facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"التعديلات الدستورية في الأردن" كتاب جديد للمصالحة


20-07-2014 04:14 PM

عمون - صدر عن مركز الدراسات البرلمانية كتاب جديد لعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور محمد المصالحة بعنوان "التعديلات الدستورية في الأردن، الأبعاد السياسية والقانونية، قراءة في توصيات لجنة الحوار الوطني".

ويبحث المصالحة، وهو عضو في لجنة الحوار الوطني، في كتابه، مسار العملية الإصلاحية بالأردن العام 2011 تحت تأثير التحولات الثورية العربية والصدى الداخلي في الشارع الأردني لهذه التحولات وتأثيرات الأوضاع السياسية والاقتصادية على هذه العملية.

ويجيب الكتاب عن عدد من الأسئلة المحورية في تعامل النظام السياسي مع الحراكات السياسية الاجتماعية والآليات التي اختارها لبدء الإصلاح الدستوري والقانوني، وآليات تفاعل الأجهزة الأمنية مع المطالب الإصلاحية، ومدى تأثر التحولات في الدول العربية ومساراتها على الوضع الأردني. وعرض المؤلف في كتابه بالتحليل للجنة الحوار الوطني ومنطلقات الإصلاح، بالإضافة إلى التعديلات الدستورية: الدوافع والعوامل السياسية، وماهية التعديلات الدستورية لعام 2011 في المجال الاجتماعي والحقوق والحريات، بالإضافة إلى المجال القانوني والبرلماني والتنفيذي.

وخلص المصالحة إلى نتائج عدة أبرزها أن الحركات الاحتجاجية في الأردن لم تكن صدى للثورات العربية فحسب وإنما ردود فعل على ما آلت إليه الأوضاع الداخلية من انسداد في مسار الإصلاح ومصاعب اقتصادية متفاقمة كالفقر والبطالة والفساد وارتفاع الأسعار وبرامج الخصخصة.

ومن النتائج المهمة التي خلص إليها الكتاب استجابة النظام السياسي لمطالب الحراكات الاحتجاجية وتعامل معها بأسلوب سلمي حال دون تصاعد التوتر أو ظهور عمليات عنف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :