facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مهددون .. ولكن ! .. *.د.يعقوب ناصر الدين

02-09-2014 04:29 PM

نظرة عابرة لرؤية ما يدور حولنا، ليست كافية، أعتقد أننا بحاجة لنوع مناسب من التفكير الاستراتيجي، يقوم على نظرية " التحليل الرباعي " أي معرفة عناصر القوة والضعف، وهي عناصر داخلية، تقابلها عناصر التهديد والفرص، وهي عناصر خارجية ، وكنت أشرت إلى ذلك في مقال سابق، وسألني كثير من الأصدقاء ماذا تقصد؟

فالنظرية مفهومة ومعروفة لدى الشركات ومؤسسات الانتاج على اختلاف قطاعاتها، وقد لا تكون معتمدة لدى الدول التي غالبا ما تستخدم مفهوم " الميزان " أي رجحان كفة القوة يلغي الضعف، وأن حشد الطاقات والقدرات يلغي التهديدات، والفرصة هنا تعنى النجاة من الخطر الخارجي .

في الحقيقة نحن في الشأن الخارجي أمامنا تهديدات، وأمامنا فرص، فالتهديدات بعضها واضح وضوح الشمس، وهي ناجمة عن حروب متعددة الأطراف والنوازع والأهداف في كل من العراق وسوريا، وصراع فلسطيني إسرائيلي، ووضع متأزم في لبنان، وغموض حول مستقبل مصر جارة ليبيا حيث فوضى السلاح، بينما الاستقطابات الإقليمية والدولية متحركة مثل رمال الصحراء، وبحكم أننا دولة في هذا الإقليم الملتهب، فنحن مهددون بطبيعة أو بنتائج تلك الصراعات .

ها نحن نرى خطين واضحين في مواجهة ذلك، اتصالات سياسية على نطاق واسع، واحتياطات عسكرية وأمنية لتحصين حدود فقدت معالمها، وحماية وطن من تسرب هنا، أو تواطؤ هناك، مع أن حجم التهديات يفرض علينا تضامنا وطنيا في أعلى درجات القوة والتماسك أفقيا وعاموديا .

ولكن الفرص ماثلة أمامنا أيضا، ونحن نهرب من الحديث عنها، ظنا منا بأن ذلك أمر غير أخلاقي " مصائب قوم عند قوم فوائد " في حين كان علينا أن نتذكر دائما أن " الأردن القوي هو القادر على مساعدة الآخرين " والمساعدة هنا ليست مقصورة على تقديم المعونات أو الدعم السياسي، المساعدة تعني كذلك استيعاب رؤوس الأموال المهاجرة إلينا جنبا إلى جنب مع اللاجئين، الذين يعطي وجودهم على الأرض الأردنية الدليل على تمتع الأردن بالأمن والاستقرار، وإلا لماذا هم عندنا ؟

وكذلك الحال عندما تفتح الأبواب لإعادة الإعمار على سبيل المثال، يجب أن ندفع بشركات المقاولات والخدمات وغيرها لتكون جزءا من تلك العملية التي تستغلها الشركات الأجنبية من كل حدب وصوب، ونبقى نحن متفرجين عن بعد، لا نفكر حتى في الاتصال بالأطراف التي وقفنا معها عند الشدة لنقول لها نحن جاهزون في هذا الشأن أيضا!

لدينا كثير من الحقائق عن الفرص الضائعة التي كان من المفروض أن تأتي من الخارج إلى الداخل، فكان ذلك أحد عناصر الضعف لدينا، وإذا كان هناك من سيقول هل هذا وقت مناسب لعرض فكرة من هذا النوع ؟ فسأجيبه بسؤال أيضا، ما معنى الوقت المناسب في إقليم لم يثبت على حال قط ؟!





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :