facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو هلالة يحاور شبيلات عبر "عمون"


15-10-2012 09:29 PM

عمون - تحت عنوان (حوار مع ليث شبيلات) كتب الزميل ياسر أبو هلالة مقالة خص بها "عمون" للمناقشة والدخول في حوار حول ما كتبه السياسي البارز المهندس ليث شبيلات في مقالة نشرت في يومية القدس العربي الاحد.

وتاليا مقالة الزميل أبو هلالة :

من كل الذين أنساقوا في تأييد النظام السوري أسفت على اثنين ، وهما المناضل التاريخي يعقوب زيادين والكاتب أحمد أبو خليل ، لما يحملانه من نزاهة أخلاقية وعمق فكري وتجربة نضالية . وما أحببت أن أتصل بهما فتتحول المعاتبة إلى مغاضبة وأخسر ودا لاختلاف الرأي. المفارقة أنهما اتصلا محاورين ، ومع استمرار الخلاف إلا أنهما اتفقا على تشخيص النظام بالمجرم وقضيتهما هي رفض التدخل الأجنبي والحفاظ على سورية وطنا موحدا لأبنائه.

أما ليث شبيلات فلا أستطيع فهم موقفه إلى الآن، وان كان بالمجمل حيادي " إيجابي" وهو يصب في صالح النظام السوري ، كما موقف زيادين. فالنظام السوري يكفيه ان تقف معه إيران وروسيا والصين. وخلال عامين أمدوه بكل صنوف الذخائر والسلاح والخبراء والاتصالات والتنصت والتشويش ، بل والرجال المقاتلين من الحرس الثوري وحزب الله وجيش المهدي، وما صفقة المالكي الذي جاء بفضل الدبابة الأميركية مع روسيا بمليار ين الا دعما لبشار، ولك أن تسأل ماذا فعل وزير دفاعه لمدة شهر في موسكو؟؟؟ بعد ذلك كله لا يحتاج النظام بيانا يؤيده يحتاج فقط طعنا بالثورة وتشكيكا بها واتهاما لها بالعمالة للأجنبي. وهذا ما لم يقصر به شبيلات ، ومقابل ذلك يقبل منه اتهام أعوان النظام بالجلاد ين والدمويين، ويشيد بسلمية الثورة ونبل مطالبها التي تعرضت لسوء الاستغلال من بعد.

في القدس العربي، كتب ليث شبيلات مهاجما المعارضة، ومعرضا بما أكتب، مستعينا بأسعد أبو خليل. ويكشف في المقال سرا خطيرا أني على سلم رواتب قناة نفطية، فضلا عن استضافة في فنادق الخمسة نجوم . وبفعل خلفيتي مع الحركة الإسلامية تذكرت أنه صوفي ويعقوب زيادين حزبي شيوعي. وسألت من الصوفي الذي ينكر ذاته ومن الحزبي الذي تتضخم ذاته فلا يرى أحدا؟

سبق وان اتصل بي شبيلات مشيدا وشاكرا، وانا اليوم أقول أنه خسارة بالنظام السوري، وهو من خيرة المعارضين في الأردن، ولا أبني موقفا منه بناء على تعريض في مقال.فهو أول من حدد خريطة طريق للمعارضة لم تلتزم بها للأسف ، عندما طرح عام ٨٩ برنامج النقطة الواحدة وهو تعديل الدستور بشكل يعيد للركن النيابي معناه. ولا زلت اذكر آنه الوحيد الذي وقف مع معان في محنتها يوم تخلى عنها الناس قبل عقد وتركوها مست باحة تواجه تعسف الدولة وظلمها. ومنذ العام ٨٤ وانا أتابع مواقفه وأؤيد آكثريتها. وأول مرة اعتقلت كانت سنة ٩٥ أثناء تغطيتي لخبر اعتقاله.

ذلك كله لا يمنع دون الخلاف الحاد معه على مقاله في القدس العربي، فانا اعمل بقناة سبق ان استضافته مرات في فنادق نجوم خمسة، وهو ما تفعله الميادين اليوم وهي الممولة من جيوب المناضلين ! ولا يسوؤه ان قلت انه وسطني لأعزاء عليه للعمل في قطر وأكل أموال السحت. ولم تكن قطر يومها تقاتل مع تشي جيفارا في أدغال الكونجو. أنا أعمل في مؤ سسة قطرية وسبق ان علمت في الحياة اللندنية المملوكة لخالد بن سلطان وعملت في الرأي والغد والسبيل وغيرها ، وكنت دوما منسجما مع ذاتي ولا ابدل قناعاتي بتبدل الوظائف.

لكن لم أخذ جنسية بريطانية ولا قطرية ولا سعودية .. ولكن أسعد أبو خليل الذي يهجو أميركا أكثر من أسامة بن لادن على سلم الرواتب في جامعة أميركية ويحمل جنسيتها، ومع انه يعرف نفسه بالملحد والفوضوي الا انه اختار الإمبريالية ولم يذهب للدراسة في الاتحاد السوفيتي او كوبا او كوريا الشمالية . وهو ظل ضيفا دائماً على الجزيرة وينزل في فنادق ٥ نجوم، وأذكرك بانه كان السبب في إغلاق مكتب الجزيرة في الأردن.

لست بوارد الدفاع عن عملي بالجزيرة، فهذا ما افخر به، ولا أدين من يعمل في أميركا ، ولو كنت من أسرة لديها القدرة ان تدرسني مثلكما في الاميركية لما ترددت، وهذا لا يمنع من معارضة سياساتها فزيادين أيضاً خريج الأميركية. ولكن ارفض وجهة نظر الخميني التي تبنتها القاعدة من بعد باعتبارها الشيطان الأكبر.وقولي لمسيرة ملص الذي ضمنته في المقال مجتزأ، أنا قلت له خلافي مع أميركا في دعم اسرائيل واحتلال العراق وأفغانستان، وغير ذلك أنا معها عندما دعمت المجاهدين ضد الاتحاد السوفيتي وعندما قاتلت الصرب في البوسنة ( ولم تحتلهما). وقلت له لو كانت عدوا مثل اسرائيل فاني لا استعمل الآي فون وقال لي انه لا يستعمله فقلت له ليث شبيلات يستخدمه وتوجد بدائل سامسونج ونوكيا وغيرها.

أميركا الشيطان الاكبر بنظرك، ولكن هذا الشيطان لم يتدخل في سورية وبالمناسبة تدخله في ليبيا ( وهذا سأفصل فيه لاحقا) كان تاليا لفرنسا، ومقابل الفيتو الروسي كان الفيتو الأميركي يرتفع على السلاح النوعي للثوار. ولو سمحت أميركا بدخول السلاح النوعي لحسمت المعركة مبكرا لصالح الثوار . الشيطان الاكبر احتل العراق بمساعدة ايران وتواطؤ روسيا بشبهة وجود سلاح كيماوي، تبين انه لم يوجد. وهو يعارض تسليح الثوار نوعيا ويقبل بوجود سلاح كيماوي عند النظام ، ويحتاط الا يصل الى الثوار بالله عليك من الأوثق أميركيا، النظام ام معارضيه ؟

أني اعرف الثوار جيدا، ومن لا اعرفه خير ممن اعرف، اتصل بي عبدالله الطنطاوي معاتبا لأني لم ارد على هاتفه قبل مدة، لان احد ثوار حلب وهو طبيب عمره ثلاثون عاما احب ان يراني، المؤسف انه استشهد قبل ان أراه في عملية الميدان الاستشهادية في حلب ، وغيره كثر ممن يتصلون وصوت الانفجارات يشوش عليهم. انت لا تعرف ابا الحسن وهو لم يصل للثلاثين، خبير امن شبكات انترنت وهو مؤسس شبكة شام وعندما استشهد عشرات من مراسلي الشبكة طلق النت وكتب على حسابه في سكايب " نحن الذين على الجهاد تبايعوا لا نبتغي غير الشهادة مقصدا" دخل يقاتل وقطع كل الاتصالات ، الا مع من لا تنقطع عنه الاتصالات.

هؤلاء وغيرهم من زهرة شباب سورية أسأل الله ان يحشرني معهم، ولا أسأله ان يحشرك مع بشار الذي لا تذكر اسمه الى اليوم بسوء، وهؤلاء قطعا ليسوا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا،كما في خواتيم سورة الكهف ، بل هم فتية الكهف في مطلع السورة الذين " آمنوا بربهم وزدناهم هدى" . ان هؤلاء يقاتلون بالسلاح الفردي من كلاشنكوف وقواذف وعبوات ومفخخات، وما تفعل هذه بطائرات وحوامات ودبابات. انني أطالب أميركا برفع الحظر عن السلاح النوعي، كما حصل في ليبيا.حتى يتمكن هؤلاء من تحرير بلدهم من الطاغية والاحتلالين الايراني والروسي بأقل كلفة.

تعرض باني محسوب على الاخوان، وهذا شرف كبير لا ادعيه وتهمة لا أنكرها ، لقد أكرمني الله باني من عائلة إخوانية " شامية" ، فالوالد رحمه الله انضم للإخوان في جامعة دمشق في عام ١٩٦٠ ، وأول شيخ لي في المسجد من اخوان سورية المطاردين حينها . هو ابو عبادة وسيم الهاشمي ، وكان من الثلة الاولى التي أعدمها حافظ الاسد في السبعينيات، وقد فقدت والدي وشيخي بوقت متقارب. توفي والدي شابا، وكان قبل سفره يوصيني بالتزام المسجد وحضور دروس الشيخ الذي كان شابا أيضاً، ومن يومها صدمتني حقيقة الموت الذي يودي بالشباب ، والدي بحادث سيارة، وأبو عبادة بالإعدام وحق لي ان اعتبر النظام السوري من يومها شيطانا اكبر.ومن يومها تعلمت ان حقيقة الموت لا يواجهها غير حقيقة الايمان، وهذا ما تربيت عليه في المساجد في حلقات الاخوان وأسرهم .

منذ ١٩٩٧ لم تعد لي علاقة تنظيمية بالاخوان، وحتى عندما كانت، كنت اختلف معهم،وكان الوقوف معك من قضايا الخلاف، اليوم أتفهم موقفهم ، انت فرد لا تطيق العمل الجماعي بتعقيداته وتراتبيته، عكس يعقوب زيادين الذي لا يمانع اليوم ان يكون عضوا في لجنة تدافع عن عمال المياومة، وذلك لا يعيبك، فقد رضي الرسول الكريم لابي جندل ان يعمل لحسابه وخارج دولة المدينة وقال عنه " مسعر حرب لو ان معه رجال" ووجودك فردا لا يقلل تكاليف المواجهة على جماعة، بل يقلل تكاليف اتخاذ الموقف والقرار.

وفي النهاية موقف الاخوان من التدخل الدولي ومن التعاون العسكري مع اميركا نفس موقفك . لكن فرديتك لا تجعلك تضرب يمينا وشمالا وتنكر تضحيات جماعة تشكل الضمانة الاساسية في مواجهة الطغيان والاحتلال، والله وحده يحصي كم من شهيد لهم صعدت روحه في سورية او تونس او ليبيااو فلسطين او العراق او مصر او افغانستان .. وكم من أنات معذب في الزنازين او مطارد مهجر في المنافي على مدى ثمانية عقود.

تعود للمناضل الذي استشهد شقيقه، وربما ظلمته وشتمته لكن ما اعلمه انه عاد بحضن النظام قبل الثورة ورتب أموره ، وان تبين لي غير ذلك فاني امتلك شجاعة الاعتذار علانية، ولكن اين هو من نضالات الاخوان على مدى اربعة عقود من حكم البعث، وهم فقدوا اكثر مما فقد، الم تقل انك اختلفت مع الاخوان بسبب تقصير هم مع الشيخ سعيد حوى رحمه الله المسؤول العسكري في التنظيم ؟ هل تعلم كم قدمت عائلة حوى من شهداء اذكر لك قصة المنشد يحيى حوى فقد قتل والده امام عينه وهو ابن اربع سنين في احداث حماة الاولى ، هم أولياء الدم ولا يسامحون فكيف نسامح نحن ؟

لست بمتصدر للسوريين ولا موجه لهم، هم ثاروا ودفعوا الكلفة برضى ، وما أنا الا مناصر لهم مهموم بهمهم، وهم لا يريدون ان يستبدلوا الاحتلال بالاستبداد، بل سيقاتلون الاحتلال ان وقع، والتدخل الدولي، وليس الأميركي من اعظم الاختراعات البشرية بعد الحرب العالمية الثانية، في تلك الحرب تحالف ستالين الشيوعي مع الرأسمالي تشرتشل وأميركا من بعد وهزموا النازية. ولولا التدخل الدولي لبقي النازيون يحكمون نصف اوروبا.

هل تطالب بقوات ردع عربية كالتي أدخلت سورية الى لبنان ؟ وما موقفك من التدخل الدولي على الارض روسيا وايرانيا ئ؟ وهل قاعدة طرطوس الروسية تقود قبائل العرب العاربة في معركة تحرير الاسكندر ون السليب ام الجولان؟ هل تعلم ان اشرس المناطق في المواجهة هي مناطق النازحين من الجولان المحتل وهم يزيدون على المليون؟

وبخصوص القوات الاميركية في الاردن موضوع المقال، هل لك ان تدلني لو كنت رئيس وزراء دستوري كيف يمكن ان تحمي المواطنين من إخطار السلاح الكيماوي المحتمل؟ من قتل نحو الأربعين ألفا من شعبه حتى اليوم وهو لا يزال في السلطة ماذا سيفعل بعد ان يسقط؟ فعلا الا تخاف على الشعب الاردني من شرور السلاح الكيماوي؟واطمئنك عن معرفة ان الدولة عندنا لا تزود الثوار بالسلاح حتى لا تغضب النظام الارعن، وهي تفضله على بديله المحتمل ، والسلاح يدخل من تركيا ويشترى من مخازن المالكي وحزب الله والجبهة الاقل تسلحا هي درعا ، لانها متاخمة للأردن . ومع ذلك النظام السوري لا يؤتمن شره.

بتجرد لو كنت مكان الدولة عندنا لكنت تعاونت مع الأمريكان والإنجليز والفرنسين وأي بلد ، باستثناء العدو الصهيوني، للوقاية من شرور السلاح الكيماوي، فنحن ليس لدينا مع الأسف أقمار اصطناعية وطائرات بدون طيار تحدد اماكن تلك الاسلحة وتحبطها قبل ان تبيد الأردنيين قبل الإسرائيليين ، لان العدو لديه القدرات على حماية نفسه. وهذه المرة لن يهتف شعبنا ب" بالكيمياوي يا بشار " وكم اشعر بالأسى لأننا يوم هتفنا " بالكيمياوي يا صدام " لم نصغ لحكمة يعقوب زيادين الذي خرج عن نص المعارضة وعارض احتلال الكويت !

صدقا أحاول ان أفهمك ، واسأل الله ان يهدينا سواء السبيل ، وفي الفم ماء كثير، وحسبنا ان نلتقي في يوم" تبلى السرائر" وفيه تتحقق عدالة السماء. ومن زحزح عن النار وادخل الجنة فقد فاز.فاز بدار " ما بها ملل .. بها الأحباب قاطبة كذا الأصحاب والرسل بها ابطال امتنا بها شهداؤنا الاول " . وتلك الدار خير من فنادق الخمس نجوم وخير من النفط والغاز.


**

وكان شبيلات كتب تحت عنوان (ضياع البوصلة: هل كل الطرق تؤدي إلى... واشنطن؟ ) المقالة التالية :

اللهم لا تجعلني ولا أحد من الذين تصيبهم مقالتي من (الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً) 104 الكهف فأولئك هم الأخسرون أعمالاً كما وصفتهم الآية التي سبقت.

أرسل السيد أسعد أبو خليل تغريدة بالأمس يقول فيها: '(أنا كنت دائماً أقول: أبشع المعارضات العربيّة وأجبنها هي المعارضة الأردنيّة (الإسلاميّة والليبراليّة خصوصاً). مرّ خبر نشر قوات أميركيّة هناك فعلقت بتغريدة: (صدقت).

من ناحية أخرى هل تريد من المعارضة أن تصدق بانيتا وتكذب مصدرا اردنيا مسؤولا؟ لقد غزي العراق من هنا والمعارضة في سبات عميق). فغرد مؤكداً ما لا يستطيع أحد أن يخالفه فيه: (لا بالفعل يا ليث. فتشت في الصحافة الأردنية وكأن الموضوع يعني بلدا آخر غير الأردن. مشغولون برئيس وزراء جديد.) فأجبت: (الم تسمع قولي أن الطبيب ينصح الحكومة بحبة معارضة صباحا وأخرى مساء من اجل إطالة العمر). فأضاف بتغريدة أخرى: (بالفعل. هؤلاء يستحقّون الطريقة التي تحدّث عنهم عبدالله على برنامج 'جون ستيورات').

إذا علمت أنه عند غزوالعراق أرسلت 99 شخصية أردنية، كلهم إلا اثنان من أركان النظام (4 رؤساء سابقون وخمسون وزيراً سابقاً ورؤساء أعلى المحاكم ومدراء مخابرات إلخ)، رسالة إلى الملك عبد الله الثاني تنتقد السياسية الأردنية فيما يخص العراق وعلاقة الأردن بأمريكا وإدخال القوات الأمريكية الغازية إلى العراق من الأردن، ظننت والحال هكذا أن المعارضة كانت لا بد قائمة قاعدة بسبب الموضوع. ولكن للأسف لم يكن الأمر كذلك! فالنظام يدرك أن المعارضة تضع لنفسها سقوفاً ذاتية لا تتخطاها. بل إن الوجود العسكري الأمريكي والمناورات والتدريبات كانت منذ 1990 (وما زالت ) في نمو مضطرد على قدم وساق بإشاحة وجه القوى 'الحية' إلا ببيان خجول من وقت إلى آخر وكفى الله المؤمنين القتال (طرد عذر).

حتى ذلك الوقت لم يكن هنالك شك في صدق مشاعر القوى المعارضة من خصومة أمريكا وقواتها، فالإخوان المسلمون أنكروا على فريق إخواني عراقي مجيئهم على الدبابات الأمريكية. ومع أن رسالتي الودودة إلى سماحة السيد حسن يوم 28 آب 2003 والتي تمنيت على حزبه إدانة أصدقائهم الذين جاؤا على ظهر الدبابات الأمريكية مثلما أدان الإخوان المسلمون يومها محسن عبد الحميد ومجموعته الاخوانية على التعامل مع المحتل أغضبت أصدقاءنا في الحزب وأبعدت 'المنار' عني. إلا أنه وحتى ذلك اليوم، لم يكن هنالك شك في صدق مناهضة 'معارضتنا' للأمريكان، لذلك وحتى ذلك الوقت قد ينطبق ما ذهب إليه الأخ أسعد من توصيف للحال: الخوف المؤدي إلى الخور. أي أن البوصلة كانت محافظة على صحة التوجه ولكن الهمة والبتع ما كانا ليرتقيا إلى مستوى المسؤولية.

أما اليوم فبالإضافة إلى حسابات الخوف فقد دخل علينا متغير جديد أصاب فيروسه معارضات المنطقة بأسرها بعد أن كان لا يصيب عادة إلا القوى المستفيدة من الحكم وقليل من المعارضات. فقد أثرت المصيبة التي تجري في سوريا والتي يتحمل مسؤوليتها الأولى والكبرى نظام قابل المطالبات المشروعة لشعبه بتبلد عجيب وتمسك بالفاسدين والبطاشين الدمويين حتى استدرج هو أكثر من غيره قوى التدخل الخارجي أقول أثرت تلك المصيبة حتى على الصادقين وقد كانوا كثراً، مصداقاً لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن آخر الزمان (فتن كقطع الليل المظلم. يصبح المرء مؤمنا فيمسي كافراً ويمسي مؤمناً فيصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل) وخير من عبر عما يجوش في صدري بأفضل مني الشاعر تميم البرغوثي في مقالته 'خمس أزمات أخلاقية حول الأحداث في سورية' http://shubeilat.com/2012/03/01 بتاريخ 28-2-2012.

لقد كشفت حرارة الفتنة عن نوعية المعادن، ففي الوقت الذي لا يمكن لأي حر محترم إلا أن يدعم بالكامل المطالب المشروعة للشعب السوري الثائر وأن يدين بشدة الجرائم التي ارتكبها جلادو القمع، إلا أن ذلك مهما غلا ثمنه لا يسمح لصاحب وطنية أصيلة أن يسوغ اللجوء للأجنبي. وكنت قد كتبت في هذا سلسلة مقالات متدرجاً حتى الوصول إلى مقالتي: (الإخوان المسلمون بيضة القبان بين المعارضة الوطنية ومعارضة النيتو) التي استبشرت بنشرها كاملة في صحيفتهم الأردنية ' السبيل' http://shubeilat.com/2011/11/22/ في 19-11-2012. لكن حساب القرايا لم يطابق حساب السرايا، إذ أنك للأسف تشهد مسوغات الالتجاء للأجنبي من قبل تنظيم حزبي عريق أخطأ تكتيكياً بالابتعاد عن صفوف المعارضة الوطنية التي كانت تنفرد في الأشهر الست الأولى بشعار اللاءات الثلاث: لا للطائفية لا لعسكرة النضال المدني ولا للتدخل الأجنبي، وتوجه لإنشاء المجلس الوطني الذي حاول الانفراد في تمثيل الثورة ولو توقف الأمر على ذلك لكان ممكن فهمه ضمن صراع على قيادة الثورة التي اطلقها الشعب، ولكن وللأسف كشف التكتيك عورة استراتيجية غير متوقعة من أصحاب المبادئ إذ تخطى المجلس الوطني الذي يشكل الإخوان رافعته الخطوط الوطنية الحمراء بالتنسيق الكامل مع قوى الاستعمار واعداً الناس بسرعة وصول القوى العسكرية الأجنبية 'لإنقاذهم' الأمر الذي لم يحدث وضاع الناس بسبب من ذلك كما يقول المثل 'فرق عملة' على مذبح الصراع.

وعودة إلى موضوع معارضة الوجود العسكري الأمريكي في الأردن، لا نستطيع اليوم أن نجزم بأن الحذر المعتاد وحده هو سبب عدم ارتفاع 'المعارضة ' الإسلامية إلى مستوى مسؤولية قيادة تحرك شعبي ضده.

فموضوع التدخل الأجنبي بات محرجاً للإخوان في الأردن الذين صدرت عن مراقبهم العام وقيادات أخرى تصريحات رافضة له في الوقت الذي يقعون عملياً في الموقف المعاكس بسكوتهم وعدم إدانتهم لإخوانهم المنشغلين في طلبه. وللإنصاف فقد دعمتني العديد من الشخصيات الاخوانية الأردنية في مساعي حثيثة غير ناجحة لمحاولة اقناع قيادات سورية موجودة في الأردن لتغيير موقفهم من التدخل الأجنبي، ولكن الجو الاخواني العام للأسف لا يسر. حتى إن كتاباً محسوبين عليهم كتبوا عاتبين على الأمريكان تأخرهم عن التدخل.
وقال أحدهم معاتباً الشعوب الإسلامية الثائرة ضد الأمريكان بسبب الفيلم المسيء للرسول كيف ننسى أفضال أمريكا علينا في ليبيا ولا مشكلة عندنا مع الأمريكان سوى في أفغانستان وفلسطين!!!

لذلك فما عاد الخوف من تحدي النظام في مسألة وجود الأمريكان هو السبب الرئيسي لخفوت فعاليات الاستنكار، بل إن الوجود قد يكون لا سمح الله مرغوباً فيه عند البعض ممن انقلبوا من معاداة الأمريكان إلى العتب عليهم لتلكؤهم وتأخر نجدتهم العسكرية للثورة في سوريا! عندما تعلو المصالح فوق المبادئ يبدأ مسلسل إنهيار المصلحين والثورات. وما أسوقه لاحقاً لا يعطي عذراً للذين يسقطون اليوم في الفخ الذي سقط فيه الغير.

فيبدو أن مقولة السادات (90' من الأوراق بيد أمريكا) توسعت من الرجعيين لتشمل الثوريين. فإيران المستهدفة اليوم من الأمريكان والصهاينة والتي أسمت أمريكا بالشيطان الأكبر، غضت الطرف عن الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق وكانت أول من اعترف بمجلس بريمر مقدمة المصلحة القومية على مبادئ الثورة الإسلامية ولكننا رغم موقفها ذاك وموقفها من العراق فلن نؤيد الحلف الأمريكي 'الإسرائيلي' المتشكل ضدها اليوم.

والنظام السوري الذي أرسل قوات الجيش العربي إلى حفر الباطن مرتكباً خطيئة يدفع ثمنها اليوم والذي تعاون في الحرب على 'الارهاب' إلى درجة فتح سجون سرية للتحقيق مع معتقلي جوانتنامو، قاده سوء تدبيره في التقاط رغبات شعبه إلى المصيدة: مصيدة المنتصر فيها مهزوم. واخوان العراق جاؤوا على الدبابات الأمريكية ورغم تلقيهم انتقاداً من إخوانهم إلا أن حبال الود لم تنقطع. واليوم بقية الاخوان يقبلون التدخل الأجنبي ومجلسهم الوطني الذي يقبلون في قيادته شخصيات ذوي عضوية في مؤسسسات استخبارية علنية (تحت أسماء مراكز دراسات وغيره) يكاد ينفلق وهو يستجدي التدخل العسكري. فهل أصبح القاسم المشترك المؤسف للغالبية للكثيرين ممن يعادون السياسة الأمريكية التعاون مع الأمريكان. ونحن إذ ندرك بألم هذا الذي جرى بالأمس من قبل من انتقدنا بشدة ويجري اليوم ممن صدمونا بتبريراتهم اللاوطنية لا نملك سوى أن نعارض التدخل الأمريكي السابق والحالي ثم اللاحق إن كان ذلك من قبل الأنظمة الرجعية أو الثورية أو المعارضات.

وفي خضم هذا الخلط المجنون يقدم من أضاعوا البوصلة ممن قد لا نشك في صدق عواطفهم ونواياهم على مهاجمة المتمسكين ببوصلة الثبات وعلى تخوينهم رغم عدم رد هؤلاء عليهم بالتخوين. لأن هنالك فرقاً بين المغضوب عليهم (الخون عن سابق عمد وإصرار) وهم البعض وبين غالبية الآخرين من الضالين (الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً). فلإن كنتَ مؤيداً لحركة الجماهيرالتي لا يعلو على شرعيتها شيء لكنك ترفض التدخل الأجنبي فإنك تصبح عندهم 'شريكاً' في سفك دماء الشعب، و'عميلا مأجورا مستفيدا إلخ إلخ'. وفي الوقت نفسه يغمز الطرف الآخر الذي غازل الأمريكان في بعض فتراته من قناتك مشككاً بأنك قد استخذيت لللأمريكان. وكما يقال: (هات حيكها).

قد بلغت الجراءة بالبعض ممن هم موظفون على جدول رواتب مؤسسات إعلامية نفطية وغيرهم ممن تمول إقاماتهم الباذخة ومؤتمراتهم الأبذخ الأموال الأجنبية بما يعطيهم 'مصداقية' هائلة من حيث 'الحرية والسيادة والاستقلال' أن يتطاولوا مثلاً على أحد أقدم المعارضين السوريين وأثبتهم فيصفونه بأنه عميل للنظام رغم هجرته القسرية ورغم تقديم عائلة العودات الكريمة عشرات الشهداء، لماذا؟ لأنه يريد إسقاط النظام دون تدخل أجنبي. فيا شين على بوصلة أصبح شمالها جنوباً وجنوبها شمالاً. فأصبح مقياس 'وطنيتك' عند هؤلاء بقدر التصاقك بالأجنبي.

ولعل من المناسب أن أذكر قصة معبرة عن تقلب البوصلة. ففي خريف 1999 دعاني العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع إلى الغذاء بعد أن ألقيت كلمة في مكتبة الأسد بحضور كبار المسؤولين انتقدت فيها وجود الجيش العربي السوري في الخندق الأمريكي وكذلك اشتراك الرئيس حافظ الأسد مع زملائه العرب في تنفيذ الإرادة الأمريكية بمحاصرة العراق، وعلى المائدة احتد النقاش بيني من جهة وبين السيدة زوجة العماد والعقيد (يومها) مناف طلاس من جهة أخرى مما جرهما للقول بأن صدام حسين عميل للأمريكان. فأجبت: 'يا تقبروني! كم كنتم تمارسون الوطنية في حفر الباطن!' فيا أيها الصادقون في طلب الحرية والسيادة والاستقلال اصحوا واحذروا وأحسنوا تلمس خطواتكم، فأينما تولوا فثم وجه الله. وليس وجه الولايات المتحدة. وإن كل نضال ليست بوصلته القضية الفلسطينية ومناهضة الصهيونية والرأسمالية الأمريكية وأدواتها الوحشية العسكرية والاقتصادية والسياسية فهو إلى ضلال مبين.





  • 1 ابو عزام 15-10-2012 | 09:57 PM

    هل هناك مقارنه بينك وبين الاستاذ ليث والمناضل يعقوب زيادين انت مع تدمير الجيش العربي السوري وتدمير سوريا

  • 2 اردني -تابع 15-10-2012 | 10:13 PM

    سياسة الاحلاف الصغيرة والابتزاز السياسي
    ------------------------
    يجب الاعتراف بعبقرية نظام الاسد الاب الذي بنى عبر عقود شبكة احلاف صغيرة مع شخصيات واحزاب صغيرة ادخرها لمثل هذه الظروف هل تعلم انه يوجد مئات التسجيلات الجنسية لشخصيات سياسية ودينية وهنالك وصولات بمئات الحوالات المالية عبر العقود هل تعلم انه ارسل النظام السوري فرقة خاصة لاخذ تسجيلات القذافي ليلة سقوط طرابلس وفيها تسجيلات لسياسيين واسال اي رجل امني سابق وسيخبرك العجب عن هذا النظام البوليسي الامني الابتزازي انه يمارس ابتزاز سياسي

  • 3 ابو عاهد 15-10-2012 | 10:22 PM

    من انت يا ابو هلاله لتتحدث عن اولائك الاشراف الذين رفضوا بيع ضمائرهم للاجنبي و رأوا ان الحل يجب ان يكون عربيا فنحن راينا الحل عندما كان اجنبيا ماذا حل في الدول كليبياو العراق وانصحك يا ابوهلاله ان تعرف .. عندما تتحدث عن مناضلين كليث شبيلات و يعقوب زيادين ؟

  • 4 الان 15-10-2012 | 10:23 PM

    نعتذر

  • 5 صريح 15-10-2012 | 10:26 PM

    سؤالي للأخ ياسر، لماذا يثور الشعب السوري؟ سؤالي هنا لا يأخذ بعين الإعتبار التركي الإخواني الذي يرضى بالشرع السني ولا يرضى بالأسد العلوي. سأفترض أنك ترفض الطائفية التي يزرع بذورها الإخوان في سوريا وفي مصر كما ساهموا من على الدبابات الأمريكية بزراعتها في العراق.
    أعود لسؤالي يا أستاذ لماذا الثورة السورية؟ أليس لأن الأسد مستبد قاتل؟ وريثا لمن إغتصب إرادة الشعب؟ فكر بالجواب وأنت تستمع لمن يطالب بالتدخل الأجنبي وأنا أعرف أنك قارئ نهم خصوصا للتاريخ فاذا فعل التدخل الأجنبي على مدى التاريخ؟

  • 6 عمر الداود 15-10-2012 | 10:28 PM

    اشهد انك ابن بار
    اوصاك الوالد ان تصاحب الشيوخ
    هانت تصاحب الشيخ حمد
    اتق الله كم عراقي قتل بطائرات اقلعت من قطر
    والل من .. الجزيره والعربية كرهنا الاخبار
    ..
    ...

  • 7 عمر الداود 15-10-2012 | 10:28 PM

    اشهد انك ابن بار
    اوصاك الوالد ان تصاحب الشيوخ
    هانت تصاحب الشيخ حمد
    اتق الله كم عراقي قتل بطائرات اقلعت من قطر
    والل من .. الجزيره والعربية كرهنا الاخبار
    ..
    ...

  • 8 اردني يعشق تراب الاردن من الطره الى الدره 15-10-2012 | 10:38 PM

    ليث و ابوخليل و ياسر يجمعهم شىء مشترك و الباقي عند القارىء المحب لوطنه, و شكرا عمون الحبيبه.

  • 9 طوالبه 15-10-2012 | 10:42 PM

    يعتي بدك الشعب الاردني يقتنع انه قطر والسعوديه بدلوا تصدير النفط والغاز بالديمقراطيه لانها فاظت عندهم وصار لازم يصدروها؟؟؟؟ حل عنا يالرجل

  • 10 اشرف 15-10-2012 | 10:43 PM

    اول شيء انا لما بشوف هيك تراشق في الناس اللي محسوبين على المعارضة بعرف ليش الحراك الاردني .. و المواطن البسيط مش معبره و لا مستعد يمشي معه يعني ببساطة اللي بتعرفه احسن من اللي ما بتعرفه.
    ثانيا مش عارف ليش ياسر اكثر من مرة صار حاكي على الميادين اللي بنصح الجميع بمشاهدتها , صحيح انه القناة مؤيدة لخط المقاومة و حزب الله لكن الجميل فيها انها لا .. و لا تخترع الاخبار كحال الجزيرة و غيرها و بتجيب وجهة نظر الطرفين يعني في الازمة السورية مراسل الميادين مشى مع الجيش السوري مرة و مرة مع المعارضة

  • 11 اشرف 15-10-2012 | 10:46 PM

    الشيء الخطير عند ياسر انه يقبل وجود القوات الامريكية بحجة الكيماوي السوري و هذا شيء خطير و عيب فنحن طالما سخرنا من الخليجيين لاستقدام الامريكان فكيف نقبل هذا التبرير؟ ايضا لماذا سيضرب بشار الاسد الاردن بالكيماوي اذا لم يتدخل الاردن في سوريا؟؟؟

  • 12 اردني عربي 15-10-2012 | 10:51 PM

    ليث شبيلات اصدق في مواقفه من الاخوان .. وهو يقول الحق فلقد جرى تكذيب الصادق ( الشبيلات ) وجرى تصديق .. ( الاخوان ) وهي .. كقطع الليل المظلم يصبح الحليم فيها حيرانا

    نعم الحرية لشعب سوريا والمطالب تبقى مشروعة حتى اذا خالطها الاجنبي اصبحت حراما

    ليث شبيلات انت الاصدق والاطهر والانقى والاتقى اما الاخوان لا نثق ببرنامجهم الصهيوامريكي

    للحراك الشعبي والشبابي نقول انفضوا يدكم من الاخوان واتبعوا ليث شبيلات فهو لا يكذب

  • 13 اشرف 15-10-2012 | 10:54 PM

    الجزء الاخير من المشاركة:
    ما يجري هو استخدام الاموال الخليجية لحرف بوصلة الشباب المسلم من مقاتلة امريكا و اسرائيل و النظم الفاسدة لحرب مقدسة مع ايران و حزب الله و الشيعة بشكل عام و يكون فيها المسلمون من الطرفين عبارة عن حطب بينما .. الاسرائيلي .. على الجميع و عملاء امريكا من الحكام مستمتعون بكراسيهم و ما تحرش المعارضة السورية بحزب الله و العراق الا مقدمة لاستخدامهم ضدهما في حالة النصر و اقول هنا لك الله ايها الشعب السوري حيث تساق للذبح باسم الجهاد و البطولة

  • 14 السؤال الذي يطرح نفسه 15-10-2012 | 10:57 PM

    السؤال لكل من يأتي بحجج تدعم النظام السوري هل تدمير سوريا وتشريد ملايين السوريين وتوريث جمهورية من الاب للابن اذلال شعب وقصفه وهتك الاعراض وتدمير المساجد والاستنجاد بالروس والمجوس هو تصدي لاسرائيل سيبونا من دوافع الخليج بالوقوف مع الشعب خلونا بالشعب نفسه اليس من حقه ان يختار رئيسا غير بشار ام الله ورث الارض لبشار واولاده واحفاده هل تتحرر فلسطين بشعب مذلول جائع يا اخي اذا هدم الكعبة اهون عند لله من قتل النفس كل يوم يقتل الوف وتقولون ممانعة انها ...

  • 15 من الذي فقد البوصله؟ 15-10-2012 | 11:02 PM

    "من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا"
    هذا هو القران يا ليث شبيلات فهل تقف مع من قتل 40000 مؤمن وليس "نفسا"؟

  • 16 اردني مكانه ليس بعيدا عن معان 15-10-2012 | 11:07 PM

    اذا اعدت قراءة الفقرة عن ان امريكا تدخلت بعد فرنسا وهذا حسب رؤية الكاتب تشفع لها. فيبدو انه قد نسي ان امريكا عدوة لنا في جوهر قضية بلادنا وهي القضية الفلسطينية واذا كان ابو هلاله يقسم ويجزئ الموقف من امريكا فانا على قناعة ان كل مواقفه .. وانا اتفق بذلك مع موقف المهندس ليث شبيلات وموقف سعقوب زيادين ..

  • 17 نايف المحيسن 15-10-2012 | 11:16 PM

    ليكون راسا لمعارضة فاعلة منظمة ...الكل يبحث عن ليث ولكن ليث مع انه الحر الاكبر لايقبل فهذه مشكلة ليث وليست مشكلة الاخر ...اسفت لاجترار الشخصنة غير المتكافئة كان الاولى اولا بعمون وكان الاولى ثانيا بليث ومع احترامي لياسر كان من المفترض ان لايؤشر الى نفسة فالكبير ليس بحاجة لان يقف على اناملة ليطاول الاخر فمن يرفع راسة للقمة لاينتظر نسمات هواء تاتيه من عل..لم اقصد الاساءة ولكن صراحتي قد توجع واعتذر مقدما ان فهم اساءة مع انها بعرفي صراحة الموقف

  • 18 سلطي العشق والهوى 15-10-2012 | 11:17 PM

    ابو خليل شارك قبل اعوام عبر الجزيره بمهاجمه النظام والاردن وذلك عندما كان يحاور يومها النائب السابق محمود الخرابشه مع سئ الذكر فيصل القاسم ولن ننسى يومها الاستاذ سمير الحياري عندما تصدى لهذا.... الذي هاجم الاردن وقيادته وكال الصاع له بصاعين واليوم ليث يعةد لابراز نفسه مع ذلك ال؟؟؟ وسلامه فهمكوا

  • 19 احمد المرايات 15-10-2012 | 11:20 PM

    الجزيرة هي اداه ..... وكل مراسليهم تتلمذوا على ايديهم, حسبي الله على كل خائن للاردن من اجل دراهم خليجية, وليث نسأله فقط عن كابونات النفط العراقي وعن حليفه الجديد ايران.

  • 20 اشرف "اجابة ل12" 15-10-2012 | 11:20 PM

    يا اخي نحن لا نقول ان بشار هو قدر الشعب السوري و لكن نحن نقول ان السلاح لن ياتي بنتيجة فلتذهب المعارضة لحوار تكون نتيجته انتخابات رئاسية بعد اشهر بضمانات و مراقبين دوليين و لكن للاسف احس ان المعارضة تخشى الخسارة امام بشار الاسد. لاحظ بان الجميع يتكلم عن قتل الاسد و جيشه و لا يتحدثون عن اليوم التالي و هنا اذكر ليبيا التي تحدث الجميع فيها عن قتل القذافي و لم يفكروا باليوم التالي و النتيجة في اقل التقادير حتى الان 7000 قتيل بعد ذلك اليوم و هذا 20000 قتيل اذا اخذت بالحسبان ان عدد الليبيين ربع سوريا

  • 21 الى اشرف 15-10-2012 | 11:31 PM

    حوار مع من؟؟!! حوار على ماذا ؟؟!!!
    30 الف قتيل 40 الف قتيل في حماة في الثمانينات حمص اصبحت ركام حلب ركام 7 مليون مهجر داخل سوريا ومليون خارجها حوار ماذا يا سيدي مؤامرة خلها مؤامرة اليس من واجب الرئيس التضحية في سبيل وطنه ما يتنحى ؟؟!!! يعني يا الاسد يا تنحرق البلد وهي انحرقت وخلصت هو يعني يا اما يظل البعث يا يموت 3 مليون ؟؟!! يا اخي مش بشر ولا بهايم 300 لاف يتيم من سيقنعهم بالحوار حوار ماذا انهار الدم وتقول حوار فلينقلع الاسد يكفيه يكفيه هو الله تا نعبده هو الله تا نعبده لو اله لكفرت الناس به

  • 22 نجيب الشريدة 15-10-2012 | 11:35 PM

    الخطوة الأولى نحو الديمقراطية هي حل شبكة الإخوان المسلمين وتحالف الأحزاب السياسية الصغيرة الأخرى. هناك فصل واضح ما بين الممارسة الدينية والممارسة السياسية. الدين لا يجب أن يستخدم كستار لحماية ليث شبيلات وغيره مع احترامي لهم. عاش المليك وأردنا الغالي.

  • 23 الى اشرف 15-10-2012 | 11:37 PM

    ملعون ابو الاستقلال ملعون ابو الاستقلال الذي يأتي بعصابات حاكمة فاسدة لصوصية سرسرية تعيش على شعبونا فلسطين فلسطين شماعة نعم شماعة لا يريدون ان تتحرر لانه لو تحررت ماذا سيجدون ليتحججوا به لقمع شعوبهم بحجتها ؟!!! الاسلام جاء للعدل للعدل اول شئ جاء به العدل هل مزرعة رامي مخلوف وال الاسد عدل هل بلد كاملة مطلوب منها ان تركع للاسد عدل يا اخي ارحمونا من كلاشيهات اليسار يا اخي كرهكم للاسلاميين اسوأ من النازية لانكم من شدة كره الاسلاميين مستعدين ان تقبلوا بابادة 18 مليون سوري وكانها سوريا مش بلد مسلمة

  • 24 مغترب 15-10-2012 | 11:48 PM

    عجبتني جملة "خلافي مع امريكا" وكانه امريكا سائله !! ..

  • 25 مغترب 15-10-2012 | 11:48 PM

    عجبتني جملة "خلافي مع امريكا" وكانه امريكا سائله !! ..

  • 26 الفهم الفهم 15-10-2012 | 11:55 PM

    أمريكا -وغيرها- ليست شراً مطلقاً ولا خيراً خالصاً. وعندما يتعلق الأمر بسوس الناس وتدبير أمرهم (وخصوصاً في النوازل والفتن) توزن الأمور بما هو أحوط لأشد حوائجهم (حفظ النفس والعرض والمال..). في صدر أمرهم الأول حزن المؤمنون لانتصار الفرس على الروم واستبشر المشركون فجاء القرآن الكريم يحتفل بنصر الروم القادم في بضع سنين "ويومئذ يفرح المؤمنون" والله يعلم أن الروم ذاتهم سيقاتلون الإسلام بلا هوادة بعدها. لا أفهم كيف ينكر عاقل على المستضعفين في سورية طلب العون من أمريكا وغيرها في ظل القتل ولاغتصاب اليومي

  • 27 الفهم الفهم 15-10-2012 | 11:56 PM

    أمريكا -وغيرها- ليست شراً مطلقاً ولا خيراً خالصاً. وعندما يتعلق الأمر بسوس الناس وتدبير أمرهم (وخصوصاً في النوازل والفتن) توزن الأمور بما هو أحوط لأشد حوائجهم (حفظ النفس والعرض والمال..). في صدر أمرهم الأول حزن المؤمنون لانتصار الفرس على الروم واستبشر المشركون فجاء القرآن الكريم يحتفل بنصر الروم القادم في بضع سنين "ويومئذ يفرح المؤمنون" والله يعلم أن الروم ذاتهم سيقاتلون الإسلام بلا هوادة بعدها. لا أفهم كيف ينكر عاقل على المستضعفين في سورية طلب العون من أمريكا وغيرها في ظل القتل ولاغتصاب اليومي

  • 28 صبرا 16-10-2012 | 12:01 AM

    إن أي نظام يقوم على ظلم شعبه وترويعه وسلب إرادته والسرقة يجب أن يكافح بغض النظر عن أمريكا وإسرائيل. إن الحكم السليم العادل الذي يحترم الناس هو الوحيد الذي يستطيع أن يأمل بأن شعبه يمكن أن يكافح التدخل والهيمنة الأجنبية.الأساس هو أن يكون الإنسان حرا ليدافع عن الحرية.

  • 29 مقيم في قطر 16-10-2012 | 12:07 AM

    كيف تشتمون اليد التي امتدت اليكم اليست قطر هي من دفع للحكومة الاردنية 250 مليون دولار منذ ايام

  • 30 .. 16-10-2012 | 12:08 AM

    you are a ..

  • 31 الى طولبة 16-10-2012 | 12:11 AM

    لولا دعم السعودية والخليج اللي مش عاجبك كان دينارك سعره بسعر .... لكن هيك طبعنا ما بتغير بس بنحب نشتم الكويت دعمتنا منذ تأسيسها لحد ما احتلها العراق وخرجنا نشتمها ونشجع احتلالها لانها محافظة عراقية لكن بنزعل اذا حدا قال الاردن جنوب سوريا !!!! الخليج يستقبل مليون اردني ونقابله بالمسبات والشتائم ونقف مع سوريا الدجل والكذب والممانعة الكاذبة شعب منافق هو لما ربك سخطنا من قليل كل الدول المحيطة فينا فيها نفط من سوريا للعراق للسعودية الا احنا من قليل ؟!!! المشكلة مش بالاصلاح المشكلة بالشعب

  • 32 خالد 16-10-2012 | 12:16 AM

    سبب مشكلات الامة العربية الانظمة الحاكمة +الاخوان المسلمين ....بعد ان تحررت بعض الدول العربية من انظمة الاستبداد سارع الاخوان المسلمون الى الحضن الامريكي لكي يثبتوا انهم بديل مطيع لامريكا في الامنطقة

  • 33 ابو كريشان الحر 16-10-2012 | 12:19 AM

    هو يا استاذ وين بدها جزيرتك تروح بدك توخذنا معها ...العب غيرها

  • 34 القارئ المتعجب 16-10-2012 | 12:31 AM

    يحتاج الإعلامي الجهبذ ياسر أبو هلالة إلى مزيد من وصايا الشيوخ ليبتكر .. جديدة وحيل .. لتسويق موقفه ، وربما استطاع ان يقنع الأمنيين قبل السياسيين بخوفه "المصطنع" على أمن الوطن من الكيماوي السوري ويقود جحافل المحررين إلى دمشق.. يا أيها المدافع عن الوطن خذ بندقيتك واذهب لقتال النظام السوري وخلصنا.. تذكر أننا أُنعمنا بطلاتك وكتاباتك عاماً وسبعة شهور.. أرح نفسك وأرحنا... ولا تهكل هم إذا قتلت سنقيم حفلات التأبين وننظم الرثاء..

  • 35 القارئ المتعجب 16-10-2012 | 12:31 AM

    يحتاج الإعلامي الجهبذ ياسر أبو هلالة إلى مزيد من وصايا الشيوخ ليبتكر .. جديدة وحيل .. لتسويق موقفه ، وربما استطاع ان يقنع الأمنيين قبل السياسيين بخوفه "المصطنع" على أمن الوطن من الكيماوي السوري ويقود جحافل المحررين إلى دمشق.. يا أيها المدافع عن الوطن خذ بندقيتك واذهب لقتال النظام السوري وخلصنا.. تذكر أننا أُنعمنا بطلاتك وكتاباتك عاماً وسبعة شهور.. أرح نفسك وأرحنا... ولا تهكل هم إذا قتلت سنقيم حفلات التأبين وننظم الرثاء..

  • 36 مجبــــــــور على التعليق 16-10-2012 | 12:33 AM

    في علوم النفس، يميل الناس إلى تصوير الأحداث التي تتجاوز إرادتهم أو طاقتهم الفردية أو الجماعية بعبارات شديدة التعقيد تغطية لمواقفهم المهزوزة أو المرتبكة ... ظنا منهم أن الجمهور سيشك في عدم قدرة نفسه على فهم ما يجري، ويبقى يتابع تلبد عبارات المتخاذلين لحين انتهاء الحدث أو نسيانه ... كما يميل المبررون الفارغون دائما إلى استجرار الأحداث الماضية والأحداث البعيدة لتسويغ مواقفهم البائسة والاستمرار في إيهام الناس ببعد نظرهم!!
    المبادئ النفسية أعلاه تفسر بوضوح خواء فكر المعارضة الأردنية ...

  • 37 القارئ الصبور 16-10-2012 | 12:36 AM

    يحتاج الإعلامي الجهبذ ياسر أبو هلالة إلى مزيد من وصايا الشيوخ ليبتكر .. جديدة وحيل .. لتسويق موقفه، وربما استطاع ان يقنع الأمنيين قبل السياسيين بخوفه "المصطنع" على أمن الوطن من الكيماوي السوري ويقود جحافل المحررين إلى دمشق.. يا أيها المدافع عن الوطن خذ بندقيتك واذهب لقتال النظام السوري وخلصنا.. تذكر أننا أُنعمنا بطلاتك وكتاباتك عاماً وسبعة شهور.. أرح نفسك وأرحنا... ولا تهكل هم إذا قتلت سنقيم حفلات التأبين وننظم الرثاء..

  • 38 yasser 16-10-2012 | 12:52 AM

    تحية للأخ ياسر أبوهلاله وألف تحية لقناة الجزيرة الفضائية ولكل العاملين بها لقد كشفت لنا الحقائق المخفية لسنين طويلة من حكام ظلمه ممانعين و مقاومين زورا و بهتانا إلي الأمام وانا لقناتكم المحترمة متابعون رغم انف المنافين و المتخازلين و المأجورين.

  • 39 اردني يعشق تراب الوطن 16-10-2012 | 12:53 AM

    لولا دول الخليج ما شفنا الملايين الله يديم عز اهل الخليخ...... الله كان يجازي السبب الله خالنا .. هذي العالم....... اردني ....اردين

  • 40 ابو قاروره الى ابو هلاله 16-10-2012 | 12:56 AM

    اللهم انصر سوريا وشعبها وقائدها الاسد ..

  • 41 momani 16-10-2012 | 01:04 AM

    انداري؟؟؟؟
    ..

  • 42 وهل جزاء الاحسان الشتم 16-10-2012 | 01:04 AM

    فخرنا العسكري هي كلية القيادة والاركان الملكية وروح وشوف ماذا مكتوب عليها لقد تم بنائها بتبرع سخي من دولة الكويت (هالحكي في الثمانينات) ولم يطلبوا مقابل او موقف سياسي اما الدعم النفطي العراقي فكان لموقف سياسي وهيها الكويت رغم ذلك كله تبرعت بمليار وربع المليار على مدى خمس سنين قبل فترة وقبلها ب 600 مليون منحة نفطية ...

  • 43 الى ياسر ابو هلالة 16-10-2012 | 01:16 AM

    تأثرت بما كتبه زميلكم وهو يقف امام قبر والده بعد غياب 31 سنة
    ..

  • 44 اردني مغترب UK 16-10-2012 | 01:32 AM

    للأمانة فان ليث شبيلات يتمتع بمصداقيه عاليه٠ لماذا عام٨٩ لم يصوت له الاخوان كرئيس لمجلس النواب؟ شعبية ليث على مستوى المملكة من المخيم الى الباديه. الرجاء عدم التشكيك به

  • 45 لمن يقول لا حوار 16-10-2012 | 01:54 AM

    لمن يقول لا حوار مع الاسد بعد سيل الدماء لدي سؤال واحد و ما الحل؟؟ هل استمرار الذبح بالسكاكين هو الحل ؟ هل اعدام القاعدة لافراد الجيش السوري هو الحل؟ هل تدمير بنية سوريا و اغتيال علمائها هو الحل؟ هل تدخل تركيا الذي طال انتظاره هو الحل؟ هل يحتاج السوريون 15 عاما كاللبنانيين للايمان بالحوار؟يدعو العرب للحوار مع الصهاينة و قد اسالوا ما اسالوا من الدماء فالاولى الحوار مع من يشاركنا في الوطنزايضا ما الفرق بين ان يخسر الاسد في انتخابات و يخرج و بين ان يتنحى الان الا اذا كنا نشك بان الاسد سيفوز ؟؟

  • 46 معجب 16-10-2012 | 01:56 AM

    الف الف تحية للكاتب الصادق ابو هلالة

  • 47 معجب 16-10-2012 | 01:56 AM

    الف الف تحية للكاتب الصادق ابو هلالة

  • 48 راي من معان - كريشاني 16-10-2012 | 02:14 AM

    ان يجري ليس عدلا كانت الشام مضرب المثل بالامن والامان واليوم كل شي مستباح بفعل ديموقراطيتكم التي طريقها ارواح الابرياء اليس ماكانت عليه سوريا افضل من حاضرها المجهول افضل من الجثث التي نراها كل يوم بعدما كانت الشام مقام للجميع ...
    حسبي الله ونعم الوكيل ..هل ماقلت صحيح هل مايجري صحيح الله اعلم

  • 49 سوري حر 16-10-2012 | 03:19 AM

    ايران استلمت اسلحة اسرائيلية في حربها مع العراق
    ايران تعاونت مع امريكا في افغانستان والعراق
    الأحزاب الشيعية الإيرانية وصلت الحكم في العراق على دبابة امريكيةوذبحت الفلسطينيين في العراق
    حركة امل الشيعية (التي انبثق منها حزب الله) قتلت الفلسطينيين في مخيمات لبنان في صبرا وشاتيلا
    حافظ الأسد قتل الفلسطينيين في تل الزعتر وابنه قصف كل المخيمات الفلسطينية.

    وما زال الأغبياءيظنون انه خامنئي وبشار وفريقهم سيحررون لهم القدس...!
    اللهم احشر ...مع بشار وحافظ الأسد وشبيحتهم يوم القيامة

  • 50 له له 16-10-2012 | 03:28 AM

    انا متأكد لو جريدة بدها تنشر مقالك كان نزلوا ملحق

    يا رجل هاي لحالها جريدة
    حارمينك تحكي عالجزيرة
    فقعتني مغصتني والله مابعرف شو كاتب بس مثير هيك
    يا رجل انا بدفع فاتورتك واحكي معو عاتبة بينك وبينه انا شو خصني اشوف مشاكلكم
    اطالب ....عيني زغللوا وانا بقرا وما كملت كمان

  • 51 كنعان 16-10-2012 | 03:34 AM

    لماذا لم يتحدث الاخوان عن عمالة فرعهم في العراق لامريكا!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا سكت القرضاوي عن هكذا عمالة؟ ولماذا سكتت منابر الاخوان عن هذه الجريمة الكبرى؟!!! الاخوان ....قلناها منذ زمن طويل..وها انتم ترون كيف يسكتون عن التدخل الامريكي بل ويرحبون به!!! ابعد هذا ياتون ليبيعونا كرامة ووطنية وانتماء؟!!!

  • 52 قاسم 16-10-2012 | 03:43 AM

    لقد طبقت امريكا الدعاء الذي ندعو به نحن المسلمين كل صلاة جمعة "اللهم اشغل الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين"
    هذا هو حال امريكا في تعاملها مع العرب والمسلمين. لقد اوجدت مسارح للقتال على ارض المسلمين والعرب لكل الراغبين بقتال الأعداء (المفترضين) والتنفيس عن الاحتقان ... وهي تنظر الينا سالمة غانمة.... فقد اصبح السوري عدو السوري والعراقي عدو العراقي والمصري عدو المصري ووووو ..... فهل من عبرة.

  • 53 أبو أردن 16-10-2012 | 03:45 AM

    منقوعين بالالغاز والاسرار!!

  • 54 أبو أردن 16-10-2012 | 03:45 AM

    منقوعين بالالغاز والاسرار!!

  • 55 محمممحمد السوالمه 16-10-2012 | 04:11 AM

    لئث شبلات معارض وطني ولكن للامانه مواقفه يسودها الكثير من التخبط وعدم الوضوح في الرؤى يعني معارض وبس

  • 56 س ع 16-10-2012 | 11:21 AM

    سيدي : قرأت مقالك بتمعن وقد كنت قرأت مقال ليث كذلك ولا شك بكلا المقالين معلومات وفيرة جعلتني احتار ما اختار ولكن ممكن أن لا يكون حلا لتجنب الكيماوي بعمل تدريبات مع الامريكيين لعدم الوثوق في النظام السوري لكن اعتقد انه يجب ان نكون على حذر الف مرة لعدم الوثوق في النظام الامريكي كذلك

  • 57 س ع 16-10-2012 | 11:21 AM

    سيدي : قرأت مقالك بتمعن وقد كنت قرأت مقال ليث كذلك ولا شك بكلا المقالين معلومات وفيرة جعلتني احتار ما اختار ولكن ممكن أن لا يكون حلا لتجنب الكيماوي بعمل تدريبات مع الامريكيين لعدم الوثوق في النظام السوري لكن اعتقد انه يجب ان نكون على حذر الف مرة لعدم الوثوق في النظام الامريكي كذلك

  • 58 أيمن 16-10-2012 | 12:03 PM

    من يقرأ التعليقات على هذا الموضوع يظن أن الخلاف بين ياسر وليث على من هو مع النظام ومن هو ضده؛ والحقيقة ليست كذلك؛ فكلاهما متفقان على نصرة الشعب السوري وعلى مشروعية ثورته، ولكنهما مختلفان على الوسيلة؛ فياسر لا يمانع من تدخل الغرب والأمريكان بالخصوص لحسم الصراع لصالح الثوار، وليث ضد التدخل الأجنبي. وانا أقول لليث؛ إذا كنت مع الثورة وضد التدخل؛ فكيف يمكن الحسم في ظل تفوق قوات النظام بالعدد والعتاد وفي ظل هذا الدعم المحموم للنظام من روسيا وإيران ومليشيات الشيعة العراقية واللبنانية؟

  • 59 .... 16-10-2012 | 12:15 PM

    بأمانة ياسر مقنع أكثر من شبيلات....

  • 60 'طبيب اردني - وزارة الصحة الموقرة 16-10-2012 | 12:36 PM

    جلست مع السيد ليث شبيلات على ما اذكر عام 1994 في مستشفى البشير حيث كنت اعمل طبيبا وكان عائدا من السودان وابدى اعجابه الشديد بالحكم بالسودان وتناقشنا بالموضوع ووجدت انه فرغ الفكر والبعد السياسي - فضلا على انه ناكر جميل فهو نسي او يتناسى ( والشعب الاردني وانا واحد منه ذكي ولا يبنسى ) مكرمة ملك البلاد وسيد العباد امغفور له باذن الله تعالى الملك الحسين بن طلال عندما ذهب شخصيا الى ادارة السجن واخرج السيد ليث شبيلات من السجن وارسله لحضن امه اتقي الله يا ليث في نفسك ووطنك والاردن الذي يرعاك

  • 61 ابن البلد 16-10-2012 | 02:28 PM

    شبيلات معارض لكن عنده حس وطني وانت مش قد ...هاي..... ياياسرابوهلاله.....مش عيب انك بالجزيره ابدا..العيب انك .....على بلدك.

  • 62 محمد بني عطيه 16-10-2012 | 02:39 PM

    على العرب ان يعرفوا بان مايحصل في سوريا حرب طائفيه مقيته يذهب السنة ضحيت التوسع الايراني ونشر المذهب الاثنى عشري بل هودين ايران والذي لايمت للاسلام بصله بل ان مهديهم المزعوم يقتل العرب عند خروجه واذ ارى ان اذناب ايران ةيخافون عليها ويعارضون ضربها من قبل الصهاينه وحلفائهم اعلموا بان الخطر الايراني على العرب والمسلمين اكثر بكثير من خطر الغرب الطامعين فايران تريدتجريدنامن كل شيى من مال وعقيده ومبادى وشرف وكرامه اعتقد ان السنه عليهم مواجهة الغرب وايران ومن يتبع دين الخميني من العرب الرافضه

  • 63 مراد العضايلة - دبي 16-10-2012 | 02:45 PM

    مهما ذكر السيد ليث الشبيلات يمكن ايجاد مبرر له وكذلك الاعلامي ياسر أبو هلالة ، لكن المستغرب التحالف بين ليث.. و... الذي لا يجد مناسبة الا وهاجم الاردن والاردنيين وبالذات الشرق اردنيين حتى أنك تشعر وأنت تسمع اليه أنه يتحدث عن أناس اغتصبوه تحت تهديد السلاح لما ينضح منه من حقد وكراهية لوطننا الذي لا يقبل أن يتحدث عنه هذا شخص...وأسلم نفسه الى حد الالحاد بل ان شكله لا ينم عن ...حتى في المظهر وهو مهم ومن هنا نقول للسيد ليث من هو خليلك اذا لقد عرفناك .

  • 64 جلن كاز 16-10-2012 | 03:24 PM

    ما اعجب العرب !!!!! يرفضون الحوار فيما بينهم ويقبلون السلام المخزي مع جلاديهم الاسرائيليين يعايرون الايرانيين بمجوسيتهم و هم ينامون باحضان المشركيين من الامريكان !!! ما اعجبهم في هذا الزمان !!

  • 65 واضح 16-10-2012 | 03:45 PM

    فعلا الازمة السورية كشفت...

  • 66 احمد سلوم 16-10-2012 | 03:57 PM

    للأسف لا تستطيع ان تخرج عن النص المسموح ...

  • 67 غيث الذنيبات 16-10-2012 | 04:18 PM

    سوريا كشفت ...الكثيرين

  • 68 م امجد الرفايعه 16-10-2012 | 04:42 PM

    السلام عليكم ..نتفق جميعا على ان امريكا هي العدو اللدود للمسلمين منذ عقود وهذا لا خلاف عليه لكن لابد للشعوب الاسلاميه والعربيه اصلاح بنيتها الاساسيه من الداخل وهذا ما يفعله الشرفاء من السورريين في تصليح ذاتهم والتحرر من طاغيتهم ..انا مع م ليث دائما لكن في سوريا اختلف معه بشده واللله يهديه

  • 69 عارف البير وغطاه 16-10-2012 | 05:49 PM

    احذروا الجزيرة ..

  • 70 اردني 16-10-2012 | 05:55 PM

    بشار الاسد و نظامه أوقع الامة العربية في فتنة كبيرة و الرابح الاخير هم أعداء الامة.
    احترم شبيلات و اختلف معه في موقفه اتجاه سوريا
    شكرًا للأستاذ ياسر
    لا حجة لمن يقتل الاطفال و النساء

  • 71 محمد رمضان 16-10-2012 | 06:43 PM

    لاأشك بوطنية ليث شبيلات وياسر ابوهلالة مع حفظ الألقاب اما .. كاره الأردن والأردنيين فلن اتحدث عنه.
    يجب ان نتفق على ان بشار قاتل لشعبه ويجب محاكمته دوليا او محليا كمجرم حرب ولكن لاأتفق مع المطالب بتدخل امريكي رغما انه واضح التدخل الأيراني الروسي ولا اتفق مع تسيس الدين واسلمة السياسة . نعم لدعم الثوار في سوريا فقط للدفاع عن ثورتهم وليس للأستيلاء على السلطة فالثوار ليسوا هم كل سوريا كما ان بشار واعوانه ليسو بكل سوريا...فياساسة وكتاب ارحمو الشعوب والأوطان فالأمن والسلام هما كلمة الله

  • 72 نبراس احمد 16-10-2012 | 07:40 PM

    ليث شبيلات يتكلم كلام عن سورية وهو يقصد الاردن ويخشى على الاردن ان يحصل شيء في سورية ويتكرر في الاردن هو ليس ضد اسقاط بشار لكنه يخشى من تدخل اجنبي في الاردن ويخشى ايضا تقسيم الاردن . بل ليث شبيلات في مقاله يتهم نظام بشار بانه هو من استدرج التدخل الاجنبي اكثر من غيره .

  • 73 نبيل الزعبي 16-10-2012 | 07:41 PM

    شكرا لك اخ ياسر ابو هلالة وشكرا للثورة السورية الثورة اليتيمة ان كشفت هؤلاء المنافقين وغيرهم كثر للاسف كيف تقف مع الجلاد ضد الضحية عن أي مؤامرة تتحدثون عن اننا طالبنا بشوية كرامة شويه فقط ليس الا ولكن قابلنا سفاح الشام ومن معها من النظام الملالي بإيران ان الاسد او لا أحد حيث اعتقل وقتل وانتهك الاعراض فقط لأننا طالبنا بشوية كرامة نعم شوية بس للاسف امثال شبيلات ومنهم الكثير بعدهم مقتنعين بفكرة المقاومة والممانعة والشعارات الزائفة ٤٣ عاما مقاومة وممانعة على مين على شعب فقط طالب بشوية كرامة .. وعلى تلك المانعة التي تتدعونها المقاومة والمانعة هو الأسد أو نحرق البلد المقاومة والممانعة هو تدك المدن على اهلها الآمنين هو تدك المدارس على الطلاب وهو يحلمون بوطن آمن خالي من عصابات. الاسد او نحرق البلد عن اي مقاومة وممانعة تتحدثون او لا يوجد في سورية الشام عاصمة الامويين غير عائلات الاسد ومخلوف وشاليش وغيرو من تلك العصابة ان تحكم سوريا أصحوا هذه الشام خير مدائن الارض في هذا الزمان ايضا عن اي حوار تتحدثون فكيف يجلس الجلاد مع الضحية والدماء التي تسيل يوميا سببها النظام الدموي التتاري النازي هؤلاء هم النصيريون العلويين حيث قال عنهم شيخ الاسلام ابن تيميه هم ألد خطرا على الأسلام من اليهود فكيف يحكمون الشام بالله عليكم وهو يدنسون ويدمرون المساجد فهو العروبة والاسلام والمقاومة والممانعة براء منهم فهم مشروع صفوي ايراني تطمح فيه ايران من اجل الهلال الشيعي أخيرا للذين يدافعون عن النظام الدموي الاجرامي اصحوا فالحق ظاهر وبائن ولاغبار عليه بعد كل هذه الشهور من القتل والتدمير وأقول لكم حسبي الله ونعم الوكيل

  • 74 السلطي الحر 17-10-2012 | 03:31 AM

    سؤال وجيه لياسر الو هلاله، لماذا قطر والسعودية لم يطالبوا بتسليح المقاومة الفلسطينية عندما كانت كل الأسلحة الفتاكة تنهمر علي رؤوس الفلسطينيين في الحرب القذرة علي شعب غزة ؟ كيف يمكن أن تقبل بقتل الشعب اليبي بقنابل الناتوا وهناك العديد من الجراةم الموثقة التي ارتكبت بحق الكثير من الأبرياء في ليبيا؟؟؟

  • 75 اللف والدوران الإخونجي.... 17-10-2012 | 09:58 AM

    كل هالروايات والقصص عن الشهادة والنضال وبترجع تحكي بقوات أميركية في الأردن، صحيح انك إخونجي...

  • 76 أبو محمد 17-10-2012 | 02:46 PM

    أستغرب هذا التواصل بين ليث شبيلات وأسعد ابو خليل ...

  • 77 ابو .. 02-11-2012 | 12:53 AM

    حاب اذكرك يا بو الاردني بضل اردني اصيل

  • 78 من العيون الساهرة 02-11-2012 | 01:03 AM

    وش تقول وش تسوي يابو هلالة في النهاية ما يصح الا الصحيح

  • 79 اردني اردني 02-11-2012 | 01:08 AM

    ابو هلالة ذكرتني في فليم افتار حضرتو

  • 80 marwan mohamed 05-01-2013 | 07:59 PM

    وصفات سهله .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :