facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بيان توضيحي حول النفقات المرافقة لانتخابات نقابة المعلمين الأردنيين


06-07-2014 08:50 PM

عمون - وضحت نقابة المعلمين خلال بيان صحفي صدر عنها توضيح حول النفقات المرافقة لانتخابات نقابة المعلمين الأردنيين وفي ما يلي نص البيان:

تداول البعض في الآونة الاخيرة ملف الانتخابات الخاصة بالدورة الثانية لنقابة المعلمين الأردنيين و خصوصا من حيث النفقات و المصروفات ، و ذلك بنوع من التساؤل حول جملة من الامور المتعلقة بها وفق الملاحظات التالية :
1. ارتفاع نفقات ومصاريف الانتخابات للدورة الثانية حيث وصلت قرابة 140 الف دينار وذلك اذا ما قورنت بنفقات الدورة الاولى 64 الف دينار .
2. بنود الصرف وقيمتها
و لتوضيح الأمور نرجو العلم بما يلي :
أولا : إن مجلس النقابة في الدورة الأولى قد شكل لجنة بمسمى (لجنة الدعم اللوجستي للانتخابات) ، و التي وضعت خطتها و رؤيتها للخروج بانتخابات عالية المستوى من حيث الكفاءة والاجراءات و بأقل التكاليف ...
ثانيا : إن أعضاء الهيئة العامة ممن يحق لهم الانتخاب تجاوز 111 ألف ناخب و ناخبة ، و هو عدد كبير ربما لا تجده في بعض الدول ، و هو أكبر حشد انتخابي لمؤسسة مجتمع مدني على مستوى الوطن ، و من الأمور التي قامت بها اللجنة للتوفير :
‌أ- تأمين صناديق الاقتراع وبعدد 1300 صندوق مجانا .
‌ب- توفير المشورة الفنية والاستفادة من الخبرات السابقة والتراكمية لدى بعض المؤسسات المتخصصة مثل الهيئة المستقلة للانتخابات .
‌ج- شراء جميع مستلزمات الانتخابات بنظام العطاءات .
اما عن أسباب ارتفاع قيم النفقات في هذه الانتخابات عنها في الانتخابات الأولى و التي أشرفت عليها اللجنة التأسيسية لنقابة المعلمين الأردنيين و المشكلة من قبل وزارة التربية و التعليم ، فتعود للأسباب التالية :
1) زيادة عدد لجان الاقتراع ، حيث زادت بنسبة 50% عن الدورة السابقة .
2) إن ما نسبته 30% من نفقات الانتخابات والتي تشمل : (الاثاث و الأجهزة و الكمبيوتر و القرطاسية و النقل و المحروقات و غيرها ) هي نفقات جديدة لم تظهر في الدورة التأسيسية ، و ذلك لأن الوزارة كانت قد تكلفت بها في انتخابات الدورة السابقة .
3) وضع تعليمات لصرف المكآفات والاجور للعاملين في الانتخابات : حيث وضع مجلس النقابة هذه التعليمات بحدودها الدنيا ، و هو ما أثار حفيظة العديد من الزملاء الذين طالبوا بزيادتها ، و هم الآن على النقيض يهاجموننا اليوم بحجة ارتفاع نفقات الانتخابات ، و لكم أن تتخيلوا أن رئيس لجنة مركزية (مثلا) يعمل و لمدة شهرين ثم يعطى مكافأة مقدارها (140) دينار ...!! ، و على هذا فقس لجميع العاملين .
4) زيادة عدد العاملين في الانتخابات بشكل كبير مقارنة بانتخابات الدورة الماضية : و تصور هذا الحجم يعطي مؤشر على حجم النفقات ، فقد تجاوز عدد العاملين في اللجان العليا والمركزية والفرعية والصناديق (3 آلاف شخص) ....!!!
5) إن جزءا من هذه النفقات هي أصول تبقى للنقابة و يمكن استثمارها في الدورات القادمة مثل : أجهزة الحاسوب و المكاتب .
6) تنفيذ جملة من المطبوعات و هي بمثابة المرجعية التشريعية للانتخابات النقابة مثل : نماذج الانتخاب و الترشح و الانسحاب و الاقتراع ، بالاضافة إلى طباعة كتيب (دليل الاجراءات الخاصة بعملية الترشح و الانتخاب و الدعاية الانتخابية و عملية الاقتراع و الفرز) .

اما بنود النفقات و نسبتها المئوية من المجموع العام فكانت على النحو الآتي :
البند النسبة
1 المكافآت 67%
2 شراء أصول (أجهزة وأثاث) 2 %
3 القرطاسية والمطبوعات 17%
4 ضيافة وطعام للعاملين و اللجان و لمدة 5 اشهر 11%
5 متفرقات 3%
المجموع 100%

داعيين الزملاء الكرام الى الالتفاف حول مجلس نقابتهم ، و أن يكون التواصل بيننا في إطار العمل المؤسسي البعيد عن لغة الاتهام والتشهير .

أمين صندوق نقابة المعلمين الاردنيين
إبراهيم الحميدي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :