facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جودة : زيارة كي مون في وقت خطير


23-07-2014 10:17 PM

عمون - بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الأربعاء التصعيد الخطير في قطاع غزة والجهود المبذولة لوقف اطلاق النار.

واكد الطرفان خلال اللقاء أهمية التوصل الى اتفاق يحقن دماء المدنيين ويوقف العنف، مشددين بهذا الاطار على اهمية المبادرة المصرية وضرورة دعمها وتنفيذها.

وعرض الامين العام نتائج جولته واللقاءات التي اجراها في مصر واسرائيل وفلسطين حيث اتفق الطرفان على اهمية استمرار التشاور والتنسيق والتواصل فيما بينهم في الفترة المقبلة.

واعاد جوده التأكيد على موقف الاردن الرافض للعدوان الاسرائيلي المتكرر على غزة واستهداف المدنيين وتزايد اعداد القتلى الأمر الذي يدينه الاردن ويستهجنه، مؤكدا أن الحل الوحيد الذي يضمن عدم تكرار هذا العدوان الاسرائيلي مع وحشيته وهمجيته هو حل سياسي والعودة الى مفاوضات سياسية شاملة وجاده تفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والكرامة والاستقلال والسيادة للشعب الفلسطيني على ارضه.

وفي مؤتمر صحافي مشترك عقب اللقاء اكد جوده اهمية الزيارة التي يقوم بها كي مون الى المنطقة كونها تأتي في وقت خطير خاصة في ظل التصعيد المستمر والخطير في قطاع غزة وتطورات الاوضاع في المنطقة بشكل عام.
وقال ان هذا هو اليوم 15 منذ بداية التصعيد في غزة ووصول عدد الضحايا الى اكثر 600 شهيد والاف الجرحى اغلبهم من المدنيين النساء والاطفال والشيوخ، ونحن مستمرون بإدانة استخدام العنف بهذه الطريقة ونحن دائما نتخذ مواقف ضد استهداف المدنيين وهدفنا جميعا الوصول الى وقف اطلاق النار ووقف استخدام القوة وعلى جميع الاطراف ان تحترم هذا المبدأ.

واشار جوده الى ان المباحثات التي اجراها مع الامين العام كانت مهمة للغاية وتناولت وقف اطلاق النار في غزة ووقف القتل للابرياء كما جرى بحث المبادرة المصرية، لافتا الى انه يتواصل مع وزير الخارجية المصري سامح شكري حول التهدئة ووقف القتل.

وقال ان الاردن كعضو في مجلس الامن يعمل بفاعلية من اجل تهدئة الاوضاع في غزة ولدينا لقاءات واجتماعات طارئة عديدة وملتزمون بوقف اطلاق النار باسرع صوره وعدم تكرار العدوان الاسرائيلي على القطاع.

وقال اننا خلال تشرفنا بلقاء جلالة الملك اليوم تم بحث الاوضاع الانسانية المأساوية في غزة نتيجة هذا العدوان الوحشي واستهداف المدنيين ونقص المواد الغذائية والاساسية، مشيرا الى ان جلالة الملك كان قد اوعز بتعزيز طواقم المستشفى الميداني في غزة وارسال طواقم المساعدات.

وقال ان جلالته اكد خلال لقائنا به قبل قليل انه تناهى الى مسامعه وجود نقص في الادوية والمستلزمات بمستشفيات وكالة الغوث فاوعز جلالته بتوفير كل ما يلزم لمستشفيات وكالة الغوث.

وقال بان كي مون، قمت بزيارة الاردن عدة مرات في السنوات السابقة واخر ثلاث مرات كانت لمهمات طارئة وانا اقف اليوم واشعر بان الحمل ثقيل للغاية هذه المرة مع سقوط الكثير من المدنيين الابرياء الذين وصل عددهم الى 600 شهيد والاف الجرحى معظمهم مدنيين فلسطينيين من النساء والاطفال والشيوخ.

ووصف الوضع بالكارثي حيث انه كل ساعة يقتل طفل فلسطيني خلال اخر 12 يوما وهذا وضع غير مقبول لنا تماما ونطالب الاطراف بالحكمة والالتزام بالسلام والاستقرار في المنطقة.

واكد انه يعمل مع الاردن بقيادة جلالة الملك بصورة حثيثه ويستفيد دائما من حكمة الملك وارشاداته حول المنطقة وقال،" يحزنني ان اسافر الى المنطقة في ظل هذه الظروف".

ووصف لقاءه مع جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم بالمهم جدا، معربا عن شكره للشعب والحكومة الاردنية على تقديم المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني في غزة.

وفيما يتعلق بالمبادرة المصرية وصفها كي مون بالممتازة وقال نحن نسير بها ونريد السلام.

واشار الى ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" طلبت الان 150 مليون دولار لمساعدة المواطنين في غزة وفلسطين، مشيرا الى ضرورة توفير 70 مليون من هذه المطالبة بشكل طارئ جدا لان هناك حاجة ماسة لتوفير المياه والمساعدات الانسانية، داعيا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته في هذا الاطار والاستجابة لهذا الطلب الطارئ للاونروا.بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :