القائمة النهائية لحكومة النسور[شاهدوا الصور] | شرق وغرب | وكالة عمون الاخبارية

القائمة النهائية لحكومة النسور[شاهدوا الصور]


[10/11/2012 3:39:05 PM]

عمون - وائل الجرايشة - ادت حكومة الدكتور عبد الله النسور اليمين الدستورية امام جلالة الملك بعد عصر يوم الخميس في قصر رغدان .

وتتكون الحكومة من 20 وزيرا اضافة الى الرئيس النسور ومن بينهم 18 وزيرا كان قد سبق لهم الوزرنة في حكومات سابقة ، في حين تم توزير وزيرين جديدين لم يسبق لهما ان استلما موقع الوزارة.

وصدرت الإرادة الملكية السامية اليوم بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور عبدالله النسور.


وفيما يلي نص الإرادة الملكية السامية:



"نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بناء على استقالة دولة الدكتور فايز الطراونة، وبعد الإطلاع على المادة 35 من الدستور، نأمر بما هو آت:

1- يعين دولة الدكتور عبدالله النسور رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع، وبناء على تنسيب الرئيس المشار إليه:

2- يعين معالي الدكتور عوض خليفات نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية

3- يعين معالي الدكتور عبد السلام داود العبادي وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية

4- يعين معالي السيد سليمان الحافظ وزيرا للمالية

5- يعين معالي السيد ناصر جودة وزيرا للخارجية

6- يعين معالي الدكتور حاتم حافظ الحلواني وزيرا للصناعة والتجارة ووزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

7- يعين معالي المهندس علاء عارف البطاينة وزيرا للطاقة والثروة المعدنية ووزيرا للنقل

8- يعين معالي السيد غالب سلامة الزعبي وزيرا للعدل

9- يعين معالي الدكتور جعفر حسان وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي

10- يعين معالي الدكتور وجيه موسى عويس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي ووزيرا للتربية والتعليم

11- يعين معالي المهندس يحيى موسى الكسبي وزيرا للأشغال العامة والإسكان

12- يعين معالي المهندس وجيه طيب عزايزة وزيرا للتنمية الاجتماعية

13- يعين معالي الدكتور عبداللطيف وريكات وزيرا للصحة

14- يعين معالي الدكتور خليف احمد الخوالدة وزيرا لتطوير القطاع العام

15- يعين معالي السيد نايف حميدي الفايز وزيرا للسياحة والآثار ووزيرا للبيئة

16- يعين معالي السيد أحمد سليمان آل خطاب وزيرا للزراعة

17- يعين معالي المهندس ماهر أبو السمن وزيرا للشؤون البلدية ووزيرا للمياه والري

18- يعين معالي الدكتور نوفان العجارمة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء

19- يعين معالي السيد سميح مسلم المعايطة وزير دولة لشؤون الإعلام ووزيرا للثقافة

20- يعين معالي السيد بسام سلامة حدادين وزيرا للتنمية السياسية ووزيرا للشؤون البرلمانية

21-يعين معالي الدكتور نضال مرضي القطامين وزيرا للعمل



صدر عن قصرنا رغدان العامر في الخامس والعشرين من ذي القعدة سنة 1433 هجرية، الموافق للحادي عشر من تشرين الأول سنة 2012 ميلادية".



وأدى رئيس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية أمام جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب جلالة الملك، ومستشاري جلالته، وأمين عام الديوان الملكي الهاشمي.



وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور رفع إلى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني رد الحكومة التالي على كتاب التكليف السامي. وفيما يلي نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم



مولاي صاحب الجلالة الهاشميّة، الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، حفظه الله ملكا مُعززا، وقائداً إصلاحياً مستنيراً،



السلام عليكم، عميدَ آل البيت، وسليل الدوحة، ورمز العترة التي لن نضل بها أبدا، ورحمة من الله وبركاته، وبعد،



إن ثقتكم الغالية التي شرفتموني والفريق الوزاري بأمانة حملها مسؤولية وطنية وتاريخية، وخاصة أنها تأتي في ظروف دقيقة كما أشرتم جلالتكم في كتاب التكليف السامي. وعليه، فإننا نعاهدكم يا سيدي ونعاهد الشعب الأردني الأصيل، وهو الأعز إلى قلبكم كما علمنا التاريخ، بأن نعمل كفريق وزاري متجانس وبمنتهى المسؤولية والروح الوطنية، واعين لدقة ظرف المرحلة وتعقيداته، ومستلهمين ما أرشدتمونا إليه في كتاب التكليف السامي ومتواصلين مع جميع مكونات الشعب والقوى السياسية حتى نكون عند مستوى الثقة، التي ستكلل مسيرة بلدنا فداء لهذا الوطن الأعز، بإذن الله.



مولاي قائد المسيرة الإصلاحية، سنبدأ العمل من حيث شخصتم الأولوية الوطنية والوزارية الأولى، ألا وهي الانتخابات النيابية. وسنكون في الحكومة كما أردتمونا، وكما يتوقع منا الشعب الأردني الواعي والتوّاق إلى المشاركة والتغيير الإيجابي البناء، السند والداعم للهيئة المستقلة للانتخاب في مسؤوليتها الوطنية بإدارة الانتخابات النيابية القادمة والإشراف عليها. وسنوظِّف جميع الإمكانات الحكومية المتاحة في سبيل إنجاح الانتخابات النيابية القادمة، والفاصلة، تحت مظلة هذه الهيئة وبتوجيه منها. والهدف الذي كلفتمونا به يا سيدي واضح والطريق إليه جلية، إن شاء الله: انتخابات نيابية نزيهة وعادلة وشفافة لا يشوبها شائبة تعزز ثقة المواطن بالدولة. وستكون الحكومة حيث أردتموها تقود الحوارات مع القوى السياسية والحزبية والاجتماعية المختلفة تحفيزا لها على المشاركة الفاعلة والمنتجة في الانتخابات، دون تمييز ولا محاباة تجاه أحد. والالتزام بهذا التوجيه، يا مولاي، يأتي اقتناعا من الفريق الوزاري بتاريخية الدور الانتقالي الذي وثقتم بنا لتنفيذه، فنحن مؤمنون وواعون لأهمية دورنا كجسر يعبر بالأردن والأردنيين نحو الحكومات البرلمانية، ويكرس موقع المواطن "في قلب عملية صناعة القرار" وشريكا حقيقيا في رسم السياسات المستقبلية.





مولاي صاحب الجلالة الهاشمية،



إن رحلتي وتجربتي في ميادين العمل العام والخدمة الوطنية صقلتني جندياً مؤمنا بتراكمية العمل. والفريق الوزاري ملتزم بالبناء على إنجازات الحكومات السابقة، وسيتبنى كل القضايا والأولويات الوطنية العابرة للحكومات، وبالرغم من السقف الزمني الدستوري لعمر تجربتنا هذه، فإننا سنحرص على الإنجاز، وسنجعل من عامل الوقت حافزا للعمل وليس مبررا للترحيل أو التأجيل.

وفي هذا السياق، فإن الحكومة ستتابع العمل بإيجابية للانتخابات البلدية وفق المقتضيات القانونية، ترجمة لرؤاكم السامية لأهمية الحكم المحلي وتوالي المحطات الإيجابية على مسار إصلاح العملية التمثيلية.

وإن موقفكم الرائد تجاه الربيع العربي وربيعنا الأردني المزهر والنموذج، والتقاطكم المبكر واستجابتكم الحكيمة لعدالة مطالب شعبنا، والاجتهاد في تبنيها وتحويلها لحوافز للإصلاح، يضعنا في الحكومة في موقع المسؤولية الأولى في الحفاظ على حضارية التعامل مع كافة أشكال التعبير السلمية والملتزمة بالقانون والمنفتحة على تنوع الآراء واختلافها. ومن أهم مكونات هذه المسؤولية، كما وجهتم سيدي، عدم التهاون في حفظ أمن الوطن والمواطن وفرض النظام وسيادة القانون على الجميع.



وستكون هذه الحكومة كما أردتم جلالة الملك، ملتزمة بتقديم الدعم المطلوب للسلطة القضائية، ليتولى الجهاز القضائي تنفيذ خططه وبرامجه، وتحسين أداء مرافقه وأجهزته، وتسريع إجراءات التقاضي.

كما حفلت المرحلة الإصلاحية الراهنة بالمنجزات الإصلاحية ومؤسسات ديموقراطية إضافية، كان أبرزها تشكيل المحكمة الدستورية الحارسة للحقوق والحريات، وستلتزم الحكومة احترام المحكمة والتعاون الإيجابي معها.

صاحب الجلالة،

لقد وجهتم إلى إطلاق منظومة لضبط العمل العام، تحكم أسس التعيين والترفيع خاصة في المناصب العليا، وأردتموها يا سيدي ضمانة لا تتزعزع في وجه الواسطة والمحسوبية، وستكون كذلك بإذن الله، وبالسرعة الممكنة، وستأتي هذه المنظومة لتوفّر الأساس في تقييم التعيينات العليا، والوقوف عليها بموضوعية وشفافية وحياد، خدمة للصالح العام وخير الوطن والمواطن.

كما أن الحكومة على وعي تام بدقة وصعوبة الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردن. وإننا مدركون لمسؤوليتنا في مواجهة التحديات الاقتصادية من أجل تحصين عملية الإصلاح والتحول الديموقراطي التي ما انفككت جلالتكم تجهد لأجلها. وستكون الرؤى والمسؤوليات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي وجهتنا بها، يا مولاي، محددات خطط العمل لهذه الحكومة، مؤكدين أن ما كلفتمونا به يعبر حقيقة عن النهج الاقتصادي الذي يحتاجه الأردن الآن، بإجماع العقلاء والخبراء والمراقبين الموضوعيين. وسيكون شعارنا: حكمة وشجاعة القرار، وعدالة وشفافية التنفيذ.

وفي هذا الإطار، فإن الحكومة ستسارع الاستجابة عبر إعداد موازنة متوسطة المدى، لتكون جاهزة للدراسة والتقييم من قبل البرلمان القادم والحكومة التالية، وستحرص على الالتزام بأعلى درجات ضبط الإنفاق والانضباط المالي. كما ستحرص هذه الموازنة على أن تأخذ بالاعتبار مستلزمات تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي تم إعداده من الحكومات السابقة، والتي حازت تأييد ودعم المؤسسات المالية الدولية، بما يؤدي إلى إزالة الاختلالات الاقتصادية والمالية وزيادة الاستثمارات، ويقود لاستعادة زخم النمو الاقتصادي، وفق نهج مؤسسي واضح يعيد التوازن للمالية العامة ولميزان المدفوعات ويحمي الاستقرار المالي والنقدي، ويضمن الوصول للأهداف الاقتصادية الملحة والمرجوة، وأبرزها تعزيز ثقة المجتمع الدولي بالاقتصاد الأردني ورفع كفاءة الاعتماد على الذات.

وفي مقدمة الأولويات التي سنعكف على التعامل معها، مواجهة انعكاسات الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة والمتوقعة. والمعيار هنا هو العدالة وليس الشعبية، العدالة في تحمل المسؤولية بين أجيال الحاضر والمستقبل، العدالة في توزيع الأعباء الاقتصادية بما يضمن العيش الكريم للجميع. والحكومة ستبني، بعد الدراسة والتمحيص، على ما توصلت إليه الحكومات السابقة من توصيات تتعلق بآليات إعادة توجيه الدعم لمستحقيه، وبلورة هذه التوصيات وتنفيذها سيكون بالاستناد إلى الحوار المنفتح والشفاف مع الجميع من دون استثناء لأحد، لأن القرار يجب أن يستند إلى حوار وإجماع وطني، كما وجهتم، ومسؤوليتنا هنا هي الوصول إلى صيغة دعم عادلة وناجعة، كما أردتم يا مولاي وكما يستحق شعبنا، تساعدنا على تجاوز الاختلالات المالية، وتوجيه المصادر نحو مشاريع وقطاعات منتجة وذات قيمة مضافة تنعكس إيجابيا على اقتصادنا الوطني، وعلى مختلف الطبقات الاجتماعية، وبشكل خاص المتوسطة وذات الدخل المحدود والمتدني. ومن الأولويات التي سنتصدى لها بحسب توجيهكم مولاي، والتي تأتي في صميم الاستجابة الاقتصادية للحكومة، المسؤولية في إنجاز مشروع قانون حماية المستهلك لضمان حماية المواطنين من آثار التضخم في الأسعار.

كما ستبذل الحكومة جميع طاقاتها لأجل تشجيع وجذب الاستثمار، وتوظيف مزايا الأردن، خاصة من حيث الأمن والاستقرار، من أجل تعظيم حصة الأردن من الاستثمارات الإقليمية والدولية، لما لهذا الأمر من أهمية قصوى في تمكيننا في مكافحة البطالة والفقر، إضافة إلى برامجنا ومشاريعنا التنموية المولدة لفرص العمل في مختلف القطاعات.

مولاي صاحب الجلالة،

إن الحكومة مدركة تماما للأثر المدمر لظاهرة الفساد على الأداء الاقتصادي للدولة والمجتمع، وعلى المناخ العام ومستوى الثقة والرضى الشعبي. ومن هنا، فإن الحكومة ستحرص على بلورة ميثاق معزز لمنظومة النزاهة ومبادئ الشفافية والمساءلة وسيادة القانون، وحماية العدالة وتكافؤ الفرص ومحاربة الواسطة والمحسوبية. وسيكون إنجاز هذا الميثاق خطوة عملية أولى في تعزيز منظومة النزاهة بمؤسساتها المختلفة، كما وجهتم، ومن خلال مأسسة عمل المؤسسات الرقابية وآليات التعاون فيما بينها وتقاسم الأدوار بينها وفق التشريعات المختصة، لمعالجة مواطن الخلل في عملية التصدي بكل حزم وشفافية لكل شبهات وحالات الفساد وتحويلها إلى القضاء العادل النزيه، بالإضافة إلى مواصلة دعم هيئة مكافحة الفساد وسائر الجهات الرقابية بما يمكنها من القيام بواجباتها على أكمل وجه.



مولاي صاحب الجلالة،



إن الناظر إلى جهودكم بإخلاص، يتلمس حرصكم على عدالة التنمية وشموليتها لجميع مناطق ومحافظات المملكة. وعليه، فإن الحكومة ستلتزم بتوفير الدعم لصندوق تنمية المحافظات، والإسراع في تنفيذ مشاريعه بحسب الأولويات المقررة، ترجمة لتوجيهكم بأهمية إيجاد فرص عمل جديدة، وتعزيز ثقافة الأعمال الريادية. كما ستعكف الحكومة على اجتراح آليات توفر الفرص الضرورية للقروض الصغيرة والميسرة في المناطق ذات الظروف الخاصة والأقل حظاً، بهدف تشجيع روح المبادرة والأعمال الحرة وتقليل الاعتماد على الوظائف الحكومية. وستنشط الحكومة هنا في التواصل مع القطاع الخاص وسائر المؤسسات المدنية المعنية بهذه المجالات.

إن الفريق الوزاري على دراية بأولوية الارتقاء بمستوى الخدمات الأساسية المقدمة للمواطن، خاصة في الظروف السياسية والمرحلة الانتقالية نحو برلمانات فاعلة وشريكة في صناعة الحكومات، كما هي رؤيتكم يا سيدي. وسيكون العمل الميداني، والاتصال المباشر مع المواطنين، والتفاعل الإيجابي مع قضاياهم من ثوابت نهج عمل الحكومة، ومن أخلاقيات العمل العام الذي وجهتنا إلى الارتقاء بضوابطه. كما ستولي الحكومة أهمية خاصة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والفئات الاجتماعية الضعيفة الأخرى، وسنرتكز إلى توصيات ومخرجات لجنة التحقيق بالتجاوزات في مراكز إيواء ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع أبعادها. وإننا نعتبر موقف جلالتكم الحازم فيما يخص قضايا وخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة درسا وطنيا، وقيمة أخلاقية نسترشد بها. فهذه الفئة أمانة في عنق جميع الأردنيين الأوفياء لمبادئهم الأصيلة في نصرة الضعيف والمظلوم.



مولاي صاحب الجلالة،



لقد كان لي شرف العمل والخدمة في مؤسسات أردنية اقتصادية متعددة، وقد عاصرت التفاصيل والتطورات والمتغيرات في النهج الاقتصادي الوطني من خلال شرف الخدمة في هذه المؤسسات. وإن الحكومة بفريقها الاقتصادي بشكل خاص مدركة لخطورة أن يبني المجتمع موقفه وقناعاته من السياسات الاقتصادية على أساس الانطباعات، والشعبية، وغياب المعلومة الدقيقة والموثوقة، ودون عرض الرؤية الشاملة والسياق التاريخي لأي نهج اقتصادي. وعلى ذلك، فإن الحكومة بفريقها الوزاري، ملتزمة بتنفيذ توجيهكم لتشكيل لجنة من الخبراء الاقتصاديين والاجتماعيين، للوقوف على السياسات الاقتصادية والاجتماعية المطبقة خاصة عمليات الخصخصة التي قامت بها الحكومات الأردنية المتعاقبة منذ الأزمة الاقتصادية عام 1989، لتقييم أثرها الحقيقي على الاقتصاد الوطني، مرتكزين إلى الحقائق وليس الانطباعات أو الإشاعات أو أجندات اغتيال الشخصية، وستكون عملية شفافة ومسؤولة كما وجهتم يا سيدي، وسنوفر كل المعلومات والحقائق للمواطن لتكون نتائج هذه اللجنة مدخلات في صناعة السياسات المستقبلية.

إن الحكومة، قد أولت منذ اللحظة الأولى لتحمل المسؤولية، الأولوية لقضية الطاقة. وإننا في الفريق الوزاري والاقتصادي يا سيدي واعون لأثر فاتورة الطاقة على اقتصادنا وقدراتنا. وسنعمل من منطلق نستخلصه من توجيهكم، وهو ألا يبقى الأردن بقرارته الاقتصادية رهينا لفاتورة الطاقة وتبعات دعمها. فاستمرار ارتفاع وتذبذب أسعار الطاقة العالمية، وعدم استقرار الغاز المصري يجعل أمن التزود بالطاقة في مقدمة مسؤولياتنا. ولن ترض هذه الحكومة أن تساهم عبر التلكؤ في التصدي لتحدي الطاقة بخلق واقع مستقبلي قاتم، تخيّر فيه الأجيال الأردنية القادمة بين التعليم أو الطاقة، لا قدر الله. وعليه، فإن الحكومة ستمضي في تنفيذ البرامج والسياسات التي تضمن تنويع مصادر الطاقة، ومشاريعها الاستراتيجية. وإننا في الفريق الوزاري، ننظر إلى هذه المشاريع كأحد ضروريات أمننا القومي، وليس كمجرد خيار تنموي.



مولاي المعظم،



لقد وجهتم الحكومة لأهمية العمل الإيجابي والانفتاح على الإعلام. الإعلام الذي أردتموه وطنيا ومسؤولا ومنبرا لقضايا الوطن وشجون المواطن، بمهنية ومسؤولية، بعيدا عن التجريح والتخوين والابتزاز وخدمة أجندات خاصة. وإن الحكومة عازمة على التعامل مع الإعلام الوطني والمسؤول بكل أشكاله كشريك وطني حقيقي، وبمنتهى الإيجابية والشفافية، مستندين إلى ما توفره الاستراتيجية الوطنية للإعلام من أدوات لتمكين المؤسسات الإعلامية والإعلاميين والارتقاء بالمنتج الإعلامي بما يخدم الوطن والمواطن. وسنتعاون بكل إيجابية مع مختلف المؤسسات الإعلامية من أجل تكريس ثقافة الحوار المنتج، فهو من ضروريات مرحلة التحول الديموقراطي التي يعيشها الأردن.



إن الفريق الوزاري، يا مولاي، وكما غالبية الأردنيين المنصفين واع لحجم المسؤوليات والجهود التي يضطلع بها نشامى ونشميات الأردن البواسل في قواتنا المسلحة الباسلة والأجهزة الأمنية من أجل حماية مكتسباتنا التنموية ومنجزاتنا الإصلاحية بقيادتكم الحكيمة. وإن الحكومة لن تألو جهدا لدعم وتمكين قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية الساهرة على أمن الوطن والمواطن، ومنتسبيها، المرابطين في سبيل الله وعز الوطن وأمن المواطن.



على امتداد سنوات عطائكم، جلالة القائد، ساهمتم بوعيكم وحكمتكم وبصيرتكم في صناعة سياسة خارجية قوامها الاعتدال والتعاون البناء وتحمل المسؤوليات القومية والإنسانية في محيطنا العربي والإقليمي والعالم. ولنا الفخر أن اقترن اسم الأردن في ميادين السياسة الخارجية والعلاقات الدولية بما هو إيجابي وبناء وعادل. وعليه، فإن الحكومة ملتزمة بالموقف الإنساني والقومي تجاه الأشقاء من اللاجئين السوريين. وستعمل على تنسيق الإمكانات وجهود الإغاثة من أجل الحفاظ على مستوى المساعدات المقدمة لهم، وسنعكف على الإعداد الجيّد والمسبق لمواجهة فصل الشتاء في مخيم اللاجئين لأشقائنا السوريين.

وستكون هذه الحكومة يا سيدي حيث وجهتموها في دعم القضايا العربية والإسلامية العادلة، والحرص على تطوير آليات العمل العربي المشترك، والذود عن الإسلام الحنيف مستندين إلى ثوابت رسالة عمّان، هذا المنجز التاريخي الذي نفاخر فيه العالم اعتدالاً وحكمة وحرصا على لحمة الأمة.

أمّا القضية العربية والإسلامية الأولى، ألا وهي القضية الفلسطينية، فهي جرح كل أبناء وبنات الأمة الغائر. وستعمل الحكومة، كما وجهتم، من أجل دعم الأشقاء الفلسطينيين في مسعاهم العادل لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني.

وستبذل الحكومة أقصى طاقاتها، وسنعمل على مدار الساعة، لنكون عند ثقة جلالتكم والشعب، بروح الفريق والانسجام والمسؤولية والتضامن. وسنستند إلى ثقتكم الملكية في هذه الظروف الصعبة كدافع لمضاعفة الجهود واستنهاض الهمم، لنعبر بالأردن تحت قيادتكم الأمينة نحو فصل جديد من المسيرة عنوانه التحول الديموقراطي، وتمكين المواطن، في ظل بيعة هاشمية وفية متجددة، نرتكز إليها في قيامنا بهذه المسؤوليات الوطنية الجليلة التي تمهد لمرحلة ما بعد الانتخابات المفصلية القادمة، والتي سينجم عنها برلمان جديد يؤسس لإرساء مفهوم التحول نحو الحكومات البرلمانية.

وإنني إذ أرفع إلى مقام جلالتكم تنسيبي بأسماء الفريق الوزاري، ملتمسا التفضل بالموافقة عليه، لأدعو العلي القدير أن يوفقنا في تحمل المسؤولية، وترجمة توجيهاتكم الحكيمة إلى واقع ملموس، وأن يحفظكم يا مولاي سندا وذخرا للوطن، ومُصلحاً للمسيرة.



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،



خادمكم المخلص

الدكتور عبدالله النسور

عمان في الخامس والعشرين من ذي القعدة سنة 1433 هجرية

الـمـوافق لـلـحادي عـشـر مـن تـشـريـن الأول 2012 مـيـلاديـة

وكان جلالة الملك التقى رئيس الوزراء السابق الدكتور فايز الطراونة، وأعضاء الحكومة المستقيلة، حيث شكرهم على ما بذلوه من جهود أثناء توليهم أمانة المسؤولية.

الصور من يوسف العلان.

















  • 1 له له 10/11/2012 3:45:39 PM

    سبق صحفي تشكروا عليه يا عمون وفي انتظار المزيد.

  • 2 حموده 10/11/2012 3:46:04 PM

    يعقوب الرواشده وزيرا للعدل

  • 3 .. 10/11/2012 3:46:37 PM

    والله ..و مبروك يا شعب الاردن على هذا الشرف

  • 4 عين تربيع 10/11/2012 3:47:24 PM

    النهج ذات النهج والشخوص ذات الشخوص وسلام على الوطن!

  • 5 مطلع موثوق 10/11/2012 3:48:59 PM

    الدكتور غالب معابرة للطاقة

  • 6 حسن ابو لبدة 10/11/2012 3:49:13 PM

    غالب الزعبي وزيرا للعدل

    عوض خليفات نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للداخلية

    نوفان العجارمة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء

    وجيه عزايزة وزيرا للتنمية الاجتماعية

    سليمان الحافظ وزيرا للمالية

    جعفر حسان وزيرا للتخطيط

    ناصر جودة وزيرا للخارجية

    وجيه عويس وزيرا للتعليم العالي

    عبد اللطيف وريكات وزيرا للصحة

    علاء البطاينة وزيرا للطاقة

    عبد السلام العبادي وزيرا للاوقاف

    سميح المعايطة وزيرا للاعلام

    يحيى الكسبي وزيرا للاشغال العامة

    بسام حدادين وزيرا للتنمية السياسية


    خالد الطراونة وزيرا للبلديات

    نايف الفايز وزيرا للسياحة


    عمر العمري وزيرا للعمل

    بسام العموش وزير لتطوير القطاع العام

    وفاء بني مصطفى

    عبلة ابو علبة

    نوال الفاعوري

  • 7 عموني 10/11/2012 3:50:59 PM

    مين قطامين ومين حدادين واي حلواني وضحولنا الاسماء الاولى ياعمون ؟؟

  • 8 عواد محادين 10/11/2012 3:53:51 PM



    لدكتور سفيان العبوس للسياحة

  • 9 جامعة الحسيييييين 10/11/2012 3:55:36 PM

    وزير المالية : عدي لالدعجة وزير الاتصالات: احمد المناصير العبادي وزير الطاقة : حاكم السواعير العجارمة وزير الخارجية: انس العدوان

  • 10 مخاتير 10/11/2012 3:56:43 PM

    محمد الدعجة للعدل

  • 11 طفيلي 10/11/2012 3:56:49 PM

    الدكتور الاستاذ محمد القطاطشة / وزيرا للتنمية السياسية

  • 12 طلال النسور 10/11/2012 3:57:23 PM

    غالب الزعبي وزيرا للعدل

    عوض خليفات نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للداخلية

    نوفان العجارمة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء

    هيثم الفقهاء وزيرا للتنمية الاجتماعية

    محمد ابوحمور وزيرا للمالية

    جعفر حسان وزيرا للتخطيط

    ناصر جودة وزيرا للخارجية

    وجيه عويس وزيرا للتعليم العالي

    عبد اللطيف وريكات وزيرا للصحة

    علاء البطاينة وزيرا للطاقة

    عبد السلام العبادي وزيرا للاوقاف

    سميح المعايطة وزيرا للاعلام

    يحيى الكسبي وزيرا للاشغال العامة

    بسام حدادين وزيرا للتنمية السياسية


    توفيق كريشان وزيرا للبلديات

    نايف الفايز وزيرا للسياحة


    عمر العمري وزيرا للعمل

    بسام العموش وزير لتطوير القطاع العام

    وفاء بني مصطفى

    عبلة ابو علبة

    نوال الفاعوري

  • 13 مطلع جدا 10/11/2012 4:00:31 PM

    عوض خليفات للداخلية نائبا للرئيس
    وجيه عويس للتعليم العالي
    عبدالله العكايلة للتربية والتعليم
    عماد زريقات للمياه والري أو الزراعه
    شخصية من عائلة ابوتايه للسياحه و الآثار
    شخصية من عائلة المعايطه للعدل

  • 14 الخبر الاكيد 10/11/2012 4:02:01 PM

    عوض خليفات للداخلية
    غالب الزعبي للعدل
    مهند الحباشنة للمالية

  • 15 متابع للمواقع 10/11/2012 4:03:57 PM

    الان اكتشفت سرقة المواقع الالكترونية الكل سرقوه من عمون يعطيكوا العافية

  • 16 احمد بلعاوي 10/11/2012 4:04:29 PM

    اكيد بتقصدوا عطوفة قيس القطامين ....اذا فعلاً هو المقصود فأقسم بالله ان لدى هذا الشخص افكار رااااائعة لخدمة الوطن والمواطن، لديه افكار بنّاءة وكان اكثر من وزير عمل عطّلها او أخّر العمل بها...اذا اصبح وزيراً للعمل فأعلم ان نسب البطالة ستنخفض مع انخفاض كذلك في اعداد الوافدين

  • 17 تربوي متقاعد 10/11/2012 4:05:31 PM

    وغادر الحكومة وزير التربية والتعليم فايز السعودي . نشكر النسور على هذه الخطوه ولنحفظ ما تبقى للوزارة من هيبه

  • 18 طفيلي حر 10/11/2012 4:05:58 PM

    اذا بكون القطامين نضال مرضي القطامين

  • 19 ابراهيم 10/11/2012 4:07:53 PM

    احلى شيء توقعات طلال النسور: قال ابو حمور وزير مالية!! وانت الصادق ..

  • 20 صقر الشوبك 10/11/2012 4:08:00 PM

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • 21 تشكيلة حلوة 10/11/2012 4:08:23 PM

    وزير الأوقاف. محمد الوكيل
    وزير السياحة حمزة منصور
    وزير العدل خالد شاهين
    وزير الخارجية محمد الدقامسة
    وزير الداخلية. عامر شفيع
    وزير التربية والتعليم. النائب السابق ابو السعود

  • 22 مطلع خبر اكيد 10/11/2012 4:18:41 PM

    المحامي رمضان مخلوف وزيراً للدفاع

  • 23 اردني ماكل هوا 10/11/2012 4:19:41 PM

    هل هو الذي شكل الوزارة ام شكلت له ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نفس الاشخاص نفس العقول نفس التفكير السابق ؟ متى نتحرر من هذه الفئة التي ورثت الوزارات بل ورثت الشعب الاردني من من هؤلاء تم توزيره حسب الكفاءه من منهم متخصص في وزارته من له دراسات وبرامج هؤلاء تم توزيرهم ارضاء لفلان وعلان ما المانع ان نستفيد من تجربة دول اخرى مثل تركيا مثلا ؟؟؟؟كم انت مسكين ايها الشعب الاردني

  • 24 الدبلوماسي زيد بن شاكر 10/11/2012 4:22:47 PM

    يا اخي ما فية الاناصر جودة وعلاء البطاينة هذا... بعينة وبتقولو فية اصلاح الله ..

  • 25 من القطامي الى عموني 10/11/2012 4:24:00 PM

    اصلا مين حضرتك لمنك تسأل عن معالي نظال القطامين
    كون الردني تعلم من هو نظال قطامين

  • 26 سلطي حر 10/11/2012 4:24:32 PM

    غادر الطراونة وبقي فريقه ...فرحة ما تمت

  • 27 متقاعد حديثا 10/11/2012 4:24:40 PM

    الظلم مرتعه وخيم يا فايز السعودي

  • 28 صحفي 10/11/2012 4:25:01 PM

    في هذة اللحضة هبطت طائرة جلالة الملك العامودية في الديوان الملكي العامر

  • 29 موظفوا وزارة البيئة 10/11/2012 4:25:29 PM

    ما حدا سائل في وزارة البيئة ......ما علينا.... المهم ما يرجع الخياط

  • 30 السلطي الموحد بالله 10/11/2012 4:25:50 PM

    يبو ان الفرح والامل في البلاد مثل سحابة صيف ...لا حول ولا قوة الا بالله

  • 31 مبرووووك معالي بسام حدادين 10/11/2012 4:27:47 PM

    نتمنى على معالي الوزير بسام حدادين أن يكون المدافع القوي والناطق بأسم مظلومي قانون الضمان الاجتماعي , وأن يسعى لرفع الظلم عنهم ورفع التغول عن ارزاق عائلاهم ومنع الاستقواء على رغيف خبز أطفالهم , هكذا عهدنا به وهكذا كتب في الصحف وهكذا نادى في مجلس النواب وهكذا كان المدافع القوي وصوت الحق في القنوات الفضائيه مثله مثل دولة الرئيس د. عبد الله النسور , وبالأمس كتبنا نحن المعلقين في صفحات المواقع الألكترونيه وطالبنا أن يكون من مظلومي قانون الضمان سواء من العمال أو النواب في المجلس المنحل من يكون لنا صوت ينطق بالحق ويعمل به وعرف وعايش الظلم الرهيب الذي وقع على رؤوس المشتركين المتضررين من قانون الضمان الاجتماعي , مثلما طالبنا من سعادة النائب بسام حدادين أن يبقى في مجلس النواب عندما كتب مودعا مجلس النواب , ولاندري وقتها أن سعادته سيصبح معالي , ولكن ارادة الله أقوى من كل شيئ ولعل وعسى ربنا استجاب لدعوات المظلومين منا في قانون الضمان . والله معكم في خدمة الوطن والقئد والشعب وأنصاف الناس ورفع الظلم عنهم

  • 32 نسر ابن نسور 10/11/2012 4:27:58 PM

    من العلبة يا دولة ابو زهير ...وبعدين بتحكي على الولاية...انا لله وانا اليه راجعون

  • 33 الحباشنة 10/11/2012 4:31:00 PM

    وصلت يكون وزرا من مجلس 111
    .فشلتنا يا دولة الرئيس وطارت زغاريتنا بالهوا

  • 34 الى عين تربيع 10/11/2012 4:33:44 PM

    شو بوجعك حبيبي احكيلي الرك على رئيس الوزراء والباقين يعملون تحت امرته فاهم ولا لسى في اشي بوجعك؟

  • 35 سلمن 10/11/2012 4:33:47 PM

    شو يعني الوزرنة؟

  • 36 1.250.000 مظلوم بقانون الضمان يهنؤن انفسهم 10/11/2012 4:34:02 PM

    1.250.000 مشترك مظلومين بقانون الضمان يباركون لمعالي بسام حدادين , ويهنؤن أنفسهم , معالي بسام حدادين وقف مع الحق وسيبقى مع الحق , هكذا عرفناه وسمعناه وسيبقى على الوفاء والعهد على الحق ونصرة الحق على الظلم , اللهم انا نستعين بك على أن ترفع الظلم عنا بقانون الضمان الاجتماعي

  • 37 سلطي حر 10/11/2012 4:35:58 PM

    الان نطلب من المواقع الالكترونيه والشعب يطبل ويزمر...لان السياسه سوف تكون نفسها مع تغيير الوجوه...ورحم الله السابقين في جنات النعيم

  • 38 ابو الشااهين العمرو 10/11/2012 4:39:31 PM

    كيف يعيد بعض الوزراء من الحكومة السابقة علما ان دولة الرئيس قام بحجب الثقة عن حكومة سلفه الطراونة وهل من المنطق ان يبقى سميح المعايطة عدو الصحافة سؤال امام اهل الاختصاص

  • 39 الاردن 10/11/2012 4:41:00 PM

    ١٧ وزير من الوزاراء القدماء يعني تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي اثبت رئيس الوزراء الاردني انو وزير الوزراء ما بشكل الوزراء ولا بشكل الحكومه

  • 40 كلمة حق 10/11/2012 4:41:03 PM

    الاستاذ الدكتور غازي ابو عرابي للعدل

  • 41 نزار بيئة 10/11/2012 4:43:31 PM

    م. احمد القطارنة وزارة البيئة ان شاء الله

  • 42 تيتي تيتي 10/11/2012 4:46:28 PM

    تيتي تيتي تيتيتيتي تيتي تيتي تيتي تيتي تيتيتيتي تيتي تيتي تيتي تيتي تيتيتيتي تيتي تيتي تيتي تيتي تيتيتيتي تيتي تيتييتي تيتي تيتيتيتي تيتي تيتي تيتي تيتي تيتيتيتي تيتي تيتي

  • 43 طراونه ابو حامد 10/11/2012 4:47:23 PM

    مبروك للوزير الشهم ابو السمن البلديات

  • 44 اين عشيرة المبيضين 10/11/2012 4:48:10 PM

    1-سمير المبيضين الداخلية
    2-د سليمان المبيضين الخارجية
    3- د مهند المبيضين الاعلام
    4- م محمد عبد الحميد المبيضين النقل
    5- القاضي محمد المبيضين العدل
    6- د عمار المبيضين الصحة
    7- م محمد احمد المبيضين الزراعة
    8- محمد المبيضين ابو رأفت الاوقاف

  • 45 العقرباوي 10/11/2012 4:49:16 PM

    يتسائل المواطن عن بقية الشرفاء والرجال الكثر بهذا الوطن الحبيب لماذا لايتم طلبهم بدلا من تكرار الاسماء والوجوه مرارا وتكرارا

  • 46 تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي 10/11/2012 4:51:31 PM

    تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي

  • 47 كركي 10/11/2012 4:52:10 PM

    والله ما عمرها صارت خمسة وزراء بلقاوية مع الرئيس , هل هي انتقام

  • 48 عقل 10/11/2012 4:52:57 PM

    المحامي محمد ملش للعدل

  • 49 خطأ خطأ 10/11/2012 4:55:08 PM

    خطأ دمج التربية والتعليم مع التعليم العالي،

  • 50 5/21 سلطيه 10/11/2012 4:57:19 PM

    يعني ربع الوزارة مع الرئيس ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  • 51 حويطي 10/11/2012 4:57:37 PM

    وزير التخطيط مهو مقنع

  • 52 العضايله 10/11/2012 4:58:19 PM

    الى التعليق رقم 32 يا شين لو حطيت واحد من جيرانك العضايله عشان تزبط معك

  • 53 اردني 10/11/2012 4:58:42 PM

    ان لله ونا اليه لراجعون لا جديد الا رئيس الوزراء هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    تيتي تيت مثل ما رحتي مثل ما جيتي
    ناصر وعلاء وسميح فيش غيرهم .

  • 54 رائد البداينه 10/11/2012 5:00:51 PM

    مبروك للجميع

  • 55 رائد البداينه 10/11/2012 5:00:53 PM

    مبروك للجميع

  • 56 الشرايري-اربد 10/11/2012 5:01:19 PM

    الضاهر هالوطن ما بدو يتصلح وضحك على الدقون هاي حكومة شو بالضبط مشان اللة يا سيدنا هو الاردن فية 6 مليون اللة ما خلق غير نفس هالاسماء الي واللة قرررررررررررررر اذا كان اسمها حكومة انتقالية فمن الاجدر ان يكونوا من اصحاب ؟؟؟؟ اما اذا كانت حكومة مؤقتة لادارة الانتخابات فهناك اسماء جديدة متعلمة شابة قادرة على ذلك.ما في اشي تغير ولن يتغير ما دام لانزال بنفس التفكير وعلى الوطن السلام قسما باللة عبد السلام العبادي من 30 سنة وهو وزير اوقاف بروح وبيجي يا هو يا احمد هليل طيب ما في عنا مشايخ فهمانة غيرهم هذا فقط مثال وجر علية محاصصة علنية ابن فلان وعلان وبدنا اصلاح

  • 57 هيثم خلف الحدادين ( ابو قيس ) 10/11/2012 5:02:57 PM

    الف الف مبروك لمعالي السيد بسام حدادين
    الرجل المناسب بالمكان المناسب بتستاهل كل خير ابو ياسر منها الى الاماممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

  • 58 اردنيه نشميه 10/11/2012 5:03:25 PM

    الله يوخد بيدهم وينقذونا ويكون الخير بوجهم وتنزل هالاسعار شوي

  • 59 اردني 10/11/2012 5:04:22 PM

    يبدو ان رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة مش هو الي بشكل الحكومة مين الله اعلم .

  • 60 عاشقة الاردن 10/11/2012 5:05:39 PM

    اني بدي اعرف انو ما فيش ناس جداد اهل للثقة انو يخدمو وطنههم بجد يعني انقطعت البلد وبطل في ناس مثقفين بهالبلد انهم ينفعو وثانيا لما وزارته خاليه من اي امراة وهذا ما يعاب عليها

  • 61 فش كمان سلطي ...؟ 10/11/2012 5:06:43 PM

    ما في حواليكم كمان...ع البيعه ... خاب الامل فيك يا نسور من اول اختبار ولايه عامه

  • 62 الحق مش عليكم 10/11/2012 5:07:40 PM

    نعتذر

  • 63 هلا عمي - 10/11/2012 5:08:45 PM

    حكومة ???

  • 64 الشرايري-اربد 10/11/2012 5:09:44 PM

    المجد والخلود والرحمة على هزاع الجالي ووصفي التل وعلي خلقي الشرايري وابو تاية والعبيدات وغيرهم من احرار الاردن طيبين الذكر الرحمة على شهداء الكرامة والعزة والوطن لانعرف اين يسير

  • 65 المخلدون الى يوم يبعثون 10/11/2012 5:09:46 PM

    ناصر جوده و علاء البطاينه و جعفر حسان

  • 66 خبر عاجل 10/11/2012 5:12:29 PM

    النسور يعترض على تشكيلته للحكومة ويقدم استقالته .

  • 67 بنت الكرك 10/11/2012 5:13:17 PM

    الحكومة ماتغيرت شي وين التغيير الله يعينك ياشعب على هيك >>>

  • 68 ابو االسمن حياصات - السلط 10/11/2012 5:20:31 PM

    مبررروك الى العم الغالي ماهر ابو السمن حياصات بتجديد الثقة

  • 69 حسام احمد حسن 10/11/2012 5:23:46 PM

    معالي وزير العمل د. نضال القطامين سيكون رئيس مجلس إدارة صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني علما بان مدير الصندوق هو قيس القطامين شقيق معالي الوزير فهل يصح هذا قانونيا في هيئة حكومية مالية؟ مجرد سؤال برئ؟

  • 70 ابراهيم مهيدات 10/11/2012 5:24:15 PM

    ... شن

  • 71 د.ح. القيسي 10/11/2012 5:24:20 PM

    بس بدي اعرف القطاميين شو عمل للبلد

  • 72 صالح الحصان 10/11/2012 5:26:20 PM

    مبارك لجميع الوزراء ولدولة الرئيس الثقة الملكية السامية وأسأل الله أن يعينهم على ما أوكل إليهم وان يكون بهم صلاح البلاد الخير للعباد فكلهم خير
    وتهنئة خاصة لمعالي ابو ياسر ( احمد آل خطاب) تستاهل يا باو ياسر والله قده وقدود ابن معان البار وشيخها الفضيل والشجرة التي يستضل بفيها جميع ابناء معان دمتم ياعم ابو ياسر

  • 73 uyu 10/11/2012 5:27:18 PM

    مساعد نائب مالهاش نصيب

  • 74 كمال الخولي /تجمع نقابي مهني عمالي 10/11/2012 5:29:41 PM

    الف مبروك للانسان الذي امضى حياتة في النضال ضد الظلم مطالبا للحرية في زمن كان يصعب فيه الكلام ,الف مبروك ونتمنى بان تبقى على الخط الوطني لصالح الوطن الاكبر تحت الراية الهاشمية .

  • 75 طفيلي فهمان 10/11/2012 5:31:23 PM

    الى 71 د.قيسي انت ايش سويت للبلد وللطفبله بالدات

  • 76 كركي 10/11/2012 5:31:36 PM

    المعايطة ينفي ...

  • 77 ابن السلط 10/11/2012 5:31:40 PM

    لم ياتي بجديد فالوجوه هيه هيه والنهج هوه هوه والوضع سيكون .. من قبل وسلام على الادن والفاتحه على ارواح الاردنيين وهم احياء والمجلس النيابي الفادم نفس المجلس المخلوع وهكذا الاردن

  • 78 كركي 10/11/2012 5:31:52 PM

    المعايطة ينفي ..

  • 79 فعلا رئيس اصلاحي 10/11/2012 5:32:17 PM

    نفس اسماء الوزراء اللي كان يحجب عنهم الثقة ؟؟؟ شي مضحك و مبكي ...

  • 80 بني حسن 10/11/2012 5:33:09 PM

    احلى اشي لما يحكوا وزاره جديده وجوده والبطاينه لو تتشكل وزاره الهند هم وزراء يا مرحبه ...

  • 81 زهير خليف الخوالدة 10/11/2012 5:37:15 PM

    نبارك الى الخال العزيز معالي الدكتور خليف الخوالدة ابو معن الف الف الف مبرووووووووووووووووك

  • 82 زهير خليف الخوالدة 10/11/2012 5:37:20 PM

    نبارك الى الخال العزيز معالي الدكتور خليف الخوالدة ابو معن الف الف الف مبرووووووووووووووووك

  • 83 Mohammed 10/11/2012 5:37:30 PM

    Yesterday... I was happy!!!

  • 84 تكنو 10/11/2012 5:40:15 PM

    نبارك الى الدكتور وجيه عويس والدكتور حاتم الحلواني ثقة الملك

  • 85 عبدالله 10/11/2012 5:40:59 PM

    شو جابت من دار أبوها يا نسور؟؟؟
    شكرأ على الاختيار غير الموفق ... مطرح
    عادت الابواق الناعقة كما هي

  • 86 ابتسام العشوش غور الصافي 10/11/2012 5:43:55 PM

    اين المراه الاردنيه التي اثبتت وجودها عبر الحكوماااااااات السابقه من هذه التشكيله الجديده

  • 87 الصورة 10/11/2012 5:48:10 PM

    بلاش

  • 88 إلى رقم 60 عاشقة الاردن 10/11/2012 5:50:07 PM

    أجيب على سؤالك بما يلي : هؤلاء هم من أكثر الناس نزاهة وبراعة في..

  • 89 النسوان 10/11/2012 6:06:48 PM

    وين النسوان يا نسور...نصف المجتمع مفقود

  • 90 النسوان 10/11/2012 6:06:56 PM

    وين النسوان يا نسور...نصف المجتمع مفقود

  • 91 النسوان 10/11/2012 6:08:26 PM

    ازلام البلقاء لا ..ن

  • 92 جرادات بشراوي 10/11/2012 6:09:29 PM

    وين الربداوية !!!!!!! ولا مواطنين درجة ثالثة .....

  • 93 د. ياسين الخرشه/ السعودية 10/11/2012 6:09:39 PM

    ابارك للأخ بسام حدادين هذا الموقع وهو الرجل المناسب في المكان المناسب وهو الرجل الجاد والمخلص والامين على خدمة الوطن

  • 94 يا هما لالي 10/11/2012 6:11:41 PM

    تشكيلة مكررة و أسماء مستهلكة ، لو أن هؤلاء أبدعوا و سجلوا إنجازات سابقة لماذا أصلا تم إقالتهم وقتها و لم يستمروا في عملهم؟
    يعني شو بدو يطلع بإيدهم؟
    عموما كلها ست اشهر و بروحوا،زيهم زي غيرهم
    تشكيلة تخلو من النساء

  • 95 بلقاوي حر 10/11/2012 6:14:31 PM

    صحيح بلقاوي انا والرئيس بلقاوي ,,, لكنن للاسف لا جديد الا انت يا رئيس ,,,, السؤال هل خلت الاردن من الرجال الشرفاء لنرى هذه القائمة كسابقاتها من القوائم فلا تغيير فيها الا باسم الرئيس المكلف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    سميح .. ناصر ... علاء ... عبداللطيف .. غالب ...فلان ... علنتان .... الخ )) الا يوجد من هو اجدر من هؤلاء .

    فرحتنا لم تتم واظن انها لن تتم ابدا ....

    فرحتنا كانت كبيرة بتكليفك وفاجعتنا بقائمتك كبيرة ايظا ....

    الى اين يا وطني .....
    والى متى ....
    اينك يا وصفي ..... رحماك يا الله

  • 96 قرافة 10/11/2012 6:15:31 PM

    قرافة رئيس الوزراء عوجا

  • 97 عبدالله 10/11/2012 6:19:51 PM

    يا ريت لو الوزارة تعملها ولأول مرة تعيد النظر في القبولات (( قبولات الجامعات )) وتعيد الحقوق والمقاعد المسلوبة لمستحقيها ومعكم لنهاية الفصل الدراسي الأول... يا ريت تعملوها

  • 98 بنت البلد 10/11/2012 6:20:25 PM

    الله احنا مكتئبين من غير هل القائمه الجديده عن جد ما في غيرهم نحن شعب متعلم ونحمل الشهادات العليا بس يا حسره لا ابوي وزير ولا جدي وزير عشان نصير وزراء ما هي الحقائب الوزاريه مقصوره على عائلات معينه مصخره ايشي موسف

  • 99 معقد 10/11/2012 6:20:25 PM

    اي انا اللي بدي اعرفو ما دامو شريف ووطني النسور ليش قبل عحالو يكون رئيس وزراء ومش هو اللي يختار لوزراء ؟؟
    ليكون طمع بالراتب ؟
    ليكون ارتد عن الوطنية ؟
    ليكون هو ومش هو ؟؟؟

    السؤااالقوووووووي ؟؟؟؟
    مين مقتنع انو د.عبدالله النسور مقتنع بقائمة الوزراء تبعتو ؟
    ارجو الاجابه

  • 100 كنعاني كريتي يماني 10/11/2012 6:21:33 PM

    سؤال الى المحرر : كم عدد الوزراء الاردنيين من اصل فلسطيني لوسمحت ؟ وما نسبتهم ؟ هل هم 4 من 20 اي بنسبة الخمس ام ماذا ؟

  • 101 عاشق الاردن 10/11/2012 6:29:17 PM

    الاسامي هي هي ... واللي يجرب المجرب عقله ..اكمل

  • 102 شايفك .. 10/11/2012 6:31:42 PM

    بسام حدادين وما ادرك ما بسام ...

  • 103 ملاحظة ع الهويمش 10/11/2012 6:32:02 PM

    ((شيخ الإصلاحيين)) يخلف ((شيخ المحافظين)) ويستعير منه حكومته وقوانينه وخلافاته وعدة شغله!!

    فقط في الأردن!

  • 104 ايمز الصمود 10/11/2012 6:34:54 PM

    وزارة الأوقاف. أبو مجدي
    وزارة السياحة والأراجيل. هاجم
    وزارة الخارجية. حسام سليم
    وزارة الاسكان. معتصم الطرزي
    وزارة المالية. رمزي
    وزارة الصناعة. أبو هاشم

  • 105 ابو رمان 10/11/2012 6:38:59 PM

    تيتي تيتي ...بنستنى تاكيداتك دولة الرئيس على الولاية العامة ..

  • 106 الى رقم 100 الكنعاني اليماني 10/11/2012 6:39:34 PM

    اسكت يا .. يا .... وعلى أشكالك

  • 107 وزير لاحق 10/11/2012 6:39:55 PM

    هاي الوزارة .. من اولها لانو ...

  • 108 العدوان 10/11/2012 6:40:34 PM

    بدنا نشوف يا دولة الرئيس مين وراك ومين قدامك بالولاية العامة

  • 109 الحسيني 10/11/2012 6:41:46 PM

    يا فرحة ما تمت ويا زغاريد ضاعت بالهوا

  • 110 الفايز الصخري 10/11/2012 6:43:26 PM

    وحياة الله تخويث ... على المواطنين

  • 111 مواطن تعبان في الغربة ...... 10/11/2012 6:44:57 PM

    تعدّد الرؤساء والوزراء واحد

    بتذكّرني بالدعاية اللي دايما بشوفها ....

    "شكل جديد ..... الطعم نفسه"

  • 112 محمد الطراونه 10/11/2012 6:45:33 PM

    مبروك لاهل الجنوب منشأ الاردن ... تنحصر الحكومه على ما يعادل اقل من 10% من المملكه ... مبرزك للحراك مبروك للاخوان المسلمين مبروك للشعب
    ..

  • 113 الدباس 10/11/2012 6:45:42 PM

    سلمولي على .. حراكات السلط والكرك وعمان ومعان

  • 114 الكفاوين 10/11/2012 6:48:13 PM

    للاخوة المهنئين...قدمو التهاني لاصحاب السعادة عن الوزارات القادمة ايضاوريحو حالكو

  • 115 متقاعد ..... 10/11/2012 6:48:47 PM

    س : شو الأخبار؟
    ج : لا جديد تحت الشمس

  • 116 مواطن غيور 10/11/2012 6:49:50 PM

    عودة الوزراء السابقون مقبوله بس عودة ... مش صحيحه وحياة دولتكم خليه في حاله .....

  • 117 صالح حكيم 10/11/2012 6:53:24 PM

    الله يكون بعون النسور في المواجهة الربعاية (رؤساء الجكومات السابقة) حسب راي السيد وائل الجرايشة.

  • 118 اربد البد 10/11/2012 6:53:35 PM

    معظم الوزراء من الوسط والجنوب !!!!!!!! والباقي سلامة تسلمك

  • 119 واحد فهمان 10/11/2012 6:55:07 PM

    ارجع يا طراونة ترى كنا بنمزح معك

  • 120 عبدالرحيم المجالي ابو عدي 10/11/2012 7:03:57 PM

    بدايه اهنيء دولة الرئيس وفريقه الوزاري بالثقة الملكية إن كانوا اهلآ لها !!!!
    كما واشكر دولته على اختياره هذا الفريق رغم انه ورثه من سالفيه .
    واشكره كذلك بان جعل لمحافظة الكرك كااااااملة وزيرآ واحدآ ....... .
    وحظ السلط ب 6 وزراء ؟؟!!
    ولك مني كل التوفيق

  • 121 More of the same 10/11/2012 7:06:25 PM

    More of the same. No change whatsoever. How is this REFORM! ?

  • 122 متفائل حدا 10/11/2012 7:08:18 PM

    احسن اشي الواحد يعطيها ويهاجر غبلاد الهند والسند

  • 123 متفائل حدا 10/11/2012 7:08:24 PM

    احسن اشي الواحد يعطيها ويهاجر غبلاد الهند والسند

  • 124 نادي الجيل الجديد 10/11/2012 7:10:53 PM

    بأسم رئيس واعضاء الهيئة الادارية بنادي الجيل الجديد يهنئون ويباركون لمعالي المهندس يحي كسبي بصدور الارادة الملكية السامية بتعينة وزيرا للاشغال العامة والاسكان ...سدد الله خطاكم .لخدمة هذا البلد ومليكة وشعبة

  • 125 الى تعليق رقم 100 10/11/2012 7:23:43 PM

    مهو ما ضل غير يحطو .. وزراء ...

  • 126 Mohammad from the US 10/11/2012 7:27:42 PM

    More of the same

  • 127 كركي 10/11/2012 7:27:45 PM

    ثلاثه سلظيه+اثنين=5 بلقاوبه

  • 128 الغوانمه 10/11/2012 7:28:19 PM

    ان شاء الله انه ربنا ايحسن البلد على ايديهم وايوفرو كل ما يحتاجه المواطن الاردني وبكل صدق وامانه

  • 129 بيت القصيد 10/11/2012 7:32:10 PM

    من تشكيل هذه الحكومه نلاحظ ان سياسة الدوله لم تتغير مازالت تعتمد على التوازنات المناطقية بغض النظر عن الكفاءات وكا العادة نلاحظ ان الحكومات مازالت تتشكل في الاروقة نفسها , لذا هذا خير دليل على ان الاصلاح خيار بعيد المنال في ظل هذه الحكومات ويعتبر هذا جرس انذار بانه لن يكون هناك اصلاح خقبقي على الارض مالم يتغير قانون الانتخابات بحيث نصل من خلالة الى تشكيل الحكومات البرلمانية المعتمده على الكفاءات فقط وغير ذلك ستكون مديونية الدولة في العشر سنين القادمة 35 مليار دولار .

  • 130 إلى رقم 92 10/11/2012 7:36:27 PM

    تسأل عن الاربداوية؟؟؟؟ ما شفت معالي علاء البطاينة؟ ما بكفي ؟؟؟ ما بملأ عينك ؟؟؟؟؟؟؟ مو قد المقام ؟؟؟؟؟؟؟؟ ما بمثل كل اربد ؟؟؟؟؟؟؟ ...

  • 131 عاهد جابر 10/11/2012 7:37:11 PM

    نبارك لمعالي الدكتور خليف الخوالدة (الرجل المناسب في المكان المناسب)

  • 132 عاشق الاردن 10/11/2012 7:40:09 PM

    ارجوكم ايها الشعب الاردني ليس هناك مناص من تغيير قانون الانتخابات حتى يكون لنا يد في تشكيل الحكومات ويكون لنفس هذة اليد القدرة على محاسبة اداء الحكومات والا لن نتقدم خطوه واحدة الى الامام .

  • 133 محبط 10/11/2012 7:41:17 PM

    متى سنرى وزراء جدد على اساس الكفاءة والنزاهة

  • 134 ... متفائل. بالتغيير 10/11/2012 7:47:31 PM

    الرجاء عدم اعطاء الثقه لهذه الحكومة

  • 135 .. متفائل. بالتغيير 10/11/2012 7:48:06 PM

    الرجاء عدم اعطاء الثقه لهذه الحكومة

  • 136 ما في غيره. للاوقاف 10/11/2012 7:49:54 PM

    عبد العبادي

  • 137 اردني بغني 10/11/2012 7:54:07 PM

    الى المهنئين ياريت تقدمو التهاني عن تشكيل الوزارة القادمه كمان لانه مارح يتغير شي الحكومات مشكله جاهزه ...

  • 138 اردني بغني 10/11/2012 7:54:13 PM

    الى المهنئين ياريت تقدمو التهاني عن تشكيل الوزارة القادمه كمان لانه مارح يتغير شي الحكومات مشكله جاهزه ...

  • 139 .الرجاء النشر يا عمون لحرية الرأي 10/11/2012 8:09:02 PM

    طالما الحكومه غير منتخبا هذا يعني ان الحكومه ........

  • 140 حميدي 10/11/2012 8:30:43 PM

    مبرووووووووووووووووك يا حمايده منكم وزير العمل (القطامين افنخرو ولا تطلعو مظاهرات)

  • 141 ... 10/11/2012 8:32:29 PM

    انا اسف يا نسور ...

  • 142 ... 10/11/2012 8:32:31 PM

    انا اسف يا نسور ...

  • 143 جرادات بشراوي الى ١٢٩ 10/11/2012 8:42:14 PM

    ... البطاينة .. واذا بدنا نحسبه على اربد فهل وزير وااااااحد بمثل اكبر محافظة من حيث عدد الشرق اردنيين فيها !!!!!!!!!!!! ...

  • 144 فالح العمرين - الرياض 10/11/2012 8:55:24 PM

    الف الف مبروك لمعالي الدكتور نضال مرضي القطامين

  • 145 كركي مغترب 10/11/2012 9:01:44 PM

    ...
    تشيكلة هذه الوزارة عبارة عن ترجمة .. بعينه واستغرب قبول الاخ بسام فيها هذا بحد ذاته قمة العجب !!! لا حول ولا قوة الا بالله لك الله يا بلدي

  • 146 شاكر 10/11/2012 9:17:05 PM

    كل واحد بده ابن عمه وزير !! عموما هناك نواحي ايجابيه فيه هذه التشكيله ، والمهم العمل

  • 147 كركيه 10/11/2012 9:23:43 PM

    الف مبروك للدكتور نضال القطامين ومنها للأعلى .. اختيار موفق نتمنى للجميع التوفيق لخدمة الأردن الحبيب

  • 148 رمثاوي 10/11/2012 9:24:50 PM

    وزاره انتقائيه متحيزه لمحافظة الرئيس

  • 149 هيثم محمد هارون العمرات/جامعة الحسين بن طلال 10/11/2012 9:49:04 PM

    الف مبروك لمعالي الدكتور عوض خليفات ابا محمد بهذا المنصب الرفيع من سيد البلاد

  • 150 محمد أسعد الحلواني التميمي 10/11/2012 9:58:10 PM

    اجمل التهاني والتبريكات لمعالي الدكتور حاتم الحلواني التميمي بالثقة الملكية الغالية وامنياتي بالتوفيق

  • 151 المعتز بالله محمدالعمرات/جامعة العلوم والتكنولوجيا 10/11/2012 10:01:31 PM

    مبروك علينا وعلى الشعب الاردني العظيم يادكتور عوض خليفات تعيينكم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية من قبل سيد البلاد ابو حسين

  • 152 المعتز بالله محمدالعمرات/جامعة العلوم والتكنولوجيا 10/11/2012 10:01:33 PM

    مبروك علينا وعلى الشعب الاردني العظيم يادكتور عوض خليفات تعيينكم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية من قبل سيد البلاد ابو حسين

  • 153 المعتز بالله محمدالعمرات/جامعة العلوم والتكنولوجيا 10/11/2012 10:01:38 PM

    مبروك علينا وعلى الشعب الاردني العظيم يادكتور عوض خليفات تعيينكم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية من قبل سيد البلاد ابو حسين

  • 154 jordaniann 10/11/2012 10:25:58 PM

    في اربد في مليون و 300.000،يلا عادي ...

  • 155 خنفر 10/11/2012 10:34:44 PM

    تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي نفس لوجوه وكانو ما حدا بفهم بالشعب غيرهم ويا ريت تغليب مصلحة البلد على المصالح الشخصيه والاقليمية

  • 156 مبروك للجميع 10/11/2012 10:43:07 PM

    تشكيلة موفقة تدل على عدالة وبعد نظر بالتوفيق

  • 157 مبروك للجميع 10/11/2012 10:43:21 PM

    تشكيلة موفقة تدل على عدالة وبعد نظر بالتوفيق

  • 158 جود 10/11/2012 10:57:48 PM

    غياب التمثيل النسائي

  • 159 سؤال فني 10/11/2012 10:58:29 PM

    لماذا تم إعطاء محافظة واحدة الربع المعطل؟

  • 160 فقير والنبي 10/11/2012 11:00:33 PM

    والله العظيم لااحد في تشكيلة هذه الحكومة يمثل الفقراءلانه لااحد منهم شاهدته في اي موقع يدافع عن لقمة عيش الفقراء

  • 161 ابن الخرزات -اربد 10/11/2012 11:15:04 PM

    على اهل اربد السلام لم يعد يعترف بكم يا اهل اربد فانتم اصبحتم ماضيا رغم تاريخكم العريق فاصحو واعرفو انكم غير مرغوبين في هذا الوطن الغالي اللذي بنيتو شمالة بعرق جبينكم وضحيتو لاجلة وقدمتو لترابة كل التضحيات وخرج منكم وصفي التل وشفيق رشيدات وعلي خلقي واخرون من عشائر اربد الابية ..

  • 162 د.احمد حامد 10/11/2012 11:18:00 PM

    الف مبرووك للدكتور عبداللطيف الوريكات وزير الصحة على الثقة الملكية!ونتمنى له كل التوفيق والنجاح في خدمة بلدنا الاردن في ظل صاحب الجلالة ملكنا عبدالله الثاني!

  • 163 هلا عمي 10/11/2012 11:51:39 PM

    وين ابناء اربد وابناء الشمال يا اخ ابو زهير؟؟؟؟؟ مبينه حكومتك من أولها

  • 164 الكرك 1 10/12/2012 12:08:24 AM

    بسام حدادين والله صرت وزير ...

  • 165 جهاد الغفري 10/12/2012 12:10:37 AM

    مبارك للوزراء الجددوبالتوفيق والف مبروك لمعالي ناصر جودة المتألق وفقك اللة لما فية خير للوطن والامة في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبداللة الثاني

  • 166 حوراني قح 10/12/2012 12:43:06 AM

    لايمكن ان يحدث اصلاح بهذا البلدوستبقى المحسوبيه سيدة الموقف وان النظام يدفع باتجاه مقاطعة الانتخابات والانحياز للاخوان المسلمين وذلك من خلال تشكيلة الحكومه الروتينيه وتهميش اربدوعشائرها وعدم الاستجابه لمطالب المعارضه التي بحق قلوبهم على البلد الى متى هذا .. يبقى عنوانا لاذلال خلق الله ارحموا من في الارض ليرحمكم من في السماء

  • 167 جرشي 10/12/2012 12:44:32 AM

    جد يعني ما فيه غير هاي الاسماء....ما فيه اشخاص جديدة؟؟؟اشكال جديدة تشكل هذه الحكومة؟؟؟؟وين الشباب الجديد المثقف ؟؟وين الجيل الصاعد منهم؟؟
    كمان ما فيه حدا من جرشششششششش ولا من الشمال؟؟؟؟؟ليششششششششششششش؟؟؟؟

  • 168 اااااه يا وطن 10/12/2012 2:10:28 AM

    اما ان الاوان للربيع الاردني أن يبدأ؟ مللنا من ناصر جودة, ومن جعفر حسان ومن علاء البطاينة ومن العبادي ومن ومن ومن..., اكتفينا وان الاوان للخروج الى الشارع للتخلص من هذه.... يتشدقون بالاصلاح ونائب رئيس الوزراء ..... وغيره وغيره والغريب أن دولة رئيس الوزراء النسور لم يمنح الثقة لنفس الوجوه سابقا والان اختارهم وزراء في حكومته.
    ....

  • 169 اكاديمي 10/12/2012 2:13:08 AM

    هذه اول نقطة تسجل في ميزان الفشل لحكومة النسور. كيف يختار الرئيس نفس الوزراء من الحكومة السابقة التي حجب عنها الثقة؟ هذا دليل أن النسور كان يمثل ويدعي ركوب موجة المعارضة.

  • 170 هلا والله وحيا الله 10/12/2012 3:09:39 AM

    اكيييييييييييييد تم الاختيار على اسس الكفاءة على شان هيك مافي حد من اربد وعلا البطاينه موجود موجود

  • 171 الى الجميع 10/12/2012 3:39:05 AM

    هناك قاعدة في الحياة(لا يوجد جندي سيء وجندي جيد وأنما يوجد قائد جيد وقائد سيء) فندعوا الله أن يكون القائد جيدا هذة المرة

  • 172 شو التغيير بالضبط 10/12/2012 4:35:31 AM

    نفسي اعرف شو قصة ناصر جودة والبطاينة ما بتغيروا هادول !!!!!!!!!!!!!! الورزاء نفسهم نفسهم وما رح يكون في اي نتيجة كلهم زي بعضهم وعلى قولة ...ابن الوزير وزير وابن الراعي راعي...

  • 173 روسانيه مغتربه 10/12/2012 7:22:01 AM

    حكومتنا الرشيدة لكتب فيكي قصيده
    الأسامي هيه هيه و المواقع اتغيرت

  • 174 الى 21 10/12/2012 7:26:03 AM

    الوزاره التي رشحت لها السعود هي الأفضل ونكتة الموسم

  • 175 كركية مجلية 10/12/2012 8:09:24 AM

    ...بدنا وجوه جديدة عاملة مخططة لمستقبل اردن نظيف....

  • 176 الاستاذ عماد العقيل 10/12/2012 10:40:20 AM

    الف مبروووووووووووك الخال العزيز معالي الدكتور نوفان منصور العقيل العجارمه تجديد الثقه الملكيه الساميه بكم انتم اهل لها وفقكم الله لخدمه الوطن وابناء الوطن

  • 177 الاستاذ عماد العقيل 10/12/2012 10:40:22 AM

    الف مبروووووووووووك الخال العزيز معالي الدكتور نوفان منصور العقيل العجارمه تجديد الثقه الملكيه الساميه بكم انتم اهل لها وفقكم الله لخدمه الوطن وابناء الوطن

  • 178 عشائر الشمال 10/12/2012 11:57:28 AM

    وين عشائر الشمال من جرش واربد وعجلون والمفرق وهم أكفأ الاشخاص واكتر نسبة تعليم في محافظات الشمال.فلماذا محرومون من الوزارات؟!زهقتونا دايما نفس الاسماء..

  • 179 صلاح 10/12/2012 12:14:32 PM

    قال تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

  • 180 yasser 10/12/2012 12:16:24 PM

    نفس الوجوه و الأسماء منذ مايزيد عن 20 عاما يبدو أن البلد لايوجد فيها كفائات بعدين بقلولنا إصلاحات إلعبوا غيرها قززتونا بحكوماتكو الصوريه

  • 181 yasser 10/12/2012 12:16:37 PM

    نفس الوجوه و الأسماء منذ مايزيد عن 20 عاما يبدو أن البلد لايوجد فيها كفائات بعدين بقلولنا إصلاحات إلعبوا غيرها قززتونا بحكوماتكو الصوريه

  • 182 علي محمد هارون العمرات/لواء البتراء 10/12/2012 1:56:00 PM

    مبروك علينا وعلى الشعب الاردني العظيم يادكتور عوض خليفات تعيينكم نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية من قبل سيد البلاد ابو حسين

  • 183 احرار اربد الابية 10/12/2012 3:49:01 PM

    يا ابناء اربد الشامخة والابية من الحمة الاردنية الى جرش يا ابناء اربد الصامدة احفاد وصفي التل وعلي خلقي الشرايري ياابناء الكورة والوسطية وكفر سوم واحفاد كليب باشا يا من قدمتم الشهداء في كافة روابي الاردن وفلسطين والوطن العربي يا من تمثلون هذا الوطن الغالي لا يوجد لكم مكان في هذا الوطن فانتم مهمشون الى يوم الدين والسبب انكم احرار اصحاب تاريخ مشرف منذ الثورة العربية الكبرى الى يومنا هذا لكم العزة والكرامة شاء من شاء وابى من ابى

  • 184 muaed rakan 10/12/2012 7:22:47 PM

    لا وزير من جرش وهذا يدل على عدم احترام اهلها الطيبين ورجالاتها الاشراف
    ولكن يجب مقاطعة الانتخابات من اهالي جرش الشرفاء ....الى متى السكوت وقبول الظلم ، وعدم الاحترام
    يجب ان تعلم الدولة برمتها ماهي محافظة جرش
    اجبروا اصحاب الكرسي والتوريث على الاعتراف بكم
    الله اكبر ..

  • 185 ahmd fars 10/12/2012 7:34:48 PM

    قوموا تحركوا هزوا الارض ومن عليها يا ابناء جرش الابية ,يا ابناء اربد الشامخة والابية من الحمة الاردنية الى جرش يا ابناء اربد الصامدة احفاد وصفي التل وعلي خلقي الشرايري ياابناء الكورة والوسطية وكفر سوم واحفاد كليب باشا يا من قدمتم الشهداء في كافة روابي الاردن وفلسطين والوطن العربي يا من تمثلون هذا الوطن الغالي لا يوجد لكم مكان في هذا الوطن فانتم مهمشون الى يوم الدين والسبب انكم احرار اصحاب تاريخ مشرف منذ الثورة العربية الكبرى الى يومنا هذا لكم العزة والكرامة شاء من شاء وابى من ابى

  • 186 زعبية حرة. 10/12/2012 7:39:38 PM

    فعلا شي غير طبيعي وبعدين مع هاالعالم الي ما بدها تفهم علينا شو جابت من دار ابوها .... وين الجديد الاسماء هي هي والوجوه هي هي ...

  • 187 وائل 10/12/2012 8:15:45 PM

    مبروك مبروك مبروك

  • 188 Iyad 10/12/2012 8:58:42 PM

    Dear Prime Minister Mr. Abdullah Ensour,
    I would like to offer my sincerest congratulations to you on your appointment as Prime Minister of Jordan. I am sure that your extensive political and administrative experience will be of great use in the successful undertaking of such important responsibility. Again I would like to extend to you my warmest congratulations on your appointment as the new Prime Minister of Jordan. Please accept, Mr. Prime Minister, my regards and deepest personal respect.

    Iyad Sadi
    Dallas- Fort Worth, Texas

  • 189 اردني 10/12/2012 9:02:43 PM

    السؤال:لماذاالوزراء هم نفسهم ولم يتغيروا،
    الجواب: لأن الشعب هو نفس الشعب ، عندما يتغير الشعب يتغير الوزراء

  • 190 اردني 10/12/2012 9:06:23 PM

    السؤال:لماذاالوزراء هم نفسهم ولم يتغيروا،
    الجواب: لأن الشعب هو نفس الشعب ، عندما يتغير الشعب يتغير الوزراء

  • 191 النسر العربي 10/12/2012 10:34:06 PM

    النسور اسم على مسمى ....

  • 192 Read 10/12/2012 10:59:42 PM

    بداية لا بد من الاعتراف ان هذه الحكومة بشكلها وتشكيلها مع الإحترام لاشخاصها تحايل على الدستور الذي نص على تغيير الحكومة التي يحل مجلس النواب بناء على تنسيبها وتغيير الحكومة لا يعني تغيير شخص الرئيس فقط كما حصل حين استبدل الطراونة بالنسور الذي ابقى على 80% من حكومة الطراونة والتي حجب الثقة بالأمس عنها الرئيس النسور وبما ان مسؤولية الحكومة تضامنية فإن ما قام به الرئيس الجديد هو خرق للدستور او تحايل عليه مما يذكرنا بمسرحية غوار وتغيير الطربوش .

    الرئيس الجديد اختزل عدد من وزراء الطراونة على حساب محافظات اربعة أوخمسة منها جرش والمفرق وعجلون واربد بالويتها المتعددة .

    بعد هذه المقدمة لا بد لنا من بيان الملاحظات التالية على حكومة النسور .

    أولاً : دمج وزارة المياه مع وزارة البلديات في هذا الظرف بالذات حيث كان يطمح المواطن باستبدال وزير المياه بشخص أكثر خبرة في موضوع وزارة المياه مع انه من موظفي وزارة المياه اللذين كان يقال عنهم ((ماشي حاله)) وجاء ليخلفه شخص لا خبرة له بهذا المجال.

    ثانياً : دمج وزارة البيئة مع وزارة السياحة لم يكن له المبرر الكافي وكان بإمكان وزير السياحة ان يتفرغ لوزاراته التي هي من اهم الوزارات اقتصادياً مثلما ان وزارة البيئة تحتاج الى رعاية زائدة لاتابعه.
    ثالثاً : أما وزارة الثقافة باسنادها الى وزير الاعلام الذي وقف بمواجهة السلطة الرابعة بأكملها ووقفت هي ايضا بمواجهته لدرجة ان الاعتصام المستمر منذ اسابيع ولا يزال هو اعتصام الاعلاميين وكأن الرئيس الجديد اراد ان يضيف لرصيد مواجهة وزير الاعلام.جموع المثقفين الذين تهمهم وزارة الثقافة اكثر من غيرها .
    رابعاً : دولة رئيس الحكومة بالذات لاندري عن سر جمعه بين التناقضات حيث كان قبل ايام يبرق ويرعد بوجه النواب والحكومة اللذان اصدرا قوانين عارضها منذ البداية وجاء اليوم ليقول جميعها اصبحت دستورية ولا مجال للتباحث فيها بالوقت الذي فاوض جبهة العمل محاولاً اقناعهم بالتسجيل للإنتخابات وبأنه اذا توافقوا معه مدد لهم مدة التسجيل التي هي من صلاحية الهيئة المستقلة وحدها ولا يجوز التأثير عليها من الحكومة بالذات والامر من ذلك كله انه بالامس حجب الثقة عن وزارئه اليوم مما يذكرنا بقول الشاعر لا تنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت قليله.

    خامساً : بعض اعضاء هذه الوزارة لم يسأل دولته السفارات الاجنبية عن ة جنسية بعضهم الذين يخفونها حسب ما يتردد في الشارع وباعتقادي ان اهمها الجنسية الكندية التي يحملها شخص مهم في هذه الحكومة كما يقال بالاضافة للجنسية البريطانية التي يحملها وزير جديدو الامريكية التي يحملها وزير قديم جديد.
    سادساً : اختزال وزارة التربية والتعليم وضمها لوزير التعليم العالي الذي لا خبرة له بأمور وزارة التربية والذي يستعاض عنه بمجلس التعليم العالي ورئاسة الجامعات مع الاشارة والتذكير بأن دين الدولة الاسلام ولا يجوز ان يكون وزير الاوقاف او العدل او التربية والتعليم الا من هو على معرفة بالدين الاسلامي خاصة فيما يتعلق بالمناهج التربوية .
    سابعاً : قد يرى البعض وانا منهم ان رئيس الحكومة قد وفق باشراك الدكتور عوض خليفات معه بهذه الحكومة انه عوض خليفات الذي توقعه الجميع رئيساً للحكومة بهذه المرحلة مما يشير الا ان الدكتور عوض هو خيار جهات تهمها مصلحة الوطن والمواطن اكثر من غيرها ومما يدعم هذا الرأي تردد عوض خليفات بقبول هذا المنصب .
    ثامناً : ستمضى الشهور القليلة وسيذوب الجليد ويظهر ما تحته وسيرى دولة الرئيس والآخرين ان الوضع الاقتصادي لم يعالج وان هذا الموضوع لا يحتمل التأخير او الترحيل خاصةً موضوع رفع الدعم ورفع الاسعار .
    تاسعاً : كتاب التكليف السامي طلب من الحكومة اكثر من حجمها وقدرتها وظهر الكتاب انه اكبر من الحكومة باشخاصها وبوقتها .

    ولم يبقى امامنا كشعب الا ان ندعو المولى ان يجيرنا من بيت العنكبوت الذي هو اوهن البيوت ولسان حال المواطن يصرخ نريد تطبيق الدستور ولا نريد مجيء النسور .
    أملنا معقود على قياداتنا الراشدة وهيئتنا المستقلة وعلى شعبنا الطيب الذي لا بد وان يفرز لنا مجلساً نيابياً على مستوى طموحاتنا .

    حمى الله الاردن والاردنيين وان غدا لناظره قريب .

  • 193 اربد 10/13/2012 12:51:19 AM

    .. -الماسوف على شبابة-اهل اربد

  • 194 اربد 10/13/2012 12:56:01 AM

    قوم ياوصفي وشوف شوصار بالوطن وباهل اربد قوم وشوف هالوطن نباع واربد غريبة عن هالوطن قوم وافزع لربعك واهلك واربد ما فيها مين يدافع عنها غير رب الكون حاميها ويا اللة مالنا غيرك يا اللة-

  • 195 عمر عامر محمود القطامين 10/13/2012 6:30:15 PM

    محمود احمد القطامين واولاده واولاد اولاده يهنئون معالي الدكتور نضال مرضي القطامين بتوليه منصب وزيرا للعمل والـــــــــــــف الــــــــف مبرووووك وعقبال تشكيل الوزراه

  • 196 أردني أيضاً 10/24/2012 4:27:04 PM

    السؤال:لماذاالوزراء هم نفسهم ولم يتغيروا،
    الجواب: لأن الشعب هو نفس الشعب ، عندما يتغير الشعب يتغير الوزراء

    صحيح السؤال والجواب ، وليش هالوزارة باقيه ،مثلها مثل غيرها كالمعتاد مابدنا وزرنه ولا كن بدنا نعيش بأمن ورخاء وطمئنينة وتوظيف الشبابا باسرع وقت وهيك بنقول تعيش الوزارة لللأبد ومابدنا نطلب تغيرها خاصة بعد أن تسيطر على حرامية الوطن وتضرب بيد من حديد على كل فاسد تسول نفسه المساس بالوطن والمواطن وحيا الله الجميع وربنا يوفقهم ويحميهم ويرعاهم لخدمة الوطن والمواطن تحت ظل قائدنا الغالي.

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss