facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عشرات الآلاف من الحوثيين يتظاهرون في قلب صنعاء


23-08-2014 05:08 AM

عمون - صنعاء - تظاهر عشرات اللاف من اليمنيين في العاصمة صنعاء الجمعة تلبية لدعوة أطلقها الحوثيون الشيعة للمطالبة باستقالة الحكومة والغاء قرار بخفض دعم الوقود. وفي وقت سابق هذا الأسبوع حشد الحوثيون عشرات اللاف من أنصارهم في صنعاء وحذروا من أنهم سيلجأون إلى أساليب ضغط مشروعة إذا لم تستجب السلطات لمطالبهم بحلول أمس.

وقاتل الحوثيون الحكومة اليمنية مرارا منذ عام 2004 للمطالبة بمزيد من السلطات للطائفة الزيدية الشيعية في شمال اليمن. ويحاول الحوثيون تشديد قبضتهم على المناطق الشمالية مع اتجاه الدولة ذات الأغلبية السنية إلى تطبيق نظام اتحادي يعطي المناطق سلطة أكبر.

واحتشد المتظاهرون أمس في شارع رئيسي يؤدي إلى المطار وهتفوا الشعب يريد اسقاط الحكومة وشعارات أخرى تندد بقرارات خفض دعم الوقود. وقال منظمون للاحتجاجات إنهم سينصبون خياما قرب وزارتي الداخلية والاتصالات في شارع يؤدي إلى مطار صنعاء لحين تلبية مطالبهم. والتقى ممثلون عن الحوثيين بالحكومة أمس الخميس في محاولة للتوصل إلى اتفاق ينزع فتيل التوتر.

وقال مصدر في اللجنة الحكومية الخميس انحصر الخلاف.. في مطلب الحوثيين بتشكيل حزب سياسي والانضمام لحكومة جديدة ولم يتم التطرق إلى مسألة إلغاء قرار خفض دعم الوقود. رفض الحوثيون ذلك. واضاف أن المحادثات ستستمر.

ووعد الرئيس اليمني منصور عبد ربه هادي بتشكيل حكومة لا تقصي أحدا بعد الموافقة على دستور جديد في وقت لاحق هذا العام. وفي ظل المخاوف من تفاقم الاضطرابات كتب سفراء المجموعة التي تضم دولا غربية وخليجية ومنظمات دولية تدعم عملية التحول السياسي في اليمن إلى قيادة الحوثيين معبرين عن قلقهم من تصريحات صدرت في الأونة الأخيرة وصفت بأنها عدائية ومتشددة.

وقال مجلس التعاون الخليجي الذي توسط في اتفاق ساعد على خروج الرئيس السابق علي عبد الله صالح من السلطة إنه يرفض محاولات تستهدف تقويض العملية السياسية القائمة في اليمن.. معربا عن استنكاره للأحداث المؤسفة التي تدور في محيط العاصمة صنعاء والتلويح باستخدام خيارات تصعيدية. واستاء اليمنيون من قرار الحكومة زيادة أسعار الوقود في أواخر تموز في إطار خفض الدعم عن الطاقة لتقليص العجز في الموازنة.

وأنفقت الحكومة ثلاثة مليارات دولار على الدعم العام الماضي أي نحو ثلث إيرادات الدولة. وتسببت محاولة سابقة من الحكومة لخفض الدعم في 2005 في اضطرابات قتل فيها نحو 20 شخصا وأصيب أكثر من 200 خرين. وألغي القرار بعد ذلك.

وقال حزام الاسد عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله الحوثية إن الجماعة قامت بنصب مخيمات جديدة في حي
الثورة «وذلك بداية لمرحلة التصعيد الثوري الذي أعلن عنها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي».(وكالات).





  • 1 عبادي اردني شيعي 23-08-2014 | 06:15 AM

    الله ينصركم ياحوثيين ويخلصنا ويخلصكم من
    الأرهابيين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :