facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النسور: حريصون على علاقاتنا مع فلسطين .. وندعم المصالحة (صور)


23-04-2014 06:29 PM

عمون - أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله على موقف الجانبين الفلسطينية والاردني المتمثل بالرفض المطلق لكافة الاجراءات الاسرائيلية الهادفة الى تغيير الوضع القانوني والديموغرافي والمعماري في مدينة القدس، والرامية لطمس الهوية العربية الاسلامية والمسيحية من خلال اجراءات سلطات الاحتلال التعسفية.


جاء ذلك خلال كلمة له ألقاها عقب التوقيع على تسع اتفاقيات تعاون بين الجانبين الفلسطيني والاردني من خلال اللجنة الاردنية- الفلسطينية المشتركة، بحضور رئيس الوزراء الاردني د. عبد الله النسور، وعدد من الوزراء الفلسطينين والاردنيين والمختصين من كلا الجانبين، وعدد من الشخصيات القيادية والسياسية.


وقال الحمد الله ان الجانبين اتفقا خلال البيان السياسي المشترك على ادانة الاعتداء الخطير على المسجد الاقصى من قبل الاحتلال الاسرائيلي، والمتمثل في استمرار الحفريات، والاقتحامات المتكررة للمتطرفين اليهود لباحات الاقصى، وانه لا سلام مع استمرار عمليات هدم وتهويد القدس، وجميع هذه الاجراءات باطلة ويجب ان تتوقف بشكل فوري.


وثمن الحمد الله نيابة عن الجانب الفلسطيني الرعاية الهاشمية وحفاظها على عروبة القدس ودعم صمود أبنائه، والتي أطرتها الاتفاقية التاريخية التي وقعها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين مع الرئيس محمود عباس بتاريخ 31/3/2013، والتي تعيد التأكيد على الوصاية والرعاية الهاشمية لكافة الاماكن المقدسة في القدس الشريف.


واضاف الحمد الله ان اللجنة العليا الأردنية- الفلسطينية المشتركة تسعى لترسيخ التعاون والتواصل الدائم بين البلدين الشقيقين، وتفعيل العلاقات الثنائية من اجل تحقيق المصالح المشتركة، حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين في مجالات الاقتصاد والحماية المدنية والصحة والتربية والتعليم والزراعة.


وقال الحمد الله ان اللجنة بحثت كافة التطورات السياسية والمستجدات على الساحة العربية والاقليمية والدولية، وخاصة المتعلقة بعملية السلام والمفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، بهدف الوصول الى اقامة السلام الشامل والعادل في المنطقة استنادا الى قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والتنسيق الدائم بين الجانبين على جميع المستويات والتحركات الرامية الى تحقيق تقدم ملموس في عملية السلام.


وقال الحمد الله ان اللجنة أكدت على اهمية تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية نظرا لاهميتها الحيوية في الدفاع عن الحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة، وصولا الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.


وأكد الحمد الله على ان اللجنة اتفقت على اهمية النهوض بالاقتصاد الفلسطيني ودعم اندماجه مع الاقتصاد العربي، والتنسيق بين الجانبين الفلسطيني والاردني في عمل وانشطة المنظمات الاقتصادية العربية والاقليمية والدولية بما يحقق المصالح المشتركة.


واضاف الحمد الله ان اللجنة اطلعت على الوضع الحالي للتبادل التجاري بين الجانبين، وأكدت على ضرورة العمل على رفع مستوياته بما ينسجم مع طموحات البلدين، والامكانيات الكبيرة المتوفرة لديهما، كما اتفقت اللجنة على تفعيل العمل بمذكرة التفاهم للتعاون في المجال الصناعي والبرنامج التنفيذي الخاص بها، والى تعزيز التعاون في مجالات المعارض الترويجية والمواصفات والمقاييس، ومجال الاستثمار، والجمارك، والقطاع الخاص.


واتفقت اللجنة على دعم الجهود الفلسطينية في مجال النقل والمواصلات، وزيادة التنسيق بما يعزز القدرات الفلسطينية، كما اعربت عن ارتياحها لمستوى التعاون القائم بين البلدين في مجال الزراعة وأكدت سعيها تعزيزه.


واتفقت اللجنة على تفعيل العمل بالبرنامج التنفيذي للتعاون التربوي والتعليمي بين وزارتي التربية والتعليم في كلا البلدين للاعوام 2013-2015، كما سلم الجانب الفلسطيني الجانب الاردني مقترح تعديلات على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي للاعوام 2014-2017.


واتفق الجانبان على تشكيل لجنة متابعة برئاسة وزير الاقتصاد الوطني عن الجانب الفلسطيني، ووزير الصناعة والتجارة عن الجانب الاردني، وعضوية الجهات المختصة من القطاعين العام والخاص من كلا الطرفين، بحيث تجتمع بشكل دوري لغرض متابعة تقدم سير العمل حول تنفيذ قرارت هذه اللجنة.


واعربت اللجنة عن ارتياحها لحجم التعاون القائم بين الجانبين في ملف الطاقة من خلال تزويد منطقة اريحا باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية من خلال الشبكة الاردنية، ودعت الى متابعة ما تم الاتفاق عليه في مجالات الصحة والغذاء والدواء، وتفعيل التعاون في مجال الشؤون الامنية والقنصلية.


وشكر الحمد الله المملكة الأردنية الهاشمية على دعمها المتواصل والجهود الحثيثة التي تقوم بها على كافة الاصعدة من اجل مساعدة فلسطين والشعب الفلسطيني، وشدد على أن علاقة فلسطين بالأردن هي علاقة اخاء دائم مبني على مبادئ التعاون والتحاب والتنسيق المتبادل.


من جانبه أكد رئيس الوزراء الاردني د. عبد الله النسور على موقف المملكة الاردنية الهاشمية الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وشدد على أن الأردن ملكا وحكومة وشعبا ستظل نصيرا للشعب الفلسطيني وسنده لإنهاء معاناته، وأن جلالة الملك عبد الله الثاني سيظل حاملا لقضية فلسطين في كافة المحافل الدولية.


واضاف النسور ان قضية فلسطين هي قضية الاردن، وكافة مقدرات الأردن مسخرة لمساعدة الفلسطينيين في بناء وترسيخ دولتهم الواضحة الحدود والسيادة.





  • 1 نسور 23-04-2014 | 07:18 PM

    نسور اللي بالصورة

  • 2 نضال الثبيتات 23-04-2014 | 07:32 PM

    المحرر....ِشكرا ع الملاحظة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :