facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اتفاقية لإنتاج الكهرباء في معان بواسطة الرياح


24-07-2014 06:27 PM

عمون - وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الخميس، اتفاقية احالة عطاء مشروع طاقة الرياح في منطقة معان على شركة "الكنور" الاسبانية.

وتقدر استطاعة المشروع بـ 152 الف ميجاواط ساعة في السنة وبكلفة اجمالية تبلغ حوالي 112 مليون دولار.
ووقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد فيما وقعها عن الشركة رئيس المهندسين خافير فالكو بحضور السفير الاسباني لدى المملكة سانتياغو كاباناس انسورينا.

وبموجب اتفاقية المشروع الذي يعد الاول الذي ينفذ بنظام عقد المقاولة والمملوك للحكومة، تبيع الشركة الكهرباء المنتجة بواقع 45 فلسا لكل كيلوواط ومن المقرر تشغيل المشروع تجارياً في الربع الثالث من عام 2015 .

وقال الوزير حامد في تصريح صحافي عقب التوقيع: ان المشروع سينفذ من خلال برنامج المنح الخليجية "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية" بأسلوب تسليم مفتاح على ان يكون المشروع الذي ينفذ في منطقة معان مملوكا للحكومة.

وفيما يتعلق بعناصر المشروع قال الوزير انه يشتمل على تركيب 33 مروحة هوائية ذات الحجم 2 ميجاوات لكل مروحة تنتجها شركة جيميس الاسبانية واصفا المشروع بانه يشكل تطورا مهما لصناعة الطاقة في الاردن.

وردا على سؤال قال وزير الطاقة ان حوالي 500 منزل في المملكة لديها مشاريع توليد كهرباء بواسطة الطاقة الشمسية مربوطة بالشبكة الوطنية التي تستوعب ايضا مشاريع توليد من قبل جامعات ودور عبادة.

وعن صناعة انظمة التوليد الخاصة قال ان في الاردن حوالي 400 شركة تعمل على بيع انظمة التوليد الخاصة متوقعا ان يتضاعف العدد بنهاية العام.

واكد اهمية المشروع في تعزيز المصادر المحلية من الطاقة في خليط الطاقة الكلي برفعها من 4 بالمئة حاليا الى 39 بالمئة عام 2020.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :