facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حدث في "الثقافة" .. والوزارة ترد


14-02-2014 02:16 AM

عمون - اليوم بوزارة الثقافة قمت بمراجعة معاملة تسجيل لجمعيتين وهما:

جمعية مجتمع تعليلة وجمعية رواق الاردن للثقافة والفنون

فالتقيت بالمدير المسؤول عن الجمعيات الثقافية في الأردن وعن المبادرات الشبابية
في الوزارة ومن أول ما سمع عن ( تعليلة ) رفض وبشدة تسجيل جمعية بهذا الاسم
والسبب انه (اسم تعليلة اسم زنخ وبارد وجه وانه اسم مسخره وانه 99.9 بالمية من مبادرات
الشباب الأردني فاشله ومهزله وانه الشباب الي بالاردن الي بيعمله مبادرات
هدفهم فقط لا غير انهم يجتمعوا بالمقاهي ويأرجلو ويصاحبو بعض ويروحو يعني قلة ادب
وأكد الأخ انه لو ايش ما كان وايش ما عملنا ما راح يسجلنا رسميا كتعليلة وكجمعية
بهذا الاسم ورفض أي نقاش او اي حوار بينا او انه يعطيني فرصه أشرح عن الفكرة
وعن مفهوم تعليلة وحكالي اسمع انا صارلي عشرين سنة بالوزارة قرفان وزهقان
أفلام من الشباب الأردني وغير كلمتي ما راح تمشي ) وللحديث بقية صعب احكي
كل الحكي هون ... أنا من هنا بطلب مؤازرتكم لانقاذ هذا الوطن من هؤلاء المتنفذين
في الدولة وليس من اجل تعليلة ولا سينما ومسرح السلط.

بلال الحياري.

وزارة الثقافة ردّت على الشكوى ببيان ورد عمون جاء فيه


سعادة رئيس تحرير وكالة عمون الإخبارية
تحية طيبة وبعد،،

إشارة إلى المادة المنشورة في زاوية رسالة إلى المحرر ( تحت عنوان : حدث في وزارة الثقافة) في موقعكم الكريم ، أرجو نشر الرد التالي:

1. إنّ تسجيل الجمعيات الثقافية محكوم بقانون الجمعيات رقم (51) لسنة 2008 وتعديلاته، حيث أناط القانون صلاحيات التسجيل والترخيص للسجل العام للجمعيات، ولا علاقة لوزارة الثقافة بهذا الأمر.

2. أرجو العلم أنّه لم يرد إلى ديوان وزارة الثقافة أي طلب له علاقة بتسجيل الجمعيتين موضوع المادة المنشورة، كما لا توجد طلبات معروضة على مجلس إدارة سجل الجمعيات بهذه الأسماء حتى تاريخه، وذلك بعد التحقق عبر نظام الربط الإلكتروني المعمول به بين الوزارات المختصة والسجل العام للجمعيات.

3. وردت في المادة المنشورة بعض الألفاظ والعبارات غير اللائقة التي نُسبت إلى مدير الهيئات الثقافية في الوزارة، أرجو العلم أنّ الحوار دار حول اسمين لجمعيتين متخصصتين في العمل الثقافي، حيث ذكر السيد بلال الحياري أنّهما تقدمتا بالطلب لدى وزارة التنمية الاجتماعية / السجل العام للجمعيات؛ فقدم إليه مدير الهيئات نصيحة بتعديل اسم إحدى الجمعيتين وهو (تعليلة)؛ لأنّه اسم غير مناسب لمؤسسة ثقافية (وهذا رأي فني )، وأنّ الاسم يصلح أن يكون برنامجًا في هذه المؤسسة التي تستحق أسمًا يحمل مدلولات ثقافية، ويعبر عن أهدافها، وتمّ تقديم النصيحة دون شتم أو إساءة إلى أحد، وجاء رأي مدير الهيئات بناء على ملامسته تجارب مشابهة لبعض الهيئات الثقافية التي قام بتأسيسها مجموعات من الشباب، وللأسف فشلت في تحقيق نتائج مرضية؛ لأسباب عدة منها: عدم قدرتهم على مواصلة العمل التطوعي، وعدم الجديّة في العمل. وهذا الكلام مبني على تقييم دقيق وعادل لأعمال الجمعيات الثقافية ونشاطاتها المسجلة ضمن اختصاص وزارة الثقافة سنويًّا.

4. ليس لدى وزارة الثقافة أيّ تحفظ على المبادرات الثقافية خاصة الشبابية، بل تسعى الوزارة الثّقافة جاهدة من أجل تقديم الرّعاية لأبناء الوطن الغالي من مثقّفين وفنّانين ومبدعينَ، وتحرص على تحقيق التّوازن والعدالة في نشر الوعي الثّقافي، وتنمية الثّقافة الوطنيّة على امتداد حدود المملكة، ولديها العديد من البرامج الثقافية والمشاريع (مهرجانات ، مسابقات، وجوائز...الخ) خاصة بفئة الشباب، إضافة إلى حرصها الدائم على استقطاب العناصر الشابة للمساهمة في برامجها ونشاطاتها.

5. يمكن لإدارة الموقع التأكد من الحوار الذي دار حول هذا الموضوع بين السيد بلال الحياري ومدير الهيئات الثقافية في الوزارة من خلال الاتصال مع الأستاذ جمال ناجي / الأديب والروائي الأردني المعروف الذي كان حاضرًا أثناء الحوار.

شاكرًا ومقدرًا حسن تعاونكم
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،
وزارة الثقافة





  • 1 اسم تعليلة ومزاجية الموظف 21-02-2014 | 09:08 PM

    اسم تعليلة هو اسم ملك للشعب الاردني وهو من موروثنا الثقافي وجميل جدا ولا يحق لمزاجية الموظف ان يقرر اذا عجبه الاسم او لا...ولا يجوز ان يعمم ويقول ان المبادرات الشبابية فاشلة...يعني يلي بيسمع الوزارة بتحكي عن فشل المبادرات بقول انه مشاريع الثقافية في الاردن التي تقوم عليها وزارة الثقافة ناجحة جدا...فأين الثقافة في الاردن اليوم تحت ظل الوزارة؟ اذهبوا الى مبادرة تعليلة تعمل بهذا الاسم منذ 2009 في عمان وغور المزرعة ومدينة السلط وقد حضرت احدى التعليلات جلالة الملك رانيا والعديد من المواطنين والاجانب

  • 2 حول رد الوزارة الجزء ١ 22-02-2014 | 01:56 AM

    إذا كانت عملية التسجيل الجمعية لا تخص وزارة الثقافة، فكيف لمدير الهيئات الثقافية في الوزارة إعطاء "رأيه الفني" في الأمر؟! فهذا يعني أنه أراد أن يعطي رأيه الشخصي - الذي لا يحمل أي وزن أو خبرة عملية - في قضية لا تمته بصلة، بغض النظر عن نوايا هذا الشخص، إلا أنه لا يجوز له إعطاء أي نصيحة - فنية أو غيرها - إذا لم تطلب منه؛ إذ أنه يعمل بوظيفة مدير هيئات وليس بوظيفة "خدمة الجمهور" أو "مستشار مقدمي الطلبات".

  • 3 حول رد الوزارة الجزء ٢ 22-02-2014 | 02:06 AM

    قيام مدير الهلئات بتعميم جهود الشباب ليحتم عليها مصير "الفشل" هو أمر خطير لا يجوز أبداً. ثم أنه من الغريب جداً أن تقرر الوزارة أن تدعم إجابته "التي بالأغلب ستكون أيصاً فنية" وكأنها دراسة علمية وحقيقة مجردة.
    بما أن هذا كان الجواب الرسمي للوزارة، فهل هذا يعني أيضاً أن جميع موظفي الوزارة يوافقون رأيه مدير الهيئات بأن معظم الجمعيات التي يقودها الشباب آيلة للفشل؟

    لماذا لم يذكر الجواب بأن هناك مبادرات وجمعيات أخرى ناجحة مع أن من يقودها شباب؟

  • 4 البند 3 من رسالة الرد - "رأي فني!" 22-02-2014 | 03:20 PM

    بناء على ماورد في البند 3 من رسالة الرد.

    "لأنّه اسم غير مناسب لمؤسسة ثقافية (وهذا رأي فني )، وأنّ الاسم يصلح أن يكون برنامجًا في هذه المؤسسة التي تستحق أسمًا يحمل مدلولات ثقافية"
    -
    هل قامت الوزارةبتقييم عمل تعليلة؟ او هل حضرت اي من فعالياتها منذ 2009؟
    ماهي المعايير المتبعة للموافقة على الاسم وتقييم اذا كان مناسب او لأ؟ ماذا يعني الرأي الفني لشخص؟

  • 5 جهم 07-04-2014 | 02:34 AM

    الوزارة كلهااااااااااااااااااا فاشلة ...............

  • 6 بشكل قانوني 21-04-2014 | 01:49 PM

    اتوقع ان مقدم الطلب قد ذهب مباشره لمدير الهيئات....ولم يسجل الطلب في ديوان الوزاره وهذا ليس خطئه....بل هو حسن نية ولكن رد الوزارة قدم لسوء نية ثانيا بخصوص عدم علاقة الوزارة بتسجيل الجمعيات الثقافية اتوقع اللي كتب الرد مش عارف شغلة كويس لانه اي مواطن بيعرف انه كل الهيئات الثقافية مسجله عن طريق وزارة الثقافة بمقتضى القانون وبخصوص حديث المدير لست في مجال بحث الكلمات ولكني في مجال بحث هل قال ليس من وظيفتنا تسجيل الجمعيه ام ان الاعتراض كان على الاسم وحواره بمجمله في لزوم ما لا يلزم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :