facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قائدو السيارات من كبار السن يكرهون السيارات القديمة


31-07-2014 04:03 PM

عمون - ليس بالضرورة ان تكون لدي المرء الرغبة في قيادة سيارة من الطرازات القديمة لمجرد انه متقدم في السن.

وغالبا ما يتجنب قائدو السيارات المسنون عن وعي وادراك منهم ، الطرازات التقليدية من السيارات ، والتي ينظر اليها بصورة عامة علي انها السيارات ذات الطرازات المناسبة للجيل الاكبر سنا من قائدي السيارات .

فالتقدم في السن يمكن ان يتسبب في مشكلات في الحركة ، لان اي شخص يتجاوز سن الستين وشعر بوخزة الآم الظهر لدي استقلاله للسيارة ، يمكن ان يشهد بصحة ذلك . أما رقبة الشخص المسن والتي تقل حركتها مع تقدمه في العمر ، فتجعل من الصعب بالنسبة له ان يقوم بنظرة خاطفة من فوق الكتف للتأكد من خلو الطريق قبل مروره الي طريق جانبي.

ويمكن ان يكون الامر اكثر سهولة بالنسبة للشخص المسن اذا كان تصميم السيارة لايعوق الحركة .ويقصد هنا بالدخول الاكثر سهولة الي السيارة تلك الابواب التي تفتح علي نحو واسع ، وعتبة الابواب المنخفضة ، والمقاعد العالية القابلة للتعديل والضبط .ويمكن ان تكون امكانية الرؤية الجيدة لكافة الاتجاهات فضلا عن الوسائل الالكترونية المعاونة من المميزات الرائعة ايضا.

وتجعل كل هذه المميزات والملامح الصديقة لكبار السن من السيارة مركبة توفر قدرا اكبر من الراحة عند قيام المسنين بقيادة السيارة دون ان يكون واضحا للجميع ان السيارة مصممة لكبار السن .

ويقول احد الخبراء في مجال السيارات بالمانيا ، وهو دكتور فرديناند دودينهوفر استاذ اقتصاديات السيارات بجامعة ديوسبورج - ايسن " بالنسبة للكثيرين من كبار السن ، فإن السيارات متعددة الاغراض ذات الخدمة الشاقة تمثل الحل النموذجي " .
وكبداية ، يمكن القول ان السيارات الرياضية القوية والضخمة الصالحة للطرق الوعرة لاتبدو عتيقة علي الاطلاق.

وتبدو السيارات الرياضية متعددة الاغراض ايضا قوية وضخمة تماما وغالبا ما يتوق قائدو السيارات من كبار السن الى القوة .

وبيئة تشغيل السيارة الرياضية متعددة الاغراض تناسب في الغالب وبصورة طيبة المسنين من قائدي السيارات نظرا لانها تتيح لقائد السيارة استقلالها والجلوس في موضع مرتفع داخل السيارة .

ومن ناحية اخري فإن سيارات الفان العائلية ربما تكون مرتفعة ايضا ولكنها ليست شائعة الاستخدام بالنسبة لقائدي السيارات من كبار السن في المانيا التي تعد اكبر سوق للسيارات في اوروبا .

ويشير دكتور فرديناند دودينهوفر استاذ اقتصاديات السيارات بجامعة ديوسبورج - ايسن الي ان " كبار السن يريدون ان يثبتوا انهم مازالوا قادرين علي القيادة بمناطق سفوح الجبال ..إنهم لايريدون الظهور وكأنهم يقودون سيارة تحمل كل سمات وشكل صندوق الامتعة".

وتلعب التركيبة السكانية ايضا دورا في هذه المسألة .فمنذ عقدين من الزمان كان مشتري السيارات الجديدة في المتوسط هو من في اواسط الاربعينيات من عمره . وفي المانيا ارتفع هذا الرقم الي 52 عاما وزاد كذلك بصورة كبيرة اختيار السيارات الرياضية متعددة الاغراض المعروضة.

ولا تساعد الانظمة المعاونة لقائد السيارة فحسب في منع الحوادث بل إنها يمكن ان تعوض اي قصور في الاداء البدني الذي عادة ما يحدث نتيجة للتقدم في السن. د ب أ





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :