الملكية الفكرية للجامعات العامة | صورة وخبر | وكالة عمون الاخبارية

الملكية الفكرية للجامعات العامة


[12/11/2012 1:35:07 PM]

عمون - قامت المكتبة الوطنية بالتعاون مع مايكروسوفت بعقد ورشة عمل حول الاستخدام القانوني لبرامج الحاسوب المُرخصة حيث قدّم عدد من الخبراء في هذا المجال العديد من الابحاث حول الموضوع.
تطرقت ورشة العمل إلى عدة قضايا مهمة منها ترخيص برامج الحاسوب ومنافع استخدام برامج الحاسوب المُرخصة وكيفية الاستفادة من الحوافز الممنوحة والمتاحة من قبل الشركات المنتجة لبرامج الحاسوب.
قال السيد محمد العبادي، المدير العام للمكتبة الوطنية: "تهدف ورشة العمل إلى مساعدة الجامعات الحكومية على لعب دور قيادي في تشجيع وحماية الإبداع والابتكار المحلي من خلال دعم القوانين والسياسات المحلية للملكية الفكرية."
هذا و قد ألقى السيد زيد شبيلات، مدير مكتب مايكروسوفت في الأردن وممثلها في ورشة العمل، الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه مايكروسوفت في حماية الملكية الفكرية والتثقيف حول القضايا التكنولوجية.
و قال شبيلات: "ترتكز مهمة مايكروسوفت على مكافحة قرصنة برامج الحاسوب و حماية المستخدمين من خلال استثمارها الكبير في تثقيف وتوعية المستهلكين وفي الجهود التطويرية لهندسة البرامج بحيث يضحي استخدام برامج الحاسوب الأصلية أكثر اعتماداً وموثوقية ".
كما أضاف السيد شبيلات: "تأثر قرصنة برامج الحاسوب على الإقتصاد بشكل سلبي كما تؤدي إلى خسارة الوظائف والأجور و المنافسة غير الشريفة".
وقد شددت ورشة العمل على أهمية إنفاذ قوانين الملكية الفكرية لخلق بيئة أكثر ثقة وأمناً لتكنولوجيا الحوسبة.
وأكد السيد نادر سلامات من مديرية الأمن العام على "ضرورة خلق شراكة إستراتيجية بين مزودي التكنولوجيا، مثل مايكروسوفت، وداعمي الملكية الفكرية في الاقتصاد.
لقد قام الأردن بتوقيع عدة اتفاقيات لمكافحة القرصنة خلال العشر سنوات الماضية في محاولة منه لخلق بيئة آمنة وقانونية تحمي الملكية الفكرية، الأمر الذي أدى إلى تراجع كبير في قرصنة برامج الحاسوب مما أثر بشكل إيجابي على الإقتصاد الأردني.
هذا و قد قُدّمت في ورشة العمل العديد من الابحاث حول مختلف جوانب الملكية الفكرية، مثل الاستخدام غير القانوني لبرامج الحاسوب، والقرصنة، واستخدام البرامج غير المرخصة. منها ما قدمه السيد نارد السلامات، عضو لجنة إنفاذ قانون حماية حق المؤلف في مديرية الأمن العام حول الدور الإنفاذي لقسم حماية الملكية الفكرية في مديرية الأمن العام. ومن الأبحاث أيضاً ما قدمه المحامي هيثم المدني من مجموعة سند للمحاماة حول الأبعاد القانونية للاستخدام غير المشروع لبرامج الحاسوب.
وقد ألقى المدني الضوء على نقاط القوة في قوانين حماية الملكية الفكرية في الأردن وشدد على أهميتها، كما أشار إلى المعوقات التي تواجهها في حماية المبدعين والشركات.
وتُعتبر ورشة العمل هذه جزءاً من سلسلة فعاليات تدعم التعاون المُثمر بين شركاء حقوق الملكية الفكرية في الأردن.
نبذة عن شركة مايكروسوفت
تأسست شركة مايكروسوفت ( ناسداك MSFT ) عام 1975، وهي الشركة الرائدة في عالم البرمجيات,و الحلول المهنية وتكنولوجيا الخدمات المصممة خصيصا لمنح المستخدم القدرة علي الاداء على اكمل وجه.
لاستخدام برامج الحاسوب الأصلية منافع كثيرة للشركات، حيث أنها تساعد الأنظمة على تقديم نتائج قيّمة أكثر وتكون موثوقة وفعّالة بشكل أكبر، بالإضافة إلى حماية بيانات ومعلومات العمل المهمة وحماية الأنظمة ضد الفيروسات ومخاطره.
من جهة أخرى، فإن استخدام برامج الحاسوب المُقرصنة يُعرض المعلومات والأنظمة المهمة للخطر، ويُبطىء من سرعة أجهزة الحاسوب ليجعلها أقل إنتاجية، بالإضافة إلى جعلها أكثر عُرضة للفيروسات ومخاطر فقدان البيانات.
يؤثر استخدام البرامج المُقرصنة بشكل سلبي على المبدعين ويؤدي في النهاية إلى إلحاق الضرر بالإقتصاد مما يؤدي إلى ضياع الفرص لمزودي وموزعي برامج الحاسوب والشركات المُصنعة لها ومستخدميها على حد سواء.

  • 1 اجبد 12/11/2012 5:00:04 PM

    للعلم حق النسخة 100 دينار فقط نصف راتب موظف هو احنا معنا نوكل النسخة المقلدة بدينار وغالية كثير حلو عنا نشبع خبز اول قال ملكية فكرية

  • 2 اجبد 12/11/2012 5:00:13 PM

    للعلم حق النسخة 100 دينار فقط نصف راتب موظف هو احنا معنا نوكل النسخة المقلدة بدينار وغالية كثير حلو عنا نشبع خبز اول قال ملكية فكرية

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss