facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




«التعليم العالي» يلغي «كوتات» القبول


13-08-2014 02:25 PM

عمون - حاتم العبادي - الغى مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود «كوتات» القبول المخصصة لابناء واحفاد اعضاء مجلس التعليم العالي ومجالس امناء الجامعات.
ويشمل قرار الغاء تلك الكوتات، التي تنص عليها اسس القبول اعضاء تلك المجالس الحاليين والسابقين.
وأجل المجلس البت في أعداد الطلبة المقرر قبولهم في المجلس الى جلسته المقبلة، مطلع الاسبوع المقبل، بعد الانتهاء من عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات، والتي تنتهي عند الساعة 12 مساء اليوم.
وبلغ عدد المتقدمين حتى الساعة السادسة والنصف من مساء امس (32300) متقدم.
وأطلع المجلس على تقرير اللجنة المشكلة من قبله حزيران الماضي لدراسة مخططات المستشفى الجامعي الذي تقدمت به جامعة العلوم الطبية الخاصة.
وبحسب بيان صادر عن أمانة سر المجلس، فإن نتائج التقرير إعتبرت ان جامعة العلوم الطبية الخاصة «لم تحقق شروط الترخيص النهائي وجميع شروط الاعتماد العام و بناء عليه لا تستطيع البدء بالتدريس للعام القادم 2014-2015.
وكان مجلس التعليم العالي منح الجامعة ترخيصا نهائيا مشروطا في الثالث والعشرين من تموز للعام 2012، حيث اشترط عليها:. إنشاء مستشفى تعليمي سعة (200) سرير على الأقل داخل الحرم الجامعي، وتزويد مجلس التعليم العالي بمخطط تفصيلي للمستشفى على أن يبدأ العمل في بنائه في اقرب فرصة ممكنة بحيث يكون جاهزاً لاستقبال المرضى وتدريب الطلبة بعد خمس سنوات (بدلاً من أربع سنوات) على الأكثر من تاريخ الحصول على الترخيص النهائي، على أن تقوم الخدمات الطبية بإدارة هذا المستشفى حال الانتهاء منه.
الى جانب: إنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي بحيث يبدأ العمل به خلال ثلاثة أشهر من تاريخه على أن يتم ذلك من خلال اتفاقية خاصة مع الوزارة بحيث تمثل الوزارة والخدمات الطبية والمستثمر بالتساوي في إدارة هذا الصندوق.
إضافة الى تزويد مجلس التعليم العالي باتفاقيات تشاركيه مع جامعات أجنبية مرموقة.وعدم مباشرة التدريس إلا بعد موافقة المجلس على ذلك في ضوء توصية لجنة مكلفة بالكشف على بنية الجامعة وإنشاءاتها ومرافقها وتأسيسها وتجهيزاتها للتخصصات ودفع الرسوم المقررة للترخيص النهائي والبالغة مئة ألف دينار أردني لحساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي».
وعلى صعيد أخر، وافق المجلس في جلسة أمس على توصيات اللجنة بدراسة إمكانية نقل الإشراف على الامتحان الوطني للغة الإنجليزية من مركز الوزارة إلى الجامعات الأردنية أو أي جهة رسمية أخرى.
واوصت اللجنة: الإبقاء على الامتحان الوطني كشرط قبول للطلبة في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية و نقل الاشراف على الامتحان إلى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي/ المركز الوطني للاختبارات بهدف الإسهام في ضمان جودة التعليم العالي، حيث يتولى المركز جميع ما يتصل بالاختبارات وأدوات القياس الخاص بمؤسسات التعليم العالي وما يرتبط بمدخلاتها أو عملياتها أو مخرجاتها.
كما اوصت بحوسبة الامتحان بالتعاون مع شبكة الجامعات الأردنية (JUNet) على أن يراعى عدم الاختلاف في معيارية الامتحان و عقد الامتحان الوطني للغة الإنجليزية في مراكز اللغات بالجامعات الأردنية الرسمية التالية: (الجامعة الأردنية، جامعة اليرموك، جامعة مؤتة، الجامعة الهاشمية) بشكل متزامن.
الى جانب: الإبقاء على عضوية مدراء مراكز اللغات في اللجنة العليا للامتحان الوطني المشكلة بقرار مجلس التعليم العالي و إعادة تشكيل اللجنة الفنية بشكل دوري وفق آلية يتم الاتفاق عليها لاحقاً و تعديل تعليمات الامتحان الوطني للغة الإنجليزية بما يضمن عقد الامتحان بسوية عالية.
واوصت بأن يتم تحويل فائض ريع الامتحان الوطني إلى حساب صندوق دعم الطالب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من بعد خصم مكافآت اللجان المشكلة.
كما اوصت بإستمرار عقد الامتحان الوطني للغة الإنجليزية كما هو عليه وفق المواعيد التي تحددها اللجنة العليا لحين استكمال تعديل الإجراءات العامة عليه وحوسبته وتقييم الأداء العام.
وعلى صعيد أخر، قرر المجلس تعيين الدكتور مروان ممدوح المولا رئيساً لجامعة البترا اعتباراً من 1/9/2014، خلفا للدكتور عدنان بدران.
وقرر المجلس وضع إطار عام جديد لاستحداث البرامج الأكاديمية لدرجة الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي العاملة في المملكة، يتضمن جميع الاجراءات لاستحداث اي برنامج دكتوراه، بدءا من تقديم الطلب الاستحداث وانتهاء بتوقيع اتفاقيات شراكة وتعاون.
وبحسب الاطار الجديد تعطى الاولوية للبرامج المشتركة بين اكثر من جامعة، الى جانب انه لا يتم النظر في الطلبات المقدمة من الجامعة لاستحداث البرامج في حال وجود مخالفات او التزامات مالية او غرامات مالية مترتبة على الجامعة لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لعدم استيفائها لمعايير الاعتمادين العام و الخاص وذلك بناء على تقرير يقدمه رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
وكذلك في حال وجود مخالفات او التزامات مالية او غرامات مالية مترتبة على الجامعة للوزارة وذلك بناء على تقرير يقدمه امين عام وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
وأجل المجلس النظر في استقالة الدكتور محمد أمين عواد من رئاسة جامعة فيلادلفيا الخاصة بناءً على قرار مجلس أمناء الجامعة الى حين تزويد المجلس بنسخة عن الاستقالة المقدمة إلى مجلس الأمناء والتي اتخذ قراره بناءً عليها والمتضمن تزويد المجلس بنسخة عن الاستقالة المقدمة إلى مجلس الأمناء والتي اتخذ قراره بناءً عليها جامعة فيلادلفيا.
ووافق المجلس على اعتبار تخصص تكنولوجيا البناء مساراً في تخصص الهندسة المدنية بقسم الهندسة المدنية/ كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك».
وصادق المجلس على موازنات وحسابات ختامية لجامعات خاصة ورسمية للعام 2013 و2014، والطلب من الجامعات الأردنية ادراج ايضاحات لبند النفقات في الموازنة.
ووافق المجلس للجامعة الألمانية الأردنية على الاستمرار في صرف الحوافز الخاصة برسوم البرنامج الدولي في الجامعة لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة بنفس النسب المقررة في العام 2013.
وسمح المجلس لعضو هيئة التدريس الذي تجاوز سن السبعين بالعمل كعضو هيئة تدريس دون ان يتولى اي مناصب ادارية بحد اقصى الى سن الخامسة والسبعين و للجامعة الحرية بعد ذلك في الاستفادة من خبراته.الراي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :