00 PM

    القنبلة الموقوتة في التعليم العالي في قرارات الوزير

  • 37 مدرس 9/2/2012 2:53:18 AM

    وينك ياوزير التعليم في بجامعة البلقاء دكتورة في كلية عمان تخصصها جغرافياوتمت معادلتها لها بادارة عمال بسبب علاقاتها وترقيتها الى استاذ مشارك

  • 38 أكاديمي مؤته 9/3/2012 10:59:03 AM

    وجيه بصراحة تطالب ب لإصلاح و إنت الذي يريد الإصلاح اولا

  • 39 اكاديمي الى مدرس (37) 9/4/2012 9:44:08 PM

    أنا بعرف واحد حصل على معادلة لشهادة من جامعة غير معترف بها, قال اصلاح!!!

  • 40 وزير التعليم العالي 9/18/2012 8:36:36 AM

    اصل الفساد وزير التعليم العالي الي كانت جامعة العلوم والتكنولوجيا تعيناتها تقوم على الواسطه والمحسوبية والعلاقات الشخصية لكن الحرامي ةوالفاسدبهاي البلد هوه الي عايش وهوه الي بيوصل يا خسارة على هيك بلد وهيك مستوى من الادارة