facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




النسور : سياسات خاطئة "عجّزت" الجامعات


17-07-2014 01:48 AM

* النسور : من الصعوبة دعم الجامعات في هذه المرحلة ..

عمون - هشام سوالقة - أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أن القرارات التي صدرت مؤخرا في بعض الجامعات برفع الرسوم ما هي الا نتاج تراكمات في عجز ميزانياتها وعدم قدرة الحكومة على دعمها نتيجة الظرف الاقتصادي الصعب الذي تواجهه المملكة.

وحمل النسور في لقائه الأربعاء رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية ثائر الفرحات ونائبه هاشم الحديد حكومات سابقة باتباع سياسات خاطئة بدعم الجامعات في ظل عجز مالي متراكم دون ايجاد أي حلول أخرى مؤكدا ان ذلك لم يتم الا من باب "تسيير الأمور".

وأضاف النسور بأن السياسات الحكومية الاقتصادية بدأت تظهر على الاقتصاد الأردني، من خلال ضبط شديد للنفقات منوها "من الصعوبة دعم الجامعات في هذه المرحلة لكن اذا استمر الوضع على ما هو وانتعش الاقتصاد سيتم النظر باعادة الدعم الى الجامعات أو ايجاد بدائل عن ذلك الرفع" .

وبرر رئيس الوزراء عملية رفع الرسوم "بأنها الملاذ الأخير للجامعات في ظل الأزمات المالية التي تواجهها وأن برنامج الموازي يخلق نوع من العدالة بحيث يقوم طالب الموازي صاحب المعدل الأقل بدفع رسوم أعلى من شأنها سد التكاليف التي تصرف على الطالب المقبول على البرنامج التنافسي - صاحب المعدل الأعلى - وهذا الحل الأنسب لتعويض العجز المالي في الجامعات الأردنية وتلافي الرفع على البرنامج العادي التنافسي الذي يمس الشريحة الأكبر في المجتمع الأردني".

وأكد النسور على وجوب ايجاد علاقة بين المؤسسات الرسمية ومثيلاتها الأكاديمية وخاصة في الجامعة الأردنية، ممثلا ذلك بعلاقة بين وزارة الزراعة وكلية الزراعة وكلية التربية ووزارة التربية والتعليم وهكذا للمشاركة في صنع القرار الأردني وترشيد السياسات الوطنية داعيا أن تكون هنالك بصمة من الطلبة في مخاطبة الجامعات للمبادرة ولعب هذا الدور بناء علاقة تعاون على كافة المستويات والقطاعات .

بدوره عبر رئيس اتحاد الطلبة عن رفضه لقرار الجامعة الأردنية برفع الرسوم على البرنامج الموازي والدراسات العليا بنسب وصلت من 100% - 180% مؤكدا وجوب ضغط الحكومة على الجامعات للتراجع عن أي رفع قد يمس جيب الطالب أو ذويه مع عدم تبرير وجود برنامج الموازي من الاساس فهو يجعل المال أساس المفاضلة وتفوق طالب على آخر وبذلك مخالفة صريحة للدستور الذي نص على المساواة بين المواطنين .

وطالب الفرحات رئيس الوزراء باستثمار العقول والامكانات الموجودة في الجامعة الأردنية وتحديدا باحالة الاستشارات ودراسات الجدوى المرتبطة بالمشاريع الحكومية المختلفة والتي تكلفها ملايين الدينار الى كليات الجامعة المؤهلة للقيام بمثل هذه المهام اضافة الى تعزيز التواصل بين كليات الجامعة ودوائر صنع القرار ما يوفر ميزانية وتكاليف باهضة تصرف على ذلك.

وحول الأزمة المرورية الواصلة من والى الجامعة الأردنية ونقص وسائط النقل العام خاصة ان المشكلة ممتدة منذ فترة طويلة طالب الاتحاد بحل هذه المشكلة وبناء مجمع نقليات يحول دون اصطفاف حافلات النقل العام على الشارع الرئيسي بطريقة عشوائية ما يؤدي لأزمة مرورية خانقة وتهديد لسلامة آلاف الطلبة بالاضافة الى ضرورة وجود باصات على مدار الساعة لنقل الطلبة في الموعد المناسب خاصة في أوقات الذروة .

وعلى ذلك أكد النسور على عدم علمه ان كانت هنالك مساحات متوفرة ضمن أراضي الجامعة الأردنية لاقامة مجمع نقليات يسهّل عملية نقل الطلبة وأنه سيبحث ذلك مع رئيس الجامعة وأمانة عمان.

وفيمما يتعلق بتطوير الأنظمة والتعليمات التي تمس الطلبة وتحديداً نظام تأديب الطلبة والنظام الخاص بالانتخابات الطلابية تقدم الاتحاد بمقترحات مختلفة من ضمنها تغليظ العقوبات المرتبطة بالعنف الجامعي وتجريم الوساطات والضغوطات التي تمارس على ادارة الجامعة للتراجع عن القرارات مع التأكيد على ضرورة ايجاد نظام تأهيلي واق قبيل وقوع المخالفات التأديبية وتحويله من نظام عقابي الى نظام وقائي يحول من افراز افراد ناقمة تتطور مخالفاتهم وأضرارهم لتصبح على مستوى المجتمع .

وذكّر الفرحات بمبادرة كان قد أطقها الشهيد وصفي التل تعنى بالتقاء وزراء من حكومته بالطلبة بشكل دوري في مدرج الجامعة لمناقشة السياسات الحكومية وتلقي الأفكار التي قد تساعد في حل المشاكل والأزمات التي تواجهها الدولة .

كما طالب اتحاد الطلبة بايجاد حلول حقيقة لمشكلة العنف الجامعي وعدم استخدام اسلوب "الفزعة" في كل حادثة عنف مؤسفة تقف فيها الحكومة والاعلام والجامعات على قدم واحدة متوعدة بالعقاب دون اتخاذ أي خطوات مناسبة طارحاً فكرة ايجاد مسعكرات وبرامج لا منهجية للطلبة المستجدين في الجامعات الحكومية تكون بديلا عن مواد مثل " التربية الوطنية ، والعلوم العسكرية" ومتطلبات المواد الاختيارية بحيث تكون هذه المعسكرات والبرامج اللامنهجية بديلاً عن أول فصل صيفي للطالب في الجامعة، حيث ان هذا المقترح يقدم حلولاً للمشكلة الرئيسية التي تقف أمام تطبيق نظام خدمة العلم والمعسكرات الطلابية، ألا وهي التكلفة العالية، حيث يقوم هذا المقترح على تحويل الرسوم الجامعية التي يدفعها الطالب على المواد المذكورة والتي تتراوح ما بين 550-600 دينار كمتوسط عن كل فصل لتسد تكاليف المعسكرات التي يقوم عليها كل من القوات المسلحة والتعليم العالي والمجلس الأعلى للشباب ووزارة التنمية السياسية.

وبين الفرحات ضرورة أن تحظى الجامعات باستقلال اداري ومالي تحت مظلة استراتيجية حقيقية للتعليم العالي وان تعود ضريبة الجامعات التي يدفعها المواطنون للجامعات مباشرة دون دخولها في الاجراءات الحكوميةالتي تنتهي بحبسها عن الجامعات.

وبارك النسور اعلان اتحاد طلبة الجامعة الأردنية بالتشارك والتنسيق مع اتحادات الجامعات الأردنية الرسمية اطلاق مبادرة طلابية داعمة لغزة تشمل على ايصال مساعدات خيرية مادية والتبرع بالدم واطلاق حملة لزيادة المحتوى الأجنبي عن قضية غزة بروايتها الحقيقية على مواقع التواصل الاجتماعية وفتح قنوات اتصال مباشرة على الارض مع المؤسسات الخيرية في غزة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :