facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ارتفاع عجز الميزان التجاري وفاتورة الطاقة


20-08-2014 10:49 PM

عمون - ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة بنسبة 5ر10 بالمئة في النصف الأول من العام الحالي 2014 إلى 5356 مليون دينار مقارنة مع عجز مقداره 4847 مليون دينار للفترة ذاتها من 2013.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في تقرير التجارة الخارجية الذي أصدرته اليوم الأربعاء إن قيمة الصادرات الكلية، الوطنية والمعاد تصديره، ارتفعت لنهاية حزيران من العام الحالي بنسبة 8ر6 بالمئة إلى 2946 مليون دينار مقارنة مع 2758 مليون دينار للفترة ذاتها من 2013.

وارتفعت الصادرات الوطنية بنسبة 6ر8 بالمئة إلى 2540 مليون دينار فيما تراجعت قيمة المعاد تصديره بنسبة 4ر3 بالمئة إلى 406 ملايين دينار.

بالمقابل، ارتفعت قيمة المستوردات بنسبة 2ر9 بالمئة إلى 8303 ملايين دينار مقابل 7605 ملايين لفترة المقارنة ذاتها.

وذكرت الإحصاءات في تقريرها أن نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات بلغت نحو 5ر35 بالمئة، في حين بلغت نسبة التغطية 3ر36 بالمئة للفترة ذاتها بانخفاض مقداره 8ر0 نقطة مئوية.

وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والخضار والفواكه ومحضرات الصيدلة والأسمدة، فيما إنخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام والفوسفات الخام.

أما المستوردات السلعية فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، فيما إنخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والحديد ومصنوعاته.

أما بالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد إرتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما إنخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند.

أما بالنسبة للمستوردات، فقد إرتفعت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفظ معظم المستوردات منها، والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية، فيما إنخفضت قيمة المستوردات من دول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.

أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما مقداره 8ر2265 مليون دينار بنسبة 3ر27 بالمئة من قيمة المستوردات خلال النصف الأول من عام 2014.

أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 8ر605 مليون دينار بنسبة 6ر20 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :