بحيرة بالصحراء تهدد بيئة الإمارات | بانوراما | وكالة عمون الاخبارية

بحيرة بالصحراء تهدد بيئة الإمارات


[3/15/2013 9:52:56 PM]

عمون -أثارت بحيرة زرقاء ظهرت في إحدى المناطق النائية بدولة الإمارات العربية المتحدة، تساؤل العلماء حول هذه الظاهرة الغريبة، إذ أن المياه هي آخر ما يمكن للشخص أن يتوقع العثور عليه في الصحراء الشاسعة لشبه الجزيرة العربية.

ويرى العلماء بأن ظهور مثل هذه البحيرة، والتي يطلق عليها السكان المحليون اسم "بحيرة زاخر"، هو أمر نادر، ولكن تبين بأن سبب وجود بحيرة بمياه نقية وسط الصحراء، يعود إلى أن محطات تحلية مياه البحر، والتي تبعد عن البحيرة 160 كياومتر، تتخلص مما يزيد من الماء المحلى في الصحراء.

ولكن يمكن لهذه البحيرة أن تؤثر في النظام البيئي الصحراوي، إذ تقول الباحثة في علوم البيئة الصحراوية، بريدجيت هوارث، إن هذا التغيير يمكنه أن يؤثر سلباً على النظام البيئي، وأن هذه البحيرة تعد "بمثابة كارثة بيئية، لأننا لا نتفهم طريقة تأثيرها على الحياة البرية والعيش في الصحراء."

وقد لاحظها البريطاني، هيو روبرتس، قبل سبعة أعوام، لاهتمامه بمراقبة الطيور البرية، فهذه المنطقة تعد جنة بالنسبة إليه. فقد تمكن من مشاهدة طيور مالك الحزين، والفلامنغو، بالإضافة إلى طيور الغرة بكثرة

  • 1 اردني مقيم في الامارات 3/15/2013 11:53:07 PM

    بالفعل انا شخصيا رايتها وكم هي جميلة جدا ولكن اقول سبحان الله الذي ابدع كل شيئا خلقه جل في علاه، ظاهرة غريبه جدا حيث الطيور تحوم حولها وكذلك الغزلان .

  • 2 اردني مقيم في الامارات 3/15/2013 11:53:09 PM

    بالفعل انا شخصيا رايتها وكم هي جميلة جدا ولكن اقول سبحان الله الذي ابدع كل شيئا خلقه جل في علاه، ظاهرة غريبه جدا حيث الطيور تحوم حولها وكذلك الغزلان .

  • 3 بني عامر 3/16/2013 12:40:35 AM

    من علامات الساعة

  • 4 عبود 3/16/2013 1:01:39 AM

    شو بتتخوث هاي عالمة البيئة دققوا بالله في كلامها: "هذه البحيرة ((((تعد بمثابة كارثة بيئية)))، لأننا (((لا نتفهم طريقة تأثيره)))ا على الحياة البرية والعيش في الصحراء."

  • 5 صفاء 3/16/2013 1:12:08 AM

    قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) فكيف ستكون تلك البحيرة العذبة كارثة بيئية ؟! بالعكس هي نعمة .

  • 6 تدقيق بسيط 3/16/2013 2:12:09 AM

    للتدقيق فقط لا توجد محطات تحلية في عمق الصحراء، القصة التي لم يترجمها مصدركم كاملة تتعلق بان المياه المحلاة يعاد تدويرها وتستخدم في ري الحدائق العامة وأشجار الشوارع في مدينة العين المجاورة، وثم تنساب إلى التربة حيث سمحت التشكيلات الجيولوجية بتنقلها الى أقرب منطقة تسرب مائي في زاخر

  • 7 عالم 3/16/2013 6:29:21 AM

    هذه الباحثة..لا تعرف بان الله جعل من الماء كل شئ حي....لا تفتونا ذبحتونا

  • 8 مهوي 3/16/2013 10:35:34 AM

    يا اخي شو مرهف احساسها هالامريكية, قاتلة حالها لانقاذ البئة الصحراوية بالامارات.

    عن جد حنونة.

  • 9 محمد 3/16/2013 10:36:01 AM

    سبحان الله ... أخي ( اردني مقيم في الامارات ) أرجو منك كتابة مكان هذه البحيرة إذ أني مقيم بالامارات و أرغب بمشاهدتها .... و جزاك الله خيرا"

  • 10 د 3/16/2013 11:42:33 AM

    البحاركل يوم تستادن الله بأن تغرق العصاه والسماءتستأدن بان تنطبق عليهم وارحم الراحمين يقول لوخلقتوهم لرحمتوهم

  • 11 إلى رقم 4 3/16/2013 11:56:50 AM

    موجودة شمال مدينة العين

    طبعا على فرض ان الحجة ستنشر تعليكي

  • 12 الى تعليق رقم 4 3/16/2013 12:45:48 PM

    بحيرة زاخر طريق قصر الروضه العين

  • 13 اردني مقيم في الامارات 3/16/2013 1:38:22 PM

    الى تعليق رقم4 اخي محمد هي موجودة قريبة من منطقة السلع في المنطقة الغربيه بين السلع والرويس اذا تقدر تشوفها بس شرط سيارتك بتكون فور ويل مشان متغرز في الرمول ؟

  • 14 صياد 3/16/2013 4:40:43 PM

    للأسف الأجانب يقدروا جمال الطبيعة في الوطن العربي و العرب بكبوا زبالة زي ما بنشوب بالأردن. لدينا في الأردن كنز من المواقع الأثرية والأماكن الطبيعية النادرة مثل رم وفينان والموجب. يكفينا جمال عجلون وخصوصا في الربيع. بس بدها ناس يحافظ عليها ويسوقها صح والله كلنا بننتعش اقتصادياً.

  • 15 ابو يزن 3/17/2013 9:26:25 AM

    بحيرة جميلة ولكن مستغرب كيف انها كارثة بيئية بنظر الباحثة هوارت والله مش مقتنع ------هو في احسن من الماء العذب وسط الصحراء؟

  • 16 رائد محمود الشبول / الامارات 3/17/2013 12:09:33 PM

    اكيد منطقة زاخر بالعين شو جابها للسلع قريبه من جبل حفيت ايضا قريبه من قصر الروضه
    سياره رباعيه اكيد

  • 17 فؤاد الافغانيي 3/17/2013 12:28:33 PM

    يا ريت كنت بعرف هالمعلومه كنت زرتها لما كنت بالعين واكيد واحه جميله مثل العين

  • 18 محمد 3/17/2013 9:06:12 PM

    سبحان الله

  • 19 محشش 3/18/2013 12:44:40 PM

    إن شاءالله يطلع في القطرانة أو زيزيا مثل هذه البحيرة حتى نرتاح من مشوار العقبة .

  • 20 اهلا 3/18/2013 9:47:18 PM

    الى محشش مش صعب على الحكومة ان تعمل على تكوين بحيرة في الصحرا اذا عزمت مثال بحيرة قطينة في سوربا مستحدثة ومساحتها 60 كم مربع12 طول و5 عرض واحلى من هيك مافي

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss