facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخوالدة: تمكين قيادات الجهاز الحكومي


30-08-2014 06:32 PM

عمون - افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور اليوم السبت اللقاء الخامس لمنتدى القيادات الحكومية الذي نظمته وزارة تطوير القطاع العام للاستماع إلى تجربة سنغافورة في مجال تطوير الإدارة العامة.

وقال وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة إن عقد هذا اللقاء يأتي للاستفادة من الخبرة السنغافورية في مجال الإدارة العامة والتعاون معهم في مختلف الجوانب مثل تطوير الخدمات الحكومية وبناء القدرات المؤسسية والوظيفية والتدريب وغيرها من الجوانب.

وأضاف "إن منتدى القيادات الحكومية يُتيح لقيادات الجهاز التنفيذي الحكومي التعرف على أبرز التجارب الدولية وأهم الخبرات لدى بعض الدول التي نجحت في تحقيق معدلات نمو مرتفعة مثل سنغافورة وذلك بفعل تطوير الإدارة العامة لديها".

وشدد على أهمية العمل على تمكين قيادات الجهاز الحكومي لتصبح مرجعاً موثوقاً في صنع القرار ورسم السياسة العامة في الدولة.

وعرض الخوالدة مسودة منظومة تقييم أداء شاغلي الوظائف القيادية التي أعدتها الوزارة بهدف رفع مستوى أداء شاغلي هذه الوظائف من خلال منظومة تقييم أداء يعتمد على مبدأ الإدارة بالنتائج ويعزِّز ثقافة وممارسات التميُّز لدى شاغلي تلك الوظائف.

وثمَّن الخوالدة تجاوب كلية الخدمة المدنية في سنغافورة مع جهود الوزارة لترجمة التوجيهات الملكية، التي بدأت بإرسال الخبير السنغافوري لعرض تجربة بلاده في مجال الإدارة العامة.

بدوره عرض مساعد المدير التنفيذي لكلية الخدمة المدنية في سنغافورة الخبير روجر تان تجربة سنغافورة في مجال الخدمات العامة والتطورات التي طرأت على هذه الخدمات منذ عام 1965، مبيناً ان التطور اعتمد في البداية على عملية الثقة والكفاءة في عملية تقديم الخدمات العامة بالإضافة إلى عملية تعزيز النزاهة.

وأكد تان أن الإدارة الناجحة تعتمد في الاساس على المبادئ الناجحة وتطبيقها على أرض الواقع معتبرا أن النجاح لا يأتي فقط من خلال اتباع أفضل الممارسات ولكن من خلال التكيُّف مع الظروف القائمة متناولاً التحديات التي واجهت سنغافورة خلال رحلة تطورها والتي أثَّرت في عملية التطور من حيث التفاوت في الدخل لدى الشعب السنغافوري وارتفاع توقعات الطبقة الوسطى والتكنولوجيا.

وقدم الخبير السنغافوري شرحاً حول وضع الاقتصاد في بلاده مشيراً إلى التطور الكبير الذي حصل على حصة الفرد من إجمالي الناتج المحلي في بلاده وبلغ في العام 2013 ما يقارب 55 ألف دولار أميركي مقارنةً بـ 2700 دولار في العام 1965 مبيناً أن معدل البطالة انخفض في العام 2013 إلى 2 بالمئة مقارنة بما كانت عليها في العام 1965 والبالغة 14بالمئة.
واشار الى النقلة النوعية في مجال تكنولوجيا المعلومات لدى بلاده موضحاً أن هناك أكثر من 1000 خدمة حكومية بنسبة وصلت 80 بالمئة من الخدمات الحكومية مؤكداً اهمية تعزيز التميز بالعمل من خلال تطوير الأنماط العقلية للموظفين وتعزيز العمل الجماعي ضمن فرق العمل ووضع معايير خاصة للعمل مثل معايير الجودة والتي يتم ربطها مع المعايير الدولية.
يشار إلى أن منتدى القيادات الحكومية، الذي تتولى تنظيمه وزارة تطوير القطاع العام بشكل دوري، يهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف بين قيادات الجهاز التنفيذي الحكومي من الأمناء العامين للوزارات والمدراء العامين والتنفيذيين للمؤسسات والدوائر الحكومية ومفوضي الهيئات واطلاعهم على أفضل الممارسات في مجال العمل العام.
وحضر المنتدى الذي اقيم بالمركز الثقافي الملكي، وامتد على جلستين، قيادات الجهاز الحكومي التنفيذيون من أمناء عامين ومديرين عامين وتنفيذيين ومحافظين ومفوضي الهيئات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :