68 مرشحة يضمن فوزهن بالانتخابات البلدية المقبلة | شرق وغرب | وكالة عمون الاخبارية

68 مرشحة يضمن فوزهن بالانتخابات البلدية المقبلة


[8/2/2013 1:56:55 AM]

عمون - كشفت الارقام الصادرة عن وزارة البلديات مساء اليوم الخميس وعقب انتهاء فترة الترشيح للانتخابات البلديةعن فوز 68 مرشحة تقدمن بطلبات ترشح لعضوية المجالس البلدية لعدم وجود مرشحات منافسات.

وفوز المترشحات المعنيات جاء لعدم اكتمال حصة الكوتا ممن ترشحن لعضوية المجالس البلدية في 24 بلدية ، ما يجعلهن وفقا لاحكام القانون فائزات بمقاعد الكوتا المخصصة لكل بلدية ، فيما سيكون العدد قابل للزيادة بحال فازت ايا من المرشحات بالتنافس ما سيجعل مقاعد النساء قابلة للزيادة بجميع بلديات المملكة.

و بينت الاحصائيات ايضا ان وزير البلديات سيقوم لاحقا باصدار قرار تعيين لسيدات لم يصل فيها عدد المترشحات الى عدد المقاعد المخصصة لهن، ووصل عدد المقاعد التي سيتم تعبئتها بالتعيين الى نحو 9 مقاعد في سبع بلديات موزعة على مناطق المملكة.

ووفقا لقانون البلديات وبحال عدم تقدم ما يساوي نسبة الكوتا للترشيح لعضوية المجالس البلدية يقوم وزير البلديات بالتنسيب لمجلس الوزراء لتعيين النسبة المتبقية من حصة الكوتا.
واشارت الاحصائيات الى ان البلديات التي فازن السيدات المترشحات فيها وبمجرد قبول طلب ترشحهن،هي : الرمثا الجديدة وجرش ،الزعتري والمنشية ، الامير حسين بن عبدالله، بيرين الحلابات ،الشونة الوسطى ، عين الباشا، الموقر، ناعور ، ام الباستين، ذيبان السلطاني، القطرانة،مؤته والمزار ،وادي عربة ، قريقرة وفينان، القويرة ،الحسا.

وبينت ايضا ان بعض البلديات لم يتقدم فيها للترشيح ما يعادل حصة الكوتا المقررة وسيتم تعبئة الشواغر الاخرى بالتعيين ،والبلديات هي : سهل حوران التي تقدمت لعوضيتها سيدتان من اصل 3 مقاعد مخصصة للكوتا، والازرق وسحاب والشراه وبصيرا والتي تقدم في كل منها ايضا مرشحتان لاشغال مقاعد الكوتا المقررة وفقا لقرار وزير البلديات بثلاث مقاعد ، وستم تعبئة المقعد الشاغر في كل منها بالتعيين.

واظهرت الاحصائيات الاولية ايضا ان بلدية الجفر سيتم تعيين اثنتين من النساء لتعبئة باقي مقاعد الكوتا اذ لم يتقدم للترشيح من النساء سوى مرشحة واحدة من اصل 3 مقاعد خصصت للبلدية، فيما سيتم تعيين كامل حصة الكوتا والمكونة من مقعدين في بلدية ام الرصاص حيث لم تترشح احدا من النساء لعضوية المجلس البلدي.

واظهرت الاحصائيات ايضا ان بلدية قريقرة وفينان ترشح فيها خمسة مرشحين فقط لتعبئة اربعة مقاعد للعضوية ، فيما لم يترشح لمنصب الرئيس سوى مرشح واحد وسيكون فائزا بالتزكية، اضافة الى فوز المترشحات من النساء وعددهن 2 عن الكوتا .

وبينت الاحصاءات ان اربع دوائر انتخابية في بلدية الموقر سيتم اعلان فوز مرشحيها بالتزكية فيما سيتم التنافس على مقاعد 8 دوائر اخرى تتبع للبلدية، وكانت النساء المترشحات وعددهن خمس مترشحات قد فازن بالتزكية لعدم ترشح عدد يفوق العدد المخصص للكوتا في البلدية.

كما بينت ان المترشح عن الدائرة الانتخابية النهضة في بلدية الشونة الوسطى،والمترشح عن دائرة الزهراء في بلدية عبدالله بن رواحة في محافظة الكرك سيعلن فوزهما بالتزكية لعد وجود منافس لهما على المقعد المخصص لدائرتيهما.

يشار الى ان عدد المترشيح لجميع بلديات المملكة وصل مع نهاية فترة الترشيح اليوم الخميس الى 3040 طلب ترشيح ، منهم 708 طلبات لمنصب رئيس البلدية و2332 طلب لعضوية المجالس البلدية.
وقال الناطق الرسمي للانتخابات البلدية عاهد الزيادات ان مقاعد النساء مرشحة للزيادة على اعتبار ان المرشحات سينافسن ايضا اقرانهن من المرشحين وبحال عدم فوزهن بالتنافس يتم احتساب نتائجهن لصالح مقاعد الكوتا.

واضاف الزيادات انه بحال عدم وجود مرشحات يزيد عددهن على العدد المخصص للكوتا لكل بلدية يعبتبرن بحكم القنون فائزات، وبحال عدم وجود مرشحات يعادل حصة الكوتا النسائية سيتم استصدار قرار لتعيين العدد المحدد للنساء .

واوضح ان النتائج الاولية التي اعلنت اليوم عن اعداد المرشحين قابلة للتغيير بحال تبين ان رؤساء انتخاب رفضوا طلبات ترشيح ما سيفتح باب الطعون لدى محاكم البداية ، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بتأكيد الارقام يوم السبت المقبل بعد التواصل مع جميع رؤساء الانتخاب في البلديات ومن ثم التقرير بالنتائج النهائية باعداد المرشحين من الذكور والاناث.
(ماهر الشريدة-بترا)

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss