facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكرك: لا تنسوه ..


20-08-2014 11:36 AM

عمون - محمد الخوالدة - لا تقتصر سلبية البسطات التي تستبيح الكثير من اسواق مدن وبلدات محافظة الكرك والتي لم تنجح كافة الحملات الهادفة لازالتها الا في حدود ضيقة على آثار هذه البسطات المضرة جمالياً وتنظيمياً بل هناك جانب اكثر اهمية غالبا ما ينساه او بغفله منظمو تلك الحملات وحتى المعنيون بامور رقابة جودة وسلامة السلع الغذائية وهو ما يعرض في هذه البسطات من مواد غذائية وتحت اشعة الشمس مباشرة ما يعني بالتأكيد تأذيها وجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري لكنها تجد من يشتريها من المستهلكين لجهل بالامر او لرخص السعر.

صحيح ان بعض التجار لا يغالون في تعديهم على الارصفة الواقعة امام محالهم التجارية مكتفين بمنطوق القانون بهذا الشأن، بيد ان التزام هؤلاء التجار بالقانون كما يقول مواطنون لا يعفيهم من المسؤولية الاكبر وهي تعريض مواد غذائية لاشعة الشمس مباشرة حتى في فصل الصيف واشهره الاشد حرارة ما يؤثر في كفاءتها الغذائية.

ويضيف المواطنون "حتى لا تكون محاربة البسطات امرا شكليا، فان على الجهات المعنية بالرقابة التنبه للحالة التي نحن بصددها"، اما ان تنتظر هذه الجهات الوقت الذي تصبح فيه المواد الغذائية مدار الحديث غير صالحة للاستهلاك لتقوم بمصادرتها في عملية وصفها المواطنون بالاستعراضية فان الفأس يكون قد وقع بالرأس، أي بعد ان يكون التجار المعنيون قد باعوا بعضها ان لم يكن ما هو بحسب تعبير المواطنين اكبر من البعض بكثير".

في هذه المتابعة يمكن اعتبار منطقة لواء اغوار الكرك نموذجا باعتبار حرارتها الاشد وطأة وتأثيرا، فلهيب شمس المنطقة صيفا يختلف كثيرا عن بقية مناطق المحافظة، ومن هنا فان الاذى يكون ابلغ واكثر سرعة لذلك فان ازالة المخالفة في هذه المنطقة يعد اكثر لزومية والحاحاً، ففي اسواق بلدة غور الصافي حاضرة اللواء وغيرها من بلدات المنطقة تشاهد الكثير من تفاصيل المخالفة التي تثير شكوى المواطنين.

في تفاصيل المشهد في اسواق غور الصافي ومنطقة اغوار الكرك عموما تحدث مواطنون من المنطقة مطالبين الجهات المخولة بالرقابة الصحية في البلدة وغيرها من بلدات لواء اغوار الكرك بالتحرك السريع والفاعل لمعالجة هذه القضية التي تؤذي بمخرجاتها صحة وسلامة مواطني المنطقة الذين قالوا انه يكفيهم ما يشيع في منطقتهم من مظاهر بيئية تفضي الى الكثير من الامراض والتي اضحى بعضها مستوطنا هناك.

يقول محمد الهويمل ان ظاهرة عرض المواد الغذائية للبيع على مداخل الكثير من المحال التجارية في بلدة غور الصافي قائمة بكثرة بما في ذلك المواد الغذائية الاكثر تأثرا بالحرارة، بل حتى تلك التي يستلزم كما قال الهويمل ان تحفظ مبردة مثل المشروبات الغازية وبعض انواع الالبان والاجبان.

ويقول احمد العشوش انه وفي ظل ضعف القوة الشرائية في اسواق المنطقة بالنظر للظروف المالية العسرة لغالبية الاسر فثمة تنافس كبير من قبل التجار لتصريف ما في محالهم من سلع تموينية، وهنا لابد من عرضها والمناداة على المشترين لاغراء المقتدرين منهم وغير المقتدرين بشتى السبل بالشراء.

المواطن خالد البوات لفت الى ان بعض المواذ التموينية المعروضة للبيع يفتقر للجودة او ان وقت انتهاء صلاحيتها اضحى قريبا لتباع بسعر رخيص مما يغري بسطاء الناس بشرائها، ويتساءل البوات انه اذا كانت هذه المواد غير مكتملة الجودة اصلا فكيف اذا ما تعرضت لدرجة حرارة عالية.؟

ووجه مواطنو المنطقة نداء عاجلا لمن يعنيهم الامر في لواء اغوار الكرك وفي مركز المحافظة للتحرك، ويقولون "يكفينا ما لدينا من مسببات الامراض المختلفة ولسنا بحاجة الى مسببات اخرى".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :