facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




يوم علمي لصيدلة "فيلادلفيا"


20-04-2014 05:51 PM

عمون- افتتح الأستاذ الدكتور محمد عواد رئيس جامعة فيلادلفيا فعاليات اليوم العلمي لكلية الصيدلة في جامعة فيلادلفيا. وأكد الدكتور رئيس الجامعة على أهمية المشاركات الفاعلة للطلبة أنفسهم أو بالتعاون والتشارك مع أعضاء هيئة التدريس وذلك تدريباً وتمكيناً لهم في البحث العلمي التطبيقي. وقال: آمل أن تكون كافة أيام الدراسة أياماً علمية تدريسية وبحثية تشاركية لما فيه خدمة المجتمع والسهر على سلامته وبخاصة أن بلدنا الأردن يزخر بالنباتات الطبية والعطرية التي يمكن دراستها والإفادة منها في التوصل إلى أدوية نباتية لمعالجة الكثير من الأمراض ذات الطبيعة المحلية لا بل والعالمية. وأضاف أنه تم تخصيص عشرات الآف الدنانير لمختبرات كلية الصيدلة ومتطلبات الأبحاث فيها وهذا ما دأبت الجامعة عليه في دعم البحث العلمي وتوفير كافة مستلزماته المادية والعضوية والبشرية.

وألقى الدكتور عبدالمطلب جابر عميد كلية الصيدلة كلمة في الاحتفال قال فيها: مجالنا الصيدلاني في هذا اليوم هو "المكملاتُ الغذائية والنباتاتُ الطبية وتأثيرُها على الصحة العامة". والمكملات الغذائية هي مستحضرات تتركز فيها العناصر ذات الأثر الغذائي أو الفسيولوجي للجسم التي من شأنها تكملة النظام الغذائي للجسم في حالة فقدانها من هذا النظام أو عدم تناولها بكميات كافية. ويتناولُها الأشخاصُ أملاً في تحسين صحتهم العامة أو العلاج من بعض الحالات المزمنة. وتجدر الإشارة إلى أن المكملات الغذائية ومستحضرات الأعشاب الطبية لا تُعدُّ منافسة للعلاجات الكيميائية بل يُكمِّل بعضُها البعض الآخر. وحسب منظمة الصحة العالمية، إن حوالي 25% من العلاجات الحديثة أصلها من النباتات.

وقَدَّرت إحدى الدراسات الأمريكية أجريت في الفترة 2003-2006 أن حوالي 50% من البالغين في الولات المتحدة الأمريكية يتناولون هذه المُنتجاتِ بشكل ما، كما أن مبيعاتها وأعدادَ متناوليها في تزايد مستمر. وحسب أحد التقارير فإن الأمريكيين ينفقون حوالي 11 بليون دولار سنوياً على الفيتامينات والمكملات المعدنية. ومن المكملات الغذائية، يُذكر الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهنية أو أي مادة تستخدم لاستكمال النظام الغذائي للجسم، هذا بالإضافة إلى الألياف والأعشاب وأي نباتات طبية أخرى. ومن الممكن أن تتضمن هذه المنتجاتِ عنصراً عذائياً منفرداً أو خليطاً من عدة عناصر. وتسوَّق هذه المنتجات على هيئة أقراص أو كبسولات أو مساحيق أو شرابات.
وتم خلال اليوم تكريم المشاركين به، كما افتتح رئيس الجامعة فعاليات المعرض الذي أقيم على هامش اليوم العلمي. واشتمل اليوم العلمي على محاضرات علمية تحدث خلالها كل من: الدكتور نوفل نعمان، الدكتورة بشرى عبدالهادي، الدكتورة هناء الكيلاني، الدكتورة إيمان العواملة، الدكتور هاشم طه، الدكتورة ناديا أبو نعمة، الدكتور معاذ الزغول، المهندسة سمر أحمد، الدكتور عوني خريس، الدكتور نضال الدوري، الدكتورة فدوى النجداوي، الدكتور عماد القريوتي، الدكتور طلال أبو رجيع، الدكتور منير مرايات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :