facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إعلان قوائم المنح والقروض الجامعية .. الاثنين


12-04-2014 02:45 AM

عمون - تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاثنين قوائم المنحة والقروض الجامعية النهائية، التي تقدمها صناديق دعم الطالب الجامعي.

ويعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود مؤتمرا صحفيا للاعلان عن تفاصيل المنح والقروض، حيث تنشر الاسماء على موقع الوزارة الالكتروني من خلال نافذة مديرية البعثات
(www.dsamohe.gov.jo).

وتوقع مصدر في الوزارة ان يرتفع عدد المستفيدين عن العدد الذي تضمنته القائمة الاولية التي اعلنت قبل شهر تقريبا، والتي تضمنت ترشيح (31586) طالبا وطالبة من الجامعات الرسمية وكليات المجتمع.

وتأتي الزيادة، في ضوء دراسة (11) الف إعتراض على القائمة الاولية تقدم بها الطلبة، إلا أن المصادر لم تحدد حجم الزيادة المتوقعة سواء على المنح والقروض.

ودرست اللجان المختصة جميع الاعتراضات التي تقدم بها الطلبة، حيث تم تقسيم الاعتراضات حسب الجامعة.

ولفتت مصادر الى أن غالبية الاعتراضات لا تستند الى بيانات جديدة تقدم بها الطلبة او معلومات حول ترشيح خاطىء للطلبة، بل انها في الاغلب تصب في إتجاه طلب الحصول على منحة او قرض دون اي بيانات جديدة، وعلى نفس الظروف السابقة المدرجة في الطلب الاول، واخرى تتعلق بالطلب بتحويل القرض المرشح له الى منحة.

وتشمل المنح والقروض: منح الديوان الملكي الهاشمي،منح صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، منح صندوق الأميرة منى لدعم التمريض للاناث، منح جيوب الفقر،منح إقليمي الوسط والشمال في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، منح الملكية الأردنية، منح دعم التمريض / اناث (45) ساعة معتمدة، منح صندوق دعم الطالب(45) ساعة معتمدة، قروض صندوق دعم الطالب (45) ساعة معتمدة، منح صندوق دعم الطالب–الدبلوم المتوسط (45) ساعة معتمدة.

ويتنافس الطلبة للحصول على منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي من خلال معايير بـ: دخل الفرد الشهري وعدد الاخوة في الجامعات وكليات المجتمع والمعونات التي يتلقاها الفرد او الاسرة وجيوب الفقر ومكان الاقامة، وان لا يقل معدل الطالب التراكمي في الفصل السابق او السنة السابقة عن نقطتين او عن (60%)، ويستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الاول من دراسته.

وابدى ممثل ديوان المحاسبة، في اللجنة التي شكلها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود للتدقيق على اجراءات استخراج النتائج، تحفظات على الية استخراج النتائج، تمثلت بوجود تعديلات ادخلت على تعليمات صندوق دعم الطالب الجامعي، بموجب قرارات، لم يبت تضمينها في التعليمات المعمول بها، رغم ان التعديلات جميعها «تصب في مصلحة الطالب».

وأضطرت الوزارة الى إدخال تلك التعديلات، التي صدرت بموجب قرارات من الوزير، الى التعليمات، ما تسبب في تأخر إعلان النتائج الاولية، وبالتالي انعكس على النهائية، مقارنة مع موعد العام الماضي.

وبحسب التعديلات، التي تضمنتها مسودة التعليمات الجديدة، فإنه يسمح للطلبة الاردنيين الحاصلين على ثانوية عامة غير اردنية التقدم للصندوق والاستفادة من القروض ضمن الية تحددها لجنة ادارة الصندوق.
كما نصت على استثناء الطلبة الحاصلين على منح دراسية كاملة واستنفدت لاي سبب، فيما سمحت للطلبة المؤجلين خلال فترة تقديم الطلبات التقديم لصندوق دعم الطالب.

وغيرت التعديلات نص المادة الخامسة والمتعلقة بوجود ثلاثة اشقاء في الاسرة الواحدة ، ففيم تنص التعليمات السابقة على ان «في حال وجود ثلاثة اشقاء على الاقل غير مستفيدين، فإنه يستفيد احدهم من منح وقروض الصندوق»، إلا ان التعديلات نصت على استفادته من «منحة دعم الطالب بغض النظر عن مجموع النقاط».

وغيرت التعديلات على حصص المنح والقروض بالنسبة للالوية، فزادتها من (100) منحة للواء الى (150) منحة لطلبة البكالوريس ومن (20) الى (40) منحة بالنسبة لطلبة الدبلوم، على ان تضاعف حصة المحافظة التي لا يوجد فيها الوية.

وبالنسبة للقروض، فقد زادت بموجب التعديلات من (220) قرضا لكل لواء الى (350) قرضا كحد ادنى لكل لواء.
كما نصت على انه «يراعى في توزيع المنح والقروض أعداد الطلبة المتقدمين من الالوية ذات الكثافة السكانية العالية، وحسب عدد الطلبة المتقدمين لمرحلة البكالوريس.

كما زادت التعديلات عدد المنح المقدمة لطالبات التمريض الاناث من (416) الى (800) منحة توزع على الالوية بالتساوي، وفي حال توفر منح غير مستغلة في احد الالوية توزع على بقية الالوية في المحافظة، وحسب عدد الطلبة المتقدمين لمرحلة البكالوريس.

وخصصت التعديلات (2000) منحة سنويا كحد ادنى للطلبة الملتحقين في التخصصات التطبيقية والمهنية وتوزع على الطلبة الحاصلين على اعلى نقاط حسب المعايير المعتمدة.

كما تضمنت التعديلات، تشكيل لجنة من قبل الوزير، بناء على تنسيب امين عام الوزارة تحت مسمى «لجنة سنوية مؤقتة» من موظفي مديرية البعثات والاتفاقيات ومديرية تكنولوجيا المعلومات واي موظفين اخرين، تكون مهمتها تدقيق الطلبات من واقع الوثائق المقدمة، ووضعها في جداول حسب الاسس المعتمدة للمفاضلة بين المتقدمين، ورفعها الى رئيس لجنة ادارة الصندوق.

كما حددت التعديلات، عملية انهاء المنحة او القرض في حال تدني المعدل، إذ في التعليمات السابقة، كانت تنص على انه في حال تدني معدله التراكمي عن الحد المطلوب فصلين متتاليين، بينما التعديلات نصت على تدني معدله عن الحد المطلوب، دون ربطه بفترة دراسية. (الرأي - حاتم العبادي )





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :