facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمية تنخفض إلى 6.8 %


07-09-2014 06:44 PM

عمون - انخفضت نسبة الأمية في الأردن من 14.8% في العام 1994 إلى 6.8 % في 2013، بلغت نسبة الإناث منها 10.1%، مقابل 3.7% للذكور، فيما بلغت الأمية في معان 16.8%.

ووفقا لتقرير دائرة الإحصاءات العامة، تركزت أعلى نسبة للأمية في الفئة العمرية 55 سنة فأكثر، حيث بلغت 30% على مستوى المملكة، فيما أظهرت النتائج انخفاض نسبة الأمية بين الشباب في الفئة العمرية 15-24 سنة، حيث بلغت 0.9% مما يعني أن نسبة الأمية تكاد تكون معدومة بين فئة الشباب.

وبحسب التقرير احتفالا باليوم العالمي لمحو الأمية الذي يصادف غدا، فإن نسب الأمية بين المحافظات شهدت تباينا كبيرا، إذ سجلت أعلى نسبة أمية في محافظة معان حيث بلغت 16.8% (9.3% للذكور و24.7% للإناث)، في حين سجلت محافظة العاصمة أقل نسبة للأمية على مستوى الذكور والإناث، حيث بلغت 2.7% للذكور مقابل 6.8% للإناث.

وأظهرت النتائج أن نسب الأمية حسب حالة النشاط الإقتصادي بين المشتغلين الأردنيين الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر قد بلغت 1.2%، بينما سجلت هذه النسبة بين المتعطلين 0.7% وكانت بين السكان غير النشيطين إقتصادياً 10.2%.

ومن ناحية اخرى أظهر التقرير الوطني الثاني للأهداف الإنمائية للألفية في الأردن لعام 2010، أن الأردن قد حقق إنجازا واضحا في مكافحة الأمية من خلال سياسات وبرامج عمل واضحة استهدفت توفير برامج التعليم غير النظامي لمحو الأمية للكبار، إضافة إلى السياسات الموجهه لسد منابع الأمية وذلك بتفعيل إلزامية التعليم والحد من التسرب المدرسي.

ويعتبر مؤشر محو الأمية من أحد أهداف الإنمائية للألفية ، حيث تقوم منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) بدعم الأردن في تحقيق هذا الهدف لخفض معدل الأمية بين كبار السن بحلول عام 2015 وهذا يتضح من خلال الجهود الواضحة من قبل الحكومات المتعاقبة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المحلي.





  • 1 awa 07-09-2014 | 07:24 PM

    كلام غير دقيق . وزير التربيه قال ان هناك جيل كامل في المدارس امي فكيف ارتفعت النسبه,

  • 2 شهاده 07-09-2014 | 08:30 PM

    شو الفائده والفقر يزداد يوميا. ؟؟؟؟ قديما فى اصحاب رؤوس اموال بالكاد يفكوا الخط وعملوا مشاريع وثروات لولد الولد !! ما فائدة التعليم اذا لم يحسن الانسان وضعه المالي ويعيش بمستوى مقبول ؟؟ الشهادات والوظيفه والرواتب حاليا لا تسمن ولا تغني من جوع !!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :