مسؤول أمني لـ "عمون" : لا نتخذ قرار إغلاق الحدود.. | شرق وغرب | وكالة عمون الاخبارية

مسؤول أمني لـ "عمون" : لا نتخذ قرار إغلاق الحدود..


[9/26/2012 3:27:03 PM]

عمون - أكد مسؤول أمني أن أي قرار يتعلق بإغلاق الحدود لا يتخذ من قبل مديرية الأمن العام ، مشدداً القول "غلق الحدود ليس من صلاحياتنا".

ونفى المسؤول الأمني في حديث مقتضب لـ "عمون" أي تحرك فعلي لإتخاذ مثل هذه الخطوات معتبراً التصريحات التي أطلقها مدير الإقامة والحدود ضمن الخيارات المتاحة وغير الواردة أو المبتوت في أمرها ، واضاف " لكن هي اجراءات أي دولة تقع في جوارها أحداث كتلك الدائرة في سوريا".

وكان أعلن مدير إدارة الإقامة والحدود بمديرية الأمن العام الأردنية العميد عارف الوشاح الأربعاء، أن إغلاق حدود بلاده الشمالية مع سوريا "خيار وارد"، معتبراً أن الحدود السورية مقلقة لبلاده.

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال الأميركية عن الوشاح قوله ، إن إغلاق حدود بلاده الشمالية مع سوريا "خيار وارد"، وأضاف "نحن متهيئون لأي قرار يصلنا بإغلاق حدودنا الشمالية مع سوريا" .

ووصف الحدود السورية بأنها "مقلقة للأردن من الناحيتين الإنسانية والأمنية" .

وقال إن "كل دولة تحافظ على أمنها عندما يحدث في الجهة المقابلة غياب نظام وأمن.. يجب إتخاذ قرار لمصلحة أمن البلاد" .

وأشار مدير إدارة الإقامة والحدود بمديرية الأمن العام الأردنية إلى أنه "لم يتم عقد اجتماعات مع الجانب السوري منذ بدء الأحداث في هذا البلد" .

وقال "لم نطلب عقد أي اجتماع معهم، ولا هم طلبوا ذلك"، موضحاً أن هناك "اتفاقيات واضحة تحكم العمل في الظروف الطبيعية وهي المطبقة حالياً ولم يستجد شيء يتطلب بحثه بين البلدين" .

وأضاف أن "الحركة على الحدود الأردنية ـ السورية تراجعت بين مواطني البلدين بنسبة 90% نتيجة الأحداث في سوريا" .

ووصف سوريا بـ"البوابة الشمالية الفعّالة لبلاده نحو أوروبا"، قائلاً إن سوريا هي "سلة غذاء ولباس الأردنيين، وبالتالي لا نستطيع إلا أن نقدم كافة التسهيلات لإخواننا السوريين" .

من جهة أخرى، أعرب الوشاح عن عدم تخوفه من أن يشهد الأردن حركة نزوح للاجئين فلسطينيين يحملون الوثائق السورية، موضحاً أن "هؤلاء من الجنسيات المقيدة"، أي الذين يشترط لدخولهم الأردن الحصول على تأشيرة مسبقاً.

يشار إلى أن 61 جنسية أغلبها من الدول الأفريقية يُعتبرون من الجنسيات المقيدة في الأردن، من بينهم مواطني العراق وإيران والسودان والمغرب (من سن 18 ـ 35).

  • 1 سوسو 9/26/2012 3:37:53 PM

    ان مع قرار غلق الحدود بيننا وبين سوريا بسب الظروف الامنية احن نخاف على بلدنا ..................والعدد الهائل من السكاان الذي يأتينا من سوريا خلص بكفي مهزلة شو كمان شوي ودنا نصير وطن بديل من خلال السوريون والليبيون والمصريون والعراقيون والفلسطنيون وغيرهم

  • 2 منذر العلاونة / كاتب صحفي 9/26/2012 4:11:16 PM

    كنت اتمنى ان يكون العميد الوشاح ناطق رسمس سياسي لما يحمل من ثقافه سياسيه محنكه ترضي جميع الاطراف واكثر ما اعجبني صراحة العيد الوشاح عندما يقول ان سوريا بالنسبة للاردنيه هي سلةغذاء ولباس .وهذا الكلام لم يخرج من سياسي اردني مسؤول بنفس طريقة العميد الوشاح وبهذه الصراحه .من هنا كنت اتمى من الحكومه من البدايه ان لا تتصرع وان تقف موقف محايد (كون الاردن وسوريا التوأمه والمصاهره .ولاقرب من الدول العربيه الاخرى بما فيها دول الخليج !

  • 3 اردني 9/26/2012 4:27:32 PM

    يجب غلق الحدود

  • 4 سميخ المعايعه 9/26/2012 4:28:48 PM

    ننفي وبشده تصريحات عارفف الوشاح ...

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss