facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خبير مصري يحذر من زلزال مدمر سيضرب العقبة والبحر الميت .. وأبو كركي يسخر


01-09-2014 12:34 PM

عمون - أنس علي - أعلن أحد خبراء الرصد الزلزالي، فوزي عثمان، مصري الجنسية، عن توقعاته بحدوث زلزال مدمر خلال الفترة القريبة القادمة، وأوضح أنه سيستهدف مصر ومنطقة خليج العقبة والبحر الميت والجنوب الشرقي لحوض البحر المتوسط.

وبرر الخبير توقعاته قائلاً: "يتوقع الخبراء وقوع هذا الزلزال القوي لوجود حركة غير اعتيادية في القشرة الأرضية".

وأردف عثمان: "الزلزال ستبلغ قوته 7 درجات على مقياس جهاز ريختر وسيكون مدمراً وعنيفاً"، متوقعاً حدوثه خلال العشرة أيام القادمة وسيكون مركزه خليج العقبة.

استاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في الجامعة الاردنية الدكتور نجيب ابو كركي، كذّب في تصريح لـ عمون، توقعات الخبير المصري، وقال "الخبر ركيك ابتداء لا يمكن في الوقت الحاضر اعتبار هذا تنبؤا علميا بالزلازل وخاصة بهذا الاسلوب ومن ذلك المصدر".

وتابع "حقيقة لا يوجد من يمكن ان يطلق عليه صفة خبير مناخ وزلازل معاً".

من هنا، قال أبو كركي، "استنتج ان الخبر قد تم تركيبه من قبل من هم خارج التخصصين تماما ثم لم يسبق ان سمعنا بالشخص المشار اليه بأية صفة في مجال علم الزلازل العام اما عن الحركات في القشرة الارضية فهي كلام عام وحشو اخباري لا معنى له".

وأضاف "لقد تكررت التنبؤات عشرات المرات خلال السنين الماضية وكانت فاشلة جميعها".

وذكر أبو كركي ان هنالك "طرفة" زلزالية ضمن الخبر في احد الاماكن التي نشر بها تزيده ركاكة هي توقع نفس المصدر لزلزال آخر بقوة ٤.٥ خلال العشرة ايام القادمة امام السواحل اليونانية. مشيراً أبو كركي ان تلك المنطقة تشهد مثل ذلك الزلزال واكثر منه يوميا بالمعدل وهي من انشط مناطق الزلازل في العالم (سواحل اليونان) كونها تشهد حركات توسع افقي بكافة الاتجاهات في تلك المنطقة بحسب البيانات الداعمة لنظرية الصفائح لكن زلازلها الكثيرة العدد معتدلة القوة والتأثير وهذا يفسر ان كوارث اليونان نادرة نسبيا بعكس تركيا التي يسود بها نظام آخر تصادمي بشكل رئيس".

ورأى أبو كركي ان "الخبر مفبرك وهدفه خلق البلبلة والتغطية على اخبار اخرى كثيرة هنا او هناك يراد لفت الانظار عنها والله تعالى اعلم..."

وأورد أبو كركي خريطة تظهر الزلازل التي سجلت بمنطقة اوروبا والبحر المتوسط خلال الاسبوعين الماضيين وتلاحظ كثافة الزلازل على السواحل اليونانية ووجود ازمة زلزالية على الحدود الايرانية العراقية و تحتوي الخريطة ومصدرها مركز دراسات زلازل اوروبا والبحر المتوسط ما مجموعه 634 زلزالا الغالبية العددية العظمى منها ضعيفة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :