facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




24.450 طالب وطالبة قبلوا في الجامعات


02-09-2014 07:20 PM

** محمود: زدنا القبول في التخصصات التقنية.. والاستثناءات لم تتجاوز 15%..

** وزير التعليم العالي: نفكر في وقف فتح الجامعات بنسخ كربونية..

** "التعليم العالي" تؤمن باستقلالية الجامعات"، وليست مسؤولة عن تأمين طلاب للجامعات..

** انخفاض القبول في التخصصات الانسانية من ثلث 45 بالمائة..

عمون - ماجد الدباس - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود، ان 24.450 طالب وطالبة رشحوا في قائمة القبول الموحد للدراسة في الجامعات الرسمية من أصل 27.600 طلب قُدم.

وأضاف محمود خلال مؤتمر صحفي عقده للاعلان عن نتائج القبول الموحد بحضور أمين عام الوزارة، ورئيس وحدة القبول الموحد غالب الحوراني، ان نسبة مسيئي الاختيار وصلت نسبتها لـ 10 بالمائة من القائمة.

وأكد محمود ان نسبة الاستثناءات لأبناء العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وأبناء العشائر والمخيمات وغيرها، لم تتجاوز 15 بالمائة من القائمة العامة.

وزاد محمود ان "النتائج خرجت بأقل من المتوقع، وسيساعد هذا التبكير قدر الإمكان للطلبة في عملية التسجيل، وللجامعات التي ستعلن الموازي والجامعات الخاصة".

وتحدث: "كان هدفنا التركيز على التخصصات التقنية التي يحتاجها سوق العمل، لأن هنالك تخصصات راكدة، فاختصرنا التخصصات الانسانية التي كانت تشكل ثلثي نسبة القبول الموحد وبنسبة 45 بالمائة، وزادت النسبة في التخصصات العلمية".

ولفت الى ان طبيعة التخفيف جاءت من أجل الطاقة الاستيعابية، وتدريجيا سنصل للوقت الذي نقول فيه ان الطاقة الاستيعابية للجامعات اكتملت لا أكثر.

وأشار الى ان نسبة المقبولين العام الحالي على القبول الموحد قلت عن السنة الماضية بنسبة 40 بالمائة، حيث كان هنالك 60 ألف طالب زيادة عن الطاقة الاستيعابية السنة الماضية.

وشدد: "ركزنا على التخصصات المطلوبة"، ضاربا المثال: "أكثر من 300 طالب كانوا في التخصصات الانسانية بالطفيلة التقنية السنة الماضية، لكن السنة 6 أشخاص فقط"، وجامعة الحسين بمعان، لم يسجل أحدا في تخصص رياض الأطفال.

وأثنى محمود على اجراءات وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات الذي "اعاد الهيبة للثانوية العامة"، بحسبه.

وفي رده على سؤال "عمون" عن مصير الجامعات الخاصة، ونظام الموازي في الجامعات الحكومية، في ظل شح الطلاب، أجاب محمود بان الوزارة مسؤولة عن سياسات التعليم العالي كما أنها "تؤمن باستقلالية الجامعات"، والوزارة ليست مسؤولة عن تأمين طلاب للجامعات، على حد قوله.

وتابع في اجابته: "يجب ان يأتي وقت تبدأ في عملية تصنيف الجامعات حسب ما تقدمه ووفق أدق المعايير العالمية بحيث عندما يرسل ولي امر ابنه للدراسة يكون عارفا للجامعة المميزة".

وكشف في معرض رده على السؤال: " نفكر في وقف فتح الجامعات بنسخ كربونية، وفيها نفس الكليات والتخصصات، وهذا حال جميع الجامعات العالمية، نريد الابداع للجامعات.

وتحدث: " ستتيح الجامعات مقاعد أخرى تضاف للقائمة التي ستعلن اليوم وهي كما يلي :-

1- قبول (490) طالب وطالبة في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، وفي كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك، وفي كلية التمريض في جامعة مؤتة، وفي كلية الطب البيطري، وتخصص العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وفي تخصص التمريض/إناث في جامعة الحسين بن طلال.

2- قبول (2760) طالب وطالبة من حملة شهادة الدراسة الثانوية الأردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.

3- من المتوقع قبول (1000) طالب وطالبة تقريباً في الجامعات الأردنية الرسمية من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن أسس التجسير".

وتوقع الوزير قبول ما مجموعه(31850) طالب وطالبة تقريباً، فيما عدا الطلبة العرب والأجانب المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية حسب الاتفاقيات الثقافية، و كذلك الطلبة الذين سيتم قبولهم من قبل الجامعات بطريقة مباشرة وفقاً لأسس القبول النافذة.





  • 1 واحد من الناس 02-09-2014 | 08:59 PM

    السبب الوحيد لتخقيض عدد المقبولين هو اجبار الطلاب الى الذهاب الى الجامعات الخاصة تخقيض نسبة القبولين بنسبة 40% هو تعويض للجامعات الخاصة عن تدني نسبة النجاح.....حصةالجامعات الخاصة من الطلاب سيتم المحافظة عليها بالتلاعب باعداد المقبولين في الجامعات الحكومية....الامل الذي كان يحدوني بان امام ابني فرصة كبيرة هذه السنة للقبول باحدى التخصصات التي يرغبها اتضح انه وهم وفقاعات بالهواء

  • 2 غضيب 02-09-2014 | 09:16 PM

    يعني حوالي 4000 استثنائات وهذا رقم كبير جدا
    يشوه العمليه التربويه والتعليم العالي
    وبالتالي مخرجات التعليم ومواقع المسؤوليه في المستقبل

  • 3 كامل 03-09-2014 | 05:59 PM

    15 % استثناءات وبعد ذلك تدعي حكومة ابو زهير ان الاردنيين متساوون بالحقوق والواجبات حسب الدستور .

  • 4 جمال 05-09-2014 | 12:39 PM

    لقد .....الوزير بانه مهتم باعادة الهيبة للتوجيهي وبذاللك كان املنا بان يكون للطلبة المتفوقين حظ في مقاعد الجامعات الحكومية. ولكن بعد ظهور القبول الموحد تبين ان السياسة تستهدف جيوب المواطنين. الموازي الدولي بالمرتبة الأولى ويلية الموازي. ولا يسعني الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :