facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ليبيا : السفير الأردني بخير، و"الأمن" يطالب بالافراج عنه وتقديم خاطفيه للعدالة


16-04-2014 02:02 AM

عمون - أكد وزير الخارجية الليبي، محمد عبد العزيز، الثلاثاء، أن السفير الأردني المختطف على يد مجموعة مسلحة في طرابلس، بصحة جيدة وفي أمان.

إلا أن عبد العزيز أشار في الوقت نفسه إلى أنه من الصعب في الوقت الراهن تحديد الجهة المسؤولة عن حادث خطف السفير الأردني في طرابلس، فواز العيطان.

وأكد في حديث لـ"سكاي نيوز عربية" أن هناك بعض العناصر، التي وصفها بالمنفلتة والمتطرفة، لا تريد لليبيا الاستقرار لبناء مؤسسات الدولة.

وقال عبد العزيز إن المطالب التي تطرح لتسوية مسألة اختطاف السفير الأردني تجري من جهات غير رسمية، مشيرا إلى أنها مجموعة خارجة عن القانون، وأضاف أن حكومته لا تعلم المجموعة التي قامت بخطف السفير الأردني، ولا مكان احتجازه.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية، سعيد الأسود، قال إن الحكومة تبذل قصارى جهدها للعثور عليه.

وأضاف "الجهات المختصة الآن تتحرى عن مكان السفير المختطف ونأمل أن يتم الوصول إلى نتائج إيجابية في القريب العاجل".

وأضاف الأسود أنه لم تتوفر حتى الآن أي معلومات عن هوية المهاجمين، وقال: "لا توجد لدينا حتى الآن معلومات تدل على مكان أو هوية الخاطفين".

وجاءت تصريحات الأسود قبل وقت قصير من تقارير من مصادر أمنية عن مطالبة الخاطفين بالإفراج عن سجين ليبي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في الأردن.

وقال عضو في فريق التحقيق الليبي في واقعة الخطف إن الخاطفين طلبوا الإفراج عن محمد الدرسي، وقالوا إن السفير لم يصب بأذى وإنه بصحة طيبة.

وأضاف المحقق أن هوية الخاطفين لم تعرف حتى الآن لكنهم أجروا الاتصال للمطالبة بالإفراج عن الليبي المسجون من الهاتف المحمول الذي كان قد تركه السفير الأردني في سيارته.

وخطف مسلحون ملثمون العيطان بعد أن هاجموا سيارته وأطلقوا النار على سائقه في أحدث هجوم على مسؤول أجنبي في وقت تكافح فيه ليبيا لفرض القانون.




* مجلس الامن :

دان أعضاء مجلس الأمن بأشد العبارات اقدام مجموعة مسلحة في ليبيا على اختطاف السفير الاردني في طرابلس فواز العيطان واصابة سائقه صباح يوم الاثنين ..

وعبر اعضاء مجلس الامن عن قلقهم العميق ازاء هذا الاعتداء وطالبوا بالافراج الفوري عن العيطان.

وشدد المجلس على ضرورة تقديم متركبي تلك الاعمال للعدالة، داعين الحكومة الليبية لحماية الدبلوماسيين وممتلكاتهم واحترام التزاماتها الدولية في هذا الصدد والعمل على اطلاق سراح آمن للسفير.

وعلمت عمون ان مندوب الاردن في الامم المتحدة الامير زيد بن رعد احاط الحكومة الاردنية /وزيرة الخارجية ناصر جودة بالجهد الذي بذلته الاردن لصياغة بيان الادانة بالتنسيق مع البعثة البريطانية في الامم المتحدة التي عممته على الاعضاء في المجلس بوصفها راعية للملف الليبي.

الى ذلك دانت وزارة الداخلية الليبية واقعة اختطاف العيطان سفير المملكة الأردنية المعتمد لدى ليبيا.

واكدت " ان هذا العمل الإجرامي مرفوض شرعاً وقانوناً وعرفاً ولا يمت بصلة إلي أخلاقيات المجتمع الليبي".

واعلنت وزارة الداخلية أنها في حالة استنفار لمتابعة المستجدات في واقعة الاختطاف وأنها سخرت كافة امكانياتها وكلفت جميع أجهزتها الضبطية لملاحقة العصابة الإجرامية التي تقف وراء واقعة الاختطاف وتقديمهم للعدالة .

الأوروبيون يدينون

كما أدان الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات عملية اختطاف السفير الأردني في ليبيا " فواز العيطان" والاعتداء على سائقه في العاصمة طرابلس على يد مسلحين مجهولهي الهوية.


وطالبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي " كارتين آشتون "في تصريحات صحفية الثلاثاء الخاطفين بالافراج الفوري عن الدبلوماسي الأردني دون أي قيد أو شرط.

وأضافت المسؤولة الاوروبية قائلة " إن هذه الحادثة تعد إشارة إضافية على ضرورة العمل على تعزيز سيادة القانون في هذا البلد " .





  • 1 عنجد 16-04-2014 | 02:38 AM

    همه اللي خطفوا سائلين عن أمن ولا مجلس ، يا عمي فككوا منهم المهم ابننا يطلع سالم غانم

  • 2 سواليف حصيده 16-04-2014 | 02:43 AM

    فعلا شر البلية ما يضحك يعني مجلس الامن هذا بضحك على حاله ولا علينا المختطفين مش دوله عشان يخاطبه انهم جماعات اسلاميه متطرفه خطفت السفير لمقايضته برجل ليبي مسجون في الاردن وينتمي لتنظيم القاعده الارهابي .كيف بدنا نفهما هاي يعني الخاطفين يطلقوا السفير ويقدموا حالهم للمحاكمه لانه ببساطه الحكومه الليبيه لا تستطيع ان تفعل شئ يعني عاجزين مش مثل الامريكان عندهم القوه والاراده

  • 3 المقدادي 16-04-2014 | 02:59 AM

    يا عمي لا بدنا إدانة ولا بطيخ اصفر ليبيا دوله فيها ألف دوله يعني كل عشره مع بعض عاملين حالهم حكومه وما شاء الله عليهم نسبه ......عندهم بإمتياز انا إقتراحي نطلع عليهم فزعه بلكي طلعنا أرض عملنا عليها معصره زيتون الله يرحمك يا قذافي أي نعم كنت .......بس ماسكهم هذول .......

  • 4 طلال / رجاء الى الشعب الليبي الطيب 16-04-2014 | 04:31 AM

    ايها الشعب الليبي الطيب : الاردن لم يقصر معاكم لا في السابق ولا في الحاضر ... صحيح احنا ما عنا بترول لكن في عنا الطيبه والمحبه ومساعدة الاخرين ايا كانوا ! كثال صغير لو وقفت في اسي مدينه في الاردن لتسال عن مكان ما ستجد اكثر من شخص يتدافع ليخدمك وربما يدعوك لبيته ... انا لا اصف انفسنا اننا شعب الله المختار بل فينا منحرفون وهذا من طبيعة البشر لكن صفتنا الغالبه اننا نحب خدمة الاخرين
    لا يوجد اي صله تربطني مع المواطن الاردني الذي اختطفتوه ولكن شعوري مع اطفاله وزوجته ومتاكد ان اخلاقكم العربيه الاسلاميه ستطلقوا الرجل ويعود سالما باذن الله والله يحفظكم

  • 5 اللغة العربية هي لغة الكلام الفارغ وعدم الصراحة 16-04-2014 | 06:15 AM

    بس كلام في كلام لابجيب ولا يودي

  • 6 ..... 16-04-2014 | 06:24 AM

    حكي فاضي

  • 7 عامر القرعان 16-04-2014 | 08:27 AM

    على الفور وبعد ورود الخبر والتأكد منه، بدأ التخطيط لإنهاء هذه الحالة بأسرع وقت ممكن. تم نقل فريق أمني أردني متكامل من قاعدة ...... الجوية في المفرق مكون من ثمان رحلات لطائرات نقل عسكرية C-130 الفريق .........كون من أفضل عناصر قوات الأمن الخاصة -الفرقة 17
    سوف يتم توفير طائرات الهيليكوبتر أباتشي واتاحة إستعمالها من قبل الفوة الأردنية من حاملة الطائرات الأمريكية U.S.S. Eisenhawer الراسية في البحر المنوسط
    يتم التكتم الكامل على جميع الأخبار الخاصة بالعملية لعدم إفسادها

  • 8 عشائر بني حسن 16-04-2014 | 09:48 AM

    نحن عشائر بني حسن لن نسكت ولن نقف مكتوفي الايدي ونؤكد الولاء والانتماء لجلالة الملك عبدالله الثاني وللوطن الغالي ونأمل من الحكومة ان تبذل قصارى جهدها لاطلاق سراح ابننا وابن الوطن السفير فواز العيطان الحراحشه

  • 9 مواطن مستغرب 16-04-2014 | 09:58 AM

    ادانة شو يا عم ومين وزير الخارجية الليبي اللي بحكي هاض يا جماعة هاي جماعات مسلحة يعني ما بتفهم بحقوق السفراء ولا في القوانين الدولية يعني طلعوا السجين الليبي خليهم يطلعوا السفير احسن اشي ودار ما دخلك شر زي عملت مصر والمغرب ودول اخرى.. سيبونا من الكلام الكثير قبل ما يقتلوا السفير..

  • 10 وزارة الخارجية /المكتب الخاص 16-04-2014 | 10:44 AM

    سمو الامير , كل التقدير و الاحترام و المحبة لسموكم على كافة جهودكم سواء في الامم المتحدة اومجلس الامن , الا ان الادانة الان ليس لها معنى , و لم يسبق لمجلس الامن ان انقذ محتجزاُ او مخطوفاُ , مع احترامنا الى توجيهات وزير الخارجية,الا انها لا تتصف بالحكمة في هذه الوقت بالذات بل على العكس تهدد حياةالسفير , هذه مجموعات خارجه عن القانون و لا تكترث لا لمجلس الامن و لا لغيرة , الامر يجتاج للحكمة و العقلانية و كيف التعامل مع هؤلاء و عدم ابتزاز الاردن و عدم الخضوع الى مطالبهم و سلامةالسفير اولاُ و اخرا

  • 11 امير 16-04-2014 | 11:28 AM

    تصريحات النسور وجوده بعيدة عن الصواب فمكونات الدولة غير موجود في ليبيا حتى تكتمل الجهود بين الاجهزة المعنية في كلا البلدين او حتى يذهب جوده الى مجلس الامن لادانة عملية الاختطاف..وعل مسؤلينا ان يغيروا لغة الدبلوماسية التي حفضوها عن اسلافهم والتي اضبحت ممجوجة ولم تعد تقنع ......

  • 12 ]uds 16-04-2014 | 04:20 PM

    قاعد بوكل مكسرات كمان


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :