facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تفاصيل جديدة في ملف اضراب المعلمين


02-09-2014 05:17 AM

عمون - كشف النائب هايل الودعان الدعجة عن تفاصيل دقيقة حول مارثون الاجتماعات التي عقدها نواب من اجل الوساطة لانهاء ملف اضراب المعلمين.

وقال في حديث لـ عمون " بعد اللقاء الذي جمع وزير التربية بلجنة التربية النيابية الاربعاء الماضي في مجلس النواب وامام اصرار بعض النواب على معرفة الاليات او البدائل التي لدى وزارة التربية لضمان عودة دوام المدارس اعتبار من بداية الاسبوع الحالي في حال استمر الاضراب ، اضطر الوزير للحديث عن هذه البدائل ومنها تعيين معلمين جدد، فصل المعلم المضرب وحرمانه من راتبه مع استعداد طلبة جامعات ومعلمين متقاعدين وغيرهم من فئات المجتمع للتدريس بدلا من المعلمين المضربين، وهي الخطوة التي قابلتها نقابة المعلمين باصدار بيان تصعيدي ، ما ادى الى تأزيم الموقف".

وتابع " انطلاقا من قناعة بعض النواب بأن هذه الازمة لا يمكن ان تحل الا بلغة الحوار والتفاهم بادر اربعة من النواب (د . زكريا الشيخ ، د . هايل ودعان الدعجة ، د . مريم اللوزي وفيصل الاعور) الى تبني مبادرة سريعة انطوت على صيغة معينة التقوا على اثرها في مبنى النقابة مع رئيس واعضاء مجلس النقابة الذين وافقوا على هذه الصيغة في حين تحفظت عليها وزارة التربية، ما دفع النواب بمطالبة الوزير بتقديم الصيغة التي يرى انها مناسبة. وعلى اثر ذلك اعد النواب صيغة توافقية اخرى دعوا على اثرها جميع الاطراف ، الوزارة والنقابة ورئيس لجنة التربية ورئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب وبحضور النائب د . موسى ابو سويلم الى طاولة التفاوض في الوزارة".

وبين "حيث عقد الاجتماع الساعة العاشرة مساء واستمر الى الساعة الثانية فجرا ، استكمل الساعة الحادية عشرة من صباح الخميس الى الساعة الرابع عصرا ، وقد توجت هذه الجهود بالتوقيع على مسودة تفاهمات حول المطالب ( الملفات ) الخمسة التي تقدمت بها النقابة الى الوزارة ، وذلك بعد ان تم التباحث بشأنها بندا بندا، وتتمثل هذه المطالب بامن وحماية المعلم والتأمين الصحي وصندوق الضمان الاجتماعي ونظام الخدمة المدنية ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة".

وقد بارك جميع الحضور هذه الجهود وقاموا بالتوقيع على المسودة التي حملها بدوره رئيس النقابة الى اجتماع الهيئة المركزية للنقابة الذي عقد بعد ساعة من توقيع المسودة . وهو الاجتماع الذي صوتت فيه الهيئة على تفويض مجلس نقابة المعلمين لاتخاذ القرار حول تعليق الاضراب او الاستمرار به .

وعن تفاصيل الاجتماع في منزل النائب الشيخ قال "عقد اجتماع في منزل النائب زكريا الشيخ مساء الجمعة الماضية وضم وزير التربية ونقيب المعلمين والنائب هايل الدعجة وعضو النقابة محمود الجبور، عندما لاحت في الافق بوادر حدوث اشكالية قد تؤثر سلبا في الاجواء السائدة في اجتماع مجلس النقابة الذي ( عقد ) السبت لاتخاذ قرار حول مصير الاضراب بعد ان فوضته الهيئة المركزية للنقابة بذلك . ولأن المؤشرات التي سبقت هذه الاشكالية كانت ايجابية وتدعو الى التفاؤل وبان القرار يتجه نحو رفع الاضراب ، عقد هذا الاجتماع بشكل عاجل من الساعة الواحدة فجرا وحتى الساعة الرابعة من فجر يوم السبت ، لحل هذه المشكلة التي برزت على خلفية طلب مجلس النقابة ضمانات من وزير التربية لتنفيذ المطالب التي تم التوافق عليها في مسودة التفاهمات التي جرى توقيعها الخميس الماضي".

وتابع الدعجة "اذ تبين ان رئيس لجنة التربية النيابية الدكتور محمد القطاطشة قد ابلغ نقيب المعلمين بانه سيطلب من وزير التربية التوقيع نيابة عن الحكومة على هذه الضمانات على ورق مجلس النواب لتكون الامور بضمانة النواب ، وهو ما رفضه وزير التربية بشدة ، معتبرا ان توقيع الورقة مسألة تخص النقابة ولجنة التربية ولا تعنيه مطلقا ولن يوقع عليها".

وزاد " وفي الاجتماع تم الاتفاق على ان يقوم وزير التربية باصدار كتاب موقع من قبله يتعهد بموجبه بالالتزام بتنفيذ المطالب التي تم التوافق عليها في مسودة التفاهمات وهو ما حصل فعلا ، على ان يتم عقد لقاء للنقابة مع وزير الصحة قبل ان يتخذ مجلس النقابه قراره حول الاضراب ، وذلك لبحث بعض المطالب المتعلقة بملف التأمين الصحي ، لتعود اجواء التفاؤل مرة اخرى لتعزز من فرص اتخاذ قرار ايجابي يقضي برفع الاضراب وعودة دوام المدارس مع بداية الاسبوع الحالي ".





  • 1 اسرار 02-09-2014 | 07:23 PM

    السرية في العمل وعقد الاجتماعات مهمة وتكشف ان هناك جهود تتم بالصمت بقف خلفها جنود مجهولين

  • 2 اسرار 02-09-2014 | 07:47 PM

    السرية في العمل وعقد الاجتماعات مهمة وتكشف ان هناك جهود تتم بالصمت بقف خلفها جنود مجهولين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :