facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مذكرة نيابية لاعادة فتح مادة الانتخاب في "المجلس القضائي"


31-08-2014 11:52 PM

استهجان لاقرار مواد تخالف الدستور وتتجه نحو تسييس القضاء وتؤسس لتدخل نيابي وحزبي وعشائري في اختيار القضاة ..

عمون - وائل الجرايشة - شرع النائب حديثة الخريشا بالتوقيع على مذكرة تطالب باعادة فتح المادة (4) من مشروع قانون استقلال القضاء.

وقال النائب الخريشا في تصريحات لـ عمون مساء الأحد في أعقاب الجلسة التي قرر فيها مجلس النواب انتخاب (4) أعضاء في المجلس القضائي "رؤيتنا أن المجلس القضائي يجب ان لا تُجرى فيه انتخابات لانه سيجعل نوعا من انواع الميول الشخصية والمصالحية للاعضاء المنتخبين نحو من انتخبهم".

واضاف " اؤيد اي انتخاب لاي جسم او جهاز الا القضاء الذي يجب ان نبتعد فيه عن احتمالية دخول المصالح".

من جهته قال النائب خليل عطية أنه يؤيد اعادة النظر في المادة من قبل مجلس النواب، معتبراً أن ما جرى في الجلسة "يخالف تفسير الدستور بادخال حكم جديد على القانون"، وانه "مع ما ورد قبل اللجنة القانونية في مجلس النواب".

وأشار في حديث لـ عمون إلى انه مع توصية للحكومة بتعديله مستقبلا ليصبح انضمام أعضاء في المجلس القضائي بالانتخاب.

من جهته قال رئيس اللجنة القانونية عبد المنعم العودات أن ما جاء هو اضافة على ما اقرته اللجنة، واضاف "نحن ضد هذه الزيادة ودافعنا دفاعا شرسة".

وتوقع في حديثه لـ عمون اعادة النظر في القرار الذي سيؤدي الى تفسيج الجسم القضائي، مبينا اهمية تمسك الجهاز القضائي ونأيه عن كل التجاذبات والتحزبات لأن القاضي قاضي حكم لا تمثيل .

وزاد العودات "التفرغ لاقامة العدل واحقاق الحق ان يبعد كل البعد عما من شأنه التأثير على طبيعة عمله" وتابع"ان الحديث عن الانتخاب سيجعله يبحث عن الصوت الانتخابي واستمالة زملائه لطلب ودهم، كما انه سيخلق حالة من النزاعات في صفوف القضاة".

ولفت الى ان المجلس القضائي مؤلف من مواقع قضائية وليس مكونا ومؤلفا من اشخاص بعينهم فهذا يحقق الهدف من الانتخاب التنوع في الجهاز القضائي وهنا ارى ان الاضافة لا مبرر لها وان كانت بعض الدول تقر في تشريعاتها مبدأ الانتخاب لكن لا يوجد تشريع او وصفة او نموذج جاهز يصلح لكل زمان ومكان بل تختلف الامور حسب طبيعة المجتمع.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :