facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أردني يقدم أطروحة ماجستير بعلم المكتبات في الإمارات


24-04-2014 03:30 PM

عمون - في أول رسالة ماجستير في علم المكتبات والمعلومات في دولة الإمارات العربية المتحدة ناقش الباحث الأردني عماد أبو عيد أطروحته الموسومة بـ "تطبيق مؤشرات الأداء الرئيسية في قياس الخدمات الالكترونية في المكتبات العامة بدولة الإمارات العربية المتحدة".

وأوصت اللجنة التي تكونت من مدير برنامج ماجستير علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأمريكية في الإمارات ا. د. جاسم محمد جرجيس مشرفا ورئيسا، و عميد كلية الاتصال والإعلام بالجامعة، ا. د. هشام عزمي عضوا ، و عضو هيئة التدريس بالجامعة د. حسن المومني، عضوا، الباحث أبو عيد بضرورة تكرار الدراسة على مختلف أنواع المكتبات الأخرى لا سيما المكتبات الجامعية، والى إمكانية تطبيق منهجية الدراسة على مكتبات مشابهة في مختلف أقطار الوطن العربي، إضافة إلى توفير فرص التدريب والتطوير للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات في مجال إدارة الأداء والجودة لمواكبة وتطوير إدارة المكتبات ومراكز المعلومات.

وكانت اللجنة التي منحت درجة الامتياز للطالب ابو عيد اعتبرت أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في مجال إدارة الأداء والمقاييس حول المكتبات العامة في العالم العربي حيث أنها وفرت البيانات الأساسية حول مقاييس الأداء وطريقة التطبيق والموارد المستخدمة ومدى مواءمة التطبيق مع المعايير الدولية.

وأشارت اللجنة إلى أهمية ونوعية الدراسة والتي استخدم فيها الباحث أسلوبي الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة المكون من المكتبات العامة الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث أظهرت النتائج بان ٥٠ بالمائة من المكتبات العامة تطبق مؤشرات أداء لقياس خدماتها الالكترونية، و ٢٥ بالمائة تطبق جزئيا و٢٥ بالمائة لديها خطط مستقبلية للتطبيق.

ويشار إلى أن برنامج علم المكتبات والمعلومات بكلية الحاسوب وتقنية المعلومات هو برنامج ماجستير نوعي تنفرد بتدريسه الجامعة الأمريكية في الإمارات يهدف إلى تخريج قيادات في علم المكتبات والمعلومات ويضم البرنامج حاليا نخبة من الطلبة العاملين في مختلف المكتبات وممن يرغبون بالعمل في مجال المكتبات والمعلومات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :