facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"ليلة تركية" في منتدى الرواد الكبار (صور)


05-02-2013 03:50 PM

عمون - أقام منتدى الرواد الكبار وبالتعاون مع السفارة التركية لقاء الطبق الشعبي الرابع، بحضور السيدة فيجن اونال حرم السفير التركي في عمان، وعدد من أفراد الجالة التركية، وأعضاء وصديقات المنتدى، حيث قدمت الأطباق التركية التي سبقها عرض ممتع لحفل "ليلة حنة العروس" على الطريقة التركية، وتلاها تقديم عزف موسيقى تركية، كما قدمت رئيسة منتدى الرواد الكبار هيفاء البشير شهادة تقديرية للسيدة أونال، في الأمسية التي أدارتها فيله عبد الحميد/ مديرة مكتب السفير التركي في عمان، كما وزعت على هامش اللية منشورات عن الحياة التركية، والاماكن السياحية في تركيا.

كلمة رئيسة المنتدى: هيفاء البشير

سعادة السيدة فيجن اونال/ راعية هذا اللقاء/ حرم السفير التركي في عمان..

ضيوفنا الأعزاء،

أيها الحضور الكريم،

اسمحو لي بادئ ذي بدء بإسم هيئة إدارة جمعية الأسرة البيضاء ومنتدى الرواد الكبار وبإسمي شخصيا أن أرحب بسعادة السيدة فيجن اونال حرم سعادة السفير التركي راعية هذا النشاط ، كما أرحب بسعادة حرم السفير المصري. وأنتهز هذه المناسبة لأرحب بالجالية التركية والذين كان بودنا ألا تضيق بهم قاعاتنا المتواضعة، وأعدكم أننا سنسعى جاهدين لإحداثات جديدة لتوسيعها، علما أن سعة الأردن وسعة صدورنا تتسع للأصدقاء الأتراك دائما... محبة وتقديرا وإحتراما.

وكذلك يسعدني أن أرحب بحرارة بكل الضيوف من الأعضاء والصديقات الأردنيات، ويسعدني أن أرحب بكافة وسائل الإعلام الذين يعززون بحضورهم مؤسساتنا الإجتماعية وأنشطتنا المتكررة.

بكل الفرح نفتتح أنشطة العام الجديد 2013 بمثل هذا الحدث الجميل، وهو المطبخ التركي وبعروض تركية الصديقة الثقافية والإجتماعية والفنية. نعزز في ذلك العلاقات المتميزة بين بلدينا وشعبينا التي لا ترتبط فقط بحسن الجوار الإقليمي، ولكن بسبب الشعور العميق الذي ينبني على أبعاد الدين والثقافة والتراث وأمور أخرى.

وإنه من باب الدعابة بأننا نتنافس معكم حول تسمية مشروب القهوة المحبب، هل يسمى القهوة العربية؟ أم القهوة التركية ؟ ولكن في هذا السياق أعترف أننا مدينون كعرب في الإقتداء بكل أشكال وصفات اليالنجي، وأنواع الخضار المحشية التي يتميز بها المطبخ التركي عبر العصور والتي تزين موائدنا العربية في غالب الأحيان.

سعادة السيدة فيجن اونال

أيها الضيوف الكرام،

إن أمسيتنا حول الأطباق الشعبية التي تشكل هذا المساء الحدث للشهر الرابع على التوالي بدءا بطبق السلط الرشوف لأم منعم، والمسخن لضفة الغربية في فلسطين، والشبس وباسطة الشركسي لفيروز شقم وبثينة بلقر وأخريات، واليوم لحرم سفير تركيا السيدة اونال، وهذه الأطباق نحتفظ بها كتراث عالمي سيستمر شهريا بحضور فضليات النساء والصديقات الدوليات والمحليات. وهي شهادة على تقديرنا الأردني للتنوع العالمي وشغفنا وشوقنا لنؤسس تلاقيا وإرتباطا مع أصدقاء حول العالم بروح من الإنفتاح والتلاقي الحميم. إنني متأكده أنكم ستستمتعون هذا المساء بالأطعمة والمسيقى والغناء والإطلاع على بعض العادات والتقاليد التركية.

إليك سيدة اونال ولكم سيداتي وضيوفنا من تركيا أتقدم بالشكر الجزيل لحضوركم وكرمكم في تحقيق هذه الأمسية الجميلة. شكرا وأهلا وسهلا.

كلمة حرم السفير التركي

وألقت حرم السفير التركي في عمان السيدة السيدة فيجن اونال كلمة السفارة التركية الترحيبية في الليلة التركية جاء فيها:

الحضور الكريم، السيدة خصاونة، زوجة رئيس الوزراء السابق عون خصاونة، السيدة ضاهر، زوجة الأمين العام لوزارة الخارجية، السيدة داليا ثروت، زوجة السفير المصري ووالدتها، كما أرحب بالسيدة هيفاء البشير، رئيسة جمعية الأسرة البيضاء، السيدات وضيوفنا الكرام... باسم السفاره التركية ارحب بكم جميعا...

اجتمعنا اليوم لهدف نبيل، وهدفنا هو تقديم مساعدة متواضعة في مسيرة جمعية الأسرة البيضاء، بمد يد العون للمسنين المحتاجين.

في البداية، اود ان اعرب عن تقديري الصادق ل ال بشيرالسيدة هيفاء لها على جهودهم المتفانية على مر السنين، وايضا الفرصة التي اتيحت لنا لدعم هذه الجهود، مساعدة كبار السن والأيتام والمعوقين والفقراء هو جزء من ثقافتنا واخلاقنا سواء في الأردن أو في تركيا. جميعنا نشأنا في عائلات تتفهم وتزرع مساعدة الاخرين في نفوسنا، هذه المساعدة ليست عبئا أو جهدا إضافيا ، كما أنها ليست وظيفة حصرية للأثرياء. لا يمارس على أنها تعبير عن "النشاط الخيري".
المشاركة جزء من معايشة الحياة اليومية للاسرة التركية.

خاصة السيدات اللواتي يشرفن ويدرن هذا العمل. وأمهاتنا وجداتنا والعمات وجميع السيدات من عائلاتنا الممتدة ممارسة أمثلة لا نهاية لها من سبل المشاركة والمساعدة في حياتهم اليومية البسيطة. تقاسم الطعام مع الجار، ومساعدة الناس في الأعمال المنزلية، شراء اللوازم المدرسية والملابس لأطفالها، وتقديم بعض المال في أوقات معينة من السنة، وخاصة في شهر رمضان المبارك، منح مصروف الجيب مقابل المساهمة في المساعدة، الطبخ ودعوة أو زيارة كبار السن، كلها أمثلة قليلة من حياتنا اليومية في تركيا.

كما أن ديننا العظيم ارشدنا، وعلمنا ان علينا المساعدة، وتظهر الرحمة والصلاة من أجل المحتاجين تقديرا من النعم في حياتنا. كجزء من ثقافتنا الوطنية والتضامن الاجتماعي، ونحن نساعد المحتاجين ونتقاسم معهم الرخاء والسلام.

ويسرني أن أوكد أن هذه الممارسات والفهم والتقاسم والمساعدة مماثلة تماما لما في الأردن، تماما مثل الجوانب الأخرى للحياة الثقافية بين البلدين. ونحن فخورون للانضمام لكم هذه الليلة، أردنا أن ننظم اليوم "ليلة تركية"، سنقدم المأكولات التركية وونستمع للموسيقى التركية. واريد ان نتخيل جميعا اننا سافرنا الى تركيا حقا.
في تنظيم هذا الحدث، تلقيت دعما كبيرا من السيدات من المجتمع الأردني والتركي، فيما جاءت مساهمة الذكور فقط في المطبخ من شيف سفارتنا. بالإضافة إلى إعداد الشيف الأطباق الرئيسية، اما باقي الاطباق التي سنقدمها فهي من أيدي هؤلاء السيدات. (هل يمكنني رؤية كافة السيدات اللواتي شاركن في تنظيم هذه الليلة؟ أطلب تصفيقة كبير لهم. السيدة بانوهي رئيسة لجنة هذه المناسبة. شكر خاص لجهودها)، المجتمع التركي الأردني هما جزء من عائلتنا الممتدة، ونحن دائما على استعداد للعمل الخيري. وأود أن أشكرهم جميعا مرة أخرى على الدعم المستمر.

وأود أن أشكر السيد اونيل الذي قبل الدعوة بدون تردد ليقوم بعزف الموسيقى التركية هنا لنا الليلة، كان يعمل هنا في شركة تركية، وهذه الليلة هي اخر ليلة له هنا، سيعود لتركيا غدا فأتمنى له التوفيق والنجاح.

اود ان اخص بالشكر السيد كيم بيكل مدير شركة كوكا كولا في الاردن لدعمهم لنا وللحفل، وأشكر السيد كمال الدجاني موزع القهوة التركية في الاردن لتقديمه القهوة التركية لنا اليوم، واشكر السيد ابراهيم اليك منسق نظام الصوت في سفارتنا، والسيد ليزيت اسطنبول الذي احضر المواد الغذائية، وأخيرا وليس آخرا، أود أن أشكر "يونس إمري من المركز القفافي التركي الذين ساعدونا في تنظيم هذا الحدث أيضا، وأود أن أشكر زوجته نوراي يلدرم مدير مركز يونس إمري الثقافي.

أتمنى لكم أمسية سعيدة والتمتع بصحبة بعضكم البعض والضيافة التركية. أشكركم جميعا على دعمكم لنا ووجودكم معنا.





  • 1 وادي الذئاب 10-02-2013 | 07:58 PM

    الله على تركيا اعظم شعب والطف شعب شعب متقدم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :