facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المجمع العربي : حق المؤلف والحقوق المجاورة


24-04-2014 09:57 PM

عمون - عبدالله الشلهوب - أقام المجمع العربي للملكية الفكرية في ملتقى طلال ابو غزالة الخميس مؤتمرا عن حق المؤلف والحقوق المجاورة.

المؤتمر الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية شارك فيه عدد من السياسيين والاقتصاديين بهدف تعريف المشاركين بالنظام الدولي لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة وقانون حقوق التأليف والنشر.

وزيرة الثقافة لانا مامكغ قالت ان الحقوق الملكية الفكرية هو قيمة رئيسية للحضارة العربية والتجاوز هذة القيمة يشكل تجاوزاً دينياً وعيباً اخلاقياً ومجتمعي .

وحثت الوزيرة المؤسسة الدينية المتمثلة بوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية ان تتبنى الخطاب الديني بحقوق الملكية الفكرية فالتحدث عن السرقة دينيا يعني قطع يدي السارق ويجب ان توصل هذة القيمة الى العامة والرأي العام بشكل مشوق وجاذب لمحاولة تعديل السلوك .

وبينت مامكغ " دفعنا ثمن هذة التجاوزات غالياً بسبب ما نعانيه من تخمة اكاديمة هذة الايام تخبا في الشهادات الجامعية على حساب المعرفة . هنالك جامعات تبيع الشهادات في العالم وهناك تتطاول على البحث العلمي نسمع ونأسف كثيراً ان ثمة من لدية الجرأة لان يستنسخ رسالة الدراسات العليا سواء ماجستير او دكتورة يستنسخها بوجود التكنولوجيا الحديثة عبر النسخ الالكتروني".

الى ذلك قال الوزير السابق صبري اربيحات "في الاردن كما في منظمة الفكرية العالميه يوجد فيها 187 عضوا وغالبية دول العالم اعضاء في هذه المنظمة والتي تقدم الاعمال كما تقدم للمجتمع الدولي الاسس والقواعد والدعم الفني والخبرة وتشكل منتدى يمكن ان يدفع باتجاة حماية الحقوق وتيسير انتقاد الابداع ".

وأضاف الربيحات " نحن الدولة الوحيدة في المنطقة العربية في انتاج الكتاب الجامعي لكن ذلك تقلص لان لدينا الان اكثر من 300 مكان بيع للكتب ، حيث تصور عملية التأمين وبدأ الناس يعتمدون على "الدوسيات " ويعتقد الناس ان بدلا من أن يشتروا الكتاب ب 10 دنانير يستطيعون ان يشترونه ب دينار وربع انه امر سهل لكن هذا سيؤثر على الدافعية الموجودة عند المؤلف ليؤلف من جديد .

وأكد "كلفنا كمركز الجنوب والشمال للتنمية من قبل "الوايكو " لدراسة الاثر الاقتصادي لحقوق الصناعات اي حقوق المؤلف بتصنيفاتها الاربعة المعروفة في الاقتصاد الاردني كم لها اسهام في الاقتصاد الاردني وكم لها اسهام في العمالة وما هي القيمة المضافة على الدخل".

كما شارك في المؤتمر الاقتصادي المعروف الدكتور طلال ابو غزالة بكلمة قال فيها "كيف ننمي وندعم الناتج القومي والاقتصادي .الملكية الفكرية هي القوة التي تدعم الاقتصاد ونموه وهي المحول والطاقة هي الزيت التي يلهب نار الابداع بدون نظام الملكية الفكرية لا يمكن ان نحمي الابداع".

وأكمل " يجب ان تدرس الوزارة انشاء جمعية للحقوق للمبدعين على نسق ما هو موجود في فرنسا والمانيا مثل جمعية حقوق المؤلفين في المانيا".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :